24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الجنرال الوراق يعاقب ضباطا في الجيش بالجنوب

رصيف الصحافة: الجنرال الوراق يعاقب ضباطا في الجيش بالجنوب

رصيف الصحافة: الجنرال الوراق يعاقب ضباطا في الجيش بالجنوب

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من "المساء"، التي نشرت أن الجنرال دو ديفيزيون عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، يحقق في خروقات رؤساء مصالح بالجيش.

ونسبة إلى مصدر "المساء"، فإن تغييرات بوشرت في صفوف مصالح خاصة بالقوات المسلحة الملكية بمنطقة الجنوب، إذ تم تغيير عدد من الضباط، الذين كانوا يشغلون مناصب المسؤولية بمصالح تابعة للجيش.

ووفق المنبر ذاته، فإن القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية باشرت تحقيقات بخصوص التجاوزات والشكايات التي توصلت بها قيادة القوات المسلحة، إذ أصدر المفتش العام، عبد الفتاح الوراق، عقوبات تأديبية في حق المتورطين فيها، حيث ثبت تورط عدد منهم في تسهيل عمليات تهريب المواد الغذائية الموجهة إلى جنوب المملكة.

ووفق المنبر الورقي ذاته، فإن وزارة التربية الوطنية استجابت لطلبات تقدم بها آباء وأولياء مجموعة من تلاميذ الباكالوريا، بهدف مراجعة تصحيح الامتحان الوطني الموحد للدورة العادية ليونيو.

وأضافت "المساء" أن تلميذا يدرس بمستوى الثانية بكالوريا علوم فيزيائية تم إنصافه من خلال تغيير النقطة التي سبق أن حصل عليها في مادة الرياضيات من 16 إلى 19.75 على 20 بعد أن قامت لجنة خاصة بمراجعة ورقة الامتحان الخاصة به، وتم تصحيح المعدل الذي حصل عليه في المادة المذكورة.

وأشارت "المساء"، أيضا، إلى سقوط شبكة لحوادث السير الوهمية بالبيضاء، إذ حققت عناصر الفرقة الجنائية الولائية بالدار البيضاء مع شبكة منظمة اتهم عناصرها بافتعال حوادث سير وهمية تابعتها العديد من شركات التأمين بعد شكايات رسمية للقضاء.

وقد توبع أفراد العصابة، "تضيف المساء"، بتهم ثقيلة أهمها النصب والتزوير في محررات عرفية، قبل أن يتم اعتقالهم من طرف مصالح الشرطة القضائية.

من جهتها، أفادت "أخبار اليوم" أن الشرطة القضائية تحقق في التدبير المالي لجامعة مراكش، إذ ركزت التحقيقات على مشروع كلفته تصل إلى حوالي ملياري سنتيم ويتم تمويله في إطار ميزانية الاستثمار للجامعة دون أن يكون تابعا لمؤسساتها.

أما "الأحداث المغربية" فنشرت أن المغرب يشارك عبر أجهزته الأمنية والجمركية في حملة لضبط وتوقيف المقاتلين الأجانب، الذين ينتقلون كمسافرين عبر الموانئ البحرية في شمال إفريقيا وأوروبا.

ووفق المنبر ذاته، فإن الشرطة الجنائية الدولية (الأنتربول) كشفت أن هذه الحملة، التي أطلق عليها اسم "نبتون" لمكافحة الإرهاب، تأتي لتحييد التهديدات التي بات يشكلها هؤلاء الإرهابيون، الذين يسافرون عن طريق البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا، بعد أن تم تضييق الخناق عليهم في المطارات والحدود البرية.

وإلى "الاتحاد الاشتراكي"، التي أشارت إلى اعتقال عصابة إجرامية متخصصة في السرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض بالطرق والممرات الخالية المظلمة بآيت ملول، مما شكل خطورة على المواطنين، لا سيما الطلبة والطالبات الذين يدرسون بالقطب الجامعي.

ووفق المنبر الورقي ذاته، فإن مجموعة من الأطفال الفلسطينيين قاموا بزيارة للحديقة الوطنية للحيوانات بالرباط، على هامش برنامج المخيم الصيفي لفائدة أطفال القدس بالمغرب، الذي تنظمه وكالة بيت القدس الشريف.

ونختم من "العلم"، التي نشرت أن قيادة جبهة البوليساريو أشرفت، يومي الجمعة والسبت، في لندن على اجتماع خصص لبحث سبل وكيفية فرض حصار قانوني على المنتوجات التي يصدرها المغرب، والتي يكون أصلها من الأقاليم الجنوبية.

ويردف المصدر أن قيادة البوليساريو دعت العديد من الخبراء القانونيين من أوربا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا، ويتعلق الأمر بمجموعة من الخبراء والمتخصصين في القانون الدولي، الذين تعاقدت معهم قيادة الجبهة الانفصالية مقابل مبالغ مالية خيالية بهدف البحث عن السبل الكفيلة لعرقلة تصدير بعض المنتوجات المغربية من قبيل الفوسفاط وبعض الخضر والأسماك.

وجاء في خبر آخر باليومية ذاتها أن مهنيي قطاع تعليم السياقة يعتزمون مقاضاة محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، في حالة ما لم يتوصلوا بجواب من رئاسة الحكومة.

وأضافت "العلم" أنه بعد رفض كاتب الدولة لقاء ممثلي نقابة الاتحاد العام للمقاولات فرع تعليم السياقة، فإن هذا اللقاء كان مبرمجا من طرف كتابة الدولة ليوم 27 يونيو الماضي، وتمت مراسلة رئاسة الحكومة من أجل إطلاعه على الملف بشكل واضح لوضعه في الصورة بخصوص عدد من المغالطات التي يحاول كاتب الدولة الترويج لها، وأن كاتب الدولة يضلل الرأي العام المهني والوطني من خلال ما يتم الترويج له.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - mohamed الاثنين 16 يوليوز 2018 - 22:24
السيد الجنرال يقوم فقط بعقوبات تاديبية كالانتقال التاديبي او التاخر في الترقية هذا لانهم ضباط اما اذا كانوا ضباط صف او جنود سيزج بهم في السجن بتهمة السرقة و الاختلاس و لكم واسع النظر
2 - Mido الاثنين 16 يوليوز 2018 - 22:41
سوال بسيط: ما هي اسماء هؤلاء الضباط؟؟؟ و ما معنى العقوبات التأديبية للضباط، ان كانت مختلفة عن اي مواطن عادي يخون وطنه؟ هؤلاء ليس أطفال للتربية، شاخوا في البزنس مع اسيادهم!
في الدول المتقدمة لا فرق بين جنرال ولا مواطن عادي يخون الشعب.
3 - رقية الاثنين 16 يوليوز 2018 - 22:42
ابنتي تلميذةبأكاديمية الشرق. متميزة في مادة الفزياء وتحصل على اعلى النقط في هذه المادة خصوصا..الا انها فوجئت ب 12/20. في الامتحان الوطني.واصرت على ان اجوبتها كانت صحيحة بعد تأكدها من مراجعة التصحيح.فقامت بالاجراءات الخاصة بإعادة التصحيح.الا انه الى حدود الساعة لم تتوصل بأي رد من طرف الأكاديمية..هل هذه الاجراءات مجرد شكليات من اجل امتصاص حرقة وخيبة امال التلاميذ واوليائهم ام ماذا؟
4 - مكناسي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 22:48
ومن يعاقب الجنرالات الذين إستولوا على الصيد بأعالي البحار واستنزفوا خيرات البلاد ؟
5 - ر - ا زاوية الشيخ الاثنين 16 يوليوز 2018 - 22:50
يهربون مواد غذائية.....ههههه على الجيش أن يعيد ترتيب أوراقه....اللذين يرابطون في تخوم الجنوب والشرق والغرب لا يعرفون يوما للراحة جزائهم دريهمات (ويسرق جزء كبير منها) أحق بضخامة المرتبات ممن يقعدون في قبة البرلمان تحت لكليما والسيارة الفخمة و و و حتمى من يحميهم ينهبونه لله درك أيها الوطن
6 - مواطن الاثنين 16 يوليوز 2018 - 22:51
أقول لا حول ولا قوة الا بالله لبلدنا الحبيب اللذى يعتمد فقط في تسييره لموارده البشرية بالعقاب والانتقالات الا إنسانية نحن بحاجة الى سياسة جريئة لتحسين قدراتنا البشرية مع تحفيزها ونهج سياسة التقدير لمزيد من العطاء
7 - سعيد الاثنين 16 يوليوز 2018 - 22:57
ولماذا الجمعيات المغربية لا تقوم بدعاوى في أروبا ضد الجزائر استغلاله خيرات جمهورية القبائل المحتلة
8 - المكلخ الاثنين 16 يوليوز 2018 - 23:07
سألت أحد اﻻشخاص دو تجربة كبيرة وقلت له كيف يمكن أن نصبح بالفعل دولة الحق والقانون فكان جوابه كالتالي.....عندما يكون المسؤول اﻻول عن كل قطاع نزيها ويطبق القانون على نفسه ولا يهمه فقدان المنصب عندها لن يفبل ان ﻻيطبق القانون من طرف غيره وهده من بين مميزات المجتمعات المتحضرة ككندا متلا....
9 - Amine الاثنين 16 يوليوز 2018 - 23:23
شفر بيضة مأبد درب مزانية برائة مع إعتدار لعدم تبوت أدلة كافية وشكرا
10 - صنطيحة السياسة الاثنين 16 يوليوز 2018 - 23:39
قيادة البوليساريو دعت خبراء قانونيين من أوربا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا، مقابل مبالغ مالية خيالية ...

من أين لها المال ؟؟؟

يجب رفع دعوى على البوليزاريو لأنها بدر أموال الشعب الصحراوي الدي يعيش الفقر والحرمان ؟؟؟

ثانيا البوليزاريو لا تمثل الشعب الصحراوي لأن أغلبهم بجنوب المغرب لا ينتخبون على البوليزاريو ...
11 - abdou الاثنين 16 يوليوز 2018 - 23:41
التصحيح لم يشمل كل الطلبات بل خصص فقط لأصحاب باك صاحبي ولله المشتكى ابني متازم من نقطة الرياضيات وهو على قناعة من كون النقطة أعلى مما حصل عليها فمن ينصفه علما أننا طالبنا بإعادة التصحيح
12 - سلام علي الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 00:09
الديبلاسما اسي الوراق فيناهيا من 90 الى يومنا هدا
13 - Deja الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 00:11
التماسيح لاياكلون بعظهم بل ياكلون كل من كان في طريقهم
14 - amine الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 00:39
اعادة التصحيح للأسف لا يشمل جميع الطلبات,ففي السنة الماضية وضعت طلبا لاعادة تصحيح ورقة ابنتي في اللغة الفرنسية بالامتحان الجهوي بايعاز من أساتذتها ,لكني فوجئت برسالة من مصالح الأكاديمية تؤكد صحة النقط المحصل عليها ,هذا الجواب الجاهز مؤرخ باليوم الموالي للطلب الذي وضعته بمصالح المديرية,و لو أن الجواب مؤرخ بأسبوع على الأقل من تاريخ وضع الطلب لأقنعت بنتي بتقبل نقطتها,غير أن ثقتها بنفسها ستؤكده في الامتحان الوطني بحصولها على معدل عال جدا.
15 - الفساد الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 00:42
هكذا حال الدولة الفاسدة مثل المغرب، الضباط يسهلون أو يهربون المواد الغدائية، والمحروقات، وغيرها، لأنهم يعلمون بأن الآخرون ينخرون الذهب والفوسفاط، وخيرات البحار وغيرها بدون حسيب أو رقيب.
16 - علي آيت واحي الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 01:08
الجنود الصغار هم من يدفعون ثمن الفساد المستشري في كل المجالات و الميادين أما الضباط الكبار من جنيرالات و كنونيلات فلا أحد يستطيع محاسبتهم و لا معاقبتهم ... من ينهب المؤن في الأقاليم الجنوبية و التي ترسل إلى أفراد الجيش المرابطين على الحدود و بالملايير ؟؟
17 - عبدالل طيف المغربي الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 02:02
اولا الجنرال عبد الفتاخ الوراق.رقي من طرف جلالة الملك.من جنرال دو دفيزيون الى جنرال كو دارمي.وذلك خلال حفل تخرج المدارس العسكرية الذي اقيم يوم 31 يوليوز 2017.هذا من جهة اما من جهة عقوبات بعض الضباط.فهذا عمل محمود.يحسب للجنرال دو كودارمي الوراق.ويجب ان لا يستثنى أي ضابط مخل بعمله.فالجيش هو صمام الأمان للأمة المغربية.التي لم ولن ترض بضرب سمعة هذا الجيش البطل من طرف اليعض من ضباطه ...
18 - جندي سابق الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 02:15
يجب على المفتش العام للقوات المسلحه ان يعمل على تسوية ملف الجنود المطرودين الذين ضحو بسنوات من عمرهم في سبيل هذا الوطن وهم الان يعانون في صمت في ظل اوضاع صعبه ومزريه
19 - mmm الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 05:26
Vu les photos ces généraux sont à la retraite ou ils sont comme les dirigeants arabes ils prennent la retraite sous terre
20 - جمال الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 06:09
الى صنطيحة رقم 10
صحيح ان صحراويو الداخل والمهجر لم ينتخبوا على البوليساريو لكنهم يدفعون الاشتراك سنويا وعن طواعية . هل هناك انتخاب أقوى من هذا ؟
21 - IBN EL JAZAYER الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 07:16
الحوت الكبير ياءكل الحوت الصغير
22 - سيدي احمد الماصلوت.بوماصة الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 08:04
ديروا لفلوس وبعدوا اعلى السياسة.هاد الضباط مين غايديروا لاباس الى مانهبوش حتى هم من الميزانية.انهم ضباط صغار.وهم على علم بالكبار.ناس تايشوفوا لوزيعة صباح مساء من سمك فوسفاط ومعادن.
23 - hassan الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 10:00
تحياتي وتقديري للجنرال الوراق وللمجهودات التي يقوم بها من اجل اصلاح المؤسسة العسكرية .لكن الاصلاح لن يؤتي اكله بالعقوبات التاديبية يجب محاسبة كل من ثبت تورطه كيفما كانت رتبتة .هنا افتح قوسا رغم التعتيم الذي يخيم على ما يجري داخل المؤسسة العسكرية فان الجميع يعلم انها اكبر مؤسسة يستشري فيها الفساد بشتى انواعه والضحية دائما هو دلك الجندي البسيط او ضابط الصف .اما البقية فهي في نعيم .لذا نرجو من السيد الجنرال الذي نكن له التقدير والاحترام ان يفتح تحقيقا موسعا ونزيه واعادة هيكلة واصلاح هذه المؤسسة والضرب بيد من حديد كل من ثبت تورطه في اي عملية نهب .واعادة الاعتبار لضباط الصف والجنود الذين يقومون بكل شيء.ودلك بتحسين ظروفهم المادية والمعنوية.ونحن وراءك يا سعادة الجنرال ونحن جنود مجندون وراء صاحب الجلالة نصره الله ومخلصين واوفياء لشعارنا الخالد الله الوطن الملك.انتهى الكلام.مي دوفوار مو جنرال.
24 - محمد بناحمد الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 10:40
من اغرب الامور في المغرب ان تكون هناك ادارة وفيها حوالي نصف مليون موظف تقريبا و ليس لها لا وزير و لا من يمثلها و ميزانيتها تناهز مئات الملايير من الدراهم الا وهي " وزارة الجيش في المغرب " كما ان البرلمان الذي تم انتخابهم لا يحق له معرفة اين تنفق هذه الاموال... اما ما يقوم به الجنرال المشار اليه فلا يعدوو ان تكون شكلية فقط
25 - chouf الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 11:29
ا ودي ما سهل باش اتكلم في مؤسسة الجيش.اهلها ادرى بها.قال البصرى قولوا العام زين.
26 - الأسد لا يأكل أولاده الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 12:07
الجنرال الوراق هناك من هو فوقه، القاءد الأعلى للجيش الملكي . فهو لا يريد معاقبة الضباط السامون الان هم من سيحمونه في حالت ما المدوخين سخن عليهم راسهم . كل ما في الامر حيد من هنا براكا عليك كليتي و شربتي و سير هنا . الم يقل السيسي ان الأسد لا يأكل أولاده.
27 - Citoyen الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 12:59
ماذا عسايا ساقول بعد ان اتبثت التحقيقات ان هناك تلاعبات في المواد الغدائية الموجهة الى الجنوب اشفق لحال الجنود الصغار لاراتب مزيان لا تقاتد مزيان لامعيشة مزيانة التكرفيص او تمارة الله اصاوب او صافي.
تحية عالية للشرفاء من الظباط والجنود وهم كثر والخزي والعار للقلة القليلة من مصاصي الدماء.
28 - Salah eddine الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 17:11
من يعاقب مسؤلي القوات المساعدة على امتصاص دم افرادها و وضع نظام يخدم مصالح الكبار المشبتون بكراسيهم و نسيو ان لا يدوم الا وجه الله و ان الظالم يعلقب في الدنيا و الاخرة
29 - موكا الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 20:34
الى من يتسال عن اعادت التصحيح من حقك وسيعاد التصحيح بعد وضعك للشكاية مع المتابعة لان هناك من طلب بذالك وتوصل بنتيجة صحيحة
30 - السكرتير الخميس 19 يوليوز 2018 - 12:46
الى 26 - الأسد لا يأكل أولاده

صحيح ان سيسي قالها وفَعَلَ ذالك باطلاق واخراج حسني مبارك من السجن ومن معه من المتورطين لانه بوكاسكيطا مثلهم

فعلا الاسد ديال بَصَّح في الطبيعة لا ياكل اولاده بل يقتل وياكل اولاد الاسود الاخرى .
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.