24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مشروع بـ71 مليار سنتيم يستنفر شرطة جرائم الأموال

رصيف الصحافة: مشروع بـ71 مليار سنتيم يستنفر شرطة جرائم الأموال

رصيف الصحافة: مشروع بـ71 مليار سنتيم يستنفر شرطة جرائم الأموال

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس نبدؤها من "المساء"، التي ورد بها أن فرقة أمنية تابعة لشرطة جرائم الأموال بولاية أمن مراكش استمعت إلى صابر العذرواي، نائب رئيس فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بناء على رسالة سبق للفرع ذاته أن وجهها إلى العديد من الجهات الحكومية، والنيابة العامة والقضاء المالي، للمطالبة بفتح تحقيق حول تعثر برنامج ضخم، يهم إعادة هيكلة 27 دوارا بعمالة مراكش، خاصة في بعض الجماعات القروية كجماعة السعادة، وجماعة تسلطانت، وجماعة حربيل (تامنصورت)، وهو المشروع الذي خصصت له الدولة ما يفوق 71 مليار سنتيم.

كما كتبت "المساء" أن فضائح المستشفيات العمومية لا تزال تتواصل، بعد نشر شريط فيديو يظهر رجلا مسنا وقد انغرزت سكين في ظهره دون أن تجد أسرته من يقدم له العلاج، رغم تأكيد وزير الصحة أن أقسام المستعجلات بالمغرب تقوم بدورها على أكمل وجه.

وذكرت "المساء"، كذلك، أن أمن البيضاء تمكن من الإطاحة بشبكة متخصصة في السطو المسلح على محطات البنزين بعدد من المدن كالبيضاء، وسطات، وبرشيد، والرباط. وتبين أن الشبكة تتكون من سبعة عناصر من المبحوث عنهم بموجب مذكرات بحث على الصعيد الوطني، نظرا إلى تعدد حالات السرقة والسطو المسلح على المحلات، وخصوصا محطات البنزين.

أما "الأحداث المغربية" فنشرت أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حدد تاريخ 31 غشت الجاري كآخر أجل بالنسبة إلى أعضاء حكومته من أجل إعداد مقترحاتهم برسم مشروع قانون مالية سنة 2019، وتقديمها إلى مديرية الميزانية لوزارة الاقتصاد والمالية. وقد جاء ذلك، تضيف الجريدة، عقب توصل الوزراء وكتاب الدولة بالرسالة الإطار المتعلقة بمشروع المالية، والتي وقعها العثماني نهاية الأسبوع الماضي، بعد مشاورات مع وزير الاقتصاد والمالية بالنيابة، عبد القادر اعمارة.

من جهتها، أفادت "أخبار اليوم"، استنادا إلى صحيفة صينية، أن المغرب صار بشكل متزايد وجهة جذابة للسياح الصينيين، خاصة منذ تنفيذ سياسة الإعفاء من التأشيرة على الصينيين في يونيو 2015. وأضافت أن عدد السياح الصينيين، الذين زاروا المغرب في 2018، بلغ حوالي 120 ألف شخص، مسلطة الضوء على مؤهلات المغرب السياحية.

ونقرأ في "أخبار اليوم"، كذلك، أن شركة "أمانديس" قررت متابعة أحد موظفيها أمام القضاء، بعدما ثبت تورطه، مع شخص متهم بالاستيلاء على عقار الغير، في عملية تحويل ملكية عدادات الماء والكهرباء من المالك الأصلي إلى اسم شخص آخر. ويتعلق الأمر بعقار موضوع نزاع أمام القضاء في المحكمة التجارية والمحكمة الابتدائية بطنجة .

وإلى "الاتحاد الاشتراكي"، التي أوردت أن مواطنا مغربيا نجا بأعجوبة من حادث انهيار جسر للسيارات بمدينة جنوة شمال شرق إيطاليا، خلف العديد من القتلى والمصابين. وأضافت الجريدة أن المواطن المغربي إدريس عفيفي، البالغ من العمر 39 سنة، تمكن من التوقف في الوقت المناسب قبل مسافة قصيرة من الحافة التي انهار بعدها الجسر الذي يبلغ ارتفاعه 40 مترا.

ونختم من "العلم"، التي نشرت أن جبهة البوليساريو الانفصالية نشرت إعلانا لعموم طلبتها تخبرهم فيه بإمكانية استفادتهم من منح دراسية جامعية توفرها بعض الجامعات الإسبانية لطلبة مخيمات الحمادة لمتابعة دراساتهم هناك. ويبدو أن الجامعات الإسبانية تبدي سخاء كبيرا مع هؤلاء الطلبة، تضيف "العلم".

وأفادت الجريدة أن وحدة من الجيش الموريتاني اشتبكت مع مجموعة مسلحة لم تحدد هويتها، حاولت التسلل إلى داخل التراب الموريتاني عبر نقطة حدودية تقع في أقصى الشمال الشرقي لموريتانيا. ووفق "العلم"، فإن الحادث خلف مقتل مهاجميْن من المجموعة، فيما أصيب عسكريان من الوحدة الموريتانية بجروح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - ما وقع والو الخميس 16 غشت 2018 - 00:25
عفا الله عما سلف و لفلوس غي وسخ الدنيا دابا يتوبو و الوطن غفور رووف رحيم لطيف .........
2 - متتبع الخميس 16 غشت 2018 - 00:36
اللهم ألطف بنا
اللهم ألطف بنا
اللهم ألطف بنا
3 - رشيد الخميس 16 غشت 2018 - 00:44
تبقى وضعية المستعجلات بالمغرب كارتية مما توفره من خدمات ضعيفة للمصابين لا انعاش ولا سكانير ولا راديو في المستوى . الا حراس الامن هم النهي والامر .... ام السطو المسلح على محطات الوقود فيجب عليها التوفر على كاميرات المراقبة في جميع جنباتها مع انارة قوية لضبط اللصوص ومساعدة رجال الامن لتعرف على المجرمين
4 - Meknascom الخميس 16 غشت 2018 - 00:48
أقسم بالله دولة فاشلة بكل المقااااااااااييس!!!!!!!!!!!!!!
5 - سعيد مغربي قح الخميس 16 غشت 2018 - 00:51
"..رغم تأكيد وزير الصحة أن أقسام المستعجلات بالمغرب تقوم بدورها على أكمل وجه."

جوج حوايج: يا إما هاد السيد ما عايش فالمغريب..يا إما كاي يقصد ب"أكمل وجه" داك الوجه لمقزدر لما كيحشمش..!
6 - ايمداحن الحسن الخميس 16 غشت 2018 - 00:52
بكل موضوعية مشكل مستشفياتنا هو انعدام الضمير المهني والجانب الأخلاقي والقيمي لدى مجموعة من الأطباء والممرضين ؛
7 - فظائح المستشفيات الخميس 16 غشت 2018 - 00:55
قبل يومين الاطباء ومديرالمستشفى طردو بنت من الصبيطار حيت ماعندهومش الدواء المظاد للسم ديال الافاعي وقالو ليها عندك تمشي تفظحينا وهاديك البنت مسكينة عظاتها افعى عظة خطيرة والله العظيم الصبيطارات ديال المغرب كارثة وكارثة وكارثة,(الصبيطار ديال ازيلال)
8 - kata الخميس 16 غشت 2018 - 01:14
السلام ماشي غير فماكش المشاريع كاملة لي فالمغرب خاصها الافتحاص المدقق والمحاسبة والحبس لمن تبتت في حقه الاختلاس ويحيدوليه حتى دوك لفلوس لي فالبانك لا هوا ولا لي قريب ليه لانهم كيتخباو وراء ولادهم ؤ عيالاتهم حتى الى حصل يستافدو هادو ك من داك الشي
9 - عاش الشعب المغربي المظلوم الخميس 16 غشت 2018 - 01:25
مغربنا الحبيب والعزيز حاكمين فيه الطغاة والمفسدين والمفترسين ومكيهمهومش الشعب وهما عايشين في النعيم والفيلات وكلهم كيتعالجو في الخارج وكلهم مدبرين على اولادهم واحفادهم وكولشي من فلوس الشعب والمغرب ديما غادي يبقى اللور وما عمرو غادي يزيد القدام.
10 - zaza imaza الخميس 16 غشت 2018 - 01:55
المستعحلات اسم لا يتطابق مع المهمة التي احدثت من اجله ،بل وجب تسميتها بالمهملات و ما على السيد الوزير إلا اطلالة ولو لمحة على ما يجري و يدور بمستعجلاات CHU بفاس قسم الام و الطفل و خير دليل على ذلك ما حدث لزائر من مدينة اكادير بعد ان اصيبت رجل ابنه بتعفن ودخل على ااثر ذلك للمستشفى و ليلة 12/13 غشت تعرض الاب للركل والضرب من طرف ما يطلق عليهم الامن الخاص لكون الاب احتج على الطاقم الطبي على اهمال حالة ابنه و ادعاء الاطباء بانهم مكنوا ابنه من دواء وثبت عكس ذلك وقد حضر رجال الشرطة و وثقوا للحادث بعد ان تقدم االاب بشكاية في الموضوع لكن الغريب في الامر ان كاميرات المراقبة لم يتم الرجوع اليها .لماذا تبتت تلك الكاميرات ان لم يتم الرجوع لتسجيلاتها ؟ام تستغل ضد المرتفق المغلوب على امره.وتقع حالات كثيرة نتيجة الاكتظاظ و استهتار هياة التمريض بالمرضى.اما الآمر و الناهي فهم افراد الامن الخاص.
شاهد عيان.
11 - عبدالله الخميس 16 غشت 2018 - 02:24
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، هادشي راه بزاف والله الى عيفتونا في البلاد، المال السائبة ، راه خصكوم حل لهاذ المصيبة ديال هاذ الفوضى ، كاين حلول كثيرة من غير الى بغيتو الامر يبقى على ما هو كولشي تا ينتف او تا يشفر.
ديرو شي إدارة خاصة بالاموال ديال المشاريع واحدة في المغرب او خصصو لكل جهة من المغرب حساب بنكي او اي جماعة بغات تستمر تدفع طلب او فيه التمن ديال المشروع بالفاتورات قبل ما تعطيهوم الفلوس دير بحت او تخلص المسؤول على المشروع مباشرة او تبقى تابعاه حتى النهاية ، ما تعطيوش الفلوس الى الجهات اي ديرو خدمتهوم او يكون اتصال مع الادارة لي مكلفة بالفلوس لانها الوحيدة لي غادي تكون مسؤولة على فلوس الشعب وغادي يكون ساهل متابعتها.
12 - الخميسات الخميس 16 غشت 2018 - 05:14
في المدينة الخميسات كينين خوروقات في وداديات عمر المختار بما فيها بيع البقع بدون ساند قانوني وتحريض الناس من اجل التظاهر في شارع العام سباب كل هذا هو مكتب الودادية.
13 - Hema الخميس 16 غشت 2018 - 05:20
شرطة جرائم الأموال??? Mdr ca existe ca au maroc
14 - Bon annee الخميس 16 غشت 2018 - 09:19
و دخلو شوفو مستشفيات سبتة المحتلة و خذو العبرة .لا من حيث النظافة ولا النظام و لا السرفيس.الله يعمر ليهم الدار.اما هنا فالمغرب غير ريحة الدواء تقهرك تقول تيطيبو بيه اما الوسخ حدث ولا حرج.و التدخين في الغرف اوووف و سير جيب الحيط ا سير جبب و الرشاوي باش غير يشوفو فيك و الاحكام المسبقة غير بتر الايدي والارجل من دون سبب لقلة الخبرة حتى ولينا انسمعو الناس غسلوهم ا رجعو للدنيا بعد ما صلاو عليهم.الفضائح د المستشفيات المغربية وصلت للعالمية و الحمدلله.
15 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 16 غشت 2018 - 10:39
’من جهتها، أفادت "أخبار اليوم"، استنادا إلى صحيفة صينية، أن المغرب صار بشكل متزايد وجهة جذابة للسياح الصينيين، خاصة منذ تنفيذ سياسة الإعفاء من التأشيرة على الصينيين في يونيو 2015. وأضافت أن عدد السياح الصينيين، الذين زاروا المغرب في 2018، بلغ حوالي 120 ألف شخص، مسلطة الضوء على مؤهلات المغرب السياحية.‘،هذه السياسة الكارثية ستفتح الحدود بطريقة شرعية للهجرة الصينية التي أصبحت واقعة في أفريقية للتحكم فيها،ثم إن الربح العائد من فرض التأشيرة،التي تفرضها الصين،أكبر من الإعفاء منها،
16 - شريد الليل الخميس 16 غشت 2018 - 14:06
المستعجلات في المستشفيات وخاصة في المدن الصغيرة لا تعمل بالشكل المطلوب إنما هو مكان مخصص لنوم الممرضين المناوبين اما الطبيب أو الطبيبة فهي تنام في منزلها سواء أكان بعيدا أم قريبا فلا حرج في دلك لأن مدير المستشفى دائم الغياب وليس هناك مراقبة من مندوبية وزارة الصحة
....?
17 - MOHA الخميس 16 غشت 2018 - 14:23
اللهم إن هذا لمنكر. اللهم أقم الساعة.
18 - منعش وطني الخميس 16 غشت 2018 - 20:42
جل القطاعات تعاني الصحة، الخارجية،الداخلية، التعمير،التعليم،العدل،ووووو الخ
كلنا عندنا تلفزيون ملون ولكن مازال عندنا مغرب أسود
الله يجعل السلامة .
وهناك ضاهرة أخرى جديدة وحديثة الولادة وهي وجه آخر من أوجه الفساد ( المراكز التي تعمل بها بعض الإدارات و التي تكتريها بعض الإدارات المغربية بمبالغ خيالية ) وهذه الظاهرة انتشرت بكثرة منذ احداث الجهوية في هذا المغرب العزيز
لماذا لا نوفر أموال الشعب ونبني مقرات للإدارات والمراكز التي لم تجد مكانا لها ونوفر الأموال التي تهدر .
هناك مقر تم كراءه من بعض مؤسسات الدولة بأكثر من ستين ألف درهم في الشهر
هذا وجه آخر من أوجه الفساد لم يتكلم عنه أحد قط
19 - وطني الجمعة 17 غشت 2018 - 05:28
المسؤول على هذا الملف، وامثاله يجب ارسالهم الى المستعجلات قبل المحاسبة ، ومحاسبتهم على كل سنتيم اين انفق.نحن في نفق مظلم يفرض علينا الخروج منه ،ولا الانهيار، ما لا يريده احد
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.