24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مساعدة بارونات مخدرات تضع أمنيين وراء القضبان

رصيف الصحافة: مساعدة بارونات مخدرات تضع أمنيين وراء القضبان

رصيف الصحافة: مساعدة بارونات مخدرات تضع أمنيين وراء القضبان

مستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من "المساء" التي نشرت أن عددا من عناصر الدرك، من بينهم أربعة كولونيلات، انضافوا إلى مسؤولين من رتب مختلفة في سلك الأمن تم اعتقالهم وتقديمهم للمحاكمة في ملف حجز 6 أطنان من المخدرات بـ"الميناء المتوسطي".

ووفق المنبر ذاته، فإن غرفة الجرائم باستئنافية الرباط استمعت إلى عدد من المسؤولين الذين يشتبه في تقديمهم تسهيلات وخدمات لبارونات المخدرات مقابل مبالغ مالية، قبل أن تقود مسطرة التنصت والتتبع التي طالت مكالمات بين بعض المتهمين وأسماء تتحكم في عالم التهريب الدولي إلى الإطاحة بعدد من الأمنيين بمدن مختلفة، من بينها أكادير وطنجة وتطوان وشفشاون والعرائش.

الجريدة ذاتها أفادت بأن تقرير المالية للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية لسنة 2017 كشف خروقات بالمليارات في هذه المؤسسة، منها تراكم الديون، وتسجيل نفقات مرتفعة لبعض الخدمات، وعجز مالي في مجموعة من الوحدات الطبية ومراكز الإعاقة، وأموال مجهولة المصدر، وهدر للأموال عن طريق الأدوية منتهية الصلاحية.

الورقية كتبت أن النيابة العامة دخلت على خط محاولة السطو على 12 ألف هكتار بكلميم، وأن الأراضي التي قدم المعني بالأمر مطالب للتحفيظ بشأنها، لدى مصالح المحافظة العقارية بتزنيت، توجد بنفوذ تراب الجماعة الترابية إيمي نفاست وأباينو بإقليم سيدي إفني.

وأضافت الجريدة أن تنسيقية اتهمت مصالح المحافظة العقارية بتزنيت بالتواطؤ مع رموز مافيا العقار، بعد الإقدام على تعميم مجموعة من إعلانات مطالب التحفيظ دون تحديد القطع المراد تحفيظها وإخفاء حدودها ومساحتها وأسماء طالبي التحفيظ.

وجاء في "المساء"، كذلك، أن الفرقة الوطنية بالبيضاء تطارد بارونات مخدرات بشن حملة تمشيطية واسعة النطاق على من سبق أن صدرت في حقهم مذكرات بحث وطنية ،وذكرت أسماؤهم أثناء التحقيقات مع مشتبه فيهم بالاتجار بالشيرا أثناء اعتقالهم. وأضاف المصدر أن مصالح الفرقة أوقفت مبحوثا عنهم وطنيا بسبب ارتباطهم بشبكة مختصة في ترويج المخدرات.

وإلى "الأحداث المغربية" التي أوردت أن مسؤولين عموميين سيقفون أمام القضاء، موضحة أن النيابة العامة تستعد لاستقبال طلبات بالتحقيق في تهم فساد متعلقة بعدد من مسؤولي المؤسسات العمومية، ومدراء مركزيين في القطاعات الوزارية، وكذا كتاب عامين. ووفق مصادر الجريدة فإن وزارة الصحة ستنال النصيب الأوفر من طلبات التحقيق التي سيقدمها رئيس الحكومة إلى محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة.

من المنتظر أن يقوم ثلاثة وزراء إسبان، يوم 28 يونيو الجاري، بزيارة رسمية إلى المغرب من أجل الاجتماع مع سلطات الرباط لمناقشة قضايا الهجرة ومحاربة الإرهاب والتعاون القضائي. وتقول "الأحداث المغربية"إن الأمر يتعلق بكل من وزير الخارجية، جوزيف بوريل، ووزير الداخلية، فيرناندو جراندي مارلاسكا، ووزير العدالة، دولوريس ديلجادو.

أما "أخبار اليوم" فقد ورد بها أن وزارة التربية الوطنية نفت مجانية التعليم الجامعي للموظفين، في جواب لها عن سؤال تقدمت به المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية؛ إذ اعتبرت الحكومة أن قرارات فرض الأداء على الطلبة الموظفين لا يمس مجانية التعليم لفائدة الطلبة المتفرغين، موضحة أن الأمر يتعلق بخدمة أخرى تتحمل الجامعة مصاريفها خلال حصص مبرمجة خارج أوقات الدراسة العادية لفسح المجال أما هذه الفئة لإتمام الدراسة في ظروف ملائمة.

ووفق الإصدار ذاته، فإن الارتشاء وارتكاب حادثة مميتة أطاحا بقائدين بشيشاوة، ويتعلق الأمر بكل من قائد تولوكلت المدان من طرف غرفة الجنايات باستئنافية مراكش، ابتدائيا واستئنافيا، بسنة حبسا، ثمانية أشهر منها حبسا نافذا، وقائد سيدي المختار الذي سبق أن تقرر إلحاقه بالمصالح المركزية لوزارة الداخلية، على خلفية ارتكابه لحادثة سير مميتة في أبريل الماضي وهو على متن سيارة المصلحة في حالة غير طبيعية.

من جانبها، أوردت "الاتحاد الاشتراكي" أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي وجهت إلى مجموعة من القناصل العاملين بعدد من المراكز القنصلية المغربية في دول أوروبية طلبا للالتحاق بالمصالح المركزية للوزارة بالرباط، في إطار الحركة الانتقالية للقناصل برسم السنة الجارية، التي شملت بالخصوص 5 قناصل عامين.

ونسبة إلى مصادر دبلوماسية فإن هذه الحركية سوف تشمل 5 مراكز قنصلية في أوروبا الغربية، ويتعلق الأمر بقنصليات المغرب بكل من مدينتي ديجون ورين في الجمهورية الفرنسية، ومدينة برشلونة بإسبانيا، ومدينة امستردام بالأراضي المنخفضة، والعاصمة لندن في بريطانيا العظمى.

أما "العلم" فذكرت أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط واصلت الاستماع إلى مرافعات الدفاع في ملف التوظيفات المشبوهة بالوقاية المدنية، المتابع فيه 108 أشخاص، من بينهم 11 متهما يوجد ضمنهم مسؤولان وزوجة أحدهما رهن الاعتقال الاحتياطي منذ حوالي 3 سنوات. ووفق المادة الإخبارية ذاتها فإن دفاع متهم بالوقاية المدنية حمّل المسؤولية لجنرال طالب بإحضاره، فيما واصلت متهمة إضرابها عن الكلام.

ونقرأ في "العلم" أيضا أن حزب الاستقلال ببوجدور أكد على تمسك الساكنة بمغربية الصحراء والتصدي لكل المناورات الهادفة إلى المس بالوحدة الوطنية للمملكة، تزامنا مع الزيارة المرتقبة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المزمع القيام بها إلى مدن الأقاليم الجنوبية للمملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - جلول الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 22:27
رغم ان هذا الخبر قطرة في بحر محاربة الفساد في المغرب لاكن يجب تشجيع القضا، المغربي لانه والي وقت قريب لم نكن نسمع حتي في الاحلام عزل مسوول او سجن شرطي ارتكب جرم
2 - mouktadi abderrazak الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 22:31
إنه المغرب الوطن الحبيب الدي يجمع بين الشعب من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب كل منطقة بلهجتها وعاداتها يجمعنا والحب والايخاء والشعار الواحد .هذا ألوطن لو كنا نعلم ان هناك تضحية نقدمها اليه لكي يعيش الباقي من ابناء الوطن في الامن والسلام والرخاء والتقدم والازدهار وان تنمحي الأمية بين الشعب ونتخلص من البارونات والخونة و اللصوص والمفسدين لما تأخرنا لحظة واحدة . المرجوا ان يعلم المسؤولون والساسة ان في هذا الوطن رجال احرار مخلصون لله وللوطن وللصالح العام يعانون في صمت ويرجون فرجا من الله وليس بيدهم حلا لما يقع في هذا الوطن إلا المقاطعة لأنها هي الحل السلمي عسى أن تجد آذان صاغية .
3 - Mina الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 22:34
في المغرب يكفي أن تكون مرتشيا وفسادا ومنافق ...... لتتسلق الدرجات وتبدو محترما في جلباب لص خطير لان المدرسة والإعلام والشارع الدي عليه أن يكرس القيم الأخلاقية والإنسانية الحميدة ..تم تدجينها وتدميرها ...لك الله يا وطني
4 - zaidessouti الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 22:47
لمادا لم يقنن هاد الكيف الكل في العالم يبيعنه في امريكا هولندا كندا ,والمغرب كالسعودية للمخدر الشيرة,ادا تقنن سوف لن نرئ اي عصبات في المغرب,حيت هو المسبب في اقمات العصبات,ونجعل الياس العمري وزير للقناب الهندي اليس كدالك ,
5 - سبحان الله الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 22:59
سبحان الله الرشوة في كل مكان في المغرب والظلم منتشر بدرجة لاتوصف .. والفساد بين الموضفين وفي الوزاراة واختلاسات بالملايير .. انها وضعية مزرية ولا شك ان الوضع سينفجر يوما رغم الترقيعات التي تقوم بها الدولة ..
6 - wood الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 23:24
الوقاية خير من العلاج ، فكان على المغرب أن يتخلص من آفة زراعة المخدرات مند زمن بعيد ، و ذلك باعتماد مخطط يمتد على سنوات للتخلص من زراعة الكيف و استبدالها بزراعات أخرى أو انشطة فلاحية مختلفة و إدماج الساكنة في اشطة إقتصادية متعددة ، و هذا ليس بمستحيل لكن هناك جهات تتلكأ في القضاء على الآفة لانها تستفيد من تجارة المخدرات ، بل هناك من يدعوا الى تقنينها و هي بدون شك هدفها البحث عن غطاء لاستمرار زراعة و انتاج الكيف ، لان هذا المخدر ينتج في عدد كبير من دول العالم في مزارع خاصة لأغراض طبية بالإضافة ان الإستهلاك الطبي لهذه المادة يبقى جد محدود و استثنائي .. اما دون القضاء على الآفة سنبقى نسمع دائما عن اعتقالات و تفكيك عصابات و اعتقال امنيين و ما لهذه الاجراءات من آثار سلبية على المجتمع !!!
7 - Aziz الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 23:33
رغم اعتقالهم فقد يكونوا راكموا ملايير تنتظرهم عند خروجهم......
8 - alhadj bala33 الأربعاء 27 يونيو 2018 - 00:47
ولكن الدولة تعرف اين تغرس هاذه النبة المشكلة يمكن لا توجد الطريق الذهاب اليها ممكن
9 - ما نعرف الأربعاء 27 يونيو 2018 - 01:18
خروقات بالمليارات في تقرير المالية للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية


في نفس الوقت عندي ضوسي اديال ولدي تهرس في يدو فاش كان يلعب بالسطح ... خلصت عليه 3000 درهم في مصحة خاصة لكن بعد مرور 6 أشهر جاوبني Mutuel برسالة قالو فيها ... جيب لينا محضر البوليس واسم المحامي اللي متابع ليك القضية ... مع العلم أن الحادثة وقعات في سطح المنزل و هاد الوثائق تعجيزية حيث ما كايناش في دليل الوثائق

وأكثر من هاد الشي القانون يفرض على التعاضدية تعويض المؤمن ولو كانت الوثائق ناقصة ...

ولكن في المغرب المواطن هو الضعيف أمام الإدارة وأمام الشركات
10 - ماسترات البرلمانيين الأربعاء 27 يونيو 2018 - 02:03
ما الفرق بين منحة طالب في سلك الماستر واجرة موظف ب 3000 درهم ولماذا يحرم الثاني من مجانية التعليم علما ان الحديث عن ظروف تلائم زمن دراسة الموظف غير موجودة اطلاقا وما هي الماسترات المعنية بذلك وهل البرلمانيين معنيين بالاداء ام فقط البسطاء من الموظفين
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.