24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. وحدة صحية وملايين الدراهم لإنقاذ نزلاء "خيرية تيط مليل" بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: القوات المسلحة الملكية تتوصل بأسلحة أمريكية ثقيلة

رصيف الصحافة: القوات المسلحة الملكية تتوصل بأسلحة أمريكية ثقيلة

رصيف الصحافة: القوات المسلحة الملكية تتوصل بأسلحة أمريكية ثقيلة

مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من "المساء" وحديثها عن دخول أسلحة أمريكا الثقيلة إلى مدينة الدار البيضاء، حيث ظهرت أسلحة ثقيلة وصلت إلى القوات المسلحة الملكية، كمدرعات "فاب"، ودخلت في سرية تامة قبل نقلها إلى منطقة خاصة، في النواصر، بخفر من القوات المسلحة الملكية.

ووفق المنبر ذاته فإن الأسلحة الثقيلة التي وصلت إلى ميناء البيضاء، وسط استنفار كبير للجيش وعدد من الأجهزة، جرى التفاوض عليها في أبريل الماضي، أثناء زيارة المفتش العام للقوات المسلحة الملكية والجنرال عبد الفتاح الوراق، إلى جانب وفد من المسؤولين الكبار، إلى الولايات المتحدة.

المنبر ذاته ذكر أن رجال الحموشي رصدوا 22 شبكة للابتزاز الإلكتروني بمدن مختلفة، وجرى توقيف مشتبه فيهم يعمدون إلى تسجيل ضحاياهم في أوضاع جنسية، قبل الشروع في مفاوضتهم على مبالغ مالية مهمة، قصد عدم تسريب التسجيلات على شبكات التواصل الاجتماعي.

وفي خبر آخر كتبت "المساء" أن غسيل الأموال يستنفر المصالح الأمنية المختصة بعد توصلها بتقرير يحذر من ذلك، وخصوصا شبكات الاتجار بالمخدرات، التي تعمل على توظيف أموالها في مشاريع من أجل تبييضها. وتزامنت التقارير مع تحقيقات تباشرها عناصر الأمن حول مشتبه فيهم متورطين في غسيل وتبييض أموال المخدرات بشتى أنواعها في مدن الشمال.

الجريدة عينها ورد بها أن المفوضية الأوروبية أفرجت عن تفاصيل برنامج يعتمد على تقديم مساعدات مالية ويستهدف الحدود، والمؤسسات الوطنية في المغرب، والعمل على مكافحة مهربي البشر؛ فيما حذر تقرير مؤخرا من ضغوط هجرة كبيرة تواجه المغرب بعد تحول إسبانيا إلى نقطة دخول رئيسية إلى التراب الأوروبي.

"أخبار اليوم" نشرت أن الحكومة الاشتراكية الإسبانية تستعد لتعيين سفير جديد بالرباط، وتضع الحكومة الجديدة المغرب بين البلدان الإستراتيجية التي أصبح من المستعجل تعيين سفير جديد بها، قادر على الدفاع عن توجهاتها، على غرار تعيينات جديدة مرتقبة بكل من باريس وموسكو وروما.

وأضاف الخبر أن الحزب الاشتراكي الحاكم يريد وضع شخصيات مقربة منه في السفارات الإستراتيجية، كما أن الاشتراكيين لا ينظرون بعين الرضا إلى الشخصيات القريبة من القصر الإسباني، إذ يعتبرون أن إدارة الشأن السياسي الداخلي والخارجي من اختصاص الحكومة وليس الملكية.

ووفق الصحيفة ذاتها فإن البرلمان رفض طلب إيفاد لجنة خاصة بمهمة استطلاعية حول العاملات المغربيات بمزارع الفراولة بإسبانيا، وذلك بعدما تفجرت فضيحة استغلالهن جنسيا من طرف مشغليهن وبعض الوسطاء المغاربة. وبرر مجلس النواب رفض الطلب بأنه ليس بإمكانه إرسال لجنة برلمانية مغربية للاستطلاع في بلد آخر، ولا يمكنه التحقيق في قضايا، ولو كانت مرتبطة بمواطنيه، في بلد آخر؛ كما أن المغرب لا يمكنه أن يقبل بلجان استطلاعية لبرلمانات أخرى.

أما "الاتحاد الاشتراكي" فأفادت بأن رجل تعليم متقاعد في الدار البيضاء، يبلغ من العمر 80 سنة، حكم ضده بتأدية ما بذمته من واجب الكراء، والذي وصل إلى مبلغ 40 ألف درهم ونصف، وبتنفيذ الإفراغ، لكن ظروفه المادية المتردية لم تسمح له بتسديد هذا المبلغ الكبير، فمعاشه الشهري الذي تم حجزه لا يغطي إلا مصاريف أدويته لمعالجة أمراضه المزمنة.

كما نشر المنبر الورقي ذاته أن ولاية أمن أكادير استنفرت جميع أجهزتها الأمنية، بالمنطقة الأمنية بإنزكان، بعدما تعرض رجل أمن يشتغل بمنطقة أمن تارودانت لعملية سرقة مدبرة، حينما تمكنت عصابة مدججة بالسيوف من سرقة حقيبته وبها سلاحه الوظيفي وأصفاده وحاسوبه.

من جانبها أوردت "الأحداث المغربية" أن سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يسارع نحو مصالحة صعبة المنال بين مكونات حزبه، لكن مهمته تبدو شاقة. وأضاف الخبر أن الحوار الداخلي للحزب، الذي كان يراهن عليه سعد الدين العثماني للم شمل "المصباح"، بدأت تلوح ملامح فشله بعدما رفض العثماني، خلال أولى الندوات التي عقدت الأسبوع الماضي، توصيات الندوة جملة وتفصيلا. ووفق "الأحداث المغربية" فإن عبد العزيز أفتاتي، المثير للجدل في "حزب المصباح"، طالب العثماني بالاستقالة من منصب الأمين العام، والدعوة إلى مؤتمر استثنائي.

وبالجريدة عينها ورد أن إسبانيا أوقفت أحد مواطنيها، من أصل مغربي، بتهمة النصب على مواطنين مغاربة يرغبون في الاستفادة من قانون التجمع العائلي، بعدما أوهمهم بعلاقاته مع قنصليات إسبانية في المغرب.

وجاء في"العلم" أن السياح الوافدين على مدينة أكادير من مختلف المدن المغربية، خلال الشهور الخمسة الأولى من السنة الجارية، احتلوا الصدارة مقارنة مع باقي السياح حاملي مختلف الجنسيات، إذ بلغ عددهم 116 ألفا و919 سائحا.

ونقرأ في "العلم"، كذلك ،أن طائرة تصوير صغيرة حلقت فوق الميناء الترفيهي السياحي بني انصار وسط حالة من الدهشة والاستهجان من قبل الساكنة. ووفق الصحيفة ذاتها لم يتبين من المسؤول عن نشاط هذه الطائرة التي استغرقت أكثر من نصف ساعة لتغطية نشاطها؛ فيما رجحت مصادر أن تكون تابعة لشركة هندسة تعد تصميمات جديدة لميناء بني انصار الذي يستعد للتحول إلى ميناء ترفيهي سياحي مباشرة بعد الانتهاء من أشغال ميناء غرب المتوسط ؛المنتظر إطلاقه سنة 2020.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - شخشوخة مروكية الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:20
مزيدا من الاسلحة البحرية والجوية والارضية ضد تربصات جزائر الشر...
2 - غيور عن بلادي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:22
و الله لا تفرح لي بلاد يستورد كل شيء الأسلحة وووووو حتى تدريب الجيش ضروري الإستعانة بالجيش الغربي ،المغرب لديه معاهدة مع الغرب إبان الإستعمار ومن بين شروط المعاهدة ممنوع الصنع الثقيل والمحلي
3 - فريد الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:23
المساء تكثر من المقالات العسكرية لكن بدون مضمون ولا أخبار صحيحة. لا يمكن التفاهم مع الولايات المتحدة في أبريل والتوصل بالسلاح في يوليوز، مستحيل، من يفهم الصفقات سيضحك بدون شك. ومهما كانت هذه السرية، الولايات المتحدة تنشر كل الصفقات العسكرية، وهنا لا توجد سرية.
4 - فضولي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:24
بخلاصة ودخلت بسربة تامة.......!!!!!!!!! كانت مستورة مافيهش اللي ضيعنا غير اشباه الصحافيين لايفرقون بين مصلحة الوطن وغسيلنا انستروه بينا ولا العالم كله يعلم ان قطتنا ولدة خروف
..
5 - Détective privé الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:33
Je ne vois pas de qu'il secret vs parlez pour
! l'armements en question , puisque vs le dévoiler
6 - Mahzala الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:34
المغرب تتوصل بحلول لمحاربة الفقر والتهميش افضل يا مسأولين
7 - عبد الله الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:36
افظل زابون لامريكة هم العرب لا يتوقفون عن التسلح والتقاتل يوم يتوقفون ستفلس أمريكا
8 - امغار ناريف الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:37
لو استعملت الحكومة ميزانية التسابق التسلحي مع جارتها الجزائر في قطاعات حيوية ذات مردودية لخففت من البطالة وانتشلر الجهل والامراض والجريمة لكن بما ان امريكا تفرض على الدول العربية اقتطاع حصص من ميزانية كل سنة مقابل خردة من الا سلحة المتهالكة فما بيد هذه الدول حيلة الا ان تستسلم وتسلم المال العام مقابل خردةلا تصلح لشيء امريكا ابتزت العربية السعودية في 470 مليار دولار با ستطاعتها ان تبتز المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا اي دول الاتحاد المغاربي برمته وتبيع له الخردة بثمن باهض جدا حتى لا تلفق لهم التهم و تحل باوطانهم الفوضى الخلاقة التي هي من ابتكار الا مريكان للا ستحواد على خيرات الدول العربية كما فعلت في العراق وسوريا موخرا اللهم احفظ المغرب من شر الا مريكان امين
9 - Ayoub الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:37
L'ennemi numéro un des citoyens Marocains ce ne sont pas les chars et les tongs, mais plutôt la misère, la pauvreté, l'injustice, la démocratie, la santé, l'enseignement. le mépris, le développement, la reconnaissance, l'inégalité,le chômage, la bureaucratie aveugle, l'oublie, la criminalité et les faux dirigeants d'une grande nation oubliée dans les poubelles des temps
10 - صنطيحة السياسة الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:42
الحزب الاشتراكي الحاكم باسبانيا يعتبرون أن إدارة الشأن السياسي الداخلي والخارجي من اختصاص الحكومة وليس الملكية ... هدا تفكير الأحزاب اللي باغا تخدم الشعب اللي انتاخب عليها ...

أما في المغرب الأحزاب ما باغاش تخدم لهدا كتخبع تحت سلطة الملك ... والإحتجاجات الأخيرة بينات أن مطالب السكان من عمل و بنيات تحتية ( سكن + تعليم + صحة )
هي اختصاصات الحكومة وما دايراهاش وعندهاش استراتيجية باش تديرها ...


والأحزاب بقات كتفرج في الإحتجاجات و كتساين الملك يدخل ويقول ليها آشنو تدير بسياسة السمع والطاعة يا مولاي ...

ودابا حتى في المقاطعة الحليب والمحروقات وسيدي علي الحكومة ما دارت والو وكتساين الملك يدخل ... والملك باينة ما باغيش يدخل في هاد المشاكل اللي من اختصاص الحكومة ...

ايوا الله يجيب شي حكومة من اسبانيا واخا غير تفهمنا وما تعطينا والو
11 - عجبا الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:42
عجبت لسكان بني انصار المحاذية لمدينة الناظور الحضاريين كيف يندهشون لمثل هذه الاختراعات ويقفون فاغري افواههم في هذه الطائرة العادية المعدة للتصوير التي لو طارت فوق سماء نيويوك لما نظر اليها احد ، عجيب امر هؤلاء البشر فهم ليسوا من سكان الجبال والغابات لتدهشهم طائرة في حجم لعبة، ماذا لو مرت فوقهم الاطباق الطائرة ؟! سيهربون من المدينة ويهيمون على وجوههم في الخلاء طلبا للنجدة .
12 - Rapidité الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:42
En général et comme toujours c'est des armes "low cost" ayant déjà servi ailleurs et mises hors service. C'est ce qui explique la rapidité de l'opération entre la commande et la livraison.
13 - simo الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:43
قد أكون مخطئا فمدرعات فاب هي فرنسية وتستعمل لنقل الجدود وليست أمريكية. والله أعلم.
14 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:45
السلاح الامريكي المتنوع و الحساس اصبح يتدفق على الجيش المغربي بشكل غير مسبوق في عهد ادارة الرئيس دوتالد ترامب و هذا شيئ طبيعي لان المغرب هو الحليف الموثوق فيه و العضو المراقب داخل حلف الشمال الاطلسي و له باع طويل في محاربة الارهاب و يتميز بموقع استراتيجي فريد من نوعه فنوعية هذه الاسلحة المتدفقة على جيشتا تثير الرهبة في نفوس اعدائنا و هي رسالة لمن يهمهم الامر بان المغرب يتسلح للحفاظ على وحدته الترابية من طنجة الى لكويرة و ان لا مجال لمساومته على صحرائه و ان الادارة الامريكية فهمت اللعبة بان النظام الجزائري هو صانع الارهاب في منطقة شمال افريقيا و ان مليشيات البوليساريو التي يسلحها و يحتضتها فوق ارضه ما هي الا ذراعه الارهابية التي يحاول بها زعزعة استقرار المنطقة لالهاء شعبه المنكوب على يد زمرته فهذه الاسلحة المتطورة في الكم و الكيف سيكون لها تاثير على التوازن العسكري بين المغرب و اعدائه هي معدات عسكرية جد متطورة رادعة لاحلامهم و فعالة في ساحة المعركة و تستطيع دك اوكارهم و تدميرها و السيطرة عليهم في عقر دارهم و الحاق بهم شر الهزائهم فامريكا عرفت حقيقة التظام الجزائري و مليشياته الارهابية.
15 - محمد سعيد KSA الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:47
السلام عليكم

اليست هذه الأسلحة من عند السيد ترامب ؟
أين اليساريون وداعمي حزب الإخوان في المغرب الشقيق ليدلوا بآرائهم ؟ فقد أخذ ترامب دراهمكم

لا نرى تشنجاتكم في الرأي والهستيريا الجماعية على ترامب إلا حينما يتعلق الأمر بالسعوديه.

رسالة مفتوحة للجميع: أنتم تصنعون عدو لكم بأيديكم في المشرق مع كل تعليق ومع كل مقطع فيديو يهين ويسيئ للسعوديه وقد بدأ الإحتقان هنا.
16 - yakoubi الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:49
والله عيب رجل تعليم متقاعد يبلغ من العمر 80سنه ويعاني من امراض مزمنه زياده عن تحمله مصاريف الدواء والعلاج يحكموا عليه بالافراغ من السكن وتاديه عشرين الف دوهم..كانوا يقدروا وضعيته كونه ساهم في تربيه الاجيال مايزيد عن نصف قرن لو كان في دوله اوروبيه لتكفلت الدوله بمصاريفه وكرمته ومنحته تقاعد مريح..والمفارقه الغريبه هي انه كاينين ناس محتلين سكن وظيفي تابع لقطاع التعليم مثلا ورفضوا قرار افراغهم رغم حصولهم علي اجور سمينه وهذا الموضوع سبق ان تطرقت له الصحف الوطنيه...
17 - تاوناتي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:50
وبماذا نفعتنا الاسلحة المتطورة.البوليزاريو في بءر لحلو والكركارات وكل ماوراء الجدار,وموريطانيا استولت على لكويرة,ونحن نخزن الاسلحة.الافضل ان نصرف هذه الاموال على المستشفيات والتعليم.
18 - صنطيحة السياسة الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:51
بغيت نعرف واش احنا في سوريا أو في المغرب ...

حيث كل عام كنخسرو فلوس صحيحة من ميزانية الشعب على شراء السلاح وعلى مشكل الصحراء ...

وفي نفس الوقت الحكومة بكي وتشكي وتقول للمغاربة اللي ما عندهمش ما ياكلو ( الله يسهل راه المغرب دولة فقيرة والميزانية لا تسمح ...)
19 - مقلوب علي القفة الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:53
اسلحة ثقيلة لمواجهة الشعب المغربي و في حالة عدم الرضوخ و الاستكانة و الخنوع و الركوع
20 - كبور الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:56
توفير رغيف خبز ومدرسة وموستوصف و خزانة من أجل القراءة.......أفضل من أسلحة أمريكا كلها
21 - ما نعرف الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:57
الخبر حول تبييض أموال الحشيش

خاصكم تعرفو أن المغاربة لا يستفيدون من أموال الحشيش ... حيث اللي باع الحشيش سواء من الفلاحة أو مافيات الحشيش آش كيدير بيها ؟؟؟

كيشري بيها أرض ويخليها يخزن فيها فلوسو وهدا كيجعل الأراضي غالية سواء على المستثمرين الي بغاو يبنيو معامل ولا حتى على المواطن اللي خاصو غير 50 مترو يبنيها يستر فيها أولادو ...

وكاين اللي كيخسرها في العراسات والسهرات ... وهدا حتى هو كيغلي تكاليف الزواج
22 - el menani الاثنين 09 يوليوز 2018 - 23:00
رجال الحموشي.رجال العنيكري رجال الفتيت رجال بنسليمان... هادو راهم مؤسسات الدولة مشي فلم عربي
23 - AMIR الاثنين 09 يوليوز 2018 - 23:14
c'est tout a fait claire que les usa on fait vite pour se debarasser de ces armes ayant servient en afghanistan et en irak on peut impressionner les gens avec une telle information aussi banale
24 - Abderrahim الاثنين 09 يوليوز 2018 - 23:14
المدرعة "فاب" لنقل الجنود هي فرنسية Véhicule de l'Avant Blindé "VAB مدرعة لنقل 12 جندى مزودة بمدفع من 7,62 الى 12,7 مم صنع سنة 1976 وصنع نوعان 4x4 للجيش الفرنسى و6x6 للتصدير ويستعمل فى البر فقط عكس fuch2 الالمانى الاصل المصنع فى قسنطينة الذى هو بر مائ (يستعمل فى البر والبحر) وهو مزود بمدفع عيار 20 مم و6 راجمات قنابل على الحانبين وبدفع 6x6.
منذ تدشينه فى 2015, صنعت الجزائر 980 مدرعة وظهرت فى مناوات "طوفان 2018" التى شهدتها القاعدة البحرية بوهران فى شهر ماي 2018
حيث شوهدت فى انزال من السفن العسكرية.
25 - منعم الاثنين 09 يوليوز 2018 - 23:15
تبييض اموال الحشيش والمخدرات جاري ه العمل في مدن الشمال وتحت انظار وارتشاء السلطات من قديم الزمن. والكل يعلم هذا وللتاكد انظر الى سعر العقار في الناظور والنواحي وطنجة ونواحيها . ثلاثة ملايين سنتيم او اكثر للمتر المربع وكان تحتها كنز.
26 - بطراوي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 23:19
المسلمون يستعدون للمسلمين هههههههه مبروك عليكما ملايير الدولارات يا ترامب وبوتين ولكم الله يا شعبي المغرب والجزائر
27 - البرنوصي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 23:44
" ووفق الصحيفة ذاتها فإن البرلمان رفض طلب إيفاد لجنة خاصة بمهمة استطلاعية حول العاملات المغربيات بمزارع الفراولة بإسبانيا، وذلك بعدما تفجرت فضيحة استغلالهن جنسيا... وبرر مجلس النواب رفض الطلب بأنه ليس بإمكانه إرسال لجنة برلمانية مغربية للاستطلاع في بلد آخر، ولا يمكنه التحقيق في قضايا، ولو كانت مرتبطة بمواطنيه، في بلد آخر؛ كما أن المغرب لا يمكنه أن يقبل بلجان استطلاعية لبرلمانات أخرى".
إيوا عقلوا. عنداكم تقولوا لنا بأن المغرب ليس له ما يخفيه.
زوج الملكة إليزابيث عندو الحق .
راحنا عند الرجعة.
البرنوصي
28 - Général à la retraite الاثنين 09 يوليوز 2018 - 23:47
ان المغرب يتوصل باسلحة ثقيلة وخفيفة من اجل محاربة الفقر والهشاشة. وهي عبارة عن قروض وهبات، يتم التستر عنها وتبقى في غاية السرية الى ان تطمس ملامحها وتوزع على من يتقن العيش والعطل في أوروبا وبلدان اخرى.
والحرب ضد الفقر تستمر وتستنفر حميع القوى الحية....تابعوا معنا...
29 - Nabil marocain الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 03:45
اعداء الوطن المتربصين : الامية ،الفقر ، الرشوة .
30 - جمال الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 06:14
يا سي بوشيخي : الكبار لا يستعملون القوة العسكرية مع الصغار وانما ينبهونهم بالقوة الناعمة لارجاعهم الى رشدهم ان كانوا اخوة او لتعبيدهم ان كانوا اعداءا .
والقوة الناعمة بدأت تعطي بعض ثمارها في جرادة والحسيمة وستزداد عند فتح معبر تندوف -شوم . وظهور نتائج الاكتشافات في تيفاريتي وبئر لحلو والمحبس .
31 - Samir r الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 06:22
اسلحه تكدس لمواجهه انتفاضه شعبيه عارمه مستقبلا.
السلطه المخزنيه بدأت تشعر ان الموعد مع الشعب قادم لا محاله.بعد ما ان اصبحت منبوذه من الاغلبيه الساحقه .والسلام
32 - Air blindê الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 06:51
For KSA
إلى قصإ
والله إن المغاربة لشعب مسلم طيب له أصدقاء وسمعة طيبة لدى أغلب شعوب العالن وجأتك بشبه القصيدة هاته حتى تقلل عليكم الاحتقان.
pure
سمعناك تصلي بالناس خاشعا باكيا فصدقناك بحماس أمجانين نحن,متهجمين أم عقلاء بفكر نوااااااااااااس كلا والله بل أمناء صدقاء من الجن والنإإاااااإااإااااس دهلنا بك و بخرجاتك المقززة من جاكارتا الى فاس إلا القدس وفلسطين يا عدو الله بوجه من نحاس حفيد انا لمن اغاروا على قلب الاسد في يوم حساس آتين به اسيرا لصلاح الدين عبرة لكل الا جنااااااإ س عندما خانه أخوه في عسقلان وفتح الابواب للانجاس إمازيغي مسلم انا إبن الريف والاطلس ومعالى الاوراس غريب امركم وأمر آمركم المأمور من تكساس ودلاس سنقلع جدوركم إن فعلتم وسكت الاتراك و الافرااااااس أعيدها فنحن المأمنون علي القدس من الجن والناس إياكم وبأسنا يومها لا أمريكا إنكلترا وأسألوا الفرنسيس سوف لن تعلموا من اين وكيف نآتيناكم ياقوم البخاس
33 - mmm الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:11
Pourquoi acheter ces armes ? alors que le pays manque de tout hôpitaux. routes ect
34 - f 16 viper block 70 الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 09:43
خاص المغرب يحسم صفقات الاباتشي بلوك3 وكدلك مدرعات برادلي
ومعها منظومة الدفاع الجوي باتريوت3 او s400
+أف16 فايبر بلوك 70
يعني حسم بئر الحلو وتيفاريتي المغربية وتنضيف تندوف من عصابة الارهاب الجزائري
وحسم نقطة لحدود بين موريتانيا والمغرب التي تستغله عصابة الجزائر
35 - badar tayson الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:01
اخشى ان تكون هذه الاسلحة ستوجه الى صدور المواطنين المغاربة ادا تجرؤا وطالبوا محاسبة ومعاقبة من نهبوا ثروت الشعب
36 - كريم مبشور الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:25
السلام عليكم لدي ملاحظة أود التطرق إليها بخصوص الأسماء التقنية للأسلحة و التي كم من مرة تكون خاطئة كمثال في هذا المقال نجد إسم ( فاب ) أو بالفرنسية ( VAP ) و هو إسم لمدرعة حاملة الجنود فرنسية الصنع تصنعها شركة رونو ، أما أمريكا فقد زودت المغرب بمدرعة( برادلي )التي ثم التوقف عن إنتاجها و سحبت من الخدمة في الجيش الأمريكي و كانت قد شاركت كسلاح ميدان في حرب الخليج الأولى. نرجو من كتاب المقالات الإنتباه إلى ما هو تقني.
37 - Mhamed الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:31
لقد خاف العدو من السلاح الثقيل وقرر تسليم كل الأراضي والسلاح و تسليم السلطة
38 - الرأي و الرأي الأخر الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:34
أزمة الرهائن الأمريكيين في ايران 52 أمريكي, بعد فشل محاولات الولايات المتحدة للتفاوض على إطلاق سراح الرهائن قامت الولايات المتحدة بعملية عسكرية لإنقاذهم في 24 إبريل 1980 ولكنها فشلت وأدت إلى تدمير طائرتين ومقتل ثمانية جنود أمريكيين وإيراني مدني واحد. وانتهت الأزمة بالتوقيع على اتفاقات الجزائر في الجزائر يوم 19 يناير 1981. وأفرج عن الرهائن رسميا في اليوم التالي...
- صاحب التعليق رقم 14 ما لا تعرفه, و ترامب الدي أنت تتبجج به مجرد ديوت قال بملئ الفم أنه سيفرغ جيوب الدول العربية
39 - Madrilaine الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:44
ديون المغرب تجاوزت 60 مليار دولار على حسب البنك العالمي و البعض يتكلمع على 80 مليار و هذا لا يصح على المغرب ان يشتري سلاح ثقيل من اي دولة و بالخصوص امريكا. زيادتا, المشاكل المجتمع المغربي يعاني من كل جانب و المشاكل السياسية سواء خارج او داخل الوطن ليس في المستوى. اذا, لا تتلاعبوا بعقول الضعفاء, فكروا اشياء اخرى.
40 - Motherafrica الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 14:10
سبب خراب المغرب هم اموال المخدرات
تجار المخدرات يشترون الأراضي و لانهم ليسوا
في حاجة الى المال يتريثون في بيعها
ختى يبيعونها بأسعار عالية
عندي صديق كلفني ببيع فيلا بحي عين السبع بالبيضاء
و غريب ان كل مشترين جائوا من الناضور
و تاجر المخدرات معروف بالمنطقة و اخر جمركي
غير لفلوس ساهلة
41 - Anir الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:23
40
وماذا يعني اغلب المشترين من الناظور؟
وهل الناظور منطقه مخدرات وسكانها يتاجرون بها بشكل رئيسي؟
اذا كنت تقصد ذالك فانت مخطأ.
فالدار البيضاء مدينتك تتمركز في المرتبه الاؤلى من حيث الافات الاجتماعيه الخطيره في البلاد وبدون منازع.
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.