24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تراخيص مئات المطاعم والفنادق تستنفر وزارة الداخلية

رصيف الصحافة: تراخيص مئات المطاعم والفنادق تستنفر وزارة الداخلية

رصيف الصحافة: تراخيص مئات المطاعم والفنادق تستنفر وزارة الداخلية

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع من "المساء" التي ورد بها أن وزارة الداخلية فتحت تحقيقا في تجديد رخص 800 مطعم وفندق بمدينة الدار البيضاء. وأضافت أن التحقيق فتح بخصوص عمليات ابتزاز وارتشاء، بعد انتهاء مهلة ثلاثة أشهر منحتها وزارة الداخلية لأصحاب هذه المحلات لتجديد الرخص.

ووفق "المساء" فقد تم الاستماع إلى مسؤولين بخصوص منحهم رخص تجديد دون أن يستوفي أصحابها الشروط اللازمة،فيما لم يمنحوها لآخرين. وتضيف الجريدة أن وزارة الداخلية وعدت بسحب تراخيص مطاعم مصنفة وأخرى غير مصنفة تقدم خدمات بيع المشروبات الكحولية.

المنبر الورقي ذاته نشر أن مافيا الهجرة السرية استغلت الأزمة، ورفعت المبالغ التي تستخلصها من المهاجرين السريين إلى ما يقارب ألفي أورو، كما كثفت عملياتها، مما قصر المدة التي يقضيها المهاجرون السريون في المغرب قبل نقلهم إلى إسبانيا.

ووفق "المساء"، فإن مهاجرين تمكنوا من الوصول إلى الضفة الأخرى، كشفوا أن شبكات التهجير تحصل على مبالغ تتراوح بين 2000 و1800 أورو مقابل نقلهم إلى الضفة الأخرى بإسبانيا.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن عناصر الدرك الملكي بمنطقة آيت بوماز بإقليم أزيلال أقدمت على محاصرة مسيرة احتجاجية تضم عشرات المحتجين كانوا في طريقهم نحو الرباط، حيث منعت الأشخاص الذين كانوا في طريقهم للالتحاق بالمحتجين أمام مقر وزارة الداخلية، والذين يقدر عددهم بحوالي 150 شخصا، للتنديد بما يمارس عليهم من عنف من طرف قبيلة أخرى مجاورة منذ أزيد من خمس سنوات، ومنعهم من استغلال أرض رعوية سلالية لقبيلة كنطولة، ومنع رحل هذه المنطقة وسكانها من الوصول إليها، وقطع الطريق عليهم.

جريدة "أخبار اليوم" قالت إن تجارا مهددون بالسجن والإفلاس بسبب اشتداد الأزمة بالمنطقة الشرقية للمملكة، وأضافت أن التجار وجهوا "بيان استغاثة" إلى والي جهة الشرق للتدخل في هذه الأزمة، وإيجاد حلول تخفف من وطأتها. لكن لم يصدر، تضيف الجريدة، أي رد فعل من قبل الوالي تجاه هذه الأزمة، التي يصفها التجار بالخانقة وغير المسبوقة.

وأوردت "أخبار اليوم" تصريحا لإبراهيم عزيزي، رئيس جمعية "سوق مليلية" في وجدة، قال فيه إن الرسالة الأخيرة التي وجهوها إلى الوالي، جاءت تنفيذا لتوصيات اجتماع استعرض فيه التجار الواقع الكارثي الذي يعيش فيه القطاع التجاري بالمدينة.

وأضاف عزيزي أن الرسالة توخت تذكير الوالي، ومن خلاله المسؤولين الذين سبق أن حضروا معهم في أحد اللقاءات حول واقع التجارة بالمنطقة قبل سنتين، بالتوصيات التي رفعت حينها، ومن ضمنها العمل على إيجاد حل لمشكل الضرائب، وخلق آلية لدعم التجارة والتجار وغيرها من المقترحات.

وفي العدد ذاته نقرأ أن المعطلين يستنفرون سلطات الحسيمة، خاصة بعد إعلانهم عن نقل احتجاجاتهم إلى ساحة محمد السادس، التي كانت مسرحا لاحتجاجات نشطاء حراك الريف في السنتين الماضيتين.

وأضافت "أخبار اليوم" أن المعطلين كانوا قد أعلنوا عن خوض اعتصام جزئي، وكان من المقرر، وفق برنامجهم الاحتجاجي، خوض احتجاجات بقلب ساحة محمد السادس، غير أن مساعي عامل الإقليم فريد شوارق حالت دون ذلك لإفساح المجال إلى الحوار بنية التوصل إلى حل للمشاكل التي يتخبط فيها المعطلون بالإقليم.

من جهتها، أوردت "الأحداث المغربية" أن مسؤولا بالخزينة العامة للمملكة رفض أداء تعريفة موقف السيارات الكائن بالميناء السياحي "مارينا أسمير" بساحل المضيق، بعد أن ركن سيارته هناك عدة ساعات. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن المسؤول ظل مصرا على عدم الأداء، بعد تقديم نفسه وصفته للحراس، الذين وجدوا أنفسهم في موقف حرج. وأضافت الجريدة أن ذاك المسؤول غادر المكان وهو يهدد بتصحيح الوضع، وإنقاذ المواطنين من مصائب "الباركينات" التي تستنزفهم.

وتطرقت اليومية عينها، كذلك، إلى التنقيلات المحتملة في صفوف مسؤولي الدرك بمدينة تطوان والضواحي بعد أقل من سنة على ترسيم القائد الجهوي للدرك، الذي له سابقة تأديبية خلال الصيف الماضي، عندما تم إعفاؤه من مهامه، التي كان يقوم بها بصفته نائبا للقائد الجهوي، المعفى بدوره والمنقل تأديبيا.

ووفق المنبر ذاته، فإن تقارير سرية أنجزت بخصوص دركيين ومسؤولين في رتب مختلفة، وهو ما قد يعصف بعدد منهم، سواء الدركيين الجدد أو بعض القدامى الذين قضوا مدة طويلة بالمنطقة، دون أن تشملهم الحركة الانتقالية المتعارف عليها.

أما "الاتحاد الاشتراكي" فأفادت أن السلطات الولائية بأكادير قررت عزل مستشارة جماعية بجماعة أورير، عمالة أكادير إداوتنان، والموجودة حاليا بالديار الفرنسية، رغم انتهاء مدة التأشيرة الممنوحة لها من طرف القنصلية العامة لفرنسا.

وأشار الخبر إلى أن المستشارة المعنية كانت قد اختارت البقاء في الديار الفرنسية بطريقة غير شرعية، حيث قررت ألا تعود إلى أرض الوطن بعد انتهاء مدة التأشيرة التي حصلت عليها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - صنطيحة السياسة الجمعة 03 غشت 2018 - 23:33
على دكر الولاة والعمال ووزير الداخلية اللي كيدخلو راسهم في كلشي ( مطاعم فنادق تجارة سياحة مساجد نقاب ارهاب كباب ...)

بغينا الناس اللي مختصين في القانون الدستوري يقولوا لينا أشنو هي مهمة وزارة الداخلية بالضبط

لأنه فين ما كان شي مشكل كنلقاو رجال السلطة أول من يتدخل لكن فقط لمعرفة الموضوع آآش واقع ويعطيو وعود ومن بعد كيقولو للناس راه الحلول ماشي من اخصاصنا
2 - Hamido الجمعة 03 غشت 2018 - 23:49
بالأمس هاجر مستشار جماعي في الشمال وبطريقة غير شرعية قوارب الموت.واليوم مستشارة جماعية فضلت البقاء في فرنسا بطريقة غير شرعية.الكل يود الرحيل.
3 - yassine الجمعة 03 غشت 2018 - 23:52
هذه المطاعم التي سيتم التحقيق معها هي مطاعم لم تعطي الرشوة السنوية فلا تعتقدو انهم يطبقون القانون او شيء كهذا
4 - ياسين الجمعة 03 غشت 2018 - 23:58
ولماذا لم تستنفر رخصة قاعة حفلات بحي الازدهار ب م ع بمكناس،،،اعطيت بعد تعرض الساكنة امام ولاية مكناس و جماعتها و مقاطعة الحي...افكر جيدا في السفر الى باريس وتسليم ملف يضمّ الشكايات والرخصة ....للملك عندما يقضي عطلته بباريس..فهذا اسهل من أن تقابل عاملا أو واليا...
5 - وجدي السبت 04 غشت 2018 - 00:05
ليس التجار فقط من يشتكون من تدهور الاوضاع بمدينة وجدة بل كل الحرفيين و تزايد البطالة بعد قرار الحكومة المغربية وضع سياج على الحدود المغربية الجزائرية و غلق المتنفس الوحيد لجهة الشرق دون طرح بدائل ملموسة بل بالعكس حتى المباريات الوظيفية رغم قلتها بوجدة تذهب لاناس لا ينتمون للمنطقة بل يأتون من فاس و الرباط بوساطة
6 - حريك السبت 04 غشت 2018 - 00:07
مستشارة جماعية حركات الفيزا وقررات تبقى فرنسا مهاجرةة سرية باش تعرف وضع فين وصل شنهار نسمعو شي وزير حرق فزاا
7 - مامادو السبت 04 غشت 2018 - 00:47
احتجاجات تلو احتجاجات وكساد تجاري وبطالة مستشرية والسبب معروف تم افتراس البلد وتهريب ثرواتها واغراقها في الديون الخارجية وتم تدمير الاقتصاد واصيب البلد بسكتة دماغية والخاتمة لا يحمد عقباها نسأل الله السلامة والعافية لهذا الشعب
8 - amine السبت 04 غشت 2018 - 01:02
كل الاخبار اعلاه تفسر سبب الخبر الاخير و ملي مستشارة جماعية حركات لفرنسا اش بقا لينا ما نديرو حنا
9 - Boutaib said السبت 04 غشت 2018 - 01:06
المرجوا من وزارة الداخلية التدخل لمراقبة الاسعار بحيت ان ثمن قهوة في بعض المقاهي 25 درهم هدا ابتزاز وسرقة للمواطن والدولة .
10 - شي مدوخ السبت 04 غشت 2018 - 01:56
مجرد أسئلة حول محلات الخمور: لماذا يتناول موظفو الضرائب الخمور بأنوعها مجانا ويوميا وبالكمية التي يرغبون حتى أصبحوا آخر من يغادر هذه المحلات؟
وهل هؤلاء يقومون بما يقومون به دون علم المسئولين.؟ أين كل هذا من الربط الدستوري ما بين المسئولية والمحاسبة؟ ألهذا الحد فرض الفساد سطوته على الجميع وكأنه فتوة لا يقهر؟ كيف للمالية العامة أن تكون بخير والكثير من الأموال الضريبية المستحقة تضيع في الطريق؟ وهل هناك إصلاح شامل جدي دون الحرص التاام على تحصيل كافة الضرائب وبالقدر الذي يحدده القانون.؟ أي ظلم أكبر من أن يؤدي موضف ضرائب أكبر ممن دخلهم قد يبلغ الملايين يوميا؟
11 - نجيم آيت سادن السبت 04 غشت 2018 - 02:23
وهل المستشارة الجماعية هي دكتورة، هي مواطنة مثلكم تقدمت للانتخابات بمساعدة حزبها مسجلة في اللوائح الانتخابية، ربما ليست لها كفاءة في التسيير وتغيير وضعيتها لأن المستشارة كم تتلقى شهريا 2000 درهم، الكل يبحث عن الأفضل في الحياة نشتغل ونريد التغيير إلى الأحسن وهذه هي سنة الحياة. مستشارة ليست مستشارة ألمانيا ميركل مواطنة مثلكم.
12 - المعذب في الارض السبت 04 غشت 2018 - 02:27
البركينات بالشمال اغلى من البركينات في اوروبا وامريكا 10 الدراهم ،امام مراى ومسمع الكل ،بل ان الاثمنة مكتوبة ومعلقة في جميع الاعلانات واللوحات الاشهارية ،اللهم هذا منكر ،اين نحن من القانون
13 - مواطن حر السبت 04 غشت 2018 - 05:51
بما أن المخزن يتحكم في كل مفاصل هدا البلد السعيد بدأ من إصدار تصاريح الولادة إلى شهادة الوفاة وفي إطار ترشيد النفقات أن يعود إلى نضام ام الوزارات يعني وزارة الداخلية فقط ونضرا للصلاحية المخولة لها اجتماعيا واقتصاديا وامنيا وثقافيا و بحكم هيكلتها الإدارية شبه عسكرية وجب إلغاء ما تسمى بالحكومة أو المحكومة عملا بنضام المخاطب الوحيد.
14 - NeoSimo السبت 04 غشت 2018 - 09:40
لا يزال هناك العديد من الممارسات الحكومية الغير منطقية...
فالنشاط التجاري يجب أن يكون مربوطاً بوزارة التجارة وليس بوزارة الداخلية..
15 - قاسم السبت 04 غشت 2018 - 11:18
الرسالة التي وجهها وزير الداخلية للولاة بنسبة تجديد رخص المطاعم و الفنادق المسلمة من طرفهم مند 2002 الي غاية سنة 2018 فعلى اصحابها بتجديد الملفات للحصول على رخصة جديدة ممضات من طرف السيد المدير العام للامن الوطني فهذا غلط يرجع الادارة لا لاصحاب المحلات التجارية لبيع الكحول...اين كانت هذه الادارة مند 16سنة باختصار الادارة فتحت ابوابالابتزاز و الارتشاء لجمع الوثاءق المطلوبة
16 - بناقص السبت 04 غشت 2018 - 13:55
ما مصير شكايات سكان عمر السلاوي بالبيضاء من تسيب أصحاب الحانات التي تبقي على مكبرات الصوت والموسيقى الصاخبة إلى 3 و 4 صباحا متناسين وجود سكان بالمكان ؟
دون ذكر ما يسببه خروج زبائنها(سكايرية) من عربدة، كلام نابي، مشاجرات و تبول في الشارع و مداخل العمارات !!!!!
متى تتحرك مصالح الداخلية لضبط الوضع؟
17 - هشام الأحد 05 غشت 2018 - 01:12
فعلا حراس البركينك يستنزفون جيوبنا بغير وجه حق. ففي لاكوت اكادير مثلا يطالب الحراس بخمس دراهم رغما عن السائق وضدا على التعريفة المعلقة امام الباركينك وفيها درهمين نهارا وثلاثة ليلا.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.