24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المستشار الملكي عباس الجراري يشيد بحملة المقاطعة

رصيف الصحافة: المستشار الملكي عباس الجراري يشيد بحملة المقاطعة

رصيف الصحافة: المستشار الملكي عباس الجراري يشيد بحملة المقاطعة

مستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "أخبار اليوم" التي قالت إن المستشار الملكي عباس الجراري اعتبر، ضمن حوار مع المنبر، أنه غير مقبول من مسؤول مكلف أن يخرج ليقول نحتاج إرادة سياسية، لأنه في موقع المسؤولية، ويجب أن يفعل لا أن يقول.

وأضاف الجراري أن على المسؤول أن ينزل إلى الشارع، وأنه ببقائه في برجه العاجي لا يتعامل إلا مع المليارديرات لن يعرف أو يصحح شيئا.

واعتبر المستشار الملكي أن الأحزاب السياسية تخلت عن مهمتها التأطيرية للمواطن، كما كانت أيام الحماية وفترة الوطنية، وتركت المجال فارغا، وأصبح صراعها الوحيد اليوم حول الانتخابات.

ووفق المنبر ذاته فإن عباس الجراري أشاد بحملة مقاطعة علامات تجارية التي عرفها المغرب مؤخرا، معتبرا أنها حرية منضبطة وتدل على موقف حضاري.

أما "المساء" فنشرت أن فرق الدرك الملكي ببعض الإقامات الملكية تم تغييرها بفرق أمنية أخرى دون أن تعرف الأسباب الحقيقية وراء ذلك، إذ اعتبر البعض أن التعليمات صادرة من القيادة العليا للدرك الملكي، في حين كشفت مصادر أخرى أن الأمر يتعلق بقرار لمديرية القصور.

ووفق المنبر الورقي ذاته فإن إسبانيا أعلنت الحرب على "الحشيش المغربي" بعدما تزايد انتشار تجار المخدرات في منطقة جبل طارق، إذ وعد وزير الداخلة الإسباني الجديد سكان المنطقة بكشف المستفيدين من التجارة، مشيرا إلى أن وزارته ستركز بشكل خاص على إجراء تحقيقات معمقة لمحاربة شبكات تهريب المخدرات وكشف من يستفيد من فوائدها الاقتصادية.

وجاء في "المساء"، كذلك، أن وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، يحقق في حصول تلاميذ على نقط موجبة في مادة الاجتماعيات رغم غيابهم عن الامتحان الجهوي.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن حالة من القلق تسود بين الأطر التعليمية بالثانوية الإعدادية بدار بوعزة الواقعة ضواحي مدينة الدار البيضاء، وخاصة أساتذة مادة الاجتماعيات، الذين وجهوا تقريرا إلى مدير المؤسسة، ومن خلاله إلى نيابة التعليم بالمنطقة.

من جهتها كتبت "الأحداث المغربية" أن 27 رصاصة تستنفر درك أزيلال، بعدما عثر مواطن على الذخيرة المذكورة مخبأة بحائط منزل قديم بدوار "ورمان"، التابع للجماعة الترابية أرفالة بإقليم أزيلال، ليتم ربط الاتصال بالسلطات المحلية بالمنطقة، وعناصر الدرك الملكي التابعة لجماعة وادي العبيد.

ونقرأ في خبر على الورقية اليومية ذاتها أن السلطات المغربية رفعت من درجة الحذر واليقظة في مجموع التراب الوطني، بعد الاعتداءات الإرهابية التي هزت تونس، بناء على تبادل معلومات أمنية بين المغرب وشركائه الأوروبيين تستلزم تشديد المراقبة الأمنية، وبالموازاة مع ذلك، تم إنشاء خلايا أمنية على مستوى كل مدينة، مرتبطة مباشرة بالإدارة المركزية في وزارة الداخلية.

وإلى "العلم"، التي أفادت بأن المغرب بدأ اتخاذ الخطوات الأولى لإنشاء وإنتاج الطاقة المتجددة من خلال تدشين محطة "خلادي" لطاقة الرياح بقدرة 120 ميغاوات في مدينة طنجة.

ووفق الصحيفة ذاتها فإن سفارات الدول الناطقة باللغة الإسبانية تسعى إلى تعزيز تدريس الإسبانية في المغرب، وتجلى ذلك بإطلاق معهد سرفانتس الإسباني، بدعم من جميع هذه السفارات، خاصة الإسبانية، ومن دول أمريكا اللاتينية، لتحديث البيانات الإحصائية حول وضع اللغة الإسبانية وتعليمها في المغرب، بهدف تعزيز تعلمها واستخدامها في البلاد.

وذكرت "الاتحاد الاشتراكي" أن رقية الدرهم، كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، تؤكد بجنيف على ضرورة تقوية التعاون من أجل وضع إستراتيجيات منسجمة في مجال التنمية. وأضافت أن كاتبة الدولة اقترحت تنظيم اجتماع لوزراء التجارة الإفريقية من أجل بحث الانسجام بين المستويات الثلاثة التي انخرطت فيها البلدان الإفريقية المتعلقة بمنطقة التبادل الحر القارية والاتفاقيات التفضيلية مع الغير ومفاوضات منظمة التجارة العالمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - يونس السلفي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:26
هاهي قربات توصل
غير زيدو صبرو شوية
مابقاش بزاف :)
2 - khaald الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:28
ما يهمنا الآن هو ثمن الكازوال. يجب خفض ثمن الكازوال يا سادة
3 - عبدو(برشيد الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:29
السلام.عليكم.......صباح الخيييير..بارك العيد...
4 - المتتبع الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:30
اذا كان مستشار الملك قد اشاد بابمقاطعة والرجل اكاديمي فمن حقنا كمقاطعين ان نفرح لان غالبا راي ملك البلاد سيكون مثل راي مستشاره املنا ان يعلن جلالته في خطاب العرش عن زلزال سياسي وذلك بحل البرلمان والحكومة وتعيين حكومة تقنوقراطية ان شاء الله وتحية لكل المقاطعين
5 - حلالة 59 الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:30
إذا كان تصريج مسؤول من هذا المستوى يعترف أو يشيد بالمقاطعة فالبيت يشهد صراعا داخليا أو تصفية حساب لأن المتظررين الأولين من المقاطعة هم من أهل هذا البيت. و يبقى المشهد غامضا و تبقى المقاطعة هي سلاح الشعب المتضرر
6 - لقيد لكبير ديال لكفاف الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:36
لا احزاب و لا برلمانيين و لا حكومة و لا معارضة و لا مجالس وطنية و جهوية و محلية .......
مواطنون مشردون في وطنهم الجبيب
7 - هسبريسي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:37
تحية لجميع المغاربة.
الملاحظ الآن أن المنتخبون جميعهم و بدون إستثناء أصبحوا المشكل الأول ببلادنا و مزياداتهم و مصالحهم بدأت تهدد الوطن بأكمله فكل المدخلات التي قاموا بها تبرهن أن لا علاقة لهم بالسياسة حتى أن البعض منهم بدأ يطلب بالتنازل على الملكية الدستورية التي هي الضامن الوحيد الإستقرار بالوطن الحبيب.
فعليهم الخروج للشعب لمعرفة ما يروج بين المواطن العادي أو تقديم الاستقالة الجماعية.
عااااااااش الملك عااااااااش الملك عاااااااااش الملك
8 - حكومة من كوكب القردة!!! الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:37
برافو عليك يا سي الحراري ، صدقت في كل ما قلت
و من هذا المنبر أتمنى أن يصل صدى كلامك الى أحشاء وزرائنا المنغمسين في حب الكراسي الرئاسية و نوابنا المنشغلين بالحملات الانتخابية.
وزراؤنا و نوابنا لا يكترثون لهموم المواطن.
حكومة كسولة و نائمة
و مجلس نواب لا يمثل الا نفسه و لا يراعي مصلحة البسطاء (( الطبقة العريضة من المجتمع))
مجلس استشاري لا يستشرنا في شئ، اللهم ان كانت خرجات من هنا و هناك و دعوات الصهاينة و الأقليات عبر العالم!!!
أما رئيس حكومتنا فالعجب الأعجب ...فلا نتعجب!!!!.
9 - لبيب ع الرحيم وادي زم الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:40
المتقاطعة الحقيقية هي مقاطعة الانتخابات، حتى يثم الإلتزام بالقضاء على الريع الإقتصادي، وأوله إلغاء معاشات الخزي والعار والأجور الخيالية ورخص الصيد فيي اعالي البحار ومقالع الرمال والأحجار، وكل الامتيازات ألتي تغري الأميين والمفسدين ولصوص المال العام، بالتهافت على الترشح والأشغال بالمناصب، وتفعيل مبدأ المحاسبة. عندما يتحقق دلك، ويكون كل مسؤول في مستوى مسؤوليته، ستتقدم البلاد تلقائيا، والأهم من دلك سد الطريق على الخونة بالحفاض على توابث الامة دينا ودولة ونضاما.
10 - Krchid الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:41
هادوك راه تايببعو القرد و تايضحكو على من شراه.
كلشي عاداوي و عييينا من الهضرة.. بغينا نشوفو شي حاجة تاتحقق فالواقع.
بالعربية تاعرابت عيينا من الشفوي.
11 - صنطيحة السياسة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:45
ادا أمكنكم قراءة تصريح كامل لعباس الجراري غادي تلقاو بأن التصريح اديالو جاء من بعد مبادرة اليسير الى قالو ايقاف المقاطعة واعطاء فرصة للشركة ... وعباس الجرارس قال بأنه يخاف أن يتم استغلال حملة المقاطعة من طرف متدخلين وجرها لقضاء أغراض سياسية ...

يعني القضية فيها شد ليا نقطع ليك بين السياسيين و مالين الشكارة ... ولا أحد يحمي المستهلك المغربي

والمغرب ادا كانت شي حاجة زوينة كلشي كيبغي يكون مسؤول عليها أما شي مشكل خايب كلشي كيلوح الكرة للآخر ...

كثرة المسؤولين ... وفي المقاطعة ما عرفناش المسؤول اللي نهضرو معاه أو يحل لينا المشكل
12 - علي ايت واحي المدوخ الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:46
لا يمكن أن يصدق عقل عاقل هذا الخبر لأن الرجل معروف بولاءاته للسلطة .. و المقاطعة هي في غير صالح السلطة المتحكمة في البلاد .. خطاب سياسي بامتياز ؟؟ و الشعب المغربي الحالي لا يمكن أن يخدع كما كان سلفه يخدع بمثل هذه الخطابات المتحاوزة البالية..
13 - nourani الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:49
المقاطعة أو ديما المقاطعة اش غادي تخسر يا مقاطع حتى يبان الحق
14 - Watani الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:50
المستشار الملكي عباس الجراري يشيد بحملة المقاطعة
ننتضر وجهة نضر من باق المستشارين الصامتين في الموضوع .
15 - واحد من الناس الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:50
ان حراك مقاطعون الشعبي العارم هو انتفاضة او ثورة شعبية صامتة على الطريقة الغاندية إن صح التعبير و لكن إبداع مغربي خالص و غير مسبوق في التاريخ السياسي المغربي اربك حسابات الطبقة السياسية المغربية الفاسدة الجاثمة على مفاصل تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتها اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشل و دكاكينها السياسوية التي تحابي كبريات الاحتكارات و ديناصوراتها و حيتانها بل إن بعض وزراءها خرجوا بتصريحات مدافعة عن جشعها و عن اجهازها المتواصل على القدرة الشرائية المعدومة لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار و الريع و الفساد ونهب المال العام.
16 - م المصطفى الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:50
البارحة حامي الدين ينتقد الشكل الحالي للملكية، واليوم يطل علينا عباس الجراري بخبر آخر وهو أنه يثمن الشكل الحضاري الذي جاءت به المقاطعة.
بدون تعليق...
17 - wood الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:55
هو ٱعتراف صريح بأن المخزن هو من كان وراء تلك المقاطعة و كتائبه الإلكترونية و تبعهم في ذلك المداويخ المغاربة , و أن هذه المقاطعة كانت تستهدف بالخصوص شركة سنطرال المملوكة لشركة فرنسية بينما إستفادت الشركات الاخرى من هذه المقاطعة و لم ينقص ثمن الحليب سنتيما واحدا !!
18 - صنطيحة السياسة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:59
من تصريح عباس الجيراري

“Un tel mouvement ne saurait rester anarchique. Ce qui ferait bien l’affaire d’arrivistes qui risqueraient de l’exploiter pour d’autres desseins autres que celui, noble et citoyen,”,

Les réalités sociétales devraient être prises en compte. D’un côté, il y en a qui brassent des milliards, alors que d’autres classes sociales démunies vivent dans la précarité et ne peuvent rien faire face à la cherté de la vie, . Surtout, sachant que les richesses du Maroc sont susceptibles de garantir à tout un chacun une vie digne, selon le métier exercé et les compétences personnelles, .
19 - البيضاوي الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:00
الاستاذ عباس الجيراري حنكة و واقعية و التزام و ان كان منصبه رفيع فهو معروف باختلاطه مع الناس دون تحفظ و هذا يتيح له تحسس حال المجتمع لذلك كان رايه صحيحا يجب على مَن في الابراج العاجية النزول الى ارض الواقع
20 - Ziryab الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:07
هاهي الأحزاب نزلت للشارع و أطرت و نجحت في ذلك ثم فازت في الإنتخابات، ماذا عساها أن تفعل؟ لا شئ. لأنها تصل للحكومة و لا تصل للحكم. فرئيس الحكومة ليست له سلطة لا على وزراء الأحزاب الحليفة و لا على رجال السلطة. فيستحيل أذن الكلام عن دور الأحزاب لأن فاقد الشئ ليس عنده ما يعطيه. و هذا ماجعل المواطنون ينفرون الأحزاب.
21 - سوق عكاض الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:07
اقول للسيد الجراري باسم المغاربة جميعا نحن الآن اكتشف السر بفضل التواصل الاجتماعي ولا داعي لمثل هذه......نحن نعرف كيف تسير الدولة ولا شيء غير القصر في المغرب ووالله الحكومة لا تستطيع حفر حفرة صغيرة لغرس شجرة زيتون دون موافقتك انت ومن معك.الحكومة لا تسمن ولا تغني من جوع وجودها كغيابها لا فرق.أما المقاطعة أتركها للشعب فهو الذي أبدع ولا شيء غير المقاطعة لا عاطفة ولا هم يحزنون
22 - ما نعرف الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:10
والله حتى هاد حملة المقاطعة عرات الواقع السياسي المغشوش في المغرب

حيث مدير سنطرال جا للمغرب مستعد باش يتفاوض ولكن ما لقاش معامن يتفوض ... حيث حتى واحد من المسؤولين في المغرب لا يمثلون المقاطعين ...

يعني بعبارة أخرى الحزاب اللي كيقولو كيمثلو الشعب تفضحو لأنهم لا يمثلون الشعب المقاطع ولا يمكن التفاوض معهم ولا حتى النقابات
23 - ناصر الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:13
ايها الاخوة ان لم نرا شيء في الواقع الملموس فلى جدوا للمراوغة فنحن على العهد #_ مقاطعون
24 - Amal الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:14
الله اعلم ماذا يطبخ في الكواليس. يارب السلامه. لكم الله ايها المداويخ . راهم كل واحد اشنو أصبح تبقوا. يجسون النبض ديال المداويخ. شي لعب من اياهم ثاني . الله يحفظ. لكن فليعلمو جميعا اننا لم نعد نثق فيهم جميعا. ابدا. كلهم ناهبون انانيون لايفكرون الا في انفسهم ومصالحهم.
25 - طبيعة وظيفة ... الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:30
... المستشار تفرض التحفظ .
المقاطعة لم تكن بريئة كانت ذات حمولة سياسية ، ولم تشمل المنتجات وانما الشركات .
والانتماء الى الديوان الملكي يفرض ملازمة الحياد وعدم مساندة مقاطعة شركات دون شركات اخرى تنتج نفس المواد.
الاستاذ الجراري اديب له باع في المعارف الادبية وموضوع المقاطعة اقتصادي.
26 - Mido الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:31
هناك جملتين جميلتين قالهما المستشار الجراري، تلخص مغرب الغد، اي بعد 12 يوليوز 2018. الغد داءما البعض يعتبره بعد شهر او أسبوع، الْيَوْمَ لا. أولهما : لأنه في موقع المسؤولية، ويجب أن يفعل لا أن يقول (هو يتكلم في كل مفاصيل الدولة من غير استثناء). ثانيهما: على المسؤول أن ينزل إلى الشارع، وأنه ببقائه في برجه العاجي(اي يريد ان يتعلم ما معنى البيزنس) لا يتعامل إلا مع المليارديرات لن يعرف أو يصحح شيئا( يعني جاهل و يريد ان يصبح مليارديرا في خمس ثواني، لذالك كل الذين تصوتون عليهم في الانتخابات، همهم الوحيد الاستفادة من المنصب، لا يهمهم لا المغرب ولا الشعب ولا الاقتصاد، همهم الوحيد استغلال المنصب ليصبح ملياردير و المشكل أكثرهم لا يعرف ان الشمس لا تدور حول الارض و هي مستقرة، اغلبهم و في اعتقادهم في 2018 ان الارض لا تدور حول الشمس؟! واكبر من ذالك عنده كرسي و يتكلم في شءن المغرب والشعب المغربي، حلوا عنا يا بهاءم.
27 - سوق عكاض الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:31
وهل تدخل هذا المستشار اقرأ في تصريحاته وكأنه يقول أفعل ما شأتم في علي واحرقوا اخنوش والفرنسي مانييل ولا تقربوا مريم وجان(مرجان ) لأنهما قاصرتان وابوهما سيغيب أن مستا بالشر.
28 - ملاحظ سياسي الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:33
عندما تم اعطاء الضوء الاخضر لشخصية هامة تنتمي الى اعلى دائرة في صنع القرارالسياسي وهو المسشار الملكي من اجل ابداء موقفها من المقاطعة. فهذا يدل على شيأن :
1 ان نار المقاطعة وصلت شضاياها الى القصر لذلك وجب التدخل من اجل الاصطفاف، وكان الاختيار هو(مع المقاطعة).
2 ان القصر تبرء من الاحزاب السياسية لانها لم تقم بوضفتها وهي امتصاص الصدمات وفشلت في
الامتحان.
3 انتقلت معركة السياسية الى من الشارع الى العالم الافتراضي
4 احساس القصر بحالة الاحتقان في المجتمع موجهة بالاساس الى الفاعلين السياسياسيين (القصر والحكومة)
5 اكبر خاسر من هذا الخروج الاعلامي للمسشار الملكي هو اخنوش
29 - مخمد الكرسيفي الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:35
صافي بدا يوصلهوم الصهد ديال الغضب ديال الشعب وبداو كيفتحو البيبان ديال الابراج العاجية ديالهوم وكينزلو باش يتبردو..اولا هي خطة قديمة ديالهوم باش يخربقو المقاطعة ويتبرأوا من البيادق ديالهوم باش ما توصلهومش المحاسبة ولكن هذا الجيل من الشعب راه بدا كيعيق ويفيق ما تقدروش تضحكوا على هاد الجيل والاجيال الجاية الى ما لا نهاية يا غتفهموا راسكم وتهبطوا تسكنوا مع الشعب وتخليو اهاد الشعب يصلح بلادو ويتنفع من الثروات والحقوق الي عطاها لو الله يا غتنوض العاصفة لا قدر الله وتمة غتندمو راه ما كاينش حل ثالث
30 - الزفة الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:47
السلام. نترحم أولا على إخواننا من الجنود التونسيين وعزاؤنا إلى أهل تونس.
الأخبار التونسية تقول انه ليس هناك وزير داخلية تم تعيينه حتى الآن ، هذا يجرون إلى القول أن هناك أطراف خارجية وراء هذا الهجوم الإرهابي تريد من ذالك إرسال برسالة إلى الحكومة التونسية أن تختار الرجل المناسب.
أما في ما يرجع إلى المقاطع الحضارية يا سبحان الله ، الله الله شبعتنا حاضرة وغرتنا فيها ، ما يقع لا علاقة له بالحضارة ، التسرفات المدمر إلى المجتمع ومكتسباته لا علاقة له بالحضارة. الحضارة أن تقاطع شيئ من الأشياء ساعة كاملة يوم اسبوع شعر كامل، وليس أشهر هذه ليست حضارة هده حضارة خاصة بالمغرب و المغاربة.
31 - زعفان منذ زمان الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:47
السيد من المقربين وتصريحه له اهميته اذن ما دام انه شهد شاهد من اهلها فهذه بوادر طيبة تنذر بقرب نهاية عمر هذه الحكومة الا انه لا يجب الافراط في التفاؤل فالكل له حساباته واهدافه.
32 - وجدي الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:49
تصريح السيد المستشار هو دعم للوزير الداودي وضربة ثانية مباشرة للجهاز الحكومي بترسانته الحزبية . بلغة الرياضة انها صفرتان الى العثماني وطاقمه.
تأييد المقاطعة من القصر هو الأشارة الى رحيل الحكومة في اجل أقصاه شتنبر المقبل بشكل من الأشكال. انتهى الكلام.
33 - Ancien habitant de Tamezgha الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:54
Quelle est son avis sur les peines prononcées contre nos frères rifains?
34 - شي مدوخ الخميس 12 يوليوز 2018 - 01:04
حزب الاستقلال يدرس الاعتذار عن أحداث نهاية الخمسينيات في الريف بعد الأحكام الثقيلة في حق ناشطي الحراك والمستشار الملكي عباس الجراري يشيد بالمقاطعة بعد أن وقفت الحكومة ضدها!! شي واحد يفهمنا آش طاري الله يرحم فيها الوالدين!
35 - مقاطعة المحروقات اولا الخميس 12 يوليوز 2018 - 01:36
اخوتي يجب مقاطعة المحروقات المازوط اولا راه 10.10دراهم راه كارثة كنستغرب واش حنا عندنا الدولة ؟؟ فين عينها واش مكتحسش بينا واش حنا غير الزبل ولكن الجواب هو المقولة المعروفة لي حنا باقي ماوصلناش ليلها وهي : " الدولة ارض ومواطن " ولكن عندنا في المغرب توجد الارض ولا يوجد المواطن
36 - خليد الخميس 12 يوليوز 2018 - 02:04
اخواننا المداويخ الصمووووووود و النصر قريب انشاء الله.
37 - abou adam الخميس 12 يوليوز 2018 - 03:04
بموقف الجراري اصبح لازما على كل الاحزاب السياسية الخروج من دكاكينها أكثر من أي وقت مضى لابداء موقفها من مقاطعة الشعب لمنتوجات معينة والا ستعرف معناها الحقيقي اثناء صناديق الاقتراع.
38 - mohamed الخميس 12 يوليوز 2018 - 03:21
صباح الخير السي المستشار انا مع الربحة
39 - المحتار الخميس 12 يوليوز 2018 - 03:38
المقاطعة ليست تعني مقاطعة بعض الشركات فقط، أو اهتمام الحكومة بتداعيانها السيئة على الإقتصاد الوطني. إذا كانت هذه الشركات هي عمود اقتصاد الوطن، فهذا يعني أن اقتصاد الوطن فاشل إلى الحظيد، فلماذا تجهز حكومتنا للمقاطعة؟. المقاطعة هي اللتي ستيني أسس الإقتصاد الوطني، حيث أنها ستغير فكر المغفللين الفاعلين في الشأن العام (طبعا مع مرور الوقت). هم أي حكومة هو تأهيل المواطن المغربي ليكون مكرما يستفيد من حقوقه في المواطنة، و ذلك يعني أنه سيصبح إنسانا منتج للثروة و ليس عبئا على الوطن و الحكومة اللتي تفكر فقط في التوازنات المكرواقتصادية اللتي لا تهتم بالعنصر المهم، و هو المواطن المغربي الأغر، الحبيب، الفائق التقدير لأنه يحمل جنسية المملكة المغربية، من ذون أن تفهم الحكومة أن مهمتها الأولى هي إسعاد المواطن المغربي. أي حكومة لا تجعل من أولوياتها إسعاد المواطن المغربي هي حكومة فاشلة، حكومة الذل و العار. أفهموا. ..
40 - الحـــــ عبد الله ــــاج الخميس 12 يوليوز 2018 - 04:08
البعض يعتقد بأن المقاطعة هي نضال سياسي ضد الدولة
والواقع أن المقاطعة لا تضر بالدولة إطلاقا
لأن الدولة لا تملك شركات ولا متاجر
نعطيك مثال
انت مثلا خاصك قالب ديال السكر
مولف كا تشريه من عند مرجان مثلا
لكن قالو ليك قاطع معانا مرجان وقاطعتي
ومشيتي شريتي السكر من عند مول الحانوت
يعني في النهاية شريتي السكر
وملي شريتيه خلصتي معاه الضرائب، كيف ما كا تخلصها عند مرجان
بمعنى أن الدولة جنات الضريبة ديالها سواءا شريتي السكر من مرجان او من عند مول الحانوت
وكذالك ملي قاطعتي سنترال وشريتي من جودة او من شركة أخرى الدولة تخلصات في الضريبة ديالها
وكذالك تقاطع سيدي علي وتشتري البديل الي هو مثلا سيدي حرازم الدولة تخلصات في الضريبة ديالها
وكذالك ملي قاطعتي افريقيا شريتي البديل ياك وتخلصات الدولة في الضريبة ديالها
ياك؟
يعني كا تبقا المقاطعة في النهاية موجهة فقط ضد أشخاص يملكون تلك الشركات وليس ضد الدولة
والتاجر البديل الي كا تشري منو ما كا يصدقش عليك بالسلعة الي كا تقداها منو ولا حتى كا ينقص ليك في الثمن
في النهاية كا تولي غير دمدومة تابع ومفعول بك ولا تعرف حتى سبب استهداف الأشخاص الذين أقيمت ضدهم المقاطعة
41 - المقاطعة الشعبية الخميس 12 يوليوز 2018 - 05:17
المقاطعة زوينة فيها القائد هو الشعب ولمخازنية هما لمزاليط ومالين لكرارس ديال الخضرة هما سنترال ومحطات البنزين و الگرّابا اصحاب قنينات ماء سيدهم علي وغيرهم كلهم يتاجرون بفوضى و فوق القانون ويحتلون الملك العمومي يجب جلبهم الى المقاطعة واعطائهم طريحة ديال الزرواطة .
42 - مصحح الخميس 12 يوليوز 2018 - 06:00
أشاد بحملة مقاطعة علامات تجارية التي لا زال يعرفها المغرب مؤخرا
43 - عبد الناصر الخميس 12 يوليوز 2018 - 07:18
الأحزاب السياسية تخلت عن مهمتها التأطيرية للمواطن، كما كانت أيام الحماية وفترة الوطنية، وتركت المجال فارغا، وأصبح صراعها الوحيد اليوم حول الانتخابات.
هذا كلام صحيح لأن الاحزاب أصبح همها هو مواطن الانتخابات ومعاشات البرلمانيين.
عباس الجراري أشاد بحملة مقاطعة علامات تجارية التي عرفها المغرب مؤخرا، معتبرا أنها حرية منضبطة وتدل على موقف حضاري.
الانتصار آت لا محال واصلوا المقاطعة للعلامات الثلاث
تحية للمغاربة الأحرار
44 - الزمر الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:49
السلام. في البلد ألي على بالكم اتمنت الكهرباء في إرتفاع مستمر، علاش ؟ قالك أسيدي مطحتش الشتاء عندهم كالعادة ، ولا هناك مقاطع ولا هم يحزنون هذه هي الحضارة الحقيقية هذا شعب يعرف معنى الحضارة وليس متهور . ولا تقول ليك دير المقاطع على الكهرباء ادا كنتو رجال، حقرتو هر البقرة. قلك الحضارة قال. الدولة تنافقكم وانتم حسيتها بصح.
45 - bernoussi الخميس 12 يوليوز 2018 - 13:56
les bénéfices du boycott ne doivent être considérés qu'au niveau financier mais aussi au niveau de la démocratie et de l'indépendance personnelle de chaque citoyen.
je reprends possession de mon raisonnement sans le laisser à la disposition d'un chef, d'un secrétaire général ou national d'un parti ou d'un représentant d'une association à laquelle j'appartiendrais.
Ma voix m'appartient, mon raisonnement aussi et ma décision est fonction de l'intérêt commun si je le décide. Quand ma décision est subordonnée à l'attitude d'un parti ou d'une association ou de toute organisation c'est que je suis embrigadé et que j'ai perdu de mon indépendance. Je boycotte de façon personnelle un ou des produits comme je boycotterai tel ou tel service ou administration à l'avenir . Le but est bénéfique pour tout le monde sans qu'un parti, organisation ou structure ne puisse l'utiliser pour des élections
46 - الحــاج.ع. الله الخميس 12 يوليوز 2018 - 14:31
المقاطعة غادا تقطع ليكوم الأرزاق وستقلل فرص الشغل لابناكم لأنها لن تشجع الأخريين أصحاب المحفظات المالية على الاستثمار في بلاد شعب مداويخ يحارب اقتصاد بلده، كما أنها لن تفقر سيدكم أخنوش ولا عائلة بن صالح المستدقين الأساسين من المقاطعة ومعهما شركة سنترال التي تملك 350 مصنع حليب في العالم

علاش ؟

أولا : لأن أصحاب الشركات الذين تقاطعونهم لديهم استثمارات كثيرة داخل المغرب وخارجه ستستمر في ضخ الأموال في حساباتهم البنكية بالملايين كل شهر (كيتك انت الي ما كا تعرف دير والو وتعتمد فقط على راتبك البئيس)
ثانيا : المقاطعة ستقطع الأرزاق لعشرات الألوف من المواطنين وستبقى الأخريين في بطالة دائمة منهم أبناءك الذين خلفتهم تحت ضغط نزواتك الحيوانية (بلا ما تخمم في مستقبلهم)
ثالثا : كل مستثمر سيفكر الف مرة قبل أن يستثمر أمواله وسط شعب مداويخ يمكن في أية لحظة ان يقوض استثماراته وبالثالي سيعاني أبناؤك من البطالة والفقر ولن تنفعك شعاراتك الغبية ولا مظاهراتك التي ستقابل بالشدة والقمع الشديد إذا تجاوزت حدودك التي يرسمها لك القانون ولن تنفعك لا منظمات حقوق الإنسان ولا الدول الغربية لأنها تعرف اشنو كا تسوا
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.