24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "اختفاء أدوية" يبرز العشوائية ويهدد سلامة المغاربة

رصيف الصحافة: "اختفاء أدوية" يبرز العشوائية ويهدد سلامة المغاربة

رصيف الصحافة: "اختفاء أدوية" يبرز العشوائية ويهدد سلامة المغاربة

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من "المساء" التي اهتمت باختفاء بعض الأدوية من الصيدليات، ويتعلق الأمر بأدوية للصرع والملاريا إلى جانب حبوب منع الحمل.

مصادر صيدلانية دقت ناقوس الخطر الذي يهدد الأطفال المصابين بداء الصرع إثر الاختفاء المفاجئ لدواء "KIPPRA"، من فئتي 250 غراما و500 غرام وعلى شكل حقن، الذي يوصف خصيصا للأطفال ولليافعين المصابين بهذا الداء، موردة أن بعض الأسر تتمكن من الحصول عليه بطرق غير مشروعة عبر التهريب وبدفع إتاوات وعمولات.

كما فوجئت نساء باختفاء ثلاثة أصناف من عقاقير تستعمل لمنع الحمل، كانت في متناولهن بأسعار مناسبة لا تتجاوز 10 دراهم، كما اختفى دواء للملاريا كان يستعمله المغاربة المتوجهون نحو دول جنوب الصحراء للوقاية من الإصابة بهذا المرض، بل إن اختفاءه قد يتسبب في ظهور هذا المرض في المغرب بسبب وجود منحدرين من هذه المنطقة في عمق القارة.

في هذا الصدد عمل يوسف فلاح، دكتور صيدلي باحث في السياسية الدوائية وجودة المنتوجات، على وصف السياسة الدوائية لوزارة الصحة بـ"العشوائية"، وبأنها السبب الرئيس في امتناع بعض المختبرات الدوائية عن صناعة هذه الأدوية واستيرادها، وهو ما تسبب في اختفائها من الصيدليات بشكل نهائي مؤقتا.

المنبر الورقي ذاته ورد به أن وفدا رفيع المستوى من الجيش الإسباني، يقوده رئيس عمليات الانقاذ، حل بالمغرب لتطويق أزمة الهجرة، والتقى بمسؤولين مغاربة بغية تحسين تبادل المعلومات في عمليات الإنقاذ، وتحقيق الإنسانية في العلاقات بين مراكز الإنقاذ التي تنسق حالات الطوارئ. كما أن اللقاء يهدف إلى عرض تحليل الموارد لدى كلا البلدين.

ونشرت "المساء" كذلك أن عناصر الوقية المدنية تدخلت لمنع السباحة بشواطئ ضواحي الدار البيضاء، بعد تسجيل حالات وفاة بسبب الغرق بشاطئ معروف بسيدي رحال، مبرزة أن ثلاثة أشخاص غرقوا خلال فترة وجيزة بسبب حالة البحر التي لم تكن آمنة للسباحة.

من جهتها، أفادت "الأحداث المغربية" بأن وزارة التربية الوطنية قررت تعميم تدريس مادة الفلسفة بجميع مستويات ومسالك الباكالوريا المهنية؛ وذلك في إطار الإنصاف وتكافؤ الفرص للمتمدرسين بمختلف مسالك الباكالوريا مع زملائهم في باقي الشّعَب.

وجاء في الورقية ذاتها أن المصالح الأمنية بمدينة تطوان أوقفت تاجر مخدرات كان قد برئ في محاكمة منير الرماش سنة 2003، بعد اعتقاله ضمن أفراد الشبكة الذين قدموا آنذاك للمحاكمة وصدرت في حقهم أحكام مختلفة، تراوحت بين البراءة و20 سنة سجنا. وأضافت الجريدة أنه تم حجز مبالغ مالية ومخدرات في شقة الموقوف بتطوان، وخضع للتحقيق في انتظار إحالته على النيابة العامة لتقرر المتعين بخصوصه.

وأشارت "الأحداث المغربية" إلى ما تعيشه ساكنة القطب الحضري بإقليم النواصر من قلق بعد تزايد حالات الاعتداءات الإجرامية والسرقات الموصوفة التي طالت عشرات الإقامات السكنية، خصوصا بعد التوسع العمراني الذي عرفته المنطقة خلال السنوات الأخيرة في ظل محدودية مصالح الأمن.

أما "أخبار اليوم" فذكرت أن تقريرا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول التعليم بالمغرب أفاد بأن تجربة التقييم داخل القسم، المعروف بالمراقبة المستمرة، ثم الامتحانات النهائية، تحد من تطور التلاميذ داخل المنظومة التربوية ابتداء من السنة الأولى ابتدائي. ووفق التقرير ذاته، فإن الاستعمال الحالي لنتائج تقييم التلاميذ لتحديد المرور إلى السنة المقبلة من عدمه، أو حتى للمرور إلى التعليم العالي، يخلق عراقيل أمام تعلم التلاميذ.

ونشرت "أخبار اليوم" أيضا أن جمعية أمل المغرب نظمت، بشراكة مع مبادرة الشركة الأمريكية والشرق الأوسط، برعاية من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في المغرب، دورات تكوينية في مدينة وجدة لأكثر من 30 شخصا في وضعية إعاقة لدعمهم في الاندماج في سوق الشغل.

وإلى "العلم" التي ورد بها أن ميناء طنجة المتوسط للركاب سجل، يوم 29 يوليوز الماضي، رقما قياسيا جديدا على مستوى حركة المسافرين بلغ 33 ألفا و91 مسافرا و6849 عربة.

الختم من جريدة "الاتحاد الاشتراكي" التي أفادت بأن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أظهر أن حوالي 60 بالمائة من الساكنة غير مشمولة بنظام لمنح معاشات التقاعد، وأن 800 ألف أجير في القطاع الخاص غير مصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، و50 في المائة يشتغلون في القطاع الفلاحي وغيره من الأنشطة غير المستقرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - صنطيحة سياسة الخميس 02 غشت 2018 - 22:15
هدا دليل أن سياسة إعفاء الوزراء وحدها لم تعطي نتيجة

لأن العشوائية كانت في عهد الوزير السابق الداودي الدي تم إعفاءه ... ولازالت الآن مع الوزير الدكالي. .. الدي يحب الشعبوية والظهور الإعلامي

المشكل أن الوزراء ليس لهم أي تكوين ولا فهم لطريقة تسيير للوزارات التي يتسابقون للجلوس على كراسيها. ...
2 - عبدالله الخميس 02 غشت 2018 - 22:27
اش غادي نقول ليكم الله يستر ، العقلية المغربية خصها تبدل من الصغير الى الكبير ما بقيتي تيق بحتى واحد ، كولشي عنده في الدم السرقة والرشوة ، المغرب ضرباتو تالافا كل واحد تا بسرق على حد مسووليته .
الظاهرة ديال الكريساج حلها وهو حل الشعب باكمله لان الدولة ما يمكنش تحط بوليسي لكل مواطن ، خص السيد الحموشي يأسس فرق ديال اولاد الشعب ومنهم البطالة لي يعسو على جوج حومات او ثلاتة يبقاو اي دورو النهار والليل كامل او لي شدوه يهرسوليه عظيماتو مزيان باش نتهناو منو.
3 - مصطفى المذكوري الخميس 02 غشت 2018 - 22:33
وباقي شي كمامر ما بغاو يحشمو واش هاذا شي يحصل رآه منكر يجب محاسبة هاؤلاء الذين خربوا كل شيء إذا بقي الأمر هاكذا قد تصبح بلادنا مثل تندوف
4 - اسطرال الخميس 02 غشت 2018 - 22:47
مادمنا لا نصنع سلاحنا ولا دواءنا سنضل مع دول العالم الثالت متخلفين
5 - hakima taliba الخميس 02 غشت 2018 - 22:47
مشكل نقص الادوية في تونس والآن في المغرب
hummm! est ce qu'il y a pas de relation ?
6 - بن سي عبد السلام الخميس 02 غشت 2018 - 22:50
هناك دواء آخر اختفى من الصيدليات ويسمى بسافلو saflu 250 لمرضى الربو، فقد شعرت أمي بالهلع والرعب.فبدونه ستعود الى معاناتها السابقة، كل لحظة تحس بأن حياتها في خطر حقيقي. نريد معرفة ما السبب في إخفائه. ثمن هذا الدواء هو 180 درهم، علما انها كانت تتابع دواء آخر ب 1000درهم بدون جدوى بل زادت معاناتها...لم تتحسن حالتها إلا ب سافلو 250، هل سنعود مرة أخرى إلى دواء بسعر مرتفع وبدون جدوى...
7 - ميم جيم الخميس 02 غشت 2018 - 23:03
أنا عبد ربه أستعمل تقاطير Otrivine لأنفي بصفة دائمة وليس لها بديل إنقطعت من الصيدليات منذ أزيد من شهر وها أنا الآن أعاني الأمرين ومثلي كثيرون من عسر التنفس. حسبي الله ونعم الوكيل.
8 - مغربي امريكي الخميس 02 غشت 2018 - 23:06
مباشرة من مستشفي أمريكي. السبب فحص اذن. اعطوني انتي بيوتيك فابور . ماكان عندي باس غير انفكسيون

مستشفي وكأنه فندق 5 نجوم

الله يكون في عون الأطباء والممرضين المغاربة مع ظروف اشتغالهم

هاد الناس خاصحهم غير الشهادة ، أما المعاملة فتفوق الانسانية
9 - levoyageur الخميس 02 غشت 2018 - 23:17
اتمنى ان يقوم وزير الصحة بزيارات مفاجءة للمستعجلات ومن بينها مستشفى ابن سينا و اكيد سيتاثر بالمشهد.
علينا ان نعمل باخلاص كل من مكانه لتتقدم البلاد وتزدهر ان شاء الله
10 - السكرتير الخميس 02 غشت 2018 - 23:18
هذا يؤكد ان هذه الحكومة مفلسة ولا تقدر ولا تصلح لشيء ولهذا وجب بل اصبح ملحا طردها ، ان قرار جلالة الملك نصره الله باعفاء عدد من وزرائها كان صائبا وفي محله وبعد ان تبين عجزها وفشلها في تسيير كثير من القطاعات ذات الصلة بصحة وسلامة المواطنين وجب التشطيب عليها بصفة نهائية .
11 - ازداحماض الجمعة 03 غشت 2018 - 00:02
مرضى الصرع عند الانقطاع المفاجئ عن الدواء يكونون معرضين لموت محقق ومرضى الربو ومرضى القلب وزيد وزيد أين أنت باوزير الصحة هادشي غير المغرب ينعم بالأمن والامان أما لا قدر الله فقدناهما فالعالم الله شحال من مريض غادي يموت فالنهار لك الله ياوطني، يبدو أيضا أن هناك لوبيات تتلاعب بصحة المواطنين ولاتهمها أرواح المغاربة وصحتهم وأظن أن هذا نتيجة تخبط الدولة في معنى التنمية الحقيقيه الأمن ليس هو الشرطة والجيش فقط ولكن الأمن الغدائي والأمن الصحي وتوفير الماء الصالح للشرب والامن ضد الفقر والبطالة ووو كلها تدخل في إطار الأمن فيقوا ياوزراء راكم في أماكن من أجل العمل الدؤوب ماشي التمدد فوق الكراسي الله ايعاون من يريد العمل بجد وكم هي خدمة المواطن وانقاد الأرواح ذات حلاوة لاتقدر بثمن.
12 - patient الجمعة 03 غشت 2018 - 00:18
Mr le ministre je vous informe que le médicament RILUTEK 50MG pour le traitement de la maladie la SLA est inexistant chez les pharmacies depuis le mois de juin dernier
13 - ريان الجمعة 03 غشت 2018 - 00:49
أيضا هناك دواء يسمى sintrom مضاد لتخثر الدم لم يعد يقوم بفعاليته و أصبحت مضرته أكبر من نفعه،أصبح يؤذي القلب و الكليتين..
14 - مول لفراخ الجمعة 03 غشت 2018 - 01:15
واحد حقن سليستين خاصة بالاجنة المهددة بالولادة قبل الاوان تساعد على كتمال الرئتين من اجل تنفس الجنين وعدم تعرض لمشاكل والاختناق حتا هوما مقطوعين
15 - Youssef الجمعة 03 غشت 2018 - 01:21
تقييم التلاميذ لتحديد المرور الى السنة"المقبلة" عفوا "الموالية"
16 - عبدو ربه الجمعة 03 غشت 2018 - 01:44
أيضا هناك دواء آخر بدأ في الاختفاء دون إعلام سابق هو serdep 28 أصبحت معاناتي في البحث عنه صعبة جدا لذلك نرجو الجهة المسؤولة التدخل وتوفير هذا الدواء إن أمكن لأنه ضروري لمرضى الضغط ومناسب لهم رغم غلاء ثمنه شكرا هسبريس أنشري ولا تبالي
17 - سعيد،المغرب الأقصى الجمعة 03 غشت 2018 - 09:36
’ ... كما اختفى دواء للملاريا كان يستعمله المغاربة المتوجهون نحو دول جنوب الصحراء للوقاية من الإصابة بهذا المرض، بل إن اختفاءه قد يتسبب في ظهور هذا المرض في المغرب بسبب وجود منحدرين من هذه المنطقة في عمق القارة.‘،قد يكون هذا المرض الجديد ظهر،نتيجة السياسة الجالبة للكوارث المسلوكة في موضوع الهجرة الأفريقية،و المسؤولون المتآمرون يخفونه لتزيين هذه الآفة،تصوروا لما يكون المغرب من مجموعة بلدان غرب أفريقية أظن ’سيداو‘،و هذا ما يسعى إليه هؤلاء الأغبياء،و فتح الحدود ما سيحل بالبلد،
18 - ferzdk الجمعة 03 غشت 2018 - 10:29
le Médicament Miflasone 400 est aussi en rupture de stock. Pour avoir les médicaments du cancer Vinblastine et Dakarbasine, il faut émigrer à Sebta et Mélila !!!!
19 - mingo الجمعة 03 غشت 2018 - 11:04
الله يشفي كل مريض روسيا فاتحا الطريق بطاقة المشجع طلبو خوتنا المغاربة راهوم كاين فكل العالم راه يجيبو اي دوا طلبو لجوئ سياسي لشئ بلاد ديرو شي حل راسكوم وماتساينوش الوزير
20 - فيلال السبت 04 غشت 2018 - 07:14
حسب رايي انت تافه وتردد عبارات سمعناها في اثمانينات وبداية التسعينات.لتعلم انهم بالشهادة ستصير أمريكا مثل قندهار. فالحمد للله انهم بدون شهادة ويهتمون بئومور الدنيا ويتركون التشهد مفخرة لأمثالك
21 - Vam السبت 04 غشت 2018 - 18:30
Les hauts fonctionnaires du ministère de la santé n'ont aucune expérience pas tous mais la plupart n'ont pas de grands diplômes pour gouverner la politique du médicament au maroc.il faut faire une grande inspection au sein de ces direction du médicament et de la pharmacie
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.