24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

  4. العثور على جثة ستيني بـ"حوض مائي" في برشيد (5.00)

  5. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: قانون يستهدف "الهجرة السرية" للمغاربة إلى فرنسا

رصيف الصحافة: قانون يستهدف "الهجرة السرية" للمغاربة إلى فرنسا

رصيف الصحافة: قانون يستهدف "الهجرة السرية" للمغاربة إلى فرنسا

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس من "الأحداث المغربية" التي كتبت أن الغرفة الثانية للبرلمان الفرنسي صادقت على مشروع قانون للهجرة واللجوء والاندماج، تم تسريع المصادقة عليه قبل خروج النواب الفرنسيين في إجازتهم الصيفية.

وقد تضمن إجراءات مشددة على الهجرة غير الشرعية تستهدف مواطني بلدان شمال إفريقيا، في مقدمتهم المغاربة، باعتبارهم أكثر الجنسيات الموجودة بشكل غير قانوني بفرنسا، بالإضافة إلى الجزائريين.

وجاء في "الأحداث المغربية"، أيضا، أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بفاس قرر متابعة متهمين بتهم التزوير في محررات رسمية واستعمالها وتبديد أموال عمومية واختلاسها، ضمنهم الرئيس السابق لجماعة غياتة الغربية التابعة لعمالة إقليم تازة.

ووفق المصدر ذاته، تعرض قسم الممتلكات بالجماعة الحضرية للجديدة لعملية سرقة من طرف مجهول أو مجهولين، مما استنفر مختلف السلطات الأمنية والمحلية، التي هرعت إلى القسم ذاته لإجراء المعاينات والتحقيقات الميدانية اللازمة لفك لغز هذه الجريمة، سيما أن ملفات حساسة وذات أهمية كبرى حول الممتلكات العمومية يتم الاحتفاظ بها داخل هذا القسم.

وفي "المساء" جاء أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، يحقق في صفقات المديرية. وأضافت الجريدة أن لجنا خاصة حلت بولاية الأمن، التابعة لمديريات التجهيز والميزانية، واطلعت على مصاريف عدد من المناطق الأمنية وكيفية تدبير الميزانية المخصصة لكل مصلحة، مشيرة إلى أنه سيتم إحداث قسم واحد يجمع مختلف الصفقات العمومية لتسهيل التدبير الفعال والعقلنة عوض تشتيت الملفات على عدد من المصالح.

وقال مصدر لـ "المساء" إن اللجن الجديدة تهدف إلى عقلنة تسيير مالية المديرية العامة للأمن الوطني، والرفع من مستوى الأداء والتخليق والحكامة الجيدة.

المنبر الورقي ذاته كتب، في خبر آخر، أن غرفة جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط أدانت كولونيلا بارزا في الوقاية المدنية بثلاث سنوات حبسا نافذا، رفقة 106 متهمين، صدرت في حقهم أحكام تراوحت بين ستة أشهر موقوفة التنفيذ وخمس سنوات سجنا نافذا بعد متابعتهم بالارتشاء واستغلال النفوذ.

وجاء في "المساء"، كذلك، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في ملف آبار عشوائية بمحلات لغسل السيارات بعمالة مقاطعات الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء.

ووفق المنبر ذاته، فإن محققين أمنيين زاروا مجموعة من محلات غسل السيارات، التي قام أصحابها بحفر آبار، بطريقة غير قانونية، من أجل استغلالها في نشاطهم التجاري للتقليل من كلفة الخدمات التي يقدمونها، دون أي مراعاة للخطورة التي يمكن أن تشكلها الآبار المحفورة على البنايات المجاورة.

ونقرأ في العدد ذاته أن مصادر حقوقية بالشمال كشفت ارتفاع نشاط عصابات تهريب البشر بمدينة الناظور، إذ أوضحت رسالة وجهها رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن المتابعة الميدانية التي يقوم بها فرع الجمعية كشفت ازديادا لنشاط عصابات متخصصة في الاتجار بالبشر تفرض على المهاجرين الأفارقة، الذين يريدون الهجرة إلى أوروبا، مبالغ مالية مهمة يضطرون إلى دفعها إلى مهربين من جنسيات إفريقية ينتقلون بكل حرية إلى الناظور انطلاقا من مدن أخرى كوجدة والدار البيضاء، بعد استفادتهم من حملة التسوية وحصولهم على بطائق الإقامة بالمغرب.

من جهتها، أفادت "أخبار اليوم" أن العراق يريد تسليم المغرب جهاديات "داعش" وأطفالهن، مضيفة أن القرار لا يشمل جميع الجهاديين المغاربة، بل فقط الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، والمغربيات اللواتي لم يشاركن مباشرة في معارك القتال أو جرائم خطيرة، فيما لن يشمل القرار الذكور الذين يتجاوزون 15 سنة.

ونشرت الجريدة أن الحكومة شرعت في مسطرة المصادقة على اتفاقية إفريقية قد تحد من خطورة النفايات التي تستوردها بعض الشركات. ووفق "أخبار اليوم"، فإن المجلس الحكومي ينتظر أن يصادق على مشروع قانون خاص بالمصادقة على اتفاقية حظر استيراد إفريقيا للنفايات الخطرة، والمعروفة باسم اتفاقية "باماكوا". هذه الاتفاقية، التي وقعت عام 1991 ولم يصادق عليها المغرب حتى الآن، جاءت بعدما فشلت اتفاقية "بازل" الدولية، التي يعتمدها المغرب حتى الآن، في حظر تجارة النفايات الخطيرة، والحد من تدفقها نحو الدول النامية، خاصة إفريقيا.

وإلى "العلم" التي ورد بها أن الأجهزة الأمنية المغربية تمكنت من إفشال مخطط انفصالي جديد لاستفزاز المغرب انطلاقا من الشواطئ الجنوبية للمملكة.

وكان المخطط يهدف إلى استغلال إمكانيات التخييم الكثيرة التي تتيحها الشواطئ بالأقاليم الجنوبية، خاصة شاطئ فم الواد بمدينة العيون، عبر دفع مجموعة من الأشخاص، المسخرين من طرف عملاء جبهة "البوليساريو" الانفصالية، إلى نصب خيام في هذه الشواطئ بدعوى التخييم، ثم إقناع شباب يافع من هذه الأقاليم بالإقبال على هذه المخيمات، وحينما تقدر الجهة الخارجية أن الأعداد استكملت يتم تحويل المخيم إلى حركة احتجاجية على غرار مخيم "اكديم إيزيك".

ووفق المنبر الإعلامي ذاته، فإن الملحقة الثقافية بسفارة المملكة العربية السعودية بالمغرب نظمت، بشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بجهة الدار البيضاء سطات، وبتعاون مع مقاطعة الحي الحسني، الدورة الأولى للمهرجان الوطني للطفل بالمركز الثقافي الفردوس. ويهدف هذا المهرجان، تضيف الجريدة، إلى تقريب الثقافة من الطفل المغربي من خلال برنامج يحتضن عروضا مسرحية وورشات تربوية في التشكيل والرسم والنحت وصبيحات فنية ولقاءات ثقافية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - ولد حميدو الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:25
واش فرنسا خلاها لكم الوالد أو مثل الضيف الدي يدهب بدون عزومة فهي في حاجة لأصحاب العقول و ليس لعقلية البطون
2 - adel الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:30
السلام عليكم
المغربي ادا كانت له الارادة ليدهب الى ابعد بلد في كوكبنا ، فلا احد سيمنعه ،
3 - مغربي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:32
يجب على الجميع ان يعرف ان سلوكاتنا وتصرفاتنا وجرائمنا هي سبب كره الاروبيين لنا.
لن اتحدث عن فرنسا حتى لا يقول بعض الفهايميا ماما فرنسا
لنعرج لإيطاليا او المانيا او هولندا او بلجيكا واسالوا عن افعالنا هناك.
يجب ان نعترف سلوكاتنا سيئة
هل تتذكرون حادثة الاعتداءات الجنسية في ليلة رأس السنة بألمانيا
حللوا وناقشوا
4 - المغربي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:32
مغاربة غير قانونيين في فرنسا و الفرنسيون يطلبون ترحيلهم. افارقة غير قانونيين في المغرب و المغاربة يطلبون ترحيلهم
5 - للاخوة المغاربة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:47
في الآونة الاخيرة نلاحظ ان الآلاف من المغاربة المهاجرين بصفة قانونية و لا قانونية بإيطاليا و اسبانيا و أيضا القليل من ألمانيا ياتون بفرنسا ... يا خوتنا الله ارحم ليكم الوالدين احترموا القانون في فرنسا و احترموا الجيران و احترموا النضافة! فرنسا راه بلاد القانون و التغطية الصحية و الكثير من الامتيازات و لكن عليكم واجبات أيضا . راه ماشي غبر أجي و خود الحقوق بدون احترام البلد المستضيف
6 - بركاك في الطاليان مترجم. الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:06
صراع المصالح بين المغاربة باوروبا،سبب مهاجمة بعضهم بعضا...
الي بغيتوا الحقيقة كلشي خاصو ايرجعوهم للمغرب راه مغاربة باوراقهم و جنسياتهم تايعملو المشاكل و المخدرات و التبركيك...من اجل المصالح....
راه تا مغربي مامشا لاوربا دكتور....و لاكن نهار تايوصل تايبغي ايقطع الحبل علي الاخرين
7 - Amir الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:12
لا جديد تحت الشمس.
ان بقيت الحاله على ما عليها سبصبح المغاربه اكبر جاليه في اروبا بل حتى في بوركينافاصو.
سياسه المخزن ناجحه بكل المقايس. والسلام
8 - صنطيحة سياسة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:14
كانو بإمكان المغرب يكون جنة يتمنى الأوروبيون يعيشون فيها ... ويتمتع فيها المواطنون المغاربة بعيش كريم ...

لكن المسؤولين على البلاد لم يهتم بالمواطن مند الاستقلال وهم يهتمون باكتناز الأموال وتخزينها في بنوك سويسرا وأمريكا أو عبر شراء أراضي وعمرات وتركها حتى تغلق

لو اهتم المسؤولون بتقوية الاقتصاد عبر تحقيق الاكتفاء الداني لكنا الآن نصدر القمح و السكر و الشاي والقهوة عوض استيرادها ....

دابا المغرب ما قبلش علينا و فرنسا ما قبلات علينا... فين نعطيوها الرأس ??? واش نمشيو لأفريقيا الجنوبية
9 - كبور الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:17
فرنسا دولة الديموقراطية و حقوق الإنسان بلد الانفتاح والحضارات من حقها حماية أمن مواطنيها أولا بعض المهاجرين المغاربة سواء قاصرون أو راشدون اساؤو كتيرا إلى أنفسهم و إلى بلدهم الام المغرب.
فرنسا لا تنسى دور افريقيا والمغرب خصوصا في الدفاع عن أراضيها ضد الألمان في الحروب السابقة وكان للمغرب وأفريقيا دور كبير في في النهوض بفرنسا الحالية
10 - ملاحظ الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:17
التهميش و الحكرة هي التي هجرت شبابنا. ولو سنت ضدهم احكاما قاسية كالسجن او غيره، فالذي يحبط سيهجر و لا احد يوقفه. الابن عندما يكبر يحاول والداه تصبيره بما هو متوفر. لكن عندما حزب الاغلبية يزيد و يضرب القدرة الشرائية و تقليص الدخل للاسرة،
فانه يحفزها التخلي عن أبنائها للمغامرة. الولد المهمش عندما تسد امامه الابواب، يهبل ابويه، هذا حدث و كم من عائلات بكت المعانات. فلا ملاذ لهم الا تركه و شأنه المغامرة عبر البحر. فالمسؤولية خرجت من الاسرة التي لا حول و لا قوة لها.
11 - مغربي بكندا الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:18
المشكل انه كلما زادت قوالب بعض المهاجرين للاستفادة من السيستم تاع بعش الدول الا و زادت تلك الدول في تشديدها لقوانين الهجرةو الاقامة و التجنس...مثلا اوربا شحال هادي ما كانتش تاتطلب فيزا على سكان مغرب االكبير لكن غير بدات المشاكل الاجتماعية تاتجي منهم...السرقة..التلاعب في اوراق الاقامة و الاستفادة لا منظمة ..دارو الفيزا و عام على عام تايخرج قانون تايزيد يصعب الاجراءات....هاد شي راه بدا الان في كندا تاهيا فمن بعد ما كان طلب الهجرة مفتوح على طول السنة و الشروط جد سهلة..الان بداو تايفتحو توقيت التسجيل لفترات معينة و محدودة و زادو صعبو فالشروط مثلا اللغة كانت تال المقابلة عاد تايحددو مستواك اللغوي الن ولاو تايشترطو تجيب نتائج امتحان في اللغة ....المهم راه هدشي نتيجة للي مشاو قبل و ادكر السلبيين ماشي الكل لان هناكو الكثير الكثير من اعطى نظرة جيدة عن المغرب مثلا لكن للاسف هاد الجينيراسيو لي بدات تاتمشي ...و للي الهدف تاعها ماشي التكوين و التنوير لا هي الركع للمغرب بسيارات اخر موديل و العياقات على ولاد الحومة هما لي خربقو الوقت و ولاو مستعدين يديرو كلشي باش يوصلو لداكشي.....
12 - Roudani abroad الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:19
الى المعلق رقم واحد ولد حميدو. و علاه افريقيا و الدول الاخرى خلاها بات فرنسا ليها؟ نهار هجمو و قتلو الناس فبلدانهم و نهبو ثرواتهم و كل شيء و مازال كا ينهبو، ما بان لك داكشي؟ و حتى ملي كانو كا يدو المغاربة و الافارقة يقاتلو هتلر و موسوليني و كا يديروهم فالصفوف الاولى باش يموتو و تعيش فرنسا و اوروبا فالنعيم من بعد. مهما ادت فرنسا و اوروبا فلم يصلو حتى الى خمسة فالمائة مما نهبو و اكلو
13 - ولد حميدو الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:39
الآلاف من السياح المغاربة يدهبون لأوروبا و يساهمون في السياحة و يرجعون و هناك سياح غير شرعيين يريدون السياحة الدائمة بلا فرنك بلا جوج
14 - Hna houma الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:49
En france existe des Francais 100% chaque fois je visite Madame Fransa les chaufeurs des taxis , les bus, les marches je trouve Dyalna wlidat le grand Maghreb est les africains , les potugais, les espanols multi culture Tutifruti, qui a gagne’ le Mundial 2 francais est le restes Mama Africa , , les francais rik fhamat grace a leurs tuttifriti ils survivre , Fransa dyalna en va la partager entre nous Algeriens + Marocains + Tunisiens , Saha alikum.
15 - سلماوي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:50
كنت فيما مضى لما أسمع كلاما مثل المغاربة جنس كاموني و أن المغربي كيخاف ما كيحشم، أعتبر مثل هذا الكلام فيه الكثير من المبالغة و التحامل على الناس، و لكنني اليوم غيرت رأيي بعدما تبين لي بأن مثل هذا الكلام لم يأتي من فراغ، بل من واقع معاش. لست فرنسيا و لم تطأ قدمي فرنسا في يوم ما و لكن عندما أرى المخلوقات الغريبة التي تتكاثر في بلادنا منذ حوالي أربعة عقود بكل عقدها النفسية و أمراضها العقلية و عنصريتها القبلية و جاهليتها العظمى أشفق على دول الشعوب الغربية التي تربت على الصدق في العمل و الأمانة و احترام القانون و الالتزام و تحمل المسؤولية في كل الأحوال. أعتقد أن الصينيين يحكمون بالإعدام على المرتشين و لو أتينا بهم ليحكموا في المغرب و لو ليوم واحد لأعدموا الملايين دفعة واحدة، و هذا فقط مثال أوضح به مستوانا البئيس. فكفى من التباكي فقد أصبحنا من المحيط إلى الخليج إلى جنوب الصحراء عالة على البشرية.
16 - Mohammed الخميس 26 يوليوز 2018 - 00:14
الى رقم واحد. اصحاب العقول ديال بصح، غيرو الوجهة ديالهم. العالم تبدل اخويا.
17 - الزمهرير الخميس 26 يوليوز 2018 - 00:17
مدينة تازة يجب وضع كل مسؤوليها في السجن وليس واحد او عشرة ، لا يعقل ان يدخل عضو جماعي لموقع المسؤولية بصندالة وفي رمشة عين يشتري الرونج روفر ويمتلك هكتارات وملاييير السنتيمات ،، كل اموال المدينة تم نهبها وسرقتها ولا وجود للمحاسبة ،، طرق تازة المعبدة تعود لفترة العامل اوفود ذكره الله بالخير أواخر الثمانينات وهو اخر رجل صالح مر بالمدينة ،، اين ميزانية الطرق والجسور ؟ كل ميزانيات الدولة دخلت للحسابات الشخصية
الوضع خطير وخطير جدا بالمدينة والكرة في ملعب الحكومة
اما معاقبة هولاء المرتزقة وتنظيف المدينة او كارثة في الطريق
18 - ايوب الخميس 26 يوليوز 2018 - 00:57
فرنسا دولة سياحية،صناعية وفلاحية بامتياز تتسم بجودة نظامها الصحي والتعليمي والاجتماعي لهذا فهي مجبرة على حماية ممتلكاتها وارضها من الضياع فهي تشجع على الهجرة القانونية وخصوصا هجرة العقول والكفاءة لا هجرة القطيع والدناءة
19 - new york الخميس 26 يوليوز 2018 - 03:48
il ya plus que 80.000 francais a new York sans papier france2 a fait un reportage il est sure internet sure le titre de francais clandestins sans papiers aux usa
20 - old school الخميس 26 يوليوز 2018 - 03:56
تعليق 10,ملاحض,,,الشباب المغربي كيقلب على البرودية ؤالسهلة,الشباب المغريبي بغا فالصيف يجي يبان فالمغرب راكب على BMW,ؤMERCEDES ؤجايب مع الاورو مايخسر ,,,مشات ديك ليام دسيبة يمشي الواحد سنة ؤيجيب طموبيل مدرحة, اوروبا سدو البيبان اما المغرب لي بغا يعيش يتعلم غير شي صنعة بحال الحلاقة,الميكانيك,تورنور,ؤزيد ,,ؤلا صحاب jeans لمقطع ؤتحسينت الفروج مكاتهمهوش الصنعة فمخهم غير الحريك.
21 - ولد حميدو الخميس 26 يوليوز 2018 - 04:08
إلى رقم 12
تكلمت عن المهاجرين ألغير الشرعيين من كل الدول و لم اقصد الأفارقة وحدهم بحيث أصبحوا عبئا على أوربا و سيفسدونها حتى على المهاجرين المجنسين بحيث ان أغلبية أوربا أصبحت غارقة في ديون بالبلايين و فقط البنك الدولي لا يضغط عليهم كما يفعل معنا و رغم دلك ففرنسا الان ما زالت في حاجة لمهندسين في الإعلاميات و عدد من المغاربة تم قبولهم و اثنان من عائلتي منهم و مادا ستفعل مع الدي يدهب عالة عليها فهدا هو قصدي و أخطر استعمار هو الثقافي و ليس السياسي أو الاقتصادي و الآن حتى و إن طلبت دولة استعمارا فلن تجده و لو اعطتها كل ثرواتها لأن الثروة الحقيقية هي العمل
22 - leila الخميس 26 يوليوز 2018 - 06:06
لا اعرف ما بال بعض المعلقين يبررون عفن و فوضى المغاربة بماضي فرنسا في المغرب الا جاني نتحاسبووهاكذا العالم كله سيميل لحروب انتقامية يي رضوان رقم 12 و كان بلك المغرب كان لطيفا و راقيا عبر التاريخ و يبعثر الورود في طريقه عبر الدول اللي اكتسحها و احشم راه تاريخ بلادك فافريفيا يندى له الجبين يا من بلده تتبجج لحد الان بكلمة العبد اه نسيت نتوما كتنشرو الاسلام لا حرج عليكم يجب علي فرنسا ان تطرد بوزبال ليعود الى مزابله
23 - X RESIDENT USA الخميس 26 يوليوز 2018 - 06:20
تعليق 19,,new York,,,هدوك الفرنسويين لي حاركين غير شمكارة فرنسا حسن من مريكان فsocial securite,فhealh care,la retraite,,مريكان بلاد تصلح غير تجمع لفلوس ؤرجع فحالك,,,هدي حياة تخدم 12 لساعة غير باش تخلص لكرا فشي كابانو فAstoria ؤلا East new York ؤbrooklynn.,,,
24 - Réponse à 19 الخميس 26 يوليوز 2018 - 06:33
Tu exagères dans les chiffres et même si c est vrai , ces français a New York n ont pas besoin de visa pour y aller
Et ils ne salissent pas la ville, ne volent pas , ne dorment pas dans la rue ,
La durée légale sans visa aux USA est de 6 mois
25 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 26 يوليوز 2018 - 08:57
’ونقرأ في العدد ذاته أن مصادر حقوقية بالشمال كشفت ارتفاع نشاط عصابات تهريب البشر بمدينة الناظور، إذ أوضحت رسالة وجهها رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن المتابعة الميدانية التي يقوم بها فرع الجمعية كشفت ازديادا لنشاط عصابات متخصصة في الاتجار بالبشر تفرض على المهاجرين الأفارقة، الذين يريدون الهجرة إلى أوروبا، مبالغ مالية مهمة يضطرون إلى دفعها إلى مهربين من جنسيات إفريقية ينتقلون بكل حرية إلى الناظور انطلاقا من مدن أخرى كوجدة والدار البيضاء، بعد استفادتهم من حملة التسوية وحصولهم على بطائق الإقامة بالمغرب.‘،أصبحت النتائج السيئة لهذه السياسة المتآمرة واضحة و رغم ذلك لا يملون من تزيين هذه الآفة بغياب من يتصدى لكذبهم،
26 - الى التعليق 5 الخميس 26 يوليوز 2018 - 09:15
اخي الكريم العكس صحيح انا اعيش في المانيا ،عندي اخي يعيش في فرنسا حوالي 20 سنة ،لا تقارن فرنسا وألمانيا .فرق كبير جدا اولاد المغاربة يرمون كل شيء في الطريق بعيدين كل البعد عن النضافة والتربية الله يهديهم فرنسا يا اخي بلد فيه أزمة. اعرف اناس كتر اتو من فرنسا الى ألمانيا وليس العكس .وزد على دالك فرنسا عنصرية وانت تعرف جيدا ما اقول
27 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 26 يوليوز 2018 - 09:52
’من جهتها، أفادت "أخبار اليوم" أن العراق يريد تسليم المغرب جهاديات "داعش" وأطفالهن، ... ‘،سياسة كارثية جعلت البلد مرتعا لمجرمي العالم،بعدا و سحقا للداعشيات،فليذهبن عند أقارب أزواجهن ليتعرفوا على أطفالهن هم أولى بهم إن لم يكونوا أبناء زنا،
28 - storm usa الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:26
si tu vis en france la France est mieux.si tu vis aux usa l.amerique est mieux. si tu vis en allemagne l.allemagne est mieux. ..comme meme c.est mieux que chez nous.
29 - au commentare 24 الخميس 26 يوليوز 2018 - 23:47
oui les francais. en fin tout les citoyens de la communautee europeen
n,ont pas besoin de visa pour entrer aux usa, mais la rentree n,est pas garantie 100%.et la duree de sejours et de 90 jours 3 mois....six mois c.est pour les detenteurs de visa americaine comme passport marocain.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.