24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  2. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

  3. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

  4. المغرب والهند يوقّعان "اتفاقية الطيران المدني" لتعزيز النقل الجوي (5.00)

  5. حقوقيون يطلقون مبادرة دولية لإطلاق سراح معتقلين سياسيين مغاربة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | أسعار "ترددات الراديو" تنخفض في مناطق مغربية

أسعار "ترددات الراديو" تنخفض في مناطق مغربية

أسعار "ترددات الراديو" تنخفض في مناطق مغربية

بعد قرار وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بخفض سعر الإتاوة على تعيين ترددات الراديو كهربائية الخاصة بالقطاع السمعي البصري، كشفت الهيئة العليا للاتصال الّسمعي البصري المعروفة اختصارا بـ"الهاكا" أنّ تخفيض هذه الأسعار يخدم مصلحة المواطنين والمواطنات بالجهات المعزولة ودعم المتعهدين في بث مضامين تحترم مبدأ التنوع المنصوص عليه في الدستور والحق العالمي في الولوج إلى المعلومة.

وأوضحت الهيئة، في بلاغ لها، أن "هذا المشروع يهدف إلى تطوير آلية قادرة على إرساء نظام تمييز إيجابي من شأنه تشجيع الخدمات السمعية البصرية على تغطية المناطق المهمشة بالمغرب وتعميم الاستفادة من تحرير القطاع السمعي البصري منذ عشر سنوات، ليشمل كافة السكان البعيدين عن أهم المراكز الحضرية والاقتصادية للمملكة".

وأضافت "الهاكا": "نموذج حساب الرسوم المعتمد منذ سنة 2008 يشكل عائقا حقيقيا أمام خدماتنا السمعية البصرية، خاصة في ما يتعلق بانتشارها في المناطق التي تعاني من العزلة والهشاشة الاقتصادية (خاصة قطاع الإشهار). ويعزى ذلك إلى اعتياد المتعهدين – نظرا لأسباب جلية – على إعطاء الأولوية للمناطق الآهلة بالسكان والمزدهرة اقتصاديا".

وتابع البلاغ أن الهيئة العليا عملت، منذ ذلك الحين، على مشروع مراجعة نموذج حساب إتاوات استغلال متعهدي الاتصال السمعي البصري للترددات، تطلعا إلى اعتماد نموذج حساب يتماشى مع الممارسات الدولية. وينطبق كذلك على المحطات الإذاعية والتلفزيونية التابعة للمتعهدين العموميين والخواص، كما يأخذ بعين الاعتبار الفوارق السوسيو-ثقافية بين مختلف مناطق المغرب، من جهة، والانتقال إلى التلفزة الرقمية الأرضية، من جهة أخرى.

وأضاف المصدر ذاته أنه "من أجل إحداث توازن بين الجهات يجب تغيير طريقة الاحتساب بهدف تشجيع الفاعلين على تغطية الجهات البعيدة، صعبة الولوج وذات إمكانات اقتصادية ضعيفة؛ واستفادة عدد كبير من المغاربة من إيجابيات تحرير القطاع السمعي البصري؛ والأخذ بعين الاعتبار للمتغيرات التكنولوجية في مجال الراديو، والتلفزيون الرقمي الأرضي".

في المقابل، نوهت جمعية الإذاعات والتلفزات المستقلة بموافقة وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي على طلب الجمعية المتعلق بتحديد الأتاوى عن تعيين الترددات الراديو كهربائي، معتبرة أنّ اعتماد الحكومة لقرار تخفيض الأتاوي بنسبة 50 في المائة "مكسبا كبيرا" يهدف إلى توسيع وتعزيز المعلومة لصالح المواطن، لا سيما في المناطق الفقيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - sma السبت 11 غشت 2018 - 04:54
حتى الراديو فيه المغرب النافع و المغرب غير النافع!!!!!
2 - خالد السبت 11 غشت 2018 - 07:42
و ماذا عن ضريبة التلفزة الاي تدفعها في كل فواتير الكهرباء رغم اننا لا نشاهد قنوات الصرف الصحي التي تمولها؟ اليي هذا نصبا و استغلالا ان ندفع ثمن خدمة لا تشاهدعا و لا نريد مشاهدتها؟ اليس من المنطقي ان يدفع ضريبة التلفزة فقط من يشاهد قنوات التفاهة المغربية بدلا من يتم فرضها على الجميع دون استثناء؟
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.