24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  5. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الدولة المغربية تملك ثروة أقل من "داعش" الإرهابية

رصيف الصحافة: الدولة المغربية تملك ثروة أقل من "داعش" الإرهابية

رصيف الصحافة: الدولة المغربية تملك ثروة أقل من "داعش" الإرهابية

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من "الأيام" التي جاء فيها أن ثروة الدولة المغربية أقل من ثروة تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف إعلاميا بـ"داعش"، إذ تقدر ثروة هذا التنظيم بـ 2000 مليار دولار.

وأورد المصدر أن ثروة المملكة المغربية لا تتجاوز 12.833 مليار درهم، ما يعادل 1400 مليار دولار، بعد احتساب الموارد المالية والإنتاجية والطبيعية وغير المادية.

وفق الإحصاءات الرسمية الواردة في تقرير "الثروة الإجمالية للمغرب"، الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وبنك المغرب، في دجنبر 2016، فإن المقارنة بين ثروة الدولة وثروة التنظيم الإرهابي تبرز أن "داعش" تشكل 1.3 من ثروة المغرب.

وورد في "الأيام" تقديم البشير الدخيل، أحد مؤسسي جبهة البوليساريو قبل أن يعود إلى حضن الوطن، آراءه ضمن حوار مع الأسبوعية حول مستجدات قضية الصحراء، بدءا من جولة المبعوث الأممي بالمنطقة مرورا بالتطورات الأخيرة في المنطقة العازلة.

وأكد الدخيل أن هناك وعيا دوليا اليوم بأن البوليساريو ليست سوى مكون من مكونات الصحراويين، وإذا كانت تظن أنها الممثل الوحيد والشرعي فلنتساءل من أين أتت بهذه الشرعية؛ ونحن نعلم أنها لم تأت بانتخابات ولم يمنحها الصحراويون الشرعية.

وأضاف الدخيل أن مشكلة البوليساريو أن قيادتها بدأت تتآكل وأصبحت تشيخ، والشباب الذي سيأتي سيكون له منظور آخر مختلف للحياة، ولا يمكن أن يستمر 40 سنة أخرى في الخلاء.

وذكر الأستاذ والباحث نورد الدين أفاية، في تصريح لأسبوعية "الأيام"، حول "أفق المغرب الذي نريد"، بأن المملكة أهدرت فرصة "المغرب الممكن" وضيعت إمكانية إعادة بناء الدولة والمجتمع.

وقال المتحدث ذاته: "يجب أن نقرأ أننا أخطأنا في السياسات التي نهجناها، ما دام هذا النموذج لم يعط الثمار التي كنا ننتظر منه. إذا كنا نسلم بأنه يجب أن نقر بخطئنا، فيلزم أن نعرف ماهية هذه الأخطاء، هل هي أخطاء في التقدير، أم في التحليل؟ هل هي أخطاء في نوعية المشاريع المقترحة على المغرب؟.

في السياق ذاته قال الباحث المعطي منجب إن البلاد تعيش أحلك الظروف، موردا: "إذا قارنا وضعية المغرب الحالية بالعشرين سنة الأخيرة، أي بالفترة التي ابتدأت بحكومة التناوب التي ترأسها عبد الرحمان اليوسفي بين سنتي 1998 و2002، يمكننا أن نقول إن البلاد تعيش أحلك الظروف السياسية والحقوقية، فالأزمة متعددة الأبعاد ولها تشعبات تمس كل النسق، سواء في أسسه السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية".

"الأسبوع الصحفي" نشرت أن قيادة حزب التجمع الوطني للأحرار أعلنت مقاطعة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأغلبية. وأضافت أن قيادة "الحمامة" رفضت التنسيق مع العثماني، وامتنعت عن الحضور معه بصورة مشتركة خلال أي لقاء، سواء تعلق الأمر بالحصيلة الحكومية أو بغيرها، في إشارة إلى فترة الجمود التي دخلتها العلاقات بين الطرفين منذ اندلاع أزمة المقاطعة قبل شهر.

المنبر الإخباري نفسه ذكر أن البحث المفتوح مع منتخب فاسي كشف أن رئيس بلدية فاس رفض أداء ثمن إنجاز كهربة طريق طولها كيلومترات، خصصت لها ميزانية 5 ملايير، ليحصل تلاعب في إنجاز المشروع، وغش في نصب الأعمدة، ما يبحث فيه القضاء.

ووفق "الأسبوع الصحفي" كذلك فإن القيادة العليا للدرك الملكي تعتزم إطلاق حركة انتقالية ثانية سيستفيد منها عشرة آلاف من الضباط والأطر السامية، تشمل كل التراب الوطني. وتعتبر هذه الحركة الانتقالية تتمة لحركة انتقالية سابقة، وهي الأولى في تاريخ الدرك المغربي من حيث عدد المستفيدين منها.

ما جدوى الباكالوريا إن لم تضمن للتلاميذ الولوج إلى المعاهد والمدارس العليا بالمغرب؟ سؤال عنون ملفا في أسبوعية "الوطن الآن". وفي هذا الصدد قال علي المدرعي، فاعل مدني، إن سياسة الغربلة لانتقاء من يلج المعاهد أضرت بمصداقية الباكالوريا؛ فيما ذكر مصطفى أيت علال، فاعل تربوي، أنه من العار أن نسلب حملة الباكالوريا حرية اختيار المعاهد العليا. وأضاف أيت علال: "من المفارقات أنه في وقت تحتاج البلاد إلى مزيد من الأطباء والمهندسين والأطر المتخصصة في عدة مجالات تغلق فرص التسجيل بمعاهد هذه التخصصات في وجه العديد من حاملي شهادة الباكالوريا".

وفي حوار مع "الوطن الآن" أفاد الصادق العثماني، مدير الشؤون الإسلامية في اتحاد المؤسسات الإسلامية بالبرازيل، بأن دعاة خطاب عذاب القبر ونار جهنم يشوهون دين الإسلام، قائلا: "أتألم لنوعية هذا الخطاب الدعوي والإرشادي العقيم الذي انتشر بين أحضان وجدران أزقتنا وبيوتنا ومساجدنا وقنواتنا وكتبنا ومدارسنا، والذي يركز أصحابه على الجانب التخويفي، بالإضافة إلى الوعيد والتهديد وعذاب القبر ونكير ومنكر والأفعى الأقرع وعذاب جهنم، مع أننا لا نكاد نسمع نعيم القبر، ونعيم الجنة، ورحمة الله وعفوه ولطفه ومغفرته وتوبته على عباده، وشفاعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يوم العرض على الله تعالى".

وكتبت "الأنباء المغربية" أن مصطفى الرميد وصف آراء بعض قيادات الحزب التي تدون على مواقع التواصل الاجتماعي بأنها تسجل في مرمى الحزب، مثل اللاعب عزيز بوهدوز الذي سجل ضد المنتخب في لقاء إيران. واتهم الرميد خلال الندوة الوطنية للحوار الداخلي للحزب بعض أعضاء الحزب بالمساهمة في المس بصورته.

وأشارت الورقية نفسها إلى مشاركة 12 تلميذا مغربيا تتراوح أعمارهم بين 15 و18 سنة في برنامج تكويني وترويجي لعلم الفلك في أوساط الشباب، يدعى "سبايس كامب/ مخيم الفضاء"، والذي يقام خلال الفترة ما بين 7 و17 يوليوز الجاري، بهانتسفيل بولاية آلامابا جنوب شرق الولايات المتحدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - ر - ا زاوية الشيخ السبت 14 يوليوز 2018 - 21:07
ههههههههههههههههههههه وأين وأين وأين.....دعونى من هاته المقارنات التي لا تغني ولا تسمن من جوع تلمغرب غني وكل يعلم هذا.......كيماىقالىالمثل بلل ماىنغطيو الشمس بالغربااال
2 - rastaman السبت 14 يوليوز 2018 - 21:10
سألَ أحدُهُم الوزيرَ :
لماذا لم تعد تنتقد الفساد في الحكومة بعد أن أصبحتَ وزيرا !؟
قال : علمنى أبي أنه من سوء الأدب أن تتحدث وأنت تأكل
3 - كليب السبت 14 يوليوز 2018 - 21:16
مقارنة في محلها فلا يوجد إي نظام يمكن للدولة المغربية ان تقارن نفسها معه سوى هذا التنظيم .يمكن بغيتوا تقولوا لينا شي حاجة من تحت الدف
4 - معتوهة السبت 14 يوليوز 2018 - 21:17
ههههههههه كوميديا مع هاد الناس
صدق من قال : كترت الهم كضحك..!!!
5 - لحنين75 السبت 14 يوليوز 2018 - 21:17
أين تقع دولة داعش؟ من يحكمها وما هي عملتها ؟؟ و بأي بنك هي أموالها ؟ ... !! امريكا ترفض و تعاقب كل بلد يستخدم الدولار الامريكي في المخدرات و الارهاب ..!
6 - الشرف السبت 14 يوليوز 2018 - 21:18
سلام
كون لفلوس كاتبقا فلبلاد گاعما نلقاو ريوسنا فهاد لمقارنات ديال لحگرة ولكن دوماج!! الله يخلف علا الجالية لي مگادة شوية الميزان
7 - عبد العزيز السبت 14 يوليوز 2018 - 21:19
أسبوعية الأيام تريد أن تطوع الرأي العام بخبر ثروة المغرب مقارنة بداعش . من حسن حظنا أن المجلس الإقتصادي و بنك المغرب هما مصدر الرقم . هل تعلم الأسبوعية أن هناك ثروات في المغرب لا تدخل في هذه الحسابات كمنجم سكساوة للذهب نواحي شيشاوة و الأورانيوم المستخرج من الفوسفاط على سبيل المثال .
8 - 3iachi mokrah السبت 14 يوليوز 2018 - 21:21
14 مليار لقاوها غير عند رئيس جماعة حد السوالم فدارو. وسيروا طنزو على شي واحد معايش في هاذ جهنم. اما المغرب الى ماخفت نكذب غاذي تكون اغنى دولة في العالم. حيث من نهار خدات الاستقلال وهوما تيشفروا فيها . وفلوسها مزال مبغات تسالي
9 - موحى السبت 14 يوليوز 2018 - 21:25
جيد جدا حياكم الله .ودمتم في الصالح العام.
10 - مصطفى السبت 14 يوليوز 2018 - 21:29
لا مقارنة بين الدولة المغربية و داعش التي تدعمها أكثر من خمس دول ومنها دول عظمى تريد الفتنة للعرب
11 - من المغرب السبت 14 يوليوز 2018 - 21:35
وهل الشعب المغربي يصنع شيءا حتى نقارنه مع داعش او غيرها.هناك حالات خاصة من المغاربة قدو وصلو الى العلم .لكن الباقي والو .شعب يستيقض بعد للزوال ثم يقول مكانش الخدمة.الى مكانش كونها
12 - abrid03 السبت 14 يوليوز 2018 - 21:36
ايههههه
ثروات المغرب لا يمكن احصاءها
13 - محمد السبت 14 يوليوز 2018 - 21:36
متفق مع الخبر : ثروة المغرب اقل بكثير من ثروة اليهود و الأمريكان .
14 - ابن ايت اورير السبت 14 يوليوز 2018 - 21:37
اغنى دولة في العالم هي الدولة المغربية والمغرب كيريشو فيه من عهد السلطان الاول الى يومنا هذا ومازال واقف على رجليه. براڤو
15 - صنطيحة السياسة السبت 14 يوليوز 2018 - 21:38
حسي علمي والله أعلم أن داعش كانت توزع الثروة على كل أعضاءها

مت بين 1000 دولار و 3000 دولار شهريا لكل عضو حسب عمله
الحق في سيارة و بنزين مجانا
الحق في زوجة
الحق في سكن
16 - المغربي السبت 14 يوليوز 2018 - 21:39
السلام عليكم باغي نسول و المغرب و كريستيانو شكون عندو كثر
17 - عبدالكريم بوشيخي السبت 14 يوليوز 2018 - 21:47
المغرب افقر من دولة داعش هذا صحيح لان هذه الدولة الارهابية تسيطر على مساحات شاسعة من الصحراء الجزائرية الغنية بالنفط و الغاز حيث ضمتها الى وحدتها الترابية بل اصبحت هي المحرك لاقتصادها بعد هزيمتها في الشرق الاوسط و العراق و الصحراء المصرية فالمجلس الاقتصادي و الاجتماعي الذي وضع هذه المقارنة يعرف ان بلدنا اصبح يجاور دولة داعش الارهابية التي كانت موجودة بجوارنا تحت مسميات تمويهية مثل جمهورية البوليساريو فهذه الدولة الارهابية التي احتلت جنوب الجزائر و شمال مالي و الشمال الموريتاني و الجزء الاكبر من دولة ليبيا الشقيقة هي التي اصبحت تشكل تهديدا لوجودنا بعد ان اتخذت من جتوب الجزائر مركزا لها و من تندوف عاصمة لها فعلا انها اصبحت تملك ثروة هائلة من النفط و الغاز و جيش عرمرم من الارهابيين المدججين باحدث الاسلحة و مدربين على فنون الارهاب و القتال و ربطت علاقات وثيقة مع الفصائل الارهابية الاخرى مثل حزب الله الشيعي و بدات تتوسع اكثر و تبحث عن موارد اخرى كتجارة الكوكايين و الهيروين لدعم اقتصادها لذالك اعتبر ان الخبراء المغاربة كانوا على حق حينما وضعوا مقارنة بين امكانتياتنا و امكانية داعش المجاورة.
18 - amin sidi السبت 14 يوليوز 2018 - 21:48
سلام : اسيادي راه كينا شركات ميزانية وحدى في هوم ميزنيتها اكتر من ميزانية افريقيا كاملة .انتوما كتقرنو دولة مع جماعة ارهابية معندها لدين ولاملة ولا وطن وثروتها هو القتل والدم
19 - Gergio السبت 14 يوليوز 2018 - 21:48
أفهم من هذا أن رأس مال داعش الإرهابي 2000000000000 دولار
20 - INGÉNIEUR السبت 14 يوليوز 2018 - 21:50
يوجد 3 مغاربة لديهم أكثر من 2000 مليار دولار
21 - العبقري السبت 14 يوليوز 2018 - 21:51
لماذا الضحك على شعب فقير بذرائع لتبرير قلة الثروة ؟
22 - مغربية السبت 14 يوليوز 2018 - 21:52
كثرة الهم كضحك عيني لودني معامن عنقارنو دولة من قبل التاريخ مع دويلة دوزت سيمانة وطاحت اوا ان لم تستح فاصنع ماشئت
23 - kadiri السبت 14 يوليوز 2018 - 21:52
وبما أن ثروة المغرب بهـذا المستوى المتدني فلماذا يلح ويتشبت البرلمانيون والوزراء بالاستفادة من معاشات تساهـم في صنادقهـا الدولة؟ولماذا تخصص ميزانيات ضخمة لا يستفيد منهـا المواطنون؟ ولماذا تخصص أجور و علاوات جد مرتفعة لكبار الموظفين؟ ولماذا كل هـذه الامتيازات لخدام الدولة؟؟ ما مصدر هـذه الثروة؟؟؟ شكرا هـسبريس
24 - Mina السبت 14 يوليوز 2018 - 21:57
القول بأن المغرب بلد قليل الموارد وفقير ...فيه الكثير من المغالطات لان ثروات المغرب الطبيعية اكثر من اليابان وكوريا وسنغافورة ....ومع دلك فالمغرب في الدرك الاسفل من التخلف ...والسبب هو الفساد الإداري والمالي ومختلف اشكال الريع وغياب تثمين العنصر البشري ...فالمغرب ببحوره ومعادنه و طاقاته ...أغنى من الدواعش
25 - Morocco السبت 14 يوليوز 2018 - 21:57
14 مليار لقاوها غير عند رئيس جماعة حد السوالم فدارو..زيدو عليها أموال أخنوش، نفوتوا فلوس الخليج بأكمله
26 - محمد السبت 14 يوليوز 2018 - 21:59
في الواقع لا أدري ما هي الأسباب التي دفعت المجلس البيئي بين قوسين للمقارمة بين ثروة المغوب وثروة داعش أليس هناك دول جديرة بالمقارنة أم يريدون من خلال هذه المقارنة تضليل المغاربة وتعتيمهم عن الثروة الحقيقة التي تفوق ثروة داعش بكثير وبعض الدول المتقدمة كفى من التعتيم....
27 - نورالدين العيسي السبت 14 يوليوز 2018 - 22:01
من طبيعي ان تتطلب ميزانية ضخمة لمشروع هدم وبناء خصوصا اذا كان العمل في موقع استراتجي بجوار
خزائن الماضي والحاضر والمستقبل .
28 - ما نعرف السبت 14 يوليوز 2018 - 22:03
اتسائل ما هو دور وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الدول الإسلامية ...

ما دامت تسمح بخطاب دعوي مشوه يركز على العنف والعداب حتى يتم غسل

دماغ المسلمين وقبولهم بالعداب ...

أغلب أئمة المساجد غير مؤهلين لألقاءؤ خطب تراعي نفسية المسلمين

أستغرب هاته الأيام من خطاب أئمة يوم الجمعة يركزون على ما يحصل في الشواطئ ... يقولون سيصيبنا العداب مما يحصل في الشواطئ ....

آآعباد الله راه احنا في المسجد جينا نصليو آش دانا لشي شاطئ ؟؟؟ ...

واش بغاونا نخرجو من الجامع مشحونين نمشيو نجاهدو في الشاطئ ؟؟؟

الم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم : ثم قال: "يَسِّرَا وَلَا تُعَسِّرَا، وَبَشِّرَا وَلَا تُنَفِّرَا وَتَطَاوَعَا وَلَا تَخْتَلفَا"


الم يقل الله تعالى ان رحمتي سبقت عدابي عما رواه رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَمَّا قَضَى اللَّهُ الْخَلْقَ كَتَبَ فِي كِتَابِهِ ، هُوَ عِنْدَهُ فَوْقَ الْعَرْشِ : إِنَّ رَحْمَتِي سَبَقَتْ غَضَبِي "
29 - لخوى لخاوي السبت 14 يوليوز 2018 - 22:28
ألم يقل سعد الدين العثماني أن الفساد يضيع على الدولة 50مليار درهم أما الحقيقة أكتر من دالك بكتير
30 - استاذة السبت 14 يوليوز 2018 - 22:32
ظلم وإقصاء بلا مبرر..كيف يكد و يجد تلاميذ حتى يحصلوا على الباك ..لتقول لهم الدولة ان الباك لا يخول لكم الولوج الى المدارس و المعاهد و انه يجب احتساب معدل آخر ههههه و الحمق هذا..على الحكومة منذ البداية أن تجعل النجاح في الباك يعتمد على نقط الوطني فقط مثل السايق..كما عليها أن تفتح معاهد و مدارس جديدة فلا يعقل ان يزيد عدد التلاميذ كل عام في حين ان عدد المقاعد نفسها لا تتغير
31 - عابر مسفيوي السبت 14 يوليوز 2018 - 22:34
الرقم هو مايقارب 13 ترليون درهم أي 1ترليون و400 مليار دولار أمريكي أليست هذه بثروة
32 - Amir السبت 14 يوليوز 2018 - 22:49
الثروه المغربيه اكبر بكثير مما يعلن عليها. انه سر لا يعرفه الا القليل.. Double contablitee
33 - Mohsin السبت 14 يوليوز 2018 - 23:07
اللي تا يقول الوضع الاقتصادي صعيب ولكن عايشين في أمن وامان. بحال اللي تا يقول أمي رقاصة ولكن ربتنا احسن تربية
34 - fahde السبت 14 يوليوز 2018 - 23:15
السلام عليكم أني متفق مع انٍ (داعش) أكتر من المغرب ...لان داعش جميع دول العالم تمول داعش.......
35 - أبي الجعد هرمومو السبت 14 يوليوز 2018 - 23:50
عبد الكريم بوشيخي :
رفع عنك القلم..!
36 - abdo السبت 14 يوليوز 2018 - 23:55
هناك حوالي 70٪ من المواطنين المغاربة ليس لديهم تكوين يأهلهم للمشاركة في دفع عجلت التنمية بالبلاد وجزأ مهم من الشباب لا يريد ان يعملو وينتجو. يبرعون في العمليات الحسابية بأن المغرب لديه ولديه ووووو .(ونحن ضايعين) لا العمل الجاد والكفاح المستمر هو الدي سيأهل المغرب ويجعل منه قوة إقليمية
37 - moha tout court الأحد 15 يوليوز 2018 - 00:11
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بذاتها تساهم كذلك في نشر خطاب عذاب القبر ونار جهنم... والخطير أنها تنشره في المؤسسات التعليمية... فقد مررت في أحد الأيام أمام إحدى الثانويات، نصبت أمامها خيمة لأحد المجالس العلمية بالإقليم، فلمح بصري نفر من التلاميذ أغلبهم على ما يبدو غير متعودين على مثل هذه الدروس المجانية، جلسوا واجمين من شدة الخوف والرهبة أمام مجموعة من "الفقهاء" الملتحين كالدواعش، يرددون عليهم خطابا مثيل ما ذكره الداعية الصادق العثماني فاستغربت الأمر وقلت كيف لمؤسسة "علمية" تحت سلطة وزارة الأوقاف ولها شراكة مع وزارة التربية الوطنية أن تقوم بنشر هذا الخطاب التكفيري المتخلف في مؤسسة تربوية عمومية؟!؟!؟!؟!؟ !
38 - مدوخ الأحد 15 يوليوز 2018 - 00:26
ويتساءلون باستغراب معنا نحن المداويخ.أين هي الثروة؟؟؟؟
39 - للتصحيح فقط الأحد 15 يوليوز 2018 - 01:20
الكثير من المعلقين لديهم تعليقات مغلوطة جدا جدا، فهم يحسبون بالسنتيم المغربي و يعتقدون أن 1 مليار دولار يساوي 1 مليار سنتيم مغربي!!!
للمساعدة على محو "الأمية الإقتصادية"، أقول أن ثروة المغرب المادية لا تتعدى حتى 300 مليار دولار أما 900 مليار دولار المتبقية فهي الثروة اللامادية... و أعتقد أن 2 ترليون دولار "الداعشية" هي فقط كثروة مادية لأنهم كانو يسيطرون على مساحة نفطية كبيرة من العراق و سوريا قد تفوق مساحة المغرب!
على أي، داعش ليست بدولة ليقارن بها المغرب ، فهي تقهقرت كثيرا ولا أعتقد أن ثروتها الآن تفوق عشرات المليارات...
ملحوظة: 2000 مليار دولار= 2 ترليون دولار=2000000 مليار سنتيم = 2 مليون مليار سنتيم مغربي، مبلغ ضخم جدا يفوق اقتصاد دول كالسعودية، تركيا إسبانيا، روسيا، إيطاليا....للمعلومة اقتصاد المغرب في حدود 120 مليار دولار أي حوالي 12% من 1 ترليون دولار...
40 - يونس الأحد 15 يوليوز 2018 - 01:26
اذن داعش احسن من المغرب في التسيير والتنمية.وتوزيع الثروة .الله يا ربي الله المغرب افشل دولة في العالم ،لا صحة ،لا عدل،لا تعليم،لا شغل،لا سكن،المغرب بلد اللاءات .وبالمقابل فهو بلد الفساد،البطالة،الفقر،العنوسة،الشفرة،الديكتاتورية،الجهل،القمع.....
41 - عامل راسي مافاهمشي الأحد 15 يوليوز 2018 - 01:41
طبعا داعش اغنى من المغرب لان داعش هي امريكا وداعش هي جميع الدول المعادية لنا ، وداعش هي فيروس استخرج وابتكر في مختبرات امريكية لمحاربة اوطاننا نحن .
42 - mdawakh الأحد 15 يوليوز 2018 - 01:41
bueno bueno.digamos hasta el gobierno marroqui es inferior al de daish.entonces baghdadi es mejor ke outmani baya noticia .35 años vivo aqui nunca pense cambiar mi nacionalidad por orgullo .no ser de segunda categoria.pero ahora a la mejor lo pensare.porke pasaporte marroqui no tiene valor e validiz frente del pasaporte de daish
43 - أمازيغ مراكشي الأحد 15 يوليوز 2018 - 02:05
مشكلة المغرب ليست هي الثروة و لكن هو الشعب...فالشعب المغربي فشل في خلق دولة متقدمة...الشعب المغربي أنتج دولة متخلفة و فاسدة و الوحيد الذي يتحمل ذلك هو الشعب المغربي...لأن الشعوب تحكمها الدول التي تستحقها....شعب فاسد ينتج دولة فاشلة...شعب متحضر ينتج دولة متحضرة...الشعب المغربي هو المشكلة و هو الحل.
44 - كمال الأحد 15 يوليوز 2018 - 02:33
داعش هو فكر و ليس دولة تم تغديته و اخراجه بفضل غباء و مال الخليج و الغرض منه كان ومايزال تفكيك كل الدول العربية الفاشلة في اطار مشروع الفوضى الخلاقة الذي وضعته امريكا في عهد اوباما لاجل انشاء دول اخرى على انقاضها تكون اكثر ملائمة للعصر الذي نعيش فيه
الان هناك رئيس ترامب اسلوبه يخلف عن اوباما لكن الهدف يبقى هو هو
45 - تنغيري الأحد 15 يوليوز 2018 - 08:11
ها المعقوول دابا عاد عواجت نيت مادمنا نقارن ثروات المغرب بثروات داعش،ههههه،بلادنا مشات خلا سالاو معاها لي مسيرينها،داروا لاباس على برا او هلكو البلاد من الداخل.
46 - نحن اغبى شعب في العالم الأحد 15 يوليوز 2018 - 09:22
من خلال التعليقات تأكدت ان المغاربة اغبى
شعب في العالم
خصوصا صاحب التعليق ingénieur
عشرة أثرياء العالم لا يملكون ذلك الرقم
بما فيهم ملكة بريطانيا
المغرب من حيث الثروة مرتبته ببن الدول العربية يحتل مركز عشرين بأني بعده الصومال
و جيبوتي فقط الثروة تعد بالدولار و ليس بالدرهم يا اغبياء
المغرب لا ينتج شيى و شعبه أمي و غبي يستهلك فقط و حكومته تمد يدها بإطعامه
داعش كانت تسيطر على آبار البترول تبيعه في سوق السوداء
المغرب لا يملك اكثر من ميزانية ثلاثة أشهر
شركات الموجودة بالمغرب يعود دخلها آلى بلدانها الأصلية فقط المغرب يجني من ورائها
الضرائب لا غير من يتكلم عن الذهب فهو اكبر
غبي لان قيمة الذهب في العالم ليست قيمته
كما نفهم نحن المغاربة لفقرنا أسم الذهب
يدغدغ مشاعرنا
ايوا بقاو تابعين يو توب و اخبار زائفة و زيدو نعسوا
راه باقي الوقت شعب يعيش على ما تصنعه الصين حتى براد شاي و سجادة التي يصلون عليها يستوردونها من شينوا و الله انتم اغبى
شعب في العالم
مليون دولار يساوي مليار مغربية
رونالدو راتبه 30 مليون دولارً يعني 30 مليار
مغربية ما يعادل انتاج نصف المغاربة
نحن فقط قطيع و ليس مقاطعين
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.