24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الإمارات تراهن على إنشاء فريق رواد فضاء وطني (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "مافيا إلكترونية" تخترق الهواتف الذكية للمغاربة

رصيف الصحافة: "مافيا إلكترونية" تخترق الهواتف الذكية للمغاربة

رصيف الصحافة: "مافيا إلكترونية" تخترق الهواتف الذكية للمغاربة

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من خبر عن مافيا إلكترونية تسرق المعطيات البنكية للمغاربة. وكتبت "المساء" أن تقريرا لشبكة متخصصة في الأمن المعلوماتي نبه إلى أن هواتف المغاربة تعرضت لاختراق من طرف عصابة للجريمة الإلكترونية المنظمة، استهدفت الهواتف الذكية وتجسست عليها وسرقت معطيات المغاربة وبياناتهم، ومن بينها بياناتهم البنكية.

ووفق المنبر ذاته فإن هواتف المغاربة تعرضت للقرصنة عبر تطبيقات تنشر على متاجر "غوغل"، حيث العديد من التطبيقات المزورة بلغت 1000؛ تهم أساسا التطبيقات البنكية وتطبيقات التسوق وتطبيقات تخص السيارات، وغيرها من التطبيقات التي تستخدم أرقام البطاقات البنكية، اتطلب من مستخدميها إدخال بياناتهم للدفع والأداء ليتم استخدامها في سرقات واحتيالات بنكية.

المنبر الورقي ذاته نشر أن الجيش الإسباني يدرس نشر طائرات هيلوكبتر على حدود سبتة ومليلية لمراقبة ما يجري على مدار الساعة. ونسبة إلى مصادر إسبانية فإن وزارة الداخلية في مدريد تتجه إلى بدء مراقبة الحدود التي تفصل الثغرين بطائرات الهيلوكبتر على مدار الساعة بناء على طلب من سلطات المدينتين، وتبرر الخطوة بأنها لمراقبة الحدود ليلا؛ علما أن السلطات المغربية سبق أن أجبرت إسبانيا، عبر احتجاج رسمي، على سحب طائرات بدون طيار عسكرية من على حدود سبتة ومليلية لأسباب تتعلق بالأمن القومي المغربي.

وجاء في "المساء"، كذلك، أن رؤساء جماعات، يوجد أغلبهم في شمال المملكة، متابعون بالفساد الإداري وتبديد أموال عمومية، ويواصلون عملهم بشكل عاد في الجماعات التي يسيرونها.

وفي المنبر ذاته جاء أن "يمين فرنسا" يشن حملة لوقف تعليم اللغة العربية لأبناء المهاجرين المغاربة المقيمين في البلد الأوروبي، ضمن ما يسمى برنامج تعليم اللغات والثقافات الأصلية. ووفق نائب بالبرلمان الفرنسي فإن البرنامج، الذي يسمح لأبناء المهاجرين المغاربة بتعلم اللغة العربية، كان من المقرر وقفه سنة 2016.

ووفق "أخبار اليوم" فإن لجنة القطاعات الاجتماعية صادقت بمجلس النواب على مشروع قانون المساعدة الطبية على الإنجاب، الذي ينظم لأول مرة عمليات التخصيب من أجل الإنجاب لفائدة الأزواج، ويمنع عدة ممارسات تسمح بها بعض الدول الغربية، مثل كراء الأرحام واستعمال بويضات أو حيوانات منوية لأشخاص آخرين للإنجاب؛ كما يمنع المتاجرة في الأمشاج، وينص على عقوبات صارمة ويضع مختبرات التخصيب تحت مراقبة الشرطة.

أما "الأحداث المغربية" فأثارت موضوع تأجيل عمليات جراحية بمستشفى محمد الخامس بأسفي بسبب تغيب أطباء التخدير، وأن الأمر خلق استياء فعاليات جمعوية تأكدت من غياب مخططات وزارة الصحة بمدينة أسفي، رغم الشعارات التي أعطيت في هذا الباب، ورغم الوعود التي سبق وقدمها الحسين الوردي، وزير الصحة السابق، أثناء كل زيارة له إلى أسفي، ما جعل قطاع الصحة يعرف تراجعا كبيرا بالإقليم، وهو ما يتطلب تدخلا من قبل الجهات الوصية على القطاع مركزيا.

المنبر الورقي نفسه نشر أن رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية "كوركاس"، خليهن ولد الرشيد، عقد مباحثات موسعة مع وفد رفيع يمثل البرلمان الجهوي لأمريكا الوسطى "بارلاسين" في مقر المجلس بالعاصمة الرباط. وخصصت المحادثات للتداول حول قضية الصحراء وتطوراتها، وزيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى المنطقة قبل أيام، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لحلحلته، والمبادرة المغربية المقدمة للأمم المتحدة، والمتعلقة بمنح الأقاليم الصحراوية حكما ذاتيا كحل نهائي عادل ومقبول ينهي أزيد من أربعة عقود من النزاع، ويكفل حقوق الصحراويين ويحفظ كرامتهم.

"الاتحاد الاشتراكي" نشرت أن جمعية قدماء المستشارين الجماعيين بمدينة انزكان طالبت في ملتمس وجه إلى الإدارة العامة للأمن الوطني بتغطية الخصاص المسجل في عناصر الأمن بالمدينة، نظرا لنموها الديمغرافي في السنوات الأخيرة ولكثرة حركيتها التجارية الدؤوبة.

جريدة "العلم" أفادت بأن الانفصاليين يسعون إلى تسويق أطروحتهم لدى بريطانيا، التي أشادت بجهود المغرب لحل مشكلة الصحراء، إذ وصل وفد من البوليساريو، برئاسة أمحمد خداد، إلى مقر الخارجية البريطانية لإقناع المسؤولين البريطانيين بدخول المغرب في مفاوضات مباشرة مع الجبهة، محاولا حشد الدعم لوقف اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - ساكن تحتهم بقليل الخميس 12 يوليوز 2018 - 23:12
لكل وجهة هو موليها اللي كيتعامل بالانترنت ينتظر هذا اما الدرويش مسكين ايميزي اسبيس
2 - hicham الخميس 12 يوليوز 2018 - 23:16
الأداء عبر التطبيقات الرسمية وسيلة عملية و في تطور و شخصيا هناتني من تسنى و ضياع الجهد و الوقت. أما التطبيقات المزورة و أي تطبيق يطلب السماح بالوصول إلى بيانات الهاتف غير ضرورية لإشتغاله بلاش منو
3 - مصطفى الخميس 12 يوليوز 2018 - 23:18
سبحان الله.ناس كتختارع. وناس كتختارق ...............)))))))) الخير والشر.
...
4 - mjalwake f new York الخميس 12 يوليوز 2018 - 23:22
et qu est ce qu il y.a de special dans les smarts phones des marocains
5 - حلاوة الخميس 12 يوليوز 2018 - 23:22
(رؤساء جماعات، يوجد أغلبهم في شمال المملكة، متابعون بالفساد الإداري وتبديد أموال عمومية، ويواصلون عملهم بشكل عاد في ) يلاه فين. لجان دولة.لي كتراقب الجملعات الترابية . بغينى نسمعو شي زلزال. جديد يضرب ناهبي مال عام وتكون احكام فمستوى ما تحكم بيه. زفزافي.ولا هو حالة خاصة 20 عام على لي طالب بفضح الفساد .
6 - سعيد الخميس 12 يوليوز 2018 - 23:56
وماذ سيجد غير تقادا ااخبز وجب معاك لكوش ععع
7 - Mohamed الجمعة 13 يوليوز 2018 - 00:05
انا لا امتلك اموال لوضعها في البنوك، كيف اخاف من تلاميذ لا يفرقون بين 0 و واحد، او لا يفرقون بين الليل والنهار؟ on and off.
8 - حوس الجمعة 13 يوليوز 2018 - 00:40
في فرنسا يوقفون تدريس العربية، وفي المغرب نعطي للفرنسية قيمة أكثر مما تستحق
9 - عابر الديسيبل الجمعة 13 يوليوز 2018 - 00:49
مثل هذه الاختراقات يكون البنك هو المسؤول لانه يدري منى والى أين انتقلت تلك الأموال الا انها تستغرق وقتا بين أسبوعين لتعود لاصحابها تلك المبالغ
وهذا ليس بحديد في عالم الإنترنيت الا ان البنك لم تريد ان تتابع الموضوع يبقى الشخص هو الضحية
فعلى كل من اتاه برنامج عبر الواتساب او اعلان بالسايت قبل دخوله الانترنيت لا يفتحه الا اذا كان يدري ماذا يفعل ومن أين هو قادم فسيكون من بين الضحايا لاحقا
وخصوصا لو كان يحمل عنوان يطلب منك فتحه لا تفعل
10 - Mido الجمعة 13 يوليوز 2018 - 01:40
انا اعرف ان هذه الأيام، اصحاب الشركات في المغرب سيعملون على تعطيل الهواتف، ستذهبون يا اما للتصليح او شراء شيء اخر، اهم شيء الجيب المغربي، ستدفعون من غير أنفكم، لأنهم يتحكموا حتى في تصرفاتكم و يعرفون ان الجالية ستدفع للبديل، الجالية المغربية يعتبروها سلعة لوجدانهم، يقولون ان الجالية تريد العيش، اما هم يتواجدون في فيلات و ينامون كالطفل الصغير. فيقوا من هذا النوم العميق يا جالية المغرب في العالم!
11 - nabil heddaji الجمعة 13 يوليوز 2018 - 01:52
و القادم أسوأ و أفضع. لهذه الاسباب لا زلنا نصر على استارتيجية امن قومي للمغاربة .
12 - la frime marocaine الجمعة 13 يوليوز 2018 - 04:32
المغريبي هاز smart phone بيد وداير فيه 10 دراهم ؤباليد الاخرا باكيت Marlboro داير فيها 3 دلكاروات شاريهم بديطاي ؤكالس فمقهى عاصر على قهوة كحلة ؤحاط فوق طابلة بورتكلي فيه ساروت د Range Rover عندو غير الساروت طموبيل ههههههه.
13 - استقلال القضاء الجمعة 13 يوليوز 2018 - 10:50
جاء في "المساء"، كذلك، أن رؤساء جماعات، يوجد أغلبهم في شمال المملكة، متابعون بالفساد الإداري وتبديد أموال عمومية، ويواصلون عملهم بشكل عاد في الجماعات التي يسيرونها.
القضاء في المغرب ذو وجهين فمن جهة لايحكم على المفسدين الحقيقيين المبددين لاموال الشعب و من جهة اخرى يحكم بعشرات السنين على من ينبه او يدين هذا الفساد.
14 - سعيد،المغرب الأقصى الجمعة 13 يوليوز 2018 - 10:51
’المنبر الورقي ذاته نشر أن الجيش الإسباني يدرس نشر طائرات هيلوكبتر على حدود سبتة ومليلية لمراقبة ما يجري على مدار الساعة ... ،‘،إذا كان أصابكم الوهن،الذي ذكره رسول الله الصلاة و السلام عليه،منذ قرون فما الذي يمنعكم من إسماع المحتل و بالصوت العالي الإسراع بالمغادرة و لو كنتم صما بكما عميا،
15 - Samir الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:21
اذا وقف الفرنسيون تدريس اللغة العربية بفرنسا فيجب على المغرب توقيف التدريس باللغة الفرنسية و استبدالها باللغة الإنجليزية لغة العصر الحديث و البحث العلمي فأصلا اللغة الفرنسية أصبحت متجاوزة و دون قيمة علمية و حتى على المستوى العالمي لا يتحدث بها إلا القليل
16 - ابو الاميرتين الجمعة 13 يوليوز 2018 - 16:15
المغرب لن يحتط ولوا دخلت الهيلوكزبتيرات الاسبانية الى طنجة او الناضور سياياتنا الخارحيةضعيفة جدا لا يقومون بدورهم كما ينبغي السيتسيين هدفهم جمع المال فقط ولا غيرة لهم عن الوطنية تفوتهم اتجي فين بغات هدا هو الشعار ديالهم.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.