24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: القمار بأموال مغربية مزيفة يستنفر أمنيّي البيضاء

رصيف الصحافة: القمار بأموال مغربية مزيفة يستنفر أمنيّي البيضاء

رصيف الصحافة: القمار بأموال مغربية مزيفة يستنفر أمنيّي البيضاء

نشرع في قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بنهاية الأسبوع من "المساء" التي نشرت أن القمار بأوراق مالية مزيفة أطاح بـ"ليوتنان" في الوقاية المدنية، مضيفة أن مصالح الأمن بمدينة المحمدية أوقفت مسؤولا في جهاز الوقاية المدنية، برتبة ملازم، بعد تحريات أعقبت ترويج أوراق مالية مزيفة بعدد من محلات الرهان بالدار البيضاء.

ووفق المنبر ذاته، فإن مصالح الأمن توصلت ببلاغ من محل رهان بابن مسيك، في حاضرة الدار البيضاء، حول قيام شخص بالمراهنة بواسطة أوراق مالية تأكد بأنها مزيفة. وأضاف أنه تمت الاستعانة بالأوصاف التي تم الإدلاء بها، وبكاميرا المراقبة من أجل تحديد هوية المراهن، قبل تحديد مكان الضنين في إحدى الشقق بمدينة المحمدية، لتجد عناصر الأمن نفسها أمام مفاجأة، بعد أن تبين أن الأمر يتعلق بملازم في جهاز الوقاية المدنية، يبلغ من العمر 28 سنة.

المنبر الورقي ذاته كتب أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، رفض التراجع عن تحرير قطاع المحروقات أو توجيه أي نوع من الدعم المالي من أجل خفض الأسعار، حيث أكدت مصادر الجريدة أن التعديلات، التي قد يشهدها نظام التحرير تهم أساسا المنافسة بين الفاعلين، وتحديد هامش الربح الأقصى الذي يمكن للشركات تطبيقه.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن تقريرا للمجلس الاجتماعي والاقتصادي حول نظام التأمينات بالمغرب كشف أن ثلثي السكان النشيطين غير مشمولين بنظام لمنح معاشات التقاعد، وأن زهاء نصف السكان النشيطين لا يستفيدون من أي تغطية صحية.

وأضاف التقرير ذاته: "تستفيد الغالبية الساحقة للنشيطين، باستثناء قلة قليلة من أجزاء القطاع الخاص المنظم، من تأمين اجتماعي خاص عن حوادث الشغل والأمراض المهنية، كما لا تتوفر البلاد على نظام للحماية الاجتماعية خاص بالأطفال، والأشخاص في وضعية بطالة، والأشخاص ذوي الإعاقة"، مؤكدا في السياق نفسه أن المغرب بحاجة إلى تطوير آليات عمومية للحماية الاجتماعية، تكون تضامنية ومناسبة للوسائل التي يتوفر عليها لفائدة الفئات غير المشمولة بعد بالتغطية الاجتماعية.

من جهتها، أفادت "أخبار اليوم" أن رئيس الحكومة اختار قضاء عطلة لمدة أسبوع بإحدى مناطق شمال المملكة، مشيرة إلى أنه لم يدع إلى المجلس الحكومي هذا الأسبوع، ووزع عطلا قصيرة على وزراء حكومته لمدة أسبوع، يختارها كل وزير في الوقت الذي يناسبه خلال شهر غشت.

وأضافت اليومية نفسها أن سعد الدين العثماني قد يعود إلى عمله في رئاسة الحكومة يوم الاثنين المقبل، في الوقت الذي سيغادر وزراء آخرون، منهم الناطق الرسمي مصطفى الخلفي، لقضاء عطلتهم الخاصة.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي اهتمت بكون العديد من سكان مدينة براطو فوجئوا منذ أسبوعين بأظرفة بريدية لفواتير الكهرباء تحمل على ظهرها ملصقات تدعو المهاجرين المغاربة إلى الرحيل عن إيطاليا، وعبارات تقول: "المغاربة بعيدا عن إيطاليا" أو "المغاربة خارج إيطاليا".

أما "الاتحاد الاشتراكي" فذكرت أن تعويضات مالية في انتظار "الحراكة" مقابل عودتهم إلى المغرب، مضيفة أن السلطات الفرنسية قررت منح 2500 أورو للاجئين والمهاجرين غير النظاميين الراغبين في مغادرة البلاد، والعودة إلى أوطانهم قبل نهاية العام الحالي، كنوع من التعويض عن رحلتهم إلى أوروبا.

ووفق المنبر ذاته، فإن التعويضات موجهة أساسا إلى المواطنين المغاربة والجزائريين، باعتبارهم يشكلون أغلبية المهاجرين غير الشرعيين بفرنسا، وفق ما كشفت عنه الوكالة الفرنسية للهجرة والإدماج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - محمد الجمعة 10 غشت 2018 - 22:21
القمار مباح وحلال .أما الأوراق النقدية المزيفة حراااام .والله إننا نعيش في بلد العجائب
2 - ابراهيم الجمعة 10 غشت 2018 - 22:28
القمار يستنفر السلطات و الاعتداءات على المواطنين من طرف الشفارة ،لا تحرك فيهم ساكنا . الله ياخذ الحق في المسؤولين
3 - سعيد مغربي قح الجمعة 10 غشت 2018 - 22:33
".."أخبار اليوم" أن رئيس الحكومة اختار قضاء عطلة لمدة أسبوع بإحدى مناطق شمال المملكة،..".

الخطاب الملكي في واد..والحكومة في واد لاو..

نناشد العاهل المغربي بإقالة هذه الحكومة..فضعفها سيسبب احتقانات داخل المجتمع..حكومة فاشلة..
4 - مصطفى المذكوري الجمعة 10 غشت 2018 - 22:44
سعد الدين العثماني تستاهل العطلة الصيفية
وجهك صحيح؟
5 - البلولي مول الشعاب الجمعة 10 غشت 2018 - 23:06
رفض الدعم المالي للمحروقات يبقي اسعارها جد جد مرتفعة .. قلنا ونبهنا في هذا المنبر هيسبريس الغراء أن أسعار المحروقات لم تعد في متناول المواطنين ...والتمسنا من الحكومة تخفيض هذه الأسعار..غير أن السيد رئيس الحكومة يفاجئنا بقراره برفض الدعم المالي لانخفاض أسعار المحروقات وهو ما يؤثر سلبا على الطبقة المتوسطة التي هوت إلى أسفل.. وتصبح لنا طبقة بورجوازية واخرى فقيرة ... هذه هي المعادلة .. وفي الوقت ذاته يجتهد البرلمان في الظفر بالتقاعد المريح وكذالك الوزراء ..اظف الامتيازات والعلاوات والعدد الكبير لسيارات الدولة التي تجوب الشوارع والمغرب كله في العطل... وهذا التبدير المفرط لاموالنا نحن دافعي الضرائب نراه كل يوم ونتالم داخليا ... لأننا لم ننصف من طرف الحكومة التي تصر على عدم تخفيض سعر المحروقات .. وهو أصرار يمكن أن تترتب عليه عواقب لا قدر الله... ولا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل.......
6 - الهاشمي الجمعة 10 غشت 2018 - 23:14
قطاع المحروقات هو من سيحرق حكومتك وحزبك المقيت يا تجار الدين.
7 - صنطيحة سياسة الجمعة 10 غشت 2018 - 23:17
المغرب لا يت فر على أي نظام للتغطية الاجتماعية خاص بالأطفال ...

دابا أشمن وطنية غادي تكون عند المغاربة و المسؤولين كيعلمونا من الطفولة عقوق الوطن ...
8 - خالد الدكالي الجمعة 10 غشت 2018 - 23:35
لم افهم فيما قبظ على الملازم هل في الرهان ام لانه راهن بعملة مزورة
9 - الماء و البحر السبت 11 غشت 2018 - 00:59
إلى المعلقين أجمعين.
القمار حلال بأموال حلال فقط
لأن المخزن هو من يجني ثمار القمار.
و بذلك لن يقبل أموال مزيفة.
شطب و طفي الضو
10 - lol السبت 11 غشت 2018 - 01:02
هاد لبلاد خاصها تفورماتا ويتعاود النظام اتبنا من جديد من طرف الشباب المثقف
11 - محمد 2 السبت 11 غشت 2018 - 01:04
التزوير حراااام و لكن القمار حلال لا حرج فيه حرية الانسان
12 - Las palmas السبت 11 غشت 2018 - 01:24
ولما لا الحرام يمشي فالحرام ، هذه عملية محترمة
13 - اسماعيل السبت 11 غشت 2018 - 01:33
المغاربة خارج ايطاليا ملصق على فواتير الكهرباء .. العنصرية بقرار حكومي .. ادا قبل المغاربة العودة إلى الوطن مادا سيكون الوضع ...كارثي طبعا لفئة عاشت وترعرعت على المفهوم الحقيقي للحقوق والواجبات ..واستقرارها بالمغرب سيكون صدمة ستدفعها إلى طلب اللجوء السياسي حتما مع رفع دعوى قضائية على ايطاليا من أجل العودة ولو. بشروط مجحفة التي ستكون احسن من ماسيلاقونه بالوطن من اهمال ولا مبالاة
14 - مغربي السبت 11 غشت 2018 - 02:17
هههه هاد البلاد خاصا تفورماطا و يدارليها شي اونتيفيروس دوريجين
15 - najm السبت 11 غشت 2018 - 02:19
يجب أن تستمر حملة المقاطعة مع الانتباه إلى الحيل التي نتنهجها بعض الشركات كانون الآي أصبحت تنتج حليب يحمل اسم كيري .كما أن عين أطلس و باهسة تابعنا لسيدي علي.و عين سايس تابعة لدانون ....و بعض المقاهي تفرض على زبناءها أخذ قارورة ماء من نوع عين اطلس أو عين سايس مع كأس القهوة و لا يمكن للزبون المطالبة باستبعاد ثمن تلك القارورة من الحساب وعدم اخذها
16 - مجلوق فنيويورك السبت 11 غشت 2018 - 02:38
وكولنا ليكم راه الفساد ؤالنصب ؤالقوالب كيجريو فالعروق دلمغاربة غير مسكين لي منقاش كيدير ؤماعندو جهد.
17 - bensaid السبت 11 غشت 2018 - 03:40
طاح شفار على قمار.اتساءل من صاحب محلات القمار هاته.اجيبوني من فضلكم.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.