24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رايتس ووتش: إدانة المهداوي تخويف للصحافيين

رايتس ووتش: إدانة المهداوي تخويف للصحافيين

رايتس ووتش: إدانة المهداوي تخويف للصحافيين

اعتبرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن الحكم على الصحافي حميد المهداوي بالسجن النافذ ثلاث سنوات "رسالة لتخويف الصحافيين"، وأبرزت المنظمة الحقوقية في بيان حديث لها، على لسان سارة ليا ويستن، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة ذاتها، أنه "من خلال الحكم على المهدوي بـ3 سنوات لمجرد عدم التبليغ عن تهديدات واهية، تريد السلطات المغربية تخويف باقي الصحافيين المستقلين في البلاد بتهديد مبطن: قد نستخدم أي عذر لمحاكمتكم".

وأوضحت ويستن، وفق البيان ذاته، أن قضية المهداوي "تفوح منها رائحة الاستخدام التعسفي للقانون ضد صحافي جريء من قِبل سلطات تعمل جذريا على تقليص فضاء حرية التعبير".

ولفت بيان "HRW" الانتباه إلى أن النيابة العامة استندت في محاكمة الصحافي، القابع في سجن "عكاشة" بالدار البيضاء، "إلى محادثات هاتفية في 27 و28 ماي 2017، حصلت عليها الشرطة القضائية باستخدام التنصت على هاتف مخاطبه، وفقا لوثائق المحكمة".

وأوردت الوثيقة ذاتها أن دفاع المهدوي أكد "دون جدوى، أنه كان على المحكمة رفض الدعوى على أساس أن التنصت غير قانوني، لأن الشرطة لم تتلقَّ أمر التنصت من الوكيل العام إلا في 30 ماي، وفقا لوثيقة رسمية اطلعت عليها هيومن رايتس ووتش، وهو تاريخ لاحق للمكالمات التي تم التنصت عليها".

وشددت "HRW" في بيانها على أنه بات واجبا طبقا، للقانون الدولي، "أن يكون القانون الجنائي واضحا ودقيقا، ومطبقا بطريقة تمكن أي فرد على نحو معقول من التنبؤ بأن فعلا (أو إغفالا) ما قد يكون بمثابة جريمة".

وأشار البيان إلى أن "الحجج التي أدانت المحكمة المهدوي بمقتضاها لم تُنشر بعد، لكن النيابة لم تقدم، في أي لحظة من المحاكمة التي حضرتها هيومن رايتس ووتش، أدلة على أن الصحافي كان يعرف أن التهديد كان خطيرا بما يكفي لتنبيهه السلطات، أو أن عدم اعتباره كذلك كان إهمالا ذا طبيعة إجرامية".

وأضاف المصدر نفسه أن المحكمة "لم تقبل الحجة الرئيسية لدفاع المهدوي، وهي أنه، لكونه صحافيا معروفا، يتلقى باستمرار مكالمات من غرباء، وأنه استنتج أن تصريحات المتصل كانت مجرد ثرثرة لا تستدعي تنبيه السلطات".

وعرجت المنظمة على أطوار محاكمة المهداوي، وأشارت إلى أنه بعد توقيفه بفترة وجيزة "نُقل إلى الدار البيضاء، إلى جانب 53 من نشطاء الحراك، حيث واجهوا محاكمة جماعية استمرت عاما تقريبا. وعندما شارفت المحاكمة على الانتهاء، أخرجت المحكمة المهدوي من هذه القضية وحاكمته بشكل فردي بتهمة عدم التبليغ عن المس بسلامة الدولة".

وزادت أنه "في هذه المكالمات التي تمت بين الشخص الذي قدم نفسه باسم نور الدين، وهو ناشط مغربي مناهض للنظام الملكي مقيم في هولندا، وفقا لوثائق المحكمة، في المكالمة التي استمرت 23 دقيقة في 27 ماي، قال نور الدين، الذي قالت الشرطة لاحقا إن اسمه الحقيقي هو براهيم البوعزاتي، إنه وآخرين يعتزمون تهريب أسلحة من روسيا إلى المغرب وشراء دبابات لدعم الحراك عسكريا".

وأشارت المنظمة الحقوقية إلى أن السلطات المغربية قامت "مرارا وتكرارا بمحاكمة حميد المهدوي، المعروف بانتقاده الحكومة المغربية على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك باتهامات تنتهك حقه في التعبير السلمي. وهو يقضي بالفعل حكما بالسجن عاما بسبب "التحريض على المشاركة في احتجاج غير مرخص له".

وكانت محكمة الاستئناف قد أدانت الصحافي حميد المهدوي بالسجن النافذ ثلاث سنوات، بعد متابعته بجنحة عدم التبليغ عن جناية المس بأمن الدولة، إثر مكالمة هاتفية جمعته بأحد الأشخاص من هولندا ادعى أنه يريد إدخال أسلحة إلى المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - امازيغ سوسي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 13:33
اولى بكم ان تهتموا بما يقع في فلسطين ومينمار الدي يموت فيهم الالاف من المسلمين مع سبق الاصرار والترصد بدل الاهتمام بشخص كان يطمع في الحصول على وزارة الاعلام فيما يسمى بجمهورية الريف . وبدل حشر انفسكم في قضية مغربية داخلية محضة . اين انتم من 19 مغربي الدي اعتقلتهم عصابة البوليزاريو والدين لم نعد نسمع عنهم شيءا ولا عن مصيرهم ؟ بل وثم تجاهلهم حتى من طرف ما يسمى المغرب الدي انصرف للمرح في كاس العالم .
2 - كمال الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 13:34
ليس فقط لتخويف الصحافيين بل لتخويف وترهيب احرار المغرب باكملهم.
اما العياشه وخدام الدوله فلا خوف عليهم في الوقت الراهن. اقول في الوقت الراهن فقط فمستقبلا لا ندري لان السلطه المخزنيه في حاله هياجنها سوف تبتلع الجميع بدون ان تميز بين هذا وذاك.والسلام
3 - سعيد الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 13:49
هناك أشخاص تافهين ونجعلهم أبطال وهناك أبطال نجعلهم تافهين فالمهداوي لا بطل ولا تافه يخطئ ويصيب والقبض عليه كان خطئا كارثيا لأن الرجل عبر عن رأيه ولو بطريقة تنقصها المهنية فحقيقتا القبض عليه أعطاه مصداقيتا ولو لم أتفق معه في كثير من المواضع ووجب توقيف عن العمل كل من لزال يعيش في زمن دجيمس بون ليكتب تقارير ليست واقعه وليس ليضهر الحقيقة ويبكبر من خجم من هو دون المستوى فكلمت لسق لمو أضحت فاشلتا في التعامل فإذا أردنا التقدم فعلينا آحترام أنفسنا وواجبنا وعملنا المهني اللذي نبنيه على الصواب والضمير المهني وليس على سناريو نكون فيه نحن أبطال وهميين
4 - bernoussi الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:01
Mon soutien sans faille aux familles de tous les prisonniers politiques; du RIF, JERADA, ZAGORA,TINGHIR et bien sûr tous les journalistes emprisonnés pour leurs opinions ou en accomplissant leur travail et donc à Mr Mehdaoui. Soyez sûrs que vous êtes du bon côté de la barrière , du côté de la justice, de la justesse de votre lutte et de vos sacrifices . Respect total même si je peux ne pas être d'accord sur tout mais respect pour la façon pacifique et démocratique dont vous défendez vos droits, vos revendications ou vos opinions. Ceux qui essayent de vous faire peur prouvent par ce comportement que la peur est dans leur camp. La justice finit toujours par s'imposer. ces responsables s'échinent à vouloir opprimer les opinions par l'emprisonnement des corps ce qui ne peut qu'avoir l'effet inverse. La vraie liberté est dans l'esprit de ces corps que vous avez mis derrière les barreaux
5 - didi الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:12
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .....اخي المهداوي الله ينصرك كلام الحق يخافه الشيطان واخوانه . فرج الله قريب ان شاء الله
6 - سعيد الالفة الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:32
ليس كل الصحفيين مثل المهداوي و ليس المهداوي ككل الصحفيي..
الصحفيون الحقيقيون لا خوف عليهم ..ولاهم يحزنون.
7 - مكناسي تازي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:51
و قتل و سجن الصحافيين في فلسطين و العراق و مصر و سوريا ماذا يعني لكم هذا ؟
8 - LE PÊCHEUR الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:56
مهداوي صحفي فاشل يريد ان يلعب علي الأوتار لكنها انقطعت ونال جزاءه ليس الصحفي من يحرض ويدعم العنف. الصحفي هو من يصف ما رآه وشاهده بصدق فهناك عدد من الصحافيين غطوا احدت الريف ولم يسجن منهم احد الانهم كانوا صحفيين بمعني الكلمة ولم يقفهم احد لأنهم كانوا محايدين صحفي وكفي لا دخل له في ما يقع
9 - امازيغ سوسي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 15:46
الى المدعو كمال . بالله عليك الم يكن حزب العدالة والتنمية يمثل احرار المغرب قبل وصولهم الى السلطة ؟ وكانوا امل الشعب في التحرر والانعتاق من قبضة المافيات واللوليات الجاثمة على صدره ؟ وكان الكل يتحدث عن هدا ااحزب بل ونشبت مشاجرات بين الاصدقاء والاخوة بسببه . فمادا وقع . بمجرد وصولهم الى السلطة انغمسوا في ملدات الحياة سيارات " هاي كلاس " سفريات . ارصدة ضخمة . مناصب للاهل والاقارب والاصدقاء . والريع بكل انواعه ونسوا المغرب .وبعد كل هدا تتجرا اليوم وتتحدث عن ان هناك احرار المغرب . احرار المغرب هو من يكد من طلوع الى غروبها من اجل لقمة عبش وينتظر وقوفه امام الله سبحانه ليطالب بحقوقه المهظومة من طرف" احرار المغرب" .
10 - Ziryab الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:04
أتبنى ما يدافع عنه الصحفي المهداوي و كل الأحرار. و أتبنى كذلك مطالب الحراك في كل مناطق المغرب. و هذه المحاكمات الطائشة تجعلنا كمواطنين أحرار أكثر ثقة في مواقفنا.
11 - كمال الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:31
9
لا تحاول خلط الاوراق
احرار المغرب معروفون والعياشه اصبحت معروفه ايضا.
احرار هم الغالبيه وتجدهم في اي مكان وليس في حزب معين.
احرار المغرب هم من يطالبون بديموقراطيه حقيقيه وبقضاء مستقل وبالعيش الكريم والعداله الاجتماعيه.
اما العياشه التي تنتمي اليها انت بدون شك تريدون ابقاء الحاله كما هي الان . نخبه من الكهنوت تسبطر على خيرات البلاد فيما الباقي يعيش على دولار او دولارين.
التطبيل ومدح الاشخاص وتقبيل الايدي ليس من عادتنا.والسلام
12 - kader الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:36
هذه المنضمة معروف عليها موافها المناوئة للمغرب .والذي يجب ان تعرفه ان هذه القضية لاعلاقة لها بالمعني كصحفي.واما المر يتعلق بارتكاب جناية.
13 - امازيغ سوسي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:45
الى المعلق كمال مجرد تفوهك بمصطلح عياش افهم من انت ومن اين انت . لدلك فكر كما شءت دلك شانك .
14 - traveller الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:12
l'affaire mahdawi, commence a prendre de l'ampleur, il depasse le cadre nationale et devient une affaire , de respect et de non respect du des droits d 'homme. et tant mieux, et on va se dire que cette organisation , sert un agenda contre les interet du maroc, , pour les tenants de cette opinion, il faut savoir que fait partie de la communauté intenationale, et reçoit des aides surtout de la part de usa, et pour pretendre a cette aide , il fauit que le maroc fasse preuve de l'enfant obeissant et docile, et parmi les critères qu il doit respecter, les doits des hommes, , du coup, inutile de dire, que cette organisation, cherche a perturber la stabilté du maroc, a savoir les tenants du pouvoir mondiale n'ont pas interet d 'un tel chao au maroc ou sur tous les pays mediteraneen, car plus de 90/100 de commerce mondiale passe via la mediterannee et le detroit, je voudrais qu'on arrete de dire c'est de l'intrusion des etranger dans nos affaires locaux,
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.