24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

2.83

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: 6 أشهر أمام المغاربة للحصول على رخصة السياقة

رصيف الصحافة: 6 أشهر أمام المغاربة للحصول على رخصة السياقة

رصيف الصحافة: 6 أشهر أمام المغاربة للحصول على رخصة السياقة

مستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "المساء"، التي أفادت بأن المغاربة مجبرون على التكوين 6 أشهر للحصول على رخصة السياقة، إذ قررت وزارة التجهيز والنقل فرض عقد بين أصحاب مؤسسات تعليم السياقة والمرشحين لاجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة، حددت موعده في ستة أشهر.

ويروم العقد الذي دخل حيز التنفيذ منذ نشره بالجريدة الرسمية يوم 7 يونيو الجاري على تكوين المرشحين للحصول على رخصة السياقة ومنحهم المهارات الضرورية اللازمة التي تمكنهم من سياقة مركبة تتطلب قيادتها رخصة سياقة.

ووفق المنبر ذاته فإن إسبانيا كشفت أسرار مافيا استعبدت أطفالا مغاربة جنسيا، إذ تمكنت السلطات الإسبانية من اعتقال عشرات المشترين لمواد إباحية لممارسات بيدوفيلية على أطفال مغاربة في وضعية صعبة، بعد أشهر من التحقيقات في أعمال شبكة دولية تستغل أطفالا من عائلات فقيرة في إنتاج مواد إباحية وبيعها.

وأضافت الجريدة أن الشركة الإسبانية اعتقلت اثني عشر متهما، بعد تحقيق مشترك مع كافة الأجهزة الأمنية دام عشرة أشهر. وتوصل المحققون إلى المواد المحجوزة التي تهم ضحايا قاصرين من عائلات فقيرة في كل من المغرب وبرشلونة وفالنسيا.

ونقرأ في "المساء" أيضا أن اختفاء محجوزات من مكتب مسؤول بسجن "عكاشة" أثار حالة استنفار بالمؤسسة السجنية.

ورجحت مصادر الجريدة أن تكون لاختفاء المحجوزات التي توزعت بين هواتف نقالة وممنوعات أخرى تم حجزها لدى سجناء خلال عمليات تفتيش، علاقة بعملية سرقة من طرف سجناء يتولون عمليات التنظيف والترتيب.

ومع العدد ذاته الذي نشر أن لوبي العقار يتربص بتسعة آلاف هكتار ضواحي كلميم، الأمر الذي دفع عشرات من سكان الجماعة الترابية إمي نفاست بإقليم سيدي إفني إلى الاحتشاد أمام مقر الجماعة من أجل الاحتجاج على المحاولات التي يقوم بها بعض الأشخاص المحسوبين على مافيا العقار بهذا الإقليم، والذين يسعون إلى السطو على أراض تزيد مساحتها عن تسعة آلاف هكتار بالجماعة ذاتها وبأربع جماعات مجاورة لها.

وإلى "أخبار اليوم"، التي قالت إن مشاورات رسمية انطلقت من أجل تشكيل لائحة بأعضاء مجلس المنافسة الذين يعينهم رئيس الحكومة؛ ويتعلق الأمر بـ12 عضوا، أربعة منهم يشغلون منصب نائب الرئيس، فيما الثمانية الآخرون مستشارون. وأضاف الخبر أن عملية اختيار الأسماء تتطلب تحديد المجلس الأعلى لسلطة القضائية القاضيين اللذين سيمثلانه داخل تركيبة المجلس، فيما يتوزع الأعضاء العشرة المتبقون بين أربعة أعضاء يتمتعون بكفاءات عالية في مجال المنافسة والاقتصاد، وثلاثة لهم تجربة في مجال الإنتاج والتوزيع والخدمات، وعضوين لهما خبرة وكفاءة عالية في المجال القانوني، ثم عضو أخير يمثل جمعية حماية المستهلك.

ووفق المنبر ذاته فإن عضوا بالمكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوجئ باختفاء عدد من التذاكر التي كان يحتفظ بها، وتخص مباريات المنتخب الوطني المغربي ضمن فعاليات مونديال روسيا، بفعل عملية سرقة.

من جانبها نشرت "الأحداث المغربية" أن عناصر الدرك الملكي اعتقلت شخصا ضواحي تازة بعدما اعتدى على ابنه البالغ من العمر سبع سنوات، وأصابه بكسور على مستوى يده ورجله، بالإضافة إلى جروح في كافة أنحاء جسمه، بعد أن حاول رميه في فرن تقليدي لحرقه.

المنبر الورقي ذاته أشار إلى محاولة انتحار أقدم عليها رجل سلطة برتبة باشا منحدر من مدينة الرباط، إذ تناول مادة سامة داخل إقامته بمنتجع سيدي بوزيد بإقليم الجديدة، ما سبب له آلاما حادة على مستوى البطن فقد إثرها قدرته على المقاومة ليستقل سيارته ويتجه على وجه السرعة صوب قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة، حيث تمت إحالته على قسم الإنعاش، ليخضع لعملية غسل المعدة؛ فيما لازالت أسباب إقدامه على محاولة الانتحار مجهولة.

وجاء في الورقية ذاتها أن سيدة حامل اضطرت للولادة على الأرض بالمستشفى الإقليمي الجديد بسلا أحصين يوم الاثنين الماضي، بعدما تعذر بدء ولادتها على سرير إحدى القاعات التابعة لقسم الولادة. وظهرت الحامل في شريط على الأرض بعدما تعرضت للإهمال، محاطة بنسوة تتعالى أصواتهن بالصراخ.

في المقابل نفت إدارة المستشفى أن يكون الوضع تم خارج أسوار المستشفى، وأن الحامل خضعت لمراقبة القابلة والطبيب المداومين، لكنها كانت تخرج إلى قاعة الانتظار، مصرة على دخول أفراد من عائلتها، ما لا يتسع له مرفق وحدة الولادة.

ونشرت "العلم" أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يستعرض أرقاما صادمة حول المدرسة المغربية، إذ أشار في تقرير له إلى أن ثلث المغاربة أميون، ومليون تلميذ غادروا الدراسة و70 في المائة من خريجي الجامعات عاطلون.

ووفق المنبر الإخباري ذاته فإن أطر ومستخدمي وكالة التنمية الاجتماعية كان لهم لقاء مع الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، للتعريف بالمشاكل التي تعيشها وكالة التنمية الاجتماعية كمؤسسة عمومية، وبالمعاناة المسلطة على أطرها ومستخدميها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - aziz580 الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:10
6 اشهر قليلة في حقنا نحن المدوخون حبدى لو 6 سنين . على اقل من مهلكم آش مزربكم ومزربنا.
والله يعطينا وجهكم كل مرة قرار ينسينا في القرارات السابقة العشوائية معششة فيكم اي المتابعة والو كور وعطي للمدوخين
2 - Sinifro الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:11
اغرب حاجة اننا نقلد الغرب في المسائل التي توصلوا لها بعد عدة مراحل من اهمها تهيئة الشعوب وإعطائهم حقوقهم ووجباتهم اما نحن ههههه بدون تعليق
3 - جهان الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:12
ولا خبر كيفرح الله يجعل ااسلامة ...
4 - waw الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:15
j ai du mal a vous suivre 6 mois je pense que c trop et absurde .en tout cas .li zarbou matou
5 - شوف تشوف الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:17
تعقيدات في مجملها لا تفيد في شيئ ولا تقينا شر الطرقات 6 أشهر لنيل شهادة السياقة واش هادو غاديين يعطيوهم الفيزا ولا الجنسية أو بيرمي ديال غواصة 6 أشهر هي عقوبة لقطيع لمداويخ فهم بلداء في نظر مسؤولي الحكومة .
6 - najib الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:21
بالعكس حاجة زوينة بحال اوروبا خاص الانسان مياخد شهادة القيادة حتى يكون مستحقها
7 - ح.ع.الله بركاك في الطاليان الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:21
دابا هاد الاطفال اللدين تعرضوا لانتهاك ادميتهم كيف ستكون شخصيتهم ،
اش نقول واش الدولة المغربية بدات بالتفكك و الانحلال و الاندتار،
هل الدولة ضعيفة،ام تغمض عيناها و تسمح باستغلال اطفال،
قتلتم فينا المواطنة،
8 - رضوان الداودي الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:22
هذا قرار صحيح وصاىب ولكن يجب ان يخضع الى مراقبة شديدة لي ان سبب حوادث السير هو عدم تكوين الجيد انا كان لدي رخصة السياقة في المغرب وعندما اتيت الى هولندا طلبو مني ان اوعيد الرخصة من جديد لي ان هولندا لا تعترف برخصة المغرب ومعها حق عندما ذهبت في اولا درس من تدريب سألني المدرب هل عندك رخصة السياقة مغربية أجبته نعم قالي اعطيني إياه وقالب هيا تفضل سنبدأ ونحنو في طريق قال لي هل تعلم لماذا يقع الكثير في المغرب من الحوادث قلت له نعم انها طرقات غير معبدة وضيقة جدا ومحفرة قال لي لا ليس هذا هو سبب لي انهم يعطونة رخصة السياقة بدون تدريب جيد انظر الى نفسك كيف تسوق انت ولست وحدك كل من أتى من المغرب بكون هكذا
9 - mowatine الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:23
المشكل في العقلية المغربية التي لا تحترم قانون السير وليس في مدة حصول على الرخصة و لا في الطرقات .
فقط شماعة يعلق عليها البعض كثرة الحوادث
احترموا قانون السير و حق الاسبقية و السرعة المسموح بها .... .
10 - متضرر الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:25
خاص عام وياترا الطريق ولات صعيبة العصب والمشاكيل و الحقد والعنصرية و انا الاول كلشي بغي اسبق والدكاء الخارق الخاوي الصوكان فهد البلاد كاموني %١٠٠ خاص لي احضينا ديما بشنتقادو
11 - علي الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:26
فيما يخص الحصول على رخصة القيادة في 6 أشهر أرى أنه قرار ليس في محله للانه لا أظن أنه سيكون له تأثير كبير على الوقاية من حوادث السير علما انه معظم الحوادث يقوم بها سائقين محترفون
12 - wood الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:28
((أرقاما صادمة حول المدرسة المغربية، إذ أشار في تقرير له إلى أن ثلث المغاربة أميون، ومليون تلميذ غادروا الدراسة و70 في المائة من خريجي الجامعات عاطلون)))... اي شخص يقرأ هذا الخبر سيرتعب من المستقبل الاسود الذي ينتظر المغرب ، دون ان ننسى الاكتظاظ و المستوى المتدني للتكوين ، و ٱختلالات اجتماعية و أقتصادية بالجملة !!!
13 - Nour الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:32
المشكل ليس في المهارات المكتسبة لكن تهور السائقين وعدم احترام قوانين السير..المبادئ يا سيدي المبادئ...!!!
14 - المغترب الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:35
السلام عليكم الشعب المغربي الشريف يو ستنزف ما ديا ومعنويا و اخلا قيا (ادا الشعب يوما اراد الحيات.....)
15 - تعليق الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:36
هل 6اشهر من التكوين ارجو التوضيح من المعلقين
16 - AZIZ الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:40
هؤلاء وحدهم من يجعلوننا نشعر بالفخر بأننا مغاربة, - أشرف حكيمي,المهدي بنعطية,مروان دا كوستا, نورالدين أمرابط, المهدي كارسيلا... مع أنهم أغنياء جدا, مع أنهم ولدو وترعرعو في أوروبا, ومع منت الدول الأوروبية عرضت اللعب في صفوفها, إلا أنهم آثروا قميص بلدهم .في الحين نفسه لمّا أرى أشخاص مثل القجع.. ومولاهم حفيظ العلمي.. وأبو زْعيطر...,أشعر بالإشمإزاز.

شكرا رونار دموعك غالية...
17 - مغربي الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:41
6 أشهر أمام المغاربة للحصول على رخصة السياقة
معا من تشاورو ؟؟؟ تا هي في لائحة المقاطعة
18 - حميدو من كلميم الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:43
ماحد كاينة الرشوة والله وخا تضلو تكونو فيهم قرن راه نفس النتيجة هي لي كاينة
19 - شوف تشوف الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:44
6 أشهر والمونيتور كيعلم ويطرطر ويلغط ويطلع ويهبط حتى ينشف الريق ألي فحلقوا مع المتباري ويطلع ليه السكر عاد ينجح المرشح لينال شهادة السياقة كون غير كملوا هاد التكوين حتى ل 9 أشهر ويدخلوا يقراو أحسن فالمدرسة ويحاربوا الأمية اللتي أتى بها البرنامج الحكومي العدالة والتصفية فمن الأفضل أن يغلقوا مدارس التكوين فالقانون الجديد أصبح وبالا عليهم فوجان في السنة وشحال غادي يدوزوا من شخص 100 أو 200 ويبقى السؤال المطروح كم هي العائدات النقذية اللتي ستربحها مراكز التكوين بعد هذا الإجراء الجزافي حتى وإن أصبح الحصول شهادة السياقة يستوجب على المتباري بدفع مبلغ 5000 درهم فهم خاسرون بتبعات الدولة الضريبية وتكاليف الشراء وإصلاح أسطول سياراتهم ومصاريف الأطر المشرفة على التدريب وتكاليف المحروقات فالقانون الحالي يعتبر جنائي أكثر مما هو إحترازي .
20 - تعليق بسيط الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:57
6 اشهر للحصول على رخصة سياقة في المغرب ؟؟؟ ما هذه المهانة والإهانة لمستوى العقلية المغربية ؟؟؟
شباب وأطفال اوروبا وأمريكا في سن 13 إلى 17 سنة يستغرقون هذا الوقت للحصول على رخصة لقيادة طائرة صغيرة (Vol Solo) في حين أن الشباب المغربي سيقضيها للحصول او قد لا يحصل على رخصة سياقة ؟؟؟
فبالله عليكم أليست هذه إهانة مجتمع مغربي من مسؤولين غير مسؤولين عن قرارات جائرة.؟؟؟؟
أعتقد ان بعض المسؤولين المغاربة أذكياء اكثر من اللازم لكن تفكيرهم دائما نحو الخلف وليس نحو التقدم والأمام.
الواجب التفكير في انشاء منصات جد متطورة للوقوف على مدى استيعاب المترشح للسياقة للقوانين سواء ميدانيا أو عبر أجهزة محاكاة السياقة كما هو معمول به في العالم.
يحب الوقوف ضد امثال هذه الأجراءات التي لا تتلائم وعصر السرعة الذي نعيشه.
21 - مغربي الخميس 21 يونيو 2018 - 00:00
علا هاد السياقة وهاد التهور وقلت إحترام القوانين وكثرت الحوادت.خاص يديرون عام باش تخدم رخصت السياقة
22 - Hassan Sima الخميس 21 يونيو 2018 - 00:01
لو گان فقط 20 ساعة عِوَض الرگبات المعمول بهـا لتحسن آداء الساءقين
23 - مواتن الخميس 21 يونيو 2018 - 00:06
كا تسمنوها ليهوم
الله أعطيكم الصحة لا خايفين بصح علا السلامة الطرقية !!
آودي كون صايبتو غي دوك الطرقان الزينين و أشارات طرقية و الانارة لهلا ينور عليكم كحلتوها علينا الله أسمحلكم !
آآآه و بشحال ساوي هاد البيرمي ديال ؟
زيدو كرهونا ...
24 - حياة الرباط الخميس 21 يونيو 2018 - 00:15
وفق المنبر ذاته فإن عضوا بالمكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوجئ باختفاء عدد من التذاكر التي كان يحتفظ بها، وتخص مباريات المنتخب الوطني المغربي ضمن فعاليات مونديال روسيا، بفعل عملية سرقة.
25 - متتبع الخميس 21 يونيو 2018 - 00:25
اننا وصلنا قمة التقدم واصبحنا في العالمية من حيث الدعارة . لقد وصلت شهرتنا الافاق نساء شبات اطفال كلهم امتهنوا الدعارة قريبا سوف نرى دعارة الرجال . مهنة لا ينافسننا فيها احد من العالمين حتى اصبحنا نصدرها هثل الطماطم . اللاجئون و المتشردون و الذين بدون مؤوى حول العالم يتمتعون بالحماية الأزمة. فالى اين نحن ذاهبون ؟ ستراك ياالله
26 - مصطفى المدوخ الخميس 21 يونيو 2018 - 00:36
حبذا لو أن الشعب المغربي يقاطع اي قرار أو قانون او....صادر من أي جهة حكومية ونشوفوها فين غاديا توصل والسلام
27 - رشيد - تنزانيا الخميس 21 يونيو 2018 - 00:37
ملاحظة: رقم ١
وعلى وزارة النقل كذالك أن تدرك بأن مدراء ها يساعدون في الامتحانات في الحصول على النقاط الظرورية. ولقد رأيت بأم عيني مديرا (بدون ذكر الجهة) يساعد الطلبة خلال الامتحان النظري. حيث كان يسير خلفهم وهم جالسون وراء الحاسوب ويمدهم شفهيا بالأجوبة الصحيحة.
ملاحظة: رقم ٢
مع الأسف نرى الكثير من السائقين في الطريق السيار يسيرون وسط الطريق أي وسط الخط المتقطع. شئ مقرف. نرجوا وظع ألواح إرشاد عبر والى جانب الطريق السيار بالسير في الممر المحدد للسيارة.
28 - عبدالقادر الخميس 21 يونيو 2018 - 01:01
كقاش اخويا راشيد انت في طانزانيا وستي هدا المدير وبزاف عياقة هدي
29 - جام مغربي الخميس 21 يونيو 2018 - 01:01
احصائيات صادمة و حقيقة مررة
ثلث المغاربة أميون، ومليون تلميذ غادروا الدراسة و 70 في المائة من خريجي الجامعات عاطلون.
30 - Said الخميس 21 يونيو 2018 - 01:18
لماذا لا تستعملوا الدراجات الهوائية مثل الصين داخل المدن والاستغناء عن السيارات
31 - رضوان الخميس 21 يونيو 2018 - 02:04
هل كتب علينا أن نكون ببغاوات الغرب؟
حسنا فلنقل بأننا نحتاج إلى صرامة أكبر في منح رخص السياقة فماذا عن الرخص التي تجوب شوارعنا حاليا؟ هل نحتاج إلى إعادة منحها بشروط أكثر صرامة؟
المتمعن في سياقتنا منذ 8 صباحا سيجد بأننا فعلا نحتاج سحبا جماعيا للرخص فقط من خلال ايداعنا لأطفالنا في مداخل المدارس. منا من لا يجد حرجا في الوقوف في ثالث وضعية من أجل اشتراء خبزة و منا من يظن أن ضوء الديتريس يمنحنه الحق في الوقوف في أي مكان شاء أما الطاكسيات فحدث و لا حرج...
و لكن كأي مشروع أو برنامج نحتاج إلى تقييم حول المساطر التي تم وضعها من قبل مثل رفع الأثمان و كذا الوعد بتقييم هذه البادرة بعد سنتين أو ثلاث
32 - rachid الخميس 21 يونيو 2018 - 02:13
لم يعد لا البيرمي ولا اوراق السيارة مهمة. في كل يوم الدولة تبتزنا عن طريق مراقبة الدرك. هناك براج لمراقبة المرور بين مدينة الحاجب وبوفكران ثلات دركيين بصفة مستدامة ليل نهار .رغم احترام السرعة. و كل اوراق السيارة مضبوطة الا انهم يفعلون المستحيل لاستخلاص الغرامة : مثلث الخطر; الجيلى;طفاية العافية; البلاكة الالف لا يظهر جيدا ..... نطلب من السيد الحموشي ان يتدخل لفك هاته الوحدة. ا ننا كمواطنين لم نعد نستطيع العبور. والمشكل ليس هناك اي طريق اخرى لتفادي هذه النقطة. نذهب الى مكناس للعمل ب 100 درهم وتتم استخلاص شبه الغرامة ب 150 درهم;
33 - سعيد الخميس 21 يونيو 2018 - 02:44
قرار في محله ولكن كاينين قبل منو خاصها تخاد, الاخ اللي تايقول امريكا و اوروبا تايدوزو 6 شهور باش اسوقو الطياره الصغيره راه غالط, فجميع الدول اللي تاتحترم الشعوب ديالها, الدروس النضريه تاتاخد كثر من 6 شهور عاد تاندوزو للتطبيقيه اللي فيها عدد محدد ديال ساعات التدريب, اللي ماعارفش شي حاجة اسكت وما يبقاش اختارع من راسو
34 - البيضاوي الخميس 21 يونيو 2018 - 03:43
ماذا يريد بوليف من وراء التضييق على المغاربة وخنقهم ليست قلة مدة التكوين هو سبب حوادث الشغل ولا الرفع من ثمن الحصول على رخصة السياقة سيقلل من حوادث السير ولا تغيير رخص السياقة وتبديل البطاقات الرمادية كلما احتاجت الوزارة إلى السيولة المالية هو الذي سيصون السيارات من الأعطاب آ سي بوليف حوادث السير لا علاقة لها بمدة التكوين ولا بثمن تعليم السياقة ولا برخصة السياقة والبطاقة الرمادية حوادث السير لها علاقة مباشرة بالبشر- عدم احترام القانون السرعة السكر النوم حالة الطرق وحتى السن - يجب إصدار قانون صارم مع تطبيقه على الجميع حادثة في حالة سكر أوالسرعة أو النوم تسحب الرخصة لمدة معددة وإذا كانت مميتة تدفع إلى القضاء إجبار وإلزام الجماعات المحلية ومجالس المدن من خلال العمال والولاة بإصلاح الطرق التابعة لمدارها وتكفل الوزارة بالطرق الرئيسية الرفع من السن القانوني للحصول على رخصة السياقة إلى 25 سنة - أطفال في الإعدادي يسوقون وبتهور سيارات آبائهم - هذا للحد من حوادث السير أما ما يتعلق بالماديات قلن ينفع في الوقاية من الحوادث والله الموفق
35 - عليمو المقاطع الخميس 21 يونيو 2018 - 03:46
لا زالت " السلطة المتحكمة " تضحك على المداويخ و لازالت تنهمك في تقديم خزعبلات و ترهات و مسرحيات هزلية لا حاجة للشعب المغربي بها .. المداويخ قد سئموا من خطابات عقيمة لا فائدة من ورائها .. المداويخ يريدون فقط على القضاء على الفساد و الإفساد و المفسدين الذين يعبثون بأموال الشعب المغربي في المهرجانات الفارغة و الخزعبلات الخاوية . يريد المداويخ الحرية و الكرامة و العزة و الرفاهية و العدالة الاجتماعية و يريدون دولة ديمقراطية حقيقية تتداول فيها السلطة بكل شفافية و نزاهة و إزاحة كل ثري بأموال الشعب. .
36 - محمد مغربي الخميس 21 يونيو 2018 - 06:15
تتلخص أسباب كل ما كتب في الجرائد في هذه الفقرة "ونشرت "العلم" أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يستعرض أرقاما صادمة حول المدرسة المغربية، إذ أشار في تقرير له إلى أن ثلث المغاربة أميون، ومليون تلميذ غادروا الدراسة و70 في المائة من خريجي الجامعات عاطلون."
37 - driver licence الخميس 21 يونيو 2018 - 06:40
رخصة السياقة فامريكا تقدر تاخدها فاسبوع ولكن القوانين من بعد لي صعيبة غير الى نسيتي حزام السلامة 150 دولار,اما الى شدوك سايق ؤسكران غير نسا راسك.
38 - الحسام الخميس 21 يونيو 2018 - 07:36
المشكل في العقلية المغربية التي لا تحترم قانون السير وليس في مدة حصول على الرخصة و لا في الطرقات .
فقط شماعة يعلق عليها البعض كثرة الحوادث
احترموا قانون السير و حق الاسبقية و السرعة المسموح بها ....
39 - amin sidi الخميس 21 يونيو 2018 - 08:48
سلام : السياقة المتهويرة .والسرعة المفريطة .وعدام احترتم قنون السير
هما المراض الحقيفي وسباب الحوادث وهد هو مراضنا الحققي نحن المغاربة .واليست رخاص السياقة .والا الطروق
الضييقة .والا الاحوال الجوية هي سباب
الحواديث .انا اعريف ساءق شاحنة وسينه الان حوالي سبعون سنة منها اربعون سنة من السياقة ولم يحصل له حديثة
اوتسباب فها وقلت له وبيمدا تنصحوني
قال لي انا اعرف السياقة ومتيقن من
نفسي ولكين اخاف بيما تاتي به الطاريق متالا .حفرة اوشجرة او حيوان او حجار .
وان تحترم سيادة وقوانين وعلامة السير في الطريق .وعندما تكون وراء
المقواد اجعل نفسكا انك انت العاقيل
واحسب اصحاب السيارة والرجيلين كلهوم ليس لهوم عقل وانت العاقل
40 - مواطن مغربي الخميس 21 يونيو 2018 - 08:57
بزاف عليكم تكونو حكومة. ألبواجدة.
41 - abdou6311 الخميس 21 يونيو 2018 - 10:32
السلام عليكم
6 اشهر مدة صلاحية العقد و ليس مدة التكوين

المدة يحددها : عدد الساعات التعلم + الوتيرة اي كم حصة في الاسبوع
42 - Hassan agadiri الخميس 21 يونيو 2018 - 11:03
إمتا غايبدا ه‍اذ القانون أصحابي جاوبوني عفاكم
43 - amin sidi الخميس 21 يونيو 2018 - 13:33
سلام الى السيد اگاديري بداء العمل بالرخصة القنون الجديد ابتداءا من 7 جوان الجاري عود اقرا الموضع اتفهم
44 - موسى الخميس 21 يونيو 2018 - 13:44
ياربي أنقذ هذه البلاد من اللصوص الفاسدين المفسدين الذين يتناوبون في نهش لحمها
وينشرون فيها الفساد مرة باسم الحداثة ومرة بإسم الدين كما فعلت العدالة والتنمية ولازالت.
أما جل الشعب فهو مغيب وقد أفلحوا في تغييبه أما بالمخدرات وإما بكرة القدم وقد تجد الرجل يناهز الثمانين وهو مشغول بالكرة لايلوي على شيء وأما الشباب فتراه يحللل ويناقش فيها حتى السب والشتم وكأنه معتقدا أنه يقول شيئا وهو يرى السراب
45 - امين الخميس 21 يونيو 2018 - 15:10
والله مانصوت على العدالة غير على ود هاد الوزير اللي عايش فعالم اخر...وخا عزيز علي بنكيران. منين جا وهو منوض تخربيق فهاد البيرمي. ياااارب تجيب ليه شي تغيير راه اذانا. ماكين لا تواصل لا والو. كلشي معتامد على اللحية ديالو !!!! 0!!!
46 - Citoyenne du Monde الخميس 21 يونيو 2018 - 17:07
Nos femmes et nos enfants sont victimes d''abus et d'exploitation un peu partout dans le monde et même au Maroc. Ce qui devrait nous interpeller c'est que l'Espagne a décidé de défendre notre honneur et notre intégrité physique en arrêtant certains coupables devant le déni pathétique et grotesque de nos responsables!
47 - كريم اليمني الخميس 21 يونيو 2018 - 20:31
الله يهدي ما خلق
في كندا ، دفتر السياقة يعطى بعد 12 أشهر
ماشي من الحمار لسياقة الكار ( كرم الله وجهكم )
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.