24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  2. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  3. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  4. ندوة دولية بمراكش تثير احتجاج اسليمي وطارق (4.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: جطو يحقق في اختلالات ضريبية بوزارة المالية

رصيف الصحافة: جطو يحقق في اختلالات ضريبية بوزارة المالية

رصيف الصحافة: جطو يحقق في اختلالات ضريبية بوزارة المالية

مستهل جولة رصيف صحافة يوم الخميس من "المساء" التي أشارت إلى وجود اختلالات في النظام الضريبي فوق طاولة المجلس الأعلى للحسابات، وأن قضاة جطو يحققون في برامج المراقبة الجبائية وطرق تحصيل الضرائب، وضعف استقلالية عدد من اللجان التابعة لمديريات جهوية بمدن كبرى؛ كالدار البيضاء والرباط ومراكش.

الخبر نفسه كشف أن تحقيقات داخلية فتحت مع مفتشي الضرائب، هم موضوع شكايات مجهولة وجهت إلى مديرية الضرائب بالرباط وإلى المديرية الجهوية في الدار البيضاء، بخصوص الشطط في استعمال السلطة والابتزاز، كما تبين أن مفتشين للضرائب أسسوا مكاتب حسابات ويتعاقدون مع شركات ومقاولات لمساعدتها على التملص من سداد الضرائب.

الجريدة ذاتها كتبت أن الأمم المتحدة تدعو المغربيات إلى إرضاع أبنائهن طبيعيا لتجنبيهم الموت، وأن تقريرا أمميا طالب المغرب بتقييد تسويق حليب الأطفال الصناعي في ظل معطيات تشير إلى تراجع نسبة الرضاعة الطبيعية في المملكة.

ووفق التقرير ذاته، فإن 78 مليون طفل، أي ثلاثة من كل خمسة أطفال، لا يرضعون من الثدي خلال الساعة الأولى بعد الولادة، مما يزيد من خطر تعرضهم للموت أو المرض ويقلل احتمال استمرارهم على الرضاعة الطبيعية، ويولد معظم هؤلاء الأطفال في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وأفادت" المساء"، أيضا، بأن وزارة الداخلية تستعد لافتحاص مبادرة "مليون محفظة" بعد تزايد احتجاجات المتقدمين بطلبات العروض الخاصة في بعض العمالات، بسبب الشروط شبه التعجيزية التي تم فرضها من طرف بعض أقسام العمل الاجتماعي بالعمالات المشرفة على المبادرة. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن بعض أقسام العمل الاجتماعي استبعدت طلبات العروض التي تقدم بها بعض المهنيين لأسباب وصفت بغير الواقعية.

ووفق المنبر نفسه فإن تقريرا صادرا عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أظهر أن نظام المعاشات المدنية يتوقع أن يواصل عجزه إلى أن يبلغ 36.4 مليار درهم بحلول سنة 2045، على اعتبار أن الإصلاح المقياسي الذي شرع في تنفيذه سنة 2016 لن يمكن من سد هذا العجز.

جريدة "أخبار اليوم" قالت إن السلطات المغربية تجري مفاوضات، عن طريق وسطاء، من أجل إطلاق سراح المغربيات المحتجزات لدى قوات "سوريا الديمقراطية"، وهو تحالف عسكري كردي عربي يقاتل المتطرفين ويحظى بدعم الإدارة الأمريكية. وأضافت الجريدة أن الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان كشفت احتجاز 19 فتاة مغربية لدى تلك القوات العسكرية السورية.

أما "الأحداث المغربية" فأشارت إلى تعرض المصالح الجمركية بالنقطة الحدودية للكركرات لضغط كبير من طرف لوبيات بعض التجار. ووفق المنبر ذاته، فقد نفذ العديد من التجار وقفة احتجاجية بالمعبر الحدودي، مطالبين المصالح الجمركية بإعادة حوالي 300 كيلوغرام من مادة الشاي تم حجزها لدى أحدهم. الوقفة تمت بعد اتخاذ الإجراءات المعمول بها في حق المخالف، وهي تأدية قيمة مالية، مع التخلي عن البضاعة كصلح مع الجمارك.

ووفق المنبر الإعلامي نفسه فإن مدينة انزكان تعرف استنفار رجال الأمن والسلطة والقوات المساعدة، على مستوى شارع النصر وساحة المسيرة وسط المدينة، من أجل تحرير الملك العام من الباعة المتجولين. وأضافت "الأحداث المغربية" أن الباعة المتجولين المحتجين دعوا إلى المفاوضات وإصدار بيان يتضمن كافة المطالب وإحالتها على السلطات المحلية لإيجاد حل لكافة المشاكل العالقة، قبل الدخول في تصعيد يشمل مظاهرات في الشارع العام.

وكتبت "الأحداث المغربية" كذلك أن البحث القضائي مع برلماني حد السوالم المعزول كشف عن استعماله أساليب غير قانونية خلال انتخابات سابقة؛ وذلك بتوجيهه تهما لمنافسيه تزج بهم خلف القضبان، بل أكثر من ذلك قام باختلاق ضرائب وهمية ضد كل من تجرأ على منافسته في دائرته الانتخابية.

وإلى "العلم" التي ورد بها أن قانون تنظيم المواد المتفجرة ذات الاستعمال المدني والشهب الاصطناعية الترفيهية والمعدات التي تحتوي على مواد نارية بيروتقنية دخل رسميا حيز التنفيذ بعد صدوره في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، ونص على عقوبات ثقيلة في حق كل من يحوزها أو يصنعها أو يروجها بطريقة غير قانونية.

العدد نفسه أفاد بأن العمليات الأمنية التي باشرتها الفرق المختلطة المكلفة بتأمين محيط المؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي من 15 شتنبر 2017 إلى غاية 20 يوليوز 2018، أسفرت عن توقيف 3273 شخصا للاشتباه في ارتكابهم لأفعال إجرامية مختلفة، من بينهم 652 قاصرا. وأوضح الخبر ذاته أن ولاية أمن وجدة جاءت في طليعة عدد الأشخاص الموقوفين (451 شخصا)، متبوعة بولاية أمن فاس (394)، وولاية مدينة الدار البيضاء(392)، وولاية أمن مكناس (370)، ثم ولاية أمن الرباط (281).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - مواطن الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:12
التحصيل الصربي يجب أن يكون شامل بعدا عن الانتمائات الحزبية او بوك صاحبي
2 - ضعت معهم الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:13
هل المحاسبة هي الإقالة ؟ و هل بعد هذه الإقالة سينهض اقتصاد البلاد ؟ المشكل اعوص من كل هذا . و الحل هو تشطيب كل القرارات التي اوصلتنا إلى هذا الوضع
3 - noureddine najim الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:29
صحيح ان المغرب يفتقد للموارد المالية و تبقى الضرائب المورد الرئيسي بمساهمتها بحوالي 90 بالمئة لكن للاسف فقط الفقراء من يدفعون.
4 - موحند الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:30
ما الفاءدة من الافتحاصات والتحقيقات اذا لم تقدم هذه الملفات الجاهزة امام القضاء لمحاسبة المجرمين ومختلسي اموال عمومية كخالد اعليوة الوزير السابق لردع المجرمين ووقف النزيف ?
التحقيقات والافتحاصات تستزف ميزانية الدولة وتبقى بدون جدوى وعدم محاسبة المفسدين. وهل تنطبق المقولة الشهيرة لبن كيران "عفا الله عما سلف" على مؤسسة مجلس الاعلى للحسابات? وهل تنتظرهذه المؤسسة كذالك اعفاءات وغضبات الملك?
5 - amahrouch الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:33
ha lma39oul,le Roi commence à taper fort.Aidons le en le soutenant.Quant à ceux qui parlent d Akhannouch et le Holding,leurs entreprises sont les poutres de notre économie dans le monde actuel
6 - TRUMP ترامب الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:34
نريدك أن تحقق في الذهب الذي يخرج من المغرب مغلف بالفضة ،وعن مداخيل الفوسفاط التي تبقى في الخارج عبر شركات وهمية في بلدان الملاذات الضريبية paradis fiscaux
7 - مكاين معامن مني و جبد الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:34
المفتشين يعني أهل الثقة. هم كذلك ليسوا بأهل الثقة. يعني كيف يمكن أن نراقب. أي هناك خلل في التركيبة النفسية للمغاربة ككل. هل نحن جميعنا حمير نحتاج للمنغاز. و لو أن الحمير لا يراوغون. الصفاء و النية لم يعد لها وجود أو إلا القلة التي يجب البحث عنها بالميكروسكوب. لا نحتاج لعباقرة درسوا جيدا أو حصلو على نقط ممتازة جدا. نريد أشخاصا قانعون لا يبيعون أنفسهم. كيف السبيل لذلك؟
8 - صنطيحة السياسة الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:35
باش تعرفو أنه ادا بغاو يطيرو شي واحد الضربة كاتجي من الفوق عاد كتبعو لجان التحقيق ...
ولكن ادا بغاو يميكو على شي واحد كيديرو لجان التحقيق في الأول ويخليوها تطلع وتهبط شهور وسنين حتى تنسى القضية

ولكن هاد وزير المالية خارجات فيه دعواوي عمر باللفريج حيث هو اللي قال أن خطاب الملك غير كافي وأن الشعب ينتظر شي ملموس على المقاطعة
9 - مرحبا الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:36
مهما كان يلاحظ أن هناك تقدم ملحوظ في الأداء الرقابي بالمغرب...لكنه يبقى دون تعميم، حيث تبقى بعض المؤسسات والمقاولات العمومية غير خاضعة للرقابة، بالرغم من تنوعها .
في هذا السياق يتطلب تعميم الرقابة العليا على المال العام، وتكثيفها لتشمل كافة المؤسسات والمقاولات العمومية على الصعيدين الوطني والمحلي؛ فاستثناء بعض الهيئات والاشخاص من الرقابة بدوره يغيب مبدأ المساواة في تطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.
10 - l'expert retraite bénévole الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:40
وا حظي معهم مزيان السي إريس ليكونوا قراو هاذ التعليق مزيان

نازلون | إدريس الأزمي التعليق رقم 23
الجمعة 29 يونيو 2018 ء 20:35
و التحدي الذي رفعناه في وجه وزير المالية الٱني حول الإدلاء بنسخة الإقرار السنوي بمجموع الدخل الذي تنص عليه المادة 82 من مدونة الضرائب تجدونه في خانة مال و أعمال الصفحة 11 الموضوع : هل تسعى الحكومة إلى إطلاق عملية خوصصة جديدة في المملكة؟

و الغريب في حكايات الخوصصة أن المإة مليار التي ذكرت أعلاه نزعتها من وزير مالية سابقا الذي زيادة عن معاشه المريح يتقضى أموالا باهضة بصفته مستشار جبائي لدى شركات دولية و لا أظن أنه يصرح كذلك لمديرية الضرائب بجميع مداخله السنوية.

و يمكن صرد الأمثلة عن أصحاب الريع الضريبي لتضال وزير مالية أخر على إتحاد المقاولات و ٱخر على مجلس الحسابات و القضاة المتقاعدون و يعملون بمكاتب المحامات و الأساتذة و الدكاثرة الذين يتقاضون المعاشات و يتقاضون أجورا إضافية في العيادات و المدارس الحرة و لا يصرحون بها ليكون التهرب الضريبي هو القاعدة و الذي يدافع عن ذلك لن يكون سوى شي مدوخ فحالي.
11 - طهى تنغير الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:43
--> من سخرية القدر { أن نطلب الإصلاح من المفسدين } ... هل فعلا كلمة و تعبير {مداويخ} مرادف ل : {عدميين} ؟
12 - saidr الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:45
هذا مصير النملة التي لم تحمد الله وطلبت الجناحين،وبسبب الجناحين تفقد جديتها ودأبها على الجد والعمل وتبقى تحلق وتطير وتسقط وتصير أضحوكة بحالها البئيس وهي تريد أن تمشي لكنها تجد صعوبات فتراها تضرب كل مايعترضها فتهلك عما قريب وإن نجت من مصاعب المشي والعيش والخبط فلن تنجو من سيد الجوفالطير ليس فقط ينحيلها لكرجومة السيد الجوي يلقفها كلها فتختفي في منقاره كأن لم تكن،المعفى أملت عليه نفسه أن يتمادى في أرستقراطيته ولايطلب العفو من إخوته المواطنين الذين أخطأ في حقهم،ناسيا أن الريح يتقلب والجو لايبقى على حال فها هوالجو صاحي هاهي الريح جات هاهو البحر هاج هاهي السفينة تقلبت هاهواك السيد هزو الما غرق،تحية لسيد الحسابات جطو وعاش جلالة الملك.
13 - خالد الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:50
في المقابل يجب التنويه بالطفرة النموذجية بالمديرية العامة للضرائب خاصة على مستوى تبسيط بعض المساطر و رقمنة التصريح و الأداء الضريبي و عدة تغييرات إيجابية أخرى تحققت منذ تعيين السيد عمر فرج على رأس هذه المديرية الذي يجب رفع القبعة له . لذى يجب اتباع سياسة العصى و الجزرة. محاسبة المخطئين نعم لكن في المقابل وجب التنويه بعمل الوطنيين المخلصين الأكفاء
14 - سوس الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:56
رصد الاختلالات وسوء التدبير هذه الامور نعرفها منذ مدة طويلة ولم يكن بعد هذا المجلس .وماذا ستفعلون بعد هذا التحقيق لاشئ ان كان دوره فقط رصد الاختلالات فلا داعي منه يستنزف فقط ميزانية الدولة بدون معنى.
15 - TRUMP ترامب الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:58
نريدك أن تحقق في الذهب الذي يخرج من المغرب مغلف بالفضة ،وعن مداخيل الفوسفاط التي تبقى في الخارج عبر شركات وهمية في بلدان الملاذات الضريبية paradis fiscaux
16 - مصطفى كاراطيكا الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:59
دير المجلس د جطو بحال هيئة الإنصاف... في الواقع يغردون خارج السرب حيت الاختلالات والاختلاسات نحن العوام تنشوفها و باينة وضوح الشمس ومع هذا مكيان لا يتحسب ومعمرو يكون حيت مكيانش الإرادة السياسية والاستقلالية في القضاء والشفافية و... المهم مغرب السياسيين معمرو يتبدل هذا عللش مقاطعوووووون
17 - مستغرب الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:10
يبدو لنا أن بوسعيد وزير للمالية فاشل، ورغم ذلك ظل وزيرا للمالية لعدة سنوات بسباب إنتمائه لحزب مخزي فاسد.
18 - Le Grand الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:15
الإعفاء يجب أن يكون مقرون بالمحاسبة ثم المتابعة القضائية في حقه إن ثبت أنه فاسد ثم الحبس وسيزي لإرجاع أموال الشعب لخزينة الدولة هدا هو الإصلاح الحقيقي أما يلا كان غير أنا عفيتك و الخلصة ديالك مزالة كيما هي و بدون محاسبة هذا راه سميتو التقاعد المريح، و المداويخ ديال بصح هوما اللي كيتيقوا بهاد الإعفاءات.
19 - العفو يكون بعد المحاسبة. الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:17
القول ب: " عفا الله عما سلف.." كمن يقول: "ويل للمصلين"، دون إكمال: ((الذين هم عن صلاتهم ساهون، الذين هم يراؤون ويمنعون الماعون)). أما الصحيح في الآية الثانية، فهو قوله تعالى : (( عفا الله عما سلف، ومن عاد فينتقم الله منه)) .. للأسف، هناك تعود عفى فعل الفياد والسرقة بعد العفو، ليصير عادة،ثم عرفا ، ثم شبه قانون تطبيقي، دون أي انتقام ، أي دون محاسبة .
20 - العربي الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:22
يجب محاسبة بعض المفتشين التابعين ﻹدارة الضرائب الحاليين أو الدين أحيلوا على التقاعد على الممتلكات العقارية من عمارات وأراضي فﻻحية خيالية التي امتلكوها في ظرف وجيز بالمدن المدكورة في التقرير.
21 - مواطنة الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:23
بعد الإقالة نريد المحاسبة المحاسبة ثم المحاسبة و كفى من عفا الله عما سلف القولة الشهيرة التى جعلتنا أضحوكة العالم، و حصاد كل رؤوس الفساد لابد أن تستمر مع المحاسبة ،
22 - عارف الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:25
السي بوسعيد الوزير السابق بوزارة المالية، ترك شبكة إدارية تتحكم في زمام وزارة المالية لاسيما المهندسين، والغريب في الامر كل مراكز التسيير والتدبير يرأسها لوبي المهندسيين يعمل في الكواليس، فهل يا ترى يستطيع جطو وقضاته أستئصال لوبي الفساد المتواجد بهذه الوزارة، وهل يمكن أن يخصص لجنة لتقصي الحقائق فيما يتعلق في مناصب المسؤلية؟؟؟؟؟؟؟.
23 - عبد اله الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:28
محاسبة المحاسب هو عين العقل والا سيصبح المحاسب بمثابة سيف ديمقليتس الذي يسلط على من نريد فيه الخدمة .
24 - تامسنا النور1 الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:34
بالنسبة للسي بوسعيد عليك ان تعرف انك فاشل وقمت باتخريب الاءقتصاد خصوصا الشق المتعلق بالسكن الاقتصادي فاءنت من ادخلته في البروقراطية الاءدارية ناهيك عن ان اغلب المنعشين العقاريين يعشون مشاكل مع موديرية الضراءب ناهيك عن المقاولين الشباب الدين دخلو في حالة افلاس بسبب اضطاهدهم بامدونة تخدم مصالح اصحاب الملايير والمحظوظين على حساب الشباب الدي يريد بدا حياته من تحت الصفر
25 - تازية حرة الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:35
الإختلالات موجودة في جميع الوزارات ففي الصحة تعتبر الرشوة مثل قول السلام عليكم وكأنها شيء طبيعي ومسلم به وغياب الأطباء ولهو الممريضين والممرضات في هواتفهم وغياب الأدوية وغياب المعدات هي أيضا شيء عادي ومقبول.
وفي وزاراة التعليم هناك بناء يسمونه مدرسة يذهب إليه أطفال ورجال ونساء الأطفال يقال والله أعلم يسمون تلاميذ والرجال والنساء معلمين ومعلمات ...
وفي كل وزارة هناك خروقات وكل شيء واضح . الحل واضح وهو ربط المسؤلية بالمحاسبة مع الجميع وإلا فإننا سنضيع مزيدا من الوقت كما أضعناه لمدة تفوق سبعين سنة.
26 - بن عبد الله الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:39
هناك بعض مفتشين الضرائب اغتنوا من مساعدتهم لبعض الشركات من أجل التملص الضريبي. على السيد جطو أن يبحت في ممتلكاتهم الخيالية. ﻻيعقل أن موظفا عاديا يمتلك أراضي شاسعة في ضواحي الرباط وعقارات
27 - Dr XX الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:45
Il semble qu’il y a des infirmières qui prescrivent du lait artificiel , voire des gynécologues sans l’avi du Pédiatre !!
Tout simplement pour faire leur business avec les délégués médicaux qui vendent le lait artificiel
Allez enquêtez dans les maternités et hôpitaux mère enfants....
28 - الطيب الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:54
العديد من المواطنين توصلوا برسائل من المديريات التابعة لوزارة المالية تخبرهم بتسديد ضرائب على سيارات ليست في ملكهم.
عدم التنسيق بين مديريات الضرائب و مندوبيات وزارة التجهيز والنقل هو ربط للمسؤولية بالمحاسبة كما جاء في بلاغ إقالة وزير المالية.
29 - مغربية حرة الخميس 02 غشت 2018 - 00:01
مزيااان اوا جبدو الضرائب الي مجمدينها ومغبرين ضواسها حيت باك صاحبي ف مراكش . كا انزلو غير على الفقير وكاين الي كا اتسالوه لملاير ومغبرين ليه ضواساه عقبا للقضاء الفاسد .والي حصل غدي اودي . نحن. كشعب ورائك يا صاحب الجلالة. وستبقى اعيننا مفتوحة على المفسدين.
30 - Driss الخميس 02 غشت 2018 - 00:11
يا الله يا بوسعيد شد الصف مع المداويخ واش عرفتي شنو كيدير الصبي حيث كيحيدو ليه البزولة عليك بكلينيكس باش تمسح الدموع الله يكون في عونك .
31 - الضرائب الخميس 02 غشت 2018 - 00:14
الضرائب لا يؤديها إلا الفقراء على الأغنياء أما الأغنياء أصحاب الشركات والمقاولات الكبرى والتجار الكبار ولغنادر لا يؤدونها بل يتملصون منها ولديهم من يحميهم فيعفيهم بالمرة ... أنا لا أثق فى جطو وكل من ينتمى للمخزن أين هى المحاسبة والعقاب فى حق من قصر هذا هو الأهم أم أن خدام المخزن لا يحاسبون ولا يحاكمون بل يقالون أو يعفون ...
32 - من روسيا الخميس 02 غشت 2018 - 00:42
قتلتونا بالتحقيقات وفرعتو لنا راسنا بهذا الكلام و في الأخير لا متابعة ولا هم يحزنون. التحقيقات تكون من أجل در الرماد في العيون لأن الأمور بخواتمها والخواتم عندنا هي الإفلات من العقاب وعفى الله عما سلف و يستمر مسلسل استحمار المغاربة. الفساد ينخر البلاد و أصحاب القرار من سياسيين و قضاء و برلمانيون و جطوطيون مرتاحون و لا يحركو ساكن. هناك خطاب يقول إن المغرب يتقدم وان هناك مشاريع مهيكلة الخ و نحن نقول أن بناء الإنسان هو الأهم وان العدل ومحاربة الفساد هم الضمانة الحقيقية لأي تقدم ما عدا ذلك فأنتم مراوغون و عديمو الفائدة.
33 - عزيز الدحماني الخميس 02 غشت 2018 - 01:29
من قال أن المغرب يفتقد موارد مالية فهو ليس بمغريبي حتى من ليس بمغريبي لا يقول هذا بصراحة تامة كل الخطب كل التصريحات كل ما ينشر وكلما يقال أصبح خطرا على صحة المواطن
34 - عبدالله الخميس 02 غشت 2018 - 08:16
المغرب عرف طفرة اقتصادية كبيرة في العشر سنوات الأخيرة لكن حجم الضرائب المستخلصة لم يتطور كثيرا =يعني أن عدد كبير من المغاربة يتهربون من الضرائب مقاولات أصحاب مهنة حرة اطباء محامون خبراء مدارس خصوصية عيادات طبية "النوار" أشخاص ذاتيون ....المغاربة عموما لا يحبون الضرائب و ينتظرون الكثير من الدولة ...وحدهم الموظفون الذين يكتون باقتطاعات ضريبية لا تأخذ بعين الاعتبار مصاريفهم في التعليم الخاص و الصحة...وجب اصلاح كبير وشامل للضرائب يأخذ بعين الاعتبار الدخل و المصاريف لتكون عدالة ضريبية ويخف الضغط الضريبي عن بعض الفئات
35 - ولد لعياضية الخميس 02 غشت 2018 - 08:51
خاصنا نجيبو مراقبين من كندا ولا من امريكا باش إراقبو، راه جطو عارف شكون لسارق لبلاد ولكن واش يقدر يدوي
36 - الوطن ماشي الدولة الخميس 02 غشت 2018 - 09:14
ماكرهتش يعطيو وزارة المالية لجطو أو الجواهري.. بغيت نشوف حتى هوما شنو عادي يديروا بعد الوزير المدوخ..
37 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 02 غشت 2018 - 09:52
’جريدة "أخبار اليوم" قالت إن السلطات المغربية تجري مفاوضات، عن طريق وسطاء، من أجل إطلاق سراح المغربيات المحتجزات لدى قوات "سوريا الديمقراطية"، وهو تحالف عسكري كردي عربي يقاتل المتطرفين ويحظى بدعم الإدارة الأمريكية. وأضافت الجريدة أن الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان كشفت احتجاز 19 فتاة مغربية لدى تلك القوات العسكرية السورية.‘،هذه الجمعيات أصبحت معول تخريب بيد مموليها المتآمرين على هذا البلد،سحقا و بعدا للدواعش الذين أساءوا إلى دين الله عز و جل،سحقا و بعدا للداعشيات الزانيات،
38 - rachidhd الخميس 02 غشت 2018 - 11:08
أما جهة سوس ماسة ومديرياتها الجهوية ألا تستحق الافتحاص ؟.....
39 - رجل امن خاص الخميس 02 غشت 2018 - 16:01
لما يا إدريس جطو لا تحقق في تراخيص التي تعطى لشركات المناولة ولما مدونة الشغل تسمح لهم باستعباد الشباب المغربي خرجي الجامعات واصحاب الدبلومات.
لما يسمح لهم باستخدام العامل 12 ساعة باليوم دون احتساب 4 ساعات .
لما يسمح لهذه الشركات إعطاء الاجير أقل من الحد الأدنى للأجور .
لما الأجير لا يصرح به في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .
لما دائما هذا الأخير مهدد بالطرد كل ما تحدث عن حقوقه .
أين مجلسكم الأعلى للحسابات لما لا يبحث في هذا الطبوا المسكوت عنه .
انشر يا هيرميس.
40 - شمالي الجمعة 03 غشت 2018 - 00:34
مؤسستان في المغرب هما العائق الأكبر لتقدم البلاد، إقتصاديا وإجتماعيا : مصلحة الضرائب والقضاء، حيث لا يسود فيهما العدل. كنّا أثرنا موضوع تعامل المفتشين والأطر في هذه المؤسسة مع غالبية الشعب ولاسيما الطبقة الوسطى. حيث تعامل بنوع من الشطط في السلطة وأحيانا بإسلوب إنتقامي. وما يسمى "بالمراجعات"، فهو باب مفتوح على الإبتزاز والظلم. أما القضاء، فإننا تكلمنا عنه بما فيه الكفاية.
41 - الفقيه الجمعة 03 غشت 2018 - 09:56
انزكان غارقة في الفساد نتمنى زيارة قضاة جطو للعمالة والمجلس البلدي
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.