24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: سرقة هاتف نقال تحرج مسؤولا مغربيا بارزا

رصيف الصحافة: سرقة هاتف نقال تحرج مسؤولا مغربيا بارزا

رصيف الصحافة: سرقة هاتف نقال تحرج مسؤولا مغربيا بارزا

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من "المساء" التي ورد بها أن هاتفا نقالا أحرج مسؤولا بارزا أمام المصالح الأمنية؛ بحيث كشفت مصادر "المساء" أن مصالح الشرطة تلقت شكاية من طرف المسؤول ذاته، الذي ينتمي إلى عائلة معروفة، يكشف فيها فقدان هاتفه النقال في ملابسات وظروف تتطابق مع مضمون شكايات أخرى توصلت بها عدد من الدوائر الأمنية في وقت سابق، وتتمحور حول شابة في عقدها الثالث تقوم باستدراج ضحاياها من أصحاب السيارات في عدد من شوارع المدينة قبل سرقة ما بحوزتهم.

وأضافت الجريدة أن الشابة ركبت سيارة المسؤول المذكور قبل أن تتمكن من الوصول إلى هاتفه النقال في غفلة منه، رغم أن المسؤول ذاته حرص، بعد أن انتهت مغامرته القصيرة بفضيحة اختفاء الهاتف، على أن يربط صعودها سيارته بتقديمه خدمة إنسانية لنقلها إلى وجهتها في غياب وسائل النقل.

ونشرت الصحيفة ذاتها أن وزارة الصحة شرعت تطرق باب المصحات الخاصة لعلاج حاملي بطائق "راميد"؛ وذلك لتخفيف الضغط على المستشفى العمومي، الذي أصبح غير قادر على توفير خدمات لائقة لحاملي البطائق الذين يقدر عددهم بحوالي 11 مليون شخص.

ووفق الخبر ذاته، فإن الوزارة تبحث عن آلية مستعجلة لتخفيف الضغط على المستشفى العمومي بشكل ملموس، سواء عبر الرفع من عدد الأطر الطبية وشبه الطبية وتوفير المعدات اللازمة حسب حجم المستشفى، أو من خلال توجيه المرضى نحو المصحات الخاصة، وهو الأمر الذي سيتم التوافق حوله مع الجمعية الممثلة لهم.

ووفق "المساء" كذلك، فإن الأمن أطاح بشبكة دولية لسرقة السيارات وتزوير وثائقها، تبين أن أغلب الموقوفين كانوا مبحوثا عنهم بموجب مذكرات بحث وطنية. وأضافت الجريدة أن الشبكة لها علاقة بعناصر عصابة إجرامية تتكون من 17 شخصا تتراوح أعمارهم بين 37 و65 سنة.

وتزامن توقيف المتهمين مع تفكيك شبكة يقودها مغربي بإيطاليا يعمل ميكانيكيا، كانوا يعمدون على سرقة السيارات في مختلف أرجاء التراب الايطالي قبل أن يقوموا بتفكيكها وإعادة بيعها كقطع غيار في السوق السوداء، كما كانوا يقومون بإتلاف لوحة الترقيم ورقم إطار السيارة.

وجاء في العدد ذاته أن شخصا كان في حالة غير طبيعية بسبب استهلاكه المفرط لحبوب الهلوسة اقتحم حماما شعبيا بسوق "ولد مينة" بمنطقة الحسي الحسني بالدار البيضاء، شاهرا سكينا من الحجم الكبير روع به زائرات الحمام اللواتي خرج عدد منهن شبه عاريات بسبب الهلع الذي أثاره هذا الشخص.

أما "أخبار اليوم" فذكرت أن دراسة إسرائيلية كشفت أن العلاقة المغربية الاسرائيلية تواصل تطورها رغم غياب علاقات دبلوماسية رسمية. ووفق الدراسة، فإن نحو 45 ألف إسرائيلي يزورون المغرب سنويا، مقابل 35 ألف مغربي يزورون إسرائيل.

كما أكدت الدراسة أن الفلاحة تعتبر إحدى أبرز واجهات التعاون، وذهبت إلى أن المغرب يزود إسرائيل بالسردين والزيوت، فيما تصدر إسرائيل إلى المغرب الخبرات العلمية والتكنولوجيا الفلاحية.

ووفق المنبر الورقي ذاته، فإن طالبتين منعتا من الدراسة بفرنسا بسبب الحجاب، ويتعلق الأمر بطالبتين من مدينة مكناس تخليتا عن حلم متابعة دراستهما بفرنسا بسب إرغامهما من قبل شركة امتياز التدبير المفوض لإعداد ملفات الطلبة المتوجهين إلى فرنسا على نزع حجابهما لأخذ صورة يتم إلصاقها بجواز السفر وبقية أوراق الملف قبل التأشير عليه.

وإلى "الأحداث المغربية" التي كتبت أن منطقة قرطاجة بإسبانيا عرفت فوضى بعد محاولة الشرطة اعتقال ثلاثة مهاجرين مغاربة يقيمون على أراضيها بطريقة غير قانونية، حاولوا اغتصاب فتاتين قاصرتين على متن حافلة، خلال خروجهما من سهرة موسيقية في وقت متأخر بأحد مسارح البلدة، وقاموا برشق السيارات والمواطنين بالحجارة خلال محاولات التدخل لإنقاذ الضحيتين.

المنبر الإعلامي نفسه أفاد بأن السلطات المحلية بشفشاون اضطرت للاستنجاد بطائرات "الكنادير" لإخماد النيران، التي نشبت بإحدى الغابات بمنطقة باب برد، بعد أن استعصى على فرق إخماد الحريق الوصول إلى قمة الجبل، في حين تم إخماد النيران التي نشبت بمنطقة السفح، خلال اليومين الأخيرين، بتضافر جهود مجموعة من المصالح.

من جهتها أوردت "الاتحاد الاشتراكي" أن الحرس المدني بسرقسطة الاسبانية أوقف مغربيا بعد اكتشاف مزرعة سرية لإنتاج القنب الهندي داخل أرض مجاورة لمنزل تعود ملكيته إلى الشخص الموقوف. ووفق الخبر ذاته، فإن الموقوف الذي يبلغ من العمر 42 سنة يحمل الجنسية المغربية، اعترف للحرس المدني بأن المنزل و207 نبتة من القنب الهندي المزروعة في ملكيته.

ونقرأ في "الاتحاد الاشتراكي" كذلك أن مهنيين قالوا إن تراجع حدة منافسة المنتجات الصينية في الأسواق التقليدية للشركات المغربية العاملة في قطاع صناعة الملابس الجاهزة، والتحسن الكبير لجودة الملابس التي تتم صناعتها في المغرب، ساهما بشكل كبير في تعزيز مكانة المنتوج المغربي في أسواق أوروبا الغربية ودول إفريقيا جنوب الصحراء.

الختم من "العلم" التي أوردت أن تقريرا نشرته وكالة "بلومبرغ" أفاد بأن أسعار البنزين المعمول بها تتباين من دولة إلى أخرى. وفي هذا الإطار احتلت بعض الدول العربية مراتب متقدمة في لائحة الدول التي تعتمد أرخص الأثمان، بينما تصدرت دول أوروبية وأسيوية قائمة الدول الأغلى سعرا.

ووفق التقرير ذاته، فإن المغرب يوجد ضمن الدول التي تعتمد أسعارا فوق المتوسط؛ حيث يبلغ سعر اللتر الواحد من البنزين 1.1 دولار أمريكي، وهو قريب جدا من بعض الدول الأوروبية التي يناهز فيها سعر البنزين 1.4 للتر الواحد.

وأضاف الخبر نفسه أنه باحتساب مستوى العيش، فإن سعر البنزين في المغرب يبقى جد مرتفع مقارنة مع الغالبية الساحقة من الدول الأوروبية والأسيوية؛ إذ لا مجال للمقارنة مثلا بين مستويات العيش في هذه الدول والمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - Tito الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:09
Je commente sur le sujet des immigrants et des 60 millions que demande l'État pour la lutte anti immigration, le Maroc veut adhérer a la CEDEAO ,si les etats de la CEDEAO acceptent ,la loi leur permet que krs habitants de ces pays viennent au Maroc quand ils veulent.
2 - هشام الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:11
الشعب باغي يعرف شكون هو هاد المسؤول المغربي البارز
3 - علولة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:21
يكفي فقط ان ينفضح امام المجتمع لكن هذه هي حالة البؤس لما يطمع موظف سام في هاتف
فكيف يكون حله مع تقديم خدمة للمواطن المسكين ؟
طبعا هذا لا يرحم احد من العباد إن لم يقدم رشوا او شيء أنساه صاحبه بجواره يكون الجواب
الله يخلف
4 - غير داوي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:26
لا فرق بين مسؤول ولا مواطن كلنا بحال بحال يدير شكاية يتسنى بحال خوتو تشرميل سرقة ولات موضة في بلاد مدام بعض مسؤولين فاسدين فنتضروا اسوء الله يحفظ بلادنا من مصاصي الدماء والجيوب
5 - صنطيحة سياسة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:27
اللي كيعرفو قصة روبن هود اللي كان كيسرقو غير من الأغنياء ويساعد الفقراء ... ربما هاد الفتاة بغات تكون روبن هود على الطريقة اديالها
6 - صنطيحة سياسة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:34
باقي عاد كتكلمو أن استعمال بطاقة تعريف دكية يساعد الفقراء ...

ايوا وزير الصحة جاوبكم قال ليكم رآه حاصل مع راميد ...
7 - مول البراد الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:35
ههه ضحكتني ديك الجملة خدمة إنسانية بنقلها الى وجهتها بعد انعدام وسائل النقل الله يجعلني نطيق
8 - مقاطع الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:37
آسي هشام واش انت هو ااشعب؟ هناك 80% من المسؤولين فاسدين والشعب يريد الشغل والصحة والتعليم. لم يبقى للشعب إلا معرفة من سرق أو لمن سرف هاتف؟
و من يعرف من سرق 17 مليار عند زيادة ثمن المحروقات و ضخ اموال الشعب لتمكين البرامانيين من معاش وكأنها وظيفة وووو...من يعرفها؟؟؟؟
9 - Younes-Painter الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:37
اكلي اموال الناس و من يضيع الامانة و مصالح الناس يبتليهم الله بالرذيلة في اهلم و بالفسق و الشذوذ في انفسهم. ان الله عزيز ذو انتقام.
اذا القينا نظرة علىىهواتف و حواسيب الكثير ممن يعتقد الشعب انهم يخدمون مصلحته سنجد الملايين من الصور و الفيديوهات الخليعة و الممارسات الشاذة
10 - Said الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:39
اتمنى من وزارة الصحة ان تتحقق من اصحاب هذه البطاقات لاننا نسمع ان العديد من حامليها لا يستحقونها خصوصا في البوادي مما يجعل الرقم مبالغ فيه وبعد ذلك التفكير في ولوج المصحات الخاصة فلا يجب على الدولة تحمل مصاريف العلاج لاناس لايستحقونها.وان اقتضى الامر اختيار بعض الاسماء عن طريق الصدفة وتقوم بالتحري عنهاان كانت تستحق
11 - سيمو مديونة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:41
وشهد شاهد من اهلها.
سعر البنزين مرتفع ويقارب ثمن البيع في اوربا يعني نحن كذلك في دولة اوروبية ونحن لا ندري ..
وهذا دليل على استحمار الشعب المغربي من طرف حكومة منتخبة من المفروض ان تدافع عن حقوقه .
12 - Amal الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:43
توجيه المواطنين الحاملين لبطاقة RAMED الى المصحات الخاصة يدل على أن أزمة قطاع الصحة بالمغرب ليست أزمة موارد مالية بل هي أزمة تدبير و حكامة.
بما ان الوزارة سوف تدفع لهذه المصحات أموالا كان اجدر بها ان تستثمرها في تحسين جودة الخدمات في المستشفيات العمومية.
13 - RAMO الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 23:23
موظف سام ،لا يهم أن نعرف من هو ، ولكنه من
الكائنات السامة ، فإحذروا أن يعضكم ، ولا يوجد
ترياق ،بالمستشفيات المغربية.
نجاكم الله منه ،آمــــــيـــــــن.
14 - cognito الأربعاء 01 غشت 2018 - 00:02
الهدف مند زمانهو إغلاق المستشفيات العمومية و تحويل ميزانية وزارة الصحة إلى المصحات و القطاع الخاص ..و كدلك التعليم إغلاق المدارس العمومية و تحويل الميزانية إلى المسؤولين ..

خطة باينة و لكن نتائج مدمرة و قاتلة و الملامح أصبحت تظهر
15 - حمو ولد حمية الأربعاء 01 غشت 2018 - 02:52
النشاط مافيه لابارز لا6 حمص تراه في مكتبه بالبذلة والسائق والعجرفة فتظن انه يخدم البلاد والعباد وحين تتفحص هاتفه تجده مراهقا بامتياز هو وجد نفسه مضطر لان السيدة غتضرب ليه الطر بالفيديويات اللي عندو في الهاتف حصلتي يابن عمي بغيتي تخدمها خدماتك وفكها يامن وحلتيها داب ولادك عيعرفو كلشي
16 - Femme الأربعاء 01 غشت 2018 - 07:06
Réponse à 2
Le peuple s’ren fou du nom du responsable par contre le peuple veut savoir pourquoi le prix du gasoil et essence est proche des prix européens .
Bizarre que votre centre d intérêt est le nom d un responsable ce qui entre dans le cadre de tberguig alors que le maroc a de vrais problèmes économiques et sociaux
17 - Rachid فيينا الأربعاء 01 غشت 2018 - 07:12
إلى علولة إقراء المقال عاد جا وبي رآه بنت لي سرقت الهاتف ماشي الموضف
18 - سامي و طاكسي الأربعاء 01 غشت 2018 - 07:38
متى اصبح موظف سامي يساعد المكابن و يحملهم بجواره في سيارته او سيارة الدولة و متي تجول الموظف السامي في سيارنه الخاصة ليتصدق بمساعدة فقراء في انتظار الطوبيس.
انها ذات الثلاثينات و جميلة و راءحة طيبه الله على صاحب الخير من هو و اين كان متوجة اي اطيل. بركا من الاخبار الكاذبة.
19 - سناء الادريسي الأربعاء 01 غشت 2018 - 08:14
مسؤول مغربي كيقدم خدمة انسانية الله يجازيكم بالخير قولي اسمه سنين واحنا ناعسين فابقين واكلين ما واكلين ماعرفين الدنيا فين غاديا بنا كل يوم ننتظر الفرج ولكن لا من مسؤول يقدم لنا خدمة انسانية لم نظلم ولم نقتل ولم نسرق فقط احببنا بلادنا وفظلناها على كثير من الدول. مسؤول مغربي لا يعرف حتى معنى الانسانية. يعرف فقط كم سيدخل الى جيبه. حسبي الله ونعم الوكيل. اللهم افضحهم في الدنيا قبل الاخرة وكل مسؤول حاسبه في الدنيا قبل الاخرة. هذا هو املي في رب العالمين.
20 - الهام الأربعاء 01 غشت 2018 - 09:09
خبر تافه يتصدر الصفحة و يؤخذ منه العنوان و الخبر المهم يتذيل الصفحة بينما أغلب المعلقين يحللون بعمق هذه الواقعة أين الحرج في أن يحمل رجل مغربي كيفما كانت مكانته إمراة غريبة في سيارته لأي سبب كان الله يهديك الالة فاطمة الزهراء راه خبر إعتماد المغرب سعر بنزين يضاهي دول أوربية وأسيوية الدخل الفردي فيها عشرات الأضعاف الدخل الفردي عندنا هو خبر الصفحة نريد المزيد من الشجاعة
21 - محمد الأربعاء 01 غشت 2018 - 09:15
واحد نكتة 2 الناس مكا يسرقش فالمغرب
لي يالله تزاد وحد يالله مات هههه
22 - Tamort الأربعاء 01 غشت 2018 - 10:21
خدمة إنسانية لووول ههههه
مسكين سي المسؤول شراها فالأسود معا المدام
23 - محمد الكازاوي الأربعاء 01 غشت 2018 - 10:54
ووفق المنبر الورقي ذاته،

فإن طالبتين منعتا من الدراسة بفرنسا بسبب الحجاب،

ويتعلق الأمر بطالبتين من مدينة مكناس تخليتا عن حلم متابعة دراستهما بفرنسا بسب إرغامهما

من قبل شركة امتياز التدبير المفوض لإعداد ملفات الطلبة المتوجهين إلى فرنسا على نزع حجابهما لأخذ صورة يتم إلصاقها بجواز السفر وبقية أوراق الملف قبل التأشير عليه.
24 - قلم رصاص الأربعاء 01 غشت 2018 - 11:11
غير زىدو على حمار الشيخ المدوخ ...مانايضش منايضش...
25 - العدالة الإجتماعية الأربعاء 01 غشت 2018 - 16:46
الإعفاء من المنصب لا يعد محاسبة
أين هو دور المجلس الأعلى أو نريد خلق شرطة خاصة على الصعيد المغربي تشتغل في سرية كاملة
للقبض على المفسدين ناهبي المال العام وتقديمهم للعدالة ليحاسبو كباقي المجرمين من الكبير إلى الصغير وإلا فلن يرتاح قلبنا كمغاربة ولن نحس بالعدالة الإجتماعية ولن يتقدم بلدنا مادام الجميع ينهب وصيرهم فقط الإعفاء
لا شيء يصعب إن توفرت الإرادة لمن بيدهم القرار
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.