24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "بلوكاج" مشاريع ملكيّة ينذر بموجة إعفاءات قريبة

رصيف الصحافة: "بلوكاج" مشاريع ملكيّة ينذر بموجة إعفاءات قريبة

رصيف الصحافة: "بلوكاج" مشاريع ملكيّة ينذر بموجة إعفاءات قريبة

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم الثلاثاء من "المساء" التي نشرت أن لجنة من وزارة الداخلية شرعت في التحقيق ضمن المشاريع الملكية المجمدة بعدد من المدن والجهات، وإنجاز تقارير حول أسباب تعثرها.

ووفق المنبر ذاته، فإن اللجنة تعمل في سرية تامة، ومن المنتظر أن تطيح تقاريرها، التي ستوضع على طاولة رئاسة الحكومة، بمسؤولين بالإدارة الترابية بعد أن تبين أن عمل اللجنة يؤسس لمرحلة جديدة في تدبير المشاريع والبرامج التي توقع أمام الملك، أو تعتمد من قبل مجلس الحكومة.

وأشارت الجريدة إلى أن لجنة مختلطة تمثل وزارة الداخلية حلت بإقليمي الحوز وكلميم واد نون من أجل تفقد المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بجميع الجماعات الترابية التابعة لهذين الإقليمين، ورصد المشاكل التي حالت دون تنفيذ مشاريع أخرى.

المنبر الإخباري نفسه ذكر أن قرارا سريا لوزير التربية الوطنية السابق، محمد حصاد، يورط محمد أمزازي، وزير التربية الوطنية الحالي، مع النقابات التعليمية، بعد أن أكدت وزارة التربية الوطنية أن قرار إلغاء نتائج مباراة التفتيش قد صدر في عهد حصاد، دون بسط الأسباب التي دفعت إلى اتخاذ هذه الخطوة التي أججت استياء آلاف من رجال ونساء التعليم.

ووفق "المساء"، فإن وثيقة أوروبية مسربة كشفت مقترح معسكرات لاجئين في المغرب، علما أن هذا الأخير سبق له أن رفض المقترح فيما أدانته منظمات حقوقية.

وأضافت الجريدة أن الوثيقة المسربة من مكاتب المجلس الأوروبي أوضحت أن الاتحاد الأوروبي يفكر في إنشاء معسكر على شواطئ إفريقيا الشمالية، مع تركيز على المغرب لإيواء المهاجرين وبحث طلباتهم الخاصة باللجوء إلى دول الاتحاد.

من جهتها، أشارت "أخبار اليوم" إلى استفحال الإجرام بمدينة سلا، خاصة بحي سيدي موسى والقرية وحي الانبعاث، حيث شهدت بعد عيد الفطر عراكات دامية، وعمليات سرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض، وتسجيل إصابات كثيرة بعضها خطير؛ ما دفع المواطنين بمدينة سلا إلى مطالبة المسؤولين عن الأمن بتكثيف الحملات التمشيطية بالمدينة، خاصة داخل البؤر السوداء.

وأفادت الصحيفة ذاتها بأن حضور شخصيات إسرائيلية لندوات دولية في المغرب أثار جدلا بين "مناهضي التطبيع" والحكومة، ويتعلق الأمر بندوة حول القدس من تنظيم منظمة الأمم المتحدة، تنطلق أشغالها بالرباط يوم غد الثلاثاء 26 يونيو الجاري.

وبحسب مجموعة العمل من أجل فلسطين، فإن مسؤولا إسرائيليا يدعى موشي أميراف سيكون ضمن الشخصيات الحاضرة في هذه الندوة الدولية؛ الشيء الذي دفع المجموعة إلى التنديد بهذه الخطوة.

وذكرت "أخبار اليوم" أن المسؤول الإسرائيلي المشار إليه هو الرئيس السابق لبلدية القدس، استنادا إلى عزيز هناوي، الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، الذي قال إن أميراف كان جنديا في الجيش الإسرائيلي.

وورد في "الأحداث المغربية" أن عناصر الدرك الملكي أوقفت رب أسرة يقطن بجماعة حربيل، بإقليم مراكش، على خلفية تهمة الاعتداء الجنسي على طفلته ذات الثماني سنوات بعدما تم ضبطه متلبسا من طرف زوجته، وتم إيداعه الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة المختصة بعد الاستماع لأقواله في محضر رسمي حول التهم الموجهة إليه.

وجاء في "الأحداث المغربية" كذلك أن مصالح الأمن المغربية عممت مذكرة داخلية على مصالح أمن الحدود من أجل تشديد المراقبة على المبحوث عنهم في كل المنافذ المؤدية إلى المملكة، مع ضرورة التنبيه واليقظة على مستوى مراقبة وثائق السفر للقادمين والمغادرين.

وفي هذا الصدد، كشف مسؤول أمني رفيع، للجريدة ذاتها، أن 200 مواطن مغربي مبحوثا عنهم، سواء بمذكرات بحث وطنية أو دولية، سيتم توقيفهم في حالة دخولهم أو مغادرتهم التراب الوطني، لكونهم متابعين إما في قضايا نفقة أو من أجل الإتجار بالمخدرات أو النصب والاحتيال أو التهريب الضريبي أو إصدار شيكات بدون رصيد، أو لكونهم متهمين في قضايا تهم الأمن الداخلي للمملكة أو الإرهاب.

وإلى "الاتحاد الاشتراكي" التي نشرت أن المشاركين في ندوة أكاديمية دولية حول الصحراء، نظمت بسانتياغو بمبادرة من مركز الدراسات المغاربية للأمريكيتين الذي يتخذ من العاصمة الشيلية مقرا له، نددوا بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها البوليساريو في مخيمات تندوف.

ونقرأ في الجريدة نفسها أن مصالح الشرطة الإسبانية حجزت 1850 كيلوغراما من مخدر الكوكايين، بقيمة مالية تصل إلى 65 مليون يورو، على متن أحد المراكب الشرعية بعرض سواحل جزر الكناري.

أما "العلم" فكتبت أن السلطات الروسية أوقفت مشجعا مغربيا قام بإشعال الشهب النارية الاصطناعية خلال المباراة التي جمعت المنتخب المغربي بنظيره البرتغالي، وأمهلته مدة 48 ساعة لمغادرة التراب الروسي، وإلا سيكون معرضا لعقوبة قاسية قد تمتد إلى السجن.

المنبر ذاته أورد أن مندوب الصيد البحري بالحسيمة أقدم على حجز 138 كيلوغراما من الأخطبوط المحظور صيده، وجاء ذلك في ميناء الحسيمة بحوزة أحد تجار السمك، في إطار الجولة التي دأب هذا المسؤول الإداري على القيام بها في هذا المرفق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - إيمان من كطالونيا الاثنين 25 يونيو 2018 - 22:18
مع الأسف الشديد هؤلاء المسؤولين عدمي الضمير هم من جعلوا من المغرب بلد متخلف لو كان المغرب فيه مسؤولين وطنيين مخلصين لكنا في مصاف الدول المتقدمة.. الله يعطيهم تسونامي سياسي وليس زلزال فقط.. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.
2 - aziz580 الاثنين 25 يونيو 2018 - 22:18
قلتها مرارا وتكرارا المسئولين لن ولم يعودو يخافون قرارات الملك الدي حاصروه في التدشينات فقط الكل يعرف من اين تاكل الكتف إلا الشعب وخصوصا الطبقة المتوسطة والفقيرة .انشري يا هسبريس ارجوك واظهري تعليقي
3 - Souka الاثنين 25 يونيو 2018 - 22:24
الشعب ينتظر محاسبة المفسدين و حبسهم في السجن و الحجز على ثرواتهم والأملاك التي راكموها و إرجاعهم للمال المنهوب .. تطبيقا لمقتضيات مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة .. إلى بغيتو البلاد تقاد !!
4 - خيراني الاثنين 25 يونيو 2018 - 22:24
مجموعة من المشاريع لم يتم إثمامها، من بينها، المركب السياحي والثقافي باخريبكة مند تدشينه سنة 2007 لم يرى نور الى يومنا هذا......؟؟؟؟؟
5 - chihab الاثنين 25 يونيو 2018 - 22:25
تعبنا من سماع مثل هاته الأخبار والتي الهدف منها هو ذر الرماد في العيون إن كانت صحيحة فأين هي تقارير المجلس الأعلى للحسابات التي تدين العديد من المسؤولين الفاسدين الذين لا يزالون يجولون ويمرحون ويعيتون في الأرض فسادا إذا كانت مثل هاته الأخبار صحيحة فسيكون معضم مسؤولينا هم الآن في السجون الخبر من عنوانه وكما جاء في المقال فستكون هناك اقالات وليس متابعات ارحموا ذكاء المغاربة
6 - أنس طنجاوي الاثنين 25 يونيو 2018 - 22:27
الاعفاء مع الحفاظ على جميع الامتيازات بما في ذلك التقاعد الفاره..
7 - حنان الاثنين 25 يونيو 2018 - 22:32
ينبغي تكليف لجنة لتتبع خطوات إنجاز المشاريع الملكية ورفع كل مستجد للملك شخصيا ,لأن الثقة أصبحت منعدمة في معظم المسؤلين.هذا إن لم أقل أن هذه اللجنة بدورها تحتاج لمن يراقبها.
8 - محمد الاثنين 25 يونيو 2018 - 22:32
السلطات الروسية امهلت المشاغب المغربي 48ساعة لمغادرة البلاد و الا السجن ...لمادا ايضا لا تكون عندنا ايضا متل هاته العقوبات لردع متل هؤلاء المخربين فتراهم يخربون الحافلات و الملاعب و الحدائق و الانارات و....و... كل شيئ و في الاخير احكام مع وقف التنفيد او لاحظوا معي كيف هي ملاعب روسيا ونظام و حسن تعاملها مع الاخرين اما نحن اينما رحنا و ارتحلنا كنزبلوها.
9 - Zig.italy الاثنين 25 يونيو 2018 - 22:33
عفى الله عما سلف واللحمد لله على الحكمة الراشدة التي اوصلتنا الى ارقى الاوطان . . . . . . . . .
10 - TGV MAROC الاثنين 25 يونيو 2018 - 22:34
لدي سؤال أين هو القطار السريع TGV ؟
11 - kamal الاثنين 25 يونيو 2018 - 22:39
_ المركب الإداري لوزارة الأوقاف شفشاون التي أعطى انطلاقة اشتغاله الملك محمد السادس والذي مازالت أبوابه مغلقة مند 2009 والى حدود اليوم علما بأن وزير الأوقاف قد أعلن عن فتحه أمام صاحب الجلالة ولا ندري أسباب التصريح الكاذب.
12 - Ayoub الاثنين 25 يونيو 2018 - 22:41
Il me semble que le Maroc prend son destin sans la mafia de nos parti politiques et sans nos élus parlementaires défigurés et sans valeurs nationales
13 - ضحايا مأذونيات الاثنين 25 يونيو 2018 - 22:42
حتى مأذونيات التي وزعها الملك محمد السادس نصره الله للشعب مغربي مند 2008 إلى غاية اليوم 25/06/2018 حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مسؤلين
14 - abderrahim الاثنين 25 يونيو 2018 - 22:43
يجب التحقيق في كل الجماعات المحلية الحضرية منها والقروية والمشاريع الوهمية التي تصرف عليها الملايير والتي تجعلنا ندور في حلقة مفرغة ولم تسلم حتى أموال التنمية البشرية من التلاعب بفضل صناعة جمعيات موالية للمجالس
15 - النور 1تامسنا الاثنين 25 يونيو 2018 - 22:46
بالنسبة هناك مشارع متعترة في مدينة تامسنا النور1 ويجب ان تباشر الجهات المعنية لمادا تم تعتر مشارع مدينة تامسنا وهناك استياء كبير للسكان النور واحد وهناك تقرير اسودمن المجلس الاءعلى للحسات فااين وصل ......
16 - ما نعرف الاثنين 25 يونيو 2018 - 23:14
الاتحاد الأوروبي يفكر في إنشاء مخيم للاجئين بالمغرب ...

على الله يا ودي باش المغاربة يتسجلو كاملين حيث اصلا رانا عايشين بحال لاجئين في بلادنا ...

فكرتوني فين وصلات قضية إعفاء المغاربة من فيزا لدخول أوروبا في 2021 ??
17 - مواطنة 1 الاثنين 25 يونيو 2018 - 23:14
الاعفاء من اجل التعيين في مناصب اعلى ، فهمنا اللعبة وليس هناك شيء في المغرب اسمه المحاسبة او المتابعة ، المسؤولون في المغرب فوق القانون و المال العام خصص فقط لهم ولذويهم . فارحمونا من مثل هذه الاخبار التي يراد بها التهدئة والحفاظ على الوضع . سوف يظل المغرب متخلفا وفقيرا ومتسولا مادام فيه هؤلاء المسؤولين وما دام الشعب يرضى بهذا الوضع.
18 - ربيعة الاثنين 25 يونيو 2018 - 23:15
الإعفئات بوحدتها ماعدها مادير لحقاش واااا شبعوا فلوس راه خاسهم المحاسبة ومن اين لك هذا واخاصهم الحبس على التماطل وعدم القيام بالواجب .
19 - ما نعرف الاثنين 25 يونيو 2018 - 23:18
مدينة سلا الأولى في الإجرام تنظم موازين لنشر مغرب التقافات ... شمن ثقافة كينشرو هاد الناس

على الأقل خليو البوليس يحضيو المواطنين من الإجرام عوض يحضيو الفنانين
20 - صنطيحة السياسة الاثنين 25 يونيو 2018 - 23:20
عجبني خبر الإتحاد الأوروبي اللي بغا يدير مخيم للاجئين في المغرب


على الله يسجلو حتى المغاربة يطلبو اللجوء لأوروبا حيث أصلا راه احنا عايشين كلاجئين في بلادنا
21 - hassan الاثنين 25 يونيو 2018 - 23:21
هاش اش نكولو ديما راه ملكنا خدام
راه التماسيح هم لفسدو البلاد
لو اعطي الضوء الاخضر للشعب لسجن هؤلاء اللصوص في رمشة عين بقيادة اميرنا نصره الله
22 - متتبع الاثنين 25 يونيو 2018 - 23:22
لدي سؤال : اين هو مشروع ميناء القنيطرة الاطلسي؟
23 - achraf الاثنين 25 يونيو 2018 - 23:22
ياليت اللجان المكلفة بالتفتبش تحل بعمالة اقليم اسفي لتقف على ابشع صور نهب المال العام والمحابات في اسناد المشاريع الى رؤساء الجماعات الموالية للعامل في اطار سياسة رابح رابخ
24 - "خدام" الدولة المداويخ الاثنين 25 يونيو 2018 - 23:26
"بلوكاج مشاريع ملكية"، ممن ؟ من المداويخ" ؟ من "خدام الدولة" ؟ من "المندسين" داخل الدوائر الرسمية ؟
إنه لامر خطير أن يكون هناك "بلوكاج" لمشاريع ملكيةن ويفضي فقط إلى إقالات، مع استمتاع القائمين على "البلوكاج"، بكل الإمتيازات التي منحت لهم من أجل تنفيد تلك المشاريع، ولكنهم أبوا إلا، وهذا يسمى "تمرد" في ظروف سياسية واقتصادية واجتماعية تتسم بالكثير من التوتر، الذي لايريدون أن يلقون له بالا، وهم يتحدثون عن محاربة الفساد. أليس هذا "البلوكاج" مخلوطا بالفساد ؟
25 - ابي رقراق الاثنين 25 يونيو 2018 - 23:27
يجب المحاسبة وليس الاعفاء عدم الاعفاء او العفو الملكي على المجرمين وكل من يخالف القانون
26 - مستمعة الاثنين 25 يونيو 2018 - 23:32
أما في ما يخص مكناس فحدث ولا حرج
مشروع أكروبوليس 0
المركز الثقافي التربوي الذي دشنه الملك قرب محكمة الاستأناف 0
مشروع حديقة البرج المشقوق 0
محلات ساحة زين العابدين قرب الروامزين 0
27 - Sami الاثنين 25 يونيو 2018 - 23:38
على العدالة أن لا تعترف بهذا ابن عمي وهذا باك صاحبي .... عليها أن تضرب بيد من حديد إن كانت فيه عدالة وخوف من الله .
أنا لا أومن لا بالزلزال ولا الفيضانات ولا أي كارثة من الكوارث إلا بالسجون للمفسدين واسترجاع الأموال التي نهبوها ، ليعطي درسا لخلفه ، وإلاّ فالذي يأتي من بعده يصنع مثله ولو حلف على المصحف أو دخل الكعبة المشرفة وأقسم فيها ،
28 - جمال بدر الدين الاثنين 25 يونيو 2018 - 23:38
أرجوكم...المغاربة يطالبون باحترام كرامتهم وفي إطار هذا يجب احترام ذكائهم وبه الإعلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
29 - Ghomari الاثنين 25 يونيو 2018 - 23:49
مغرب البلوكاجات و الإعفاءات و الزلازل ...
إنه مغرب لا خير فيه...
30 - عبد الرحيم الاثنين 25 يونيو 2018 - 23:52
ما رأيت هو ان هناك سياسة الغاب يعني يأكل الاسد حصته وما تبقى إن بقي يتقاتل عليه الآخرون.
31 - mouhajir الاثنين 25 يونيو 2018 - 23:55
aussi la mosquée de tounfite province de midelt n' a jamais vu le jour

mouhajir
32 - غيور"ت" الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 00:00
السلام عليكم.
ما لم تكن هناك المحاسبة وبصرامة وحجز أموال الفاسدين وإرجاعها لما فيه خير البلاد فلن تكن هناك عدالة اجتماعية ولا سياسية. كفانا من الإقالات.فكلما ظهر سارق لأموال الشعب يقال من منصبه ونقول له الوطن غفور رحيم.ألا يعلم هؤلاء أن الله شديد العقاب.ينهب أموال الشعب ويفر خارج البلاد ونقول له عد لوطنك إن الوطن غفور رحيم.لا حول ولا قوة إلا بالله.ولهذا فإن المسؤولين الفاسدين لا يخافون العقاب.لوكانت المحاسبة في المغرب للفاسدين لكان يعد من الدول المتقدمة.النهب والفساد وإفقار الشعب ومحاسبة الضعيف والعفو على الفاسد ورغم ذالك العجلة تدور والمغرب يتحرك.تصوروا معي لو كانت المحاسبة مثل الدول التي يخدمها حكامها بالعدالة،أين سنكون قد وصلنا؟.أما الإعفاءات سئمنا منها لا نحتاجها.تعفي عن السارق الفاسد ولا تحاسبه فإنك تدعمه وتجعل الفاسدين الآخرين يسلكون نفس الطريق والنتيجة معروفة ثراء على حساب الشعب المغلوب على أمره.
33 - ولاد تراست الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 00:12
اجي انزكان تشوفو المحلات تفرق على المحظوظين في سوق الحرية و اطلس برعاية العمالة
34 - أكادير الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 00:26
انتظار الملك لوضع الحجر الأساس للمستشفى الجامعي بأكادير لأزيد من سنتين اش خصو ؟ وضع الحجر الأساس بروتوكول خاوي ماصالح لوالو, حتى يتبنى واجي دشن
35 - ظلم واساءة الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 00:37
مشاريع دشنت من طرف الملك ولَم ترى النور الى يومنا هذا في عديد المدن المغربية المسؤولون يسيءون بتصرفاتهم للمؤسسة الملكية بمثل هذه التجاوزات
36 - simo الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 00:44
ياريت يجي الملك يشوف القنيطرة مسكينة كي ردها ،بحال شي قرية منسية في سوق ،يا أسفه على مدينتي كيف كانت وكيف ولات،
37 - Bern الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 00:57
بِسْم الله الرحمن الرحيم
الى رقم 10 TGV
وأين القمر الاصطناعي تلف في السماء وسقط في البحر الميت
38 - ميمي الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 01:15
تبقي جهة كلميم وادنون حالة فريدة من نوعها بالمملكة المغربية اشكال وأنواع من التفتيشات ووو... وتبقى دار لقمان على حالها حتى تشرق الشمس من مغربها..!
39 - nor الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 01:23
واش وقع لقبل منهم راهم ساكنين في الفيلات وبالسيارات الفارهة والمعاشات فوق السلم 11 وبارصدة ضخمة في البنوك
40 - اماازيغن الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 01:35
إلى جميع الساسة والغيورين على بلدنا الحبيب لقد جعل فيكم صاحب الجلالة محمد السادس كامل ثقته للمضي قدما بلدنا الحبيب من طنجة إلى الكويرة كامل ثقته فمرحا وألف مرحبا لمن له اقتراحات وافاعيات تخدم الوطن الغالي بعيدا عن المصالح الشخصية فمن إستطاع ذالك فرحا ومن لمن لم يجرؤ فليعد ذلك لغيره وبه السلام
41 - صلاح الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 01:36
في القنيطرة بحي الرحمة امام المرجة وراء صيدلية النخيل بنية مدرس هذه سنين لم تنتهي في البناء والاءن تركوها ل الابقار والغنم اين هم المسؤلين عن هاذه المدرسة واين مزانيتها على الرءيس الرباح ان يوظح ل القنيطرين ما هي مشكلة واين اموالها
42 - chachouai الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 03:31
كلكم مسؤول وكل مسؤول عن رعيته سواء كان ملكا وزيرا او عاملا اومديرا اوموظفا فالكل يتحمل ما عليه من وزر آ و خير
43 - توفيق الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 05:26
وايلي ناري غادي طيحو فيها اريوس. ...و من بعد. ...لا عقاب لا متابعة استرجاع المال المسروق في هاذ المشاريع. ...انا ابديت تنفكر نسرق حتى انا شي ملاير و ندوزها شوية ديال الحبس امبرع فيه. ...ههههه هكذا سنبقى
44 - سي عمر الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 09:15
والله لو نبدا باصلاح انفسنا وعاءلاتنا والتشبت بالدين والتسامح فيما بيننا والدفاع على حقوقنا والله حتى تصلح امورنا في اقرب وقت ولكن اصبحنا ننافق ونكذب ونفسد في الارض فسلط الله علينا مسؤولين طغاة وزبانية كعقاب في الدنيا وعذاب في الاخرة.اللهم لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.
45 - bernoussi الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 10:13
Hassan Aourid qui a fréquenté les arcanes du pouvoir a affirmé que la mafia s'était diffusé dans les appareils de l'état. Elle a corrompu les hauts responsables pour mieux les avoir à sa botte. Plus clair que ça je ne connais pas. Il y a le peuple d'un côté et ses pires ennemis de l'autre. Ceux qui sont supposés le représenter et défendre ses intérêts sont ceux la même qui le volent, l'asservissent et font tout pour lui maintenir la tête sous l'eau.
Le roi a besoin de son peuple pour mieux se sentir épaulé contre ces rapaces. Nous n'avons pas le droit d'abandonner l'avenir de nos enfants à de tes mafieux à commencer par les parlementaires, les présidents des communes et autres ministres ou directeurs d'entreprises publiques. Chacun doit contribuer à son modeste niveau, à dénoncer le moindre fait suspect. C'est notre seule porte de sortie pour éviter que nous retombions dans l'esclavage économique et peut-être même dans l'esclavage tout court. c'est question de salubrité publique
46 - البوهالي الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 10:32
كفاكم من الضحك علينا بمثل هذه المصطلحات نرييييييبد عقوبات وليس إعفاءات والعقوبات يجب أن تسلط على الرؤوس الكبيرة وليس كل .....
47 - عبد السلام الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 13:01
اربع مرات والمقدم كيسجلني في لاءحة للاستفادة من المبادرة الوطنية على مدار سنوات بواديزم
ولازلت انتضر
48 - الزراردة القرية المنسية الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 13:50
أغلب المشارع مبلوكية. طريق تاهلة الزراردة كارثية ننتظر زيارة ملكية ف 2999م انشاء الله.
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.