24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغربية زوجة رئيس موريتانيا ترفض البوليساريو

رصيف الصحافة: المغربية زوجة رئيس موريتانيا ترفض البوليساريو

رصيف الصحافة: المغربية زوجة رئيس موريتانيا ترفض البوليساريو

نستهل قراءة مواد بعض الأسبوعيات من "الأسبوع الصحفي" التي كتبت أن زوجة رئيس موريتانيا، مغربية الأصل، رفضت استقبال زوجة زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، رغم الاستقبال الذي خصص لزعيم التنظيم في مطار نواكشوط، واستقباله من طرف رئيس الدولة.

ووفق المنبر نفسه فإن ما أقدمت عليه عقيلة رئيس موريتانيا يخشى أن يتطور لاحقا إلى تداعيات إضافية، خصوصا أن القمة الإفريقية قررت، في الأخير، استبعاد المؤامرة الجزائرية التي خططت لإدراج قضية الصحراء في اختصاصات المؤتمر الإفريقي، ما لم تقبله رئاسة المؤتمر.

"الأيام"ورد بها أن وزير التشغيل، محمد يتيم، يقضي عطلته بسويسرا ويدعو المغاربة إلى السفر داخل الذات، إذ تمت الإشارة إلى "تدوينة" دعا فيها المغاربة إلى الاستغناء عن السفر خارج منازلهم في العطلة الصيفية، والاكتفاء بالسفر بين غرف منازلهم وعبر الذات، في وقت نشر في أكثر من مناسبة في صفحته على "فايسبوك" صوره في مجموعة من الدول الأوروبية، آخرها في منتجع بسويسرا.

ووفق المنبر ذاته فإن "تدوينة" يتيم تتعارض مع الخطة التي تم وضعها من طرف الحكومة التي ينتمي إليها، والمتعلقة بتشجيع السياحة الداخلية، في أفق تحقيق أهداف رؤية 2020 في قطاع السياحة، إذ توضح "تشرذم الحكومة، حيث كل وزير يصرح ويدون ويغرد على هواه".

وتطرقت "الأيام"، أيضا، إلى قصص أكبر عمليات الفرار من السجون المغربية؛ منها تلك التي حدثت يوم 26 فبراير 2017، عندما تمكن 7 معتقلين أحداث من الفرار من السجن المحلي سلا 1، بعد اعتدائهم على حراس السجن واحتجازهم، قبل أن يطلقوا سيقانهم للريح.. وكذا فرار بارون المخدرات المعروف بلقب "النيني"، الذي اعتقل عام 2003، وأودع السجن المركزي بمدينة القنيطرة، وحكم عليه بالسجن ثماني سنوات سجنا نافذا، قبل أن يستفيق المغاربة في أحد أيام عام 2008 على خبر هروبه في غفلة من الحراس. وتمت الإشارة أيضا إلى عملية الهروب التي شهدها السجن المركزي بالقنيطرة سنة 2008، ونفذها عدد من معتقلي السلفية الجهادية بعدما حفروا نفقا بواسطة أدوات "يدوية بدائية".

في الصدد ذاته قال مولاي ادريس أكلمام، المدير المكلف بسلامة السجناء والأشخاص والمباني، لـ"الأيام"، إنه "لا يوجد سجن في العالم مؤمن مائة في المائة".

وإلى "الوطن الآن"، التي ورد بها أن عبد المولى عبد المومني، رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، أكد وجود أطراف تحارب العمل التعاضدي بالمغرب وتضع العراقيل أمامه رغم أنه انتزع اعترافا إفريقيا ودوليا، ويقول إن التعاضدية اتخذت جميع الإجراءات للحفاظ على مصالحها وحماية أموال منخرطيها البالغ عددهم مليون ونصف المليون شخص.

وعلاقة بالأحكام الصادرة ضد معتقلي حراك الريف اهتمت "الوطن الآن" بقول محمد بولامي، عضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد، بكون حراك الحسيمة وجرادة وإفني عرى ورقة الإنصاف والمصالحة. وأفاد علي بوطوالة، الكاتب الوطني لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، بأن الأحكام ضد معتقلي الحسيمة جائرة، وهي رسالة لردع كل نشطاء الحراك بالمغرب.

في المنبر ذاته أفاد نوفل البعمري، فاعل حقوقي ومحام، بأن توصيف الوضع بالانتهاكات الجسيمة هو نوع من المزايدات على الدولة. وذكر رشيد لزرق، الخبير في الشؤون الدستورية والبرلمانية، أن الإصلاح يحتاج إلى خطاب الأمل والنضال المؤسساتي وليس إلى خطاب تيئيسي.

في الصدد ذاته قال منير بن صالح، رئيس حركة أنفاس الديمقراطية، "اقترحنا الوساطة في ملف الحسيمة لضمان خروج مشرف للجميع"، وذكر مصطفى المانوزي، رئيس المركز المغربي للديمقراطية والأمن، أنه "من باب العبث والابتذال أن نجتر في بياناتنا ونقول إن هناك ردة حقوقية".

وفي "الأنباء المغربية" ورد أن مهاجرا مغربيا بالديار الإيطالية أقدم على اعتراض قطار ومنعه من الانطلاق من المحطة لإرغام ابنته (17 سنة) على مرافقته، والتي كانت على متن القطار متجهة إلى مدينة طورينو للقاء صديقاتها دون إذنه. ووفق الخبر ذاته فإن المهاجر المغربي وجهت له تهمة عرقلة خدمة عمومية باعتراض سبيل القطار والحيلولة دون انطلاقه في موعده، كما أحيل على المصالح القضائية للنظر في علاقته بابنته.

المنبر الورقي ذاته أشار إلى توقيف ثمانية أشخاص من بينهم ثلاثة من ذوي السوابق الإجرامية في السرقة وتكوين عصابة إجرامية، ينشطون ضمن شبكة إجرامية متخصصة في الدخول غير المشروع إلى القواعد المعلوماتية للمعطيات الشخصية واستعمالها في الابتزاز وتحصيل مبالغ مالية من الضحايا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - إيمان من كطالونيا السبت 07 يوليوز 2018 - 20:16
تحية لكل المغاربة الأحرار والغيورين أين ما وجدوا.. أي مغربي حر يرفض رافضا تما أن يقسم بلده المغرب مهما كان لنا من انتقادات للوضع الداخلي تبقى الوحدة الترابية للمغرب شي مقدس لنا عاش المغرب والموت للخونة.
2 - hamid السبت 07 يوليوز 2018 - 20:17
يتيم يضحك على الشعب ويحكي لهم الخبير القديم سافروا داخل منازلكم ولاتغادروها انظر ايها الشعب الى اختياراتك الانتخابية غير واحد ينسيك في الاخر كلهم طينة واحدة ارجوك ايها الشعب ان تعاقبهم في الانتخابات المقبلة ولنقول له نحن ايضا اجلس في منزلك ولاحاجة لك بالانتخابات
3 - الله يعزك السبت 07 يوليوز 2018 - 20:18
حرة بنت الحرة و لبؤة أطلسية مفيش كلام
4 - Saad السبت 07 يوليوز 2018 - 20:18
فبنكيران طلب منا أن نصنع الرايب وأجرته آنذاك سبعة المليون زائد 6000 درهم أواني فضية٠ ويتيم القلب يقول لنا باركا عليكم مولاي يعقوب وهو يتمرح في سويسرا بأموالنا٠ الحمقى هم من لازالوا يثقون بالمنافقين من البوجادة ، أنظروا فقط إلى وجوههم قبل الإستوزار وبعده وأنظروا إلى وجوه المغاربة، وجوههم انتفخت من أثر أموالنا ووجوهنا إمتص منها الدم بسببهم٠
5 - البشير السبت 07 يوليوز 2018 - 20:19
شئء جميل ولكن لمدا قامت باشهار دلك اتمنى ان لا يتحول دلك الى عملية ابتزاز سياسي واسترزاق مادي من زوجة رئيس موريتانيا للمغرب
الصحراء مغربية دون تنازلات ولا هبات ولا منح
6 - آية دعاء السبت 07 يوليوز 2018 - 20:20
مغربية أصيلة. الله يعطيها الصحة
7 - hicham السبت 07 يوليوز 2018 - 20:21
لأنها مغربية حرة لن تسمح لها أخلاقها بمقابلة انفصاليين إرهابيين و يجب إعادة النظر في علاقتنا مع موريتانيا لكي تكون الأمور أكثر وضوح
8 - يوسف السبت 07 يوليوز 2018 - 20:23
الله يعطيك الصحة وراء كل رجل عضيم امراة
9 - salah السبت 07 يوليوز 2018 - 20:23
وزير التشغيل، محمد يتيم، يقضي عطلته بسويسرا ويدعو المغاربة إلى السفر داخل الذات، إذ تمت الإشارة إلى "تدوينة" دعا فيها المغاربة إلى الاستغناء عن السفر خارج منازلهم في العطلة الصيفية، والاكتفاء بالسفر بين غرف منازلهم وعبر الذات، في وقت نشر في أكثر من مناسبة في صفحته على "فايسبوك" صوره في مجموعة من الدول الأوروبية، آخرها في منتجع بسويسرا.??????????
10 - ابوسعد السبت 07 يوليوز 2018 - 20:25
السفر إنه ضروة لما له من فوائد على العقل والجسم. لكن يصبح ضرر عندما يستفيد منه سوى فئة قليلة .اللهم ولي امورنا خيارنا.
11 - مواطنة 1 السبت 07 يوليوز 2018 - 20:26
زوجة رئيس موريتانيا مغربية حرة وهكذا يكونو العيالات ...
12 - وحدوي السبت 07 يوليوز 2018 - 20:27
اصيلة يا سيدتي حرم الرئيس الموريتاني لقد عبرتي عن انفة ونخوة المغربيات .....
برافو ...برافو...برافو...اثبتي انك من الدار لكبيرة لا تبيع وطنيتها حتى من داخل القصور الرئاسية االمفعمة بالترف المسلوب من شعب موريتاني اصيل لكنه مقهور تحت حكم العسكر والانقلابيين
13 - maroki السبت 07 يوليوز 2018 - 20:27
اعتقد بان النظام الموريطاني يلعب على الحبلين تراه مع السيادة المغربية على الصحراء و احيانا ينحاز الى الاطروحة الانفصالية و هدا هو الخطير في الامر يجب على الديبلوماسية المغربية ان تكون حازمة في هدا الايطار عوض الانتظار .
14 - الخميس السبت 07 يوليوز 2018 - 20:27
الله يعزك ويعلي شأنك يا ابنة العز والشأن عليت شأن بلادك حفظك الله ورعاك من شر العصابات المتربصين بشعبكم العزيز.
15 - مغربية السبت 07 يوليوز 2018 - 20:30
يتيم كما هو حال أغلب وزراء الحكومة المغربية المبجلة "يسخرون منا يشتموننا باقبح الصفات يستحمروننا و يستغلون اموالنا ..." لكن لا حسيب و لا رقيب هدا ما يجعلهم يتمادون في احتقارنا .الوزير يتيم يسافر خارج الذات و خارج الوطن في ارقى منتجعات سويسرا و يطلب منا ان نسافر بالتاملات و اليوجا فعلا قمة الوقاحة نتمى لك تذكرة سفر "un aller simple "
انشري ياهسبريس لك الشكر
16 - عبد الحق السبت 07 يوليوز 2018 - 20:32
أن تكون مغربيا لا يعني ألا تكون ناكر جميل, فكما تعرفون جل رؤساء الجزائر مغاربة وكل قياداة البليساريو مغاربة, وخدام الدولة مغاربة, ... ولم تمنعهم التامغرابت عن نكران الجميل وطعن المغرب في الضهر.

أما في ما يخص ولد عبد العزيز, فقد كان على المغرب أن يعيد المحاولة حتى تنجح, وعلى العموم مازال أمام المغرب فرص.
17 - ashraf السبت 07 يوليوز 2018 - 20:33
تحية لك ايتها السيدة الحرة ..لكي مني كل الاحترام و التقدير
18 - الوادنوني السبت 07 يوليوز 2018 - 20:34
اذن نحن المغاربة اخوال ابناء الرئيس عبد العزيز الذي تنكر لفضل المغرب عليه. درس في مكناس وتزوج من مغربية واهله ولادالسبع في مراكش لكنه هو طلع ضبع
19 - Algerien السبت 07 يوليوز 2018 - 20:38
المحتل هو الارهابي....ولكن ابقوا غنوا بين بعضكم البعض إلى النهاية
20 - SOUBHY MONER السبت 07 يوليوز 2018 - 20:40
حزب العدالة وتنميه من انظف الاحزاب نقوله بصراحة وبدون تحيز السيد المحثرم يثيم سافر الى سويد اوسويسرا من ماله الحلال كبرلمني سابق او وزير حالي مستحب ومقبول ولاجدال في ذالك انم اعداء الحزب من معارضيه واتباع اخنوش يركبون على كل شئ لاننا ساهمن في تحطيم شركة افريقيا وشركة سنترال حليب دنون ومياه علي اثمانه مرتفعه على باقي دول الاربيه ولمياه الاخرى نحن مقاطعون خصوصا شركات 3 ضدا في اخنوش وضد كل من اتهم حزب العدالة وتنميه بالفاشلين متو بكيديكم نحن مقاطعون احترم الحزب وكوادره لانه نظيف بمعنى الكلمه
21 - bnt lf9ih bnsalah السبت 07 يوليوز 2018 - 20:40
برافو بنت بلادي حرة هاكة تكون المغربية ولا فالا تحية ليها
22 - ايمان من كطالونيا السبت 07 يوليوز 2018 - 20:46
الي رقم 19
المحتل هو الإرهابي؟؟ إذن هذا المصطلح ينطبق عليكم لأنكم تحتلون الأراضي الغير ام انها الشرعية الاستعمارية؟؟
23 - محمد المربع السبت 07 يوليوز 2018 - 20:48
حلال عليهم،حرام علينا،،،،حكومة التناقضات
24 - لعن الله الانفصال ... السبت 07 يوليوز 2018 - 20:53
... والتشرذم
ومن يكن زوجها ؟ اليس سبعيا قبيلته من اصول مغربية ؟.
رحم الله الوحديون قادة المرابطين والموحدين الذين وحدوا البلاد المغاربية واسسوا امبراطورية قوية عظيمة دوخت الممالك الاوروبية.
ويا للاسف ان يتشبث في هذا الزمن الرديء بعض الحكام المغاربيين بالتقسيم الاستعماري.
25 - ملاحظ السبت 07 يوليوز 2018 - 20:57
للتذكير ، ملخص المقال
1- زوجة رئيس موريتانيا، مغربية الأصل، رفضت استقبال زوجة زعيم جبهة البوليساريو
2- وزير التشغيل، محمد يتيم، يقضي عطلته بسويسرا ويدعو المغاربة إلى السفر داخل الذات
3- قصص أكبر عمليات الفرار من السجون المغربية
4- وجود أطراف تحارب العمل التعاضدي بالمغرب
5- حراك الحسيمة وجرادة وإفني عرى ورقة الإنصاف والمصالحة
6- الإصلاح يحتاج إلى خطاب الأمل والنضال المؤسساتي وليس إلى خطاب تيئيسي
7- مهاجرا مغربيا بالديار الإيطالية أقدم على اعتراض قطار ومنعه من الانطلاق من المحطة لإرغام ابنته (17 سنة) على مرافقته......... كما أحيل على المصالح القضائية للنظر في علاقته بابنته
8- توقيف ثمانية أشخاص ......... ينشطون ضمن شبكة إجرامية متخصصة في الدخول غير المشروع إلى القواعد المعلوماتية للمعطيات الشخصية واستعمالها في الابتزاز وتحصيل مبالغ مالية من الضحايا
.
.
أهم ما يجب التعليق عليه في نظري هو الخبر رقم 8 ثم 7 ثم 2 ثم 4 ثم 5و6 ثم 3 و في الأخير 1 و هذا حسب فاءدة المواطن
26 - aaa السبت 07 يوليوز 2018 - 21:05
قريبة الانتخبات ب موريتانيا ولكن شكرا لكي سيدتي
27 - Youssef السبت 07 يوليوز 2018 - 21:10
الله يرحم الوالدين الى ما أكدوا لي بأن يتيم فعلا قال هاد الكلام فتدوينة. رآه والله ما قدرت نصدق الخبر.واش عندنا وزراء ام ساديون يتغذون على معاناة المواطن. غريب امر هاذي المسئولين
28 - ايمداحن الحسن السبت 07 يوليوز 2018 - 21:10
تحية لكل مغربي ومغربية غيور على وطنه والدل والعار لكل خائن وخائنة
29 - م المصطفى السبت 07 يوليوز 2018 - 21:11
الشكر موصول للسيدة الفاضلة عقيلة الرئيس الموريتاني على موقفها المشرف لأصولها المغربية التي ترفض جملة وتفصيلا كل ما له علاقة بجبهة البوليساريو.
30 - حميد السبت 07 يوليوز 2018 - 21:14
لأنها امرأة أصيلة تحب وطنها ولا ترضى أن تصافح الانفصاليين والخونة لأنها حرة وبنت الأصل ابا عن جد
31 - ht.brahim السبت 07 يوليوز 2018 - 21:18
شمال إفريقيا شعب واحد، إنشاء الله اتحاد شمال إفريقي بمنطق رابح رابح
32 - اجمد السبت 07 يوليوز 2018 - 21:25
من يريد بيع دولة موريتانيا ...؟
هذا نداء الى إخواننا في هذا البلد...أحدرو...سيكون من الصعب التخلص من الاسعمار الجزائري / البوليزاري ...!
يوم لا ينفع فيه الندم...استفيقو ...إنها مؤامرة تطبخ في غفلة الشعب...!
33 - متابع من الصويرة السبت 07 يوليوز 2018 - 21:27
امرأة مغربية حرة، و أصيلة، يجب أن تضغط على زوجها لتغيير موقفه لصالحه بلدها الأم المغرب عبر ابتزاز في فراش الزوجية لما له من قوة تأثير بالغة الأهمية
34 - كمال السبت 07 يوليوز 2018 - 21:28
لا يحب الخلط بين السلطه المخزنيه والدوله المغربيه. هما شيئين مختلفين..
لا بمكن ان نساند في اي موضوع مهما كان نوعه من أشبع أهلنا ضربا وزج بأبنائنا في زنازين الخزي والعار ضلما وعدونا
35 - donkichotte السبت 07 يوليوز 2018 - 22:11
لاشك أن هذه السيدة رضعت من تدي امرأة حرة أبية وتربت على يد مغربي أصيل أبانت عن شخصيتها القوية ولم تنسى أن لها جذور راسخة في أرض إسمها المغرب وضاربة في التاريخ تحية إجلال لاصحاب الضمائرـ تموت الحرة ولا تبيع تديها ـ
36 - omar السبت 07 يوليوز 2018 - 22:12
تحية اجلال مفعمة بمعاني التقدير و الإحترام لزوجة رئيس الجارة الشقيقة موريتانيا.
تحية قلبية صادقة يا سيدتي، رفضك استقبال الشرود و قطاع الطرق من شيم الأحرار. بوركت يا أميرة الأميرات.
37 - خريبكة السبت 07 يوليوز 2018 - 22:18
المغربيات الأحرار الله يعطيك الصحة وطول لعمر
38 - Hicham السبت 07 يوليوز 2018 - 22:22
يجب على المملكة الاستثمار في المناطق الجنوبية ، مهما كلّف الثمن لان المغاربة في حاجة للرفاهية ، مقارنة مع دول الخليج فالمغرب وموريتانيا والجزائر ، يعانون شعبا وشبابا مقارنة مع دول الخليج ، لماذا ، لان مجموعة إرهابية من أبناء العمومة تعيش نعيم أموال الجزائريين ، هذا عار في حق الشباب . كفا من الانتظار والشوهة العالمية . ليذهب أي معارض للجحيم ، نريد الاستثمار في الصحراء المغربية ، والرفع من مستوى دخل الصحراويين والامازيغين والغرباويون ودكالة وكذا الموريتانين والأفارقة والتونسيون . الاستثمار خير من من المشاكل الداخلية ، ونحن مستعدون لكل من يريد العكس للشباب .!!!
39 - رد على 19- Algerien السبت 07 يوليوز 2018 - 22:39
ايها الجزائري، أنت لم تأت بجديد سوى تكرير دعاية المخزن الجزائري وريث الإستعمار والخادم المطيع لتنفيذ ما عجز عنه إبان إحتلال الجزائر لأزيد من مائة وثلاثين سنة. دعاية المخزن الجزائر لا تتورع عن وصف المغرب بالبلد المحتل، رغم يقينها وعلمها بإسترجاع صحرائه الغربية في واضحة النهار وأمام أنظار العالم وفقا للضوابط الشرعية للقانون الدولي. ورغم تعمد المخزن الجزائري المناكفة والتضليل بقلب الحقائق وممارسة العدوان على المغرب، بإستدعاء الشيوعية وإرث الإستعمار الغاشم الهادف إلى عرقلة مسيرات التنمية للدول المنعتقة منه وإستدعاء المنظمات الإرهابية كحزب اللات، فإن المغاربة لن ينسوا أبدا صحراءهم الشرقية الخاضعة للإحتلال الجزائري، حقيقة يعلمها المخزن الجزائري وبسببها تراه مصرا على تضليله وعدوانيته. لك أيها الجزائري ولكل أمثالك، نصيحة مغربية اسلامية، راجعوا معلوماتكم وإبحثوا عن حقيقة الصراع المغربي الجزائري قبل أن تموتوا وتلاقوا الله وأنتم مطوقون بالكدب الذي يهوي بصاحبه في النار.
40 - عبدالكريم بوشيخي السبت 07 يوليوز 2018 - 22:43
رفض اسنفبال زوجة الرئيس الموريتاني لزوجة عميل المخابرات الجزائرية المدعو ابراهيم غالي سيكون له تاثير على موقف النظام الموريتاني و المؤامرات التي يحيكها ضد وحدة المغرب الترابية و تحالفه المفضوح مع كابرانات الجيش الجزائري لان زوجات الرؤساء يملكن اسرار ازواجهن و يستطعن التحكم و السيطرة على قراراتهم و بالتالي يصبحن رهائن لهن خوفا من كشف تلك الاسرار و تحطيم سمعتهم فزوجة محمد ولد عبدالعزيز المغربية الاصل تستطيع التاثير على زوجها و ارغامه على التخلي عن سياسته المعادية و المؤامرات و الدسائس التي ينفذها لصالح اسياده من اقطاب النظام الجزائري ضد قضيتنا الوطنية فشكرا لهذه المراة المغربية الاصيلة لان اي مغربي او مغربية سنكون له نفس المواقف حينما يتعلق الامر باحدى القضايا المصيرية او المقدسات و هذه الواقعة ستغير بدون شك من مواقف نظام ولد عبدالعزيز ازاء قضية الصحراء المغربية و بدات اولى الاشارات بالتنديد بتصريحات المدعو ولد السالك الذي وجه اهانات لزعماء موريتانيين عبروا عن اعتزازهم بمغربيتهم و ولائهم و بيعتهم لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
41 - رد على 18 - الوادنوني السبت 07 يوليوز 2018 - 23:23
أسي الوادنوني، إن كنت وادنوني صحيح، فلا شك أنك تعرف ضريح جد أولاد بن السبع بجبل أضاض مدن. ويمكنك أن تعرف موطن أولاد بن السبع الأول هل هو موريطانيا والصحراء أم مراكش وأربعاء الغرب، هل نزحوا أولا إلى الجنوب ليعودوا إلى الشمال؟ أو نزحوا أولا إلى الشمال ليعودوا إلى الجنوب؟ التاريخ يصدح بأمجاد السباعيين بما يشرف أي سباعي أينما كان في المغرب أو في العالم. حقيقة رئيس الجمهورية الموريطانية أصوله سباعية، وحقيقة تخرج من المدرسة العسكرية بمكناس. لكن الواقع جلي وواضح دولة موريطانيا متأثرة بالتقسيم المفروض على الصحراء بصحراء شرقية وصحراء غربية والساكنة في الشقين الشرقي والغربي لها إمتداد في موريطانيا نتيجة العلاقات القبلية الوطيدة سواءا داخل القبيلة الواحدة أو فيما بين القبائل المشكلة لمجتمع البيضان. لهذا مفروض علينا إحترام قرارات الدولة الموريطانية كما هو مفروض علينا إحترام كل القبائل لأنها كلها لها إمتدادات في الصحراء وموريطانيا وحثى الجزائر، لدى وجب التحفظ على كل ما هو قبلي وعدم الزج بإسم القبيلة في أتون السياسة لأن الوطن فوق القبيلة.
42 - amazighe الأحد 08 يوليوز 2018 - 00:14
ليست زوجته فقط مغربية بل حتى الرئيس مغربي من منطقة شيشاوة قرب مراكش مازالت عائلته هناك لكنه قليل الاصل وانتهازي و قد اخطأ الموعد مع التاريخ
43 - احمد امين الأحد 08 يوليوز 2018 - 00:16
اعتقد انه لا يجب تضخيم الامور فالسيدة صرحت بانها فعلت ذلك حفاظا على مصالحها المالية في المغرب ... اذكر انه منذ سنوات في لقاء مع مسؤول موريتاني اثرت معه جنسية زوجة رءيس بلاده فصرح بانها موريتانية الاصل اذا ملا داعي لتضخيم الامور ونحن نحكم على مواقف موريتانيا من خلال مسؤوليها الرسميين
44 - Bernoussi الأحد 08 يوليوز 2018 - 00:21
Je crois que ce ministre est frappé de schizophrénie!!!
ou alors au fond de lui il a le mépris total de ses concitoyens. Les encourager à l'introspection puis au tourisme intérieur pour en fin de compte leur envoyer des tweets et des photos de lui en vacances en Suisse...
Est-ce que c'est sa religion qui lui dicte ce comportement, est-ce que c'est sa constitution socio politique qui lui dicte cette attitude irresponsable ou alors il décidé de montrer son mépris total pour ce que peuvent penser ses compatriotes de lui et là il a totalement réussi
Je pense qu'il a : soit besoin de soins chez son premier ministre , il lui fera un prix d'amis soit il est à dégager de ce gouvernement, lui et quelques autres ministres pour tenter d'assainir l'atmosphère . Je me demande quelque malédiction est tombée sur notre pays pour avoir de tels personnages aux postes de responsabilité ... mes compatriotes armons de courage et de patience
45 - رد على 20 - SOUBHY MONER الأحد 08 يوليوز 2018 - 00:27
يا ويلك، حزب العدالة والتنمية يحاول جهد إيمانه المهزوز التبرء من حملة المقاطعة. وتأتي لتفضحه على الأشهاد وتؤكد أنكم أنتم مريدوا هذا الحزب الفاشل من يتزعم حملة تشريد العمال وإفلاس الشركات فقط لأنكم فاشلون وتكرهون الناجحين أمثال السيد أخنوش. نحن أصبحنا ملزمين بمقاطعة مقاطعتكم وصدق من وصفنا وإياكم بالمداويخ، لأننا إعتقدنا أن المقاطعة من صنع الشعب ولكن قطع الشك باليقين، إن حزب العدالة والتنمية هو صاحب فكرة المقاطعة، رغم تهديد الوزير الخلفي بسجن المقاطعين ورغم وقوف الوزير الداودي في مظاهرة ضحايا المقاطعة. والحال كما هو واضح كيف للمواطن المسكين والمطحون أن يتق في من يتلاعب بعقله وعواطفه؟ على الدولة أن تحاسب هذا الحزب قبل فوات الأوان.
46 - كاتب الأحد 08 يوليوز 2018 - 00:40
اخواني والله انا لا اعتبر يتيم وزيرا انما متسلط وانتهازي بالدرجة اااولى اسال هل كان من قبل يسافر خارج الوطن ولكن اتيحت له الفرصة لابد ان يغتنمها ولكن ونتمنى من المغاربة في الاستحقاقات المقبلة ان يقاطعوا هدا الحزب لاننا لم نلمس الا المصائب الفقر وغلاء المعيشة هم ينصحوكم بالسفر داخل البيوت وهم يسافرون الى الى الخارج من اجل التباهي كانهم كدوا واجتهدوا حتى في الدول المتقدمة مسؤولوهم ادا سافروا فهدا دليل على انهم يستحقون دلك لا تتباهوا نتمنى ان تنهار هزه الحكومة بادن الله
47 - Mido الأحد 08 يوليوز 2018 - 00:42
الذي اعرفه ان موريانيا يحكمها جنرالات الجزاءر، رخيصة جدا، يلعبوا بها كما يشاءون! تركوهم في الشعر و اخذوا كل ترواث البلاد والعباد.
48 - المحاميد الأحد 08 يوليوز 2018 - 01:20
شكرا لزوجة الرىيس وتستحق التنويه والله يطول في عمرها بالصحة والهناء ادا كانت اصلها مغربية فمعروف عنها انها شجاعة وتستحق التنويه من اخوانها المغاربة وشكرا من طنجة الى لكويرة
49 - مراد الأحد 08 يوليوز 2018 - 04:12
وهكذا اصبح موقف زوجة الرئيس الموريتاني بعد عدم استقبالها لزوجة ابراهيم غالي نصرا مغربيا في قضية الصحراء !!!! وربما قد يشار لموقفها المشرف في المحافل الدولية !!! اصبح يتم البحث عن اي خبر او اي شيء ولو كان بسيط ضد البوليساريو حتى ولو كان مثل هذا الخبر حتى يعلن وكأنه نصر للمغرب !!!
50 - Zaytan ghomari الأحد 08 يوليوز 2018 - 06:53
افرحو بالخاوی، دفاع امراه موریطانیه الجنسیه عن ما عجز عنه الرجال ، یمکنکم تصدیر النساء لافریقیا لکسب التعاطف دول افریقیا خطه ناجحه....؟؟؟!!!/
فالرءيس الجزايري كدالك ليس متزوجا يمكن تزويجه بمغربيه لحل قضية الصحراء مباشره!
51 - سناء الادريسي الأحد 08 يوليوز 2018 - 07:21
المهاجر يدخل العملة وهم يخرجوا العملة
وزراء واغنياء المغرب لايقضون فقط العطل في سوبسرا ولكن هناك تهريب اموال وممتلكات لهم فيها ولامن يسمع ولامن يرى وتهرب من الضريبة
لاتعرف عيناها و لايعرفها الا المواطن والمهاجر المغفل فكل ماحصل عليه يضعه في بلاد النصب والاحتيال ويؤدي الضرييبة مرتين على مايملكه ومايملكه هؤلاء. ليت الزمان يعود بي فقط 40 سنة الى الوراء والله ماوضعت رجلاي ارضك يابلادي عفوا بلادي ولكنك مستعمرة من الداخل والخارج. حسبنا الله ونعم الوكيل
52 - مواطنة الأحد 08 يوليوز 2018 - 10:55
يتيم هذا يضحك علينا !!!! هو يستمتع بقضاء فترة في اسويسرا وينصحنا نحن بالبقاء في منازلنا !!!! حسبنا الله ونعم الوكيل في المسؤولين الذين سببوا في معاناتنا وتدهور الظروف الاقتصادية التي نعيشها أكثر مما كانت عليها من قبل !!!!
53 - amir الأحد 08 يوليوز 2018 - 11:41
الانتخابات قادمة لكن الشعب لم يصحوا كلهم
54 - السكرتير الأحد 08 يوليوز 2018 - 12:26
ولد عبد العزيز تلقى دراساته العسكرية في المغرب وتزوج من المغرب زوجته مغربية هي أم أولاده وتنكر لخيرات المغرب عليه وذهب يلتمس العزة والمدد من البوليساريو وجارة السوء الشرقية بئس المدد وبئس العشير .
55 - رفيق الأحد 08 يوليوز 2018 - 12:48
رؤساء الجزائر مغاربة رئيس وزوجة موريطانيا مغاربة رئيس تونس مغربي السؤال المحير اينا الولاء هؤلاء للمغرب
56 - موامطن الأحد 08 يوليوز 2018 - 18:27
نحن.كدا.لك.نطالب.اليتيم.و.حزبه.ورءيس.
حزبهم.ان.يسافر.فيداخل.داتهم.ليرو.
مادا.قدموا.لهاد.الشعب.البريء.منهم.
وزير.اليتيم.مراهق.واناني.يفتخر.بانه.
ليس.بانسان.فهو.وزير.وانه.حينما.يسافر.
فانه.يسافر.داخل.الداته.والشعب.لايراك.
ولايهتم.بك.ان.سافرة.اوبقيت.
57 - الركيبي الأحد 08 يوليوز 2018 - 22:17
مغربيه هربت من الفقر وعبوديه الضرائب وازيدك من الشعر بيت هي من دعم البوليساريو بالتمور شهر رمضان الماضي ولها خيم وابل هناك
مللنا من نكت (وافادت مصادر )
الى متى الكذب والتمثيل على الشعب المغربي
اابوليساريو ماسسه اتحاد الافريقي بين ما المغرب عضو فقط
58 - رد على 57 - الركيبي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 09:19
مؤسس الإتحاد الإفريقي هو جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني تحث مسمى منظمة الوحدة الإفريقية. ولما أدخلوكم فيها ضدا على مبادئها، إنسحب المغرب منها ليرى ما أنتم فاعلون. فقط غيرتم إسمها وجلستم فوق كراسيها تشهدون تحطم أوهامكم أمام عجز هذا الإتحاد الفاشل الذي ليس بمقدوره تحقيق أهداف صناعكم من قبيل تقسيم المغرب قبل أن يطالبهم بإسترجاع صحرائه الشرقية. أنتم أقل شأنا من بيادق المشاة فوق رقعة لعبة الشطرنج. شأنكم شأن صناعكم في الجزائر، خونة لأوطانهم، عملاء للإستعمار، عار على الإنسانية والعرب والأمازيغ والإسلام وإفريقيا.
59 - مغربي غيور الاثنين 09 يوليوز 2018 - 19:43
الصحراء مغربية يااخواني فلماذا لا ننظم فورا الاستفتاء وفي اليوم الغد نشكل حكومة جهوية تحت السيادة المغربية وبهذا نربح وقتا ثمينا فتسير العربة ما رايكم؟
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.