24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  2. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  3. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  4. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: سفارة بريطانيا تتفادى رفع راية "المِثْليين" بالرباط

رصيف الصحافة: سفارة بريطانيا تتفادى رفع راية "المِثْليين" بالرباط

رصيف الصحافة: سفارة بريطانيا تتفادى رفع راية "المِثْليين" بالرباط

مطالعة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من "العلم" التي نشرت أن سفارة المملكة المتحدة بالرباط لم ترفع راية المثليين جنسيا إلى جانب علم بلادها يومي الأربعاء والخميس الأخيرين عكس ما أقدمت عليه الغالبية الساحقة من مقرات سفاراتها في دول العالم.

وأضافت أن أعلام المثليين جنسيا والتي تسمى "أعلام قوس قزح" ترفع في هذه المقرات تخليدا لأيام الفخر، وهي احتفالات سنوية في بريطانيا تدعو إلى رفع التجريم ضد المثليين.

ووفق الخبر ذاته فإنه لا يوجد تفسير لما حدث؛ إلا أن المسؤولين الدبلوماسيين البريطانيين بالرباط حرصوا على تجنب إحراج السلطات المغربية، أو أن هذه الأخيرة طلبت من المسؤولين في سفارة بريطانيا بالرباط عدم الإقدام على هذه الخطوة.

وجاء في الصحيفة ذاتها أن عناصر الجمارك بميناء الناظور تمكنت من حجز خمسة مسدسات كهربائية كانت مخبأة داخل إحدى السيارات الخفيفة، يقودها شخص يحمل الجنسية المصرية ويرافقه مغربي.

وتطرقت "المساء" إلى مفاوضات جديدة بين المغرب وأوروبا لتبادل المعلومات الاستخباراتية، وقالت إن الجمعية العامة للبرلمان الأوروبي أعطت موافقتها لبداية مفاوضات مع المغرب لتسهيل تبادل المعلومات مع "اليوروبول" بهدف منع ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، فضلا عن معالجة التحديات في مجال الهجرة على نحو أفضل، مثل التدفقات غير النظامية والاتجار بالبشر؛ لكن الاتفاق يبقى مهددا في حال لم يلتزم بالقانون الأوروبي المتعلق بحماية البيانات الشخصية، حيث وضع البرلمان الأوروبي مجموعة من الشروط وعددا من الخطوط الحمراء للمفاوضين الأوروبيين للمسؤولين المغاربة.

وجاء ضمن خبر آخر أن اختلالات جديدة في الصفقات بين يدي المفتشية العامة للصحة، إذ زودت النقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المفتشية بملف متكامل حول عدة اختلالات رصدتها النقابة، وتتعلق بصفقات المستلزمات الطبية واختلالات في التدبير، وهي صفقات تحوم حولها شبهة تبذير المال العام.

ووفق "المساء" أيضا، فإن لجنة الطلبات العمومية أوقفت أربع صفقات تهم قطاعات حكومية مختلفة، بعدم تقدم منافسين بشكايات تطعن في مصداقيتها. في الصدد ذاته أوضح مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن قرار رفض هذه الصفقات جاء بعد دراسة الشكايات من لدن اللجنة المحدثة لدى الأمانة العامة للحكومة.

ومع العدد الجديد ذاته الذي أفاد بأن عامل إقليم الحسيمة يسقط مسؤولين كبارا بسبب توزيع المنح على الأغنياء، ويتعلق الأمر بكل من رئيس قسم التنسيق والشؤون الاقتصادية ورئيس قسم التجهيزات بالعمالة. ووفق "المساء"، فإن سبب الإعفاء راجع إلى سوء تدبير بعض الملفات الحساسة؛ من بينها توزيع المنح الجامعية التي كانت موضوع عدد من شكايات الطلبة، وملف الدقيق المدعم، وكذا التهاون في محاربة الغش في المواد الاستهلاكية بالإقليم، والتراخي في زجرها وسوء التدبير وضعف تتبع أوراش برنامج التنمية المجالية، الحسيمة منارة المتوسط.

أما "أخبار اليوم"، فذكرت أن دفاع الصحافي حميد المهداوي توقف عن إعداد طلب لإدماج العقوبتين اللتين يقضي بموجبهما حكمين بالسجن، أحدهما صادر عن محكمة الحسيمة ويقضي بسنة حبسا نافذة والثاني بثلاث سنوات أصدرته منذ أيام محكمة الجنايات بالدار البيضاء، بغرض الاستفادة من الضم، بدل قضاء 4 سنوات داخل أسوار السجن، وهو الإجراء الذي اصطدم بكون أحد الملفين غير نهائي.

ونقرأ في الجريدة ذاتها أن مجموعة من الباحثين الشباب أعلنوا عن تأسيس مؤسسة بحثية مغربية تحت اسم "المعهد المغربي لتحليل السياسات".

المعهد، الذي يديره الباحث محمد مصباح رفقة مجموعة من الباحثين، يصنف نفسه ضمن مراكز التفكير التي تسعى إلى "إنتاج معرفة دقيقة بالواقع بهدف التأثير في السياسات العمومية، عبر تحليل للقضايا ذات الأهمية بالنسبة إلى صانع القرار وللمجتمع، وعبر الالتزام بالشروط والمعايير التي تؤطر أعمال مراكز التفكير كما هو متعارف عليها عالميا".

صحيفة "الاتحاد الاشتراكي" كتبت أن وفدا عن برلمان مجموعة دول الأندير يطلع بالعيون على مظاهر التنمية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية، بحيث شكلت هاته الزيارة فرصة لأعضاء الوفد البرلماني للاطلاع عن قرب على أجواء الأمن والطمأنينة والاستقرار التي تسود هذه الأقاليم، وعلى دور واختصاصات المجالس المنتخبة في تدبير الشأن المحلي والمجهودات المبذولة لتعزيز البنيات التحتية الأساسية بالجهة والإجراءات التي اتخذتها الدولة لتسريع وتيرة التنمية بها خلال البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

وأشارت الورقية ذاتها إلى حجز كمية مهمة من الأدوية المهربة بمعبر باب سبتة. ونسبة إلى مصدر جمركي، فإن مغربيا مقيما بالخارج كان يحاول إدخال 7800 كيس من أحد الأدوية المضادة للألم، التي تحتوي على مادة "باراسيتامول"، مدسوسة في العجلات الأربع لسيارته المرقمة بالخارج، قبل إيقافه وإحالته على الشرطة القضائية بمدينة تطوان لتعميق البحث في هذه العملية.

من جهتها، أوردت "الأحداث المغربية" أن معظم المعتقلين المدانين في ملف الحسيمة استجابوا لنداءات استئناف الأحكام الصادرة في حقهم، بعدما قرروا سابقا الامتناع عن ممارسة حقهم في اللجوء إلى درجة التقاضي الثانية. ووفق الخبر ذاته فإن قرار استئناف الأحكام اتخذ خلال الزيارة التي قامت بها عائلات المعتقلين لأبنائها يوم الأربعاء الماضي، والاجتماع الذي عقدته بعد ذلك لتنسيق مواقفها.

في خبر آخر بالمنبر ذاته، ورد أن مافيا مغربية إسبانية تسقط 10 عمال في ميناء الجزيرة الخضراء؛ فبعد تحقيقات وتحريات لأكثر من سنة، تمكنت مصالح الأمن الإسبانية من تفكيك إحدى أكبر الشبكات الإجرامية الدولية النشطة في التهريب الدولي للمخدرات عبر ضفتي البحر الأبيض المتوسط، منذ بداية السنة الجارية، واعتقال 21 شخصا من بينهم 10 عمال إسبان في الميناء سالف الذكر. ووفق "الاتحاد الاشتراكي"، فإن مهمة المعتقلين هي التعاون مع "مافيا" مغربية عبر تسهيل مرور المخدرات عبر الميناء الإسباني في اتجاه بلدان أوروبية؛ من بينها هولندا وبلجيكا أو ألمانيا، دون إخضاعها للتفتيش عبر جهاز السكانير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - abdou الخميس 05 يوليوز 2018 - 22:12
الأمور تسوء يوما بعد يوم، و نحن في رجوع إلى أيام الجاهلية تحت شعار التقدم و الإنفتاح، أتأسف لحالنا و ما سيعيشه أبناؤنا من تفسخ أخلاقي، فأين نحن من قول الله تعالى: ''كنتم خير أمة أخرجت للناس، تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر''... ربنا لا تحاسبنا بما فعله السفهاء منا و اغفر لنا و تب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
2 - انشروا خرقة ملونة وموتوا مرضا الخميس 05 يوليوز 2018 - 22:19
"أيام الذل"وليست ايام "الفخر"، عليهم ومن يدعمهم ان يخجلوا من أنفسهم ومن افعالهم الدنيئة ، لان الفخر هو الرجولة والانسجام مع طبيعة الفرد التي فطر عليها ، اما ان يبحث الانسان عن الانبطاح والنوم على بطنه، فهذه قمة النذالة والدعارة المقيتة التي تستهزئ منها الحيوانات وليس البشر السوي..فكونوا شياطين وانبطحوا واجعلوا من أنفسكم بساطا من الوان قوس قرح وليس قزح، يمشي فوقكم كل من اراد ان يخرج زيوته الصدئة ويضيفها إلى نجاستكم..
3 - محجوبي الخميس 05 يوليوز 2018 - 22:21
ماهذه الأخبار .؟ أصبحت اخبار الجرائد الورقية دون معنى اللهم الكوارث التي تسلط على افراد الشعب . #مقاطعووووووون دون رجعة.
4 - tangerois الخميس 05 يوليوز 2018 - 22:23
Que dit le droit international ??? On peut aussi mettre une photo géante de khommeini sur la façade de notre ambassadeur à Londres si on avait des castagnettes
5 - دائما الخطوط الحمراء الخميس 05 يوليوز 2018 - 22:44
" حيث وضع البرلمان الأوروبي مجموعة من الشروط وعددا من الخطوط الحمراء للمفاوضين الأوروبيين للمسؤولين المغاربة" ..... دائما الخطوط الحمراء. مازلنا صغارا في أعينهم ...
6 - ERWIN SCHRODINGER الخميس 05 يوليوز 2018 - 22:44
المثليين و من يدافعون عنهم من الجمعيات النسوية اضافة الى الدواعش هم مثل اسماك السلمون الذي يسافر حياته كلها من اجل الجنس في المياه العذبة ،قضية حياتهم هي الجنس ثم الجنس و جل كفاحهم من اجل الجنس و يقسمون العالم حسب رغبات الناس و ميوله الجنسية، حقا انها تفاهة عصرنا، يا ريتنا ولدنا في عصر الانوار او في عصر هارون الرشيد او المأمون و السهروردي او حتا في الحرب العالمية الاولى ...فهي اوحم من رؤية الرجولة و الانوثة و الشرف و الشهامة تحتضر،
ولكن و الله ثم والله لن نركع لهذه اللوبيات الليبرالية و لن نسمح لهم بتغيير مجتمعنا و المساس برجولة ابنائنا،حتا لو تغيرت القوانين لصالحهم لن يتغير الشارع المغربي، الحمد لله المغاربة رجال و نسائنا مرجلين حتا هما
و للمعقبين على تعليقي بان المثلية الجنسية توجد في الطبيعة عند الحيوانات ،اقول لكم اولا ان البيولوجيا ضد نظريتكم و بان البيدوفيلية و الكانيباليزم و جماع الام مع الابناء و الاب مع البنات..كلها توجد في مختلف فصائل الحيواناية و هل هذه ذريعة لكي نسمح بهاته الافعال في مجتمعنا؟
ارتقوا من فضلكم فالاخلاق و العلم وحدهم ما يميز الحيوان عن الانسان
7 - ولد حميدو الخميس 05 يوليوز 2018 - 22:47
مهما وصلوا من تقدم فتشجيعهم للمثلية يجعلهم متخلفين فالزواج من أجل الإنجاب اما الشذوذ فبعد مدة سيرجع الدولة سنين إلى الوراء
8 - لك الله يا بلادي الخميس 05 يوليوز 2018 - 22:52
" ومع العدد الجديد ذاته الذي أفاد بأن عامل إقليم الحسيمة يسقط مسؤولين كبارا بسبب توزيع المنح على الأغنياء"
أواه كل هاد المسؤولين الكبار اللذين تم الإطاحة بهم من بعد الغصبة الملكية و آخرون من بعدهم باقين ما سالاوش !!!! عاندو الحق اللي قال المرأة المغربية ولادة ههههه كثرة الهم كضحك. انشري يا هسبرس مشكور
9 - Fouad الخميس 05 يوليوز 2018 - 22:54
المغرب غبر يعني هو ذاهب إلى المجهول و الخوف أن يكون أول الدولة عربية تشرع الزواج المثاليين لأن بدأت النسمات،ربي يحفظنا
10 - بركاك في الطاليان الخميس 05 يوليوز 2018 - 23:00
تشبه راية تامزغا. وشكرا........................................
...
.............
.......ظ
11 - اذا كنت في روما فافعل ما الخميس 05 يوليوز 2018 - 23:05
احترام سيادة الدولة و احترام الشعب المغربي وثقافته و عادته اذا دخلت الى التراب المغربي ، هذا الذي يهمنا ، لان السفارةتعتبر نفسها دويلة داخل الدولة لها الحق تصرف كيف تشاء ويمنع تدخل الشرطة او الدولة في امورها كما فعل مؤسس ويكليكيس الذي يقيم كلاجئ في احدى سفارات، برافو سلطات المغربية
12 - السراب الخميس 05 يوليوز 2018 - 23:15
...انتصار جديد للدبلوماسيه المغربيه الرشيده..
كلما فتحت هذه الصفحه الالكترونيه اخرج و انا كلي فخر و امل و سرور رغم حالتي المزريه.. طبعا امزح.
اما المثليه و الشذوذ و التفسخ بشكل عام اعتقد ان الاخبار راها فراسكم و الفاهم يفهم
13 - صنطيحة السياسة الخميس 05 يوليوز 2018 - 23:45
عامل إقليم الحسيمة يسقط مسؤولين كبارا بسبب توزيع المنح على الأغنياء،

............... راجع إلى سوء تدبير... المنح الجامعية ...........

وملف الدقيق المدعم، وكذا التهاون في محاربة الغش في المواد الاستهلاكية ،

والتراخي في زجرها وسوء التدبير ......

هاد الشي علاش الزفزافي وخوتو تشدو في الحبس ... ورغم الغضبة الملكية باقي نفس الممارسات في الإدارة المخزنية ....


وما خفي كان أعظم ...
14 - مغربي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 00:11
ما لا تعرفون ، أن في تركيا الأنوار البارحة المثليون قاموا بمهرجانهم دون إزعاج من السلطة ، تعيش تركيا المتقدمة
15 - تائب الجمعة 06 يوليوز 2018 - 00:25
هذه هي التكنولوجيا التي تصدرها الغرب إلينا تكنولوجيا عصور الإنحطاط الأخلاقي .ألا يخجل الغرب ان يحتضن هذه الإنحراف البغيض ويصدره للعالم الأخرالعالم الذي يدفنون فيه أوجاعهم وأمراضهم رغما عنهم ودون إرادتهم باسم الحرية وحقوق الإنسان.
16 - مواطن منفتح الجمعة 06 يوليوز 2018 - 00:29
المثلية مسألة جينية و ليست مكتسبة تمتلكها حتى الحيوانات يا قوم ضحك من جهله الأمم.
17 - جواد البارع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 00:45
لو يدري المنتقدون لفوائد اللواط والمثلية الجنسية لما انتقدوها اصلا وجهلهم لفوائد الشذوذ راجع الى عدم تجربتهم للامر وطبعا هم لا يعرفون ان الانسان من اجل المحافظة على رشاقته وجاذبيته يجب ان يطأ او يوطأ ولو مرة واحدة في عمره ومزايا المثلية كثيرة جدا لا يسع الوقت لذكرها هنا
18 - سليم الجمعة 06 يوليوز 2018 - 00:54
فيما تفادت سفارة بريطانيا رفع راية "المِثْليين" بالرباط احتراما للمجتمع المغربي المحافظ باسلامه و تقاليده, نشرت جريدة الشروق الجزائرية نهار الامس مقالا لازال موجودا على صفحتها مع صورة للسفير باري لوين قرب علم قوس قزح للشواذ مصحوبا بالعلم البريطاني و الجزائري !!
vive les marocains
19 - amin sidi الجمعة 06 يوليوز 2018 - 01:15
سلام: نصيحتي الى اخواني واهلي الامازيغ ان يوغاييرو شعارهوم ليسباب
كنت واقف امام البرالمان وكانت مضاهرة روفيعت فيها شعارة ومن بينها أ علام امازيغ بي كتراتين واوقف بجانبي ساءح اجنابي وساءلني هل يوجدو عنداكوم
مهرجان للمثاليين قولتو له لا سيدي
فردى عليا وماتعنيه الاعلام الملونة .قولتو له انها رمز الامازيغ برابيرات
المغرب فقال لي اسمحلي حسبتها اعلام المتاليين عندنا وتشبيهوها بالونيها واعتدارالي عدة مرات وانصراف
20 - Moroki الجمعة 06 يوليوز 2018 - 02:15
نحن نحترم آراء الناس في بلدانهم وعليهم ان يحترمونا في بلادنا. هذه بلاد مسلمة وستبقى كذلك ما شاء الله لها ان تبقى...
هدف المثليين ليس هو الحرية كما يدعون ولكن هدفهم هو الوصول الى الشباب والمراهقين لتخريب عقولهم واخراجهم عن الفطرة والطريق المستقيم.
هم يتمتعون بكامل الحرية في الغرب ومع ذلك فإنهم يشنون حملة غير مسبوقة اعلاميا على المراهقين. ومن اراد دليلا فما عليه الا ان يشاهد الاعمال السينمائية الهوليودية الموجهة صوب المراهقين، وهي كلها عبارة عن حملة اعلامية ضخمة مفادها ان على المراهقين ان يجربوا كل شيئ... وعلى الآباء السمع والطاعة وكل من تسول له نفسه معارضة ذلك فهو يلقب ب Homophobic وينبذ من المجتمع وتغلق في وجهه جميع الابواب...

على المغاربة ان يعلموا ان اول خطوة هي السماح لهذه الجمعيات ان تتغلغل في السياسة وتغير المصطلحات. فالشذود اصبح مثلية والمرض النفسي اصبح غير مرض والانسان العادي سيصبح تلقائيا Homophobic وعدو للمجتمع ورجعي ودينه غير مرغوب فيه.

حذاري ثم حذاري ان تنجروا وراء الخطابات الزائفة تحت شعار الحرية.
21 - MAGHREBI NAFSS الجمعة 06 يوليوز 2018 - 05:14
تم رفع راية الشواذ بسفارة بريطانيا بالجزائر و بالضبط يوم الاستقلال حسب جريدة الشروق.تحية لمسؤولينا الذين ضغطوا على الانجليز لتجنب هذه الإعانة بأرض المملكة
22 - Issam الجمعة 06 يوليوز 2018 - 08:03
Ils veulent dominer le monde s'il l'ont pas déjà fait ils sont partout dans tout les domaines et ils veulent plus/////objectif denaturer les sociétés conservatrice comme la notre :les marocains ne sont pas dupes bravo compatriotes
23 - محمد سعيد KSA الجمعة 06 يوليوز 2018 - 11:38
السلام عليك

إلى الزميل المعلق صاحب الرد رقم 14 مغربي

أنت تفخر بالتجربة التركية في إباحة المثلية وزواجها مع أنها من أفعال قوم النبي لوط الذين يعرف الجميع ماذا حل بهم من العذاب الشديد

لقد وجدت العجب في ردك خاصة بأن الحزب الحاكم في تركيا هو يقدم نفسه على أنه (إسلامي) طبعا إسلام صوري دون تطبيق الشريعة الإسلامية مثل أحزاب أخرى من هذا التيار في البلاد العربية الذي يستخدم دين الله كسلم لبلوغ أهداف سياسية وقد ينحرف للتآمر ضد البلاد العربية والإسلامية بالوقوف في صف إيران وقطر التي تصدران الإرهاب وتعتزمان تفكيك وهدم كل الدول العربيه ..

على كل حال بارك الله في المغرب الذي عبر بحرية عن إسلامه وعروبته برفض رفع علم قوم لوط فوق السفارة البريطانيه.
24 - المثليين احرار الجمعة 06 يوليوز 2018 - 12:49
عزيزي المغربي، هل كلفت نفسك يوما عناء الإطلاع عن معنى الترنسجندر (transgender) و المثلية الجنسية (homosexuality) في مواقع طبية و ليس في منتديات الثرثرة و الدجل الديني.. ثم أنني لا أفهم ما شأنك في في التوجه الجنسي لشخص آخر. إذا كنت تخشى أن يثيرك مثلي جنس فربما أنت أيضا مثلي جنس (أو على الأقل ثنائي جنس bisexual)... للأسف مجتمعنا يعج بالمرضى النفسيين الذين يحاولون نشر أمراضهم للأجيال القادمة.
25 - Denver الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:19
الى التعليق 24 - الكل يعلم من هم المرضى النفسيين الحقيقيين، و هم المثليين و اللوبيات التي تدفع لهم
and if you are realy aware aboute science and biology , there is a big problem for you and your people, cause science considers homosexuality as a mental disorder,so dont pretend to be a scientist because i am a scientist myself in denver and if you want me to explain it to you by genes and hormones you are welcome i can give you my email,
لا علاقة للدين بال homophobia, فنحن كمجتمع علمي لا دياني لا نقبل بالمثلية الجنسية كبديل للعلاقات الطبيعية،ليرحل كل المثليين الى جزيرة معزولة و نرى كم من القرون سيعيشون؟ ليس ازيد من سبعون عاما و سينقردون، و لذلك غايتهم الاختلاط مع straight people حتا يتمكنون من تبني ابنائهم الابرياء و ليحولوهم الى مثليي المستقبل، كفا من الحماقات و الادعاء بانكم متطورون فأنتم لا تفكرون ابعد من بنطالكم ، انصحكم باستشارة طبيب نفسي و تشغيل دماغكم في البحث العلمي الذي هو اساس الحضارات، اما المثلية تجلب فقط الامراض و التفسخ و الانقراد النوعي للفصائل الرئيسية primates
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.