24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | "الهاكا" تٌفعّل شكاية مواطن وتوقف برنامجا إذاعيا

"الهاكا" تٌفعّل شكاية مواطن وتوقف برنامجا إذاعيا

"الهاكا" تٌفعّل شكاية مواطن وتوقف برنامجا إذاعيا

في أول قرار له بعد السماح للمغاربة بتوجيه شكايات ضد البرامج الإذاعية والتلفزية، في حال ارتكبت الأخيرة، التي تبث على أحد أجهزة ومتعهدي الاتصال السمعي البصري بالمغرب، خروقات للقوانين الجاري بها العمل في القطاع، قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري إيقاف برنامج رياضي إذاعي لمدة ثلاثة أيام.

وتقدم مواطن يدعى "م.ص" بشكاية ضد برنامج رياضي تبثه إذاعة "راديو مارس"، بعدما اعتبر أن ما صدر ضده من عبارات تشكل مسا بكرامته وشخصه من طرف مقدم البرنامج خلافا لكل قواعد اللياقة والاحترام، مشيرا إلى عدم احترام المتعهد للمقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل.

وفي هذا الصدد قررت "الهاكا"، تبعا للقرار المذكور، وقف بث خدمة "راديو مارس" خلال التوقيت الاعتيادي لبرنامج "العلما ديال مارس"، لمدة ثلاثة أيام، مطالبة شركة "راديو 20" باتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ القرار.

وشدد القرار على ضرورة بث البيان التوضيحي طيلة أيام العقوبة، معتمدا على ما جاء في القانون الجديد من كون المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري الجهة الوحيدة المخول لها استقبال الشكايات حول الخروقات، وهي الإجراءات التي فتحت أمام المغاربة سواء كانوا أفرادا أو هيئات ذكرها القرار؛ وهي "رئيسا مجلسي البرلمان" و"رئيس الحكومة" و"المنظمات السياسية" و"المنظمات النقابية" و"جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالشأن العام" و"مجالس الجهات".

ويتم عرض الشكاية على مداولات المجلس الأعلى، بعدما يتم توجيهها بشكل رئيسي إلى رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، عبر وسائل تحددت في "إيداع شكاية في مقر الهيئة مقابل وصل التسلم"، أو "البريد مقابل وصل التسلم"، أو حتى "الإرسال عبر طريقة إلكترونية".

وينص القانون على أن معاجلة الشكايات تكون داخل أجل 60 يوما ابتداء من تاريخ تسليمها أو تسلمها من طرف رئيسة "الهاكا"، مع إمكانية التمديد المعلل لمدة 30 يوما إضافية؛ في وقت سيقوم المجلس الأعلى بمراسلة المشتكي والمتعهد على حد سواء، من أجل الإخبار بالقرار المتخذ، والذي من المتاح أن ينشر في الجريد الرسمية إذا قرر المجلس الأعلى ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - Computer Science الجمعة 22 يونيو 2018 - 18:23
ماذا عن البرامج المروجة للعري الفاضح و الأخلاق الماجنة.. التي تصنع من الفنان (مغنية، راقصة، راقص، ..) قدوة للجيل الناشئ في التعري و إنحلال الأخلاق .. هل تنتظر الهاكا رفع دعوة قضائية من الشعب حتى يتم إيقافها ؟ ؟
2 - الغريب في ارضه الجمعة 22 يونيو 2018 - 18:35
فعلا في احدى الحلقات تاكد لي بان المديع واحد علمائه تصرفا بوقاحة مع احد المتصلين ،وذلك حينما ساله عن تداول مقاطع فيديو لبعض عناصر المنتخب وهي تفطر في يوم رمضان فاجابه المديع وضيفه بكلمات منها
اش من افير عند فالقضية
لا حول ولا قوة الا بالله
.....
واغدقا عليه بكلام جارج وكانه قاتل عقبة
3 - kader الجمعة 22 يونيو 2018 - 18:52
البرنامج الرياضي المسمى( علامة ديال مارس)كان على المسؤولين توقيف مقدمه نهاءيا منذ مدة وذلك لاهانته و تصغيره للمتصلين بالبرنامج أثناء الإدلاء برأيهم أو اقتراحاتهم كاستعماله لكلمة ( كول والله) أو (سير بعد منا اش بغيتي عندنا) بالإضافة إلى كهكهات استهزاءية . فالمواطن يؤدي ثمن المكالمة حبا في اسماع صوته ومشاركة في البرنامج ليس من أجل أن يهان . حتى و إن كان مخطأ على السيد مقدم البرنامج أن يصحح الخطأ بكل أدب واحترام
4 - abghazi الجمعة 22 يونيو 2018 - 20:00
أتمنى أن تكون درسا لمقدم البرنامج الذي يعتبر نفسه أعلى عن الكل. لم يستفد من توقيفه السابق من طرف إدارة راديو مارس حين قام بتجريح بعض المسؤولين الرياضيين في برنامج المريخ الرياضي بل واستعمل كلمة نابية على الهواء.
له شعبية لدى بعض المستمعين لمستواه لا أقول الشعبوي ولكن الزنقوي. كم من شخص يريد الإتصال ببرنامجه ولكن الخوف من تجريحه تجعله يتراجع عن ذلك.
أظن أن عبارة "الصراحة راحة" التي يحب هذا المنشط أن يقول لا تسمح له بتبخيص المستمعين الذين من غيرهم لن تكون له أية قيمة كصحفي. في بعض الأحيان أتساءل إن كان صحفيا حقا أو له شهادة الصحافة.
للشهادة أنا من متتبعي البرنامج واستمعت لتلك الإهانات مباشرة ومنها الكثير.
شكرا للهاكا والدوام لراديو مارس الذي يستاهل الأفضل.
5 - السادات الجمعة 22 يونيو 2018 - 20:46
العلماء مارس. واش المغرب غير الرجاء البيضاوي و الوداد البيضاوي؟ ؟
6 - observateur السبت 23 يونيو 2018 - 00:43
ارى ذالك المنشط لا علاقة له في مجال الصحافة سواء الرياضية اوغيرها,مع الاسف في عديد من البرامج التي تبت في الادعات الوطنية الخاصة والعمومية ليست في المستوى,هناك مهرجين وليس بمنشطين,وهذا راجع الى ضعف التكوين في هذا المجال,الغريب في الامرجل هولاء اشفق عليهم عندما يعتبرون انفسهم انهم يزاولون عملهم كما يسمونها هم مهنة المتاعب,واين هي هاته المتاعب في قاعة مكيفة جالسين على كراسي مريحة ???confortable
7 - عبدالرحمن فاس السبت 23 يونيو 2018 - 07:51
الحمد لله اول مرة اعرف ان عندنا هيئة للسمع البصري ولها دور في هذه البلاد مند تشكيلها ما يزيد عن عشر سنوات و هاذه المؤسسة تهضر المال العام ولا مرة خرجت بقرار بالرغم ان هناك شكاية تقدمت بها الحكومة السابقة دون جدوى زيد على هذا أن هذه المؤسسة تناوب على إدارتها أكثر من تلات فرق وكل فرقة عند مغادرة الإدارة يتم تكريمهم من أموال الشعب لا حولة ولا قوة الا بالله
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.