24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: 3 ملايين مغربي تعرضوا لهجمات إلكترونية خبيثة

رصيف الصحافة: 3 ملايين مغربي تعرضوا لهجمات إلكترونية خبيثة

رصيف الصحافة: 3 ملايين مغربي تعرضوا لهجمات إلكترونية خبيثة

نستهل جولة رصيف صحافة بداية الأسبوع من "المساء" التي أشارت إلى وجود 3 ملايين مغربي سقطوا ضحايا هجمات إلكترونية ببرمجيات خبيثة.

وأردفت أن دراسة أصدرتها شركة "كاسبرسكي لاب" أوضحت أن مخاطر أمن تكنولوجيا المعلومات في المغرب تتجسد من خلال ثلاثة أنواع من التهديدات: الهندسة الاجتماعية والتهديد المحلي والمضيفات الخبيثة.

ووفق الخبر ذاته، فإن المجرمين الإلكترونيين يفضلون كسب المال بفضل ممتهني تعدين العملات المشفرة.

وكشفت الصحيفة أن المملكة المغربية قلقة بسبب "القضاء الكوني"، الذي سيتيح للمحاكم الإسبانية التحقيق في جرائم خطيرة ارتكبت في الخارج، والذي تنوي الحكومة الإسبانية إعادة العمل به، وهو ما قد يخلق حالة من التوتر بين الحكومة الإسبانية وحكومات أخرى.

وأشار الخبر إلى أن مجموعة من المسؤولين السابقين المتهمين بانتهاك حقوق الإنسان، بينهم مغاربة سبق أن تم تقديم شكايات ضدهم بإسبانيا، يتابعون بقلق عزم الحكومة الإسبانية إعادة العمل بقانون "القضاء الكوني"، الذي يسمح بموجبه بالتقدم أمام الحكومة الوطنية في مدريد من أجل وضع شكايات بارتكاب خروقات لحقوق الإنسان ضد مسؤولين في مختلف الدول، ومحاكمتهم أمام القضاء الإسباني، وإصدار مذكرات بحث دولية في حقهم.

وورد بـ"المساء"، كذلك، أن محمد أوجار، وزير العدل، يحقق في اتهامات بالتلاعب في الترقيات ومناصب المسؤولية بوزارة العدل، بعد توصله برسالة من الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية.

وأضافت الجريدة أن أوجار أمر بإجراء افتحاص دقيق لمختلف الملفات التي دبرها أحد المسؤولين، الذي يتولى منصبا حساسا بوزارة العدل وله علاقة بالموارد البشرية.

وجاء في العدد ذاته أن أراضي بالمغرب قد تجر ملك إسبانيا السابق، خوان كارلوس، إلى التحقيق، بعدما تم تسريب فيديو يجمع عشيقته المفترضة، الأميرة كورينا تسو زاين فيتغنشتاين، مع ضابط شرطة إسباني قابلها في لندن عام 2015، وتعترف فيه بأن محامي الملك كارلوس وضع اسمها على عقارات اشتراها في الخارج دون موافقتها، وشكت من توريطها في تبييض أموال، ومن بين هذه الأملاك أراض في المغرب.

ووفق "المساء"، فإن التسجيلات التي نشرتها صحيفتا "إيل إسبانيول" و"أوكي دياريو" الإسبانيتان، دفعت مسؤولي الضرائب إلى مطالبة مصالحها بالتحقيق مع الملك خوان كارلوس بسبب الاحتيال الضريبي المحتمل.

فيما أفادت "الأحداث المغربية" أن "الدواعش" المغاربة يواصلون الفرار إلى الفلبين، وفق ما كشف عنه تقرير سري للمخابرات الأسترالية. وتضيف الجريدة ذاتها أن "الدواعش" المغاربة الفارين من سوريا والعراق تمكنوا من تجاوز المراقبة الصارمة للعديد من أجهزة المخابرات المنتشرة في المنطقة والوصول إلى مدينة ماراوي، مستعملين هويات مزورة.

ونشرت اليومية ذاتها أن النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بتارودانت قررت متابعة تلميذين في حالة سراح، لتورطهما في محاولة الغش في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا في دورتها الاستدراكية، فيما اتخذ قرار عدم السماح لثالث بإتمام الامتحانات بعد أن ضبط هو الآخر وهو يحاول الغش في الامتحانات باعتماد ما يعرف بـ"الحروز"، مع اتخاذ إجراءات إدارية في حقه.

أما "أخبار اليوم" فذكرت أن صراع الهيمنة على الحقل الديني في المدينتين المحتلتين، سبتة ومليلية، بين الرباط عبر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ومدريد عبر جمعيات دينية تابعة لها، يثير الجدل من جديد.

ووفق الورقية ذاتها، فإن اللجنة الإسلامية بمليلية المحتلة تختار التصعيد وشل عملية تسجيل الأئمة المغاربة في سجل الهيئات الدينية بالمدينة، كما دعت الحكومة المغربية، بقيادة الإسلامي سعد الدين العثماني، والإسبانية، بزعامة الاشتراكي بيدرو سانتشيت، إلى الجلوس إلى طاولة الحوار من أجل التوصل إلى اتفاق بخصوص تدبير الشأن الديني في شقه القانوني والتقني والأمني في المدينة، دون التدخل في المضمون الديني الذي يبقى من اختصاص اللجنة.

من جهتها، أفادت "الاتحاد الاشتراكي" أن المركز المغربي للظرفية قال إن المقاولة في المغرب لا تزال تعيش العديد من الإكراهات، التي تحد من إنتاجيتها وتكبح تطورها وتحد من قدرتها على الصمود. وأوضح المركز ذاته في تقرير له، تضيف "الاتحاد الاشتراكي"، أن ضعف التمويل والابتكار وثقل الضرائب عوامل تهدد الشركات الناشئة بالإفلاس.

وفي خبر آخر، كتبت اليومية ذاتها أن حادثة سير وقعت بقلب مدينة أكادير بين سيارتين ذواتي الدفع الرباعي بشارع الجيش الملكي، تسببت في تحطيم أعمدة كهربائية واجتثاث نخيل بالممرات الفاصلة بين الطريقين وعرقلة السير ساعات.

كما أسفرت الحادثة عن تحطم السيارتين وإصابة أحد السائقيْن بجروح متفاوتة الخطورة في الوجه والأطراف، نقل على إثرها إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير.

ونختم من "النهار المغربية"، التي ذكرت أن مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، دعا القضاة إلى العمل الجاد والمنضبط للقانون وللقيم الأخلاقية، مؤكدا أن مسؤولية قضاة الرئاسة وقضاة النيابة العامة خاضعة لقواعد الرقابة والمحاسبة خدمة للوطن وللصالح العام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - صنطيحة السياسة الأحد 15 يوليوز 2018 - 23:11
أسوأ نظام حماية للحاسوب هو كاسبيرسكي الروسي

حمايته ضعيفة جدا ويهتم بجمع معطيات الحاسوب أكثر من ثوار الحماية زيادة أنه يجعل الحاسوب ثقيل في عمله

عكس برامج أمريكية فرغم أنها تجمع معطيات حاسوبك أيضا إلا أنها توفر لك بعض الحماية خصوص northon الدي فاجأني بأضهار عنوان ip لمخترق مبتدأ من ألمانيا يحاول التعلم على حساب دول العالم الثالث


شخصيا بعد أن جربت العديد من antivirus تخليت عنهم جميعا ولا تستعمل أي برنامج والمهم عدم فتح أي موقع أو برنامج يثير الشبهات
2 - من المغرب الأحد 15 يوليوز 2018 - 23:25
وما العجب في هذا .المواقع الإباحية الاكثر مصدرا للفيروسات وكما تعرفون ان 99,99% من المغاربة يبحثون عن العلف في عالم الانترنت (زدت فيها ياك هههه) شيء عادي ان معظم المغاربة اصيبوا بهذه الفيروسات
3 - أكاديري من المانيا الأحد 15 يوليوز 2018 - 23:28
منذ بعد الإستقلال والشعب المغربي يتعرض لهجمات الفساد وأكل مال العام والتسيير الفاشل. ..
لذالك نحتاج إلى Antivirus ضد خدام الدولة واللوبيات وكل من يستخدم سلطته ونفوذه لمصالحه الشخصية. ..
4 - Hamido الاثنين 16 يوليوز 2018 - 00:05
رسالة مدريد إلى الرباط واضحة ومفادها أن القضاء الإسباني يمكن محاسبة مرتكبي الجرائم ضد الإنسانية ومحاربة الأقليات العرقية.وفي الوقت نفسه تحقق السلطات الإسبانية في الأراضي التي يملكها ملكهم في المغرب وهو أمر يورط الرباط كذالك.وفوق كل هدا تزيح حق المغرب تاطير الحقل الديني للمسلمين في سبتة ومليلية. بالإضافة إلى طائرات الهليكوبتر تحلق باستمرار فوق المدينتين.ايوا فينك يالمخزن؟
5 - موظف كتابة الضبط الاثنين 16 يوليوز 2018 - 00:58
تعقيبا على ما ورد في جريدة المساء اؤكد ان مباريات الترقية بوزارة العدل الخاصة بالموظفين لا تخضع لأي منطق فمباراة 3 يونيو 2018 التي تم الاعلان على نتائجها اول امس كانت صادمة لغالبية الموظفين الذين لم تشفع لهم كفائتهم و اجتهادهم في الامتحانين الكتابي او الشفوي ان يكون من بين الناجحين
عموما حظ موفق لهم في المباريات المقبلة و هنيئا للناجحين .
مشكورة يا هسبريس
6 - amine الاثنين 16 يوليوز 2018 - 12:04
في كثير من الحالات نطير فرحا عندما نشاهد برنامج حماية يقوم بإكتشاف فيروس أو دودية أو حسان طروادة و يقوم بحذفه و جميع برامج الحماية تعتمد على خوارزمية hex من برمجة الفيروس لكشفه و يمكن التغلب عليها بواسطة برامج authentification zero و غيرها. هذا أصبح من الماضي اليوم لا يحتاج أحدهم إلى برنامج يجب تنصيبها ليقوم بقرصنتك فقط يستغل ثغرات في النظام كيفما كان نوع النظام حتى وإن كان مشفر و أغلب تلك الثغرات لا يتم الكشف عنها للعموم من طرف مكتشفيها و معلوماتنا الشخصية هي دائما معرضة للخطر و أنا أقول لا حل من أجل حماية أفضل, لاحل سوى نزع إي إتصال بالأنترنيت
7 - el mustafa الاثنين 16 يوليوز 2018 - 12:31
bravo amine .t a raison..nos systemes sont cribles .
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.