24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: أوامر الملك تدفع وزراء إلى المطالبة بملايير الدراهم

رصيف الصحافة: أوامر الملك تدفع وزراء إلى المطالبة بملايير الدراهم

رصيف الصحافة: أوامر الملك تدفع وزراء إلى المطالبة بملايير الدراهم

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من"المساء" التي نشرت أن وزراء حكومة سعد الدين العثماني يطالبون بملايير الدراهم لمواجهة اختلالات البرامج الاجتماعية.

وكشفت مصادر مطلعة أن مختلف القطاعات الحكومية، خاصة المكلفة بتنزيل برامج ذات بعد اجتماعي، تعكف منذ أيام على وضع تقييم دقيق لحاجياتها على مستوى الموارد المالية والبشرية من أجل تجاوز الاختلالات التي تعانيها عدد من المشاريع، والتي كان الملك محمد السادس قد دعا الحكومة إلى معالجة اختلالاتها من خلال مجموعة من الإجراءات ذات الطابع الاستعجالي.

اليومية ذاتها ورد بها أن "ملفات ساخنة" بين أيدي النيابة العامة، ومن المنتظر تحريكها مباشرة بعد نهاية العطلة القضائية السنوية، إذ ستحال على الجهات الأمنية المختصة قصد فتح تحقيقات فيها والاستماع إلى الأطراف المعنية.

ووفق المنبر ذاته فإنه من بين الملفات التي ستحال على الأمن للتحقيق فيها ما يهم قضايا فساد تورط فيها رؤساء جماعات ومسؤولون بمجالس منتخبة، إضافة إلى ملف تدبير الأدوية ومنح الرخص لتسويقها، والذي أحيل على المحكمة المالية بعد إعفاء وزارة الصحة ستة مسؤولين كبار من مهامهم دفعة واحدة، وبشكل مفاجئ، وإعلانها شغور مناصبهم وفتحها باب الترشيح رسميا لتعويضهم، بعدما كانوا في الأشهر الماضية تحت رقابة تفتيشية.

ووفق "المساء"، فإن الوضع الأمني بجماعة سيدي الطيبي، الواقعة ضواحي القنيطرة، وتقصير عناصر الدرك الملكي في حماية المواطنين من نشاط العصابات الإجرامية، التي تتخذ من الجماعة المذكورة وكرا لها، وراء إشعار من المواطنين إلى عامل إقليم القنيطرة يخبرونه فيه باتنظيم وقفتين احتجاجيتين أمام كل من مبنى المحكمة الابتدائية للقنيطرة ومقر وزارة العدل في الرباط .

ويتوخى الغاضبون، من خلال هذه الخطوة، للتنديد بإهمال شكاياتهم، ورفض تعرض عدد من المساكن والمقاهي بالمنطقة لهجوم أفراد مدججين بالعصي، والأسلحة البيضاء والكلاب الخطيرة، للانتقام من مجموعة من ساكنة الجماعة التي ترفض وجودهم بالمنطقة، وتشجب باستمرار أفعالهم المخالفة للقانون.

ونقرأ في المنبر الورقي ذاته، أيضا، أن كمينا أمنيا أوقع مهندسا ومؤطرا تابعيْن لأحد مراكز التسجيل بوزارة النقل، بعد أن ضبطتهما عناصر الشرطة القضائية بمدينة سلا متلبسين بتلقي رشوة مقابل ضمان نجاح مرشحة في امتحان السياقة.

وأضافت الجريدة أن مصالح الشرطة القضائية بمدينة سلا باشرت، بتعليمات من النيابة العامة، تحقيقا للوقوف على جميع الملابسات المحيطة بهذه القضية التي كشفها بلاغ تم تلقيه عن طريق "الخط الأخضر" لمكافحة الارتشاء.

وزادت "المساء" أن من بين الروايات التي تم تداولها "وجود نية مسبقة للإيقاع بأحد الموقوفين عبر الإبلاغ بالإتاوة التي اعتادت نسبة كبيرة من المرشحين لامتحان السياقة تسليمها قبل القيام بالجولة المعروفة بالدروة الشرفية، تمهيدا للإعلان بشكل رسمي عن نجاحهم في امتحان نيل رخصة السياقة".

أما "الأحداث المغربية"، فذكرت أن استهلاك الكهرباء بالمغرب وصل إلى أرقام قياسية في هذه الفترة من السنة، خاصة بعدما شهدت مجموعة من الأقاليم موجة حر مرتفعة تجاوزت 40 درجة مئوية. ووفق المادة ذاتها فإن يوم الثلاثاء الأخير كان أكثر الأيام ازدحاما، إذ بلغت نسبة استهلاك الطاقة 125.843 ميغاوات في الساعة، متجاوزة 1.653 ميغاوات في الساعة؛ وهو الحد الأقصى للاستهلاك اليومي المسجل في عام 2017.

الصحيفة نفسها كتبت أن لجنة من وزارة الصحة ستجتمع، بداية الأسبوع المقبل، لاتخاذ القرار النهائي بشأن سفر فريقي الدفاع الحسني الجديدي والرجاء البيضاوي لمواجهة "تي. بي. مازيمبي" و"فيتا كلوب"، على التوالي، بدوري أبطال إفريقيا وكأس الكنفدرالية.

ونسبة إلى مصدر مسؤول فإنه سيتم إخبار مسؤولي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالقرار، مستبعدا إمكانية عدم خوض الفريقين المغربيين للمباراتين، مستدلا على ذلك بأن جميع الرحلات نحو المناطق الموبوءة بـ"الإيبولا" لم تتوقف في يوم من الأيام، حتى بعد أن سجلت حالات وفيات وإصابات شديدة الخطورة بها.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن الجيش الفلبيني أعلن مقتل مغربي يشتبه في انتمائه إلى جماعة إرهابية موالية لتنظيم "داعش"، بعدما كان يقود سيارة محملة بالمتفجرات وأوقف عند نقطة تفتيش بقرية كولونيا، ليقوم بتفجير المركبة ويخلف مقتل 11 شخصا من بينهم جندي. وتبنى تنظيم "داعش" هذه الهجوم الإرهابي،من خلال ذراعه الإعلامي، معلنا أن المهاجم مواطن مغربي.

ووفق "أخبار اليوم"، أيضا، فإن حكومة سعد الدين العثماني تتجه إلى اعتماد نظام أساسي خاص بالأساتذة المتعاقدين في قطاع التربية الوطنية، بعدما صادقت على مضامينه المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين خلال الفترة الأخيرة.

ونسبة إلى مصدر حكومي فإن النظام الأساسي الجديد يمنح الأساتذة المتعاقدين كافة الحقوق التي يتمتع بها المستخدمون في المؤسسات العمومية، مؤكدا أنه حوالي 15 حقا من الحقوق، باستثناء تقييد الحق في الانتقال من أكاديمية جهوية إلى أخرى.

من جانبها، أوردت "الاتحاد الاشتراكي" أن النيابة العامة لدى ابتدائية إنزكان اعتقلت ستة أشخاص من أجل الاتجار في البشر، قاموا ببيع رضع بكل من أكادير وإنزكان، بحيث شمل هذا الاعتقال زوجين وحارس أمن خاص وممرضة مزيفة وزوجها وأيضا والدة الرضيعة، وقد تابعتهم النيابة بتهمة تكوين شبكة متخصصة في الاتجار في البشر.

ووفق المنبر الإعلامي ذاته، فإن المحكمة الإدارية بالرباط قضت، في حكمها رقم 778، بإلغاء قرار إدارة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية إقصاء مرشحة من لائحة المقبولين في مباراة ولوج المدرسة برسم موسم 2016ـ 2017، وتسجيلها ضمن المقبولين لمتابعة دراستها بالمؤسسة المذكورة.

الختم من "العلم" التي ورد بها أن وزارة الصحة أقدمت، في إطار السياسة الدوائية، على تخفيض ثمن جملة من الأدوية أغلبها يتعلق بعلاج بعض الأمراض المزمنة والسرطانات؛ غير أنه لم يتم تفعيل القرار على مستوى الصيدليات، بالرغم من الإعلان عنه في الجريدة الرسمية في شهر أبريل، وأن ما تم الترويج له من تخفيض لثمن الأدوية في عهد الحسين الوردي، الوزير المعفى، لا يعدو أن يكون شائعة في أغلبه.

وجاء في "العلم"، أيضا، أن صندوقا أمريكيا استثماريا أعلن عن نيته الاستثمار في إنشاء محطة للطاقة الريحية في مدينة الداخلة، بمبلغ مالي يصل إلى 3 مليارات دولار، من أجل تشغيل مركز بيانات خاص بتقنية "بلوكشين".

ووفق الخبر ذاته، فإن شركة "بروكستون بارتنرز"، التي تملك أسهما بقيمة 150 مليون دولار، أعلنت عن هذا المشروع، الذي ستصل ميزانيته على مدى خمس سنوات إلى 3 مليارات دولار، من أجل إنشاء محطة للطاقة الريحية بطاقة تصل إلى 900 ميغاواط على مساحة شاسعة تبلغ آلاف الهكتارات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - صنطيحة سياسة الخميس 09 غشت 2018 - 22:22
الفقراء في المغرب ما عمرهم يفرحو بفلوس ميزانية الشعب ...

حيث ادا كان برنامج إعانة الفقراء يكلف مليار فإن المسؤولين عنه غادي ينفخو في الفاتورات ويطالبو ب 10 مليار
2 - زكرياء المغربي الخميس 09 غشت 2018 - 22:22
أيها الوزراء الملايير حصلتم عليها عندما كانت غالبيتكم في الحكومة السابقة والأن تطالبون بالملايير للتنفيد أوامر جلالة الملك محمد السادس نصره الله أرحلو من هذه الحكومة الشعب لا يريدكم نريد حكومة جديدة نفدو أوامر الملك إتقوا الله في وطنكم
3 - rachida الخميس 09 غشت 2018 - 22:23
ومنين غادي يجيبوليكم هاذ الملايير وشكون غادي يدير فيكم الثقة بعد ما افرغتم كل صناديق الدولة وايضا جيوب المواطنين ؟ المهم حتى نعرفو فين مشات الملايير السابقة ويتحاسب كل من كان سببا في هذه الاختلالات عاد نتكلمو على الات من الملايير .
4 - ghomari الخميس 09 غشت 2018 - 22:24
تحتاجون إلى ملايير من الدراهم؟
بسيطة: حاسبوا سي بوسعيد كيف صرفها في غير محلها...
أم أن المحاسبة هي سر لداركم و تبرع بأجرة الوزير مدى الحيـــاة؟
5 - سعيد مغربي قح الخميس 09 غشت 2018 - 22:27
"..وزراء حكومة سعد الدين العثماني يطالبون بملايير الدراهم لمواجهة اختلالات البرامج الاجتماعية.".

وأين هي أموال المقاصة..أنت قصي ..وهو يقصي..ثم تكوين لجنة تقصي..كي تستقصي..وفي الأخير يأتي من يقول عفا الله عما سلف..!
6 - أستاذ متعاقد الخميس 09 غشت 2018 - 22:27
الكذب على الذقون ، فرق شاسع بين الاستاذ المتعاقد و المرسم، المرسم حتا كايعطيوه التعيين فين بغا و ما تبقى كايعطيوه التكليف زيد عليها تهديدات المفتشين و المديرين..... الفرق شااااسع للغاية
7 - واحد من الناس الخميس 09 غشت 2018 - 22:29
كفى الناس عرفت الحقيقة النظام السياسي لا يقبل بك شريكاً معه في تدبير الشأن العام أو في التغيير، هو يقبل بك لأنك موظف دخلت إلى دائرة الحكم وفق شروطه هو وقبلت بقواعد اللعبة فينبغي أن تنضبط لهذه القواعد التي تسمح لك بالاستفادة مادياً والاغتناء السريع، وهكذا يصير المجال السياسي مجالاً لشراء الذمم ولإسكات الأصوات المزعجة وفصل النخب عن قاعدتها الاجتماعية.
8 - مستقبل الخميس 09 غشت 2018 - 22:32
أين هي 5 مليارات دولار التي خصصت أزيد من سنة مضت للعالم القروي و رُفِض أن يتكلف بها رئيس الحكومة و تكلف بها وزير الفلاحة..و لم نسمع لحد ساعة و لو طريق فتحت أو عبدت و لو إعلان عن قرية نموذجية بمثابة لبنة لباقي القرى.. والو.. مغرب الغد.. يعني ما كاين والو اليوم.؟ . يجب تكليف شباب طموح خلوق ديناميك لهذه المهمة..و بسرعة.. أما هؤلاء فالخمول شل سواعدهم لا يقدرون على شيء..
9 - اشكاليتان خطيرتان.....! الخميس 09 غشت 2018 - 22:36
اشكاليتان يجب التصدي لها من
اجل تنمية الوطن :
1)اقحام الدين في السياسة...وهذا
كماتوضح للجميع كارثة حزب ما يسمى
العدالة والتنمية....على جميع المستويات اقتصادية واجتماعية وثقافية وسكولوجية....خنقت المجتمع
وازمة الاوضاع....!
2) زواج السلطة والمال...وتضارب
المصالح...الذي شكل خطر على المجتمع اقتصاديا..اجتماعيا..سياسيا
واداريا.....!
10 - وكواك الحق الخميس 09 غشت 2018 - 22:38
لن تتم المتابعات
لن يتم متابعة أي حلوف من الحلاليف
هادوك معفيين من المسائلة
الضخية هو المواطن البسيط . أنا . أنت . أنتم دافعي الضرائب . و الله ولينا في الدنيا و الآخرة .
11 - sourcis pour l fassidines الخميس 09 غشت 2018 - 22:44
exemple du president de la municipalite bouznika condamné après des années d attente à seulement 4ans de prison devinee sourcis c est comme s il n est pas condamné...
12 - من أوكرانيا الخميس 09 غشت 2018 - 22:49
الكل يكذب على الكل. عن أي برامج اجتماعية تتحدثون. رآه الكذب هو اللي كاين. المغرب يسير إلى الهاوية. الكل متذمر. الحكومة ميتة والأحزاب ميتون والبرلمان ميت و النقابات رحمها الله. المغرب تحكمه سياسة الريع والنهب والسرقة و الفساد. فهذا مسؤول يسرق. وذاك موظف كبير ينهب و تلك فتاة ابنة مسؤول (رئيس جهة ومن قبل وزير) تعربد في شوارع الرباط و دارت حالة و تفلت من العقاب و القائمة طويلة. الجرائد الوطنية تعج يوميا بأخبار الفساد و الإفلات من المحاسبة . إذن عن أي برامج تتحدثون؟ إنها تمثيلية كبرى ضحيتها الشعب والمملكة التي بات مصيرها بين قوسين بسبب الفساد العام والافلات من العقاب.
13 - Moussa الخميس 09 غشت 2018 - 23:04
ملفات ساخنة" بين أيدي النيابة العامة، ومن المنتظر تحريكها مباشرة بعد نهاية العطلة القضائية السنوية
14 - الأراضي السلالية الخميس 09 غشت 2018 - 23:15
الفساد في تدبير الأراضي السلالية من طرف وزار الداخلية و المنتخبون أنتج تجمع سكني همجي تعم فيه الفوضى و الاجرام و تنعدم فيه فرص الشغل برنامج إعادة الهيكلة يعرف تأخرا و اختلالات حيث تقل انارة عمومية و تنعدم التجهيزات العمومية و يفتقر للمرافق العمومية أمام ضعف الأجهزة الأمنية و فساد المنتخبون و وعجز القوات العمومية و السلطات المحلية .
النتيجة :إجرام إجرام إجرام
15 - Med الخميس 09 غشت 2018 - 23:23
قاليك خاصهم الملايير فقط لكي يتجاوزوا الاختلالات. انا تنقول ليهم هاد الاختلالات راه جايا من سوء التدبير للقطاعات العمومية. غير اليوم في العشية تنشوف سيارة تابعة للجماعة آخر موديل اديال volgswagen touran السيد امسافر بعائلتو كاملة ملي ابقيت تنشوف ما ابقاش ابغا ايدوز قدامي خاف واقيلا انصورو. اعلاش متكونش تعليمات للشرطة اتزير امعاهم اشويا. راه حتى هادي تتدخل في ربط المسؤولية بالمحاسبة.
16 - المغرب غادي للهاوية الخميس 09 غشت 2018 - 23:53
ههههه كيطلبو الملايير باش يعمرو الشكارة مزيان ويهزو ولادهم ويمشيو يعيشو في الفيلات ديالهم في فرنسا
17 - جعيط البلولي الجمعة 10 غشت 2018 - 00:09
عدة مشاريع مختلفة معطلة ومعلقة بسوء تسيير المسؤولين .. منها في رفوف المحاكم ومنها من ينتظر أصحابها.. يشكون إلى الله ..هذه المشاريع أن تم حلها بطرق سلسة وإتفاق الجميع ستدر على الدولة الملايير.. 1.. ملفات الضرائب والجمارك في المحاكم وفي رفوف الإدارات . 2 .. في الجماعات ومجالس المدن مشاريع عقارية كثيرة يعاني أصحابها من الروتين الإداري والبيروقراطية ..تجزءات .. مشاريع بناء سكنية وصناعية ..
وكمثال حي مشروع كبير في شارع القدس بالبيضاء ترفض الإدارة الترخيص بممارسة التجارة في محلات تجارية جديدة وكبيرة دون سند ولأسباب شكلية .. كما يرفض مجلس الدار البيضاء الترخيص لتوسيع المشروع السكني الاجتماعي خلافا لمقتضيات التصميم المديري الجديد لسنة 2013 .. أضف أن عشرة تصاميم عمارات مرخصة تراوح مكانها في مجلس المدينة بدعوى أن إدارة لم تضع خاتمها سهوا. هههه . وهذة المشاريع المتوقفة من طرف المسؤولين المنتخبين ستدر الملايير على الدولة أن احسن المسؤولون الأحرار اتخاذ قرارات جريءة لفك مشاكلها المصطنعة ...ولا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل....




.
18 - عاش الشعب المظلوم الجمعة 10 غشت 2018 - 00:14
بالنسبة للمعاقين الفقراء المقهورين وذوي الاحتياجات الخاصة والله متتعاونهوم الدولة ولو بنصف درهم.
19 - rochiddoo الجمعة 10 غشت 2018 - 00:36
سبحان الله واش الكمون ما اعطيش الريحة الى ما تحك..كا نتمنى شي نهار نشم ريحت الكمون بلا ما اتحك
20 - ATLAS الجمعة 10 غشت 2018 - 01:05
كنتمناو من محمد السادس يجي شي نهار يطل علينا هنا في الاطلس المتوسط راه احنا مظلومين ومقهورين ومنسيين ومحرومين من ابسط حقوق
21 - hajji الجمعة 10 غشت 2018 - 03:04
الدول الديمقراطية لا تسمح أكثر من ولايتين للرئيس المنتخب وذلك لإعطاء دينامكية ودماء متجددة وأفكار وبرامج متجددة تخدم الصالح العام عكس الدول البهيمية تجد الحاكم لا يخرجه من الحكم إلا ملك الموت فأي أفكار وبرامج تبقى عند حاكم يعلم مسبقا أنه متجدر في مقعده والدليل على ذلك اقرأ دستور كل الدول المتخلفة تجدها تدور في فلك الحاكم فهو لا يحاسب لا يحاكم غير ملزم بأي شيئ كل مافي البر والبحر والجو ملكه يفعل مايشاء لا يرجع للشعب لا يؤدي الضرائب ينهب الثروات يحتكر الإقتصاد يتحكم في صناديق الدولة ميزانية قصوره لا تناقش راتبه وراتب عائلته من ميزانية الدولة يعين من يشاء يعزل مايشاء دون معايير يوصف في الدستور أنه مقدس لا يرجع له كلام ولا يناقش هو الإمام هو القائد هو الحكم هو رئيس جميع المؤسسات عسكرية وحكومية ومدنية ودينية أليس الشعب الذي يتقبل هاته المهازل يستحق أن تتبول عليه الدواب ويعيش ذليلا ويموت ذليلا .
22 - جريء الجمعة 10 غشت 2018 - 03:31
سؤال: ما المعنى في انشاء شركات التنمية المحلية؟؟؟؟
لماذا لا نتركه للخواص؟؟؟؟
يعني خيرنا ما يديه غيرنا.
23 - ربط المسؤلية بالمسامحة الجمعة 10 غشت 2018 - 04:31
الملايير خديتوها بابتزازكم للمواطن البسيط بالزيادة عليه فى كل شئ والتضييق عليه فى معيشته وسن قوانين مجحفة فى حقه اللهم إلى بغيتو تعصرو هاديك النقيطا للى باقا تجرى فى دمه ... أريد أن أقول لكم إتقوا الله فى هذا الشعب ولكن نتوما ماكتعرفوش الله ومات الحس الإنسانى ومات وازع الضمير ووازع الدين فيكم ...
- أم أن ربط المسؤلية بالمسامحة وعفى الله عما سلف ..
أنشرى هيسربيس مشكورة ...
24 - FARHAT الجمعة 10 غشت 2018 - 04:36
على الدولة الإسراع بمحاسبة المسؤولين كل ثلاثة أشهر قبل احتفال الوضع
25 - مغريبي عاق ؤسلت الجمعة 10 غشت 2018 - 05:07
تعليق 16,,كون كنتي بلاصتو كون درتي بحالو المغاربة الفساد كيجري فالعروق ديالهم ,غير مسكين لي ماعندو جهد.
26 - اصم واعمى الجمعة 10 غشت 2018 - 05:26
كل هذا اعتبره كلام انشائي خاصني نشوفو في الواقع ونحس به
27 - متابع الجمعة 10 غشت 2018 - 05:36
الصحيح : "ميغاوات - ساعة" وليس "ميغاوات في الساعة"
28 - K Brahim الجمعة 10 غشت 2018 - 06:06
الا كل اللدين يلعبون وياكلون أموال هادا الشعب الضعيف المسكين المقهور أقول لهم كولو وتمتعو هنيا لكم لاكن جهنم هيا ماواكم.
29 - موحند الجمعة 10 غشت 2018 - 06:53
اين هي الثروة واين هي الثروة واين هي الثروة؟
الجواب:
وزراء العثماني يطالبون بالملايير لأنهم خدام الدولة
عصابات علي بابا والف لص هربو الثروات الى بنما واسويسرا واستثمروها في افريقيا خوفا من قيام الثورات الثورات الثورات. مسرحيات من إنتاج المخزن الحارس على القفة لتقف لأجل الحريرة وقالب السكر حسب توقيت الرباط وسلا وما جاورهما والأمر والناهي بالصرف.
30 - simmo الجمعة 10 غشت 2018 - 08:05
des budgets de financement pour des besoins en ressources et en logistique?!!!! pour quoi faire ? nous savons tous que les ressources existantes ne sont pas bien exploitées. optimisons les avant de parler de révision à la hausse des budgets. apparemment nos ministres n'ont pas compris les attentes et les directives de SM.
31 - إطار مهمش الجمعة 10 غشت 2018 - 10:33
ووفق المنبر ذاته فإنه من بين الملفات التي ستحال على الأمن للتحقيق فيها ما يهم قضايا فساد تورط فيها رؤساء جماعات ومسؤولون بمجالس منتخبة،
لمجالس المنتخبة للجماعات و الاقاليم ، اصبح معظمها اوكارا للفساد المالي و الاداري و المحسوبية و الزبونية و تبذير الاموال العامة و سوء التسيير لغياب موارد بشرية مؤهلة و مستقلة، هناك موارد بشرية مؤهلة و حاصلة على شهادات عليا بهذه المجالس لكنها مهملة و منها من ينتظر تسوية وضعياتهم الادارية منذ سنوات لكن رؤساء هاته المجالس يوظفون في نفس الوقت الجدد بطرق مشبوهة لخدمة مصالحهم الانتخابية و الخاصة ويتركون الاخرين يعانون فهل من تدخل للجهات الوصية لحل هذه المعضلات التي تقض مضاجع حاملي الشهادات العليا المهمشين قسرا بهذه المجالس
32 - noureddine الجمعة 10 غشت 2018 - 11:52
الحل هو اكتتاب في ما بينكم سيكون مبادرة طيبة خاصة ونحن مقبلين على عيد الاضحى عيد مبارك سعيد لجميع المغاربة والامة الاسلامية جمعاء.
33 - Karim الجمعة 10 غشت 2018 - 12:26
des milliards qui seront detournés encore , comment expliquez vous que des personnes riches très riches profitent du Ramed illégalement ? alors que d'autres très pauvres n'en ont pas ? on peut citer des exemples pareilles dans tous les autres programmes sociaux ? la réponse est tjrs la corruption des irresponsables et le manque de contrôle
34 - مطرود من العمل الجمعة 10 غشت 2018 - 18:19
وماذا عن ملفات طرد العمال العالقة في محاكم الإستأناف والنقض؟؟ متى سينظر فيها؟؟ متى نحاسب الباطرونا على طردهم االتعسفي للعمال دون تعويضات ؟؟
35 - منعش وطني الجمعة 10 غشت 2018 - 21:51
عمال الانعاش الوطني يناشدون المسؤولين عن هذا الملف متى ستتم تسوية وضعية هؤلاء العمال
هذا في نظري تطفيف في حقنا نحن محرومون من كل شيء . يأيها المسؤولين على هذا الملف اقولها بصراحة وبلا نفاق كفى من الحكرة نحن نعاني أشد المعاناة والله سبحانه وتعالى لن يترك الضالم .
الى متى سيظل قلبى حزينا
سيأتي يوما يحقق الله تعالى الأماني

قوله تعالى: ( فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ ) صدق الله العظيم
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.