24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟
  1. "أمن موكادور" يتدخل لفض اعتصام عمال بمراكش (5.00)

  2. شابّ يجهز على غريمه بطعنة قاتلة بالجديدة (5.00)

  3. ما معنى أنك مغربي، اليوم؟ (5.00)

  4. "گوطيف" .. أكبر مصنع إفريقي للنسيج يتحوّل إلى أطلال بفاس (5.00)

  5. سائحة سعودية تبدد الصور النمطية السائدة عن المغرب في الخليج (5.00)

قيم هذا المقال

3.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الأمن المغربي يقتني مروحيات لمكافحة الجريمة

رصيف الصحافة: الأمن المغربي يقتني مروحيات لمكافحة الجريمة

رصيف الصحافة: الأمن المغربي يقتني مروحيات لمكافحة الجريمة

بداية رصيف صحافة مطلع الأسبوع نستهلها من "المساء" وتطرقها إلى صفقة عقدها عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، من أجل تسلم مروحيات تتيح لعناصر الشرطة القيام بتدخلات ضد الجرائم، وبعمليات الإنقاذ.

ووفق مصدر الجريدة، فإن المديرية العامة للأمن الوطني بصدد عقد صفقة غير مسبوقة للاستعانة بطائرات هليكوبتر جديدة، ستستفيد منها، أيضا، عناصر جهاز الوقاية المدنية خلال عملياتها الصعبة والمستعجلة.

وأضافت "المساء" أن "مروحيات الحموشي" سيتم ابتياعها في إطار التخطيط لتأهيل الموارد البشرية وفق مقاربة متطورة لمفهوم شرطة القرب، بعد التخطيط لبناء مقر جديد للمديرية العامة، في العاصمة الرباط، وتمكينه من مهبط لطائرات الهليكوبتر.

وفي أخبار الجرائم ورد، في اليومية ذاتها، أن السلطات الهولندية كشفت معطيات جديدة عن منفذ "جريمة مقهى لاكريم" بمراكش، مشيرة إلى أنه يشتبه في قيامه، بمعية مساعد له، بعمليات تجميل لتغيير الملامح.

وأضافت الجريدة أن "ر.ت"، وهو الفاعل الرئيسي، و"س.ر"، المتورط معه، صدرت ضدهما، شهر مارس الماضي، مذكرات توقيف دولية بعد شهادة قدمها أحد المتورطين في عملية تصفية فاشلة، مؤكدا أنهما مصدر الأوامر التي تلقاها بقتل شخص محدد.

كما كتبت "المساء" أن المصالح الخارجية للوزارات بأكادير فوجئت بغياب الجمعية، التي كان من المفترض أن تنظم، وسط الأسبوع، نشاطا بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر. وأضافت أن بعض رؤساء المصالح، ومن يمثلونهم، ظلوا يتصلون بالجمعية دون جدوى، على الرغم من توصلهم برسالة رسمية من ولاية جهة سوس ماسة تدعوهم إلى حضور نشاط مبرمج بهذا الشأن.

وأوضحت الجريدة أن هذا الاختلال يرتبط بجمعية حديثة النشأة، سبق أن تقدمت ببرنامج للاحتفال باليوم الوطني للمهاجر، الذي يصادف 10 غشت من كل سنة، دون أن يبرز لها أي أثر على أرض الواقع، رغم تزكيتها من طرف بعض الوجوه السياسية المحلية والإقليمية والجهوية.

وفي خبر آخر، ذكرت "المساء" أن ثلاثة أشخاص تم إيقافهم بسبب رفعهم أعلام البوليساريو، وتوثيق ذلك في تسجيل فيديو قاموا بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي. وأضافت الجريدة أن الأمر يتعلق بمتحدرين من السمارة قدّموا إلى النيابة العامة في ابتدائية طانطان، بعد أن تم ضبطهم من قبل رجال الدرك.

أما "أخبار اليوم" فتطرقت إلى تقرير لإدارة السجون الإسبانية ورد فيه أن عناصر الاستخبارات بالمملكة الإيبيرية عقدت اجتماعات مع عبد الباقي السطي، وهو إمام مغربي في سبتة، والعقل المدبر لاعتداءات إرهابية وقعت الصيف الماضي.

وأضافت الجريدة أن الاجتماعات، وعددها أربعة، تمت بين أبريل 2012 ومارس 2014، وهمت التدقيق في ارتباطات السطي بشبكة للاتجار الدولي في المخدرات، نظرا إلى اعتقاله سنة 2010، متلبسا بمحاولة تهريب 121 كيلوغراما من الحشيش.

وفي "العلم" ورد أن قرار المغرب بمنع استيراد بضائع عبر مليلية، شمال المملكة، خلق أزمة لسلطات الثغر المحتل بعد إغلاق الحدود التجارية من جانب واحد، وأذكى من حدة ذلك العمل بتخفيض جمركي قيمته 30 بالمائة لكل استيراد عبر ميناء بني انصار المجاور.

المنبر الورقي نفسه كتب أنه يتم الترويج لمغادرة محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، الحكومة مع بداية الموسم السياسي الجديد، مرافقا بذلك لحسن الداودي الذي يرتقب أن يخرج من وزارة الحكامة.

فيما تطرقت "الأحداث المغربية" إلى فتح النيابة العامة بتطوان تحقيقا حول تصريحات متهم بالاتجار في المخدرات، أكد فيها وجود تلاعب خطير في مبلغ الأموال التي حجزت في شقته حين اقتحمتها الشرطة القضائية من أجل القبض عليه.

وأضافت الجريدة أن المعني بالأمر قال لقاضي التحقيق إنه فوجئ بالمبلغ المدون في محضر الحجز، مضيفا أن القيمة المنصوص عليها تقل عن المحجوز الحقيقي بقرابة النصف، حيث حاز 80 ألف أورو عوض 41 ألف أورو التي تضمها الوثائق.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة أن 12 فردا من أسرة واحدة، 4 نساء و8 أطفال، أصيبوا بتسمم جماعي إثر شربهم لبنا بدوار الكدادرة، ببلدية الحناش بإقليم الصويرة. وقالت "الأحداث المغربية" إن المصابين قضوا ليلة كاملة في المستشفى الإقليمي سيدي محمد بن عبد الله.

ونختم من "الاتحاد الاشتراكي" وتركيزها على إضرابات ربابنة شركة الخطوط الملكية المغربية، إذ ذكرت أن الخسائر تجاوزت 400 مليار سنتيم، وأن المؤسسة مهددة بالسكتة القلبية نتيجة هذه الوضعية.

وأضافت الجريدة، وفق مصدر مطلع من "لارام"، أن الإلغاءات همت ما يقارب 200 رحلة حتى الآن، وأنه تم إنهاء 30 ألف حجز من مغاربة وأجانب، مع الإساءة إلى سمعة الناقل الجوي الوطني في أوج المنافسة التي يواجهها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - لا ادري الأحد 12 غشت 2018 - 23:25
من سعد ميريكان... هيا تبيع و حنا نشريو الطيارات باش نجريو على المشرمل السكران... ذكرونا كم ثمن الطائرة الواحدة و كلفة صيانتها؟
2 - Souhail الأحد 12 غشت 2018 - 23:29
شيئ مبهم يدور في كواليس الخطوط الملكية المغربية، يجب إعادة ترتيب الأوراق و توقيف سياسة الريع ، 400 مليار خسارة ، ماذا يجري ، هل سوف تصبح مثل سامير؟؟؟؟
3 - Ahmed الأحد 12 غشت 2018 - 23:34
هدا الرجل سيعيد الهيبة للامن الوطني و العز للمخزن لكن القضاء هو من يدمر كل شيء تحية لك يا سيد المدير رجل دولة بامتياز و نرى قمار مجهوداتك عكس خدام الدولة
4 - baba الأحد 12 غشت 2018 - 23:36
اقتناء مروحيات ؟هل لمحاربة الحريمة حقا أم لقمع المظاهرات إنها علامات استفهام؟؟؟؟؟؟؟
5 - casquetta الأحد 12 غشت 2018 - 23:39
moi je voudrai intervenir sur la nouvelle acquisition de mrs hamouchi des hélicoptères c bien pour l intervention etc vous avez oubliez d acheter des tazeurs.des pistolets qui paralysent les criminels au lieu de leur tirer une balle et faire des victimes du système je suis contre la violence meme policiere .il y a des tazers des bale en caoutchouc des bombes l acrimogenes des fumigenes et assourdissants mais tuer je crainds que cela soit un reflexe et un permis de tuer sans punition ni etat d ame
6 - المغرب الأحد 12 غشت 2018 - 23:48
الجريمة الحقيقية توجد في الدولة العميقة وحكومة الظل التي تستعمر وتستحمر الشعب ذو الاصل المغربي الحقيقي إما الهليكوبتر فقط لمحاصرة الشعب وبت الرعب في قلوب المواطن
7 - لافيغيتي الأحد 12 غشت 2018 - 23:48
بغيت غا نسمع شي نهار المغرب اخترع شي طائرة أو سلاح دائما في صفقة العمر المغرب اقتنى اشرى نصب عليه بطيارة من نوع اس بي اخ ار ...أنودوا اتخدموا على دراعكم او خطيونا مريكان .المرجوا النشر...
8 - Vladi الأحد 12 غشت 2018 - 23:49
pour ajouter à
لا ادري-1
je pense que ces hélicoptère ne sont pas pour moucharmilines
car ces derniers sont nécessaire pour le système pour que les gens ne pensent que à leur sécurités, le jour où il y aura de la sécurité les gens vont se poser la question ou est partie taroua ,
9 - khalil nederland الأحد 12 غشت 2018 - 23:49
اعتبر ان الشرطة المغربية وعناصر الدرك الملكي يتوفرون على كافة الأجهزة التي تتوافر عليها كافة الأجهزة في الدول الغربية لكن هناك فرق ونقص
الفرق هو الشرطي الغربي يحمي ويتدخل ويعمل من احل المواطن وحميته في السراء والذراء وحين يحتاجه المواطن سواء في البيت او في الخارة او الشارع يكون هذا الشرطي في ضرف وجيز بين المواطن قصد مساعدته لكن الشرطي المغربي تنقصه الخبرة والمهنة والجرءة والتدخل السريع والراءية الشاملة هل هذا راجع الى طبيعة التكوين أم راجع الىً عدم خب المهنة ؟
نلاحظ ان البوليس المغربي يوجد لكترة في الشارع وسياراته تجوب الشوارع لكن هذا يبقى فقط مظهرا وليس عملا حادا
إذن نحن مازلنا بعيدين عن المهنة الحقيقية
نعم للطائرات لكن نريد واقع اخر يناسب مهنة الشرطي المغربي وان يتحمل مسؤوليته في الدفاع والتدخل من اجل حماية المواطن
نتمنىً مستقبلا ذلك خين يطابق التكوين والجراءة والابتعاد عن المظاهر الجوفاء
10 - noure الأحد 12 غشت 2018 - 23:52
تبدير الاموال الشعب كان من الافضل شراء معدات طبية يستفيد منها المرضى . اش خصك العريان الخاتم امولاي
11 - Wislani الأحد 12 غشت 2018 - 23:53
(على هامش التعليق.)
****عيد مبارك سعيد لجريدة هسبريس وإدارتها وقرائها ومعلقيها ****
12 - wood الأحد 12 غشت 2018 - 23:57
طائرة الهيلوكبتير لا يقل على 2 ملايين دولار و قد يتعدى 10 مليون دولار حسب النوع ، و تشغيلها و صيانتها يكلف مبالغ طائلة . و مليون دولار هي تقريبا مليار سنتيم مغربية اي عشرة مليون درهم . فالحديث عن محاربة الجريمة او الإنقاد مجرد كلام خصوصا عن مشرملين لا يملكون عشرة دراهم في جيوبهم و مستشفيات لا تتوفر على ابسط وسائل العلاج . فربما المخزن يستعد على ما يبدو لٱنتفاضات متفرقة هنا او هناك !!!
13 - من المستحمرين الأحد 12 غشت 2018 - 23:59
من دابا 10 سنوات سوف تمضى العقود. و من بعد 10 سنوات أخرى سيتم اختيار نوع الهلكوبتر. و فاش نموتو عاد يمممكن
14 - شامة الاثنين 13 غشت 2018 - 00:00
الزائر لاغادير هذه السنة يتفاجأ بما لم يسبق ان رَآه في هذه المدينة من قبل وكأنها تسير بلا مجلس بلدي ولا عمدةاوساخ في كل مكان وروائح الوأد الحار وإشغال تم التخلي عنها صارت تكون عرقلة امام الراكب والراجل ناهيكرعنرالفوضى في السير واكتساح كلي للطرقات من قبل اصحاب الكراريس والباعة المتجولين
اما ساحة النافورة فقد سمحوا بعروض التعاونيات في مكان اقل ما يقال عنه انه بلا ذوق ولا تصميم
اما الخضرة فقد ماتت في اغادير وإطلالة على وادي الطيور تكشف ان المدينة بلا ربان وان مسؤليها في سبات عميق
15 - TIMSAH AMAZONE الاثنين 13 غشت 2018 - 00:17
يبدو أن ممالاشك فيه. أن شركة الخطوط الملكية المغربية، ستحدو حدو شركة البترول لسمير.
16 - تنغيري الاثنين 13 غشت 2018 - 00:17
آش هادشي السي الحموشي،الناس لقاو ميكلو مبقى غا طيارات ,حاربت الحكومة الجوع حاربات سوء التعليم والصحة،حاربات الجفاف،حاربات البطالة،وصلنا صافي الهيليكوبتير وبناء مقر جديد للإدارة العامة حيت المقر القديم مفيهش مهبط،هانتا بديتي تتولي من صحابنا لي ياكلو فلوس الشعب.
17 - مكناسي الاثنين 13 غشت 2018 - 00:18
لسنا بحاجة إلى مروحيات لمحاربة المشرملين الذين يتكدسون داخل الأحياء الشعبية بقدر ما نحن بحاجة ألى مناصب شغل للشباب العاطل الذين لا يجدون عملا فتتحول حياتهم إلى جحيم يحرقهم ومن حولهم!!!!!!!
18 - agadiri الاثنين 13 غشت 2018 - 00:25
رجال الأمن ينتظرون تحسين أوضاعهم المادية. فالرواتب جد هزيلة والعمل ليل نهار دون توقف.
رجال الأمن ينتظرون تفعيل مطالبهم بشأن الانتقالات لأسباب اجتماعية وصحية وعائلية. فنحن نريد تقديم جودة وخدمات أمنبة للمواطنين ترقى لمستوى جد عالي. لكن بمن بموظفين أغلبهم يعاني من مشاكل الكراء والبعد عن الابناء لسنوات. تفكيره لا يصب نهائيا في العمل. فأي مردودية ننتظر ورجال اىامن غير مهتم بهم اولا. أنظروا الى أوروبا أو الجزائر جارتنا أو أمريكا. موظفي الشرطة على رأس قائمة الاجور الكبرى في الدولة. ونحن نكدب لبل نهار بأن الزيادة للشرطة وكلها أكاذيب.
19 - مواطن الاثنين 13 غشت 2018 - 00:35
لقد تعرضت لسرقة قبل قليل امام الناس في الشارع العام مدينة خريبكة . اربعة اشخاص تحت تأتير الخمر يعتدون على الناس بكل حرية المغرب لم يعد امنا
20 - Karim الاثنين 13 غشت 2018 - 00:47
هدا كولو فيلم باش دوز لخوصصة باينة اغاتباع لقطرية باش اخلصو كرديات لواخدين من برا او طيارات كيوجدوهم لمداويخ فلى اتكربع درهيييم زعما فلى اطيح درهم بتعرابت الواردات كبر من الواردات كاين عجز فى الميزان الجاري اوريالات ديال السياحة وخوتنا لبرا غيوليو ياخدوهم شركات لداخلين لبلاد ارباح ديالهم اش بان ليكم فهاد تحليل ههههه
21 - الوزاني الاثنين 13 غشت 2018 - 00:54
الخطوط الملكية المغربية في طريقها إلى الإفلاس و لا من يحرك ساكنا بالرغم من أن الدولة ضخت فيها ما يناهز 170 مليار سنتيم و ذلك لتمكين السيد ابن هيمة من تسريح العمال في إطار المغادرة الطوعية . أظن أن الطريق تعبد لصالح شركة العربية للطيران و ان حصل هاذا فساعتبره أوج الفساد في المغرب. لاسمير و لارام و البقية تأتي و هاذا كله لصالح من ؟
22 - صنطيحة سياسة الاثنين 13 غشت 2018 - 01:01
قولو لينا الثمن اديالها ... حيث كاينة هليكوبتر كتسوى غير ثمن طونوبيل داسيا جديدة .... وكاين اللي كتسوى ثمن طيارة كبيرة .

ولكن من هاد الشي كامل خاص ربط المسؤولية بالمحاسبة في الأمن لأنه عندهم إمكانيات ومع دلك الإجرام والمشرملين يحتلون الشوارع بلا منازع ... وبلا ما نتكلمو على المحتالين عبر التسول و الخداع واللي حتى هو عمل الأمن يجمعهم
23 - مصطفى الاثنين 13 غشت 2018 - 01:17
من اجل القضاء على الجريمة، واالانحرافات التي اصبحنا نعيشها مع هذا الجيل الجديد، وجب العودة إلى النظام القديم في السجون، كفى من الفشوش،لابد من الاشغال الشاقة، باراكا علينا من حقوق الانسان، الاكل،الشرب،النوم، بل اصبحوا يفضلون السجن على الشارع، هذا كلو غير دصارة
24 - بريطا الاثنين 13 غشت 2018 - 02:25
مروحيات لمكافحة الجريمة...
واش رجل الأمن معندوش حتا السلاح و المينوط في جيبو باش يدافع على راسو و على الجرائم اللي فطريقو... وا عباد الله راه خاصنا السلاح قبل المروحيات راه السلاح و القرطاس اللي مخبي راه غمل و صدا و ما بقاش نافع.
قانون حمل السلاح لرجال الأمن خاصو تغيير جدري و من هاذ التغييرات خاص رجل الأمن كيفما كان حتى بالزي المدني حمل سلاح و أصافد خاص به منذ التخرج...
نرجو من السيد المدير العام تعديل قانون حمل السلاح للأمنيين خصوصا في مثل هاته الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد.
25 - مدمخ الاثنين 13 غشت 2018 - 02:49
ليس هناك اي اضراب من رباببة الخطوط الجوية المغربية لماذا هذه المغالطة الجواب عند السيد المدير العام
26 - agadiri 2 الاثنين 13 غشت 2018 - 03:38
كل ما قاله الاخ "agadiri"صحيح الى متى سيتم الافراج على الانتقالات وتفعيل تعليمات السيد المدير العام للامن الوطني ااعيد على الابواب بدأت أفقد الثقة شيئا فشيئا
27 - سعيد الاثنين 13 غشت 2018 - 05:20
لماذا المغرب يستورد الطائرات فى وقت نسمع شبه يومى ان صادراته فى مجال الطيران وصلت ملايير الدراهم عكس الجزائر لا نسمع عنها تلك الاخبار رغم ان كل مصالحها من شرطة, درك, حماية مدنية وجيش تستعمل طائرات هليكوبتر صغيرة ومتوسطة الحجم من العلامة العالمية AugustaWesland الايطالية من صنع جزائرى ?
نتمنى ان تكون صفقة محلية وليست صفعة اجنبية.
28 - الضحك الاثنين 13 غشت 2018 - 06:32
هههههه هههههه ههههه hhhhhhhhj hhhhhh .. مختصين في قمع الشعب والمستضعفين منه... كان من بالاولى محاربة نهب المال العام والفساد والمفسدين والعمل على التوزيع العادل لثروات البلاد وبذالك تحارب الجريمة....
29 - mre الاثنين 13 غشت 2018 - 08:15
اتمنى ان تختفي RAM من السوق و ترتاح أموال المواطنين من دعم خسائرها و يدهب مستخدموها المتعجرفين و خدماتهم الرديئة الى اعادة التكوين و الاشتغال في شركات صارمة تعامل الزبون كزبون و ليس كسلعة.
30 - الشرطي الاثنين 13 غشت 2018 - 10:56
الوضع الحقيقي للأمن لا يحس به و لا يعلم خباياه إلا رجال الأمن أنفسهم...الله لي عالم و حاس بمعاناة عباده
31 - ahmed الاثنين 13 غشت 2018 - 12:01
هده الطائرات كيف ستعمل وهل عملها في المدن المتشابكة أم في البوادي وهل تطارد شفار سرق هاتف نقال وهرب على دراجة هوائية . مع العلم لما تنادي على البوليس للتدخل في مسألة ما المدة الزمنية تطلب وقت من الزمن حتى إموت اللي إموت ويهرب اللي يهرب عاد شوف تشوف واش إجيو أو لا في نظري الموطور أحسن من الطائرة وفعال وغير مكلف وممكن أن يكون متواجد في كل مقاطعة من أرجاء المدينة
سؤال أين مصير الطائرات التي خصصت لمراقبة الطرق
المسؤولون بعد عشاء فاخر يظهر منهم العجائب يقررون وينفدون والقطيع يخلصون .
32 - ابو الاميرتين الاثنين 13 غشت 2018 - 12:10
انا لا اتفق مع شراء المروحيات لجهاز الامن الوطني لان جل تدخلاتهم تكون و سط المدينة و في الازقة الضيقة هدا اهدار للمال العام اما بالنسبة للوقاية المدنية فهدا معقول و اين وزارة الصحة التي من المفترض ان تحصل على حصة الاسد في هده الصفقة عوض الاعتماد على مروحيات الدرك الملكي لنقل المرضى في المناطق النائية كي يحارب سي الحموشي الجريمة عليه بالحضور الامني في كل مكان و زمان و عليه بالاستعانة بالقوات المسلحة.
33 - أحمد فتحي الاثنين 13 غشت 2018 - 15:57
بارك الله في المدير العام للامن الوطني وابقاه ذخرا للبلاد والعباد انه العقل الذي يجد ويجتهد ويفكر في المغاربة لانه فكر في اقتناء حوامات لرجال الشرطة حتى يلاحقوا ويقضوا على قطاع الطرق وعلى كل واحد سولت له نفسه الاخلال بالامن العام. انها فكرة تستحق التشجيع والاكبار. اللهم ياربي انصره على من عاداه وكثر من امثاله من رجال مخلصين عاهدوا ملك المغرب بالعمل الجاد حتى يبقى المغرب رمز الامن والامان. نتمنى ان يحدوا حدوه المفتش العام للوقاية المدنية حتى يسهل على المنقدين والمسعفين مهماتهم الصعبة ولا سيما في البحر والانهار. اللهم وفق كل مسؤول مغربي يجري في عروقه دم مغربي اصيل اراد بهذا البلد الازدهار والتقدم. امين والله سميع مجيب.
34 - بوودي الاثنين 13 غشت 2018 - 19:14
سبحان الله لماذا لا يتم استعمال المروحيات لغرض الإسعافات ونقل المصابين في الطرقات و المرضى بين القرى و المدن
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.