24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: التحقيق يطال ثروات مسؤولين وبارونات للمخدرات

رصيف الصحافة: التحقيق يطال ثروات مسؤولين وبارونات للمخدرات

رصيف الصحافة: التحقيق يطال ثروات مسؤولين وبارونات للمخدرات

نستهل قراءة أنباء بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء من "المساء"، التي ورد بها أن غرفة الجنايات باستئنافية الرباط تدقق في ثروات بارونات للمخدرات ومسؤولين في الأمن والسلطة، إذ وضعت الثروات المشبوهة لعدد من المتابعين في ملف تهريب 6 أطنان من المخدرات عبر الميناء المتوسطي تحت المجهر، بعد مواجهة عدد من المتهمين، ومن بينهم أحد البارونات، بتضخم أرصدتهم البنكية، وحيازتهم ثروات ضخمة عبارة عن عقارات وشقق في إقامات فاخرة موزعة بين المغرب وأوروبا ودبي.

ووفق المنبر ذاته فإن الغرفة شرعت في الاستماع إلى المعتقلين في هذا الملف الذي يتابع فيه أكثر من 46 متهما، بعدما تبينت استفادة مسؤولين بالأمن والسلطة من الأموال مقابل توفير الحصانة لبعض الأسماء المعروفة في عالم المخدرات، لتوجه لهم عددا من التهم، من بينها الرشوة والمشاركة في تهريب المخدرات.

المنبر الورقي ذاته أفاد، في خبر آخر، بأن وزارة الفلاحة تطلق 40 سوقا نموذجيا لمواجهة خطر تعفن الأضاحي؛ كما صدرت تعليمات للجهات المختصة بوزارة الفلاحة ومكتب السلامة الصحية والبياطرة الخواص بتشديد المراقبة على القطيع، من خلال إحصاء الفلاحين ومربي الأغنام، ووضع بطائق تقنية تخص كل واحد، وتحديد عدد رؤوس الأغنام التي يتوفر عليها.

ونقرأ في "المساء" أيضا أن عناصر الدرك الملكي بقرية أركمان أطاحت بعنصرين من القوات المساعدة يشتبه في ارتباطهما بمافيات تهريب البشر من سواحل إقليم الناظور، من خلال تسهيل هجرة مئات المهاجرين الأفارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء.

وإلى "أخبار اليوم"، التي ورد بها أن تلميذا قاصرا أقدم على طعن زميليه داخل ساحة مؤسسة تعليمية بمدينة قلعة السراغنة، بسبب عدم مده بإجابات امتحان الثالثة إعدادي، فتسبب في وفاة أحدهما بعدما وجه إلى عنقه طعنة قاتلة بواسطة سكين، تسببت له في نزيف لم يمهله سوى لحظات قليلة، قبل أن يسقط أرضا وينقل إلى مستشفى السلامة المحلي، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة دقائق قليلة بعد ذلك؛ فيما أصاب التلميذ الثاني بطعنة في ظهره تسببت له في جرح لم يمنعه من متابعة امتحان مادة الفيزياء.

ونقرأ في الجريدة نفسها أن صاحب أكبر مطحنة بمدينة مكناس، والذي تم اعتقاله عشية حلول رمضان، يواجه تهما ثقيلة تخص حيازة مواد فاسدة وسامة، وأخرى منتهية الصلاحية، داخل مستودعات؛ وذلك عقب حجز اللجنة الإقليمية المختلطة المكلفة بتتبع التموين ومراقبة جودة المواد الغذائية المعدة للاستهلاك بمكناس، داخل مخازن شركة المتهم، أزيد من 900 طن من القمح الصلب الفاسد و8 أطنان أخرى من دقيق السميد.

أما "الأحداث المغربية" فذكرت أن رجل أمن برتبة ضابط تعرض لاعتداء من طرف أحد المعتقلين داخل مقر الأمن الإقليمي بالجديدة، ما استدعى نقله إلى قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس لتلقي الإسعافات الضرورية.

وأفادت الصحيفة اليومية ذاتها بأن ثلاث طفلات لقين مصرعهن تحت أنقاض منزلهن الأسري الذي تعرضت جدرانه للانهيار بشكل مفاجئ بدوار تاوريرت التابع للنفوذ الترابي لجماعة أوريكة بإقليم الحوز.

من جانبها نشرت "الاتحاد الاشتراكي" أن المصالح الأمنية بسطات اعتقلت عون سلطة (مقدم) بالملحقة الإدارية الخامسة صحبة شريك له، بتهمة المتاجرة في أقراص الهلوسة؛ إذ تم ضبط عون السلطة متلبسا بعدما تمكنت المصلحة الأمنية المختصة في محاربة المخدرات من وضع كمين له بعد أن علمت بتورطه في الاتجار بـ"القرقوبي".

وذكرت "الاتحاد الاشتراكي" أيضا أن بائعا متجولا اعتدى على عون سلطة برتبة شيخ حضري، بكورنيش مدينة أكادير، وتم نقله في حالة حرجة إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير. ووفق المنبر ذاته فقد تم اعتقال المعتدي واقتياده إلى مخفر الشرطة، حيث فتح تحقيق أولي معه، قبل أن يودع تحت تدابير الحراسة النظرية.

الختم من "العلم"، التي أفادت بأن ضابط الحالة المدنية بجماعة تضاروشت التابعة لمنطقة واويزغت بأزيلال رفض تسجيل رضيعة باسم "سيليا"، بدعوى أن اسمها أمازيغي ولا يطابق مقتضيات سجلات الحالة المدنية، وهو ما أثار حقوقيين أمازيغ حول تكرار التضييق على اختيار أسماء أمازيغية.

ووفق المنبر الإخباري ذاته فإن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب انخفضت بنسبة 38.4 في المائة، لتبلغ 8.2 مليار درهم متم ماي 2018، مقابل 13.2 مليار درهم سنة قبلها، حسب ما كشفه مكتب الصرف؛ وذلك بسبب ارتفاع النفقات بنحو 1.3 مليارات درهم مقرونة بانخفاض المداخيل (ناقص 3.8 مليارات درهم).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - أبو الغريب الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 23:39
كاين مسؤول واحد لوكان يتحاسب لبلاد تزيان و السلام عليكم
2 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 23:41
وتقول واش شي خبر كيفرح ...

كتسمع بنادم باغي يربح الفلوس في أقل وقت ولو بالفساد و غش المواطنين

أما حوادث التشرميل ولات في تصاعد مستمر ...

بالحق المسؤول على هاد الشي هوما المسؤولين اديالنا اللي حتى هوما كيفتشو غير على الفلوس ولا يحتروم القانون ... بل يضعون قوانين فاسدة لشريع الفساد ... وآخرها قانون معاشات البرلمانيين اللي ما عمرهم فادو المواطن بشي حاجة تفرحو ...
3 - سلام الصويري الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 23:54
اذا تعمقوا في البحث ستحدث رجة سياسية لهذا سيعمل رموز الفساد السياسي والسلطوي على طَي الملف بسرعة والاقتصار على توريط بعض الوسطاء فقط بدون الوصول آلى الرؤوس الكبيرة جدا جدا وهذا مستحيل في هذه الضروف التي تتسم بانهيار هيبة الدولة وانعدام قضاء مستقل وتسلط رموز الفساد .
4 - Abderrahman الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 23:54
كم من تحقيق فتح ولم يرجع من حقق وفيما حقق إلى إلى الابد.
كل محقق مغربي يجب أن يحقق معه محقق حتى لا تضيع الحقيقة .والله لم أفهم لماذا المسؤولية في المغرب تقتل المواطنة وروح المسؤولية في من يتولاها.
5 - حمودي الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:11
تروات المسؤولين مصدرها الريع واختلاس المال العام والعقاب ما كاينش من سلم العقوبة اساء الادب
6 - فيصل الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:11
هاد تجار المخدرات الله ياخد فيهم الحق طلعو الثمن ديال العقار وسيطرو على قطاع المقاهي. والنوادي مخلاو للمسكين في يعيش بدلو البلاد كيدخلو الأورو. غرقو المغرب بالعملة والمال النجس الارض لي حطيتي عليها يديك شاعلين العافية نتيجة تبييض أموال المخدرات لا حول ولا قوة الا بالله الشكوى لله فيهم كيلعبو بالملايير فبلاد. الفقراء كيخدمو عندهوم عساسين يا رب خود الحق.
7 - رشيد العوني الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:11
مشاكيييل بغينا غير شي خبار زينة ساعة والو
حتى من المقدم قلبها تبزنيز في القرقوبي
8 - الوجدي الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:38
ولا خبر واحد مفرح ، الله يحظّر السلامة
9 - sbata الأربعاء 20 يونيو 2018 - 01:20
أصبحت ضاهرة الشباب المظهر الأنيق و إخفاء التجارة في المخدرات بامتهان مهنة أخرى يتعمدون خلق الرواج فيها ليعتقد الناس هي مصدر هده الأموال أمام أنضار السلطات
10 - جاسوس اسراييلي الأربعاء 20 يونيو 2018 - 01:22
هكدا الامور بايطاليا،مغاربة يشتغلون جواسيس و مخبرين و تجار مخدرات بالجملة.
و كدالك مخبرين و مترجمين مغاربة لصالح السلطات الايطالية يشغلون اخواتهم بالشركات،
استفسر كيف لمغاربة من البوادي المغربية او من الاحياء الهامشية للمدن بدون مستوي علمي،ولا دراسي،و لا دكاء يملكون هنا بايطاليا مطاعم بالمليارات،و اسواق ب اموال كتيرة ،و يتاجرون بالمخدرات،و يملكون اوراق الاقامة و الجنسية. حيت تخاطبهم السلطة انتوما دياولنا.
11 - الحـــــ عبد الله ــــاج الأربعاء 20 يونيو 2018 - 02:01
اتركوا عنكم بارونات المخدرات فهم يساهمون في اقتصاد البلاد ب 10% يكسبونها من تجارتهم مع الخارج وتعود على المغرب بحوالي 10 مليار دولار تستفيد منها جميع فئات الشعب تروج معامل الأسمنت والحديد، تستفيد منها مقاولات البناء و...وتخلق الآف مناصب الشغل سنويا

شوفو لينا لصوص الميزانيات الذين يغشون في الصفقات
والذين نهبوا مئات المليارات من مخططات التعليم
وشوف مع رجال التعليم من كل المستويات الذين يكلفون الدولة 17 مليار درهم كل سنة بدون مردودية وضربو الجايحة للتعليم، وحققوا في مستواهم المعرفي المنحط من خلال امتحانات دورية لهم ولتلامذتهم وطلبتهم وطرد كل من لا تتوفر فيه الشروط

ما الفرق بين 150 الف شفار صغير (رجال التعليم) الذين يتقاسمون كل سنة 17 مليار درهم كأجرة لا يستحقونها لهزالة مردوديتهم وبين 5000 شفار كبير من موظفي الدولة وأطرها في مختلف الإدارات يتقاسمون 17 مليار د ديال الصفقات ؟
بالنسبة لنا كشعب لا فرق بين الشفار الصغير والكبير

ينتقدون الأوضاع ليس لأنهم يريدون صلاحا وأنما لأن مواقعكم كموظفي التعليم لا تسمح لهم نهب أكثر من أجورهم !

مع احترامي لأقلية صغيرة من رجال التعليم المخلصين النزهاء
12 - Feriale الأربعاء 20 يونيو 2018 - 02:05
Salamou 3alaikou, Il n'est pas seulement question de faire des enquêtes mais aussi le suivi après ouverture d'enquête, il faut aussi faire une analyse de l'enrichissement de certaines personnes qui n'ont pas de ressources claires, il faut en tout temps changer les personnes responsables dans les impôts comme dans les fonctions clés ainsi diminuer la question des pistons pour avoir des faveurs et des
fuites d'impôts et des responsabilités. Il faut toujours avoir l'oeil ouvert sur les fuites des capitaux et de la devise, il faut avoir des gens qui ont une moralité patrie d'abord ainsi réduire la mahsoubia soit des services sociaux, les hôpitaux, les communes, les tribunaux et le plus importants les frontières et les aéroports.
13 - هنا امريكا الأربعاء 20 يونيو 2018 - 04:02
كيف يعقل لبلد يزرع المخدرات بيده اليمنى و يقبض على مروجيها باليد اليسرى؟
14 - مفكر فقط الأربعاء 20 يونيو 2018 - 04:13
إلى الاخ الفاضل صاحب التعليق 11 شكرا على تحليلك و هذا ان دل فإنما يدل على على أن المعلمين الذين درسوك الابتداءي حتى لهذا المستوى الذي وصلت إليه فلوسهم حلال ولا مجال للمقارنة ايوا فكر في هاد اللغز
15 - قول الحق الأربعاء 20 يونيو 2018 - 13:32
تحويل الأنظار وحجب الشمس بالغربال. هذه هي الخطة المنتهجة دوما عندما يتعلق الأمر بالنبش في مصدر ثروة تلك الطبقة المحظوظة التي نزلت خصيصا عليها، ومنذ الإستقلال، مائدة من السماء !!!. هؤلاء الأثرياء الذين إغتنوا الغنى الفاحش بلا تعب ولا نصب ، بمآزرة وإستعمال النفوذ من مقربين لهم كانوا يتربعون على مراكز مصدر القرار.فوزعت مئآت الهيكتارات ومقالع ومعادن وسهول وجبال وعيون وإمتيازات ورخص على شتى أنواعها وأسهم وشركات ووووو... ..هم الأجدر بأين لك هذا ؟ وأحسن عربون لما أقول، صهر ملك إسبانيا السابق، خَوَّان كارلوس، الذي أودع السجن أول أمس بخمس سنوات ونصف سيقضيها وراء القضبان، لا لنهب أوسرقة أموال الشعب، بل لتراكم ثروته باستعمال الإجتماعي، لا غير .
16 - momo الأربعاء 20 يونيو 2018 - 18:35
A part les commerçants ,les grands agriculteurs rous les autres sont des voleurs,quand on trouve queles responsables font du commerce ,)àpartir du roion sait que tt est corrompu.si ces gens font leur boulot loins de tt ces projets ils peuvent être neutre
17 - ح.ع الله الخميس 21 يونيو 2018 - 03:00
14 - فقط

يظهر من خلال تعليقك أنك لست معني بالإخلاص والنزاهة ولست من فئة رجال التعليم الذين ذكرتهم في نهاية تعليقي
حيث رغم بساطة الإمكانيات التي كانت متوفرة لهم
كانوا
يتنقلون للمدرسة على البغال والدرجات وعلى الأقدام مهما كانت الظروف الطبيعية، وأنت تذهب الى المدرسة على متن سيارتك !
كانوا
يكملون الدروس في فصل الشتاء على ضوء الشموع، وأنت تكمله على ضوء المصابح الكهربائية
كانوا
يتغذون على الخبز البارد، وأنت اليوم تأكل في المطاعم
أنت
اليوم يهمك نجاحك الشخصي وتريد تملك سيارات وشقق وسفريات للخارج
وهم
كان همهم الأساسي هو جاح تلامذتهم وليس نجاحهم الشخصي الخاص
وإذا رأيت بأنني املك بعض المعارف على بساطتها فبفضل فئة السي عابد وأبو الشتاء وبوعياد و... احي الأحياء وأترحم على الأموات منهم وليس بفضل أمثالك الذين لا يفرخون سوى الفاشلين والمشرملين رغم أن الدولة استثمرت مئات المليارات من الدرهم في التعليم خلال ال 10 سنوات ألأخيرة
وجي انت ولصق فشل التعليم في الدولة !
والشعب عارف قيمتكم حتى في البادية التي كان الناس يقدسون فيها رجل التعليم ويتقاسمون معهم طعامهم لم يعد احد فيها يعطيهم حتى شربة ماء !
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.