24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | تأخر خبرة "الفيديوهات الجنسية" يصادم المحكمة ودفاع بوعشرين

تأخر خبرة "الفيديوهات الجنسية" يصادم المحكمة ودفاع بوعشرين

تأخر خبرة "الفيديوهات الجنسية" يصادم المحكمة ودفاع بوعشرين

مرة أخرى، قررت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تأجيل ملف الصحافي توفيق بوعشرين، ناشر جريدة "أخبار اليوم"، بسبب غياب الخبرة التقنية على "الفيديوهات الجنسية".

وأرجأت الهيئة، التي يرأسها المستشار بوشعيب فارح، النظر في ملف بوعشرين، المتابع بتهم أبرزها الاتجار بالبشر، لكون تقرير الخبرة التي أشرف عليها مختبر الدرك الملكي "لم يضم بعد للملف".

وعلى إثر غياب التقرير المذكور، قررت المحكمة إرجاء الملف إلى غاية 10 شتنبر المقبل، مباشرة بعد انتهاء العطلة القضائية.

وأكد المحامي محمد حسين كروط، عضو هيئة الدفاع عن المطالبات بالحق المدني، أن تأخر الخبرة التقنية لا يؤثر على مسار الملف، مشيرا إلى أن هناك "ملفات تتأخر فيها الخبرة لمدة أطول".

وقال المحامي ذاته، في تصريح لهسبريس، إن "الدفاع متيقن من كون الشخص الظاهر بالفيديوهات هو نفسه المتهم توفيق بوعشرين".

من جهته، عبر دفاع ناشر "أخبار اليوم" عن استغرابه لتأخر هذه الخبرة، وقال المحامي حسن العلاوي: "كنا نتوقع إنجازها اليوم فإذا بنا نفاجأ بعدم انجازها رغم أن لنا ملاحظات في هذا الإطار".

وأضاف العلاوي في تصريح لهسبريس: "لقد تم حرماننا من إبداء ملاحظاتنا بخصوص الخبرة، ونعتبر بأن تأخرها غير طبيعي".

وأوضح المحامي نفسه أن هذا التأخير "يؤكد الشك الذي انتابنا حول الفيديوهات، لأنها لو كانت صحيحة ما كانت الخبرة لتتأخر"، وعبر عن أسفه لكون هذا التأخير يطيل أمد بقاء الصحافي بوعشرين في السجن.

وشهدت الجلسة التي لم تستمر شوى بضع دقائق دخول دفاع بوعشرين في مشادات مع المحكمة والنيابة العامة، بسبب رفض إعطائه الكلمة لتقديم ملاحظات بخصوص الخبرة التقنية، وعدم منحه حق طلب السراح لموكله.

وكانت النيابة العامة قد تقدمت بملتمس لإجراء خبرة تقنية على الفيديوهات المعروضة أمام القضاء، تأكيدا منها على كون المتهم توفيق بوعشرين هو الشخص نفسه الذي يظهر بالفيديوهات.

وسبق لدفاع المطالبات بالحق المدني أن تقدم بدوره بطلب إجراء الخبرة التقنية على الفيديوهات، لتتم إحالتها بناء على قرار المحكمة على مختبر الدرك الملكي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - ابو الاميرتين الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:12
الخبرة على الاشرطة خصها تعطل بتش ادررسوها مزيان ويتقنوها اميخليوش المتهم فين اهرب علاه هما حماق ازربو اويخليو التغرات المهم الملف مزال كيتخدم مزيان و هناك اعطاء الاوامر لسير المحاكمة كما يريدون
2 - يوسف الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:15
شحال قدكم ما تأجلوا عارفين العقوبة غتكون قاسية لاننا في بلاد الحق و القانون ههه استقلالية القضاء في خبر كان و شكرا
3 - Casaoui الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:18
ماذا لو أتبث الخبرة أن تلك الفيديوهات هي بالفعل للمسمى بوعشرين..
ماذا سيكون موقف من كانوا يدافعون عليه أمام مع الرأي العام المغربي؟ علما أن معظمهم محسوبين عن مداويخ بنكيران وأتباعه كما هو معروف ..
يدافعون على صديق شيخهم لأنه الصحافي الوحيد في المغرب الدي كان يدافع عن بنكيران في صحيفته لغرض في نفس يعقوب الطبع؟!!
4 - تائب الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:25
مختبر الأبحاث العلمية للدرك الملكي له سمعة طيبة وسبق له ان اماط اللثام على عدة جرائم خاصة تلك المرتبطة بالتزوير في الوثائق الحمض النووي السلاح الناري ....... لكن امام الكم الهائل من القضايا المعروضة عليه وقلة الاطر التقنية التابعة له فمن الطبيعي ان يعرف بعض التاخير في القيام بالمهام المنوطة به .
تحية للاطر المغربية العاملة بهدا المختبر .
5 - ريم الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:28
السيدة الذي اتهمته تم طردها ببلجيكا بتهمة التجسس .لماذا هذا التماطل في إنجاز خبرة رقمية على الفيديوهات وهي لا تتطلب وقتا طويلا .وماذا لو كان الشخص بريئا فمن سيعوضه عن معاناته في السجن .
6 - Fook الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:29
كفى من الظلم واطلقوا سراح المختطفين المعارضين
7 - احمد المغترب الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:46
مختبر الدرك الملكي امام امتحان صعب لمصداقيته و حياديته. لاكن في الامور التي تتعلق بالمتابعات ذات الحمولة السياسية ايجاد مخرج يحفظ الحياد والمصداقية للمركز وفي نفس الوقت لا يبرئ المعتقل هو ما اطال خروج تقرير لاكثر من شهر.
8 - Rachid allemagne الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:47
الى الاخ صاحب التعليق رقم 3.casaoui.
ماذا لو اثبتت خبرة دولية مستقلة ان الشخص الظاهر في الفيديوهات ليس بوعشرين؟؟ ماذا سيكون موقفك انت وأنت تدافع عن الدولة العميقة المتمثلة في مستشاري الملك ووزراء محسوبين على المخزن؟؟ الكل يعلم ان السيد بوعشرين يعاني في السجن نظرا لمواقفه السياسية التي ذكرتها انت وعلاقته بمواقف السيد ابن كيران وليس لارتكابه جرائم خيالية. العبد الصال يقول خيرا او ليصمت يا صاحبي.
9 - aziz الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:52
ما عمرني علقت على مشكل هاذ الصحفي ولكن اريد ان اقول حاجة من اراد ان يناضل على الشعب المغربي خاصوا يعرف راسوا مزيان انه نقي في حياتوا في اقل حاجة لانه الى كنت العكس عندك سوابق غتكون ساهل اتخلص منك المخزن وبالتالي تكون قد اسئت للشعب المغربي
10 - ايشو الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:53
صحة نتائج الخبرة ستعطي مصداقية للجهة التي قامت بها.
أتمنى الا يكون هناك طعن في نتائج الخبرة.
والا فانه اليأس الأبدي
11 - ردا على casaoui الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:57
قرات ما جاء في تعليق الملقبcasaouiيتساءل فيه عن موقف من يدافع عن بوعشرين واللدين سماهم ب*مدامويخ بنكيران*.اولا اقسم بالله انني لست لا من مداويخ بنكيران ولا بوعشرين ولا انتمي لاي دكان سياسي.ولكن اريد ان اجيبك بسؤال طرحه احدهم على الداعية*احمد ديدات*وهو يحاضر في امريكا.قال السائل لاحمد ديدات رحمه الله*مادا لو وجدت ان ما تدعيه يوم القيامة من جنة ونار وعداب وجحيم..الخ كلها اكاديب*.اجابه الداعية*ومادا لو وجدت ما اقوله عن يوم القيامة-وانا على حق-صحيحا ..كيف سيكون مصيرك*..مادا لو كان الصور التي تظهر في الفيديوهات ليست لبوعشرين..اظن انك تعرف في قرارة نفسك لو اتضح لهم ان الصور لبوعشرين ماكانوا لينتظروا طول هده المدة دون ادانته ونشر نتائج التحقيقات حتى قبل تقديمها امام المحكمة..نحن نعرف*خروب بلادنا*وقضاءه ولا نحتاج لمن يعرفنا به..انهم ينتظرون مصدر التعليمات حتى يعود الى كرسيه بعد العطلة الصيفية والقضائية.
12 - محمد محمد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:59
أرجو من كل المتدخلين أن يكتبوا بالفصحى وأن يلتزموا بقواعد اللغة ، كفانا تدميرا للغتنا شكرا.
13 - م ع الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:08
لأن الخبرة ليس فقط على صحة الفديوات بل ستوضح الكثير من الأمور. بل حتى الكومبيوتر سيخرجون منه العجب حتى لو كانت الأشياء ممسوحة و الهاتف.
هههه كان عليه يعترف عوض هده الفضيحة. حتى الصوت يمكن إسترجاعه.
14 - المهدي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:20
ما أصعب ان ينتقل المرء من تصدّر الأخبار الى باقي الأخبار le reste de l'actualité .. سياسة تفتيت الدولة لصخر العناد لا يجاريها فيها أحد وقدرتها على امتصاص ردود الفعل في المراحل الاولى خارقة .. تنتظر حتى يخبو الحماس والاهتمام الشعبي قبل ان تشرع في التهام فريستها على مهل .. ذاك ما حلّ بالزفزافي وهو ما سيحل ببوعشرين .. أما الناس فقد استمتعوا بالمونديال ثم تفرغوا لعطلهم وبعد ايام سيطغى موضوع عيد الأضحى يليه الدخول المدرسي وهكذا بينما يقبع من يقبع في ظلمته وحيدا يعد الأيام والشهور وكيّت اللّي جات فيه ... الله يفك الوحايل وصافي ...
15 - عبدالله الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:21
شعب طلع تاكل التفاح او شكون لي قالها ليك ما ينفع معاه لا خبرة ولا جوج .
ديما ينتقدون الصح او الكدوب مع الأسف والديموقراطية بسبب هاذ الناس ما عمرها تمشي في طريقها على خاطرها لانهم ديما بالانتقاد ديالهم والنفاق او جوج شخصيات غادي يخليوها في بلاصتهاما عمرها تشوف النور.
قلة الشغل او مادير اما ندير ما بغيت او نحرم اللعب بحال البراهيش. بزاف عليكم حقوق الانسان والديموقراطية ، خليوهم لأسيادكم لي تا يعرفو ليها .
16 - حسن الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:26
ديرو اللي عجبكم عدموه اولا عطوه الموبد نحن نومن أننا في بلاد الديمقراطية والشرطة العلمية ....الخ قتلوه اوسكتونا
17 - casaoui الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:36
العدالة فوق الجميع سواء كان الشخص صحافي أو طالب معاشو؟
منذ أن قبل السيد بوعشرين أن يكون بوقا لبنكيران وحكومته، ومقالاته لا نرى فيها سوى التبجيل والتهليل للشيخ بنكيران..رغم أن سياسة بنكيران الحكومية كما في علم الجميع كانت كلها فاشلة على جميع الأصعدة..سياسته لم نرى فيها سوى التملق الكبير لأصحاب المال والجاه..يكفي أن بنكيران كان تلميذ نجيب يطبق بالحرف الواحد سياسة البنك الدولي في المغرب، وفي نفس الوقت يتخد سياسات ظالمة في حق الطبقة الكادحة والمستضعفة في المغرب..
لماذا مقالات بوعشرين لم نراها يوما تنتقد بنكيران أو على الأقل يعارضه في قضية ما..؟!
ألم أقل لك إن من يدافع عن بوعشرين صديق بنكيران هم مداويخه فقط..
ما يجب أن تعرفه هو أن لا أحد فوق القانون..ومن ثبت ضده أن خارج عن القانون سيحاكم مهما كانت وظيفته أو أصدقائه.. الجهة الوحيدة التي تدافع عن بوعشرين هم جناح بنكيران فقط في الحزب الإسلامي؟!
كل من له موقف من سياسة النظام أو غير مقتنع به أكيـد سيتعاطف مع ذلك الشخص المسمى بوعشرين بغض النظر إن كان متهم أو بريء..؟؟

واش فهمتيني ولا...لا ؟
18 - مغربي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:37
لما احيل الملف على مختبر الدرك الملكي يعني خبرة مضادة على محاضر الضابطة القضائية و نحن نعرف و لنا كامل اليقين ان مختبر الدرك الملكي معروف على الصعيد العالمي بنزاهته و حياده و قام بفك جل القضايا الجينية المعقدة و كدلك ملفات التزوير و النصب و يراسه رجل كفؤ ك السيد اسطمبولي المعروف عليه الاستقامة و نكران الدات و مدير دو خبرة و ملم بالامور التقنيةو البيولوجية و الجينية و جميع انواع الاسلحة انا شاهدته مرة في برنامج في التلفزة صراحة انسان محترم و ترفع له القبعة.
19 - الحليم الحيران!!! الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:49
أما آن للشعب المغربي أن يقف وقفة رجل واحد ليضع حدا لهذا العبث الذي تجاوز حدوده.النظام السياسي المغربي فقد الرزانة نهائيا.إذا استمر فؤاد عالي الهمة في القصر واستمر الملك يستمع ﻹستشاراته من أجل فرض هيبة الدولة كما يتصورها فسيقودان البلاد إلى الهاوية.باخرتنا ليس لها بوصلة ولا مرفأ تذهب لترسوا فيه تتقاذفها الأمواج وسط المحيط وهي على وشك أن تغرق،والناس بين لاه ولاعب ومتفرج.
20 - mosi. الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:49
الى ابو الإميرتين و التعليق رقم 11
اتق الله غي اميرتيك اسي ابو الاميرتين...ادعاء الشيء دون الاتيان ببينة هو من اكبر الكبائر فلك ابنتين اصلحهما الله و اقر عينيك بهما فلا تنسى ان المدعيات نسوة و بعضهن امهات..ولا تنسى ان القاضي انت لا تعلم سريرته و التقنيين من الدرك الملكي و الشرطة...وطبعا تلميحك يصل الى الملك انت والاخ صاحب التعليق 11 و تدعون الاسلام..هل الاسلام يقول لكم ان تبرؤا شخص واحد و تخوضو في هرض المئات من الناس...دون اي دليل..فقط نعرف خروب بلادنا...فعلا انتم لا تعرفون في الاسلام الا الخروب....
اتقوا الله فانتم امامه واقفون يوم القيامة..انتم و نحن و بوعشرين و القاضي و الملك...
فإن كانت لكم بينة على الملك و القاضي و الشرطة فاضهروها لنا جميعا او اتقو الله في انغسكم و اهلكم وقولو قولا رزينا او اصمتوا...
انا ايضا لا ادين بوعشرين ولا ابريئه ولا اخون القاضي و لا اتهم الدرك بالفساد...
ربما لأني لا اعرف في الخروب مثلكم...
21 - متتبع الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:58
في بحر الأسابيع الأخيرة لم نسمع شيئا من دفاع بوعشرين عن الفيديوهات الجنسية التي قالوا عنها حتى قبل مشاهدتها أنها مفبركة .. لو كانت مزورة بالفعل لما صمتوا كل هذه المدة .. القانون للجميع و فوق الجميع .. نتمنى التوفيق للجميع .. إن كان بريئا يطلق سراحه و إن كان مذنبا معاقبته في إطار القانون.
22 - سعيد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 20:22
إدا سئلت عن العدل في بلاد المسلمين فقل رحم الله عمر
23 - متتبع الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 20:25
إلى 12 - محمد محمد :
كلامك أضحكني .. تطلب شيئ مستحيل تحقيقه و كأنك تجهل أن حتى أساتذة اللغة العربية لا يتقنون هذه اللغة .. و كيف يمكن لشخص أن يتقن لغة لا يستعملها في حياته اليومية .. لرفع من مستوى التعليم لابد من مغربة التعليم .. مغربة التعليم واجب ديني، وطني و إنساني لكن أكثرهم لا يعلمون .. التوفيق من عند الله.
24 - Azzouz الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 21:25
يبقى المتهم بريئا إلى أن يتم النطق بالحكم وإذا تمت الإدانة نتمنى أنصاف المصرحات اللواتي لا تقل قيمتهن عن الصحفي المرموق. بوصفها بهذه كشخصية عامة من البديهي ان يكون تحت ملاحظة المجتمع . انا طول مدة المحاكمة وتأجيل الجلسات فيمكن اعتباره مؤشرا إيجابيا لإعطاء الأطراف فرصة للمحاكمة العادلة. منذ 2011 تفتخر الحكومة إنجازاتها في إصلاح العدل وحقوق الإنسان في عهد وزير من حزب الأغلبية. غير أن بعض القراء يقولون العكس عندما يتعلق الأمر بقضايا تهم أفرادا يتعاطون معهم.!
25 - باينة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:31
راهم كيخمروا الملف ويكادو الفلم باش تحماض القضية مزيان ويهيئوا سي بوعشرين نفسيا لشي طريحة ديال الحبس يأخذ العبرة هو ،وكاع لفمو سخون،وباقي كيدوي على لوبيات الفساد،فين هو النقيب زيان بقى هدار،ليعارف الطنجرة ديال المحاكم المغربية باش مطبوخة........
26 - Azzouz الخميس 26 يوليوز 2018 - 00:19
عندما تم توجيه تهمة الاختلاس القيادي الاتحادي خالد عليوة إلى غاية إدانته مرت المحاكمة بلا ضجيج. رغم الإحراج الكبير الذي سببه للحزب التزم أغلب أعضائه الصمت الاعتبارات التالية:1.الحزب كان قد شارك في الحكومة وحمل حقيبة العدل .2. الحزب كان قد جعل من الشفافية شعارا و يدفع في اتجاه محاربة الفساد.3.اعضاءه التزموا بعدم اشتياق المحاكمة واحترام مؤسسة القضاء.4. نزوع الشبيبة للاستقلاليالاستقلالية ومحاولة الدفع في اتجاه التغيير.ورغم محدودية إنجازات حكومة التناوب وتراجع شعبية الحزب ونضاليته مازالت شبيبته تحظى بشىء من المصداقية رغم تراجع الحزب. اما اليوم نلاحظ تسرعا لدى المتعاطفين مع قضية دون الأخذ بعين الاعتبار التجرد و الحياد.
27 - لحريزي الخميس 26 يوليوز 2018 - 03:30
بعد هذه المدة الطويلة أكاد أجزم أن الخبرة اكتملت وقد تم التأكد من الشخص الموجود في الفيديوهات على أنه بوعشرين، لكن قد يكون سبب التأخير هم النساء الموجودات معه في الفيديو واللواتي قد تكون الخبرة أثبتت على أنهن رجال وليس نساء.
28 - احمادو الخميس 26 يوليوز 2018 - 05:14
علينا ان نسمي المغرب كله فلسطين وستتحرر غزة ونلقي بأدرعي الأمازيغي ونتانياهو الصهيوني في البحر ليأكلهم الحوت الأزرق،
الهدف مما فعله مجلس أكادير ليس هو التضامن مع فلسطين لأنهم يعلمون شحال "" قدك من اسم اللي بايت بلا عشاء"" الهدف هو تقديم الولاء لقطر والبرهنة على الخضوع والدونية لان قطر هي التي تمول العدالة والتنمية
29 - الضمير الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:20
أنا و كجميع الناس لدي سؤال واحد ....من يحرك هذا القضاء و يجعله قدر محتم
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.