24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تقارير تكشف تفاصيل عرقلة التنمية بإقليم الحسيمة

رصيف الصحافة: تقارير تكشف تفاصيل عرقلة التنمية بإقليم الحسيمة

رصيف الصحافة: تقارير تكشف تفاصيل عرقلة التنمية بإقليم الحسيمة

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "المساء" التي ذكرت أن تقارير تورط رؤساء جماعات ورئيس مؤسسة منتخبة في عرقلة "الحسيمة منارة المتوسط".

ونسبة إلى مصادر المنبر فإن الاختلالات التي ارتكبها رؤساء الجماعات المعنيون بالتقارير ورئيس المؤسسة المنتخبة تتعلق برفضهم التوقيع على الاتفاقيات التفصيلية والنوعية المتفرعة عن الاتفاقية الإطار المتعلقة ببرنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة "منارة المتوسط" التي تم إمضاؤها أمام أنظار الملك.

ووفق الجريدة عينها فإن ما جرى من تعامل مع "الحسيمة منارة المتوسط" أسهم في تأخر إنجاز مشاريع هذا البرنامج، وتسبب في موجة من الإقالات شملت العديد من المسؤولين فيما صار يعرف بالزلزال السياسي.

"المساء" ورد بها أن جنودا مغاربة يشاركون في مسابقة فصيلة المظلات المقامة بدولة روسيا، ويتعلق الأمر بمسابقة تقام في إطار ألعاب الجيش الدولية، وتشارك فيها عدة دول من بينها الهند وجنوب إفريقيا والجزائر ودول أخرى.

يحضر أكثر من 400 جندي من 10 دول في المسابقة الدولية لوحدات المظلات في "فصيلة المظلات"، ويتعلق الأمر بـ40 جنديا من المغرب إلى جانب رئيس الوفد ومجموعة الدعم الفني والتدريب، كما أعلن المغرب أنه سيشارك السنة المقبلة في جميع مراحل المسابقة.

ونشر المنبر الإعلامي نفسه أن إسبانيا تكشف تفاصيل جديدة في مركز عمليات على الحدود مع المغرب، مشيرة إلى أن المركز سيعرف إنزالا للقوات المسلحة الجوية وعملاء الاستخباراتية الإسبانية ضمن النخبة التي ستقود مركز العمليات لجمع المعلومات عن كل تحركات مافيا الهجرة.

أما "الأحداث المغربية" فذكرت أن أودية المحنش والمالي بمرتيل ووادي أسمير قرب المضيق بنواحي تطوان تحولت إلى مقبرة لمئات الأسماك التي نفقت مؤخرا، لا سيما من نوع البوري، وتعرف هذه الوديان انخفاضا في منسوب مياهها صيفا؛ وهو ما يؤدي إلى نفوق جل الأسماك الكبيرة التي تعيش بها.

ونقرأ في الصحيفة عينها أن وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية مرت إلى تفعيل اتفاقيات المغرب الدولية المتعلقة بالأمهات المرضعات، بإصدارها منشورا يدعو الإدارات والمؤسسات العمومية والترابية إلى تمكين النساء من رخص الرضاعة، بتخويلهن ساعة واحدة في اليوم لمدة 18 شهرا مؤدى عنها لإرضاع أطفالهن.

"أخبار اليوم" كتبت أن مدينة فاس تعيش حالة من الانفلات الأمني تحت ظلال سيوف عصابات تعربد نهارا وليلا وتروع السكان وتتحدى رجال الأمن، خاصة بعد هجوم عصابة بالسيوف على منزل عائلة في "حي لابيطا" الشعبي، منذ أسابيع قليلة، أسفر عن اعتقال ثمانية منهم.

ونقلت الورقية أن "حي كريو"، بمنطقة زواغة القريبة من القصر الملكي بـ"حي طارق"، عاش حالة استنفار أمني غير مسبوق عقب مهاجمة زعيم عصابة ومجرم المارة بواسطة سيف من الحجم الكبير؛ وهو ما تسبب في إصابة شخص وتكسير الواجهات الأمامية لأربع سيارات كانت مركونة بالشارع القريب من مقر سكنى عائلة الجاني.

ووفق المنبر الإخباري ذاته فإن جهة كلميم تحت سلطة والي الجهة بدل الرئيس الموقوف، عبد الرحيم بوعيدة، حيث قال مصدر مقرب من بوعيدة لـ"أخبار اليوم" إن الغريب في الأمر هو أن الداخلية يسرت للوالي صرف الميزانية، والشروع في تنفيذ عدد من المشاريع التي كانت تعرقلها لمجلس الجهة.

وأضاف المصدر ذاته أن والي جهة كلميم واد نون اتفق، خلال دورة أكتوبر من السنة الماضية، مع المعارضة على وقف الميزانية؛ وهو ما دفع المعارضة إلى التقدم بطلب استعجالي للمحكمة لتوقيف صرف الميزانية وعرقلة عمل المجلس.

الختم من "العلم" التي نشرت أن جماعة تطوان أعلنت عن فتح المجزرة الجماعية يومي العاشر والحادي عشر من شهر ذي الحجة في وجه المواطنين لذبح أضاحي العيد، موضحة أن هذه الخدمة المجانية مقدمة للمواطنين الذين لا يتوفرون على فضاء كاف للقيام بعملية الذبح أو الذين يرغبون في ذبح أضاحيهم بهذا المرفق.

وأوردت "العلم"، كذلك، أن نسيان جزء من المشيمة داخل رحم شابة عشرينية يتسبب في وفاتها، بعد أيام من وضعها مولودتها بمستشفى محمد الخامس الجهوي بمدينة طنجة؛ وهو ما خلف حالة من الصدمة لدى الرأي العام المحلي بعروس الشمال، بسبب ما يتم الحديث عنه من وجود حالة من الإهمال الطبي نسي خلالها الأطباء جزءا من المشيمة داخل رحم الفقيدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - مجرد رأي الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:14
كلشي يدل على أن حراك الريف كان على حق الكل أصبح يثق في الأحتجاجات لمادا. ؟ لّأن الدولة كدبت و كدبت و كدبت حتى انقلب السحر على الساحر أرادو تخوين حراك الريف لكن الحقيقة هي أن الدولة بمختلف أركانها هي من خانت الوطن و الشعب يحاكم الأطباء النزهاء و أصحاب الرأي و يسجنون حتى بينما يتوج السارقون و الفاسدون بالأوسمة في نهاية الزردة . لا بأس لا نقول للمسؤول الأول على البلاد الا ما قال خالقنا وَلَا تَدْعُ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ ۖ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ (106)
2 - zaidessouti الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:16
ترئ هل هناك دولة قائمة ام اصبح الكل في يد مفيات اي تقدم اي تقدم اي امن ,لم يكتب اي شيء يجعلك تحس بالمواطن ا الامن
3 - سعيد الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:19
إذا ظهر السبب بطل العجب، الكل يعرف الحزب الذي يسير غالبية الجماعات في الريف، ان اي مجهود تقوم به الدولة في جميع أنحاء المغرب سيتكسر على صخرة اسمها الجماعات المحلية( المنتخبة) التي تطغى عليها الأمية و الجهل و الطمع ووو(فكيف يعقل أن يتحكم الرئيس الأميركي و الجاهل في المهندس و الطبيب البيطري و التقني و هلم جرا، انه المغرب الذي يشبهنا ههه
4 - مغربي من اسكندنافيا الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:20
والله نفس الشيئ بأكادير بعص المستوطنين الغرباء يشتغلون بعمالة وبلدية اكادير يعرقلون كل المشاريع بالمدينة بسبب حقدهم الدفين وعنصريتهم ضد كل ماهو امازيغي .. سوسي من المهجر يريد اسثثمار 22 مليار لبناء اكبر مركز العاب ف افريقيا فعرقل الصفقة مهندس في البلدية ( عروبي)
5 - ر - ا زاوية الشيخ الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:21
ليس الحسيمة فقط....بل ما خفي كان أعظم المشاريع المهمة تكون دائما في جوار المسؤولين الكبار كي تخدم شركاتهك ومؤسساتهم أما الهوامش وما أدراك ما الهوامش.... لنا فيهم رب يرينا عجائب قدرته
6 - سعيد مغربي قح الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:22
"وأوردت "العلم"، كذلك، أن نسيان جزء من المشيمة داخل رحم شابة عشرينية يتسبب في وفاتها،..".

هاد الطبيب المشرف على هاذ العملية ..واقيلا كان شام شي حاجة..داك شي لاش نسى المشيمة..

وعليه، قطاع الصحة المغربي في الحضيض..
7 - رسالة الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:22
...والسجن لاحرار الحسيمة الذين خرجوا ضد هؤلاء المفسدين. اما المفسدين الإعفاء بعد الخراب والنهب. لك الله يا بلدي.
8 - hello الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:22
ما فهمته أن الفساد ثابت و ما على العدل إلا أن يأخذ مساره بإطلاق سراح المعتقلين. و محاسبة ثم حبس الفاسدين.
9 - الرياحي الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:24
"موضحة أن هذه الخدمة المجانية مقدمة للمواطنين الذين لا يتوفرون على فضاء كاف للقيام بعملية الذب"
يعني كل مغربي يتوفر على مجزرته الخاصة ومن يذبحون في الشارع فلترفيه فقط
10 - زكرياء المغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:26
رغم أداء القسم أمام جلالة الملك محمد السادس والخطابات الملكية وتوجيهات وزير الداخلية رؤساء الجماعات أول ما يتفقون عليه هو حساباتهم وأولادهم ومستقبلهم وشراء السيارات والعقارات والشركات أما الشعب فهو الأخير في حساباتهم إذا أراد الشعب أن يكون المغرب أفضل إلى الأمام فيجب حل البرلمان وإقالة الوزراء وفصل عمال الجهات
11 - واحد منكم الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:30
عدة مشاريع كتب لها فقط أن تضهر سوى في البرتوكولات والمراسيم في الإعلام أما ميزانيتها المالية المخصصة لها يتحكم فيها لوبي تعرفونه كلكم جيدا قد يوجهها إلى مصلحته الخاصة في تزيين وتسويق مشاريعه الخاصة في أدغال أفريقيا والمهرجانات والاحتفالات
12 - مغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:30
خلاصة القول أن لبلاد تفرماطا . ....
13 - Wislani الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:32
طاقم طبي نسي جزء من المشيمة للسيدة عشرينية كانت سبب وفاتها **من المسؤول؟؟؟أو يتم لباس جلباب الخطأ الطبي !!!
14 - marokii الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:38
المشكل الكبير اللي عندنا في بلادنا لا للمحاسبة كتنحاسبو المواطنين ولا يحاسب المسؤولون عندما نلاحظ اي مسؤول وزير او مدير او رئيس جهة يحاكم عندها نقول البلاد بخير .
15 - ولد حميدو الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:40
تعطيل المشاريع أو عدم إنجازها فالجماعات المحلية تتحمل مسؤولية دلك فعدة مدن ليس عندها مشاكل رغم أنها أقل ميزانية من الحسيمة
16 - ولد ميمتوا الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:41
الأمور واضحة تماما من دون تقارير و لهم يحزنون

ليس الحسيمة وحدها تعطل فيها مشاريع وقعت أمام المسؤول الأول عن الوطن بل هناك عدد كبير جدا من المشاريع وقعت و لم و لن ترى النور إن صح التعبير
اتدكر جيدا عندما تظاهروا ناس تازة كان مصيرهم وراء القضبان هل يعقل لعاقل أن يستمر هذا الوضع المخزي المواطن الدي يطالب بالعيش الكريم فهو من المنعدمين وووو
17 - صنطيحة سياسة الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:42
رؤساء الجماعات راهم غير بيادق صغار ادا جاتهم مراسلة من وزارة الداخلية باش يسنيو واش يقولو اللا ? ? ?

رآه التقرير اديال جطو العام الفايض ورط بنكيران بصفته رئيس الوزراء و المنسق بين عملهم ... لكن تدخل العثماني لدى الملك ازاح بنكيران من لائحة المغضوب عليهم ...

لدلك نجد بنكيران يغازل الملك في خطاباته. ...
18 - bensaid الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:46
أفرجوا عن المظلومين.و اسجنوا الظالمين.أفرجوا عن المظلومين.و اسجنوا الظالمين.أفرجوا عن المظلومين.و اسجنوا الظالمين.
19 - فاسي الأربعاء 08 غشت 2018 - 23:01
فاس رجع غابة. لا وجود لاثر استراتيجية امنية ولا لردع المجرمين الذين يتباهون في تطريل السيوف. اي امن هذا؟ استحييي مكان رجال الامن. المعادلة سهلة:
1 سنة سجن عن كل 1 سنتمتر من طول السيف!
20 - RAMO الأربعاء 08 غشت 2018 - 23:02
والله ، عن حسن نية ، ربما أنا الوحيد ،قلت : ـ بدون فضائح أو شوهة ،
يرد المعنيون مما أخذوا ، و بدون ذكر أسماء ، وتصرح لنا الحكومة ،
بالمبلغ كم ، وفيما سيُضَخُّ ، والله يسامح، و إنتهى .
الآن تبدو هذه الفكرة خاطئة ،لأن أناس أُطُّهِدوا ، و آخرون سجنوا ،
و....،و هذا المسؤولين ما بغاوا يحشموا ، كل مرة يخرجوا علينا
في شكل،و بدون حياء ، عيونهم خارجة كأنهم هم الحق ،
لذا وجبت إستقالتهم ،ومحاكمتهم ومحاسبتهم ،وتغريمهم ، و سجنهم ،
و إعدامهم إن أمكن ،ليكونوا عبرة للمقبلين على تحمل المسؤولية.
21 - عبدالله الخميس 09 غشت 2018 - 00:02
اقسم بالله العلي العظيم كون كانت عندي مسوولية كون بحال هاذ المشاريع وتحديد الطرق المغربية كلها نعطيها في يد مهندسين ألمانيين وشباب والخدامة من تركيا او دول شرق اوروبا ، عاذ الناس نعطيهم فين يسكنو او نخلصهوم مزيان لانهم قاريين خدمتهم من الصّباغ الى المهندس او ما فيهومش الغش.
والله ختى يطيحو رخاص او الخدمة لي غادي يديرو تبقى سنين واقفة كما هي عليه. شوفو غير البني لي بناس فرنسا رآها باقا وقفا وأحسن من ديال لي بنى المغربي الغشاش.
بحال هاد المشاريع تا يطيحو غير في يد الفاسدين او تا يفرقو الحصة بيناتهم او تا يدبرو على شي بوجادي لي تا يكور او يعطي الأعور .
22 - الى الرقم 1 الخميس 09 غشت 2018 - 00:13
الدولة لم تنكر ان هناك تلاعبات اما الاحتجاجات فلم تكن سلمية كما ادعيت هدا اكثر من شهر وهما تيخليوكم تحتجو كي بغيتو ولكن مني وصلت مهاجمة مساكن رجال الامن راهم مامشاوش هجمو على المرشحين وراساء الجماعات بل هجمتو على مساكن و المساجد شتي عباس الفاسي هجمو عليه المعطلين حتى لمقر الحزب وحتى بنكيران حاصروه حدا دارو وماشدهم حد واش تتفهمو فرق بين الاحتجاج والفوضى
23 - جريء الخميس 09 غشت 2018 - 00:26
الانفراد بالسلطة هو من يترك الفوضى و التسيب.
24 - محمد الخميس 09 غشت 2018 - 00:36
والله العظيم ماكاين غير الاخبار الزينة على البلاد السعيدة،واش اعباد متسمعش شي اخبار كتفرح وخصوصا الخبر الاخير وكلنا عليهم الله هاذذ الاطباء يستهترون بصحة المواطن المسكين الذي لاحول له ولاقوة.
25 - الاعفائات والخطابات الخميس 09 غشت 2018 - 00:37
بعد الخطاب الاخير لعيد العرش لاحظنا بان المغرب غادي وكيرجع اللور
26 - مغربي الخميس 09 غشت 2018 - 00:46
ان ما يؤسف له في هذا البلد ان يكرم السارق والخاءين والسفيه ويسجن الرجال الاحرار الذين لا ذنب لهم سوى انهم طالبو بكسرة خبز بكرامة
27 - rachiddoo الخميس 09 غشت 2018 - 01:53
اكادير مثلها مثل مدينة الحسيمة يتعمدون اقصائها لماذا لا علم لي..والله اتعجب لماذا اقصية مدينة اكادير من السياحة الخارجية و المشكل الكبير ان جميع سياح الداخل يشرفون المدينة كل صيف جميع مدن المغرب يأتون لمدينة اكادير صيفا..و المداخيل في مهب الريح لا بنية تحتية لا مرافق لا مواصلات...عدرا لكم يا سياح الداخل الامر ليس بيدنا نحن السكان..لان من يكدس مداخلكم المادية لا يستعملها لارضائكم...وتبا لهم
28 - رشيد البرازيل الخميس 09 غشت 2018 - 01:55
المغرب أصبح بلد سايب لا تعليم لا صحة لا نقل لا امن كل المواضيع تطرقت بأن البلاد تتراجع وشعارها الانفلات الامني.
29 - العبدي الخميس 09 غشت 2018 - 03:31
ادا كانت التقارير تورط من تورط من رؤساء الجماعات و مؤسسة منتخبة في عرقلة الحسيمة منارة المتوسط و تسبب في موجة من الاقاﻻت.فاين هي المحاسبة واعتقال الجناة ومحاكمتهم و الزج بهم في السجن .تبقى مجرد حبر على ورق والدليل هو عليوة خرج من السجن لدفن امه ولم يعد اليه الى حد اﻻن .
30 - طنجة الخميس 09 غشت 2018 - 06:02
نسي الطبيب المشيمة و توفيت السيدة في مستشفى جهوي كبير في طنجة ،و كنت قبل ايام من ذلك شاهدت روبرطاج لصحيفة الكترونية 360 حول الدوام خلال الفترة الليلة داخل المستشفى
دون تعليق
31 - Hooollandddddddssss الخميس 09 غشت 2018 - 08:07
فالنكن مع الحق
كل مسؤول عنما يلتحق بمنطقة ما وهو ليس من ساكنة المنطقة يعرقل التنمية في المنطقة.
العقلية المغربية عقلية عنصرية وهي سبب التخلف.
انتا ديالنا
انسان ولد الناس
انسان كيقدي
ليس هكذا ينمي الانسن وتبنا البلاد
هناك من يعرقل حتي تقدم مناء طنجة والمنطقة برمتها والسبب.......؟
32 - saad الخميس 09 غشت 2018 - 10:01
المواضيع المهمة التي يسعى القارئ الى الاطلاع على حيثياتها لا تنال من مجال جريدتكم الا هامشا ضيقا لا يشفي الغليل اما التفاهات فلها كل الصفحة ....ثم لماذا لا تسمون المسؤولين المتورطين اهو خوف منهم ام تورط معهم ؟ نريد ان ان نعرف ايها (الصحفي)
33 - Issam الخميس 09 غشت 2018 - 10:11
Agadir la ville préfère des allemands des français est délaissée aux incompétents et à ceux qui ne voient que leurs comptes en banc , bref un nettoyage dans tout les articulations de l'états devient indispensable pour rétablir la confiance des investisseurs occidentaux en notre beau pays
34 - Tetouani الخميس 09 غشت 2018 - 10:13
Quoi dire des autres projets au nord? A tetouan le barrage martil qui aurait du être fini en 2014. Le grand stade? L hôpital? Le responsable de tout celà est connu mais inébranlable. Le tout puissant wali.
35 - SAAD الخميس 09 غشت 2018 - 10:21
فاس تعيش حالة من الانفلات الأمني تحت ظلال سيوف عصابات تعربد وتفسد في الارض نهارا وليلا وتروع السكان وتتحدى رجال الأمن، خاصة بعد هجوم عصابة بالسيوف على منزل عائلة في "حي لابيطا" الشعبي، منذ أسابيع قليلة، أسفر عن اعتقال ثمانية منهم.
هي تلك قصص مدينة فاس مع الاجرام ،نسمعها دون انقطاع وعلى مدارالسنة ، فالى متى يتم وقفه في ظل تعدد الجرائم وتعدد اصحابها ، مما يجعل المواطن في خوف عن حياته وممتلكاته ، ولعل الاسباب وراءها الفقر والتهميش والبطالة وقلة الوعي في صفوف الشباب ، وغياب القيم التي تسمو بالانسان الى العلو
36 - الحضرمي الخميس 09 غشت 2018 - 10:37
امام تنامي ظاهرة الاجرام في فاس واكادير ومجموعة من النقط السوداء يجب على الدولة الترخيص اامواطن بشراء المسدسات للدفاع عن نفسه .كما في جميع الدول التي تؤمن بأن المجرم الذي يهدد حياة الناس يجب قتله ،اولئك مجرمون لايمكن اصلاحهم لا في السجون ولا في المستشفيات
الترخيص للمواطن باقتناء مسدس هو الحل لحماية حياته
37 - مامادو الخميس 09 غشت 2018 - 10:55
مغربي ما اسكندنافيا 90 في المئة من الذين يشتغلون في المخزن هم أمازيغ وهذا الذي عرقل مشروعك هو ابن جلدتك يا أخي والله على ما اقول وكيل اسأل عنه اصله وستكتشف ذلك, مافيات العقار التي تنهب في سوس والريف هي مافيات من بني جلدتهم, الفساد سببه تسيب وانهيار قيم الدولة ويمارسه الجميع عربا وبربرا ويهودا واندلسيين وما يسمينة بادو واوزين وغيرهم الا غيض من فيض
38 - مغربي الخميس 09 غشت 2018 - 11:52
رؤساء الجماعات هما السبب لا ماشي موشكيل بحال ديما حشوما نعاقبو الناس عفى الله عمى سلف امشي واحد إجي واحد كي مشى ديال حد السوالم ربط المسؤولية بالمحاسبة ما تمشيش مع التقاليد ديالنا الله انعل اللي مايحشم راكم دليتو هذا الشعب براكا من سرقة اموال الفقراء واليتمى والى عفرتو الإختلالات حسبو الناس وخرجو اللي حكمتو عليهم ف الحبس راه الشعب عيا مابقاش عندو التقة ف شي واحد بزاف هذا الظلم اللي سرق نعفيو عليه واللي تسرق نذلوه الحيس هذه عدالة هذا هو الإسلام بلاد الكفار اعدل من بلاد المسلمين راه بزاف هذا الخراب
39 - SAAD الخميس 09 غشت 2018 - 12:37
ردا عل نعليق رقم 36 تحت مسمى الحضرمي ، هل غابت عنك عقلية المغاربة واسلوب التعامل مع بعضهم البعض من سب وشتم واعتداء على اتفه الاسباب ، فما بالك لو كان الانسان المغربي يمتلك مسدسا اظن انه ما بقي احد منا على هذه البقعة التي انعم الله علينا بالامن والسلام ، ولولا هذه الشرذمة من المعتدين بالسيوف على العزل وعلى بيوت الناس لكان المغاربة تاركين ابوابهم مفتوحة ليلا ونهارا ، من هذا المنبر نناشد السلطات الامنية الضرب من حديد على هؤلاء وعل السلطات القضائية التشديد في العقوبات ، واجراء عقوبات بديلة كالقيام بحفر بشق الطرقات في الاماكن الجبلية وتنظيف الشوارع وغرس الاشجار وعلم من الاعمال بدل الجلوس في السجون والتعاطي للتدخين والمخدرات
40 - السكرتير الخميس 09 غشت 2018 - 21:33
احد المعلقين قال كيف لترامب ان يتحكم في ادطبيب والمهندس ووو . إن ترامب فران وقاد بالعالم كله اذا كُنت تجهل اذكرك ان ترامب في خرجت واحدة وضربة واحدة جلب لبلده 460 مليار دولار من احدى دول الخليج ومن جيران تلك الدولة الخليجية مثل ذالك ولازال يجلب لبلده استثمارات و تبادل تجاري ضخم وليس كمن هم عندنا ينهبون البلد ويثرون خزائن اوروبا وبلد ترامب كذالك فلا تقل ان ترامب جاهل بل هو سيف ذو حدين ولا يشتغل لوحده بل معه جيش من الخبراء كل صنوف الاختصاصات .
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.