24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  2. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  3. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  4. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

  5. قاصرون مغاربة يتورطون في اغتصاب شابة داخل مصعد بإسبانيا (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مرافق حساسة تستفيد من مراقبة خاصة في المملكة

رصيف الصحافة: مرافق حساسة تستفيد من مراقبة خاصة في المملكة

رصيف الصحافة: مرافق حساسة تستفيد من مراقبة خاصة في المملكة

قراءة مواد الجرائد الصادرة الأربعاء نستهلها من "المساء"، التي ورد بها أن فرقة أمنية دولية أشرفت على تدريبات خاصة، استفاد منها ضباط مغاربة وفرق أمنية مختلطة، قصد تأمين المواقع الحساسة بالمملكة، وحماية أهم المرافق الإستراتيجية كالموانئ وبعض المؤسسات الأخرى.

ويروم هذا التحرك الأمني، تضيف الجريدة، الوقوف في وجه التهديدات التي تشكلها تنقلات أجانب مرتبطين بالإرهاب، ويستخدمون الطرق البحرية المتوسطية للسفر بين شمال إفريقيا وجنوب أوروبا، وكذا تجار المخدرات والأسلحة.

وأشارت "المساء" إلى أن التدريب انصب على كيفية تفتيش الركاب وتحديد الإرهابيين المحتملين خلال موسم الصيف، ودخول المقيمين بالخارج إلى المغرب، وكذا ضبط تقنيات مراقبة هوية المسافرين ومعلومات جواز السفر، وتوظيفها في قاعات البيانات التابعة لـ"الإنتربول".

المنبر الورقي ذاته كتب أن اختلالات شابت مشروعا لإيواء الباعة المتجولين بالسوق العشوائي "ابن عباد" بمدينة القنيطرة، تصل تكلفته المالية إلى 3 مليارات سنتيم، مشيرا إلى أنه تم اعتقال مقاول ومستشار جماعي سابق من حزب العدالة والتنمية وعدد من الجمعويين.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن المغرب يفاوض الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على "أباتشي 64"، طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي، بعد لقاءات لقيادات مغربية مع قيادة عسكرية أمريكية في واشنطن. وأضافت أن المملكة تقيّم فرصها للحصول على "أتاك" التركية، وهي أرخص ثمنا وأخف وزنا بعد تطويرها من نموذج إيطالي.

ووفق الجريدة ذاتها، فإن الفرقة الولائية الجنائية بالدار البيضاء تمكنت من اعتقال شخص من ذوي السوابق العدلية في النصب والاحتيال وإصدار شيكات بدون رصيد وانتحال صفة، بعد تسجيل عشرات الضحايا شكايات تتهمه بالنصب عليهم في مبالغ مالية بعدما أخبرهم أنه مسؤول قضائي.

وفي "الأحداث المغربية" ورد أن محكمة روتردام الهولندية أصدرت حكما يقضي بإخضاع ناشطيْن ريفيَيْن، معروفين بتوجهاتهما الانفصالية، لأعمال تدخل في الخدمات الاجتماعية والبلدية لمدة تتراوح بين 100 ساعة و180 ساعة.

وجاء في الخبر ذاته أن قرار المحكمة في حق المشتبه بهما، فريد اولاد لحسن وعبد الحليم المذكوري جاء بعد ثبوت تورطهما في تحويل الأموال، التي خصصتها وزارة الشؤون الاجتماعية الهولندية لمحاربة التطرف داخل الجالية المسلمة في العاصمة لاهاي خلال سنتي 2013 و2014.

وفي خبر آخر، ذكر المنبر ذاته أن معتنقي الديانة المسيحية عبروا، في اللقاءات التي عقدتها الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية بكل من مراكش وأكادير، عن معاناتهم مع عدم إفساح مساحة لممارساتهم الدينية، والتضييق على حرية المعتقد.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن الجمعية أكدت أن عدد المسيحيين بمدينة مراكش لوحدها يقدر بـ13 ألفا، في حين يصل عددهم بمدينة أكادير إلى 8 آلاف شخص، نسجوا شبكة علاقات تجمعهم بـ26 "كنيسة منزلية"، يمارسون فيها طقوسهم الدينية كتدبير حمائي ضد الإقصاء والتعنيف.

وذكرت الصحيفة عينها، أيضا، أن قاضي التحقيق باستئنافية مراكش قرر إيداع القابض السابق للمديرية الجهوية للجمارك سجن الأوداية، إلى حين انتهاء التحقيق في قضية الاختلاسات التي طالت أزيد من أربعة مليارات سنتيم؛ تم تحريف مسارها من خزينة المصلحة صوب وجهة مجهولة.

ونختم بـ"الاتحاد الاشتراكي"، التي ورد بها أن مصالح الأمن الوطني بمدينة المضيق اعتقلت مجموعة من الأشخاص، من بينهم أب وابنه، بتهمتي إهانة موظفين عموميين والاعتداء عليهم أثناء مزاولتهم مهامهم النظامية. وقد أمرت النيابة العامة المختصة بوضعهم تحت الحراسة النظرية رهن البحث القضائي الذي تباشره المصالح الأمنية المختصة.

وجاء في الصحيفة ذاتها أن "دوار المصاحبة"، التابع للجماعة القروية اثنين الغربية، عرف ارتكاب جريمة قتل راحت ضحيتها امرأتان، بعد تلقيهما طعنات بالسلاح الأبيض من طرف الجاني، الذي كان رفقة والده. ووفق "الاتحاد الاشتراكي"، فإن القاتل ارتكب جريمته بعد نشوب نزاع بينه وبين جارتيه بسبب سور على الحدود بين منزلَي الطرفين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - متتبع الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 23:14
وفقكم الله يا ابطال الوطن الابي
2 - Ayoub الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 23:30
C'est bien de controler ce qui vient de l'éxterieur y compris les MRE, mais le vrai problème réside et reste à l'intérieur du pays pour les MRE de bonne fois face à l'injustice, la corruption, le mépris et la main mise des grands requins des réseaux mafieux administratifs, Hélas
3 - Khalid الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 23:37
12 ألف مسيحي بمراكش أظن أن الرقم مبالغ فيه
4 - صنطيحة سياسة الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 23:40
فلوس الحوت ادا هوم زعطوط

50 مليون دولار اديال اتفاقية الصيد البحري مع أوروبا ... يالله تكفي تشري 3 طيارات هليكوبتر عسكرية ...

وغادي نكمل بكريدي من بنك دولي باش نكمل ثمن الأسلحة الأخرى

بلا ما تتكلموا على تكلفة TGV

وبلا ما نتكلم على تكلفة السيارات الفاخرة اللي يستوردها المغرب للموظفين السامين و يخلصها بالعملة الصعبة اللي المغرب يجمعها دولار بدواآر وأورو باورو. ...

رآه المغاربة كيضحيو بالحياة الكريمة باش يكون المستقبل احسن ... لكن ما باين حتى مستقبل في الأفق ... ولادنا ما يكونو غير ب طالبين بدون مسكن ولا تطبيب ولا تعليم و لا زواج
5 - Said الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 23:57
والله المغاربة غير محتاجين للتداريب الاجنبية وهم معروفون منذ القدم ببسالتهم وقوتهم في وجه كل من سولت له نفسه المساس بامن البلاد فنحن ينقصنا القضاء على الرشوة ونحن نسمع كل يوم القبض على امنيين يساعدون المجرمين ويمدونهم بالمعلومات.
6 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 00:16
حدود المغرب البرية و البحرية تمتد على مسافة 7600 كلم و هذه الحدود الطويلة جدا مقارنة مع بعض الدول المجاورة تتطلب مجهودات جبارة من القوى المغربية الامنية و العسكرية للحفاظ على سلامة الوطن من تسلل الارهابيين و ردع الاطماع الخارجية و حماية اهم المرافق الاستراتيجية كالموانئ و المطارات و السدود . لا ننكر ان هناك يقظة في الجانب الامني لكن يجب مضاعفة المجهودات لان المغرب بلد مفتوح على العالم الخارجي و كل خطوة من هذا القبيل ستدعم الاستقرار و الامن الذي ينعم به الشعب المغربي و امن 11 مليون اجنبي الذين يتوافدون على بلدنا في كل فصول السنة.
7 - جرادة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 00:24
أحس كل يوم أن المغرب في خطر و يزداد خوفي من المستقبل. و لو آمعنتم و راقبتم عدد المقالات التي تتحدث عن الأمن، التدريبات العسكرية، المراقبة للمواقع الحساسة، الزيادة في مزانية الأمن، تنقيلات في صفوف الجيش، الزيادة في عدد السدود القضائية التي أصبحت محطات لمص دماء المواطنين و علينا بتأدية الاتاوات.
الله يخد الحق.
8 - هشام العود الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 00:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
...أمر عادي،كل ما هو حساس يجب أن يراقب....
9 - مول الببوش الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 03:31
ما أثار إنتباهي كلمة maroc في الزي العسكري بدل المغرب بالعربية. يجب رد الإنتباه إلى التفاصيل فعي الأهم والأقرب إلى الفلاح.
10 - Anir الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 09:05
اعداد المسيحيين التي ذكرها التقرير ليس مبالغ فيها بل عددهم اكبر بكثير وخاصه بين اوساط الطبقه البرجوازيه المرابطه في الفيلات. ونظرا لحساسيه الموضوع فهناك سريه وتقيه وتكتم. اما الادنيين فعددهم يفوق عدد المسيحيين بكثير اما المنافقين هم الاغلبيه .
اليوم الذي يسن فيه قانون حريه المعتقد فسنرى عجب العجائب. وستبقى اسطوانة بان نسبه ٩٩/١٠٠ من المغاربه مسلمون راسخه فقط في مخيله السذج.والسلام
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.