24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يعقد صفقة عسكرية غير مسبوقة مع أمريكا

رصيف الصحافة: المغرب يعقد صفقة عسكرية غير مسبوقة مع أمريكا

رصيف الصحافة: المغرب يعقد صفقة عسكرية غير مسبوقة مع أمريكا

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة ببداية الأسبوع نستهلها من "المساء"، التي ورد بها أن الجنرال دو ديفيزيون عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، أقدم على عقد صفقات تزود بالأسلحة غير مسبوقة، وتعد الأولى من نوعها التي يعقدها المغرب من بين دول الجوار. إذ سيستفيد من صفقة ضخمة ستصل عبر دفعات ابتداء من السنة المقبلة إلى غاية 2021.

ووفق المنبر ذاته، فإن الأسلحة الجديدة، التي شملت ما هو جوي وبحري وبري، تشرف عليها وزارة الدفاع الأمريكية، وستصل إلى المغرب وإسبانيا وبلدان حليفة أخرى. وتشمل الصفقة، تضيف "المساء"، حصول المغرب على صواريخ متطورة، وعناصر مختلفة من نظام الصواريخ، وقطع الغيار، والأسلحة الثقيلة، وأسلحة لفرق البحرية.

المنبر الورقي ذاته أشار إلى وجود مكملات غذائية ومستحضرات للتجميل بالمغرب تباع خارج الصيدليات ودون وصفة طبية، وتتسبب في تشوهات في القلب ومشكلات في الكبد والجهاز الهضمي وفقر الدم، لكونها تحتوي على نسب مرتفعة من مادة الزئبق السام، ومادة الهيدروكين، وفق ما كشفت عنه الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، تضيف الجريدة، مشيرة إلى أن الشبكة دعت إلى ضرورة الحرص على تحقيق الوقاية والسلامة للمرضى والمجتمع، وفق استراتيجية هادفة لبناء أنظمة الجودة والسلامة العلاجية والصحية والدوائية وفق المعايير وتعزيز السلامة العلاجية واليقظة الدوائية.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن تقريرا صدر عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين حول تطبيق الميثاق بين سنتي 2000 و2003، أشار إلى أن القيمة المالية للوجبة الغذائية اليومية لكل تلميذ تبقى زهيدة جدا، وتتراوح بين درهم واحد ودرهم ونصف.

وأوضح التقرير ذاته، تضيف "المساء"، أنه على الرغم من لامركزية التسيير المادي والمالي للمطاعم المدرسية، فإن سيرها الفعلي يعرف اختلالات بسبب النقص الحاصل في الإمكانات المادية والبشرية المؤهلة لتقديم خدمات في مستوى ملائم، وتستجيب للحد الأدنى من المعايير المطلوبة.

وتطرق العدد ذاته إلى اعتقال نجل جنرال معروف، ووضعه رهن الحرسة النظرية، بعد أن تم توقيفه من طرف عناصر أمنية بحي أكدال بالرباط، وهو في حالة سكر طافح. وقد تم حجز سيارة نجل الجنرال ونقلها إلى المستودع البلدي. وتضيف الجريدة أنه تمت، أيضا، متابعة ابنة رئيس جهة مراكش أسفي، البالغة من العمر 18 سنة، على خلفية تسببها في حادثة سير بشارع عبد الرحيم بوعبيد بالرباط، نتج عنها إتلاف ممتلكات عامة، بعد أن كشفت المعاينة التي قامت بها مصالح الأمن أن الحادثة ارتكبت بسيارة مملوكة للجهة ودون التوفر على رخصة.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن دراسة لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى كشفت أن المغاربة رحبوا بالإصلاحات التي جاء بها دستور 2011، على اعتبار أنها بداية محتملة للديمقراطية المنشودة، بيد أنهم أصيبوا بخيبة أمل بعد الفشل الحكومي في ترجمة الإصلاحات المعلنة.

وجاء في العدد ذاته أن آلاف المغاربة يهربون من المملكة صوب أوربا بحثا عن حياة أفضل. وتضيف الجريدة أن إسبانيا تطرح استراتيجية جديدة لحمايتهم وإدماجهم في المجتمع خوفا من سقوطهم ضحايا للشبكات الإرهابية المتخصصة في الاستقطاب والتجنيد لصالح التنظيمات الإرهابية والمنظمات الإجرامية التي تشتغل في التهريب والاتجار في البشر والبيدوفيليا.

وأوردت "أخبار اليوم"، كذلك، أن الجهات الرسمية في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية تحذر مواطنيها من زيارة المغرب لكون خطر الإرهاب يبقى قائما في المغرب، بالنظر إلى الإعلانات المتواترة عن تفكيك خلايا إرهابية. وأضافت أن صحيفة "the week" البريطانية اعتبرت أن الإجرام مصدر قلق جدي داخل المغرب، استنادا إلى تقارير الخارجية الأمريكية ومكتب الشؤون الخارجية التابع للحكومة البريطانية.

أما "الأحداث المغربية" فأفادت أن نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي، ماتيو سالفيني، سيزور المغرب قريبا، من أجل إجراء مباحثات مع المسؤولين المغاربة حول الهجرة والعلاقات الأمنية بين البلدين. وأشار المسؤول نفسه، تضيف الجريدة، إلى أنه سيزور تونس والجزائر من أجل المباحثات نفسها، مضيفا أن بلاده ستوفر حوالي مليار دولار من أجل دعم اقتصادات البلدان الثلاثة وتوفير فرص الشغل.

ووفق المنبر الإخباري ذاته، فإن قطاع البناء بمدينة تطوان دخل مجددا أزمة بسبب توقيف عشرات الرخص وإلغاء أخرى، فيما تعجز جل الجماعات عن إقناع اللجنة المختصة بالرخص الممنوحة، خاصة بعد المصادقة على جل تصاميم التهيئة الخاصة بالمدن والجماعات القروية التابعة لعمالة تطوان.

ونشرت "الأحداث المغربية"، كذلك، أن كتابة الدولة المكلفة بالنقل قررت تطبيق إجراءات جديدة تتعلق بمواعيد امتحانات نيل رخصة السياقة، نظرا إلى الارتفاع الملحوظ في نشاط مؤسسات تعليم السياقة، والإقبال المتزايد على امتحانات نيل رخصة السياقة خلال فصل الصيف، إضافة إلى تزامن ذلك مع أيام العطل الوطنية والدينية خلال شهر غشت 2018.

وإلى "الاتحاد الاشتراكي"، التي كتبت أن السيارات تتصدر لائحة صادرات المغرب إلى دول مجلس التعاون الخليجي، حيث باتت تمثل نسبة 33.62 في المائة من إجمالي قيمتها. ووفق الخبر ذاته، فإن الكويت تشغل نسبة 60 في المائة من هذه الصادرات خلال سنة 2017، تليها الإمارات بنسبة 26.6 في المائة، ثم السعودية بنسبة 11.6 في المائة.

وأفادت الصحيفة ذاتها أن النائبة الأوروبية، رشيدة داتي، دعت المفوضية الأوروبية إلى الشروع في مسلسل المفاوضات من أجل التوقيع على اتفاق تعاون في مجال تبادل المعطيات بين المغرب والمكتب الأوروبي للشرطة (الأوروبول). وأكدت داتي، في سؤال إلى المفوضية الأوروبية حول الأجندة المتوقعة وأين وصلت المفاوضات الجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب حول هذا الاتفاق مع "الأوروبول"، أن المغرب شريك استراتيجي وأساسي للاتحاد الأوروبي في الوقاية من التطرف ومحاربة الإرهاب.

ونختم من "العلم"، التي ذكرت أن السلطات المغربية تساهلت مع أزيد من 24 عنصرا من انفصاليي الداخل، غادروا مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بجوزات سفر مغربية في اتجاه العاصمة الجزائرية، حيث شاركوا فيما يسمى بالنسخة التاسعة للجامعة الصيفية لإطارات البوليساريو، التي تختضنها مجددا ولاية بومرداس المتاخمة للجزائر، وتمولها الخزينة الجزائرية لتشكل فرصة اصطياف سنوية مدفوعة التكاليف لعشرات الانفصاليين، الذين يخضعون طيلة أسبوع لعملية تأطير وتدريب مركزين حول سبل إثارة الفتن والقلاقل بالأقاليم الجنوبية للمملكة خدمة للمشروع الانفصالي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - متتبع الأحد 05 غشت 2018 - 23:20
المهم الحيطة والحذر معرفنا اش مغبيلينا اليام
2 - مصطفى كاراطيكا الأحد 05 غشت 2018 - 23:20
بعد الخليج العربي يأتي دور المغرب العربي اليوم باع للمغرب وغداً يبيع للجزائر مبروك ترامب
3 - سانايس الأحد 05 غشت 2018 - 23:24
نصرف المال على الاسلحة بكل سخاء لفلوس موجودة
من سنحارب يا ترى
4 - mmm الأحد 05 غشت 2018 - 23:25
Pourquoi faire avec toute cette armement ? On n'est pas en guerre que je sache ou pour massacrer le peuple si un jour il se soulève .voir lÉgypte Syrie le yemen l Irak ect que des pays arabes
5 - عصام الأحد 05 غشت 2018 - 23:25
الاستثمار الحقيقي هو في البشر باش نزيدو القدام من غير هاد الشي والله إلا غادين في تجاه الهاوية.
اما الاستثمار في السلاح و إفريقيا راه غير تفقير المغاربة. لمغاربة خاص يفكرو بجدية في بلادهم
6 - مقاطعون و نفتخر . الأحد 05 غشت 2018 - 23:30
هاد الوجوه لي مخلاو لا اخضر لا يابس ...
خداو البر و البحر و الجو ...
خداو الوظائف السامية و المناصب العليا ...
هادو لي خداو الوطن ...
وحنا لنا صندوق التكافل الاجتماعي .
كيف يمكن ان احب هدا الوطن .؟
7 - nabil الأحد 05 غشت 2018 - 23:30
Louarak est générale. De corps d armée et pas. De devision
Comment. Voulez vous. Qu on vous croix. Pour. Le reste
8 - كمندار الأحد 05 غشت 2018 - 23:31
نريد صفقات مع اي بلد لتطوير مجتمعنا في شتى المجالات
اما هته الصفقات الصاروخية فلا تهم تطورنا
9 - Mustapha الأحد 05 غشت 2018 - 23:32
لهذا السبب لا يمكن لقضية الصحراء أن تنتهي! إنها مثل الدجاجة التي تبيض.. لمذا نذبحها. إنها تبيض ذهبا لأمريكا ولفرنسا ولإسبانيا ولمرتزقة البوليزاريو في الداخل والخارج ولجنرالات الجيش الجزائري وجنرالاتنا... وووو الائحة طويلة
10 - شراء مشروط!!! الأحد 05 غشت 2018 - 23:38
الدول التي تشتري السلاح دول فاشلة بامتياز. استعمال السلاح يبقى مشروط سياسيا واقتصاديا.
الدول الاسلامية الوحيدة التي تصنع الأسلحة محليا هي ايران، تركيا وباكستان. ايران اثبتت نجاعتها في لبنان وتركيا ضد الأكراد. اما نحن فلم نفلح في التخلص من 2000 عنصر من البوليساريو حافي القدمين.
11 - باسو الأحد 05 غشت 2018 - 23:41
الناس في الرشيدية وزاكو ة ثم ورزازات ما لقاوا مايشربوا .والناس في اعالي الجبال مالقاوا ما ياكلوا .والدولة تشتري السلاح القديم بالملايبر .واش امريكا ستببع الجديد. الجواب لا .والسوال المطرزح ضد من تتسلح المغرب.
12 - Ramón الأحد 05 غشت 2018 - 23:42
المغرب يعقد صفقات ضخمة لتحديث القطاع الصحي حيث يشمل المخطط بناء مستشفيات جديدة بمعايير عالمية مع احدث المعدات و مضاعفة عدد الاطباء و الممرضين، و سيغطي المخطط كذلك القرى النائية ....... و لقت هذه المبادرة التاريخية استحسان المواطنين ....... ابعث dream للرقم 0000000 .........
13 - Sam الأحد 05 غشت 2018 - 23:43
الغرب لا يحترم من يستورد ويشتري العالم يحترم من يصنع ويطور مستعدون للموت جوعا من اجل بناء منظومة عسكرية محلية الصنع مع الإبقاء على الاستيراد لما هو اجدد وأحدث. في أفق القطع مع الاستيراد نعم انه لَبْس هينا ولكن ليس صعب المنال العالم غابة. باكل فيها القوي الضعيف ولو بشكل جديد العولمة وحقوق الانسان بوابة جديدة لاستعباد الشعوب المستضعفة وجعلها تحت رحمة القوى الإمبريالية المنافقة. هل رايتم كوريا الشمالية وإيران ترامب يتودد للقائهم بينما بصف دول الخليج بالبقر الحلوب ويطلب منهم الدفع من اجل حمايتهم مزيدا من للعصرنة في جيشنا وحفظ الله بلدنا وساىر بلاد المسلمين امين امين
14 - نظرة عن بعد الأحد 05 غشت 2018 - 23:43
السلاح اصبح مثل الهواتف الذكية كل مرة نتسابق على شرائها ،يعلم الله الميزانية ديال وزارة الدفاع شحال وصلت هربت على التعليم والصحة
15 - سعيد مغربي قح الأحد 05 غشت 2018 - 23:43
"..أن الحادثة ارتكبت بسيارة مملوكة للجهة ودون التوفر على رخصة."

وماذا عن متابعة رئيس الجهة المعلوم الذي سلم السيارة لابنته..؟!

فالمسؤولية واضحة..
16 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 05 غشت 2018 - 23:50
الجيش المغربي محتاج الى مزيد من الاسلحة لضرب الطامعين الذين يحاولون النيل من سيادة بلدنا بدون شك هي صفقة سرية ضخمة ستجعل جيشنا من اقوى الجيوش و اكثرها حيازة للاسلحة المتطورة و النوعية التي لا يعلمها الا القليل فلا يهم المغاربة شيئ اخر سوى رؤية جيشهم في المستوى العالي و الجاهزية القتالية باحدث الاسلحة و اكثرها رعبا فالشعب المغربي الف ان يعيش في افضل حال سواء في زمن الحرب او السلم و قد جرب الاعداء حرب 16 سنة حينما كانت المشاريع التنموية الكبرى تسير بالموازات مع الحرب المفروضة عليه شيدت السدود الكبرى و الموانئ و الجامعات و المطارات و المساجد و البنيات السياحية كان كل شيئ متوفر في الاسواق في زمن الحرب انها المعجزة الالاهية التي جعلت هذا البلد امنا مطمئنا رغم كيد الاعداء فنتمنى مزيدا من هذه الاسلحة المتطورة لخلق الرعب في نفوس الاعداء لاننا تعلمنا التجارب من نزاع الصحراء المغربية و في ظل الاجواء المتوترة و تكالب الاعداء على تلك الصحراء العزيزة علينا لا بد من الاستعداد الدائم لاي طارئ لان الاعداء عازمون على تفكيك وطننا و نحن ايضا عازمون على تحطيم كل من تسول له نفسه الاقتراب من دفاعاتنا.
17 - maghrebimohajer الأحد 05 غشت 2018 - 23:53
من سنحارب بهذه الاسلحة ? انفصاليو الصحراء ?لاأعتقد لان 43سنة من عمر النزاع كفيلة بالجواب على هذا السؤال إذن لماذا لا نوظف هذه ةالاموال الطائلة في مجالات أخرى علها تعود بالنفع على هذا الشعب الذي طال انتظاره ،اما قضية الصحراء فقد بدا واضحا انه يراد لها ان تطول اكثر مما طالت والفاهم يفهم
18 - مروكي الأحد 05 غشت 2018 - 23:54
اسبانيا تجري مفاوضات مع سنغافورة لاسترار اخر ماتم طباعته في المقررات الدراسية. معلومة تعتبر سنغافورة الرااد في تصدير احسن المنهاج الدراسية .معضم الدول الاوربية تتسابق للحصول عليه!!! وفهمونا شويا!!! رمبقيناش خنا هوما حنا..!!!!
19 - aziz الأحد 05 غشت 2018 - 23:55
الجزائر يشتري الاسلحة والمغرب ايضا من اجل مشكلة الصحرااء ولكن في الاخير هاته الاسلحة لت تكون الا اداة ضد الشعبين
20 - Mourad الاثنين 06 غشت 2018 - 00:02
Talk is cheap don’t believe anything the media says the word is small googled from where we get the money unless we go to panama banks
21 - أبو طاگاز الاثنين 06 غشت 2018 - 00:03
الدول العظمى تستثمر في الإنسان و الدول المتخلفة تستثمر في الأسلحة ... من أجل محاربة عدو وهمي و إغناء العدو الحقيقي !!
22 - matrix الاثنين 06 غشت 2018 - 00:04
لعبة أمريكية من ترامب تستغل غباء العرب من أجل بيع الأسلحة من أجل تشتيت الأمة العربية
23 - فؤاد السليماني الاثنين 06 غشت 2018 - 00:07
خاصنا مستشفيات خاصنا حملات توعية خاصنا المحاسبة ماشي غير ضرب فلوس يعفيوه بلا حساب خاص امر بإطلاق الرصاص الحي على المشرملين ولا لي كيكرسي خاصنا عقوبات قاسية لكيخالف قوانين السير خاصنا حكومة لتسمع للمطالب وتنفدها بشوي بشوي خاصنا التوعية و التعليم
24 - متتبع الاثنين 06 غشت 2018 - 00:10
المغرب يعقد صفقة عسكرية غير مسبوقة مع أمريكا .. السبب في ذلك، حسب المسؤولون الأمريكيين، مساعدة المغرب للدفاع عل أقاليمه الجنوبية في حالة ما اندلعت حرب مع الجزائر .. لكن يمكن لأمريكا إن كانت صادقة أن تهدد الجارة بعقوبات اقتصادية و عسكرية .. و بالتالي لا نكن في حاجة إلى تلك الأسلحة.
25 - said الاثنين 06 غشت 2018 - 00:11
ا ننا لم نشتر اسلحة انما اشترينا ود ترامب
26 - Abou majd الاثنين 06 غشت 2018 - 00:18
لقد كان ولا زال شراء الاسلحة ناتج عن النزاعات المحلية التي تخلقها القوى العظمى لاستحواظ على اموال الشعوب وتهديد الانظمة للدفع بطرق مبررة إمام شعوبها الفقيرة وتزداد فقرا مع مرور وجشع اللوبي المتحكم
27 - فؤاد علي الاثنين 06 غشت 2018 - 00:19
حقيقة ما فهمتش معنى الخبر التي جاءت به جريدة العلم حول انفصاليو الداخل و مغادرتهم المغرب في اتجاه الجزائر بجوازات سفر مغربية لقضاء اسبوع اصطياف و...و....و.؟ هل من تفسير آلله يجازيكم بخير .
28 - كمال الاثنين 06 غشت 2018 - 00:21
اين ذاهبون بك يامغربنا الحبيب ؟
ليس عندنا اموال للتعليم والصحه والعيش الكريم لكن فجأه عندنا اموال لشراء مزيدا من الاسلحه.
اسلحه التي من المأكد جدا ستوجه الى صدور الشعب في انتفاضه مرتقبه عارمه ضد مصاص دمائه.
طال الزمن او قصر لا بد أن يكون لاحرار المغرب موعد مع هؤلاء الذين لا يعرفون ما معنى الحياء. والسلام
29 - محمد الاثنين 06 غشت 2018 - 00:23
المطلوب تصنيع السلاح و ليس استيراده خصوصا و ان المغرب يتوفر على المواد الخام و على العقول التي تحسن التفكير. فالى متى التبعية للخارج ؟؟؟؟؟؟؟
30 - khalid الاثنين 06 غشت 2018 - 00:25
الى تعليق نبيل 7
صحيح عبد الفتاح الوراق لم يعد دوفيزيون فقد تم هذا العام ترقيته الى مفتش عام للقوات المسلحة ليسصبح دوكارمي
31 - hamza الاثنين 06 غشت 2018 - 00:29
انا لي رديت ليه البال هوا بنت الوالي لي عندها 18 سنة في حاله سكر و لي زين في الأمر هوا كتسركل بسيارة تابعة للجهة اكيد هي بنت الوالي لا حرج عليها ولاينا كنشوفو الشباب كينتحرو و آلاف كيموتو في البحر تقهرو من عيشة الذل و بنت الوالي لي خاصو انمي الجهة كينمي بنتو مولات 18 سنة مشي الحكرة هدي هدي مسؤولين نساو الله نساو الاخره نساو المسؤولية و المحاسبة ديال بصح
32 - عبدو عتيقي الاثنين 06 غشت 2018 - 00:30
عتقال نجل جنرال معروف، ووضعه رهن الحرسة النظرية، بعد أن تم توقيفه من طرف عناصر أمنية بحي أكدال بالرباط، وهو في حالة سكر طافح. وقد تم حجز سيارة نجل الجنرال ونقلها إلى المستودع البلدي. وتضيف الجريدة أنه تمت، أيضا، متابعة ابنة رئيس جهة مراكش أسفي، البالغة من العمر 18 سنة، على خلفية تسببها في حادثة سير بشارع عبد الرحيم بوعبيد بالرباط، نتج عنها إتلاف ممتلكات عامة، بعد أن كشفت المعاينة التي قامت بها مصالح الأمن أن الحادثة ارتكبت بسيارة مملوكة للجهة ودون التوفر على رخصة. ونحن لمدويخ ننتظر المستحيل
33 - صفقات ضخمة الاثنين 06 غشت 2018 - 00:37
صعفقات بالملايير، وأغلب المتقاعدون لا معاشاتهم 5 الى 8 دولارات في اليوم.
34 - مجتهد الاثنين 06 غشت 2018 - 00:41
ممكن بتمن هته الأسلحة أن نشتري الشعب بالتنمية ومحاربة الفقر لأن الفقير لن تهمه لا الوطنية ولا هم يحزنون
35 - Amal الاثنين 06 غشت 2018 - 00:46
لا افهم كيف تصرح جمعيات حماية المستهلك بان هناك مواد غذائية و تجميلية مسرطنة و مضرة للمواطن ولا تتحرك السلطات لمنع صنعها او استيرادها او تسويقها خصوصا انها تباع علانية سواء على الأرصفة او في بعض المحلات.
36 - chihab الاثنين 06 غشت 2018 - 01:05
تسليح القواة المسلحة الملكية أولوية ملحة لتبقى دائما وللابد قوية لأنها هي الساهرة على أمن وسلامة حدودنا من الأعداء تحية لكل فرد من قواتها وعلى رأسهم قائدها الأعلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس
37 - ابونذير الاثنين 06 غشت 2018 - 01:08
كل دول العالم تستعرض ماتملك من قدرات عسكرية لترهب بها اعدائها الا المغرب يستعرضها في وسائل الاعلام
38 - Omar الاثنين 06 غشت 2018 - 01:20
Créer une industrie militaire sinon vous resterez des never been
39 - من امريكا الاثنين 06 غشت 2018 - 01:29
شكرًا للسيد الوراق على هده الصفعات عفوا الصغقات العسكرية فهي تعطي دفعة اقتصادية لامريكا حتى نعيش في رفاء على رفاء . شكرًا حلفاء امريكا .
40 - غير دايز.... الاثنين 06 غشت 2018 - 01:48
من أين جاءت هذه المعلومة.....؟؟؟
العسكر عالم غامض....الداخل مفقود والخارج مولود.....
أصلا لم يسبق لي أن رأيت مجلس النوام يتجرأ يوما للمناقشة ميزاية الجيش !!!
41 - فكيكي الاثنين 06 غشت 2018 - 01:48
المزيد ثم المزيد من الأسلحة المتطورة و استراتيجية للدفاع عن وحدة ترابنا وحمايتها من الجيران المتربصين بنا ولولا معرفة الجزائر أن المغرب قوة إقليمية يضرب لها ألف حساب لما ترددت على الهجوم علينا لاحتلال الصحراء.والمغرب عارف آش كايدير الله المعين.
42 - البلولي الحاج الاثنين 06 غشت 2018 - 01:48
مجبر أخاك لا بطل .. الفريق العسكري الحاكم يواصل التمرد على المغرب في قضية الصحراء.. الفريق الجزاءري يسعى إلى خلق بؤرة توتر في المنطقة تستنزف اموال الشعب الجزائري الشقيق والشعب المغربي.. بشراء الأسلحة على حساب المرافق الضرورية للمواطنين.. هذا قدرنا نحن المغاربة مع الفريق العسكري الجزاءري الحاكم .. يرفض كل شيء ويستفز المغرب والمغاربة باسطوانة مشروخة تعود إلى الحرب الباردة.. ورغم مطالبتنا المستمرة لفتح الحدود بين المغرب والجزائر ومطالبتنا الملحة بالجلوس مع العساكر على طاولة المفاوضات والحوار لحل جميع المشاكل العالقة فن رفضهم هو سيد الموقف.. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا حكام الجزائر العسكر.. وسيأتي اليوم الذي ينتفض فيه الشعب الجزائري الشقيق ضدكم يؤازرهم الضباط الأحرار العسكريون الشباب في الجزاءر...
43 - Nidal الاثنين 06 غشت 2018 - 02:01
Général de corps d'armée
44 - TRUMP ترامب الاثنين 06 غشت 2018 - 02:42
كا توجدوللشعب إلى بغا حقوأوسخن ليه راسو !
45 - TRUMP ترامب الاثنين 06 غشت 2018 - 03:08
أمريكا (الخارجية ومعهد واشنطن) أصدرت مؤخرا تقريرا لا يناسب النخبة الحاكمة في المغرب مفاده أن الشعب فقيرو10 في المائة هي المستفيدة ومنها رجال السلطة ،ولهدا يتوددون إليها بشراء أي شئ!مما سيزيد من حرمان الشعب.
46 - TRUMP ترامب الاثنين 06 غشت 2018 - 03:29
لوكونتم جيلا صالحا طوال مدة النزاع لأتث الصحراء بسكانها وٱنفصالييها طوعا أو كرها ولفضلت أن تأتي طوعا!
47 - مجرد راي الاثنين 06 غشت 2018 - 07:26
صفقة تدخل في مسار صفقة القرن التي اعلنها رءيس العالم العربي وامريكا دونالد ترامب الامارات والسعودية وقطر دفعوا الملايير من الدولارات والان الدور على المغرب وباقي الدول التي يجب عليها ان تدفع .
48 - El oujdi الاثنين 06 غشت 2018 - 07:48
من سنقاتل ياترى?
ام هو قتال الدون كيشوت
49 - IBN JAZAIER الاثنين 06 غشت 2018 - 09:14
هذه الصفقة على الاقل تضع الجيش المغربي في مرتبة مشربة بين احسن جيوش العالم لان مرتبة 56 بعيدة كل البعد عن الجيوش المحترفة والقوية والجيش الذي يصنف مع الجيوش مثل الصومال واثيوبيا ومريتانيا فكيف يقارن مع احسن عشرون جيوش العالم والجيش الذي يدخل مجال التصنيع شيئ فشيئ يتخلص من التبعية اما الجيوش التي لا تصنع حتى الذخيرة فكيف تتخلص من التبعية وزد على ذلك الجيوش التي تشتري بالصدقات فكيف تردونها ان تقارن او قوية وزد على ذلك الشعب يعاني من كل شيئ من الدراسة المستشفى الطرقات السكن الماء الكهرباء الغاز الفقر الامية وووووو فكيف تردون ان يصبح هذا الجيش قويا تخيلو ان اندلعت حرب فالملايير تذهب فالريح وعند انتهائها ترجع الى الصفر 000000 فالاخير اتمنى ان تنهو مشكلة الصحراء الغربية ودعو الشعوب تعيش مرتاحة في سلام اما التعنت والله نتيجته الدمار والفقر وشكرا
50 - الحـــــ عبد الله ــــاج الاثنين 06 غشت 2018 - 09:36
ليكن في علم الغوغاء الذين يفتون في ألأمور التي لا يفقهون فيها أي شيئ، أن الشأن العسكري والأمن الوطني وأمن الحدود له أهله من خيرة ما أنجبه هذا الوطن مختصين وضالعين في علوم الاقتصاد والسياسة الداخلية والخارجية والجيواستراتيجية ومحيط المغرب القريب والبعيد ويعرفون حاجيات الوطن من السلاح و... وليس أنت الغبي التافه الذي يتسول العيش الكريم هو من سيملي عليهم ماذا سيفعلون، وبالمناسبة لو كنت ذكي لما أصبحت طبيب أو مهندس او رجل أعمال أو تاجر ناجح... ولو كانت أراك مفيدة لما انعكست على مستوى عيشك البئيس،
أما ميزانية التسليح التي قررها أسيادك من دوي الاختصاص فهي لن تصرف أبدا على بطونكم ولا على صحتكم (لان الوطن ما عندو ما يدير بصحة الأغبياء والطفيليين الغير مفيدين يموت منكوم 5 مليون ولن نمس ميزانية الجيش) حتى وان لم تكن عندنا سواها
أما الفقر فهو يحارب بالسواعد وليس بالتسول والعيش الكريم يكسب بعرق الجبين أما غير هذا فبإمكانكم أيها العدميين الأغبياء الذين لا يشكلون سوى شرذمة صغيرة إلا الانتحار إذا ضاقت صدوركم بصفة السلاح وبالقارات التي يتخذها أسيادكم
51 - عبد الجبار الاثنين 06 غشت 2018 - 09:44
ترامب لا يعترف بالسياسة وانما بالاقتصاد ونهب خيرات الدول لصالح بلده والدليل ما يفعله مع المغرب حيث يتجاهله حتى فى تعيين سفير له فى المغرب حيث يعد البلد الوحيد فى شمال افريقيا الذى لا يوجد فيه سفير امريكى رغم كل ما يكتب ويقال عن العلاقات بين البلدين.
ترامب لا يعرف الا الابتزاز للنيل اكثر من اموال الشعوب كما فعله مع دول الخليج حيث استفاد اكثر من 800 مليار دولار وبعدها ادار لهم ظهره مخيرا الحوار مع ايران.
غبي من يؤمن بصداقة الولايات المتحدة بصفة دائمة مجانا خاصة فى الوقت الحالى.
اغبى انسان هو من يعيش الوهم مثل عبد الكريم بوشيخى يلمح فى تعليقه الى الجزائر التى بنت وتبنى نفسها باموالها لا باستحمارات اجنبية او ديون وهبات خارجية ادت للافلاس الكلى للمملكة .
خلال الثلاث سنوات الاخيرة وجهت الجزائر استثماراتها نحو التصنيع المحلى الثقيل سواء كان فى الميدان المدنى او العسكرى حيث يوفر لها 90% من احتياجاتها وكسبها للتكنلوجيا الدقيقة وما احتلالها المرتبة 83 فى مؤشر التنمية البشرية و23 عسكريا الا جواب على من يعيش الوهم ويشكك فى قدراتها للحد من ياسه وباسه.
52 - فهودي الاثنين 06 غشت 2018 - 09:48
تعليق 2 ..الصراحه صحكت بعد ماقريت تعليقك لانك تعتقد اشياء خطأ ومؤمن بها .
المغرب العربي كله مستعمر من فرنسا وهو تابع لها ثقافة وولاء واقتصادا .
السعودية لم تستعمر يوما واحد واقرأ التاريخ يفيدك.
صفقات التسلح والأستثمار لاتعني التبعية كما روج لها الغوغائيين والاغبياء .
التبادل التجاري بين الصين وامريكا يقارب 2.5 ترليون دولار يعني اكثر من 6 اضعاف التبادل بين السعودية وامريكا .
ختاما: اقولها صادقا توجه السعودية للدول العضمى فيه فائدة استثمارية على المدى القصير و الطويل..ماذا استفادا السعودية من دعم دول مثل العراق ومصر والمغرب والاردن واليمن ولبنان وباكستان وفلسطين والسودان ؟ لاشيء دفعت مئات المليارات لهم عبر السنوات وهم يسبون ويشتمون فيك ولايقدمون لك شي.وافضل مايقدمون الفواكه والخضروات .لاتقنيات ولامصانع ولاطائرات ولاسيارات .
لاول مرة بحياتي اؤويد الحكومة السعودية 100% واتمنى الاستمرار هكذا وتقليص دعم الدول العربية حتى الوصول للصفر خاصة فلسطين والاردن فهؤلاء عبء حقيقي على البلد وهم اول من وقف ضدنا في غزو 91
53 - mohamed dz الاثنين 06 غشت 2018 - 09:53
au n 42

ya! si , al hadj , votre analyse est un film handou . a propos de l’armée algérienne; ils sont soutenues par le peuple depuis 1963 donc, ce n'est pas nouveau .
concernant la rébellion contre l’armée algérienne c'est votre souhait . la frontiere c'est une ligne rouge
,
54 - المغرب قبل كل شيء الاثنين 06 غشت 2018 - 10:01
تحية خالصة الى عبد الكريم الوشيخي دائما تقول كلاما معقولا وواقعيا المغرب مهدد واذا رأى بعض الجيران من الشرق ومن الشمال ومن الجنوب أنه ضعيف فلن يترددو ولو لحظة للنيل منه بكل والوسائل .اما بعض البكاؤون فهم كثر هذه اليام همهم وضع العصى في العجلة. على هسبريس إعطاء دروس في الاقتصاد المبسط لبعض الظلاميين لكي يفهموا الامور جيدا.
55 - التصنيع الاثنين 06 غشت 2018 - 10:19
إلى 42 البلولي: اطمئن فإن تطوير الجيش الجزائري لا يتم أبدا على حساب تطوير الشعب ومرافقه الضرورية بل بالموازاة وما عليك إلا أن تبحث في المواقع المختصة فقد تنبهر إن وضعت الدعاية المعادية جانبا.
أما فيما يخص الجيش فالحمد لله وبعونه صارت الجزائر وبأموالها الخاصة تصنع محليا كل الأسلحة الخفيفة الوظيفية لكل الأسلاك المسلحة وهذا ليس مجرد تركيب بل تطوير لأنواع من الأسلحة الروسية والألمانية والإيطالية ببصمة جزائرية خاصة. وكذلك تصنع كل العتاد المرافق لها من ذخيرة وألبسة ودروع وأدوات ومركبات ناهيك عن الصناعات الثقيلة العسكرية الأخرى بكل أنواعها من مدافع ومدرعات ودبابات وقريبا المروحيات مما يجعل ميزانية الإستيراد تتقلص كل سنة ومن المنتظر أن تتحول الجزائر قريبا من مستورد إلى مصدر للأسلحة وتدحل نادي الكبار.
ثم كن مطمئنا كذلك أن كل هذه الأسلحة لن تكون أبدا موجهة ضد المغرب ولن يقبل الشعب بذلك بل سيجدها المغرب في خدمته عند الحاجة إن أصابه ظالم خارجي.
56 - عبداللطيف المغربي الاثنين 06 غشت 2018 - 10:21
الى 52 فهودي.لا تحاول تمرير المغالطات.فالعربان.ونحن المغاربة نعلم جيدا ان السعودية محمية امريكية بامتياز.ولا يمكنك ان تنازعني في عدد القواعد الأمريكية فوق ارض الحرمين في الوقت الذي اتحذاك ان تثبث لي وجود قاعدة اجنبية فوق نراب المغرب العظيم.من جهة اخرى دولتك تبذر ملايير الدولارات في اقنناء الاسلحة.ذون ان يمكن هذه الاسلحة جيشك من حماية حدوده الا بمساعدة من تحتمون ورائها.او مازؤة دول عربية تطاولت عليها بلسانك السليط.فأي جيش كارتوني عندكم لم يسنطع وقف حتى ضربات مليشيتت الحوتي رغم ما يتوفر عليه من اسلحة متطورة نوعية.انه الجبن.وانعدام الروح القتالية لذى جيشكم.وهذا معروف لذى دولة تعطي ملايير الدولارات للأسياد لحمايتها.اما تاريخكم فلا يتعدى 90 سنة على تأسيس دولتك.اما تاريخ المغرب الكبير فيجب ان تتوضأ قبل ان تخوض فيه في امهات كتب التاريخ...
57 - جزائرى وافتخر الاثنين 06 غشت 2018 - 10:25
دون نسيان رادرين من نوع ROZONANS-NE الذىن يحميان 2,4 كلم مربع وباستطاعتهما تدمير كل ما يتحرك جوا وبرا على مسافة 600 كلم فى عمق ارضى العدو او غواصتين اللتين اسطول بكامله على بعد 300 كلم خارج المياه الاقليمية للبلد.

كان على عبد الكريم بوشيخى والحاج عبد الله التفكير فى اقتناء باخرة لنقل ملايين المهاجرين الذين ارهقهم التنقل على متن السفن الاجنبية ما دام بلدهم لا يملك واحدة او توفير ترامواي فى كل المدن او على الاقل حافلات محترمة للنقل فى الرباط والدار البيضاء عوض خردة ratp التى تستغلها الشركات الفرنسية والاسبانية فى المدينتين لان توفير الميترو والتليفريك الذىن يتنعم بهم الجزائرى لم يراهم بوشيخى والحاج الا فى التلفاز.
58 - عبداللطيف المغربي الاثنين 06 غشت 2018 - 10:50
الى ابن الجزائر 49 لا تحاول ان تنشر مغالطاتك.وتتطاول على المغرب وجيشه.مع اننا نعرف ان الجزائر قاب قوسين او ادنى من ان تنظم الى الدول الفاشلة.ومن العار وللمخزيي ما تنشره قناة المغاربية من تعليق وفيديوهات موثقة لجزائر تعيش خارج التاريخ.وسيطول المقام لسرد ما يعانيه الجزائريون من فقر مدقع وتري قطاعات التعليم.الصحة.الخدمات.و.و.و.اذن اخجل وسيكون مقام اخر لتعرية سوأة جزائرك.اما من ناحية القوة العسكرية.فالتصنيفات لا تعني شيئا.فالجيش المغربي جيش الميدان.وقد اذل جيشكم في حربين. 63.و 76.ويمكنك العودة الى الفيديوهات الموثقة عن حرب الرمال ومكالة.وخاصة شهادة مبارك عن الاخيرة.مع احترامي للدول التي ذكرت فجيشك والله ليست له الروح القتالية التي للجيش الموريتاني مثلا.فما بالك بجيش مغربي.اول جيش مهني واحترافي في القارة الافريقية.ناهيك عن الاسلحة المتطورة والنوعية التي يتوفر عليها الى جانب الروح القتالية التي يفتقدها جيشكم.اما مقارنتك للجيش المغربي لدول نحترمها فلا تستقيم لأن F16.والميراج 2000 FM. وانواع اخرى من الطائرات مع الابرامز.و T90.وصواريخ متعددة المهام مع اسلحة وعتاد سري يفنذ مقارنتك المضحكة.روح تلعب فالمغرب اكبر من ان يتطاول عليه امي لا يزال يعيش حقبة الحرب الباردة.ويعطي لبلده التافه ما لا يوجد الا في مخيلته المريضة.
59 - المغرب بلدنا جميع رغم انفك الاثنين 06 غشت 2018 - 11:31
الى المعلق الحاج عبد الله انا استحيي منك كلامك السفيه كيف تتجرء على التعليق عن اراء المغاربة بهذه الوقاحة يا خاج دون اي اعتبار لحرية الريء اولا انت تتكلم عن جيوستراتجية و اصحابها فلحو فقط في مجال التسلح فقط اما في مجالات العيش اليومي للمواطن المغربي بصفة عامة كيف ما كان مسواه الاجتماعي ما عرفوا والو و من اعطاك الحق ايها الحثالة في المغرب دون الناس تريد سحق 5 مليون باش تنعم انت ان كنت فعلا خاج فانت لا تمت للاسلام بصلة من خلال افكارك السوداء الناس عندهم الحق خاصنا نبني الانسان اولا بجودة التعليم و الصحة و توفير المستلزمات الكاملة للعيش الكريم لان للمواطنة حقوق و واجبات اعطني حقي و اطلب مني الواجبات ماشي العكس في نظرك هادي دولة بمعنى الكلمة من الغني لتداوي خاصو يركب الطاءرة و دور بين الدول على العكس غني الدول الديمقراطية المستشفى تتجي العندو و على مسافة 5 دقاءق من المنزل هادي اكثر من 30 سنة والمغرب تيعقد صفقات التسلح شنو دار بيها غير تتصدا فالمتستودعات العسكرية و تيجدد الترسنة باستمرار على ظهر من؟ ضراءب المواطن المغربي لكخلص الواجبات بدوت حقوق.
60 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 06 غشت 2018 - 11:48
حينما قرات هذا المقال الذي يتعلق بالصفقات العسكرية السرية الغير المسبوقة التي ابرمها الجيش المغربي مع ادارة دونالد ترامب كنت متاكدا انه سيثير اشقاءنا الجزائريين لانهم يهتمون بهذه الامور مادامت عيونهم لا تنام و يريدون معرفة نوعية الاسلحة التي لن يعرفوها ابدا و ستبقى من المفاجئات المرعبة لهم في ساحة الوغى و ليس في المقالات الصحفية التي تعطي الخبر فقط لكن تبقى ملتزمة بالحفاظ على اسرار الدولة فقوة الجيوش لا تصنف بمشترايات السلاح و اذا كانوا يعتقدون ان ميزانية الجيش الجزائري المقدرة ب10 ملايير دولار سنويا تعطيهم الامتياز فهم مخطئون لاننا نعرف قيمة سلاحهم و تقنياته من بقايا العهد السوفياتي و فساد ضباطهم فاسرائبل هزمت اعظم الجيوش العربية و هي لا تتوفر حتى على ربع اسلحتهم لانها اختارت بدقة نوعية الاسلحة المتطورة الفتاكة التي لا تنتجها الا مصانع الشركات الامريكية من طائرات و صواريخ موجهة و وسائل المراقبة و التجسس ذات التكنلوجيات الحديثة فالجزائر اصبحت مكبا لنفايات و خردة الاسلحة المتبقية من الحقبة السوفياتية و وضعها الاقتصادي و الاجتماع جد متدهور لن تستطيع الصمود اقل من شهر حتى تستسلم لقدرها
61 - العيون عيني الاثنين 06 غشت 2018 - 12:02
المرتزقة والاعداء لا يفهمون إلا لغة القرطاس. لا زالوا يطمعون في الصحراء المغربية. بعد الجامعة الصيفية المنعقدة بجارة السوء سيعود المرتزقة بعد ان تم غسل دماغهم من جديد وهم أكثر طمعا في النيل من المغرب لكن هيهات المغرب أصبح حصنا منيعا والويل لمن تسول له نفسه التحرش به. تحية عالية للقوات المسلحة الملكية وعاشت الصحراء المغربية.
62 - تيمولا الاثنين 06 غشت 2018 - 12:51
مادا يقول القانون وبمادا سيبرر السيد رئيس الجهة هدا العبت سياقة سيارة الجهة من طرف ابنة رئيس الجهة بدون رخصة مادا يعني هدا في دولة يطبق فيها القانون .
63 - مواطن من المهجر الاثنين 06 غشت 2018 - 13:56
هذه الصفقة بالتأكيد ليست في صالح الشعب

لأن أمريكا لا تفكر إلا في خراب الأمة الإسلامية ((بأوامر الماسونية))

راجعوا كل الأماكن التي مرت عليها أمريكا...؟

ماذا تركت ورائها...؟ إلا الأرض المحروقة

أحسن دليل العراق اليمن سوريا ليبيا
64 - Said el maakoul الاثنين 06 غشت 2018 - 14:21
ملاحظتي موجهة الى دباب المخابرات الجزاءرية,لقو حرية التعبيرفي هذا الموقع المحترم,اقول لهم بالنسبة لي انا كمتتبع للاخبار,فلا زال المغرب يخصص مزانية ضعيفة في مجال التسلح,اقل بكتيرمن جاره الشرقي الدي خصص مزانية ضخمة في السنوات الاخيرة,واقول للمهتمين والرافضين لي شراء ورفع المغرب من مزانيته في التسلح,وهل ان هاجم العدوا المغرب نواجهه ببنادق الصيد والعصي و بالاحجار,اقول لهولاء يجب ان تهتموا بشوؤنكم وتتركوا شؤون اليعيدة عنكم لدوي الاختصاص.,,,,,انشري هسبريس الراءي والراءي الاخر
65 - TRUMP ترامب الاثنين 06 غشت 2018 - 14:40
آتضح لي أن عبد الله الذي يمن علينا بحجه،له أفكار تعتبر جريمة في حق الشعب المغربي،وأمثالك من النخبة الوصولية هم من دمرو إرادة الشباب وأحبطوحلم المغاربة نحو غد أفضل مغرب الفرص والمساوات وليس المغرب المفترس لأولاده،ماذا وفرت للسواعد ولحاملي الشهادات من دون المخدرات وقوارب الموت؟النخبة في جميع الشعوب المتحضرة كانت ولا زالت تجرأسفل المجتمع نحو الأعلى،أما أنت فتريد إبادة الضعفاء من أجل قطعة حديد صنعتها شعوب متفوقة على جميع المستويات.
66 - walo الاثنين 06 غشت 2018 - 14:53
l armee ne sert a rien
le viet nam a battu l amerique par ces enfants,c est le peuple qui defond le pays pas les uniformes .
la seule fonction de l armee c est de tuer le peuple
exemple
hASSAN 2 CONTRE LE RIF
HASSAN 2 CONTRE LES CASAWI EN 65
HASSAN 2 CONTRE LES CASAWI EN 82
BACHAR CONTRE LE PEUPLE DEPUIS 6 ANS
ASSISSI CONTRE LES EGYPTIENS
KADDAFI CONTRE LE PEUPLE
LES ARMEES NE SERT QUE POUR MATER LE PEUPLE DANS LES VRAIS GUERRE ELLE SE CACHE DANS LES JUPES DE L AMERIQUE
GUERRE D AMGALA
ASSA ZAG
BIR LAHLOU
L ARMEE N A VU QUE DU VENT
ECONOMISER L ARGENT CAR QUAND LE PEUPLE DECIDE DE SE REVOLTER ILS SE JETE DANS LA MORT MEME AVEC UNE PIERRE
REGARDER LES PALISTINIENS
AU LIEU D INVESTIR DANS LES ECOLES ET LA FORMATION POUR IRRADIQUE ALJAHL ON FAIT PLAISIR AU AMERICAINS PARRAINS DES SIONISTES
POUR RESTER AU POUVOIR
67 - مواطن الاثنين 06 غشت 2018 - 15:25
" ابنة رئيس جهة مراكش أسفي، البالغة من العمر 18 سنة، على خلفية تسببها في حادثة سير بشارع عبد الرحيم بوعبيد بالرباط، نتج عنها إتلاف ممتلكات عامة، بعد أن كشفت المعاينة التي قامت بها مصالح الأمن أن الحادثة ارتكبت بسيارة مملوكة للجهة ودون التوفر على رخصة." بغيت نقلك أرئيس الجهة إيلا كان هدشي صحيح إو. بغيتي سيارة لبنتك شريها من فلوسك .
68 - ابن ايت اورير الاثنين 06 غشت 2018 - 16:25
قطع غيار غير مسبوقة ماهي نوع الاسلحة؟
69 - محارب سابق الاثنين 06 غشت 2018 - 17:13
كل سنة أسلحة جديدة و متطورة لماذا؟
70 - عبد الرحيم الاثنين 06 غشت 2018 - 18:53
لماذا يضيعون الأموال في لأسلحة وهم لا يستطيعون حتى هزيمة
جبهة من 300 رجل حافي القدمين. (البوليزاريو)
71 - جزائري الثلاثاء 07 غشت 2018 - 14:54
بعض الأخوة المغاربة سامحهم الله وصل بهم الأمر الى سب الجزائرين و التهديد و الوعيد بمجرد أن المغرب إشترى مسدس و يتشدقون بما يسمعون من بعض الأبواق الإعلامية,.
1- لماذا الجزائر ترصد ميزانية للجيش بقدر ميزانية 06 دول إفريقية, لأن التوجه الإقتصادي خارج المحروقات أصبح حتمية على الجزائرهده الميزانية مخصصة لإنتاج الصناعي العسكري, أسلحة , دخيرة, قنابل, مدرعات, سيارات و شاحنات حربية, طائرات تدريب , طائرات بدون طيار, قطع غيار السفن الحربية وهي صناعة جزائرية 100% لتحقيق الأكتفاء ثم التوجه للتصدير الخارجي, ما دام هناك سباق عالمي من أجل التسلح وهو ما دامت معطيات السياحة الجنسية غير متوفرة في الجزائر.
2- بن شيخي و عبد اللطيف المغربي, لا يوجد دافع لأي حرب بين الشعبين و لا تستسقي المعرفة من قناة المغاربية فهي قناة مملوكة لعباس مدني, زعيم التيار الإرهابي في الجزائر, و عندما تتكلم عن الفقر في الجزائر لا أظنك تعيش في ألمانيا مثلا فمعدل الفقر في المغرب أكبر.
3- تفتخر ب 16 سنة حرب مع جماعة البوليزاريو و الله كارثة عليك أن تخجل,
4- تفتخر بحرب الرمال هذا يبين مستواك, الحقيقة ستصيبك بخيبة
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.