24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: البوليساريو تخرج انفصاليي الداخل إلى شوارع المملكة

رصيف الصحافة: البوليساريو تخرج انفصاليي الداخل إلى شوارع المملكة

رصيف الصحافة: البوليساريو تخرج انفصاليي الداخل إلى شوارع المملكة

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الصادرة يوم الخميس من "المساء" التي ذكرت أن جبهة البوليساريو تخطط لإشعال الصحراء، تزامنا مع زيارة المبعوث الأممي، بهدف إحراج السلطات المغربية.

ووفق الخبر ذاته فإن الجبهة دعت، عبر منابرها، إلى الخروج إلى الشارع للضغط على المغرب أثناء تواجد المبعوث الأممي، كما بدأت حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ودعت انفصاليي الداخل في الأقاليم الجنوبية إلى رفع أعلامها في الشوارع طيلة فترة الزيارة التي يقوم بها المسؤول الأممي.

المنبر الإعلامي نفسه نشر، في خبر آخر، أن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، انتقد إغراق المؤسسات العمومية بالديون، ودعا خلال العرض الذي قدمه أمام أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب إلى تحويل عدد من المؤسسات العمومية إلى شركات مساهمة من أجل ضمان شفافية ونجاعة أكبر وعلاقة أحسن مع الموردين والزبناء والدولة، كاشفا عن وجود دراسة استراتيجية في طور الإنجاز من بين سيناريوهاتها إحداث شركة مساهمة تحل محل المكتب الوطني للمطارات.

وجاء في "المساء"، كذلك، أن ألمانيا تسعى إلى اتفاق مع المغرب حول المهاجرين، قالت عنه ميركل إنه سيكون اتفاق مساعدة إنمائيا في مقابل توفير المغرب ضمانات إنسانية للمهاجرين الذين يرغبون في الوصول إلى أوروبا حتى يتم توضيح حقهم في طلب اللجوء.

ووفق العدد ذاته فإن منظمة إسبانية كشفت عن أوضاع مأساوية للعاملات الموسميات المغربيات بإسبانيا، ونقلت نساء تقدمن بشكايات رسمية إلى مكان غير معروف لحمايتهن، فيما أقرت إسبانيا إجراءات جديدة لحفظ كرامة المغربيات في حقولها ابتداء من العام المقبل.

أما "الأحداث المغربية" فأفادت بأن القضاء فتح ملف السطو على عقارات الأوقاف بمراكش الذي يتابع على خلفيته عدد من الأشخاص، ضمنهم موظف جماعي، بتهم تكوين عصابة إجرامية والنصب وتزوير وثائق رسمية واستعمالها والترامي على أملاك الغير. ويهم الملف السطو على عقارين بدائرة مراكش النخيل، الأول حوالي 5 هكتارات، والثاني حوالي 9 هكتارات.

ونقرأ في الصحيفة ذاتها أن السلطات المغربية رفعت من وتيرة مراقبة كل السيارات العابرة للحدود البحرية والبرية الوطنية، وهم الإجراء بالخصوص ميناءي باب سبتة وطنجة المتوسط، بهدف إجهاض أية محاولة لإدخال سيارات مسروقة من أوروبا. وأضافت "الأحداث المغربية" أن الشرطة الجنائية الدولية "الأنتربول" كشفت انخفاض العربات المسروقة بفضل مجهودات السلطات المغربية.

من جهتها، أوردت "أخبار اليوم" أن مواطنين بالسعيدية احتجوا في البحر بعد قرار السلطات فرض نمط معين من التنظيم داخل شاطئ المدينة. ووفق مصدر الجريدة فإن المحتجين، الذين تشكلوا أساسا من الشبان الذين يستغلون الشاطئ بشكل موسمي في كراء الكراسي والمظلات البحرية، تفاجؤوا بالقوات العمومية تمنع وقفتهم الاحتجاجية، بل تفريقهم بالقوة؛ ما دفع بهم إلى التوجه إلى الشاطئ والاحتجاج في البحر بالقرب من المنطقة التي تسمى "الصخور" على بعد أمتار من الحدود الجزائرية.

وإلى "العلم" التي كتبت أن وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، قال في البرلمان إن الأحياء والمطاعم الجامعية ستبدأ خدماتها في بداية شتنبر، والأمر نفسه بالنسبة للمنح الطلابية. وأبرز الوزير أن التلميذات اللواتي توفرت لهن الداخلية في دواوير بمراكش حققن نسبة نجاح وصلت إلى أكثر من 50 في المائة؛ ما يعني، بحسبه، أهمية وضرورة توفير الشروط المناسبة للدراسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - العباس الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:12
إذا لم يكن هناك قضاء نزيه في المغرب فمستحيل أن ينضم الصحراويون أو سكان مليلية وسبتة إلى بلد غير عادل ودكتاتوري.
2 - اللبار م الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:15
لولا عدو الداخل لما تجرأ عليك عدو الخارج .. الصحراء مغربية .. بلا متبقاو تحلموا ... و كلنا مغاربة لن نفرط في شبر واحد منها..
3 - مغربي قح الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:15
ايوا فيناهو المخزن يشدهم يعطيهم 20سنة بحال الزفزافي؟؟؟ياك انفصاليين؟؟؟
4 - Abdellah France الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:15
La sortie des séparatistes pendant la visite de Kohler était à prévoir et même prévue certainement par les renseignements marocains. Comment la gérer? C'est la question .

Je demande donc aux services compétents d'étouffer las activités de ces groupuscules avec des moyens qui soient invisibles mais efficaces, dès que Kohler quitte le Maroc
5 - hamza الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:20
انفصالي الداخل و الخارج و البوليساريو وجب شن حرب عليهم ، ما يؤخذ بالقوة لا يرجع الا بالقوة ، اما الحرب او التنازل كفانا من هدر الاموال على اللوبيات ، المغرب خائف من عقوبات مجلس الامن ، نحن منذ نعم اظافرنا متقشفيين فلماذا الخوف ؟؟؟؟؟؟
6 - مقاطعون الى الأبد الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:22
إنفصاليو الذاخل و الخونة يتمتعون بالحرية و المناضلين الشرفاء ضد الفساد في السجن لمدة 20سنة ما هذا الضلم
7 - houceimi / pays-bas الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:22
allez condamnez leux ci vous le pouvez, ceux-ci reclament leur separatisme .. Qu' attendez-vous?
8 - العدل اولا!!! الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:25
لن تحل مشكلة الصحراء الا لحل مشاكل المغاربة ككل.
العفو عن سجناء الريف وجرادة قبل فوات الاوان. وإلا فإننا سنخسر المغرب باكمله.
9 - قارئ الطالع الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:25
الريف قد يعرف نفس مصير الصحراء،أمم متحدة،تقرير مصيرأوما لا تحمد عقباه.
10 - مغربي حر الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:28
البوتيساريو تحتضر فهي في دقائقها الاخيرة نحن في اقاليمنا الجنوبية نعيش في امن وامان في ظل قائد البلاد جلالة الملك محمد السادس ايده الله ونصره واطال في عمره .
11 - رشيد الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:29
سواء خرج الانفصاليون أم يخرجوا فإن ذالك لن ينفعهم في شئ. الدليل والمثل في خروج انفصاليي اسبانيا في برشلونة بالملايين فهل تمكنوا من نيل شيئ ؟ دعهم وأحلامهم.
12 - مغربي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:29
سوف نرى إن كان المخزن سيتعامل مع هؤلاء الانفصاليين كما فعل مع ابناء حراك الريف الذين كانت كل مطالبهم مشروعة وسلمية، فصدرت في حقهم احكام قاسية وظالمة.
13 - عبدو الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:31
يجب على الديبلوماسية أن تقوم بتهميش القضية دوليا خصوصا في محافل الامم المتحدة وجنيف والاسراع في تنمية الصحراء المغربية وخلق اماكن للترفيه ومتنفسات للساكنة في الصحراء.. لن يجدو وقتا حينها للمظاهرات... بالتوفيق والسلام لوطننا العزيز
14 - وطني الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:31
في ظل هدا العبث و الممارسات التي تنهجها الدولة مع الشعب المغربي المسكين، الاحكام الجائرة، التعسفات ضد المحتجين، المضايقات ضد حرية التعبير ،المهم الانتهاكات كثيرة جدا.
اخشى ان يكون الشعب كله انفصالي في رأي هاؤلاء اللدين قادوا بلادنا العزيزة الى الهاوية
يارب يارب إلطف بنا واحن علىينا
نحن نريد بلادنا ان تنافس اعرق ديموقراطيات العالم ونكون من احسن و افضل الدول العربية اللدين يشتموننا بشتى عبارات الاهانة و شكرا
15 - محمد الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:31
ادن فتلغي الزيارة المبعوث الاممي الى الصحرائ المغربية .واعتقال من حرض اوساهم في خلق البلبة في الصحرائ المغربية لا تسامح مع الخائنين القانون يطبق من طنجة الى الكويرة
16 - مطرقة ومسمار ثم المنشار الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:32
وهل لم يستطع المغرب العمل على " إشعال " تندوف ولو لمرة واحدة عبر الوحدويين الموجودين تحت الإقامة الإجبارية بالمخيمات ؟ لماذا التشكي كل مناسبة رغم ان الفوضويين بالمغرب هم تحت طائلة القانون الوطني وعلى مرأى من السلطات المغربية؟ هل سياسة التشكي والمسكنة أنفع من سياسة الضبط وإعمال القانون وكسر أعمال الفوضى والمعاملة بالمثل على الأقل؟ إلى متى سيدوم الحال قبل كسر ظهر الخونة؟
17 - Marocain musulman الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:36
فليخرج كذلك الوحدويون الوطنيون من طنجة الى لكويرة وسنرى الحق من الباطل
الشعب المغربي شعب واحد من طنجة الى لكويرة
وهو الذي يقرر المصير
الله ااوطن الملك
18 - مغناطيس الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:47
كيف يريد المخزن محاربة الافكار الانفصالية
وهو يحكم 20 سنة سجن على مواطنين طالبو
فقط ببناء مستشفيات ؟
19 - مغربي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:52
الحيطة و الحذر و اليقظة ايها المغاربة انفصاليي الداخل لن يدخرو جهدا في القيام بادوار المنوطة بهم خصوصا وان برنامج الزيارة هورست كولر في الشقه المتعلق بالزيارة الاوراش التنمية بالعيون خرج الى العلن .
20 - الجلالي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:52
اولا اموال الشعب تاكل وتسرق وترسل الب اموال البنوك الاربية وااشعب يموت جوعا لا ادارة ولا تعليم ولا صحة ولا سياسة....ووووووو.....
الشعب تحبونه الا لمصالحكم فقط لا غير الباقي لاولادكم ااذين يقرؤون في الخارج ونحن لنا الهلاك واادفاع عن الوطن
الصحراء مغربية ولكن خصا اارجال اينهم الله اعلم
وووووو.......؟
21 - بنعبدالسلام الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:55
مستوى الضعف الذي وصل اليه المغرب في السنوات الأخيرة يثير القلق على مصير هذا البلد. كيف يمكن تفسير هذه الظاهرة التي نشاهدها في الأقاليم الصحراوية وعدم قدرة المغرب على تغليب أطروحته بين السكان على أطروحة البوليزاريو رغم وجوده بهذه المنطقة منذ أكثر من اربعين سنة؟ سكان هذه المناطق يتصيدون أي فرصة سانحة لهم للخروج للتعبير عما يومنون به حقا. ومن أين تستمد البوليساريو هذه القوة التي تمكن لها أن تتحكم ، وعن بُعْد، في سلوك المواطنين المغاربة في الصحراء، وذلك رغم كل ما بدله ويبدله المغرب من أجل تنمية المنطقة وإرضاء ساكنتها؟ إن هناك خللا في تذبير ملف الصحراء يجب تداركه قبل أن يفلت منا الجمل وما حمل.
22 - كونيتو الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:56
تايحقروا غير اعلى الشرفاء.الحيط لقصير هانتم وجها لوجه مع الانفصاليين الحقيقيين ورونا فيهم حنة ايديكم.اسد على المواطنين المطالبين بالكرامة والعيش الشريف . نعامة على الفاسدين والانفصاليين
23 - بنو صهيون الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:56
اللي ناض طالب بمستشفى و جامعة و مطالب اجتماعية محضة عطيو لمو 20 عام.. و لي ناضو يطالبو بالانفصال و و زعزعة استقرار الوطن برعوهوم بالامتيازات و نقصو ليهوم من المازوط و وظفوهوم جملة فالدولة بدون مبارايات... زعما هاد الدولة مازال ماختارعوش شي المصطلح لي ممكن يوصف مدى الجبن و الحقارة و الوضاعة لي فيها..
24 - عمر الخميس 28 يونيو 2018 - 00:08
هؤلاء الانفصاليون لن يستطيع المخزن وقضائه ان يعتقلوهم ويحاكموهم كما فعلوا مع أبناء الريف.
25 - radwane الخميس 28 يونيو 2018 - 00:09
يجب على المغرب أن يسترجع هبة الدولة وان يأخذ الأمور بقبضة من حديد...أما التراخي مع انفصاليي الداخل خطأ جسيم..لقد سئمنا من عبث الانفصاليين بمقدسات وهبة الدولة.
26 - إدريس الخميس 28 يونيو 2018 - 00:11
A mon humble avis le seul moyen pour dissuader ces ingrats qui se veulent séparatistes est de les priver de ces rentes qui leur sont gracieusement et généreusement distribuées et les obliger à gagner leure vie en suant comme leurs concitoyens. le traitement de faveur, dont ils jouissent, nourrit leur orgueil et leur donne l'impression qu'ils sont des citoyens d'une autre dimension. et ainsi ils ne sont jamais satisfaits.
27 - المحاميد الخميس 28 يونيو 2018 - 00:13
هده خطة جزاىرية من خطط اكديم ازيك يجب العمل بالمثل تقرير مصير شعب لقبايل ومساندة الزعيم امهني البطل نتمنى له ان يحرر بجاية وتزيوزو من اطماع حكام الجزاىر وفتح سفارتهم بالمغرب لانهم فتحو سفارة المرتزقة بجوار المشلول اما الصحراء مغربية الجزاىر افضوليو
28 - Youssef USA الخميس 28 يونيو 2018 - 00:16
It hurt when you see Moroccan citizens stab the Kingdom in the back. Think what you are doing to the mother home, that's all we have don't get confuse we can fixe the kingdom steps by steps but not by stabbing it the back it will take time. We have enough enemies all around us please love you country
29 - مواطنة 1 الخميس 28 يونيو 2018 - 00:21
كيف ستآزرنا الدول في قضية الصحراء وهي ترى الضلم والاستبداد والفقر والتخلف ؟ لو كان المغرب به عدل وكان شعبه يعيش في رخاء لطلب سكان تندوف الالتحاق بوطنهم تحت الراية المغربية !!! اذا كان المغاربة يحلمون بالهجرة للبحث عن العيش الكريم فكيف تريدون للصحراويين ان يرضوا بالعيش تحت وطأة مسؤولين نهبوا خيرات البلاد ولا زالوا بدون حسيب ولا رقيب ؟؟ !!
30 - سوسي حر. الخميس 28 يونيو 2018 - 00:40
اوا فينكم ا لي عاطين زفزافي 20 عام...بينو لينا حنة اديكم فهاد انفصاليي الداخل..اولا حادكين ها فدراوش...
31 - Morocco First الخميس 28 يونيو 2018 - 00:41
على المغرب ٱن يكون حازما مع إنفصالي الداخل ، و من يرفع علم الجمهورية الوهمية ان تسقط و تنزع منه الهوية المغربية و يرحل الى الجزائر . لا رحمة مع اين كان يمس وحدة و إستقرار بلدنا المغرب مها كان . اما الديمقراطية و حقوق الانسان الذى تناددو به الدول الغربية عليهم تطبيقها في بلدانهم والدليل ما وقع في كاس العالم 2018 و الدليل الاهم تهديد Trump تطرد عشرات الآلاف من المكسيكيين بشعار America First ,
نحن مجرد بيادق يحكموننا بشعار المقراطية . ف طز للديمقراطية التي ستؤدي ببلادنا الي الهلاك .
32 - الحسن لشهاب الخميس 28 يونيو 2018 - 00:48
الحمد لله ،ادا كانت اصوات ابناء الداخل لا تسمع،فان اصوات الصحراء و الريف ستسمع فوق العادة...نحن عندما نتكلم عن الفساد السياسي و الاداري و المالي ،يتهمومننا بالزندقة ،و عندما يرفع علم البوليزاريو في عمق دارنا ،يقولون السمع و الطاعة يا ابناء الزوجة الجديدة..
33 - Morocco First الخميس 28 يونيو 2018 - 01:03
Faut lire ce que disent les chinois aujourd'hui sur les manifestations de Tian'anmen à Pékin en 1989 .
Aujourd'hui ils s'estiment heureux ( Malgré la mort de centaines d'étudiants ) que l'état à su gérer l'événement en faisant face aux séparatistes qui voulaient faire basculer le pays vers le chaos . le résultat est là aujourd'hui chers compatriotes , 2eme puissance economique mondial ??????? La Chine à su dire NON aux occidentales et non jamais accepter les directives USA ou EU en matière de démocratie ou d'économie .
34 - نعمان الخميس 28 يونيو 2018 - 01:29
مجموعة أغلبها من المنحرفين يحتلون الشواطئ و يرغمون المواطنين على كراء الكراسي دون وجه حق، كل واحد يسرق على قد جهدو
35 - المحجوب ولد السالك الخميس 28 يونيو 2018 - 01:50
جميع دول العالم باكمله حتى تلك التي تدعي انها ديموقراطية و تحترم حقوق الانسان تواجه الحركات الانفصالية بعنف كبير و تسحقهم بدون هوادة و لا رحمة في حين يطلبون من المغرب بعدم قمعهم !!! سبحان الله العظيم !
على البوليس و الجيس المغربي ان بتصدى لمرتزقة الداخل بكل قوة و بدون رحمة و لتذهب منظمات عقوق الانسان الى الجحيم !
الصحراء مغربية ابا عن جد و الاعدام لانفصاليي الداخل !
36 - bar الخميس 28 يونيو 2018 - 02:13
ا نهم اغبياء حكام اغبياء اليوم الدى يزور المغرب مبعوث الامم المثحدة
ليشعلوا الفثنة اغبياء وبمعنة الكلمة
37 - اين القضاء الخميس 28 يونيو 2018 - 02:39
وجب على كل مسؤول له ذرة حب لهذا الوطن أن يتعامل مع كل انفصالي يرفع عالم او ينطق كلمة الانفصال أن تسلب منه الجنسية و الزج به إلى خارج الحدود و تحية الى اهل الصحراء المغربية الوحدويين الاحرار
38 - VAR الخميس 28 يونيو 2018 - 02:54
ااااه يانفصاليين الجنوب
انتم تدعون الى تقسيم المغرب في واظحة النهار
وتنعمون بالاكل والشراب والمبيت والحرية
اما نحن في الريف قاومنا الاستعمار عند ذاك كان المخزن يتعاون مع الاستعمار
نحن خارجنا الى الشارع طالبنا بحقوقنا ك مستشفى وجامعة وووو
النتيجة هي السكوت او السجن
المستقبل مجهول والمخزن يلعب بالنار
39 - Citoyenne du Monde الخميس 28 يونيو 2018 - 03:59
C'est vraiment honteux , stupide et aberrant de condamner les activistes du Rif à des peines excessives parce qu'ils ont protesté contre la marginalisation et le non respect des promesses de développement, d'un coté, et de tolérer les agissements répugnants des vrais traîtres qui ne cessent d’embarrasser le royaume et de provoquer les marocains!
40 - المحاميد الخميس 28 يونيو 2018 - 07:21
اخبار الشروق الجزاىرية ارتفع عدد سكان الى ثلاثة واربعين مليون نسمة هم ثلاثة وتلاثون والباقي مرتزقة تسترزق بهم من دول الساحل والصحراء الحقيقة
41 - علال الخميس 28 يونيو 2018 - 07:26
السلام عليكم
قضية الصحراء قضية ونزاع مفتعل افتعلها المغرب الحسن التاني لالهاء الشعب المغربي بالمعنى لا ديمقراطية لا تنمية حتى إنهاء النزاع
الصحراويين أصحاب حق لا يمكن إنكار دلك
انا أقيم افي لعيون أصلي من سوس جل الجيران والأصدقاء صحراويين والله أناس كرماء محافضين وفيهم النفس لا تقة لهم في الدولة المغربية يفضلون الإنفصال
على ما يبدوا أن الإستفتاء هو الفاصل في هده القضية كما يروج في امريكا والأمم المتحدة
المغرب لم يكن دكيا مع الصحراويين وخسرهم
42 - حسين الخميس 28 يونيو 2018 - 08:14
أعتقد أن جل انفصالي الداخل يدخلون في دائرة المغرر بهم وفي جلة من يأكل الغلة ويسب الملة ومن الذين لا يقدرون الأمور حق قدرها ،
اليوم الأقاليم الجنوبية تنعم في الرفاهية والأمن والحرية ، الصحراء تحولت إلى ورش كبير ، تطورت المدن تحسنت البنيات التحتية من شبكة طرق وتواصل اقيمت المدارس والمستشفيات ودور الثقافة والملاعب الرياضية بكل أنحاء المناطق الجنوبية ، ناهيك عن كهربة ومد كل الأسر بالماء الصالح للشرب حوالي 100/100 ، مستوى المعيشة تطور بشكل كبير في ظل توفر المواد الأساسية بشكل وافر من مواد غذائية وطاقة وتحسن لدخل الأسر ، نظرا للاستقرار السياسي والاجتماعي والحرية الذي تنعم به ، انتخابات محلية وبرلمانية تنتخب الساكنة بكل حرية من تمثلها وتسهر على تدبير امورها وشؤونها المحلية ،
لا شك أن البوليزاريو ينظر إليهم بعين الحسد والانتقام....في وقت يجد انفسهم أيضا الكثير من ابناء الصحراويين المحتجزين بمخيمات تندوف من طرف عصابة البوليزاريو يعانون في صمت في ظل القمع والحرمان من العودة إلى بلدهم المغرب والاستجابة إلى ندائه الوطن غفور رحيم .
43 - الغرور الخميس 28 يونيو 2018 - 10:12
إلى من لا يربدون التفاوض مع البوليساريو باستعلاء واحتقار فاعلموا أن هؤلاء هم من أمضوا اتفاق إطلاق النار مع المغرب عندما كانوا في موضع قوة والمغرب في موضع ضعف وكانوا يحتجزون له آلاف الأسرى الذين انكرهم المغرب لسنوات وهم الآن لديهم ثلث الأرض وهذه حقائق موثقة لا يمكن إنكارها.
ولولا هذه الاتفاقيات لوقف إطلاق النار لكان الكثيرون ممن يختبئون الآن وراء شاشة الحاسوب مع فنجان قهوة أو شاي لكانوا يقبعون في خنادق الصحراء تحت رحمة الشمس والغبار والعقارب إن كان لهم الحظ في النجاة وحينها سيعلمون النعمة التي هم فيها الآن مع الغرور الأعمى.
44 - موحا الخميس 28 يونيو 2018 - 10:39
وجب جمع الانفصاليين والرمي بهم خارج الجدار الرملي. لا سماحة لمن يظر بالوطن ولتذهب حقوق الانسان الى الجحيم.....
45 - Said الخميس 28 يونيو 2018 - 11:21
Pour rabass1 a la solde de ses maitres la dictature c'est votre pays l 'algérie soyez sûr vous étes la honte du monde
46 - منصور الخميس 28 يونيو 2018 - 15:37
تزامنا مع الاحكام القاسية لملف الحراك، يصل مبعوث الامم المتحدة لملف الصحراء. هل هدا سيكون في صالح مغربية الصحراء، واش عمركم شفتو القط كيهرب من دار العرس. خلاصة القول كل الاطر المغربية منعدمة الكفاءة والتواصل وبعد النظر. والشعب يؤدي ثمن الهفوات مند الاستقلال.
47 - المحاميد الجمعة 29 يونيو 2018 - 01:28
كل من القي عليه القبط بانه خاين يجب نفيه من البلاد والرمي به بالحمادة وتسلب منه الجنسبة لا مكان للخاينين في بلاد الشرفاء
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.