24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "عصابة لاكريم" وراء اغتيالات طالت مواطنين مغاربة

رصيف الصحافة: "عصابة لاكريم" وراء اغتيالات طالت مواطنين مغاربة

رصيف الصحافة: "عصابة لاكريم" وراء اغتيالات طالت مواطنين مغاربة

مستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "المساء" التي نشرت أن النيابة العامة الهولندية أماطت اللثام عن معطيات مثيرة في قضية مقهى "لاكريم"، إذ كشفت التحقيقات أن المتهم الرئيسي قد يكون وراء حرب تصفيات استهدفت مواطنين مغاربة وهولنديين، في إطار الاغتيالات التي بدأت سنة 2015.

ووفق الصحيفة فإن النيابة العامة بالأراضي المنخفضة قالت إن متهما في "ملف لاكريم"، يوجد رهن الاعتقال الاحتياطي، كشف للمحققين المغاربة والهولنديين أن زعيم العصابة، المدعو "رضوان ت."، هو من أمر بقتل المدون الصحافي مارتن كوك في دجنبر 2016.

و"المساء" اهتمت باقتراح لجنة الأمن القومي في الكونغرس الأمريكي وضع جميع تنظيمات "الإخوان المسلمين" على قائمة الإرهاب، موضحة أن "الإخوان" تنظيم تَمَدَّدَ في العديد من الدول العربية والإسلامية، رغم أن مسؤولين بالاستخبارات الأمريكية سبق لهم أن أوصوا باستثناء حزب العدالة والتنمية المغربي من أي تحرك مشابه.

ووفق المنبر ذاته فإن اللجنة المتخصصة في القضايا الأمنية المؤثرة على المصالح الأمريكية، في الولايات المتحدة وخارجها، أشارت إلى أن بلدانا مثل المغرب والأردن وتونس تعدّ حليفة لواشنطن في حربها المعلنة على تنظيم "داعش" المتطرف.

"الأحداث المغربية" ذكرت أن أمنيا من فرقة الصقور بأسفي أصيب بجرح خطير وكسر في يده اليسرى، وأنه حصل على شهادة طبية تثبت مدة العجز في 45 يوما قابلة للتمديد، بعدما تدخل لوضع حد لفوضى خطيرة بحي لمياء بآسفي أثارها ثلاثة أشخاص كانوا تحت تأثير المخدرات.

أما "أخبار اليوم" فقد أفادت أن البرازيل تدفع ضريبة دعمها للمغرب، مشيرة إلى أن أليخاندرو دومينغيز، رئيس الاتحاد الأمريكي الجنوبي لكرة القدم، اتهم البرازيل بالخيانة، وهي التي صوتت لصالح المغرب من أجل استضافته كأس العالم سنة 2026، على حساب الملف المشترك الأمريكي ـ المكسيكي ـ الكندي، الذي فاز بشرف التنظيم يوم 13 يونيو الماضي.

"العلم" كتبت أن عناصر من القوات المسلحة الملكية المغربية ضبطت سيارة رباعية الدفع محملة بحوالي 2500 كيلوغرام من مخدر الشيرا بمنطقة تشلا الموجودة بنواحي إقليم أسرد، مضيفة أن السيارة كانت في طريقها إلى التراب الموريتاتي، ومنها إلى دول إفريقية مجاورة لموريتانيا.

وفي خبر آخر، قالت "العلم" إنه بالرغم من التدخلات الحكومية المتتالية لإعادة المهاجرين المغاربة العالقين في ليبيا فإن "حكومة الوفاق"، في الدولة المغاربية ذاتها، سجلت استمرار توافد المغاربة على أراضيها، قصد الهجرة بشكل غير شرعي إلى إيطاليا.

ووفق الجريدة فإن القوات البحرية الليبية، التابعة لـ"حكومة الوفاق الليبي"، أعلنت أنها أنقذت 104 مهاجرين غير شرعيين، ضمنهم عدد من المواطنين مغاربة، قبالة شواطئ مدينة الخمس شرق العاصمة طرابلس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - ولد حميدو الجمعة 13 يوليوز 2018 - 22:17
جاو حتى لبلاد فليو و جاهم الرواح
2 - ملاحظة الجمعة 13 يوليوز 2018 - 22:43
في المغرب بإمكانك أن تكسب لقمة عيشك حتى و لو لم تكن كافية فعدد يخرج بقفتين فيهما كاوكاو و الزريعة أو بيع سلع بسيطة مختلفة و كدلك الفواكه أو الدرة و الهندية أو قلي الأسماك المهم الاعتماد على النفس اما الدين يذهبون لليبيا فاغلبيتهم خمولون أو عندهم مشاكل مع عائلاتهم فهل الدي عنده خمسة ملايين على الأقل نعتبره محروم فالفقير هو الدي لا يجد حتى 10 دراهم فكيف له أن يذهب من أجل الهجرة السرية و لهدا فكل من وصل لليبيا أو تركيا و مؤخرا روسيا فليتحمل مسؤوليته بدون أن يبكي على الدولة ادا بدر أمواله اما ادا كان و نيته العمل بليبيا ما كاين مشكل الله يعاونو
3 - أستاذ الإجتماعيات الجمعة 13 يوليوز 2018 - 22:44
أي مستنقع مغربي هذا الذي نعيش فيه ؟؟؟
عندما يتعرض رجل أمن من فرقة الصقور لجرح خطير وكسر في يده اليسرى بسب ثلاثة مجرمين همجيين تحت تأثير المخدرات، فماذا كان سيحدث لمواطن عادي أو إمرأة أو طفل قد يجدون نفسهم في وضع حرج محاطين بمجرمين مدججين بالأسلحة البيضاء ؟؟؟ علما أن رجل الأمن تدخل ليقوم بواجبه !!!
إلى متى سنترك الشارع و الفضاءات العامة، و خاصة الأحياء الشعبية، تحت سطوة الجانحين و المدمنين و مروجي المخدرات ؟؟؟
هل سنترك الأوضاع تتفاقم إلى أن يصبح واقعنا الأمني كبلدان مثل جنوب إفريقيا أو البرازيل أو كولومبيا ؟؟؟
4 - marwan الجمعة 13 يوليوز 2018 - 22:54
عادي المغاربة المهاجرين المتاجرون في المخدرات بعد جمع أموال الحرام سيموتون بطلقة رصاصة في الرأس أو العيش في خوف كالمحكوم بالإعدام. وهناك من يختار كسب رزق الحلال ويعيش سعادة وهناء الحياة هذه معادلة مثقال ذرة
5 - Ossama الجمعة 13 يوليوز 2018 - 23:20
استثناء حزب العدالة والتنمية من قائمة التنظيمات الإرهابية من طرف لجنة الأمن القومي بالكونغرس الأمريكي ..هي بمثابة شهادة حسن السيرة لاخوان بنكيران وصك غفران على عنتريته وفنتزيته الثورية قبيل وصوله إلى السلطة ايام الخريف العربي...حينما دغدغ مشاعر الرعاع بشعاراته المزيفة والبراقة
6 - مصائب المخدرات السبت 14 يوليوز 2018 - 00:38
مصائب المخدرات انتشار الجرائم البشعة التي تمس الأبرياء. كارثة الإدمان وسط المراهقين والشباب. خسران مصاريف باهضة لمواجهة الإدمان. تعرض مواطنين أبرياء للقتل كما حدث في مراكش. خلق أزمة العقار التي ساهمت في عرقلة نشاط الاستثمار
7 - abdellah السبت 14 يوليوز 2018 - 09:24
العرب فين مامشاو جيبين الدل
احتفلو مع بلدكم اما اليهود والنصارى كيشوفو فيكم مجرد عبيد كما فعلو باجدادنا في الحروب والاستعمار نهبو خيراتنا وقتلو ابطالنا
بالنسبة لليهود الامريكان لا يريدون من في قلبه ذرة ايمان فقط هم راضون عن العلمانيين والملحدين والمثليين كما في قوله تعالى" وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ ......" هذا ليس كلام من فراغ بل ونحن نرى الان تطبيقه على ارض الواقع .
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.