24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. معاقبة رجل وامرأة بـ24 جلدة في إندونيسيا (5.00)

  5. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الحموشي يضع آخر اللمسات على تغيير مسؤولي الأمن

رصيف الصحافة: الحموشي يضع آخر اللمسات على تغيير مسؤولي الأمن

رصيف الصحافة: الحموشي يضع آخر اللمسات على تغيير مسؤولي الأمن

نستهل قراءة أنباء بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء من "الأحداث المغربية" التي قالت إنه من المنتظر أن تعرف مواقع المسؤولية بالمديرية العامة للأمن الوطني، عشية الاحتفال بذكرى "عيد الشباب" الموافقة 21 غشت الجاري، تغييرات على مستوى مصالحها الخارجية؛ من ولايات أمن ومفوضيات شرطة في المدن والأقاليم.

وأضافت الجريدة أن هذه التغييرات تدخل في إطار إعطاء مزيد من الدينامية للأجهزة الأمنية المغربية في ظرف تواجه فيه هذه الأخيرة تحديات كبيرة، سواء على مستوى مواجهة الجريمة العادية في الشارع العام أو التهديدات الإرهابية.

وجاء في الإصدار نفسه أن المغاربة احتلوا، خلال الفترة الممتدة من بداية السنة إلى حدود 15 من شهر يوليوز المنصرم، صدارة المهاجرين السريين الذين وصلوا بطريقة غير شرعية إلى التراب الإسباني بـ3403 مهاجرين، وفق معطيات صادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية.

المعطيات كشفت أن 19 ألفا و997 مهاجرا سريا، الذين وصلوا بالفعل إلى السواحل الإسبانية بعد النجاح في عبور مياه البحر الأبيض المتوسط، يشكل المغاربة نسبة 17 في المائة منهم.

"المساء" ورد بها أن مصالح المراقبة التابعة لمديرية الجمارك، بتنسيق مع الأمن الوطني، فتحت تحقيقات حول شبكة دولية تعمل على إدخال الذهب والمعادن النفسية بأختام مزورة.

ويتم العمد، عادة، إلى تغيير أختام الذهب والمجوهرات النفيسة عبر عصابات متخصصة خارج الوطن، في ترويج حلي ومصوغات مهربة، والالتفاف على واجبات التعشير وضرائب أخرى.

التحقيق يهم تسديد رسوم على الذهب والمجوهرات أقل بكثير من قيمتها الحقيقية، ويجري استغلال منافذ بشمال المملكة قصد تهريب كل ما خفّ وزنه وغلا ثمنه.

وجاء في "المساء"، كذلك، أن 53 في المائة من المغاربة يستخدمون شبكات WIFI غير آمنة للتسوق عبر الأنترنت والتطبيقات البنكية؛ فيما يستخدمها 46 في المائة من المغاربة مرة واحدة على الأقل أسبوعيا، مقابل 37 في المائة من المستهلكين المغاربة لا يستخدمونها؛ فيما 10 في المائة غير واثقين مما إذا كانوا يستخدمونها أو لا.

ووفق العدد ذاته فإن تعليمات أعطيت بضرورة مراقبة حافلات النقل الدولي للمسافرين، وإخضاعها لتفتيش يدوي وآخر عبر السكانير، إضافة إلى تفتيش مسافرين في حال الشك في هوياتهم.

وموازاة مع التعليمات الجديدة، جرى ضبط كمية كبيرة من المخدرات على متن حافلة للنقل الدولي للمسافرين مرقمة بفرنسا، وتبين أن الحافلة المذكورة، التي كانت متجهة إلى بلجيكا، خضعت للمراقبة التقنية بالمحطة البحرية لميناء طنجة المتوسط.

وتم العثور على شحنة المخدرات مخبأة على مستوى خزان الوقود الخاص بالمركبة، وجرى إيقاف سائقي الحافلة المغربيين، ووضعا تحت تدابير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.

وإلى "أخبار اليوم" التي ورد بها أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أعلنت، في اجتماعها الأخير، حل جميع التنظيمات الحزبية بإقليم الحاجب.

وفي هذا السياق، قال خالد الوقرعي، الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة فاس مكناس، في تصريح للجريدة، إن الكتابة الجهوية للبيجيدي عقدت، بناء على قرار الأمانة العامة والذي أمر بحل الحزب إقليم الحاجب، اجتماعا استثنائيا للتداول في الموضوع، حيث أعلنت عن فتح باب تلقي طلبات العضوية في الحزب بإقليم الحاجب، لإعداد لوائح عضوية جديدة.

ونقرأ في "أخبار اليوم"، كذلك، أن العطش يهدد قرى باب برد بإقليم شفشاون؛ وهو الوضع الذي دفع بعدد من الأسر إلى الهجرة نحو تطوان وطنجة ومدن أخرى.

ووفق الخبر ذاته فإن تعثر مشروع تنموي لتزويد عشرات المداشر والقرى بالمنطقة تسبب في تكرار أزمة العطش مرة أخرى، بعدما كان يعول على المكتب الوطني للماء والكهرباء استكمال مشروع الربط بالماء الصالح للشرب، قبل حلول فصل الصيف.

الختم من "العلم" التي ذكرت أن عددا من المواطنين احتجوا ببهو القصر البلدي بمدينة أكادير على المجلس الجماعي، بسبب ما أسموه "تفويت الرحبة" إلى شركة خاصة قصد تسييرها.

ووفق المنبر الورقي ذاته فإن المحتجين ناشدوا السلطات لإنصافهم، فيما هدد البعض منهم بالانتحار في حال تفويت "الرحبة" إلى شركة خاصة.

هذه العملية ينتظر أن تخلف، حسب قول الغاضبين المبادرين إلى الاحتجاج، حرمان حوالي 160 شخصا من عمل موسمي في "رحبة أكادير" اعتادوا عليه لسنوات عدة ببيع أنواع الحبوب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - Ahmed de Rabat الثلاثاء 07 غشت 2018 - 22:15
يعني التنقيلات غادي تحد من الجريمة ؟ ولينا عايشين في البرازيل او كولومبيا ..ماكاين غير التشرميل ..و المحز في النفس ان دوريات الأمن توجد في الشارع العام اما في الاحياء و الزناقي و الله ما تشوف شي شرطي ...عنوة !
2 - خليلوفيتش الثلاثاء 07 غشت 2018 - 22:20
أعجبني هذا الخبر لأنه أولا مصدره موثوق و الأهم هو أنه بمجرد قرائته لا تحتاج إلى من يشرح لك الى ما وصل إليه المغاربة من ياس إذن فلنقرء ((وجاء في الإصدار نفسه أن المغاربة احتلوا، خلال الفترة الممتدة من بداية السنة إلى حدود 15 من شهر يوليوز المنصرم، صدارة المهاجرين السريين الذين وصلوا بطريقة غير شرعية إلى التراب الإسباني بـ3403 مهاجرين، وفق معطيات صادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية.))
3 - مراكشي اصيل الثلاثاء 07 غشت 2018 - 22:29
بغاو يغييروا غير المراكز الا كان مهاجم بغاي يولي قلب دفاع ولي حارس بغا يلبس رقم 10 عينا من ها المسلسلات .هادا حال الزهواني هههه
4 - kadee الثلاثاء 07 غشت 2018 - 22:31
وصول أكثر من 3400 مهاجر سري إلى إسبانيا المغاربة في الرتبة الأولى . لمن تستعملون الفيزا والشروط المعقدة للراغبين في دخول اروبا فقط للأشخاص الذين يرغبون في زيارة أهاليهم أو بعض الدول هناك ولا يفكرون في البقاء فكروا في إدخال تسهيلات للحصول على الفيزا خاصة للأسر والمتقاعدين والطلبة
5 - سعيد مغربي قح الثلاثاء 07 غشت 2018 - 22:41
"المغاربة احتلوا، خلال الفترة الممتدة من بداية السنة إلى حدود 15 من شهر يوليوز المنصرم، صدارة المهاجرين السريين..".

هذا نتاج السياسات الحكومية المتعاقبة..ومع ذلك ما زال بعض المهرجين يوصف بزعيم أممي..الله يلعن لما يحشم..
6 - POLICE STATION الثلاثاء 07 غشت 2018 - 22:45
هناك عدة ملفات اجرامية في مراكز الدرك ومخافر الشرطة كلما وصل دورها في البث فيها ترد الى الاسفل لان هناك رشاوي مسبقة مدفوعة عنها اما الان فبفظل هذه التغييرات والتنقيلات بمجرد ان تقع عليها اعين رجال الامن الجدد سيتم الحكم فيها هذه احدى فوائد التغيير .
7 - bouaazza الثلاثاء 07 غشت 2018 - 22:47
Le peuple est livré à lui même, je défie quiconque de trouver les responsables de police et de la gendarmerie à leurs bureaux , la fameuse formule que les marocains connaissent " vous savez où me joindre !!" Ils sont en famille ou attablé sur une terrasse de café .
8 - معصب الثلاثاء 07 غشت 2018 - 22:48
كاين شي زيادة ولا نبدلو الحرفة
9 - العيان الثلاثاء 07 غشت 2018 - 22:49
اتمنى ان تشمل الحركة رؤساء مصالح عششو بولاية سطات كيان لي عنود 25 سنة وأصبح لا يطبقها أي موظف
10 - صنطيحة سياسة الثلاثاء 07 غشت 2018 - 22:53
الأمن بالمغرب رفع الراية البيضاء واستسلم أمام المجرمين وقطاع الطرق .... المشرملين يتجولون في الشوارع بالسيف والسلاح الأبيض لا يتكلم معهم أحد

والبوليس مشا للخدمة الاهلى اديال مراقبة السيارات بالطرقات ..

النتيجة عرقلة كبيرة للمرور و تعدي على المواطنين السائقين لسيارات في حين الشوارع محتلة من طرف المجرمين ....


اصلا الدول الديموقراطية سالات مع الشرطة المركزية ودية شرطة المركزية تابعة للجماعة أو البلدية
11 - لا يمكنه شيء الثلاثاء 07 غشت 2018 - 22:58
حتى تجيه التعليمات راه مافيدو والو هو غي اجير بلادنا كتمشي بعقلية عمل هده احترماتي نعم اسي
12 - مواطن الثلاثاء 07 غشت 2018 - 23:02
الشعب المغربي بغا المساواة بغا مناصب الشغل بغا العدالة الإجتماعية بغا ربط المسؤولية بالمحاسبة ماشي نبقاو نحسبو فالمغربا لي هربو من بلادهم راه ماشي لخاطرهم و الدولة هي السؤول الأول و الأخير.
13 - MOHAMMED MEKNOUNI الثلاثاء 07 غشت 2018 - 23:02
إذا كان المدير العام قد برهن بأسلوبه الإحترافي التحكم في غوامض المديرية العامة للأمن الوطني رغم صعابها الأمر الذي سهل عليه مأمورية إختيارات مسؤولين نزهاء يشبهونه وفي ذلك توفقه ولكن لتذليل الصعاب على المواطن المغربي أن يقدم العون لرجال الأمن لأن الأمن مسؤولية الجميع .
14 - hafid الثلاثاء 07 غشت 2018 - 23:04
لو كان كل المسؤلين في هاد الوطن متل الحموشي لكنا متل الدول العضمى
15 - مفسر الاحلام الثلاثاء 07 غشت 2018 - 23:06
وجب تطبيق الامن بصرامة مع دو اغش ا لشارع وت نامي الاجرام بالمدن ة باستغلال فتوى الحقوق ا لمسيحية او الصهيونية التي بثت الفثنة والت سيب العارم والحرية المفرطة وترفيه السجون ىوا كت ضاضها بحالات العود كاللعب بانعدا م تطبيق العصى للعقاب والتربية والاعمال الشاقة بالشر ع والقانون المغربي الا صلي كما كان حيث كان الامان والسلام وتنقيل الامن هو حد داتو مشكل لايحبده الموة ظفين لا نهم سينتقمومن ولايعطون كل مسؤوليتهم ويفقدون الثقة في المديرية والمصداقية
16 - Bouzekri الثلاثاء 07 غشت 2018 - 23:08
De temps en temps on nous sort du chapeau D'Aladin que telle responsable médiatisée a fond va résoudre,va changer va remplacer .En conséquence nous fixons le doigt ( normal on croit aux SAINTS et leur BARAKA ). cependant le problème est ailleurs . La personne en question n'a pas la baguette magique . le problème est multifactoriel . en somme dans les institutions et non dans la propagande ridicule du bricolage
17 - karim الثلاثاء 07 غشت 2018 - 23:17
رسالة الى السيد عبد لطيف الحموشي والمسؤلين ديال لامن في مدينة اكادير رحنا فحي بن سركاو وحي اغروض باخص النقطة السوداءقرب مقبرةبنسركو لكرساج بانهار وليل رجال لامن رهم قلل بزاف دير شي حل هدشي ره كتر بزاف
18 - من الشعب الثلاثاء 07 غشت 2018 - 23:31
اقسم بالله أول مرة ارى الحموشي يضحك ...صارم في مﻻمحه وطيب من خﻻل ضحكته...تحياتي
19 - MOHAMMED MEKNOUNI الثلاثاء 07 غشت 2018 - 23:42
إذا كان المدير العام قد برهن بأسلوبه الإحترافي التحكم في غوامض المديرية العامة للأمن الوطني رغم صعابها الأمر الذي سهل عليه مأمورية إختيارات مسؤولين نزهاء يشبهونه وفي ذلك توفقه ولكن لتذليل الصعاب على المواطن المغربي أن يقدم العون لرجال الأمن لأن الأمن مسؤولية الجميع .
20 - ابن العاصمة العلمية الثلاثاء 07 غشت 2018 - 23:55
طبعا يجب وضع اناس في المستوى و العمل في سرية نوجه نداء الى السيد الحموشي بتغيير المسؤولين الامنيين بفاس لانهم يضخمون الامور في عدد الموقفين و الجرائم مما يعطي سمعة سلبية للزوار و السياح انا لا اتفق مع المسؤولين بالعكس السنتين الماضيتي ازداد الاجرام بوتيرة كبيرة جدا رغم التوقيفات الغير المدققة التي تقدر بالاف شهريا في حالة تلبس من مصادر مختصة لوسائل الاعلام لوا هده الاحصائيات فعلا صحيحة لما زج بنصف سكان فاس في السجن لدا من المفروض ان تعطى ارقام معقولو و مقبولة هدا يضرني في قلبي لانهم يشهرون فاس كأنها عاصمة لاجرام رغم ان هناك مدن اخرى تقع فيها جرائم اكتر و اكبر و اضخم اوجه ندائي للمسؤولين مرة اخرى بعدم المبالاغات و العمل الحيد عوض ضياع الوقت الاتجاه لاعلام المحلي لتضخيم الامور نريد صحافة مستقلة و مهنية و ليس التصفيق و الاشهار لمن لا يستحق دالك....
21 - locatoni الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:07
un Etat qui exporte des migrant illegaux est un Etat en faillite, phase terminale, on comprendra les pays en guerre, certains pays d'afrique ou encore guerre civile, etc... pour le maroc quelle est la raison qui poussent le peuple a se jetter a la mer au peril de leurs vie pour quitter le maroc ?
22 - rachid الأربعاء 08 غشت 2018 - 07:26
موازين والناس عطشانين أن العطش يهدد قرى باب برد بإقليم شفشاون؛ وهو الوضع الذي دفع بعدد من الأسر إلى الهجرة نحو تطوان وطنجة ومدن أخرى.

ووفق الخبر ذاته فإن تعثر مشروع تنموي لتزويد عشرات المداشر والقرى بالمنطقة تسبب في تكرار أزمة العطش مرة أخرى، بعدما كان يعول على المكتب الوطني للماء والكهرباء استكمال مشروع الربط بالماء الصالح للشرب، قبل حلول فصل الصيف.
23 - عبد الله الأربعاء 08 غشت 2018 - 10:18
الطمأنينة في الشارع العام وجه من اوجوه المغرب , فلهذا يجب العمل ومحاربة الشوائب التي تعيقها وتحيه لرجال الامن.
24 - حسبنا الله ونعم الوكيل الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:04
نطلب من السيد المدير العام للامن الوطني ان يفرض التقاعد على كل متسلط مازال من عهد ادريس البصري فهم اشرار واعداء للمغرب ينتقمون من المغاربة ويفسدون لايصلحون / وشكرا لك
25 - ابن العاصمة العلمية الأربعاء 08 غشت 2018 - 13:29
في مقالي رقم عشرين انتقدت مسؤولين الامن بالعاصمة العلمية و هناك من عارض انتقاداتي و بعد قليل شاهدت محاولة توقيف الملقب( بالقرع) امس بحي كرييو التابع لزواغة الدي سب و اهان رجال الامن و هددهم بااسلاح الابيض من الحجم الكبير و اعطيت له الفرصة حتى دخل الى احد الازقة تم الى احد العمارات رغم وجود العديد من رجال الامن الدين فشلو في اقافه رغم ان المكان عبارة عن حديقة كبيرة تعري البنية التحتية لهادا الحي و لباقي احياء فاس اتساءل لمادا لم يطلق الرصاص على هدا الشخص رغم انه عرض حياة المواطنين و رجال الامن لخطر كنت اضنو انني قد اخطأت في مقالي امس لكن هدا هو الواقع
26 - مكناسي الأربعاء 08 غشت 2018 - 14:41
ليس المهم تغيير المسؤولين أو مناصبهم المهم هو تغيير عقليتهم التي تسير الأمور بأسلوب الضيعة ومنح الفرصة لبعض المسؤولين الشباب الذين أبانوا عن مقدرة وكفاءة في التسيير والتأطير ويتعرضون للتهميش من بعض اللوبيات الفاسدة التي تريد الإستمرار في السيطرة على المناصب رغم أنهم لا يتمتعون بأية مواصفات مهنية تخول لهم ذالك !!!
27 - مغربية الأربعاء 08 غشت 2018 - 15:01
الى جات على خاطرك السي الحموشي بدا من مراكش
28 - فاق الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:43
نتمنى ان تقوم إدارة العامة للأمن الوطني بحملات تمشيط بدرب الكبير درب لعفو درب مكوار خاصة زنقة 1 و بمحيط المحطة الطرقية اولاد زيان ذلك من أجل القضاء على ظاهرة التشرد والسرقة بالنشل واعتراض سبيل المارة
29 - كمال الأربعاء 08 غشت 2018 - 20:44
نلتمس من السيد الحموشي تفحص ملف ضباط السير
والجولان بمدينة شفشاون اللذين عمروا لزمن طويل بهذه المدينة.
30 - سعيد السبت 11 غشت 2018 - 12:42
نريد روبوان امام البنك الشعبي للدار الحمراء بسلا يوميا حوادش السير
وشكرا سيدي المدير الحترم
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.