24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: شباب أحياء هشّة يدفع أموالا للعمل بقصور الملك

رصيف الصحافة: شباب أحياء هشّة يدفع أموالا للعمل بقصور الملك

رصيف الصحافة: شباب أحياء هشّة يدفع أموالا للعمل بقصور الملك

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء نبدؤها من "المساء" التي ورد بها أن تحقيقا فُتح من طرف مصالح الشرطة القضائية بسلا في قضية نصب باسم القصر الملكي، ذهب ضحيتها عشرات الأشخاص دفعوا مبالغ مالية مقابل الحصول على وظائف في القصر، قبل أن يتأكدوا بأنهم تعرضوا لعملية نصب.

ووفق المنبر ذاته، فإن عملية النصب، التي استهدفت قاطنين في أحياء شعبية، خاصة حي الانبعاث، قامت بها مستخدمة سابقة في القصر الملكي، بعد أن نجحت في استعمال بعض الوثائق التي بحوزتها من أجل استقطاب الضحايا الراغبين في إيجاد فرصة عمل، وإقناعهم بوجود وظائف شاغرة للعمل داخل البلاط بالرباط، قبل أن يتم افتضاح أمرها بعد نيل أموال من أجل هذه "الخدمة".

"المساء" نشرت، أيضا، أن السلطات الليبية قررت دفن "دواعش مغاربة" قالت إن المملكة لم تستجب لطلبات بتسلم جثثهم، وجاء تحديد هويات بعضهم من خلال إجراء تحليلات الحمض النووي. فيما يشير تقرير دولي إلى أن المغاربة يأتون في الرتبة الثانية من بين هؤلاء، بعد قتلى "داعش" من التونسيين.

ووفق الجريدة نفسها، فإن مواطنا مغربيا مقيما بالديار الفرنسية اكتشف أن أشخاصا، لا تربطه بهم أي صلة، قاموا بتزوير شهادة وفاته للاستيلاء على عقاراته بالقنيطرة، قبل أن يفاجأ عند عودته إلى أرض الوطن بغرباء يشيدون بنايات دون علمه على الأرض التي يملكها، والتي لها موقع استراتيجي مهم، حيث تقع في الطريق المؤدية إلى شاطئ المهدية.

وذكرت "أخبار اليوم" أن نشطاء من مغاربة الخارج، خاصة المنحدرين من منطقة الريف، احتجوا للمطالبة بالإفراج عن معتقلي حراك الحسيمة المعتقلين، مشيرة إلى أن مكان المسيرة الاحتجاجية كان بمدينة برشلونة.

وجاء في "أخبار اليوم"، كذلك، أن مواجهات بالأسلحة البيضاء وقعت في الشارع العام بمدينة الدار البيضاء، بين مجموعتين. وأضافت الجريدة أن هذه المواجهات روعت المارة، وأسفرت عن جرح شخص يشتغل حارس أمن خاص لـ"صالون تدليك"، وقد تم نقله إلى قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس لتلقي العلاجات الضرورية.

ووفق الورقية ذاتها، فإن الشجار المسلح وقع أمام أعين شرطيَّين كانا يقومان بدورية في المكان ذاته، وقد عجزا عن التدخل، رغم إقدام أحدهما على إشهار مسدسه الوظيفي بعدما استشعر حالة الخطر، مشيرة إلى أن فرقتين من الأمن العمومي ودورية للشرطة السياحية تحركت لتطويق المواجهة.

فيما أفادت "الاتحاد الاشتراكي" بأن مدينة إشبيلية احتفلت بالأنماط الموسيقية المغربية في إطار برنامج أعدته "مؤسسة الثقافات الثلاث"؛ في الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي للدراسات حول منطقة الشرق الأوسط "ووكميس".

أما "الأحداث المغربية" فقد نشرت أن فيدرالية رابطة حقوق النساء طالبت، في تقرير لها صدر بمناسبة مرور 14 سنة على تطبيق مدونة الأسرة، باستعجال الملاءمة والمراجعة الشاملة لبعض بنودها؛ خاصة تلك المرتبطة بالزواج المختلط. الفيدرالية خلصت إلى ضمان حرية زواج المغربيات بغير المسلمين بعيدا عن القيود الدينية، إسوة بالرجال.

ونختم من "العلم"، التي جاء فيها أن جمعية حماية المستهلك بمدينة أزمور طالبت وزارة الشبيبة والرياضة بتشديد المراقبة والتأكد من احترام بنود دفاتر التحملات، بعد تسجيل 24 حالة تسمم في "مخيم الحوزية" نتيجة مشروب حليبي مخزّن بطريقة غير سليمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - درب عمر الاثنين 23 يوليوز 2018 - 23:19
هادشي كلشي هاد البوليس لقلتو دارو حالات استنفار أغلبية منهم دخلو البوليس من طرف البنك الشعبي راه أسياد البلاد كوّن ماوافقو على شروط فرنسا مقابل الإستقلال لكان المغرب جمهورية
2 - حسن الاثنين 23 يوليوز 2018 - 23:25
جميل ان توفر القصور الملكية مناصب شغل للفيات الهشة
3 - assifnwourgh الاثنين 23 يوليوز 2018 - 23:25
لو تم تحويل القصور الملكية إلى متاحف و مزارت سياحية لكان افضل لسياحة المغربية.. حتى لا تبقى مجرد بنايات ضخمة لا تنفع في شيء.. إلا في إستنزاف ميزانية المواطن في أمس الجاجة إليها..
4 - Hina الاثنين 23 يوليوز 2018 - 23:36
المسلم حياته هي الدين ..ولانري ما الفائدة في طرح مسائل شاذة بين المسلمين كحرية الزواج بغير المسلم بالنسبة للمسلمة.عيب وحرام ما تقدم عليه هده الجمعية الهدامة بهدا المطلب.اي حرية واي أسوة!أجاز الشرع الرجل بتزوج الكتابية.ولم يجز للمرأة المسلمة.نقطة نهاية.الحلال بين والحرام بين.اتركوا المسلمات يتبعن الهدي .
5 - مجرد بداية الاثنين 23 يوليوز 2018 - 23:56
النموذج التنموي الجديد بدأ يعطي أكله وهذه مجرد بداية.
6 - صنطيحة سياسة الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 00:03
جمعية حقوق المستهلك في أمور نقول ليها النهار الأول يموت المش ....

مأ دام النهار الأول اللي قاطعنا فيه الحليب والليصانص والماء وقلنا بان الشركات كتلاعب بالمواطن ولا يهمها المستهلك ... لكن الجمعيات ضربة الطم .... ايوا دابا الجمعيات تمشي تبكي على الحكومة وحدها ...

وبصحتكم الحليب الخاسر اللي قاطعاه يعطيوه ليكم
7 - rachid الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 01:05
يا لطيف الطف بنا والله العظيم ان هده المعاصي التي اصبحت بالمغرب من سرقة و غش و خداع و الله ستجلب علينا غضب الله نسأل الله اللسلامة
8 - سعيد،المغرب الأقصى الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 10:24
’أما "الأحداث المغربية" فقد نشرت أن فيدرالية رابطة حقوق النساء طالبت ... ‘،يجب حل التنظيمات من جمعيات و غيرها التي تسعى إلى خلق الفتن بحجج واهية و معاقبة رؤوسها الذين يتقاضون أجرا من أجل تخريب البلد و يجب مساعدة كل من يسعى إلى خدمة البلد،
9 - عبدو الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 17:19
اشنو بغاو
بغاو المدونة تسمح للبنات الزواج بالاجنبي بعاد على قضية الدين
ما رأيك يا السيدة الوزيرة
قلنا من زمان على ان هذه الجمعيات النساءية لازم ان تغلق بصفة نهاية واقول مرة أخرى على ان نسبة الطلاق في الرباط 30 حالة في اليوم
الوزيرة الحقاوي يجب إصلاح هاد المشكل العويص قبل ان ما يتكاثر أطفال بدون آباء مثل امريكا
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.