24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الأمن الروسي يطارد عشرات المغاربة بعد "المونديال"

رصيف الصحافة: الأمن الروسي يطارد عشرات المغاربة بعد "المونديال"

رصيف الصحافة: الأمن الروسي يطارد عشرات المغاربة بعد "المونديال"

نبدأ قراءة مواد بعض الورقيات اليومية من "المساء"، التي أوردت أن الأجهزة الأمنية بروسيا تطارد عشرات المغاربة، الذين مكثوا بروسيا بعد انتهاء منافسات كأس العالم بشكل غير قانوني، مشيرة إلى أنه تم توقيف عدد منهم وهم يحاولون العبور إلى أوربا باستغلال بطاقة المشجع التي تعوض التأشيرة الروسية.

ووفق الخبر ذاته، فإن المغاربة يتصدرون قائمة الجنسيات، التي ظلت في روسيا بشكل غير قانوني، مستعملين بطاقة المشجع، التي منحتها لهم المصالح الروسية، التي تكلفت بتنظيم المشجعين خلال فعاليات كأس العالم.

وفي خبر آخر أوردت الصحيفة خبرتوقيف طبيبة وهمية بقسم الولادة بمستشفى الحسن الثاني، بعد أن تبين أنها ليست طبيبة للعيون، كما كانت تدعي منذ 4 سنوات أمام الأطر الطبية بمستشفى أكادير.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن السيدة بقيت مصرة على أنها طبيبة للعيون، قبل أن تتراجع عن موقفها بعد دخولها مصلحة الشرطة القضائية بأكادير، وتعترف بألا علاقة لها بالطب. وأضافت الجريدة أنه تم الاستماع إلى شهادات عدد من الأطر الطبية على خلفية الموضوع ذاته.

وأشارت إلى أن المعنية بالأمر استطاعت أن تنسج علاقات مع الأطر الطبية بمستشفى الحسن الثاني بأكادير، بعد أن كانت تقدم نفسها على أنها طبيبة للعيون بالمستشفى الإقليمي لتارودانت، حيث كانت تتردد على المستشفى، وفي كل مرة تحضر مريضة، وتتوسل إلى الأطباء بالتعامل معها، فكان البعض يستجيب لها بحكم الزمالة المهنية، إلا أنه مع تكرار ترددها على المستشفى، وعلى قسم الولادة على الخصوص، تم الاستقصاء حول حقيقة تواجدها، فبدأت خيوط الكذب تنكشف.

وإلى "أخبار اليوم"، التي نشرت أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أعلن عن إعادة الانتخابات البرلمانية بعمالة المضيق ـ الفنيدق للمرة الثالثة، شهر شتنبر المقبل، موضحا أن الحملة الانتخابية ستبدأ يوم الجمعة 7 شتنبر 2018، بعدما تودع تصريحات الترشيحات يوم الخميس 20 من الشهر ذاته.

ووفق المنبر ذاته، فإن تقريرا برلمانيا برأ الوزيرة السابقة، حكيمة الحيطي، من كل الأخطاء في شحنة النفايات الإيطالية، محملا الحكومة مسؤولية الارتباك، وأضاف أن الشحنة لا تزال في بوسكورة.

وورد في "الأحداث المغربية" أن 20 قتيلا و1850 جريحا، إصابة 86 منهم بليغة، هي حصيلة 1413 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 9 يوليوز إلى 15 يوليوز 2018. ووفق المنبر ذاته، فإن الأسباب الرئيسية لهذه الحوادث ترجع، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة "قف"، والسياقة في حالة سكر، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، والتجاوز المعيب.

وجاء في الصحيفة نفسها أن رجال الأمن اضطروا إلى طلب مساعدة شباب الحي الحسني بمدينة فاس في اعتقال شخص ضرب والده ورجلي أمن بسلاحه الأبيض، بعدما نشب خلاف بين المتهم ووالده نتيجة مطالبة الأب لابنه بالدخول إلى البيت، قبيل منتصف الليل، فلم يتقبل المتهم قرار والده وسدد له ضربة إلى رأسه بالسلاح الأبيض، ثم شرع في سب زوجة والده، صابا عليها جام غضبه.

من جهتها، نشرت "العلم" أن مجموعة البنك الإفريقي ستنظم، يوم 27 يوليوز الجاري بمدينة الدار البيضاء، لقاء لتقديم المنتدى الإفريقي للاستثمار (أفريكا إنفيستمنت فوروم)، الذي يعد أول سوق للاستثمار بإفريقيا، والمزمع تنظيمه أيام 7 و8 و9 نونبر 2018 بجوهانسبورغ بجنوب إفريقيا.

فيما نشرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" أن أطفال القدس قاموا بزيارة للمركب المينائي طنجة المتوسط، في إطار فعاليات الدورة الحادية عشرة للمخيم الصيفي، الذي تنظمه وكالة بيت مال القدس الشريف في الفترة بين 10 و24 يوليوز، مشيرة إلى أنه قدمت للمشاركين في الدورة لمحة عن هذه المعلمة الاقتصادية الكبرى، ودورها في الربط بين القارات، مما منح منطقة شمال المغرب مكانة مميزة في الدورة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، تضيف الجريدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - افران اطلس المتوسط الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:38
الشوهة مشاوا انتفرجوا في الكرة ولا مشاوا الحريك !!! الشوهة كيف دايرة حشمت في بلاصتهم لا حول ولا قوة الا بالله
2 - مغريبي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:44
مغاربة بحال كوكاكولا تلقاهم في العالم كله.
3 - أمينة الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:45
لو كانت الدولة توفر كل المطالب لمواطنيها لما وجدنا المغاربة تتورط أسماؤهم في كل المشاكل الدولية(داعش مثلا)اللهم استرنا
4 - الخو ابتسام الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:46
الله يلطف كل عباد الله تعود فرحة الى اوطانها الا المغاربة يريد الهجرة باي طريقة و البقاء في البلد المضيف بل نرى سيدات تلدن في الطائرات و البواخر من اجل الحصول على اوراق اقامة لا تغنى و لا تسمن من جوع و ثمة نساء يذهبن حاملات من اجل الولادة في المهجر من اجل اوراق الاقامة و هذا امر غريب حقا و خطير و يدل على استحالة العيش العادي بالبلد ...علاش؟ اين المشكل؟ هل يعيش البلد حربا ما مثل سوريا بل حتى السوريون لا يفعلون ذلك لولا الإعراب المكلخين....المغربي لا يفكر الا في الهجرة و تهجير بناته و اولاده الى الخارج....انه الجنون حقا...البلد فلاحي و به محيط و بحر و فسفاط و معادن الخ
5 - ابوزيد الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:49
نريد خبر سار ومفرح في رصيف الصحافة.
كالعادة لا خبر يدخل السرور و تطمئن له القلوب.
لا اكتشاف او اختراع مغربي أو التوصل لشيء يخدم المغاربة.فهل لا نستحق كشعب أخبار سارة؟.
الله غالب.
6 - محمد الزموري الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:53
إنهم يمثلون الأغلبية من المواطنين الذين يطالبون بتطبيق القانون في بلدهم وهذا هو المعيار وإن استفسرتهم عن السبب سوف يجيبون المغرب مافيه مايدار رغم أن العيب في المواطن وليس في الوطن.
7 - Amal الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:00
مستشفى الحسن الثاني في أكادير
كيف يامن مواطن على نفسه في مستشفى يمارس فيه طبيب لم يتاكد احد من هويته.
صحيح ان عندنا خصاص في الاطباء و لكننا لا نريد ان نستامن اطباء وهميين على صحتنا.
اين دور الأطر و المسؤولين و وزارة الصحة
8 - l3fou الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:02
المغرب ديالنا زوين عطى الله مايدار , انا كانشري خنشة دقيق وكايصاوبوا لي بغرير كانبيعوا حدا المارشي, ليشاط كانتعشاوا به, اشغاندير في روسيا , بلا دنا زينا , العام زين , البيترول لقيناه 2000 وصلينا صلاة الشكر, الغاز تاني هاهو لقاوه في قنيطرة...
لن تجدوا مثل المغرب , عطا الله اتاي والخبز فينما مشيتي . اشغاندير في سوشي ولا سيبيريا , الروس فقراء المغرب كايعطيهوم مساعدات.
9 - ابي الجعد...يا زينة المدن الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:12
روسيا جبانة الى ابعد الحدود.....!!!!
هل تتخيلون انها ستفعل نفس الشيء مع الانجليز مثلا.....؟؟؟!!!!....شوهة كبيرة....!!!!!
روسيا تموت وترتجف من الدول الغربية الاوربية بالخصوص.....وخصوصا تخاف جدا من بريطانيا بعد ان اتهمتها هذه الاخيرة بتسميم العميل الروسي السابق وابنته بالاراضي الانجليزية....
مونديل روسيا كان فرصة سانحة لها لغسل ماء الوجه بعد ان عزلها الجميع وفرضوا عليها عقوبات قاسية ...!!!
روسيا تضرب تحت الحزام...وفقط تضرب في سوريا وتقتل الشعب المسكين....
روسيا تضرب فقط الدول الاسلامية الضعيفة...
اما دول اوروبا فقد هددتها اكثر من مرة....وهي تعامل الاوربيين مثل العاهرة ......التي تخشىاسرتها بعد افتضاح امرها فتظهر لهم الحنان كذبا وهي لم تعرف الحنان ولا الانسانية ابدا....!!!!!!!!!
10 - Touhali الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:27
مسألة ضمير
les pauvres ont trouvé et vu un autre pour un autre monde la propreté des rues et de l'homme propre. pas de chemekara pas des voyous. Le calme et tranquillité avec sécurité et la sûreté de pays.
11 - Air blindé الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:44
A dieu la valize et la chambre
La finlande ou la belarusse?
12 - النرويجي الأسمر الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:03
الخبر الأول غير صحيح، و من كتبه تسرع أو إختلقه، أعلن الرئيس الروسي بوتين و أعطى أوامره من هلسنكي قبل لقائه بنظيره الأمريكي ترامب، أنه يحق لكل مشجع الإستفادة من بطاقة اللاعب و تمديد صلاحيتها إلى غاية نهاية سنة 2018 !
بعبارة أخرى يحق لمن يحمل بطاقة المشجع البقاء في روسيا بشكل قانوني إلى غاية نهاية السنة الجارية.
13 - ارجعوا لاجمل بلد في العالم! الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:18
واش نتوما مساطيين يا لخوت الحاركين؟ عافاكم رجعوا عافاكم. راه اجمل بلد في العالم كيبكي عليكم و كيتوحشكوم. سامحني في الجنة وليييييييي!
14 - abdo الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:23
الى صاحب التعليق 9
أراك أخي أنك تكن عداوة حقد كبيرين لروسيا و كأنك من المطرودين منها.
أما روسيا بوتين فهي قوة عظمى أستطاعت أن توقف الغرب الاستعماري عند حده
فلولاها لسيطرت داعش على العالم العربي
أما بخصوص المهاجرين فمن حقها ارجاعهم الى أوطانهم و هذا ماستفعله ألمانيا
و هنا دول غربية تتخلص من المهاجرين باغراقهم في المتوسط
و هنيئا لبوتين على نجاح المونديال
15 - النرويجي الأسمر الخميس 19 يوليوز 2018 - 02:21
اظن البقاء في روسيا , يبدو ان خوتنا يحاولون تجاوز الحدود الروسية.
16 - احمد الخميس 19 يوليوز 2018 - 02:42
ماكاين شي دولة في العالم كله كات توفر الى شعبها كلشي الي كي وفر هو الخدمة
17 - mmm الخميس 19 يوليوز 2018 - 06:01
J'ai honte à leur place et c'est la faute aux dirigeants marocains .qu'elle honte on veut organiser le mondial allez vous coucher comme dit Trump les pays qui se occupent pas du peuple c'est Dew pays de m..
18 - المهاجرون والأنصار الخميس 19 يوليوز 2018 - 06:22
في إستطلاع للرأي أفاذ بأن 80% من المغاربة يريدون هجرة الوطن ! فمن هي ياترى ال20% التي تفضل البقاء في البلد؟ الإختصار على آخر من يخرج أن يطفئ الضوء ويسد الباب،فالمشكل أكبر من الهجرة لتحسين الوضعية إنك لما ترى مسؤولين من وزراء وبرلمانيون يحملون جنسيات مزدوجة ويملكون أرصدة وسكن بالخارج يقشعر بدنك وتخشى مما هو آت ، الهربة لمن إستطاع إليها سبيلا.
19 - Amir الخميس 19 يوليوز 2018 - 07:47
لو فتحت اروبا ابوابها لنزح المغاربه اليها جميعهم .وحتى العياشه التي تعرقل مسيره الاحرار في نضالهم ضد المفسدين والكهنوتيين سوف لا تضيع الفرصه هي الاخرى للمغادره تاركه ورائها العلم المخزني والشعارات التطبيليه والتمديحيه للمخزن. والسلام
20 - مراوغ الخميس 19 يوليوز 2018 - 07:53
كلهم يقولون بلادنا زوينة وكلهم يقولون عاش وكلهم يريدين الفرار من بلادهم الزوينة وسيدهم الزوين حلل وناقش
21 - from helsinki finland الخميس 19 يوليوز 2018 - 08:27
هاهوما كاع دخلو لفيلندا هدي ينقاو بطائق الاقامة ؤالفلوس ؤالسكنى كاتسناهم الله يهديكم ,,مشات يمات BMW ؤMERCEDES لمدرحات ؤالشعر طويل ؤسناسل فالعنق ؤالهوزي فالمغرب حنا طيحنا سنان هنا ؤبوراقينا ؤخدامين ؤيلاه يلاه.
22 - Karim الخميس 19 يوليوز 2018 - 09:36
الى الرقم 9
واش انتا اراك بخير ؟؟؟؟ واش بصاح كتقول بأن روسيا تخاف من انجلترا؟؟؟؟؟ وترتعش من اروبا؟؟؟؟؟ هههههه...واش متكاتبعش الاخبار؟؟؟ اراه حتى ترامب كيهدد اروبا وكيخوفها بروسيا. قال لحلف الناتو الى مادفعتوش لفلوس، امريكا ماغاديش تحمي اروبا...سير تبع الاخبار قبل ماتهدر لخوا الخاوي..ارجو النشر
23 - Max الخميس 19 يوليوز 2018 - 09:37
هذ لهدرة ماكينش منها انا اعيش في موسكو منذ 1990.لم اسمع بهذه الأخبار. اتقوا الله في اخوانكم المغاربة، متزيدوش تشوهو فيهم. المغاربة هنا خلاو ْْ سمعة طيبة بشهادة وسائل الإعلام الروسية. وانتوما زايدين عليهم بالدق.. حرام حرام.. ساندوا وتعاونوا في ما بينكم. والله يسهلها على أي واحد نيته حسنة..
24 - مغربي محلل الخميس 19 يوليوز 2018 - 09:49
صاحب فكرة التسكع لن يفرط فيها سواء كان في المغرب أو روسيا أو بلجيكا. وصاحب فكرة العمل الشريف لكسب قوت يومه، سيعمل في بلده المغرب ولن يفكر في تركه والعيش في الذل والمهانة وكطفيلي في المهجر. قم واعمل لنغير بلدنا إلى الأحسن، ودعونا من التفكير السلبي والهدام.
25 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 19 يوليوز 2018 - 09:54
’نبدأ قراءة مواد بعض الورقيات اليومية من "المساء"، التي أوردت أن الأجهزة الأمنية بروسيا تطارد عشرات المغاربة، الذين مكثوا بروسيا بعد انتهاء منافسات كأس العالم بشكل غير قانوني ... ،‘،و أنتم تتركون الآلاف من المجرمين من أفريقية يرتعون بل فتحتم الحدود لهذه الهجرة السرية و ترحبون بهذا الاحتلال تملقا و انبطاحا لأعداء الأمة،أعانكم في ذلك غياب تمثيل حق لرأي الشعب الذي يرفض هذه السياسة المتآمرة،إن من يتعمد الإساءة إلى الوطن لا يمكن وصفه إلا بالخيانة،
26 - مواطن مسته "الحرقة" الخميس 19 يوليوز 2018 - 11:57
بعد هذا التردي لسمعة الإنسان المغربي، أريد أن أطرح سؤال على المسؤول رقم واحد في البلاد (وهو طبعا الملك محمد السادس):
هل يا تُرى يُسعدك ويُشرفك أن تكون ملكا للمغاربة بعد هذه "الشوهة"؟؟؟
إذن يجب على كل المسؤولين ورئيسهم الأول (وهو الملك) أن يحفظوا ماء وجههم أمام الأمم، فقد فاحت رائحة كريهة من هذا الوطن من جراء فساده واستبداده وديكتاتوريته ...
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.