رصيف الصحافة: الحكومة تتراجع عن الرفع من التعويضات العائلية

رصيف الصحافة: الحكومة تتراجع عن الرفع من التعويضات العائلية
الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي ورد بها أن الحكومة تراجعت عن وعودها، حيث قررت تأجيل الرفع من التعويضات العائلية بالقطاع العام بـ 100 درهم عن كل طفل، والرفع من منحة الولادة من 150 درهما حاليا إلى 1000 درهم، والتي كان مقررا الشروع في تنفيذها ابتداء من فاتح يوليوز المقبل، بعد اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بممثلي المركزيات النقابية.

ووفق المنبر ذاته، فإن محمد يتيم، وزير التشغيل والإدماج المهني، قال للجريدة إن الإقدام على هاته الخطوة جاء في إطار حرص الحكومة على تحقيق توافق مع المركزيات النقابية، مؤكدا أن الحكومة متمسكة بمشروع الاتفاق، وأنها تسعى إلى تنفيذه بمشاركة النقابات. وأضاف أن مشاركة النقابات تعتبر ضرورية.

ولم يستبعد المسؤول الحكومي ذاته، تضيف “الأحداث المغربية”، الشروع في تنفيذ مشروع الاتفاق في شتنبر المقبل، إذ صرح للجريدة بأن الحكومة تتدارس الآن بعض الاقتراحات التي تقدمت بها النقابات لتعديل المشروع”.

ووفق المنبر الإعلامي ذاته، فإن مصالح الجمارك والأمن الوطني والدرك الملكي تمكنت من حجز أزيد من 600 طن من المواد الغذائية المهربة بمستودعات بمدينة الدار البيضاء ونواحيها، مشيرة إلى أن قيمة هذه المواد تناهز 6 ملايين درهم.

وجاء في “الأحداث المغربية”، كذلك، أن المحكمة الابتدائية بالفقيه بن صالح أدانت تسعة أشخاص متهمين بتسهيل عملية الغش في امتحانات الباكالوريا للموسم الدراسي الجاري، بأحكام سجنية نافذة، كل حسب المنسوب إليه. ووفق الخبر ذاته، فإن المحكمة أدانت المتهم الرئيس في القضية، وهو طالب جامعي، بسنة وغرامة مالية قدرها 5000 درهم. فيما وزعت أحكاما تتراوح بين ستة أشهر وثلاثة أشهر حبسا نافذا في حق باقي المتهمين الثمانية، بعد أن وجهت إليهم تهمتين تتعلقان بجناية تسهيل عملية الغش في امتحانات الباكالوريا، وجنحة المشاركة، كل حسب المنسوب إليه.

أما جريدة “المساء” فأفادت أن المديرية العامة للأمن الوطني كلفت لجنة تابعة للمفتشية العامة للأمن بالقيام بزيارة مفاجئة لعدد من المناطق الأمنية وولايات الأمن والدوائر الأمنية بالمدن الكبرى لتفحص عدد من الملفات والوقوف على مدى انضباط أفراد الأمن بكل رتبهم.

وذكر المنبر الإخباري ذاته، في خبر آخر، أن السلطات الأمنية قادت حملة اعتقالات جديدة في صفوف نشطاء الحراك بإقليم الحسيمة، إثر مواجهات شهدتها بلدة بوكيدان، ليلة الأربعاء والخميس، بين قوات الأمن ومتظاهرين احتجوا على الأحكام التي صدرت في حق معتقلي الريف. وأضاف أن المواجهات أسفرت عن إصابة 18 عنصرا من الدرك والقوات العمومية.

ووفق “المساء”، كذلك، فإن أطباء الأسنان أقدموا على إغلاق عياداتهم يوم 29 من يونيو الجاري، للاحتجاج على ما وصفوه بخروقات الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي للقانون 00 ـ 65، مشيرة إلى أن الفيدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب اعتبرت أن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أصبح يصدر قرارات وإجراءات جديدة لتدبير ملفات التأمين عن المرض، ورفض تعويض المنخرطين تحت ذرائع متعددة.

من جانبها، ذكرت “أخبار اليوم” أن السلطات المحلية بمدينة طنجة منعت تظاهرة احتجاجية كان مقررا تنظيمها، يوم الخميس الماضي، ضد استعمال “الصابو”. وأضافت الجريدة أن المواطنين يشكلون لجانا متنقلة لتحرير السيارات من “الصابو”، مشيرة إلى أن حملات التعبئة تتواصل على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” للقيام بتحركات احتجاجية.

وعلاقة بالأحكام الصادرة ضد معتقلي الريف، كتبت “أخبار اليوم” أن محمد الإدريسي العلمي المشيشي، وزير العدل الأسبق، رفض التعليق على الأحكام الصادرة بسبب عدم اطلاعه على نص الحكم كاملا، قبل أن يضيف “كنا في غنى عن هذا الحكم كله، بل في غنى عن المتابعات القضائية برمتها، لأن طرق المعارضة (الحراك) انطلقت بشكل لا غبار عليه، أي المطالبة بحقوق مشروعة، وصرخة ضد الحيف الاجتماعي لم تكن موجهة ضد جهة معينة، وإنما كان الناس يصرخون تألما مما يعيشونه، وهذا شيء مشروع”.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فورد بها أن المغرب يشهد زيادة صادراته من الفواكه والخضر منذ فرض الحظر الروسي على المواد الغذائية، مشيرة إلى أن قائمة المستوردين تتصدرها روسيا وأوربا. وأضافت الجريدة أن من المؤسسات العاملة في مجال الاستيراد والتصدير المستفيدة من هذه الحركة، توجد الشركة الإسبانية “بارتيدا” PARTIDA” المتخصصة في المسائل الجمركية والاستيراد والتصدير البري والبحري الرابط بين إسبانيا والمغرب، والتي كشفت ارتفاعا مهما في الصادرات المغربية نحو روسيا منذ انطلاق الحظر الروسي.

ونقرأ في الصحيفة اليومية ذاتها أن الطاقم الطبي وشبه الطبي بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة تمكن من إجراء عمليتين نوعيتين لزراعة الكلى، لأول مرة بجهة الشرق، لفائدة مريضين يعانيان القصور الكلوي المزمن.

ونختم من “العلم”، الي نشرت أن مكتب الأمم المتحدة لمحاربة المخدرات والجريمة قال إن المغرب لا يزال، إلى جانب أفغانستان، المصدر الرئيسي لمخدر الشيرا إلى الأسواق العالمية. وأضافت الجريدة أن التقرير، الذي أصدره المكتب التابع للأمم المتحدة لسنة 2018، كشف أن المساحة المزروعة في المغرب بنبتة القنب الهندي بلغت 47 ألف هكتار، بلغ حصادها 35 ألف طنا، فيما تم إتلاف 395 هكتارا من المحاصيل.

وذكرت “العلم”، أيضا، أن الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، التقى، مرفوقا بمسؤول العلاقات الخارجية بالحزب، رحال مكاوي، بالعاصمة الأوروبية بروكسيل، بجوزيف دول، رئيس الحزب الشعبي الأوروبي، الحزب الأقوى في البرلمان الأوروبي. ووفق الخبر، فقد أكد الطرفان على تمتين العلاقات بين الحزبين من أجل رفع التحديات المشتركة في المغرب والاتحاد الأوروبي.

‫تعليقات الزوار

104
  • rdwan mrabat
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:15

    لو كن شي زيدا خاص بهم كون دوزوها 2 دقيق

  • nissrine
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:15

    الله يرد بيهم على اساس انه هاديك 100 راه ادخلو الاخوين ههه راه لكوش مبقاوش ب 100

  • ayoub ousrhir
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:16

    حكومة كاذبة
    ملي قرب فاتح ماس كدبو على الشعب و الان جاو يعطولينا السبايب

  • ربي ارزقني من حيث لاأحتسب
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:16

    هذا ماكان متوقعا اصبحنا بين السندان والمطرقة

  • مغربي
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:16

    هاد الحكومة و الله حتى بزااف ههه بحال إالى كيلعبو الشطرنج

  • مصطفى
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:17

    فصول مسرحية ابطالها حكومة العذاب والتصفية ونقابات المصلحة الخاصة.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • Gala
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:17

    طفرتوه لينا زيدوها فيكم داك 100Dhs …..!!!!!!

  • hamid
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:17

    حكومة الوعود الكاذبة. لو كان الأمر يتعلق باقتطاع لكان قد نفد اليوم قبل الغد و لكن…

  • رشيد من فرنسا مغربي
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:17

    الفيفا طلبات المغرب ببناء مستشفيات وطرق وفنادق وملاعب من أجل الطفر بشرف تتظيم كاس العالم ، الريف طالب بمستشفى واحد وتم سجنهم بعقوبة كأنهم اغتالوا جون كينيدي ، تلعبون بالنار يا من يسير شؤون البلاد ، الانفجار قريب غير الله احفظ أوصافي ، أما هؤلاء الذين يقولون بأن الزفزافي انفصالي أقول لكم بأن المسؤولين وصفوا المغاربة المقاطعين لسنطرال وسيدهم علي وافريقيا وصفوهم بالخونة والمداويخ ، إذن والله حتى لم تم وصفي بانفصالي أو خائن سأطالب بحقي حتى لم تم سجن أربعين مليون مغربي ، المرجو النشر يا هسبريس وشكرا

  • ÂBØÜ ÃMĮŘ
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:18

    عاندوا الشعب فلم يفلحوا.. لذا يبحثون عن أي وسيلة لعقابه لكن الله لهم بالمرصاد !!!

  • basma
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:18

    غادي تكون 100 درهم وغادي يبقاو عليها في الاقتطاعات حتى تولي 20 درهم واو زيادة والا بلاش هههه ما عمرينا فرحنا بزيادة كاملة مكمولة.

  • Hassan
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:20

    شوفو شي حل ديال المعقول. اما دوك القوالب ديال الحكومة والنقابات راه كلشي عاق بهم.

  • مواطن
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:21

    تراجعات تلو تراجعات … و لن تفرحوا أيها المواطنون بأي شيء من طرف مسؤوليكم. فأموركم في انتظار لعقود قادمة. لنا الله الذي يعلم سريرتهم و ما يخفون …

  • hicham
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:21

    نتمنى ان توفي الحكومة بوعودها هذه المرة

  • تقاعد الريع
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:22

    لا نريد زيادة الوش في التعويضات العائلية ولكن نريد فقط إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانين.

  • سعيد اشلحي
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:23

    زيدو غير فالمعاشات ديالكم بحال الا كاتصنعو لينا الصوارخ المنافقين والشعب طحن مو!

  • صحراوي
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:23

    مابقى حد يتزوج فهاد البلاد.الأسعار ارتفعت والأجور في حالة ركوض .مابغيتوهاش تكون مداومة 20الف ريال كتساوي 10اشهر طزززز

  • وتوكل على الحي الذي لايموت
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:23

    لاهما غادين يتفاهمو ولا الزيادة غادا تكون والله المستعان

  • محمد المربع
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:25

    حكومة تنكث عهدها للطبقة الشغيلة،،،،فكيف لنا أن ننتظر الخير منها!!!!!!!!

  • Abdellatif
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:30

    un gouvernement qui représente que lui même et n'a rien avoir avec le peuple marocain

  • Ossama
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:32

    حكومة تتلكك في مطالب النقابات بينما تتهرول بهستيريا جنونية للدفاع عن معاشات البرلمانيين. وتقاعدهم ….باله منحكومة محكومة سقط عنها قناع العفة والتقية …فتبا لنظالكم المزيف

  • الشلح
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:33

    قالو زمان1 "الراجل هو الكلمة" و قالو اخرين 2 "اتصحر مع الدراري تصبح فاطر" للحكومة كامل الاختيار رقم 1 او رقم 2

  • الصحراوي
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:35

    هدا لعب الدراري حكومة توافق على زيادة 100 عن كل طفل وحين ان الوقت فتحت الحوار لمسرحية الحوار من اجل العدول على الزيادة واش هاد الحكومة تعرف ما تفعل وتقرره ام لعب بمشاعر الشغيلة خصوصا ان اغلب الشغيلة لا تمتلها نقابات لان تقريبا اكتر من 70 % قاطعوا النقابات والاحزاب من يفكر في الساخيط ديال الشغيلة والله لاقترح حكومة بالعقدة بحيت ان يكون اعضاءها امريكيين او اوروبيين بالاصح غير مسلمين ربما تستفيد الشغيلة .

  • slam
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:35

    زيدوا نشفوها المتقاعدين مساكين بغاو الزيادة للدراري تتفلو علينا هاهو جا هاهو مشا الله ياخد فيكم الحق انتما والنقابة ديالكم

  • عبد الرحمان
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:36

    ادا كان هدا الخبر صحيح فالحكومة تلعب بمشاعر الناس و تحتقر الشعب
    و يجب تسديد هده الزيادة باتر رجعي لانها أعطيت في عهد ابن كران

  • shark
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:37

    هاد الحكومة ما عندها حتى كلمة كل النهار تتخرج بتصريح لأن ما عندهاش ما تقول و ما عندها ما تعمل .انشري

  • alcapone
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:37

    فهاد البلاد باش تكون بخير خاصك تكون في الحكومة او في البرلمان او تكون شي بزناز كبيييير باش تقسم مع الغنادر.. اما المعقول صلينا عليه صلاة الجنازة من شحااااال هادا.

  • fador
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:38

    يجب اقالة الحكومة في اسرع وقت ..لم تجد حل للمقاطعة و لا الحل لعمال لا سامير و لا حل لغلاء المعيشة و لا حل لمضاهرات الريف .. حكومة ضعيفة جدا

  • مغربية
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:41

    طبعا سوف تتراجع او تؤجل الزيادة لانها ستفرغ صنادق الدولة و خصوصا في فصل الصيف حيث ان الوزراء بحاجة ل "شي صريف" بضع مليارات للدهاب في عطلة لجزر المالديف او سان ريمو او هايتي …" كما ان الحكومة ستنظر اولا في معاشات البرلمانيين و تصرفها لهم بالتعويضات و المستحقات "واش هاد البرلمانيين مساكن يتسناو حتى لسبتمبر ؟"احنا المزاليط الي نضحيو حنا الي نتسناو باش خوتنا الوزراء و البرلمانيين يتمتعو"المندبة كبيرة و الميت فار" اش من زيادة و اش من تعويضات يعوض علينا الله

  • Ahmed
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:42

    مستشفى اقليمي لمدينة الراشيديه طلبوا من مريض شراء ابرة لاجراء عمليه ليس لديهم ابر.السمك الفوسفاط منجم الذهب والفضه بطاطا الفلاحه … ومستشفى اقليمي ليس فيه ابره ونريد تنضيم المونديال ولازال يقام موازين.حسبي الله ونعم الوكيل.صدق من قال "نعيب زماننا وما لزمان عيب سوانا"

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:44

    هادي حكومة التيليكوموند والمسرحية باينة …

    الهدف من هاد المسرحية هو اشغال الرأي العام والصحافة بشيء آخر بعيد عن احتجاجات الريف والمقاطعة

    ولن يجد المخزن أحسن من

    الحكومة مع النقابة

    موازين

    كوورة

    في هاته الأثناء بالضبط تجري اعتقالات في صفوف محتجيجن متضامنين مع الريف والمقاطعة

  • الخميس
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:44

    السيد الرئيس لا تنسى أن تحدف الراتب كله فإننا لا ننتظر شيئا ولن ننتظر شيئا. الذى صبر 7 سنوات يمكن أن يصبر قرونا. أتمنى لكم ولاية ثالثة انشاء الله.

  • مول الكاميرا
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:45

    ما كرهوش يحيدو دوك التعويضات لقدام عاد نطمعو يزيدو فيهم.ولاد الشعب المحرومين كنترددو واش نزيدهم التعويضات أو لا.وهما لي العام كامل و هما ناعسين فالبرلمان كيضاربو على التقاعد.

  • حمودي
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:46

    بغينا الزيادة فالاجور والنقص فالاسعار اما التعويضات العائلية فاحنا اصلا عزفنا عن الزواج بسببكم واللي تزوج تيولد غي ولد واحد اصلا ايوا تراجعو حتى على تنظيم المهراجانات وادماج الافارقة وتنازلو على معاشاتكوم ولا فالحين غير فالشعب مقاطعة مرجان هي الضربة القاضية
    مقاطعون

  • غيور"ت"
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:50

    السلام عليكم.
    الزيادة في الولادة. من يلد في هذه السنوات الجعاف؟ أنتم تستحمرون الشعب حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.يجب الزيادة في الأجور ولكافة الموظفين بدون استثناء يا حكومة الفاسدين.وهل تلك الزيادة تسمونها زيادة.أنتم جماعة من المعوقين.حكومة فاشلة وتدافعون على رواتبكم وتقاعدكم التي تعد بالملايين وتستحمرون الموظفين بصدقة يتيمة وليس عامة لكل الموظفين ربنا ينتقم منكم يا حمات الفاسدين. تأخدون اقتطاعات من رواتبنا وتزيدونها في رواتبكم وتأخذون من تقاعدنا وتزيدونه في اقاعدكم.حتى أنكم تزيدون في سن التقاعد ليموت الموظف وتبقى مهيته لكم.هل أنتم حمات الشعب ام ناهبي ترواته.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم لا صحة لا تعليم لا وظيفة للشباب لا شيء يذكر. أنتم جماعة من اللصوص تحكمون هذا البلد. رغم الإعفاءات والتوقيفات لا زلتم أنتم كما كنتم.

  • mohcine
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:52

    حكومة الزيادات و الانتكسات في جميع القطاعات…القضاء. الصحة التعليم أو زيد أو زيد
    الحاصول ألله غالب

  • ممانع
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:52

    نتائج الربيع الصهيوني يقول روبين شيلوح مؤسس جهاز الاستخبارات الاسرائلي الموساد
    العدو رقم واحد للشعب اليهودي هو المجتمع العربي في كل الاقطار العربية وانه ينبغي اختراق هدا المجتمع العربي من جانب عملاء محترفين عبر faceboock وينبغي على اليهودي ان لا يضرب العربي بل ان يعلم عربي لضرب عربي 
    قال بن سبا الصهيوني ابدؤا بالطعن في امرائهم اضهروا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تستميلوا الناس وادعوهم لهدا الامر 
    عراب الربيع الصهيوني برناد هنري لويس قال 2005 انه من الضروري اعادة تقسيم الاقطار العربية والاسلامية الى وحدات عشائرية وطائفية ولا داعي عند اعادة احتلالهم ان تكون المهمة المعلنة هي تدريب شعوب المنطقة على الديموقراطية 
    انتبهوا انتبهوا انتبهوا  

  • مصطفى كاراطيكا
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:54

    حكومة فاشلة بمعنى الكلمة هدا التردد مكيانش حينما يتعلق الأمر بتقاعد البرلمانيين و التعويضات السمينة!!! دليل آخر بلى الحكومة هي ضد الشعب

  • مواطن
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:03

    ان.الحكومة.والنقابة.كالاطفال.
    يلعبون.امام.الدار.
    اتفقوا.في.كل.اجتماعاتهم.على.كيف.
    يحلون.لغز.الزيادة.في.الاجور.والتعويصات.
    واخلصوا.في.الاخير.الى.تاجيل.
    ليس.لكم.وجه.يوقيكم.الخجل.

  • لا عليك
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:03

    زيادة مئة درهم ما شاء الله خير كبير هذا سيكلف ذلك ميزانية الدولة كذا مليون درهم ويرفع من كتلة الأجور وقد يضر بالتوازنآت المالية شيء مألوف في أسطوانة الحكومة المرجو ترك الزيادة في التعويضات العائلية فهي أصلا لن تفي بمتطلبات طفل مغربي يكلف شهريا أزيد من 500درهم بدون احتساب مصاريف التطبيب واللباس و…. بمعنى لا ينبغي له أن يمرض وأن يلبس لعل الأبوين يتمكنان من التكفل به

  • عمر
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:05

    آسيدي باراك الله أو فيكم …شرا الموضف بكري بديك 100 درهم خروف العيد ومصاريف المدرسة والعطلة الصيفية…هههه ..وعلى أي نقابات يتكلمون …؟؟؟ هل هناك نقابات بالمغرب تخدم الاجراء و الموظفين؟ ؟؟ انها آلية تبرر بها الحكومة مواقفها فقط … وشيوخ هذه النقابات لايمثلون إلا أنفسهم …… إذن هناك شي صفقة سرية بين شيوخ النقابات والحكومة كما جرت العادة … انتظروا أيها الضعفاء فما زال الجديد

  • متقاعد ستيني
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:08

    نطالب من جلالة الملك ان يراعي ظروف المتقاعدين الذين يعانون التهميش والفقر والامراض المزمنة بالاضافة الى كونهم يعيلون ابناء وعاءلات …وتعرضوا للاقصاء في الزيادات الماضية والتهميس في الحوار الحالي بخصوص الزيادة في الاجور …نتمنى ان يصله خطابنا هذا

  • ومن تعطل عليه فهو مطيار
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:10

    غاديين ازيدوا100درهم.اوغاديين ايمرروا بالفني اوكولشي بالفني في هاد لبلاد.قانون تقاعد البرلمانبين8000درهم للشهر ب4اعوام نوم في بر الامان….بيك اوليدي…

  • شروق
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:11

    كايتعفرتو باش زعمان يتحسبو من الدول المتقدمة وراه والو ماشي هايداك تدار الدولة بالترقيع …والله كايخروج منكم شيحاجة والو مشيو صلحو راسكم اللول

  • سفيان
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:15

    حكومة التعاسة وقلة الكياسة.
    مغضوب عليهم جميعاً.

  • مدوخ وافتخر
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:16

    باين هناك تواطؤ بين المحكومة والنفايات نفس الخطة اتبعوها لتمرير افساد صندوق التقاعد الذي نهبوه

  • Aabdou
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:23

    معاشات البرلمانين بسرعة الارنب……و الزيادة الهزيلة في الاجور وتعوضات الوضفين والعمال بسرعة السلحفات

  • yassine
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:30

    Y a t-il un gouvernement pour décider quoi que ce soit?

  • Naturaliat
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:31

    Je propose même de supprimer les 200 du par mois
    Sérieusement on fait quoi avec 200 Dh? 6.50 dh par jour…… Quasi rien
    Ça ne couvre même pas la moitié du transport scolaire

  • makayn wallo
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:32

    ا لنقابة كبروا اولادهم تيديرو اعصا في رويدا منذ 3سنوات راه بنادم واقف علئ دوك 2 فرانك هد الحكومة راها داك شي لبغات

  • JAMAL1958
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:33

    العقول الصغيرة تناقش التفاهات ..100درهما…..مانستوش ماضيكم..فيقوا راه مابقتوش مزاليط….الفقر والزلط راه فالقلب ماشي ف الجيب هه…

  • zaidessouti
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:36

    من الاقليم المنكوب ,نطالب باسقاط هده الحكومة التي هي المسؤولة عن غرق البلاد في المشاكل الاجتماعية وخلق صرعات داخلية ونهب اموال الدولة بالملايير ,سوف نرحل الئ بلاد الجوار قريبا ,حيت تفرض علينا عمالت زاكورة من طرف المسؤول الاداري حربا لم يسبق ان عشنا متل هده الاوضاع الكارتية من قبل,والمكتب الوطني للماء الدي نهب الملايير وصمم علئ ترحيلنا ,واستولت الدولة علئ اراضنا الجماعية وشريكات خاصة,وتهديدنا من طرف القضاء باقمات محاضر ممنهجة ولامحال لها من الصحة

  • مدوخ فايق
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:36

    ها موازين الذل و مايدير .. الراجح أن الميزانية المخصصة لزيادة 100 درهم في التعويضات العائلية أُستعملت لتغطية الخسائر الكارثية الناتجة عن مقاطعة الجمهور لموازين الذل و العار ..

  • omar
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:39

    نعم ، الحكومة تُسرِّع في ملف تسوية تقاعد النواب ،
    لأنه ليس للبرلمانيين أي نقابة تمثلهم.
    إذن التماطل سببه النقابات و ليست الحكومة الرشيدة ( راها خامة علينا ،
    و نحن ناعسين ) .

  • ملاحظ
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:48

    الحكومة فهاد البلاد خاصها الخوصصة

  • rachida
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:49

    بغيت نعرف هاذ اعضاء الحكومة كيف لا تخجل ويحمر وجهها ؟ القزديرة على وجههم . لك الله يا شعب يا مسكين يا من تحارب بدون اسلحة .

  • مغربي
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:49

    يا عباد الله الحكومة تجري لابرام اتفاق مع النقابات ليخلو لها الجو لتنفيد ما تبقى من اجراءات صندوق النقد الدولي والمتعلقة برفع الدعم عن غاز البوطان وكدا بعض المواد الاساسية ……هذه الزيادة انما هي خديعة وستصبح متجاوزة بعد تنفيذ الحكومة قرارات صندوق النقد الدولي .يعني في زيتو قليه….

  • تنغيري
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:49

    لا حول ولا قوة الا بالله،حكومة البهلوانات والحلايقية،دولة دون مسير والنهاية لمثل هذه الاخيرة حتمية ومعروفة طال الزمن او قصر

  • hero
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:53

    الحكومة الفاشلة تضحك على المواطن يجب صفعها ومعاقبة الاحزاب المكونة لها وعلى راسهم حزب المنافقين

  • ما فاهم والو
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:55

    السلام عليكم أقول لشباب الْيَوْمَ اياكم والزواج تم اياكم الافاق مضلمة لا صحة لا تعليم لا أمن لا اخلاق للللللللل ؟؟!!! المغرب عليه 60اواكتر من المديونية إدن فالشركات العملاقة هي اللتي تتحكم في كل شيء حتى في طريقة عيشنا ????!!! إدن لماذا تجني على ولد أو بنت في هده الضروف انا لا اريد ان ارى ولدي يسعى أو يتشمكر ??!

  • ali
    السبت 30 يونيو 2018 - 00:04

    انا امغربي من اصول امازغية متلك اسي العثماني لقد شوهتنا و بدهتلنا الم تحشم بزيادة 100 درهم لبعض المغاربة لقد شاخ وكبر الموضف لكي ينجب من جديد حتى اغلبية ابناءه كبروا ولن يحتاج الى تلك التعويضات البءيسة ماهدا لو سمعها المرحوم الحسن التاني لضحك كتيرا بسيجارته المعهودة ما هدا الزلط جبدو الفلوس من تحت الارض. كيف ت ديرو باش تبنيو اكبر مسرح اكبر مسجد كولشي فقير شكون ايدخلو شكون ل يشري داسيا و…… شوهتنا

  • joker
    السبت 30 يونيو 2018 - 00:04

    المؤمن اذا عاهد وفى،الا تعرفون هذا ؟ما دور هذه الحكومة ان لم تكن تسوي وضعية المواطنين؟؟ما دوركم يا "وزراء"اش كديرو شناهي خدمتكم؟واش نتوما فهاد المناصب لتعقيد معيشة الناس؟؟بغينا عنعرفو شنا هو دوركم!!!!

  • Azour
    السبت 30 يونيو 2018 - 00:17

    نحن لا نطلب الصدقة بهذه الحكومة.

  • محمد أشرف
    السبت 30 يونيو 2018 - 00:18

    مابقى والو نسمعوا : الحكومة تقرر ااخفض من أجور الموظفين قصد الزيادة في تعدد معاشات الوزراء والبرلمانيين و…….لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • une histoire
    السبت 30 يونيو 2018 - 00:18

    نحن كذلك نعاني الإنتظار لاأدري ماذا ننتظر ربما الفرج من الله لقد انتظر جدي إلى أن لقي ربه وانتظر والدي وإخوته إلى أن توفي البعض ولا زال البعض الآخر معنا ينتظر الفرج مشكلنا هو كالآتي كان جدي يملك أرضا مساحتها لم تكن معروفة إشتراها حسب الحدود يعني يحدها من الشرق كذا ومن الغرب كذا ……فباع منها تسعةهكتارات لأحد المعمرين قبل الإستقلال فحازها كلها وطرد جدي من الباقي وعندما أحضر المعمر المهندس لقياسها وجد أن مساحة الأرض 35هكتار فرفع جدي آنداك دعوة في المحكمة يقول هو التريبونارtribunal فلم تنصفه المحكمة الإستعمارية فظل يطالب بحقه إلى أن أنعم الله علينا بالإستقلال فلم يعد يجد مع من يترافع ذهب المعمر ومعه القضية فالأرض المعنية لا زالت قاحلة دخلت إلى المدار الحضري لمراكش ولم تستغل ولو مرة واحدة مند أن طرد منها جدي غير أننا لاحظنا مؤخرا بأنه تم تسييجها فمالعمل إدن

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 30 يونيو 2018 - 00:34

    هدا الزيادة اللي رفضوها وتراجعوا على كلامهم…هي اللي غادي يخلصوا بها التقاعد نتاع اصحابهم مساكين مجلس النوام..مفحالهمش…كانو خاصينهم شي ملايين..صندوق الايداع والتبذير مبغالهمش…ألور الساهل والكريم واللي ميقدرش يهدر ويقول ألا …هو الشعب المقهور…يالاه حيد لمو الاسنان. باش ياكل..واللسان باش يهدر..ودير اللي بغيت…منعرف فين غاديين بنا..ولا من يقول اللهم هدا منكر….

  • شوف تشوف
    السبت 30 يونيو 2018 - 00:44

    حكومة تبدأ مشوارها بالفشل والبلوكاج وتليه بلوكاج يزلزل صوت الطبقة المكسورة حكومة التراجعات عن المبادئ والأقوال والأفعال والتنفيذ كيف لدولة أن تحقق مطالب الشعب وهي تهرب سنويا 39 مليار دولار خارج المملكة . دولة لها ديون خارجية من أكبر الديون الدول العربية والأفريقية فمذا تنتضرورن منها وهي من أكثر الدول تخلفا والأمية وصلت فيها ل 30 بالمئة دولة عاجزة عن وجود حلول لمشاكلها الداخلية وتريد إستضافة حدث عالمي مثل كأس العالم دولة تشطب عن التنمية والتعليم فالصحة والتوظيف والعدل . والمغرب له من خيرات الأرض الفلاحية وثرواتها الباطنية وبحارها ومناجم ذهبها وفسفاطها ما يجعلها تعيش وشعبها في النعيم فجعلتنا رقيق للعبودية نعيش على صدقات دول الخليج وأمريكا مكونات العمل السياسي فاشلة أحزاب ضعيفة يجب على العدالة أن تستفيق من سباتها لتستفيد من تجربة تركيا التنموية ويدرسوا مناهجها لأطفالهم ويتنازلوا عن يافطة التمويه لحزب الخراب والتنمية لقد فاتكم الركب وانغمستهم في الفساد كأسلافكم والمكملون لتنمية حكومتكم .

  • مقاطع
    السبت 30 يونيو 2018 - 00:48

    قرار اتخد ردا على المقاطعة
    مقاطعوووووووووووووووووووووووون

  • حكيم
    السبت 30 يونيو 2018 - 00:49

    و متى كانت وعودكم صادقة؟ تصرفاتكم و أهدافكم أصبحت واضحة .مناوراتكم تهدفون بها إلى ربح الوقت و تأجيلاتكم هذه تمكنكم من ادخار أموال طائلة لتغطية معاش البرلمان و دعم المهرجانات… لأن الجانب الاجتماعي للمواطن ليس من الأولويات بالنسبة لكم

  • ناصف
    السبت 30 يونيو 2018 - 00:50

    الهضرة كثيرة والسكات أحسن. قال شمتك قالو عرفتك

  • said
    السبت 30 يونيو 2018 - 00:52

    خليهم يزيدو اللبرلمانيين والوزراء اللي ماعندهمش اما احنا لابأس علينا اللهم الطف بنا . واكفينا شر هده الحكومة

  • الملك املنا
    السبت 30 يونيو 2018 - 00:52

    لنا الثقة في الملك حفظه الله سوف يأمر بالزيادة في الاجور للتخفيف عن شعبه الوفي لانه يحس بالامنا ساعتها ستكزن الحكومة و الباطرونا مجبىين على تنفيد اوامر الملك نصره الله

  • حاسم
    السبت 30 يونيو 2018 - 00:54

    أذكر كلاماً للمهداوي ، فك الله قيده، مفاده أن العثماني كل رأس ماله ضِحكته الصفراء!!! فلا تنتظروا منه أكثر من ذلك

  • ولد الشعب
    السبت 30 يونيو 2018 - 01:03

    الشعب عاق وعاق وعاق لا حكومة ولا نقابة كلكم خونة كرهتونا فكل شيء الزيادة الخاوية ديالكم زيدوها فحسابكم كرهنا الحياة معاكم الزيادة تتعرفو تزيدو فالمواد الغدائية والغزوال والخضروات والديسير والكتب المدرسية و كبش العيد و السكن غير اللائق وفاتورات الماء والكهرباء والضريبة والحوت واللحوم وزيد أو زيد الدرويش يمشي يموت الفقر تيزيد نهار على نهار الوقت بدات تتخوف لنا الله. الرسالة وصلات 20 سنة والله حتى الظلم فهاد لبلاد

  • وهيبة
    السبت 30 يونيو 2018 - 01:07

    حكومة التراجعات. طلع تاكل الكرموص. نزل شكون قالها لك

  • شوف تشوف
    السبت 30 يونيو 2018 - 01:10

    ذخل الذئب لحظيرة الخراف فأكل نعجة بيضاء ففرحت الخراف السوداء ثم أكل نعجة سوداء فقالت البيضاء ذئب عادل ومازال الذئب يمارس عدله فينا قطعوها عنا ومنحوها لتقاعدهم ممشات فخلا شحال . فعندما ينفق المواطن مهيته من أجل الطعام والنوم في هاذه الحالة لا يمكن إعتبار العمل فرصة للتطور الإجتماعي ولاكن وسيلة للبقاء على قيد الحياة في الحقيقة هذا يسمى عبودية فالحكومة ليس من الواجب أن يكون في جيبها قرآن ولاكن المطلوب أن يكون في أخلاقها آية .

  • aziz
    السبت 30 يونيو 2018 - 01:11

    المشكلة هي أن الحكومة و النقابات لا يفهمون بأن الشعب فاق وعاق بالنفاق السياسي وهده الالعاب باتت قديمة المهم وكل ما نترجاه ان يقراء هده الأسطر أحد من المنافقين لا من طرف الحكومة او النقابات برك من الكذوب على هذا الشعب راه عيا مايصبر 100 درهم زيدوها فجيبكم اما نحن فالحمد لله تيبارك في الرزق ديالنا وطال الزمان او قصر سيصبح اولادنا اسيادكم لاننا في الحقيقة اسيادكم دولة الحشومة والنفايات

  • نمير
    السبت 30 يونيو 2018 - 01:12

    أصبحنا سلعة تباع وتشترى حكومة الويل

  • فاهم شوي
    السبت 30 يونيو 2018 - 01:12

    حكومتنا مرفوع عنها القلم حتى تحتلم . لا زالت طفلة قاصرة.

  • med
    السبت 30 يونيو 2018 - 01:18

    أظن أن حكومة الكذباني زادت في معاشات وزرائها و برلمانيين مقابل الغاء مقترح الزيادة في التعويضات العائلية للموظف المغربي الغلبان.

  • Ancien habitant de Tamezgha
    السبت 30 يونيو 2018 - 01:20

    Les négociations du gouvernement avec les partenaires sociaux ont connu un gel depuis 2011 c'est à dire depuis l'arrivée au pouvoir du parti ultraconservateur Benguigui à sa tête
    Ce gel continu toujours aujourd'hui avec ce parti mais pas avec le même homme.
    Il ne faut pas se leurrer, vous ne trouvez jamais un parti ultraconservateur qui accepte de négocier avec les syndicats de gauche. C'est aller contre leur doctrine.

  • ملاحظ
    السبت 30 يونيو 2018 - 01:25

    والله اسفا على هذا الشعب . ماتاتيهم من حكومة إلا كانت عليهم لا معهم . باختصار

  • شي مدوخ
    السبت 30 يونيو 2018 - 01:41

    من تراجع عن التعويضات ليست الحكومة وإنما الجهة التي تتحكم فيها والتي أرادت أن تبعث رسالة عضب إلى المجتمع الذي أصبح يجرؤ على التمرد والاحتجاج العلني بعد أزمنة من الخنوع والسكوت الجبري. نفس الرسالة تم بعثها من خلال الأحكام القضائية المتصلة بحراك الريف. وقناعتي الشخصية أن المسئولية في ما نعيشه من تطورات في غاية الخطورة هو محيط الملك وليس الملك نفسه. لذا فأملنا هو أن يسترجع الملك زمام المبادرة لتصحيح الأوضاع وجعلها توافق مصلحة النظام والمجتمع معا، فالمرحلة حساسة للغاية وحاسمة بخصوص مستقبل البلاد

  • السبت 30 يونيو 2018 - 02:18

    حكومة الفشل بامتياز .ً….تجار الدين فاشلين في كل شئ

  • mamati
    السبت 30 يونيو 2018 - 02:28

    أليس المنافق اذا وعد اخلف فلا تستغربوا أن تخلف حكومة المنافقين واللصوص وعدها. حسبنا الله ونعم الوكيل .100 درهم يزيدوها فيهم يمكن تنفعهم

  • مغربي غيور
    السبت 30 يونيو 2018 - 02:48

    نعم الاخ الصحراوي يجب علينا استقطاب ناس اجانب او غير مسلمين لكي نستفيد والامور تسير على ما يرام اما اخواننا االمغاربة ما بقات فيهم تيقة.

  • شبه مواطن
    السبت 30 يونيو 2018 - 02:57

    و تستمر المسرحية بين الممثل و المخرج في انتظار اضحاك الجمهور

  • opinion
    السبت 30 يونيو 2018 - 03:03

    هذا هو المشكل لو كان بلدنا يتوفر على جميع الحاجيات الضرورية والمهمة كالبنيات التحتية المطارات الطرقات المستشفيات الفنادق وجميع وساءل الراحة التي تهم المواطن لا كان بلدنا من الاواءل لتنظيم هذه التظاهرة
    العالمية الذهبية .
    لماذا نتردد في اصلاح بلدنا واصلاح انفسنا؟
    يجب على بلدنا ان تكون فيه هذه الاصلاحات بما فيه الملاعب من احسن الملاعب ومن احسن الطرقات ومن احسن وساءل النقل ومن احسن المستشفيات …….وإلى أخره ،وتكون هذه الاصلاحات واكثرها في جميع المدن الكبرى والمتوسطة .
    وإلى هنا سيكون لنا تنظيم جميع الالعاب الرياضية والترفيهية ورؤوسنا مرفوعة ووجوهنا محمرة .
    فيفا ترى الدول التي فيها هذه الاصلاحات وفيها جميع وساءل الراحة وفي كل المدن عامة .
    وهنا ستعطينا الفيفا مشعل التنظيم في كل الرياضات بكل فرح وسرور وشكرا ./.

  • غاضب
    السبت 30 يونيو 2018 - 03:15

    دنَّستم الإسلام بأفعالكم بنفاقكم أيا حزباً يدعي الإنتماء للإسلام …و الإسلام منكم براء . أنتم تقدمون صورة بشعة عن الإسلام ،احلقوا لِحاكم و أعلنوا هويتكم السياسية الحقيقية . فما تفعلوه غريب عن الإسلام بل هو ما حاربه الإسلام و حاربه الله و رسوله . و لكن لكم موعداً لن تُخْلفوه ، يوم لا ينفع مال ولا بنون …

  • ابوعائشة
    السبت 30 يونيو 2018 - 03:52

    هاديك 100 غير زيدوها فيكوم باراكا يالله اتخلصو موازين اوالمونديال اوالتقاعد اديال النواب المحترمين احنا راه ربي اللي تيرزقنا كيتكوم انتوما اللي مكتشبعوش ……………………؟؟؟؟!!!! احنا ولفنا الخبز اواتاي اسي يتيم اوحتى الدراري ولفوه ……

  • younes
    السبت 30 يونيو 2018 - 04:57

    الحكومة والدولة العميقة توفر آراء شهر أو شهرين أو أكثر لسداد خسائر موازين!!!

  • مدوخ
    السبت 30 يونيو 2018 - 06:26

    تعد مواقف الحكومة المنبودة مظهرا من مظاهر الانحطاط والتخلف

  • fati
    السبت 30 يونيو 2018 - 06:58

    اصلا لا الحكومة لا النقابة تقرررالزيادة غير او كان ببغا أدير فيلم باش ناس تلها فيه وتنسى الجوهر .حنا عارفين هاد البيادق الصندوق الدولي لكيحكم الصهيوني أما ليفبالي اوبالكم حتى هو يخدم الصهيونية أما الحكومة والأحزاب مكانديش عليهم لأنهم مكايسواو حتى بصلة.

  • khalil
    السبت 30 يونيو 2018 - 07:46

    augmentation des allocations familiales de DH pour
    les six premiers enfants

    qui parmi nous est concerné
    و الله الطنيز هذا

  • مغربية
    السبت 30 يونيو 2018 - 08:43

    کون غير بقيتي ا سي رءيس الحکومة طبيب ديال الحماق، احسن لک . تجيد التعامل معهم . اما نحن فعاقلون ولاتنطوي عليناالاعيبکم. الله ارحم الحکومة جسد بال روح.

  • بو ايقاريضن
    السبت 30 يونيو 2018 - 10:03

    واحد كايعبد وكايموت على إقارِضْنْ غادي يعطيهم ولانِّي راكم مداويخ هذا أحسن حاجة غادين ديرو معاه ديگاجيوه هو وحزبه ومن معه في الانتخابات المقبلة ولا تلتفتو ورائكم .

  • احمد اسامة
    السبت 30 يونيو 2018 - 10:55

    نحن شعب رضع الصبر والانتظار من ثدي الامهات ونحن شعب الف الوعود الكاذبة والنفاق الحكومي.شعب اصبح بين مطرقة حكومة محكومة يسيرها رجال ضعفاء لم يعرف لهم المغرب مثيل في ضعف القرارات. وسندان مركزيات نقابية براغماتية متمصلحة خانت العهد. وتخلت عن مبادءها النضالية.واصبح هذا الشعب المقهور يعاني في صمت من اعباء الحياة اليومية ليس له مخرج الا ان يقول حسبنا الله ونعم الوكيل….

  • مبروك
    السبت 30 يونيو 2018 - 12:47

    لانريد.زيادة.بارك.الله.في.سعيكم.
    نريد.اقالتكم.ومحاسبتكم.تحت.اشراف.
    مراقبون.دوليون.انتم.بمتابت.مجرموا.الحرب.
    دخلتم.لمعترك.السياسة.وفشلتم.وبعتم.
    امال.الشعب.انها.جريمة.تسنحقون.عليها.
    الاعدام.وهاده.هي.خيانة.المواطنين.

  • غاضب على فوهة بركان
    السبت 30 يونيو 2018 - 13:40

    حكومة كاذبة لا تنفذ حتى كلامها و وعودها لا نريدها. المطلوب هو استقالة الحكومة بشكل فوري و تأسيس حكومة وطنية تنقد الوطن من شفير الهاوية قبل الإنفجار الإجتماعي القريب.
    المقاطعة باقية و تتمدد

  • جمال بدر الدين
    السبت 30 يونيو 2018 - 14:35

    مع الأسف كامل الأسف أن المغاربة ليس لهم من يمثلهم لا على المستوى الحكومي ولا البرلماني ولا الجماعي-المحلي ولاغيرها من المستويات…جميع أصحاب المناصب يخدمون مصلحتهم إلا نسبة ضئيلة جدا لاتكاد تذكر…فهل يعتبر أحد اليوم هذا الذي تسميه الحكومة عرضا شيئا مقبولا؟أنا أعتبره صدقة على المتسولين…في بلد يستنزف…تعويضات المواليد لاتهم فعلا الأهم هو التشغيل لانريد زيادة في الأجور المهم هو تشغيل العاطلين…في حكومة لاتحكم هناك كل الوزارات ولاواحدة منها تقوم بواجباتها ومنها وزارة التشغيل ووكالات إنعاش التشغيل التي لاتقوم بأي دور سوى تسويق الوهم….كيف تكون الحياة الكريمة بدون شغل كيف يتزوج الشباب ماذا سيلدون…اليأس الكامل…نتحدث عن تعويضات المواليد وكأننا مانزال نلد…إن السياسة الرسمية تحارب التكاثر لأنها لاتساعد على اغتناء المحتكرين الذين يبتزون المغاربة في قوتهم ويسامونهم على كرامتهم!!!

  • احمد
    السبت 30 يونيو 2018 - 20:15

    عندما تضع الحكومة النقابات في جيبها يتم الاستهتار بالمواطنين!
    البارح زيادة! اليوم ماكاين زيادة! غدا مانعرف!
    هذا ما نسميه السياسة الفاشلة.

  • موظفة سلم 6 منذ عام 1994
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 08:10

    حسبنا الله و نعم الوكيل
    كفانا تدمرا يجب علينا البحث عن حلول اخرى ننقد بها انفسنا و اولادنا لم تتركوا لنا الخيار جوعتونا كرفصتونا اصبحنا نعيش الدل كفانا استهتارا لنبحث عن طرق اخرى نسترجع بها كرامتنا هذا المغرب اعطى الله ما يدار فيه

  • النذالة و التعمية
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 11:04

    أسوء رئاسة للحكومة شهدناها هي رئاسة حزب النذالة و التعمية على الله يستفيق المغشوشون فيه و يحرمونه من الكراسي التي منحناها لهم بأصواتنا ظنا منا أنهم حزب نزيه

  • موظف
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 21:58

    كرهتونا فبلادنا يا حزب الزيادة.
    من نخار لشفناكم ماشفنا الربح

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة