24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. صبري: رفض الجزائر لمبادرة الملك يُنذر بمخاطر وشيكة بالمنطقة (5.00)

  3. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  4. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  5. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | نقابة الصحافة تراهن على إنصاف المهداوي قضائيا

نقابة الصحافة تراهن على إنصاف المهداوي قضائيا

نقابة الصحافة تراهن على إنصاف المهداوي قضائيا

قام وفد من النقابة الوطنية للصحافة المغربية، اليوم الجمعة، بزيارة الصحافي حمدي المهداوي بعد إدانته بثلاث سنوات حبسا نافذا.

وزار ظهر اليوم كل من رئيس النقابة، عبد الله البقالي، ويونس مجاهد، الأمين العام للمجلس الوطني الفيدرالي للنقابة، حميد المهداوي بالسجن المحلي "عكاشة" بالدار البيضاء، في خطوة تروم التعبير عن تضامن الجسم الصحافي مع المعتقل.

وقال رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "هذه الزيارة تأتي لسببين؛ أولهما التعبير عن التضامن من طرف النقابة وجميع أجهزتها، وثانيا انطلاقا من مسؤوليتنا في استشارته في كيفية التعاطي مع الملف في مرحلة الاستئناف".

ولفت البقالي في تصريحه إلى أن اللقاء عرف مناقشة تفاصيل الملف، وأضاف: "سجلنا باهتمام ما ذكره لنا وسنتباحثه في أجهزة النقابة"، وزاد: "رهاننا الكبير هو إنصاف المهداوي وبحث إمكانية إنصاف عائلته. سنتحمل مسؤوليتنا في هذه المرحلة الدقيقة، ونتمنى أن نقنع العدالة ببراءته".

وأورد المتحدث نفسه، بعد زهاء ساعتين من اللقاء بالمهداوي: "الملف يتعلق بصحافي مهني، ونحن كنقابة سنواصل دفاعنا عنه في مرحلة الاستئناف، كما أن الهيئة ستتحمل مسؤوليتها بخصوص أسرته".

وبخصوص وضعية المعتقل النفسية قال عبد الله البقالي: "خلال مجالستنا للمهداوي وجدناه في معنويات جد مرتفعة، ومتشبعا بقناعاته.. رجل مهادن ومتفهم، طيب الخاطر مرتاح وواثق من نفسه"، وتابع: "كنا متأثرين أكثر منه نفسيا، ونحن سعداء بهذه الخطوة"؛ كما أشار إلى أن "الصحافي يشكر جميع الزملاء والمحامين الذين ساندوه، ويؤكد أنه متأثر بحملة التضامن الكبيرة ومعتز بها".

وأوضح رئيس النقابة أن المهداوي "يعتبر القضية ليست قضيته كشخص، وإنما قضية مجتمع، ويدعو الفعاليات إلى تحمل مسؤوليتها".

وتأتي هذه الخطوة بعدما أدين الصحافي المهداوي بالسجن لثلاث سنوات بعد متابعته بجنحة عدم التبليغ عن جناية المس بأمن الدولة.

وكانت كل من النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجامعة الوطنية للصحافة والإعلام والاتصال عبرتا عن "صدمتهما القوية" من الحكم الصادر في حق المهداوي، معتبرتين أن "الحكم قاس جدا، خاصة أنه استند إلى مكالمات هاتفية تلقاها المهداوي من شخص مجهول، وهو أمر يحدث يوميا مع كل الصحافيين، ولا يعني بتاتا أنهم يتقاسمون مضمونها أو يعطونها أي مصداقية، ما داموا لم يتحروا في شأنها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Hicham الجمعة 13 يوليوز 2018 - 20:54
Le maroc subit vraiment une attaque de gens extrêmement gauchistes qui ne font que dire qu on vie dans un pays de non respects des droits d hommes de pauvreté et de misère........et qui utilisent des mots Bien choisient "le peuple" ,"le makhzan"...et ca me rappelle la période des 70ans quand j étais encore à la fac .......un conseil au vrais marocains ...soyez intelligents ...et sachez que la la parole est aussi une arme de l ennemi
2 - Amine الجمعة 13 يوليوز 2018 - 21:47
وا السي هشام عدم احترام حقوق الانسان و الفقر و التهميش راه واضح للحميع الا اذا كنت ساكن فكوكب اخر. اذا لا حاجة طرف ما يقولها. و لعلمك الملك بنفسو و المستشارين و مسؤولين كبار كيعتارفوا بالواقع ديالنا اوا مشي قولهم حتا هوما ماشي مغاربة حقيقيين و اعداء.
3 - Hicham الجمعة 13 يوليوز 2018 - 22:24
C était juste un avis personnel ni plus ni moins ...en plus on vie sur terre pas au paradis donc il y aurra toujours de
discrimination et la non- justice faute de notre nature humaine. .et il y aura toujours des pauvres et des riches ...c'est est la volonté de dieu.
4 - chihab الجمعة 13 يوليوز 2018 - 22:30
عقوبة المهداوي هي في الواقع عقوبة مخففة جدا إذا كان صحافيا حقا فلماذا كان يشارك في المؤامرة التي كانت تحاك في الخفاء ضد استقرار الوطن بمشاركته في المظاهرات التي كانت تجري في مدينة الحسيمة وما ادراه هو ببراءة العملاء وعلى رأسهم الزفزافي
5 - أبو أيمن السبت 14 يوليوز 2018 - 01:12
هذا الصحافة هي اللي خرجت على البلاد كلما تورط صحافي في قضية من القضايا التي تمس أمن الوطن يقومون بالدفاع عنه بدعوى حرية التعبير. صحافة انتهازيه يجب على الدولة إعادة النظر في قانونها
6 - traveller الاثنين 16 يوليوز 2018 - 21:20
je ne sais pas pourquoi certains auteurs des commentaires ils sont tres durs vis a vis leure concitoyens. on dirait quils prennent plaisire et de se délectent des sorts reserves a certains intelectuels, et le cas echeant le journaliste mahdaoui, , tout le monde en tout cas ceux qui suives de pnt l'actualité, est un homme du peuple , simple et honnete, lui coller sur le dos une telle accusation est a mon avis une aberration totale, et on a peur pour la sureté de l'etat , une febrilité insense, en plus l'etat avec ses mecanisme est un machoire a broyer tous ce quil lui est tomber sous la dent. au lieu de defendre la fourmie vous prenez parti de l'elephant quel monde ? apres tout lexplosion n'engendre qu l'explosion, ; c'est sur il viendra le jour ou le peuple ne peut plus continuer a subir il se reveille et se dresse contre tous les corrompus et les chasse un a un , ce sont les leçon tires d e l(histoire, son fil conducteur c'est la liberté
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.