24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الرئيس التونسي المخلوع يتجه للاستقرار بالمغرب

رصيف الصحافة: الرئيس التونسي المخلوع يتجه للاستقرار بالمغرب

رصيف الصحافة: الرئيس التونسي المخلوع يتجه للاستقرار بالمغرب

نستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "المساء"، التي نشرت أن الرئيس التونسي السابق، زين العابدين بنعلي، قد ينتقل للعيش بالمغرب، قادما إليه من السعودية، بعدما فر إليها ليلة ثورة الشعب التونسي خلال الربيع العربي.

ووفق المنبر ذاته، فإن المغرب وافق على قبول الرئيس السابق لتونس، بعد أن قرر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي يتولى زمام الأمور في المملكة السعودية، طرده، بعد تسجيل ارتفاع مصاريف بنعلي، التي خصصتها له السعودية ليلة وصوله هربا من الشعب التونسي.

وقد توجه بنعلي في ذلك الوقت إلى الرياض، حيث استقبلته الحكومة السعودية ورفضت تسليمه إلى تونس لمحاكمته.

وأفادت الصحيفة نفسها أن المرصد الوطني للتنمية البشرية كشف اختلالات في نظام المساعدة الطبية "راميد"، على رأسها حرمان نصف الفقراء وإقصاؤهم من الاستفادة من هذا النظام مقابل استفادة القطاع الخاص من مداخيل هامة، حرمت منها المستشفيات العمومية، التي تسبب لها نظام "راميد" في استنزاف ونقص الأدوية وتهالك وتآكل المعدات الطبية.

ووفق "المساء"، كذلك، فإن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بمحكمة الاستئناف بملحقة سلا أدانت متهمين، ضمنهم زعيم "خلية فاس"، التي خططت لاستهداف مقر البرلمان وثكنة للدرك، والمكونة من 18 عنصرا، بـ 20 سنة. كما قضت بـ 18 سنة في حق متهم واحد، و15 سنة في حق خمسة متهمين، فيما تراوحت باقي الأحكام بين 12 وسنة واحدة.

وتطرق المنبر ذاته، كذلك، إلى اعتقال مستشارة جماعية تشغل منصب نائبة رئيس مقاطعة النخيل، بعد ضبطها متلبسة بتسلم رشوة قيمتها 1000 درهم، مقابل التوسط لأحد الأشخاص للحصول عل رخصة اقتصادية.

وورد بـ"أخبار اليوم" أن مدينة مكناس تعرف حالة من القلق والاحتقان بسبب استثناء المستفيدين من مشاريع السكن الاقتصادي من الاستفادة من الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة (TVA).

وفي هذا السياق كشف مصدر قريب من الموضوع للجريدة أن أصحاب الشقق الاقتصادية، التي يزيد ثمنها بقليل عن مبلغ 25 مليون سنتيم، باعتباره السعر المحدد وطنيا لهذه الفئة من مشاريع السكن الاجتماعي، فوجئوا خلال لجوئهم إلى توثيق عقود اقتناء سكنهم لدى المنعشين العقاريين بالعاصمة الإسماعيلية بإشهار مديرية الضرائب في وجوههم مذكرة عممها المدير العام للضرائب، عمر فرج، حدد فيها شروطا جديدة تخص استفادة مقتني السكن الاجتماعي بـ 25 مليون سنتيم من الإعفاء الضريبي من ضريبة القيمة المضافة، ومن أهمها ألا تتجاوز المساحة الإجمالية المغطاة للشقة 80 مترا مربعا، مع احتساب الأجزاء المشتركة التي تستفيد منها الشقة في إطار الملكية المشتركة للعمارة.

وجاء في الورقية ذاتها أن مجموعة من الشخصيات السياسية والفكرية العربية، منهم مغاربة، دعوا أطراف الحرب المستمرة في اليمن منذ ثلاثة أعوام إلى وقفها، في أول تحرك عربي من نوعه أهاب بالسعودية ودول التحالف العربي من جهة، وإيران من جهة ثانية، دعم مضمون النداء.

أما "العلم" فذكرت أن قطاع الصيد البحري أعلن عن منع جمع وتسويق الصدفيات بالمنطقة البحرية سيدي بولفضايل، التابعة لجهة تيزنيت، إلى غاية التطهير الكامل لهذه المنطقة. وأضافت أن نتائج التحليلات، التي أنجزها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري أثبتت وجود مواد بيولوجية بحرية سامة بكميات غير طبيعية في صدفيات هذه المنطقة.

ونقرأ في خبر آخر أن الجالية المغربية بهولندا تهدد بمقاطعة ذبح أضاحي عيد الأضحى المقبل، احتجاجا على التعقيدات التي تواجهها في ذبح الأغنام على الطريقة الإسلامية، فيما دعت بعض المساجد إلى مقاطعة جميع اللحوم في هولندا.

ونختم بـ"الأحداث المغربية"، التي نشرت أن المغرب رفض تعميم الأمم المتحدة رسالة لجبهة البوليساريو، باعتبارها ليست دولة عضوا في المنظمة الدولية. ووفق المنبر ذاته، فإن السفير الدائم للمغرب في الأمم المتحدة، عمر هلال، استغرب تعميم رئاسة مجلس الأمن رسالة لجبهة البوليساريو، وجهها الأمين العام للجبهة، إبراهيم غالي، إلى المجلس حول الأوضاع السياسية والحقوقية بالمنطقة.

وكتبت الجريدة ذاتها، أيضا، أن مصالح الأمن بالقصر الكبير تمكنت من اعتقال عصابة إجرامية تتكون من ثلاثة شبان وفتاة، كلهم في العقد الثاني من العمر، وهم من ذوي السوابق العدلية، مشيرة إلى أنهم ينشطون في ترويج المخدرات القوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (127)

1 - said الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:16
جيب معك غير الفلوس واجي خوتك هنا موجودين
2 - mido الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:17
لا ينبغي قبول مجرم ولص مثله . سرق وقتل التونسيين سننسف احترام الشعب التونسي لنا.
3 - marocain الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:17
رصيف الصحافة: الرئيس التونسي المخلوع يتجه للاستقرار بالمغرب
هذا الرئيس منحوس , سيكون فال شر على المخزن.
4 - Ahmed الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:17
على السلطات المغربية ان تسلمه لتونس للمحاكمة ...
5 - الاكاديري الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:18
الرئيس المخلوع زين العابدين مرحبا بك في الجحيم ......
6 - نجية الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:18
المفروض ان يسلم هذا المجرم إلى تونس للمحاكمة لا أن يستقر في المغرب و هي إهانة للشعب المغربي و الشعب التونسي هل أصبحنا نحمي اللصوص و المستبدين و القتلة ناهبي أموال الشعب
7 - عبدالكريم الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اضن أنها مجرد إشاعة هو أصلا لم تكن له علاقة جيدة مع المغرب هدي مجرد بلبلة
8 - Said الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:20
لا يُشرفنا إستقبال هاذا الديكتاتور
لسنا مستعدين لفقدان الصداقة مع الشعب التونسي
9 - إبتعد عنا الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:22
أنا كمواطن مغربي أرفض قدوم هذا الشخص الى بلدي ومكانه الطبيعي هو أحد الزنازن الباردة في سجن تونسي عقابا له على ما اقترف من جرائم مختلفة في حق الشعب التونسي
10 - abdou rabat الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:22
حنا ماتكافينا حتى معى معاشات البرلمانيين زدتي حتى نتا. المهم خلص على راسك من الأموال اللي خرجتي معاك من تونس.
11 - صفقة الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:22
و هل مصاريف بن علي سيدفعها المغرب...لماذا لم يتم تسليمه لتونس ومحاكمته...ورقة سياسية خفية وراء رحليه...ولابد ان هناك بيع وشراء وراء هاته الصفقة..المهم لالثوتر مع تونس..قد تستفيد الجزائرمن هاته التوثر...وتدفع بمقالبها الشريرة...خلف نزاع مفتعل..فبن علي يحمل اطنانا من ثروات تونس في حقبته في سويسرا..
12 - جبلي ابن الجبل الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:23
غي لي عندو شي زبل بغا يصدرو للمغرب السعودية كتفكرنا غي ملي كتكون هي فالمصائب و حنا ما عندنا ما نديرو بزين العابدين و المصاريف ديالو زايدين فالفقراء المغاربة هم اولا بها
13 - فريفرة الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:24
اذا استقر بالمغرب فسيصبح هذا الاخير يشجع الطغاة على الشعوب وينتصر للرىيس ويقول للشعب التونسي المغرب لكم بالمرصاد
14 - عسو الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:25
ولماذا نستقبل زين العابدين بن علي المخلوع. ماذا قدم للمغرب حين كان رئيسا. كانت مواقفه من الصحراء المغربية غامضة و كانت تحابي الجزائر. نرفض استقباله.
15 - rodéo الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:25
و ماذا سنستفيد نحن من مجيء زين العابدين بن علي للعيش بالمغرب و سيتم الإنفاق عليه من أموال دافعي الضرائب !!! فيق آ الشعب راه المغرب بحيرة سايبة اللي جا يكيل و يمشي
16 - المتوكي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:25
ومن قال لكم انه سيكون مرحبا به في المغرب .مثل هذه النفايات البشرية يجب ان تحاكم اولا على الجرائم التي اقترفتها في حق شعوبها فلا اهلا ولا سهلا ..عد لبلادك فعليك ديون انسانية سياسية مالية واخلاقية يجب ان تحاسب عليها .لم تكن مجرد مواطن عادي انت مصدر مشاكل حقبة زمنية من تاريخ الشعب التونسي والتي لا تزال الى الان .
17 - Kamal الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:27
If Saudia can't afford him budget ?
Why a poor country think it can ?
Ben Ali
Not Welcome in Morocco .Our land..
18 - شوف تشوف الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:28
بداية النهاية من دولة تونس الشقيقة فبعد إستقبال حاكم تونس السابق زين العابدبن بن علي على أرض الوطن ضدا على إرادة شعب بأكمله فلن تسكت بعض الأصوات المعارضة لهذا الإجراء المستفز لمشاعر الثورة التونسية والمتسببة في الربيع العربي وستطالب المعارضة وقبلها جمعيات حقوقية وربما الحكومة التونسية الحالية برأسه للمثول أم محاكم تونس الجنائية فهل ستسلمه السلطات المغربية لدولته أم هناك إتفاق مبدئي بين الحكومتين فحاكم وديكتاتور تونس المستبد سيعيش بيننا على حساب صندوق الدولة المغربية مبروك عليه كرمنا الحاتمي .
19 - kamal الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:28
اللهم ان هدا منكر هدا الذي دمر تونس و شعبها سيجد مؤوى عندنا انه افتزاز حقيقي لشعب تونس و ضرب لكل القيم عرض الحائط اللهم
20 - المرابط الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:28
البطاقة الرميد خدام 100في100 لضحك على الفقراء والمحتجين وشى رندفو فه 3 سنين
21 - ابن الشعب الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:29
هل اصبح المغرب مرتعا للفاسدين والطغاة؟ بالامس موبوتو وشاه ايران، واليوم السيد راني افهمتكم بن علي. مثل هاته الخطوات تعطي صورة سيئة بلدنا.
22 - محمد الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:30
كون مشا لتونس كون استقبل بالورد
23 - hamza 1 الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:30
ولي العهد السعودي قرر طرده لارتفاع تكاليف اقامته؟؟؟ والمغرب وافق على استقباله .
اقول للسلطات العليا في البلاد لم يعد لكم شيء تستحون عليه . بقراركم هذا تبينوا للعالم ان المغرب بلد المال السائب بامتياز, كيف يعقل ان نستقبل لصا من درجة 7 نجوم سرق تونس هو زوجته ليلى بن علي وعصابتها الطرابلسية. كان الاحرى بكم ان تستجيبوا لبعض مطالب شعبكم المطحون المغلوب على على امره.
الاحتقان وصل لمراحله الاخيرة والبالون على وشك الانفجار حينها سيخاطب بن علي المغاربة - فهمتكم ,, فهمتكم - سيكون بن علي نذير شؤم على المغرب اللي فينا يكفينا .
24 - Rachid الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:30
يجب عليه ان يشكر الله و لاينسى فضل السعودية حين كان يدور بطائرته في السماء و رفضت جميع الدول استقباله باستثناء السعودية...
25 - mounaim الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:31
اجي يا بن علي لي بقا علا الشفارا ديال هنا كملو نتا
26 - المغرب الشرقي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:31
لا نوضو جيبو حتى بوتفليقة و تكمل الباهية ديك ساعة نكونو جمعنا المغرب الكبير معرفتش علاش مادخلوش سوق راسكم اش دانا لشي بن علي. دابا غايبقاو مصدعينا... غير موريتانيا كتشكا من المعارضين الي فالمغرب و هادو تاني يبقاو يتشكاو من سيدهم بن علي...
27 - مواطن مغربي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:32
تونس كانت ايام زين العابدين بن علي مزدهرة اقتصاديا وأمنيا وسياحيا ، يكفي ان التونسيون ندموا عليه اليوم ندما شديدا ..واصبحوا يتباكون عن أيامه ؟
28 - ولد حميدو الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:32
بالنسبة الي فليس مشكل أن يعيش بنعلي في المغرب أو دولة أخرى ما دامت ليس هناك مذكرة دولية أو تونسية لاعتقاله اما ادا أصدرت تونس مذكرة حتى جاء للمغرب فهدا لو مغزان
اما انها لم ترد أن تتعايب مع السعودية أو هناك سوء تفاهم مع المغرب و أرادت احراجه و غير دلك ليست هناك اخبار مؤكدة لكي يأتي للمغرب و كدلك فترة حكمه لتونس كانت فرص الشغل متوفرة و لا يمس القدرة الشرائية للمواطنين و مغاربة كانوا بكثرة يعملون هناك و طبعا عنده عيوب بسبب نفوذ حاشيته و هده أمور مألوفة في أغلبية الدول و لكنه لم يكن يسرق حسب ما صرح الي تونسي صادفته
29 - غافل الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:35
لمذا لا يذهب للاءستقرار بتونس احسن له. ثم اين هي ثروته حتى يتكفل به السعوديون او الدولة المغربية؟
30 - wwe الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:35
بنعلي افقر السعودية وسيفرق بين المغاربة والتونسيين بدون شك
31 - JAMAL الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:37
عـــــــطــــــيـــــــوه مـــــكـــــــان فــــــــي الــــــبــــرلــــــمــــــــان
32 - omar الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:37
والله اخشى أن يعينوه وزير أو عامل أو منحه تزكية من الأحزاب لترشيح في ااانتخابات البرلمانية
33 - وحدوي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:38
هذا الفار من عدالة الشعب التونسي قد يسبب في امة دبلوماسية بين المغرب وتونس في حال استقباله في المغرب ....ازمة نحن في غنى عنها
34 - احمد المغربي الا مازيغي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:38
الرئيس المخلوع بن علي كلف السعودية مصاريف باهضة الامر الذي جعل ابن سلمان يطرده فلم يجد اي وجهة تفتح له دراعيها سوى المغرب لان المغرب دولة غنية جدا وبامكانها ان تلبي للرئيس للهارب كل متطلبات الحياة البورجوازية التي عجزت عنها السعودية دولة البترول بامتياز حلل وناقش ايها المواطن المقهور فوطنك.اصبح قبلة للمفسدين لانك لست من تقرر ولا حق لك في ان ترفض انت مجرد رقم انتخابي لا اقل ولا اكثر المفسدون يقتحمون المغرب معززين مكرمين من مال الشعب المغربي المغلوب على امره وخيرة الشباب في سجون عكاشة وغيرها باحكام جائرة وظالمة فاقت 300سنة والا خرون يهبون انفسهم لحيتان المتوسط عوض الحيتان البشرية التي تمتص دماءهم لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم انشر يا هسبرس فتقتنا فيك لا تنقطع
35 - midelti الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:42
هد بن علي غدي ادر له بحال آلى استوردو النفايات من الخارج .
ازول
36 - مراوغ الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:42
''ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي يتولى زمام الأمور في المملكة السعودية، طرده، بعد تسجيل ارتفاع مصاريف بنعلي، التي خصصتها له السعودية ليلة وصوله هربا من الشعب التونسي'' يعني هذا أن مصاريف ايواء الهارب بن علي سيدفعها المخزن من أموال الشعب المغربي
37 - hass الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:43
ce ne sont que des menssanges.
38 - مواطن الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:43
جيب.معاك.الفلوس.وفلوس.العساس.
...
39 - أرض النفايات الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:44
واه كيفاش ؟ السعودية على قدها و ماقدراتش على المصاريف ديال هاذ الشفار المجرم و حنا اللي يالله البارح كنسمعو بالعجز التجاري للمملكة و باغين نزيدو الفيلة على الفيل ؟ غي الحراسة ديال "البرّاكة" فاش يسكن شحال خاصها و لا ماما ميشال آليو ماري (MAM) الوزيرة الفرنسية السابقة غادية تفكر الخير و تبادل "الخدمات" ؟
آش نقولو لخوتنا التوانسة إيلا طالبو بتسليمو للعادلة ؟

فيليكس (المش ديالي الله يحفظو!) قال لي سكت إيلا يسمعوك !

ها نا آ سيدي و اخّا حتى ما غا نبقاوش ندوزو من الزنقة فاش غيسكن حيت غيحضيوها ليه و يخليونا حنا نتشرملو فزناقينا !
مرحبا و خدم يا التاعس على اللي ناعس !
علاش لّا آشنو الفرق بين النفايات فوق أرض النفايات ؟
40 - الورداني حميد الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:44
مرحبا بك في أجمل بلد في العالم...بلد التماسيح والعفاريت تتجد مقاما طيبا بين أمثالك...غير جيب باش تعيش لحقاش البرلمانييين المغاربة راهم دوروها سعايا
41 - مرّدتونا الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:47
‏لص قاتل دكتاتور وهذا القرار لا يمثل الشعب المغربي
42 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:48
مرحبا بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بنعلي في بلده الثاني المغرب فاذا قارنا فترة حكمه لتونس و الازدهار و الاستقرار الذي عرفته تونس مع ما عانته بعض الدول المجاورة لها من انظمتها الاستبدادية على سبيل المثال ليبيا القذافي و جزائر الجنيرالات لترحمنا على نظامه لان هذا الرئيس المظلوم لم يقتل شعبه او زج به في السجون كان يستعمل بعض الدكتاتورية في طريقة حكمه من قمع بعض الحريات الا انها لم تصل لتلك الدرجة السوداوية فالمغاربة يرحبون بكل من طلب ضيف الله او هرب من مشاكل بلاده لقد احتضن الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي هو ووالده و افراد عائلته احتضن ايضا الرئيس الجزائري الراحل محمد بوضياف و عبدالعزيز بوتفليقة و المرحوم هواري بومدين و المشير موبوتو سيسيسيكو رئيس الزايير السابق و الامبراطور الايراني محمد رضا بهلوي و الامبراطورة فرح ديبة انه المغرب بلد التسامح و الامن و الامان الذي يرحب بكل ضيوفه.
43 - Tounssi الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:48
كل الرؤساء و الملوك لصوص الا من رحم ربي. فلا بد من طردهم من عالم الفقراء. لم يبق إلا الله للفقراء.
44 - ابو الاميرتين الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:49
مبقا عندو والو داكشي ايجمع ملاتولو السعودية كددوه دبا ايجي المغرب ايعيش مفطح بأموال الشعب خيت حنا كنتهلوا فالبراني ونحرمو ديونا
45 - الوطن الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:50
هرمنا من أجل هده اللحظة التاريخية. /
46 - هرب الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:51
ابن علي هرب ابن علي هرب حماة الحمى يا حماة الحمى ما أجمل هده الكلمات
47 - Mohammed الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:52
لا اهلا بك ايها المجرم...
48 - a dieu la démocratie الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:53
pour moi la seule place de si bn ali est devant une cour en tunisie .mais en venant ici je pense que nous devons chercher la démocratie ailleurs.
49 - samirdz الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:55
زيدو ااديو علينا بوتفليقة باش ايونسو او يلعبو الدومينو
50 - سير تصلع الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:56
يعني السعودية افقر من المغرب فهو سيطرد من السعودية بسبب تلكلفة الفاتورة على الخزانة السعودية وسيحول وجهته الى الخزانة المغربية التي تعاني وتشتكي الفاءض المالي ماشاء الله مرحبا به فالمغرب هو سويسرا العالم العربي
51 - االمزابي HD الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:57
اكيد الامارات والسعودية تخلوا عنه في احل ظروفه المادية
عليه الاعذار للشعب التونسي والشعب التونسي الان نسيه نسبيا
وعليه مساعدة بلاده في الخروج من الازمة السياسية وفضح المفسدين بتونس المتخفين تحت ثياب الوطنية الخادعة
عندنا مثل يقول فالمغرب (اللحم الا راح يههزوه ماليه )
اللهم يجي لعندنا ولا يبقى فالخليج يضحكو علينا
52 - oh oh السبت 21 يوليوز 2018 - 00:00
لمادى لم يرحل عند اصدقائه النضام العسكر الجزائري ? صافي جرات عليه السعودية لا أحد يريد ان يستقبله سوى المغرب؟ لو هناك الدموقراطية اعني مكانه الطبيعي هو بلده تونس . لانريد من اشقائنا التوانسا والاعلام الدولي انعتو فينا. هد بن علي فكرني في رئيس زايير السابق موبوتو الدي توفي في المغرب في بداية 90 نات
53 - الحداد مصطفى السبت 21 يوليوز 2018 - 00:00
بن علي من المغضوب عليهم من طرف الشعب التونسي هو وزوجته ومطلوب للمحاكمة من طرف التوانسة لازم يمنع من دخول المغرب فليدهب الى الجحيم ونتحاشى المشاكل مع تونس والتي علاقتنا معها متدبدبة ناقص واحد ناقص مشاكل الله يحفظ هدا الوطن
54 - ريفي من الخارج السبت 21 يوليوز 2018 - 00:01
مرحبا بك إلى دولة المغرب دولة الحق و القانون مثل الدولة التي كنت تتراسها نفس اللهجة نفس التقاليد
55 - يونس السبت 21 يوليوز 2018 - 00:02
السلام الى كان غادي يجي باش نصرف عليه نصرف غير على فقراء المغرب ودعوتهم مقبولة السعودية ماقدراتش عليه بالبترول واحنا ماعندناش البترول باش غادين تصرفوا عليه
56 - Zig.italy السبت 21 يوليوز 2018 - 00:02
ممكن اليوم نعم لكن غد او بعده فلواجهة اخرى ومن رخص لك ان شاء الله . . .
57 - Redoine السبت 21 يوليوز 2018 - 00:04
اصلا الرئيس زين العابدين هو ابن مدينة الرباط مل سكان بلاص بتري يعرفون انه اقام بين ضهرانيهم اكثر من عشر سنوات عندما كان ملحقا عسكريا بالسفارة التونسية بالرباط.هو يعرف الرباط جيدا احسن من هؤلاء الذين يشتمونه.
58 - محمد بن احمد 108 السبت 21 يوليوز 2018 - 00:04
يعد المغرب ملجأ مفضلا للدكتاتوريين الذين اهانوا شعوبهم فبعد شاه ايران المخلوع محمد رضا بهلوي هاهو المخلوع زين العابدين بنعلي و بعد سياتي السيسي و غيره من اراذلة القوم
59 - نورالدين العيسي السبت 21 يوليوز 2018 - 00:04
سبعة سنين على فراره.
ضيف ما يتشرط مول دار مايفرط.
على اي سبقه رئيس زائير .
انا اسكن في حومة ولاد علي هذاك خونا
الله يسهل امركم حنا خوت
الى ممطلوبش من انتربول مرحبا.
60 - مواطن2 السبت 21 يوليوز 2018 - 00:05
في اعتقادي انه خير للمغرب ان لا يستقبل هذا الشخص الذي طرده التونسيون.....حتى بدون مذكرة تسليمه الى السلطات التونسية ....العلاقة بين المغرب وتونس علاقة طبيعية ....وربما ستتعكر بقبول هذا الشخص....يضاف الى ذلك تكاليفه الباهضة التي كانت سببا في طرده من السعودية رغم ما تتميز به من رفاهية .....فكم حاجة قضيناها بتركها.....دون ان ننسى ان الشارع المغربي يعرف غليانا واحتقانا....وقبول بنعلي في المغرب سيساهم بدون ادنى شك في تاجيج الاوضاع......اللهم الا اذا كان هذا الخبر غير صحيح.......ونتمنى ذلك.
61 - ابونذير السبت 21 يوليوز 2018 - 00:05
لو استقبل المغرب بن علي سوف تفتح تونس سفارة للبوليساريو وتعترف بجمهورية الصحراء الغربية وتقيم مهرجانات ولقاءات اياك ايها المخزن اللعب بالنار واللعب بعواطف الشعب التونسي الشقيق
62 - متساءل السبت 21 يوليوز 2018 - 00:07
سي بنعلي رني فهمتك...قتلوك بالتزيار بغيتي تجي لبلاد السيبا ...
فهمتك ...فهمتك...
63 - بوجمعة السبت 21 يوليوز 2018 - 00:07
الله ما استقبال زين العابدين الدي غادر السلطة دون اراقة دماء احسن من استقبال السيسي الدي ازهقت على يديه الاف الارواح البريئة
64 - حلمي السبت 21 يوليوز 2018 - 00:08
نحن المداويخ في انتضار قدومك سنستقبلك بالعمارية لكي لا تلمس وتدنس ارض المغرب بفراقشك.
65 - Asmae السبت 21 يوليوز 2018 - 00:09
دايرها قد راسو اباقي اوري فوجهو بحال شي وحدين عندنا دايرينها يزلق فيها جمل و عفا الله عما سلف
مرحبا به فبلاد التخلويض
66 - siham السبت 21 يوليوز 2018 - 00:11
صوت الادان ضرو في راسو
الله ياخد فيكم الحق يا الشفارة يا المجرميم
67 - الزبل السبت 21 يوليوز 2018 - 00:14
فين ماكان شي زبل في شي دولة يجيبوه لينا
دولة ديال الزبل
ها شاه إيران زبل إيران
ها الديكتاتور موبوتو سيسي سيكو زبل زايير (الكونغو حاليا)
ها زبل الطاليان
ها بن علي زبل تونس والسعودية
واش بغاو يحرقوه وي خرجو منو الطاقة
دولة الفساد
الشعب يرفض الديكتاتور بن علي
ويرفض كل ديكتاتور
68 - مغربي غيور على وطنه السبت 21 يوليوز 2018 - 00:17
يجب اشعاره على ان المغاربة سوف لا يرحبون به وانه سيقدم للشعب التونسي الشقيق فورا ليحاكم.
69 - Bouchikha السبت 21 يوليوز 2018 - 00:18
الى التعليق: 43 - عبدالكريم بوشيخي,
اضن انك خارج التغطية
كل تعليقاتك استحمار و استصغار للقراء, كان عليك ان تطلب من فرنسا العلمانية الاباحية استقبال ابنها البار الذي طبق تعليمات اسياده بغية القضاء على الاسلام في تونس عينته كابران على الضيعة التونسية بعد هرم عميلهم بورقيبة
لم يحققو سوى انشاء مئات الاف (الامهات العازبات) و انشاء الحانات في كل درب و قرية و اغلاق العديد من المساجد
باختصار حقق ما امر به (oumira bihi)...
اذن العلمانيىة الباريزية اصل الداء يا مرتزق فرنسا
لقد زج بعشرات الاف في السجن و نفى الالاف و قتل خيرة البلد بامر من اسياد
الان قائد السبسي على الخطى و ابنه سيصبح اقبح رئيس لتونس برضى سيدته
70 - م المصطفى السبت 21 يوليوز 2018 - 00:20
لنا ما يكفي من المشاكل ومن المطالب التي يتطلع المواطنون للتجاوب معها. ودخول رئيس مخلوع ومنتهية صلاحيته للمغرب سيعمل على خلق مشاكل بيننا وبين تونس، وسيحمس جهات داخل المملكة لفتح أبواقها وافواهها، ولا أعتقد ان هذا التوجه سيكون لصالح المغرب على الإطلاق.
اما عن اموال بنعلي التي نهبها من بلاده فالمغاربة الأحرار يرفضون المسروق.
71 - AmnayFromIdaho السبت 21 يوليوز 2018 - 00:20
مالو مامشا عند ماماه فرنسا،ياك فين ماكان شي ديكتاتور في أفريقيا تاتلقى فرنسا موراه تتدعموا،لسبب بسيط هو الشعب ميمكنش شعب عايش بالديمواقرطية يقبل مجرم سفاح ديكتاتوري يعيش عندو.
72 - الجلالي السبت 21 يوليوز 2018 - 00:23
احترامنا لشعب تونس لا مرحبا بهذا الرجل
73 - far السبت 21 يوليوز 2018 - 00:23
مناسبة لجنرالات الجارة الشرقية للضغط على تونس
للاعتراف الصريح بالجمهورية الوهمية البولزارية.
المغرب ارض التسامح ولكن المصالح.......
74 - Ali Baba السبت 21 يوليوز 2018 - 00:25
محمد المنصف المرزوقي شقيقنا وصديقنا هو مغربي/ تونسي كان ابوه يشتغل في المغرب ولكن هد بن علي بابا غايجبد علينا النحل والمحاين. ياك مابغا ايجي لشمال المغرب من تما ايحرق مع الافارقة لأروبا؟
75 - مكلخ مغربي قح السبت 21 يوليوز 2018 - 00:26
هناك تساؤل لماذا المغرب يقبل بدخول ديكتاتوريين ملطخة ايديهم بالدماء افسدوا دولهم وشعبهم. والنموذج لشاه ايران السابق ورئيس زاءيير سابقا ولان الرئيس السابق بن علي. فكروا معي. اريد الاستفاذة. جزاكم الله.
76 - ها فرحي ها سعدي السبت 21 يوليوز 2018 - 00:29
ها فرحي ها سعدي
صار عندنا إثنان
مع خبرة كبيرة في القتل والاعتقال والقمع والسرقة والديكتاتورية
صار عندنا السكور ديال الديكتاتورية
روووول طريق التخلف
إلى مات واحد يبقى الآخر
77 - اللعبة السبت 21 يوليوز 2018 - 00:33
كايحلم من يظن أن المغرب مستقر،لأن التغيير سيأتي من الخارج:لعبة الجيوبولتيك والجوستراتيجي،وما لقاء بوتين وترامب ،وما خروج ٱنجلترا من ٱتحاد أوروبا إلا برهان عن ذلك.
78 - لما لا السبت 21 يوليوز 2018 - 00:34
لما لا فالمغرب بلد فاسد، لذلك يمكن أي فاسد أن يستقر فيه معززا ومكرما.
79 - Morocco السبت 21 يوليوز 2018 - 00:39
لا نريد مجرمين أكثر في بلادنا ، هو أقل اجراما من بعض الرؤساء العرب ،لكنه يبقى مرفوض من شعب تونس ، فلا أهلا ولا سهلا في بلدنا المغرب
80 - samir السبت 21 يوليوز 2018 - 00:39
Le Maroc n'est plus un pays viable et ce depuis bien longtemps...
81 - الأرشيف المتقادم.. السبت 21 يوليوز 2018 - 00:41
على المغرب أن يختار بين اتحاد المغرب العربي وعلاقاته المستقبلية مع الشعب والحكومة التونسيين، وبين استقبال أرشيف رئاسي لم يعمل الخير مع شعبه، فهل المغرب مستودع لنفايات أوربا وللمحالين على عدم الاستعمال ممن أفسدوا بلدهم وكرههم شعبهم؟أين تتجلى مصلحة المغرب في هذا الإجراء إن حصل؟
82 - امور جد واضحة... السبت 21 يوليوز 2018 - 00:41
ان الذين قبلوا او سيقبلوا بقدومه الى المغرب ليعيش عيشا رغيدا....هؤلاء مثله تماما عقولهم سرقتهم الديكتاتورية وضحكوا على الشعب المغربي كما يشاءون كما ضحك هو على الشعب التونسي كما شاء.......فالعملية الحسابية الرياضية جد سهلة وتقول لي وللناس اجمعين ان من قبله في مغربنا فهو متهور وسرق اموال المغاربة كما شاء....
ولا داعي لفلسفات رخيصة اخرى او حجج واهية مزيفة من قبيل الجانب الانساني او الصداقة القديمة...او...او..او.......لان ذلك كله سيكون هراءوكذب وبهتان...فهو لا تنطبق عليه هذه الصفات ابدا ما دام انه كان يحكم البلاد بقبضة من حديد وسخر عاءلته وعاءلة زوجته لسرقة تونس.....فتركها خاوية على عروشها.....وكانها بلدة من العصور الوسطى.....
83 - امازيغ سوسي السبت 21 يوليوز 2018 - 00:42
حتى خسر كلشي الفلوس وغادي يجي فين كاين المال السايب .
84 - ما فاهم والو السبت 21 يوليوز 2018 - 00:49
السلام عليكم السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هل تونس ازدهرت بعد هروب بن علي ???!!! أو انها تخلفت ????!!!! اعتقد ان الكل يعرف الجواب .اعتقد ان الشعب التونسي متقف والسبب الرءيسي هي سياسة بن علي قبل ان انتقد اَي قاءد أو ملك اعطيوني البديل لا شىء؟!الكلام ساهل والعمل صعيب وقد صدق القاءل شد صكعك لا يجيك صكع منو ؟؟؟!!!وفي الأخير أيها العرب تصالحو مع انفسكم يجعل الله لكم مخرج والسلام
85 - الكويت نيوز السبت 21 يوليوز 2018 - 00:50
لايمكن لهذا الرئيس الفاسد بأن يفسد علاقتنا مع إخواننا التونسيين يجب دحره من ذخوله للمغرب بأي شكل من الأشكال
86 - محمد السبت 21 يوليوز 2018 - 00:51
كمواطن مغربي حر غيور على وطنه أرفض قبول ببلدي كل خائق و لص و فاسد فلا أهلا و لا سهلا ببنعى في وطن الأحرار
87 - fattah rif السبت 21 يوليوز 2018 - 00:53
التاريخ يعيد نفسه أول تجربة للمغرب مع الحكام الهاربين من بلدانهم كان ذلك سنة 79 مع الملك الإيراني شاه رضا بهلوي الذي أطاح به الخميني بثورة عارمة لكن الشعب المغربي تصدى لهاذا الطاغوت فماكان على الراحل الحسن الثاني سوى مطالبته بتغيير وجهته!!! التجربة الثانية كانت مع الرءيس الجزاءري الشادلي بن الجديد بعدما أطاح به الجيش الجزاءري محملينه مسؤولية وصول جبهة الإنقاذ الى مشارف قصر مرادية.التجربة الثالثة كانت مع رءيس (الزايير)سابقا أو الكونغو الديمقراطية حاليا (موبوتو سيسيكو) الذي أطاح به الجيش أيضا إلى ان فارق الحياة هنا في المغرب والتجربة الرابعة مع بن علي نتمنى أن تمر بردا سلاما نضرا لحساسية الموضوع مع الإخوة التوانسة.
88 - بوعزة بن قدور السبت 21 يوليوز 2018 - 00:54
(من مشى مع ظالم ليعينه وهو يعلم أنه ظالم فقد خرج من الاسلام) حديث شريف.
ادا يجب رفض دخول هدا اللص الديناصور والمجرم الخائن الى المغرب لانه سيكون فأل شر علينا جميعا.
89 - فهمت السبت 21 يوليوز 2018 - 00:55
إلى جا للمغرب التوانسة سيعترفون بالبوليساريو،ويستقبلون رئيسهم.واش فهمتو أم لا؟
90 - karim السبت 21 يوليوز 2018 - 00:56
يقول المتنبي :
الطيور على اشكالها تقع
و أضيف عليه : و كذلك اللصوص
مرحبا بك بين زملائك في الحرفة فاللصوص يحمون بعضهم البعض
91 - streap tease السبت 21 يوليوز 2018 - 00:58
من المستبعد ان يلجء زين العابدين بن علي الى المغرب ثانيا تونس والى اليوم لم تستطع حكومات الاتلاف التي شكلوها اخراج تونس من الازمة الاقتصادية بل اقتصادها يعرف تراجعا فضيعا ..كل ما استطاعوا فعله هو التشريعات والقوانين التي تبقى حبرا على ورق ..لا احد سينعم بالحرية وهو جاءع ..
92 - fes... السبت 21 يوليوز 2018 - 00:59
استراد نفايات ايطاليا و ازبالها بالمعايير.... واستقبال رموز الفساد... و المغتصبين.. و تجار المخدرات.. ....
93 - Mido السبت 21 يوليوز 2018 - 00:59
السعودية أخذت كل الذهب بالأطنان و بالباخرات و عرفت ان جمهورية تونس شطبتها من التدخل في الشؤون الداخلية، ففكرت ان تهديكم أيها الشعب المغربي هدية كلها سم لتمزق علاقاتنا بالجارة الشقيقة تونس. يقول المثل: ابعد عن الشر و غني لو. لا نريد في بلدنا الا من يصلح قضايا الشعب لا مجرم دولة. لماذا لا تتكلف به الجزاءر؟ الوهابية داءما هكذا دينهم: تفرق الشعوب لكي تسد على العرش و هي الشريرة، رغم اننا متفوقون عليهم في كل المجالات!!! دينيا، اخلاقيا، علميا...الخ. نصيحة للسعودية و من يموت من اجلها، نحن نعرف الاسلام، ولا نريد المزيد، هذا اولا.ثانيا الاموال لا تصنع الرجال، العكس الرجال هم الذين يصنعون الاموال.
94 - مكناسي السبت 21 يوليوز 2018 - 01:02
إحجزوا له مكانا في مجلس النواب!
95 - ياسين السبت 21 يوليوز 2018 - 01:02
وجهة بنعلي الواقعية هي تونس في إطار العفو العام والشامل وفي إطار الانصاف والمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية.
في تونس حنين كبير لنظام بنعلي امام انعدام الامن والشغل وانتم الغلاء المعيشي الفاحش.
يتمنى التونسيون عودة بنعلي مادام رموز نظامه في الحكم الان بما فيهم رئيس الدولة. لكنهم يلومون زوجته وعائلتها التي استحوذت على أموال تونس.
96 - بيك بوس السبت 21 يوليوز 2018 - 01:09
اشحال من بن اعلي عايش في البلاد.المغرب جيب غير لبينكا واخا اتكون ال كابون.واتعيش قنديش.وتربي الريش.
97 - غير البارح 2011 السبت 21 يوليوز 2018 - 01:16
بن علي هرب... بن علي هرب... (هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية)... هذه الصور و الجمل مازالت عالقة بذهني سبحان الله كأنها البارحة.
98 - افران الاطلس المتوسط السبت 21 يوليوز 2018 - 01:20
إنها مجرد إشاعة الديكتاتور التونسي لن يتحرك بسهولة هكذا من بلد إلى آخر دون أي مرافقة او حماية .
Ce n'est qu'une rumeur selon laquelle le dictateur tunisien ne se déplacera pas si facilement d'un pays à l'autre sans aucun accompagnement ni protection assuré
99 - رسالة السبت 21 يوليوز 2018 - 01:24
يجب على الشعب المغربي أن يرفض استقرار هذا الديكتاتور بيننا أو تسليمه إلى الشعب التونسي الشقيق لمحاكمته. أفضل أن يعود إلى الوطن مولاي هشام لانه مغربي يحب المغرب والمغاربة الأحرار.
100 - رضوانلعلالي السبت 21 يوليوز 2018 - 01:24
هاد الخاين بغيناه يتسلم لتونس والسلام باش تبرد غديدنا فيه كما كان دار لخوتنا المغاربه ملي جرا عليهم من تونس من هاديك الساع متيحملش علمغاربه هوا القدافي والسلام
101 - ben السبت 21 يوليوز 2018 - 01:41
هل السعودية غير قادرة على مصارف بن علي ام ارادت تتخلص منه لاسباب ومطالبات تونسية لمحكماته اخاف على ان يقع ماوقع حين جاء شاه ايران للمغرب وسيكثر اللغط والاحتجاج من داخل المغرب لانه اصبح غير مرغوب فيه بالامس كان المغرب من ايد الديمقراطية والحرية بتونس
102 - حمزة طنجة السبت 21 يوليوز 2018 - 01:44
أنا فهمتكم وفهامت البطال أنتم أنا فهمتكم....
يعيش ماتبقى من حياته وحسابه عند الله فلا مفر منه ولو عاش وعمر في الأرض 1000 سنة
103 - سمير السبت 21 يوليوز 2018 - 01:52
احتراما للشعب التونسي الشقيق هذا المجرم غير مرغوب فيه بالمغرب. وجهته الطبيعية هي محكمة لاهاي
104 - عبداللطيف المغربي السبت 21 يوليوز 2018 - 02:10
كمغربي اقول لأبو نذير الجزائري.لا تتدخل فيما لا يعنيك.فقد زرت منذ بضع سنين الجزائر وتونس.واقسم بالله ان تونس افضل بكثير من بلدك.مستوى التعليم.الصحة.السياحة.والتنمية البشرية.ونمط العيش.وبالنسبة للصحة.الا تخجل انكم تذهبون للعلاج في المستشفيات العمومية التونسية التي هي بمثابة مصحات عندكم.يا بلاد النفط والغاز.بالنسبة للرئيس التونسي بن علي.اوافق الاخوة 42+43+51+57+84.على تعاليقهم المنطقية في نظري.اما اغلب التعاليق فقذف وسب في الرجل.وهذا من شيم الرعاع.الذين يجهلون تونس وتاريخ تونس.ويجهلون حتى تاريخ الرجل السلبي والايجايي...وحتى يتأكد الخبر اذ ذاك لكل مقام مقال...
105 - الزمر السبت 21 يوليوز 2018 - 02:25
السلآم، مرحب وألف مرحب بسي علي،
هل هذا له علاقة بمسألة إنسانية أي حقوق الإنسان ، أو لها علاقة أن تونس بدأت تتدخل في الشؤون المغربية .
106 - وجدي السبت 21 يوليوز 2018 - 03:08
زين العابدين سيتراس تونس مرة أخرى لأن فترة حكمه كانت أحسن بكثير من الآن. هذا الرئيس لم يرتكب أي جريمة وفر الى السعودية بحماية أمريكية.
107 - RALEUR السبت 21 يوليوز 2018 - 03:51
حنا هما لافيراي ديال الرؤساء المخلوعين ، جا عندنا الشاه وجا موبوتو ودابا زين العابدين، غير لي قتل ونهب شعبو إجي يتخبا عندنا، حنا بلد الكرم فين ما كان شي شفار خون شعبو نرحبو بيه٠ كون غير جبنا حسني مبارك والقذافي وعلي صالح نجمعوهم إدوزوا لانتريت عندنا وخا يتجمعوا غيرعلى براد ديال أتاي وضامة تايدي مول الأمانة أمانتو٠
108 - منتظر السبت 21 يوليوز 2018 - 05:20
الم يكن في وقت من الأوقات يهددنا وقت افتتاح فرع قناة الجزيرة في المغرب بأن يجعل الإعلام التونسي بوقا أو لسان حال للمرتزقة أعني البوليساريو وكذلك بجعل الأراضي التونسية منصة ينطلق منها أعداء وحدتنا الترابية لولا أن القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة محمد السادس حجمته ووضعته في مكانه الصحيح
109 - محمد السبت 21 يوليوز 2018 - 05:35
اذا كان ان يعيش في المغرب مثله مثل الشعب فهذا هو احسن عقاب له مرحبا في الجحيم اما اذا اعطيت له امتيازات فهذا شيء طبيعي الوفاء بالعهد لمن مارس نفس المهنة مثله مثل النضام في المغرب الا وهو القمع والنهب والفساد والدكتاتورية والاعدالة
110 - ولد حميدو السبت 21 يوليوز 2018 - 05:58
لمادا كل هدا التحامل على بنعلي فتونس لم تكن في مخطط الربيع العربي بل فقط جربوا في بلد صغير و استعملوها تجربة و ربما الشرطية داخلة في اللعبة لأن العربي لا يقبل بأن تصفعه امرأة و بسبب الحقرة اندلعت الثورة و بدأت بعض الأسرار تظهر بحيث تم تدريب مدنيين من أجل شحن المواطنين و كدلك قناصة فواحد يطلق الرصاص على شرطي و الآخر يستهدف المحتجين و طبعا ستشتعل
فهل سبق لبنعلي أن عادى المغرب فبالعكس ساندنا عندما طرد بومدين الآلاف من المغاربة و عندما أراد أن يفعلها مع تونس بحيث رحل مئة تونسي و لكن بنعلي ارسل له 300جزائري و توقفت الجزائر عن طردهم
ما يخافو ما يحشمو
111 - مرحبا بك السبت 21 يوليوز 2018 - 06:43
مرحبا بيك اجي تفطح مع خوتك، زمان الثورات تقلب دابا ولا زمان الاستقرارات، الغرب لي كان يدعم الدموقراطية ولا يدعم بشار الأسد والسيسي وما شابهه، جيب معاك لفلوس ما يهمش واش ديالك ولا من الشعب التونسي كون هاني هنا غادي تندم ما كنتيش مغربي من لول ههههه
مرحبا مرحبا مرحبا
112 - حاظي تبرگيگ السبت 21 يوليوز 2018 - 09:43
على ما يبدو انها فرنسا تتوسط لصديقها بن علي وتضغط على المغرب ليقبل باستقباله على ارضه لان بن علي ضاق درعا بتقاليد وعادات السعودية التي تقيده ويريد ان يقترب من امه فرنسا ، لا نريد خسران شعب تونس كله فسبيل ارضاء دكتاتور فليذهب ويستقر في فرنسا او يسلم نفسه الى تونس ليحاكى على جرائمه .
113 - المتشكك السبت 21 يوليوز 2018 - 10:36
ليس متاكدين ان سبب قدومه الى المغرب هو كثرت التكاليف.
الأيام والشهر القادمة ستكشف لنا ان ربما قدومه الى المغرب الا تمهيدا لرجوعه الى الحكم مرتا اخرى وخدمتا لمصلحة لفرنسا فرنسا وآخرون كما كان يفعل في السابق.
114 - خطييييييييييييييييي جدا السبت 21 يوليوز 2018 - 10:44
والصراحة هادشي عيب وعار وحرام ودابا اشقائنا التونسيين غادي يحملو المسؤولية لينا احنا كمغاربة لا حول ولا قوة الا بالله,الشعب التونسي الشقيق عندهم دلائل وحجج بان بن علي سرق اموال كثيرة وهرب ,وزايدون علاش مستقبلوهش الدول الاروبية???????????
115 - منير السبت 21 يوليوز 2018 - 10:54
مرحبا بك يا زين يا غالي في بلدك الثاني المملكة الشريفة وعفى الله عما سلف كنا وسنبقى نحبك لأننا نعرف ما قمت به كان ضروريا لكي تنعم تونس بالخير والأمن واليوم تونس تتمزق بالخلافات والإرهاب والفقر
116 - عاااااااااااااااااااااااااجل السبت 21 يوليوز 2018 - 11:10
الشعب التونسي الشقيق قسما بالله ما غديش يعجب ليهوم الحال والعديد ديال الشعوب ماغديش يعجب ليهوم الحال حيت العالم باسره ديما مع الاغلبية وماشي مع الاقلية المهم هادشي راه ماغديش يخدم مصلحة الوطن وبالاخص قظية الصحراء نعم قظية الصحراء .
117 - حسن السبت 21 يوليوز 2018 - 12:08
مرحبا بك
حقيبة وزارية تنتظرك هنا بالمغرب لانه لا يوجد فرق بينك و بين وزارة المغرب
118 - الـــــمـــغـــربـــي السبت 21 يوليوز 2018 - 12:39
بسم الله،أريدُ أن اوضح لبعض المعلقين المحترمين بأنْ لاينطقوا ولايكتبوا تعليق وهم لايعرفون أيَّ شئ ،وهناك أشخاص لم يكونوا على الوجود في ذلك الوقت لما كان زين العابدين بن علي رئيسا على تونس الشقيقة٠كما احيطكم علماً بان اغلبية التونسيين نَـدِمُوا على الرئيس المذكور لأنه كان رئيسا صارما مع المسؤولين الكبار في الدولة ،أو رئيس كان يقوم بزيارات مفاجئة مثلا مستشفيات أو إدارات متحركا مع طاقم التصويرمع البث مباشرة على التلفزة،كان الحد الأذنى للأجور في سنة 1993 يصل إلى 3500دينارمايعادل 3500درهم التوضيفات بدون زبونية او رشاوي ،الصناعات مزدهرة أيضا الفلاحة وخير دليل المغاربة العاملين أنداك بنسبة 10/في المأة٠كان يشجع المستثمرين الأجانب٠هذا كله عشته معهم في لتسعينات ٠أما من جهة السلبيات كان رقم 1 علماني يحارب الدين ويشجع العلمانية ربنا كان له اقتناع بافكاركارلماكسية٠أما من ناحية ضيافته للمغرب هم يعرفون مايفعلون ٠وختاما لو دخل صحيح إلى المغرب هناك شيئ مترتب ومدروس وسندخل في عدة مشاكل فيا لأول ومع مرور الوقت سينسى كل شيئ ،والعرب معروفين بالصبر الطويل وأستودعكماللله٠
119 - المحكمة الدولية السبت 21 يوليوز 2018 - 14:04
الجزائر الشقيقة ميمكنش ابدا توقف لينا بحال شي شوكة في الحلقم ديالنا على والو ولكن هما عارفين مزيان شكون هو المخزن وشكون لي تيحركوه,المخزن الجبان عطى جوج بحورا والفوسفاط للاروبيين فابور باش يحميو عليه ويخليوه يدير لي بغا في الشعب ,كيف يعقل يا عباد الله تستقبل انسان مجرم نهب وسرق وشرد شعبوه???? اه نعم فلوس الشعب التونسي الشقيق هربهوم بن علي الى فرنسا والمخزن نغزاتوه فرنسا باش يستقبلوه
120 - malak السبت 21 يوليوز 2018 - 14:35
من المفروض عدم استقباله في بلدنا المغرب؛ لكن نرجع لحديت سيد الأولين والآخرين: "ارحموا عزيز قوم دل"
121 - سفيان الحمداوي السبت 21 يوليوز 2018 - 15:25
يجب استدراجه الا المغرب و تسليمه إلى تونس وشكرا
122 - Zaki السبت 21 يوليوز 2018 - 16:36
اش غادي يجي بن علي قدام التماسيح
راه باغي يجي يدير الدكتوراه ديالو
123 - الملاحظ السبت 21 يوليوز 2018 - 23:16
هو مجرد استطلاع للراي النتيجة 99% يرفضون ’ يجب رفع التقرير
124 - جمال/ المانيا الأحد 22 يوليوز 2018 - 01:33
ومن سيتكلف بمصاريف هذا الدكتاتور؟
يبدو أن القرار فرنسي بحت وعلى المغرب تنفيذه.
بنعلي كان يخدم مصالح الدول الأوروبية خصوصا فرنسا
كما هو معروف فالدول العربية اخذت استقلالها على الورق ليس إلا. أما الشعوب والثروات فتتحكم فيها الدول الإستعمارية ودكتاتورات العرب
125 - راشد الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:28
ماشي موشكيل يجي يسكن في الخيرية و سيري الصبابط للمغاربة باش يعيش لان ما عندو حتى حرفة حتى يدي مول الامانة امانتو.
126 - مغربي غيور الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:07
ملك بلغاريا ،شاه ايران، مابوتو سيسيكو، بليز كامباوري والان بن اعلي .هل اصبح المغرب حاوية للنفايات في العالم
127 - الحسن لشهاب الاثنين 23 يوليوز 2018 - 18:37
من السعودية الى المغرب وادا صغيت و تعلمت سترجع ملكا الى تونس؟
المجموع: 127 | عرض: 1 - 127

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.