24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: فيروس "الكوبرا المتخفية" يخترق حواسيب المغاربة

رصيف الصحافة: فيروس "الكوبرا المتخفية" يخترق حواسيب المغاربة

رصيف الصحافة: فيروس "الكوبرا المتخفية" يخترق حواسيب المغاربة

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من "المساء" التي ورد بها أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اخترق حواسيب المغاربة ويستخدمها في عمليات تجسس دولية؛ إذ أطلق مكتب الأمن الإلكتروني الأمريكي ومكتب التحقيقات الفيدرالي "إف، بي، أي" تحذيرات بشأن برمجيات خبيثة من بيونغ يانغ تستهدف حواسيب المغاربة وتستخدم في عمليات القرصنة والتجسس على دول أخرى، غالبيتها دول متقدمة.

ووفق الخبر ذاته، فإن عمليات الاختراق من طرف فيروس يدعى "الكوبرا المتخفية" وسرقة المعطيات همت حواسيب بمدينة الدار البيضاء. وأشارت التحذيرات إلى أن هذه البرمجيات الكورية الشمالية الخبيثة خطيرة على الأمن الإلكتروني وعلى أجهزة الحواسيب المخترقة؛ إذ تؤدي إلى تعطيل هذه الحواسيب، خصوصا حواسيب المقاولات الخاصة والعمومية، وتصل مخاطرها إلى ضياع كل المعلومات المصنفة على قدر من الأهمية والسرية.

المنبر الورقي نفسه ذكر أن حقوقيين يطالبون بوضع الأجهزة الأمنية تحت المسؤولية الفعلية للحكومة وإخضاعها لمحاسبتها الإدارية وللمراقبة البرلمانية، وجعل ممارسات العاملين بها مقيدة بالقواعد القانونية، وتجريم الممارسات والتعليمات والأوامر المنافية للقانون.

وأفادت "المساء" كذلك بأن الجيش الموريتاني حذر، في بيان له، من أن المنطقة القريبة من الحدود مع المغرب أصبحت قبلة لمجموعات إرهابية ومافيا المخدرات. كما قال إنه رصد مجموعة من المنقبين التقليديين عن الذهب يرافقهم أجانب يحملون السلاح، وأنهم يتبادلون تجاريا مع مجموعات أخرى إرهابية وتجار مخدرات داخل حدود المنطقة الشمالية المحظورة.

أما "الأحداث المغربية" فأشارت إلى الاعتداء الذي تعرض له القاص المغربي إدريس الصغير من طرف شخص كان يردد عبارات "الله أكبر، الله أكبر، ظهر الحق وزهق الباطل، تعيش داعش، سأقتلك عاجلا أم آجلا"، وهو شخص سبق له أن اعتدى على القاص المغربي مرتين؛ الأولى سنة 2001، اعتقل على إثرها وحكم عليه، قبل أن يستفيد من عفو ويطلق سراحه، ليعود إلى تكرار الاعتداء؛ ما أدى إلى اعتقاله والحكم عليه بثماني سنوات سجنا. السيناريو نفسه تكرر مؤخرا في حادث ثالث.ووفق الخبر ذات، فإن مجموعة من الكتاب المغاربة حمّلوا المسؤولية للجهات المعنية، وطالبوا باعتقال الجاني ومحاسبته على أفعاله التي فيها تهديد لحياة المعتدى عليه ولأفراد أسرته.

وأوردت "الأحداث المغربية"، كذلك، أن متهما بالإتجار الدولي بالمخدرات برأته المحكمة ثم أعيد القبض عليه، ويتعلق الأمر بمحمد الشعايري الذي أعيد إلى السجن بعد بضع ساعات من صدور حكم ببراءته من الإتجار الدولي بالمخدرات. وأبرزت الجريدة ذاتها أن اعتقال الشعايري تم في وقت متأخر من مساء الثلاثاء الماضي حين كان يهم بمغادرة مصحة طبية بمدينة الرباط، كان يقيم بها منذ يوم إطلاق سراحه متم شهر رمضان الأخير. وجاء اعتقاله في عملية مشتركة بين أمن العاصمة وأمن تطوان، بناء على مذكرة بحث تم إصدارها في حقه ساعات قليلة بعد إخلاء سبيله.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، مع العفو الملكي في ملف حراك الريف. فبالرغم من امتناعه عن الإدلاء بأي تصريح للصحافة بعد الحكم على معتقلي الريف، قال مصدر مقرب منه إن بنكيران عبّر منذ المؤتمر الوطني الأخير لشبيبة العدالة والتنمية عن تمنيه حصول المعتقلين على عفو ملكي بعد صدور الأحكام. كما قال السياسي نفسه، مستهل فبراير الماضي، إنه يتمنى أن يمتع الملك معتقلي حراك الريف بالعفو، وأوضح حينها أنه يتألم لما يقع في الريف وجرادة.

وجاء في العدد ذاته أن الفريق الذي يشتغل مع هورست كوهلر شرع في الاتصال ببعض الجمعيات الانفصالية في الصحراء من أجل عقد اجتماعات في مقر البعثة الأممية "المينورسو" في العيون، تحت ذريعة الاستماع إلى وجهات نظرهم بخصوص النزاع.

أما يومية "الاتحاد الاشتراكي" فقد نشرت أن الوزيرة الأولى الصربية أنا برانبيتش، خلال لقائها برئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أكدت إرادة بلادها في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع المغرب، وترجمة العلاقات السياسية والصداقة العريقة، التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية صربيا، على واقع اقتصاد البلدين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - Wislani الجمعة 29 يونيو 2018 - 00:13
العفو الملكي في ملف حراك الريف...سينتج عنه مصالحة وطنية تاريخية ..ويعتبر فرصة..فريدة .لصالح المغرب وابناء المغرب أينما كانوا!!!
2 - yassir الجمعة 29 يونيو 2018 - 00:18
زعما غادي يخترق حواسيبنا و يلقها عامرا بأسرار النووي و الحسابات في البنوك الإلكترونية و أسرار الفضاء .
راه الحاسوب لمخير في المغرب فيه ويندوز مبيراتي و جميع أنواع الشات و برنامج فوتشوب حتا هو مقرصن
3 - mowatine الجمعة 29 يونيو 2018 - 00:26
لا داعي للتجسس على المغاربة لان هواتفهم و حواسبهم مملوؤة فقط بالكلام الفحش و الجنس و النميمة و الشعبوية و السياسة الشعبوية و غيرها من الاشياء التي تنم عن الامية و الجهل المستشري في المجتمع .
4 - مقاطع الجمعة 29 يونيو 2018 - 00:27
هناك فيروس أقوى من كوبرا إخترق جيوب المغاربة الله يلطف بينا يارب
5 - من المغرب الجمعة 29 يونيو 2018 - 00:32
كوريا تهاجم حواسبكم ونتوما شادين يوتيوب والزفزافي .
6 - صنطيحة السياسة الجمعة 29 يونيو 2018 - 00:39
تقرير مجلس أعلى للقضاء بالحسيمة ورط بنكيران في تعطيل مشاريع تنموية ... والدي كان السبب في خروج المحتجين ...

الملك عفا عن بنكيران ... والمحتجين دخلوا الحبس
7 - rachid الجمعة 29 يونيو 2018 - 00:42
الاخ 2 - yassir
هده الفيروسات من سهل عليها تنقل بين الاجهزة بالانترنت او الاقراص صلبة او اليوسبي وبتالي سهل ان تصل للاجهزة في الابناك او اجهزة ناس مسؤولين
يجب تكوين جيش الكتروني لمحاربة هده الفيروسات
8 - عادل الجمعة 29 يونيو 2018 - 01:07
الحواسيب تستخدم لمهاجمة الدول المتقدمة و ليس الهدف سرقة بيانات المغاربة. أما عن السبب فأعتقد لتكثيف الهجوم بعدد أكبر من الحواسيب، و أما عن اختيارهم للمغاربة فلأنهم مايزالون يستعملون أجهزة غير محمية بأنظمة قديمة تخلت عنها الشركة المطورة و التي هي xp. قد يكون الاختيار أيضا من أجل التمويه حتى لا تعرف الدول المستهدفة من أين جاء الهجوم.
9 - حسن الجمعة 29 يونيو 2018 - 01:29
اللي ما باغيش يبرزط راسو بالصدع ديال القرصنة والتجسس فليستعمل نظام لينيكس ولينام مرتاحا
10 - mehdi الجمعة 29 يونيو 2018 - 02:47
زعما كوريا ام تجد بلدا ترسل له الكوبرا الا المغرب !؟؟؟؟ جل الحواسيب في المغرب محمية من عند الله!!! المخير فينا عندو حاسوب ثمنه لا بتجاوز 3000درهم مع نسخة وينداوز ب40درهم عند مول الحانوت او cd ب 6درلهم!!! و الجاسوب داربو الله حيث الايستوريك فيه المواقع الاباحية تلمجتنية و مواقع الشات و ومملوء بالتصاور!!! ج
11 - virity الجمعة 29 يونيو 2018 - 02:59
صافي غادي يقطعوا علينا الانترنت باش يلقاوا على رحتهم مضاد الفيروس، وهدشي تيبانلي مافيه لا كوريا الشمالية لا تاوزة هما عندهم الغراض بالمقاطعة خاص يحبسوها باي طريقة، كيخدموا عقلهم غي فالتحراميات، كوريا الشمالية مبانتليها غي المغرب باش تصيفط ليها الفيروس
12 - ما نعرف الجمعة 29 يونيو 2018 - 03:07
كوريا الشمالية كتعلم في ريوس اليتامى ...

نشر الفيروس هو مثل لعب الأطفال الصغار ... لكن قرصنة والحصول على معطيات مهمة فهدا عمل المحترفين وليس للأطفال ...

ادا كنت تريد الحصول على غنيمة يجب الترصد لفريستك وعزلها ووعزل عنوان IP الدي تسخدمه ... أما أن تحاول قرصنة حوالي مليار جهاز فهدا أمر جنوني يلزمك سنين لغربلة المعطيات ... ثم اتقان اللغة التي تتعامل معها والتي في حالة المغرب العربية أو الفرنسية ...

المغاربة خاصهم يخافو أكثر من خوتهم المغاربة والعرب بصفة عامة ... وخصوصا في رسائل الواتسآب التي تطلب منك الضغط على رابط للحصول على جائزة أو التسجيل في موقع ما ...
هدا فخ ادا دخلت الرابط ينطلق برنامج خبيث للسيطرة على هاتفك ...

وطبعا الغاية من هدا هو الحصول على صور شخصية للبنات لمحاولة ابتزازهم ...
13 - مفكر فقط الجمعة 29 يونيو 2018 - 04:49
مرحبا بهذا الفيروس باش نتهناو من هد لانفورماتيك لي المغاربة كيوظفوه فلخوا الخاوي وكل واحد عندو حاسوب كيحسب على راسو انشتاين وخاصة الفتيات وملئ كدخل لشي مصلحة باش تقضي ش غاراض كتصيب الموظفات ديال فيسي بابي وكاتقولك اوا سير حتى لغدا راه مشا الريزو أودي راه المسؤولين بحالك لي مشالهم الريزو من نهار دخل لانفورماتيك للمغرب كما يقول المثل المشتاق الا فاق راه حالو واعر وهذا ينطبق على المحاربة
14 - abdo الجمعة 29 يونيو 2018 - 09:56
وغاتهناو هاد لفيروس ادور تا يعيا ويندم لاش دخل للحواسب المغربية وسيرجع بخفي حنين
15 - صالح الجمعة 29 يونيو 2018 - 10:34
ما زال المغرب متخلف في مجال التكنولوجيا الرقمية و المعلوميات, الدول المتقدمة الآن تسير نحو نظام GNU/LINUX و البرمجيات الحرة و هي برمجيات مفتوحة المصدر يسهل فحص كودها المصدري و إزالة أي برامج أو أكواد دارة تحتويه و يتم مراقبتها من طرف آلاف المبرمجين الأحرار عبر العالم و تحصل على تحديثات أمينية شبه يومية لذا فهو النظام أكثر أمانا حتى الآن و تستخدمه كبرى الشركات و المنظمات بما فيها NASA, GOOGLE,FBI, البرلمان الأروبي و الروسي و جامعات دولية و مؤخرا أصدت مايكروسوفت نفسها نسخة لها مبنية على نظام GNU/LINUX
أهم توزيعات هذا النظام UBUNTU,DEBIAN,REDHAT,OPENSUSE و غيرها الكثير من التوزيعات الحرة و المجانية.
لن تحتاجو معها لا إلى قرصنة و لا إلى مضادات فيروسات أو غيرها.
16 - chtatto الجمعة 29 يونيو 2018 - 12:42
ارى بعض المعلقين يقولون ان حواسب المغاربة وهواتفهم مملوئة بالجنس و الكلام الفاحش اقول لهم ان كانت حواسبكم وهواتفكم كذلك فالاخرين ليس كذلك
كما ان هذه التحذيرات اساسها نشر الفوضى والهلع في العالم اما التجسس فيعتمد على عملاء ذاخل المؤسسة هم من يقومون بالعمل بدون ترك اي اثر مقابل اموال طائلة
17 - الحـــــ عبد الله ــــاج الجمعة 29 يونيو 2018 - 12:45
4
وأخيرا كفافك من ركوبا على ابنك لكي تحقق ما لم تحققه في حياتك من شهرة وكفاك من تقمص دور "المناضل" الصنديد الذي يدافع عن "الشعب" وأنت طوال حياتك ولم تحقق اي شيئ عشت في الظل لم يعرف عنك اي شيئ حتى طفوت فوق السطح ونفخ فيك الإعلام وتمكنت لأول مرة من زيارة أوروبا ولا نعرف مصدر المال الذي سمح بتلك الزيارة ل"شرح" "قضية" رغم انك كنت تشكي فقرك وهزالة راتب تقاعدك أمام الصحافيين الذي لا يتجاوز ألفين درهم، فمن مول جولاتك ؟
كأب لا يجب عليك أن تستمر في ترديد أسطوانتك المشروخة التي فندتها كل الأدلة أمام المحكمة وعليك كأب ليس أن تنفخ في النار التي تحرق ابنك بتصريحاتك الغبية وإنما أن تطالبه ان يعترف بجرائمه وأن يعتذر للشعب المغربي وعندها يمكن ان نتعاطف معه
فبالنسبة لنا كشعب ابنك لم يكن فقط يطالب ب"حقوق" اجتماعية وإنما كان راس البلاء والتفرقة وحمل إلينا في طيات مطالبه فيروس الانفصال
ولهذا يجب عليه أن يعترف بأنه أخطأ ربما سيهل ذالك تخفيف سجنه. وإلا اقسم بالله أنكم لن تستطيعون الانتصار على الدولة، لا بمظلومياتكم البليدة ولا بدعايتكم المقيتة ولا بتشويهكم للوطن، والحل الوحيد هو الاعتراف والاعتذار وفقط !
18 - ahmed الجمعة 29 يونيو 2018 - 13:03
الغاربة الحمد لله عايقين . الحاجة المهمة ما كيوضعوهاش في الكميوتر اللي مكونيكتى مع لانتيرنيت.
19 - محمد بن عبد السلام الجمعة 29 يونيو 2018 - 13:03
في نظري, لا يمكن لجلالة الملك " الإعفاء " عن شخص ما دام الحكم لم يكن "نهائيا " كم من "مظلموم " قضى مدة طويلة في السجن..و حكم عليه في اخر المطاف..بالبرائة...!!!
20 - احمد الجمعة 29 يونيو 2018 - 13:27
المشكل اللي في LINUX هو les drivers لان الشركات كيتعاملو غير مع ويندوز. et si tu veux un drivers il faut recourir a l'ingenierie inverse . الهيمنة . بحال ما تبيعش البترول الا بالدولار. فهمتني ولا لا
21 - BOUSLIM الجمعة 29 يونيو 2018 - 13:50
العفو لا يمارسه الملك فقط العفو الشامل هو من اختصاص السلطة التشريعية ، ومن المعلوم أن حركة أنفاس للديمقراطية التي سبق لها أن ناشدت البرلمانيين لتحمل مسؤولياتهم بسن قانون للعفو العام لفائدة كل نشطاء الحركات الاجتماعية وخصوصا معتقلي الريف، كحل أدنى سياسي ومدخل لمصالحة أكبر مجاليا و قامت بصياغة مقترح قانون في هذا الإطارفي انتظار أن يتبناه أحد البرلمانيين، اعتبارا لان دستور المملكة أقر مجالات اختصاصات تشريعية للبرلمان في الفصليين 70 و 71 منها التشريع بخصوص “العفو العام” فلمادا لا يبادر البرلمانيون لتكسير هدا التوجه القمعي مادام هدا من صميم اختصاصه
22 - متطفل الجمعة 29 يونيو 2018 - 16:05
فيروس التنين الاسود يلتهم الطاقة الشرائية للمغاربة ما ينعكس سلبا على صحتهم واخلاقياتهم فما اكثر الفيروسات في بلادنا
23 - مصلح التعليم الجمعة 29 يونيو 2018 - 16:16
حسب تصريح المقال أن الفيروس يخترق حواسب المغاربة و من تم التجسس على الشركات و المقاولات و الاجهزة العالمية ، ادن فقط يجعل حواسب المغربية حجاب حتى يظن الطرف الآخر أن المغاربة يتجسسون ، والسبب لماذا المغاربة ؟ و الجواب المغاربة عزيز علينا فابور و الغرب و المريكلن ما عندهمش شي حاجة فابور ، لو منعت القرصة في الوجيسيال ، الانترنيت و أصبحنا نؤمن أن القرصة دنب و حرام في الاسلام لأنها سرقة للحقوق لكان دللك خيرا على صندوق الدولة و الرفع من مناصب الشغل ، و علاش ما يكونش هد الشي ، لأن الكرش الشبعانة ما تفكر في الكرش الجيعانة .
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.