24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الحموشي يحذر الجواهري من شبكات تبييض الأموال

رصيف الصحافة: الحموشي يحذر الجواهري من شبكات تبييض الأموال

رصيف الصحافة: الحموشي يحذر الجواهري من شبكات تبييض الأموال

نفتتح رصيف صحافة مطلع الأسبوع من "المساء"، التي ذكرت أن المديرية العامة للأمن الوطني التي يقودها عبد اللطيف الحموشي حذرت "بنك المغرب"، برئاسة عبد اللطيف الجواهري، من شبكات متخصصة في تبييض الأموال، مشيرة إلى أنه يتم فتح حسابات بنكية بأسماء مقاولات وهمية من أجل ضخ أموال ذات مصادر مشبوهة.

وأضافت الجريدة أن المعطيات الجديدة دفعت الأبناك إلى طلب معلومات معينة من الزبائن قبل استفادتهم من أي خدمات مصرفية، حيث يتم تحويل البيانات إلى بنك المغرب قصد التثبت منها في مدة تصل إلى 10 أيام، تطبيقا لمذكرة خاصة بمكافحة تبييض الأموال.

وأضافت "المساء"، نسبة إلى تقارير في هذا الشأن، أن شبكات متخصصة في التحايل تستغل بنوكا ومقاولات وهمية لغسل المال، ويرتبط الأمر بمبالغ دخلت المملكة من خلال طرق غير قانونية، وهي في حوزة مطلوبين لدى أجهزة الأمن في أوروبا يرتبط معها المغرب باتفاقيات لتبادل المعطيات.

وأوردت اليومية نفسها أن لائحة لـ"خدام الدولة" استفادت من ريع أوعية عقارية بجماعة مولاي عبد الله بإقليم الجديدة، وتشمل رئيس الدائرة وقائدا وخليفته، زيادة على آخرين، بينهم أطر من وزارات متعددة.

وتضيف الجريدة أن الأمر يهم 11 مسؤولا يشغلون مناصب مهمة في أجهزة السلطة، وبعض المؤسسات العمومية، حيث ظفروا ببقع أرضية مقابل أسعار في حدود 750 درهما فقط للمتر المربع الواحد، بينما سومتها السوقية تصل إلى 5000 درهم للمتر المربع.

وفي خبر آخر، كتبت "المساء" أن جمعية هيئات المحامين بالمغرب كشفت عن تشكيل لجنة مشتركة لدراسة مسودة مشروع قانون خاص بالمهنة، عقب لقاء مع وزير العدل، محمد أوجار، في سعيها إلى تسطير شروط جديدة لممارسة المحاماة في المملكة.

ونقلت "المساء" من المستند، الذي تستهل دراسته يوم الخميس المقبل، أن "محامي الغد" سيصبح مطالبا بـ"ماستر" في العلوم القانونية، على الأقل، تسلم شهادته من إحدى كليات الحقوق الوطنية، أو بشهادة من كلية معترف بمعادلتها له، زيادة على "شهادة الكفاءة" لمزاولة هذه المهنة.

المشروع حدد ما بين 21 و45 سنة لقبول المحامين الجدد، مع تمتعهم بالحقوق الوطنية والمدنية. فيما سيتكلف المعهد الوطني للمحاماة بمنح "شهادة الكفاءة". وينتظر إحداث هذا المعهد بعد سنة من دخول القانون حيز التنفيذ، وسيخضع لإشراف إداري من طرف هيئات المحامين.

أما "الأحداث المغربية" فتطرقت إلى حكم صادر عن الغرفة الجنحية لدى المحكمة الابتدائية بمدينة الجديدة يقضي بشهر واحد حبسا موقوف التنفيذ، وغرامة مالية قيمتها 1000 درهم، ضد ثلاثة أطباء أخصائيين اقترفوا خطأ أودى بحياة حبلى أثناء وضعها عبر عملية قيصرية.

وزادت الورقية عينها أن هيئة الحكم ألزمت الأطباء الثلاثة، وهم أخصائي في أمراض النساء والتوليد، وجراح يدير مصحة خاصة، وطبيب متخصص في التخدير، بأداء تعويض مالي على وجه التضامن بينهم، محددة إياه في 50 مليون سنتيم لفائدة ذوي حقوق الضحية.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة أن والي جهة الرباط سلا القنيطرة عبر، خلال اجتماع بمنتخبي إقليم الخميسات ورؤساء المصالح الخارجية في المنطقة، عن غضبه من تأخر إنجاز مشاريع تنموية مبرمجة، ذات صلة بالتنمية البشرية وبتحسين الإطار المعيشي للساكنة.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن الوالي محمد امهيدية وجه عتابا شديدا إلى بعض المسؤولين الترابيين، داعيا إياهم إلى التحلي بروح المسؤولية، واستدراك الوضع المختل، والرفع من وتيرة الإنجاز في مشاريع متعثرة.

ونختم من "أخبار اليوم" واهتمامها بإقدام "غوغل"، الفاعل الدولي الضخم في ميدان الأنترنيت، على حذف "الخط الفاصل" من خرائط المغرب، بعدما كان يعمل على بتر الصحراء بجعلها "خارج التراب الوطني".

واستنادا إلى "جون أفريك" الفرنسية ذكرت "أخبار اليوم" أن الملك محمد السادس لن يعفو عن معتقلي "حراك الريف" بمناسبة عيد العرش لهذه السنة، لأن السلطة تبقى غير متحمسة للعفو عن "الزفزافي ومن معه"، خاصة أن هذا المطلب يقف وراءه اليسار الراديكالي والإسلاميون المعارضون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - Hamido الأحد 22 يوليوز 2018 - 22:54
بينما يفني المواطن عمره من أجل اقتناء قفص اسمنتي في السكن الاقتصادي؛نجد خدام الدولة الأوفياء ينهبون أراضي الدولة.وفي عهد الباجدة أصبح الفساد وتسيب المافيات أمرا مالوفا لدى الناس.لقد انشغلنا بمشاكلنا اليومية ونسينا أهل الريف الدين خرجوامن أجل مغرب أفضل فدفعوا الثمن لوحدهم .
2 - Alla الأحد 22 يوليوز 2018 - 22:56
الغرفة الجنحية لدى المحكمة الابتدائية بمدينة الجديدة يقضي بشهر واحد حبسا موقوف التنفيذ، وغرامة مالية قيمتها 1000 درهم، ضد ثلاثة أطباء أخصائيين اقترفوا خطأ أودى بحياة حبلى أثناء وضعها عبر عملية قيصرية.??????
3 - حماد ماركس الأحد 22 يوليوز 2018 - 23:01
كان يقال سابقا بالدارجة (بين قهوة أو قهوة قهوة ) والآن طال هدا المثل ليصل الجمعيات والتعاونيات والمقاولات إد بين مقاولة ومقاولة توجد مقاولة وحتى ملف التأسيس لا تراعى فيه جميع الشروط كما هي فما بالك إن كانت وهمية بمعنى أنها مشكوك في معاملاتها أصلا. وعليه وجب تقنين كل تلك الهيئات والمؤسسات المدكورة سابقا حتى تعمل بشكل أفضل وأن لا تكون عشوائية إد يسمح بعدد منها فقط لكل ألف نسمة لأن هده العشوائية هي التي تفرز لنا مثل تلك المقاولات وأفعالها المشبوهة.
4 - مرتن بري دو كيس الأحد 22 يوليوز 2018 - 23:37
اطباء ازهقوا روحين..الام ومولودها..وحكم عليهم بشهر موقوف التنفبد..وغرامة 1000 درهم....الروح البشرية في المغرب ارخص من الذباب....ونسبوها الى اخطاء طبية....الم تر هذه المحكمة الموقرة الى حالة الزوج..وربما ابناء آخرون صغار..حتى تحكم بحكم كهذا ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل..فيا قاض الارض ستقاضيك قاض السماء...حيث لن يكون سوى العدل وان حكمتم بين الناس ان تعدلوا......
5 - محمد الأحد 22 يوليوز 2018 - 23:38
بعد الجدل عن معاشات سيادتهم النواب نريد من شعبنا ان يتفضل و يكرم خدام الدولة بشي بقيعة لهم حنت مساكن عايشين غير ف البرارك و القزدير و مقهورين في الشتاء و الصيف
6 - Ahartaf الأحد 22 يوليوز 2018 - 23:44
على الدولة محاربة الفساد المستشري في البلاد من طنجة الى لكويرة . عليها تطبيق من اين لك هذا . لقد انتشر الفساد في البر و البحر .علينا جميع ان نساهم في فضح المفسدين خونة الوطن .
7 - Wislani الاثنين 23 يوليوز 2018 - 00:02
خد.دام الدولة ..وخدام الرياضة حيث تفاجأ شباب وسلان بالمبلغ المخصص لفريق كرة القدم *هواة*بدعم مالي قدره 60 مليون سنتيم سنويا ..في حين باقي النوادي ..يبذلون مجهودات كبيرة .لصالح الشباب دون ان يدعمهم احد...
8 - مغربي أمريكي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 00:23
هناك تهافت كبير على شراء الأراضي الخلاء من طرف بعض الأشخاص و بأثمنة خيالية جعلت القرويين يضعون أراضيهم للبيع و بعد سنوات يتم بيعها حتى يتسنى لهم وضع الأموال الكثيرة في البنك تحت غطاء " منين جبتي هاذ الفلوس أسيدي بعت الارض أمولاي"
9 - Karim el mkartef الاثنين 23 يوليوز 2018 - 00:36
تحسن ملحوظ في جهاز الأمن الوطني
في الاستراتيجيات في الأبعاد في النظر
تحسن في الآليات في الموارد البشرية واللوجيستيكية
تحسن في رواتب
تغيير في الزي الرسمي
إيقاف المرتشين من الجهاز
ترقية الشرفاء والنزهاء والبسلاء في عملهم .
جهاز المخابرات اي المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني
تحسن اجتهاد رقابة تبصر رؤية متابعة
اطلب من جل المواطنين الشرفاء والغيورين على أهلهم وسلامتهم
أن يقومو باخبار السلطات المعنية ومساعدتهم واحترامهم
دمتم ودمنا لحب هادا الوطن
الله الوطن الملك
امن وسلام ومحبة واخوة للابد
10 - مغربي بكندا الاثنين 23 يوليوز 2018 - 01:15
ارجوا من السيد الحموشي عدم التعميم حول مصادر الاموال المودعة باسم موسسات وهمية يملكها اجانب خارج المغرب للنصب على المواطنين. هناك الآلاف من ضحايا النصب ليس لهم ناقة و لا جمل في تبييض الاموال و أنما هم ضحايا نصب و احتيال
يمكن استدعاؤهم واحد واحدا بأرقام هوياتهم المتوفرة على نسخ الإيداعات البنكية والتواصل معهم لإثبات مصدر اموالهم و أعادة حقوقهم
لكون الأجنبي هاربا خارج المغرب و لا يمكن للقضاء الفصل، و هناك أموال مواطنين محتجزة ظلما و عدوانا لدى البنوك المحلية
بدعوى التحقيق من سنوات
ارجوا من السيد الحموشي مع الشكر مقدما الاهتمام و أنصاف ضحايا النصب و الاحتيال
منهم مغاربة مهاجرون فقدوا كل مدخراتهم
وأصبحوا مشردين، لدي قضية مماثلة و عنواني لدى هسبريس
ارجوا ان تصل هذه الرسالة الى السيد الحموشي. مع التحية و الامتنان
11 - عبد العزيز الاثنين 23 يوليوز 2018 - 02:03
مادامت قضية معتقلي الريف لاتزال بيد القضاء على اثر الاستئناف لايمكن الحديث عن عفو ملكي .
12 - rachid الاثنين 23 يوليوز 2018 - 02:41
وقهرتنا بالحقائق وبغينا نشوفهم في الحبس
13 - التازي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 07:55
مايقع في المغرب أخاف أن يكون شبيه لما وقع بفلسطين اليهود من الفلسطينيين إشتراو منهم الأراضي بأثمان بخسة و قاموا بالتعمير و هجروا أصحاب الأرض وأرغموهم على الخروج بالحجج فما نفعتهم مقاومة ولاهم يحزنون
14 - مواطن2 الاثنين 23 يوليوز 2018 - 08:30
بالنسبة للمستفيدين من بقع ارضية باثمنة لا وجود لها حاليا بالمغرب لابد من القول بان هذا الامر يجب ان يوضع له حد.......ذلك ان ثمن المتر المربع في = وداديات = بمدن صغيرة في المغرب الشرقي لا يقل عن 1700 درهم للمتر المربع بالنسبة لقطعة سكنية من فئة سفلي مع طبقتين.....اما التجاري فيتعدى 3000 درهم للمتر المربع.....فما بالك بالمدن الكبرى .....انه لامر مخجل......وارجو ان تكون المعلومة الواردة في المقال غير صحيحة.ذلك ان مثل هاته الاخبار لا تزيد الشارع الا تاججا واحتقانا.
15 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 23 يوليوز 2018 - 09:20
’نفتتح رصيف صحافة مطلع الأسبوع من "المساء"، التي ذكرت أن المديرية العامة للأمن الوطني التي يقودها عبد اللطيف الحموشي حذرت "بنك المغرب"، برئاسة عبد اللطيف الجواهري، من شبكات متخصصة في تبييض الأموال، مشيرة إلى أنه يتم فتح حسابات بنكية بأسماء مقاولات وهمية من أجل ضخ أموال ذات مصادر مشبوهة.‘،و الأموال الكثيرة أموال الشعب التي توضع في المصارف خارج البلد بماذا علينا وصفها،
16 - الحزين على الوطن الاثنين 23 يوليوز 2018 - 09:56
وأضافت "الأحداث المغربية" أن الوالي محمد امهيدية وجه عتابا شديدا إلى بعض المسؤولين الترابيين، داعيا إياهم إلى التحلي بروح المسؤولية، واستدراك الوضع المختل، والرفع من وتيرة الإنجاز في مشاريع متعثرة.

هذه هي الإشكالية في المغرب، "السلطة المعينة" توجه وتوبخ "السلطة المنتخبة" وتبقيها تحت وصايتها....؟؟؟ !!!

هل السلطة "السلطة المنتخبة"، قاصرة ؟ غير ناضجة ؟ متدربة ، تحتاج الدعم والتوجيه ؟ متجاوزة للقانون ؟ لا يمكن محاسبتها قضائيا وسياسيا ؟

المنخبون في الدول الديموقراطية، يتحملون مسؤولياتهم تحت طائلة ربط المسؤولية بالمحاسبة، وكذلك الأمر بالنسبة "للسلطات المعينة"...
17 - الهاشمي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 20:06
من أسباب غلاء المعيشة في المغرب وغلاء العقار، هو تبييض الأموال، أموال جاءت بدون جهد وبالإحتيال والمكر، لن يكثرت أصحابها لغلاء هذا المنتج أوذاك الفلوس موجودة خسر ولكن من المتضرر المواطن البسيط من الدرجة الأولى والدولة التي لها إقتصاد موازي مآله سويسرا وبنما.المهم فوضى تعيشها البلاد
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.