24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مسؤولون بارزون يستفيدون من تعويضات غير قانونية

رصيف الصحافة: مسؤولون بارزون يستفيدون من تعويضات غير قانونية

رصيف الصحافة: مسؤولون بارزون يستفيدون من تعويضات غير قانونية

مستهل جولة رصيف صحافة بداية الأسبوع الجديد من "المساء" وقولها إن مصالح وزارة المالية ما زالت تضخ منذ سنوات مئات الملايين في الحسابات البنكية لعدد من المسؤولين كتعويضات غير قانونية تتراوح قيمتها بين 7000 و10000 درهم شهريا، منهم مسؤولون مركزيون وجهويون كبار، وأطر معينة بظهائر، ممن يقيمون في سكنيات تابعة للدولة، ويحصلون، رغم ذلك، على تعويض عن السكن، في حين اقترحت الحكومة على المغاربة منحهم 300 درهم كتعويض عائلي عن كل طفل.

ووفق المنبر ذاته، فإن مصادر الجريدة استغربت صمت الحكومة إزاء هذا الهدر الخطير للمال العام، الذي يتورط فيه مسؤولون بارزون يتولون مناصب مهمة، رغم أن التصدي لذلك يمر فقط عبر تحيين القوائم، وإلزام أي مستفيد بضرورة ملء استمارات رسمية توجه إلى كل من وزارة المالية والأملاك المخزنية من أجل إسقاطه من جدول المستفيدين من هذه التعويضات.

واهتمت "المساء"، كذلك، بوثائق تورط "مافيا العقار" في الاستيلاء على أراض كانت مخصصة لبناء مقبرة تابعة للجماعات السلالية. ووفق الوثائق ذاتها، فإن عملية الاستيلاء تمت عبر حيل قانونية، بالتواطؤ مع أحد المحامين، الذي قام بتمليك عقار غير قابل للتمليك ولا للتحفيظ بموجب القانون، الأمر الذي دفع نواب الأراضي السلالية إلى تسجيل دعوى قضائية، تضيف "المساء".

وإلى "الأحداث المغربية"، التي ورد بها أن أعطابا تقنية تلاحق البواخر المغربية، الأمر الذي تسبب في توقف باخرتين عن العمل، وإخضاعهما للمراقبة التقنية بموانئ إسبانية، بعدما كشفت إجراءات الفحص، من طرف لجن مغربية وإسبانية مختصة، عدم توفرهما على الشروط الضرورية المطلوبة في السلامة البحرية.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن شركة "أنترشبين" أوقفت باخرتها "ميد سطار" بعدما فرضت عليها السلطات الإسبانية حل مشاكلها التقنية، وإصلاح الأعطاب التي سبق أن لحقت بمحركاتها، واحترام مواصفات العمل بها قبل استئناف رحلاتها على الخط البحري الرابط بين ميناءي طنجة المتوسط والجزيرة الخضراء. ووفق المنبر ذاته، فإن الشركة المغربية للنقل البحري سارعت بدورها إلى إيقاف باخرتها "غالاكسي"، التي قامت بكرائها استعدادا لموسم العبور الحالي، نتيجة العيوب التقنية المسجلة في التقرير الذي أعد حول وضعيتها، مع الشروع في استغلالها على الخط البحري الرابط بين ميناءي طنجة المتوسط والجزيرة الخضراء، قبل أن يتم نقلها إلى أحد الموانئ الإسبانية لإصلاح أعطابها التقنية.

من جهتها، أفادت "أخبار اليوم" أن الحكومة الإسبانية الجديدة تتجه نحو أنسنة الحدود البرية بين المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية والداخل المغربي، وتكثيف التعاون مع البرية الملكية المغربية لمحاربة مافيا الهجرة السرية في مضيق جبل طارق وبحر البوران. في المقابل شرع مهربون ووسطاء تابعون لهذه المافيا في استقطاب الشباب المغاربة والأفارقة بخطاب مفاده أن أبواب الدولة الإسبانية أصبحت مفتوحة في وجه الجميع بعد وصول سانشيز المتعاطف مع المهاجرين إلى الحكم.

وأشارت الجريدة إلى المنع الذي طال وقفة تضامنية مع معتقلي حراك الريف بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالحسيمة. ونسبة إلى مصادر حقوقية، لم يسبق أن عاش محيط فرع الجمعية إنزالا أمنيا كالذي وقع يوم الجمعة الماضي، والذي جاء عقب توجيه السلطات المحلية للمدينة قرارا مكتوبا إلى المنظمين يمنع وقفتهم "لدواع أمنية".

وإلى "الاتحاد الاشتراكي"، التي كتبت أن اتحاد كتاب المغرب قرر تأجيل أشغال المؤتمر التاسع عشر، وتشكيل لجنة موسعة للإعداد لمؤتمر استثنائي يعقد في آجال قريبة، فيما سيستمر المكتب التنفيذي الحالي في تدبير مرحلة ما قبل المؤتمر الاستثنائي.

وورد في "الاتحاد الاشتراكي"، كذلك، أن السفير الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الذي تحدث بأكادير في إطار الجلسة الأخيرة من الورشة الدولية حول الأطفال والشباب المهاجرين، المنظمة في إطار الرئاسة الألمانية ـ المغربية المشتركة للمنتدى العالمي للهجرة والتنمية لسنتي 2018ـ 2017، أكد أن الالتزامات المتخذة في إطار الميثاق العالمي حول الهجرة لا يمكن أن يكون لها تأثير فعلي على حياة الأطفال والشباب المهاجرين إلا إذ تم تنفيذها بشكل "آلي وشمولي".

أما "العلم" فذكرت أنه في غفلة من المسؤولين عن الملحقات الإدارية، ظهرت عينة من أعوان السلطة (المقدمين) يجولون بالملحقات الإدارية، ويجهلون أبسط القواعد والشروط التي يجب توفرها في رجل ينتمي إلى إدارة ترابية. ووفق المنبر ذاته، فإن الهم الوحيد لبعض هؤلاء الأعوان الجدد هو الفوز بالغنيمة، وأن منهم من دخل في صراع من الأعوان القدامى على اعتبار أن هؤلاء لهم علاقات وطيدة مع المواطنين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - رفيقي المحمدية الأحد 24 يونيو 2018 - 23:15
أينك يا سيد العثماني ! يا أول الوزراء! أينك من محاربة الفساد ،؟ أليس هذا الهدر للمال العام بفساد ؟
2 - سلام الصويري الأحد 24 يونيو 2018 - 23:18
لا يمكن ان يحصل ذلك دون موافقة خدام الدولة فهم سبب الفوضى والتسيب واهدار المال العام في غياب المحاسبة فسلطة التحكم تكرس الريع كوسيلة لكسب الولاء لا غير .
كل التجاوزات لا تقع الا بعلم من بيدهم الامر وما غير ذلك سوى مغالطة الرأي العام .
السلطة مبنية على الريع هذه الاكراميات هي جزء من الريع وما خفي كان اعظم .
علاه البلد وصل لهذه الوضعية بدون سبب وهذه الأفعال من بين الأسباب
3 - اكاديري الأحد 24 يونيو 2018 - 23:18
أصبح المجرم خريج السجون المسمى #قزبور# في نواحي ان كان يهدد الساكنة بعد الإكثار من تناول الحبوب الهلوسة و الخمر مشهورا أسلحة خطيرة في وجه المارة كما يعمل على تربية كلاب البتبول الشرشة
نتوجه للسيد الحموشي الرجل القوي بوضع حد لهذا المجرم الدي يهدد المواطنين البسطاء
4 - حس________________________ن الأحد 24 يونيو 2018 - 23:19
عصابة من اللصوص ينهبون المال العام ويستولون على الاراضي ,في ظل الصمت الرهيب لحكومة مشلولة تقريبا مجرد ديكور.
5 - مجيد الأحد 24 يونيو 2018 - 23:23
زعما الحكومة معارفهوهش ههه.عارف غي تقتاطع من جيوب الموظف البسيط وترفع الدعم على المواد الاساسية،وتوزع المال على سحاب موازين وكأن المارب شابع فلوس.
شحال من مكلخ دخل لسياسة ودار لفلوس، وغرق البلاد والعباد بالمديونية،وورث مهنة السياسة بحجة انه كان من الوطنيين والمناضلين.يستحمرون الشعب، ولكن لايستحمرون الا أنفسهم وما يشعرون.
6 - l'expert retraite bénévole الأحد 24 يونيو 2018 - 23:25
ولا يدلون بالتصريح التسنوي لجميع مداخلهم من أجل إحتساب أو إعادة إحتساب الضربة العامة عن الدخل
7 - MED الأحد 24 يونيو 2018 - 23:26
تم تغريم رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو بمبلغ قدره 100 دولار بسبب عدم تصريحه في غضون مدة أقصاها شهر واحد، بتلقيه نظارة شمسية أهديت إليه.

وقالت قناة “سي بي سي” التلفزيونية، إن الغرامة فرضت من قبل مكتب ماريو ديون مفوض الأخلاق وتضارب المصالح، الذي يمثل هيئة رقابية في البرلمان الكندي.

وأشار المكتب، إلى أن رئيس الوزراء جاستين ترودو لم يصرح بتلقيه هدية تزيد قيمتها على 200 دولار، خلال 30 يوما من قبولها.
8 - علي الأحد 24 يونيو 2018 - 23:31
اش كاتقولوا لينا حنا عارفين كتار من هاد الشي، اشنوا غاندير و الله ياخد الحق فيهم وصافي
9 - طنجاوي الأحد 24 يونيو 2018 - 23:33
ربما الماء يروب،

قال الشاعر احمد مطر: ربما الزيت يذوب،
ربما يحمل ماء في ثقوب،
ربما الزاني يتوب،
ربما تطلع شمس الضحى من صوب الغروب،
ربما يبرأ شيطان،فيعفو عنه غفار الذنوب،
.إنما لا يبرأ المسؤولين في كل بلاد العرب من ذنب الشعوب
10 - Mohamed الأحد 24 يونيو 2018 - 23:33
المسؤولون و الموظفون في وزارة المالية يظنون انهم اهم موظفي الدولة و بالتالي يستحقون كل التعويضات الضخمة. ويستفيدون من هذا الهدر الخطير للمال العام بدون حسيب او رقيب لان المغرب من اغنى دول العالم ما شاء الله.
11 - صنطيحة السياسة الأحد 24 يونيو 2018 - 23:33
تأكدوا ... ادا المغربة عرفوا تفاصيل الميزانية فين كتمشي غادي يخرجوا باحتجاجات غاضبة للشوارع ...

ولهدا تعتبر وزارة المالية مصاريف الميزانية من أسرار الدولة لا يعرفها الا من يتقاضى تعويضا على سكوته
12 - montasser الأحد 24 يونيو 2018 - 23:33
تعويضات غير قانونية و امتيازات لموظفين غير قانونيين....ولكن عندما يتعلق اامر باداء مستحقات الضحايا...يقولون الميزانية لا تسمح....
13 - حمودي الأحد 24 يونيو 2018 - 23:44
لو تم انفاق الاموال التي تنفق بافريقيا وعلى الاجانب والفنانين والمغنيين والسياسيين وتنظيم المهراجانات وباقي الاشياء التافهة على التعليم والصحة والتنمية البشرية لاصبحنا من اكتر الدول تطورا ولكن للدولة راي اخر تنفق الاموال على تلميع صورتها خارجيا وتنفق على ما يسمى مسؤولون سامون لنيل ولائهم بينما الشعب ليه الله
مقاطعون
14 - MED الأحد 24 يونيو 2018 - 23:56
الحكومة الصامتة، الله ياخد فيكم الحق!!!!!
15 - أكاديري من المانيا الأحد 24 يونيو 2018 - 23:56
مثل هذا الأخبار عادية جدا منذ إستقلال البلد ...
البلد شعاره بلد الحق والقانون هههههه
عصابة ينهبون ثروات البلاد بإسم السلطة. مسؤول .برلماني. وزير .خدام الدولة . دركي. شرطي . قايد . موظف بالقصر . موظف بالعمالة. رئيس جهة . رئيس مجلس البلدي. مستشار .
فعلا لا للتعميم ...
إلا من رحم الله ...
16 - marocain الأحد 24 يونيو 2018 - 23:59
هاد البلاد السعيدة دارو فيها مابغاو لاحسب ولا رقيب الفوضى من كل النواحي
هلكتونا الله يخد فيكم الحق رزقنا او رزق ولادانا كيتسرفو فيه رباعة ريال عديمي الضمائر
17 - شي مدوخ الاثنين 25 يونيو 2018 - 00:09
ما ينبغي أن يعيه الكل هو أن الريع والفساد من صميم منظومة الحكم في هاته البلاد وأن ذلك هو سبب تصميم "الدولة العميقة" على إفشال مشروع الإصلاح الديمقراطي
18 - Moatine الاثنين 25 يونيو 2018 - 00:21
On veut la liste de ces protégés, il faut qu’ils rendent compte au peuple et au roi
19 - levoyageur الاثنين 25 يونيو 2018 - 00:26
على كل مواطن مخلص ان يبلغ عن كل ما يراه مخالفا للقانون لان هدا يدخل في باب تغيير المنكر كما انه واجب وطني
20 - عمرو الاثنين 25 يونيو 2018 - 00:48
منذ اكثر من ست سنوات وانا انتظر وغيري ومنا من انتقل الى دار البقاء تعويضات عن تكوين بالمراكز التربوية الجهوية عن سنتي 1982_1983 ولازالنا الى اليوم لم نتوصل بهذه التعويضات ،علما اننا سلمنا الجهات المختصة الوثائق المطلوبة،فبالله ما تفسير هذا التماطل ،والى متى سنصبر؟والمرجو تعميم هذا الاستغراب
21 - Finance الاثنين 25 يونيو 2018 - 00:56
وما خفي كان اعظم : الموظفون الاشباح، اشبال xxx, برلمانيون يتقاضون أجورا عن وظيفة سابقة هاجروها منذ سنين ، تعويضات وامتيازات تفوق الأجرة الاساسية، ....
22 - Amal الاثنين 25 يونيو 2018 - 01:22
زيادة على التعويضات الغير مستحقة و المهمات الوهمية، اغلب المسؤولين لا يغادرون المساكن الوظيفية رغم تقاعدهم مما يحرم موظفين اخرين اكثر استحقاقا لها.
اما السيارات و البنزين فتلك قصة أخرى...
أظن أن مفتشيات الوزارات و مفتشيات المالية و المجلس الاعلى للحسابات لن تعدم وسيلة للكشف عن هذه الخروقات التي تشكل هدرا رهيبا المال العام.
يالله بسم الله
23 - غا دايز الاثنين 25 يونيو 2018 - 06:00
هذا هو المال السايب،لقاوها سايبة وسايگها جربوع ودايرين ما بغاو،والشعب كيقطرولو اللي شاط عليهم،گاليك 300درهم على 3سنين،لمغاربة كياكلو بلگرام وهوما دايينها بلعرام.
ما موقف ما يسمى بالمجلس الأعلى للحسابات من هذا؟أين هي الحكامة التي تطبل بها الحكومة_الراعية الرسمية للفساد_صباح مساء في قنوات الصرف الصحي.
إنه نهب سافر للمال العام وفساد ممنهج تحت غطاء المؤسسات والإدارات العمومية أو بالأحرى الدكاكين النتنة التي تسير شؤون البلاد والعباد.
لقد انكشفت ألاعيبكم الخسيسة وحيلكم الشيطانية للاستحواذ على خيرات البلاد،
24 - مغربي الاثنين 25 يونيو 2018 - 09:21
تعويض رئيس مصلحة في الوظيفة العمومية هو 1700 درهم ماعدا وزارة المالية تعويض هو 6700 درهم.
في جميع الادارات رؤوساء الاقسام و المصالح يستفيدون من تعويض النقل و سيارة المصلحة معا؟[email protected]
وما قادين تصلحو غير هادشي اوباغين تحاربو الفساد الكبير و سيرو يا البواجدة ياتجار الدين الله اغبر ليكم الشقف
25 - ملاحظ الاثنين 25 يونيو 2018 - 12:00
حسبنا الله ونعم الوكيل.
لا نسمع ولا نقرأ الا ما يخيب آمالنا ومجاجنا. الا يوجد في البلاد من يجب عليه وضع حد لهذه المناكير. أبلغت السيبة.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.