24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تنقيلات في صفوف الدرك بالقصور والإقامات الملكية

رصيف الصحافة: تنقيلات في صفوف الدرك بالقصور والإقامات الملكية

رصيف الصحافة: تنقيلات في صفوف الدرك بالقصور والإقامات الملكية

مستهل قراءة مواد بعض الورقيات الخاصة بنهاية الأسبوع من "المساء"، التي نشرت أن الجنرال دوديفيزيون محمد حرمو، قائد الدرك الملكي، يباشر تنقيلات في صفوف الدرك بالقصور والإقامات الملكية.

ووفق المنبر ذاته فإن الجنرال حرمو أشرف على الترتيبات الخاصة بتغييرات فيالق الشرف بشكل شخصي، لكونه خبر العمل داخل دهاليز الإقامات الملكية وترتيب الإجراءات الأمنية بالمواكب الرسمية.

وأضافت الجريدة أن إجراءات الدرك بالقصور الملكية تأتي مباشرة بعد تغييرات جزئية بمنطقة الصحراء، وأن تنقيلات جديدة في صفوف الدرك الملكي، بوشرت بمنطقة الجنوب لضخ دماء جديدة في الجهاز، إذ نقل القائد الإقليمي للدرك الملكي بالعيون إلى جهوية الرشيدية وجرى تنقيل القائد الإقليمي للدرك بالسمارة إلى القيادة الإقليمية ببني ملال، وتم تعيين قائد إقليمي جديد للدرك الملكي بالعيون قادما من القيادة العليا للدرك الملكي.

وأفاد المنبر الإعلامي نفسه أن الدرك يباشر حملات تمشيط ومداهمة بضواحي سلا بحثا عن عناصر إجرامية خطيرة، وأسفرت العملية عن توقيف عصابة إجرامية خطيرة كانت توظف السيوف وكلبين من فصيلة "البيتبول" في تنفيذ عملياتها التي حصدت عشرات الضحايا.

ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن العملية استهدفت عددا من الأكواخ العشوائية و"العشات" الموجودة بالمنطقة ومكنت من حجز كميات كبيرة من "الماحيا" إضافة إلى 107 علبة سيليسون وسيفين ومديتين من الحجم الكبير إضافة إلى مبلغ مالي تجاوز 3000 درهم كان بحوزة أفراد العصابة.

من جهتها نشرت "أخبار اليوم" أن المغاربة يتصدرون المهاجرين الباحثين عن عمل في فرنسا لأسباب اقتصادية بجانب الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدة أن المهاجرين المغاربة الذين أفادوا بأنهم قدموا إلى فرنسا من أجل العمل، يكون معدل حصولهم على وظيفة أعلى من المتوسط 64 في المائة، وهو مرتفع مقارنة بالقادمين لأسباب عائلية، والذين لا تتجاوز نسبة حصولهم على وظيفة 45 في المائة، والطلبة المنحصرة حظوظهم في 34 في المائة.

وإلى "الأحداث المغربية" التي أوردت أن محكمة النقض بإقليم كتالونيا الإسباني رفضت الطعن المقدم من طرف مغربية، تم رفض منحها الجنسية الإسبانية، بعد رسوبها في المخابرة التي يتم إجراؤها بهذا الخصوص، حيث يتم التأكد من مستوى لغة المتقدم بطلب التجنيس، ومعرفته بالدستور الإسباني، وبعض الأمور الأخرى المرتبطة بالسياسة والثقافة والتاريخ والحغرافية.

وعلاقة بأخبار الجرائم كتبت نفس الجريدة أن شابا في العشرينات من العمر أقدم على ذبح زميله من الوريد إلى الوريد، بدوار الضحاك بمدينة الجديدة، بعد مشادات كلامية بينهما. وأضافت "الأحداث المغربية" أن الحادث استنفر عناصر الشرطة والوقاية المدنية التي عملت على نقل جثة الهالك نحو قسم حفظ الأموات بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة.

ونقرأ في "الأحداث المغربية" كذلك، أن السلطات بالعرائش شددت على ضرورة القيام بشن دوريات وحملات ليلية باعتبار أن جل عمليات "الحريك" تتم خلال ساعات الليل. في المقابل شرع بعض مهربي البشر عبر القوارب الخشية والمطاطية في تغيير أوقات الانطلاق من الليل إلى النهار.

أما"الإتحاد الاشتراكي" فنشرت أن فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة تمكنت من توقيف مستخدم أمن خاص يبلغ من العمر 23 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في جريمة قتل عمد، ووضعه تحت تدابير الحراسة النظرية بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة، وذلك في انتظار انتهاء البحث القضائي الجاري في حقه من أجل تقديمه أمام العدالة.

الختم من "العلم" التي اهتمت بمساءلة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز حول موضوع الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها جبهة "البوليسايو في حق السكان المحتجزين في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري.

ووجه الداهي أكاي رئيس جمعية المفقودين في البوليساريو الذي هو نفسه أحد ضحايا الفظائع التي ترتكب في سجون البوليساريو، رسالة لبيدرو سانشيز، رئيس الحكومة المركزية الاسبانية سلط فيها الضوء على حالات التعذيب والاختفاء القسري التي يرتكبها الجلادون في سجون البوليساريو بمخيمات تندوف التي تقع فوق التراب الجزائري مشيرا إلى أن بعض جلادي البوليساريو يوجدون فوق التراب الإسباني.

وجاء في المنبر الورقي ذاته أن عدد المسجلين بالإجازات الأساسية في الكليات ومراكز التكوين التابعة لجامعة ابن زهر ـ أكادير بالنسبة للموسم الجامعي القادم 2018 ـ 2019 بلغ ما مجموعه 23765 طالبا وطالبة، أي بنسبة وصلت 73 و86 في المائة من أجل مجموع الطلبة الذين عبروا عن رغباتهم في الالتحاق بالكليات أثناء مرحلة التسجيل القبلي (التسجيل عن بعد) التي سبقت مرحلة وضع الملفات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - لعجاج الجمعة 17 غشت 2018 - 23:20
بغينا تعزيزات الدرك والأمن داخل المدن وخارجها وفي المناطق السوداء أما القصور والإقامات الملكية فبعيدة على الإجرام ولا يتجرأ عليها المجرمون وقطاع الطرق ..
2 - حمودي الجمعة 17 غشت 2018 - 23:55
ميزانية حراسة القصور الملكية الفارغة وبعضها لم يزرها الملك لسنوات تفوق ميزانية وزارة الصحة
3 - تامسنا النور1 السبت 18 غشت 2018 - 00:18
بالنسبة لتامسنا النور 1مجموعة 39 والمجموعة 40تعرف عدة مظاهر الجريمة والمجرمين خصوصا المجموعة 39يوجد بها مشبهون فيهم وتجار الممنوعات من حبوب الهلوسة والشبرا وهناك بعض مظاهر الدعارة ورغم رفع شكايات الى سرية الدرك الملكي مرس الخير .والنور لاءجل ردع الجريمة والمجرمين ولكن لازالت الاؤمور هي هي في تضمر للسكان حيت اصبحت حياتهم وممتلاكتهم معرضة للخطر ونرجو التدخل بفوة
4 - ناظوري السبت 18 غشت 2018 - 00:19
كثر الحديث عن الجرائم بالسيوف.والسكاكين وكأننا في مدن عبارة عن مجازر.وفي كل مرة نسمع عن عصابة مدججين بالسيوف .تعترض الطرق للسرقة والضرب حتى الموت.ومن ضمن المدن التي كثرت فيها العصابات المدحجة بالسيوف. مدينة الناظور ونواحيها. صحيح أن الشرطة تقوم بواجبها إلا أن ولاية أمن وجدة هي الفائزة بأكبر عدد من رجال الأمن ومعداتهم.الناظور منطقة حدودية ولا تتوفر على العدد الكافي من رجال الأمن واللوجيستيك. فإلى متى تبقى هذه الناظور منسية وفي أطراف الشمال .مهمشة في كل شيء.
5 - Abde alami السبت 18 غشت 2018 - 00:45
Enfin
1 disposition tant attendue
1bonne initiative
6 - Hamid السبت 18 غشت 2018 - 00:59
ايوا من بعد. المغرب في المرتبة 123. غادين رجعو المغرب في المرتبة 1؟. فقط لذر الرماد في العيون. لن يتغير شىء في المغرب حتى لو وجدو الذهب تحت الارض.
7 - Wislani السبت 18 غشت 2018 - 01:08
بحي النصر بوسلان ..يعيش المواطنون حالة من الهلع بسبب *سكايرية*الليل كله وهم يترقبون وقوع ما لا تحمد عقباه ..رغم مجهودات رجال الأمن حبذا لو كرروا العملية بالحي المذكور وتشطيب .هؤلاء .المعربدون
8 - مصطفى السبت 18 غشت 2018 - 01:29
تسويق اعلامي فقط،من يعرف اليات عمل الجهاز سيعرف انها تنقيلات سنوية تحدث لجميع عناصر الدرك الملكي الذين ادو الخدمة في مكان واحد لمدة خمس سنوات، صراحة جميع مناطق التي تحت نفوذ الدرك الملكي تعرف تسيب و استفحال الجريمة بجميع انواعها..
9 - Abde alami السبت 18 غشت 2018 - 01:43
La bonne initiative tant attendue concerne l instruction militaire
10 - الوجدي السبت 18 غشت 2018 - 02:30
على المغرب ان لا يفاوض منظمة ارهابية تحتجز مغاربة لأسباب سياسية منذ اكثر من 40 سنة.
البوليزاريو من أعطاه تلك الشرعية حتى يكون الممثل الوحيد لقبائل الصحرائ
لقد تجاوزنا المرحلة الستالينية و على المغرب ان يجد حلول ذكية لهذا المشكل التي صنعته الجزاير
11 - hassan555 السبت 18 غشت 2018 - 02:36
انا بعيت الشرطة ديالنا اله اخاليها لينا ويحفظها تبقي تضرب هاد الكلاب لي كيههدو المواطنين للراس عاش الملك وحفظ الله بلادنا
12 - maghribi السبت 18 غشت 2018 - 03:04
بغينا الدرك إكون عندو الحق إتدخل تا فوسط المدن بحال فرنسا
13 - مغربي السبت 18 غشت 2018 - 03:32
اسانيا و غيرها من قوى الاستعماريعد ملف النزاع مفتعل حول الصحراء المغربية ملف لتجارة يوظف بالشكل يتمشى مع المصالح العليا لاسبانيا بالدرجة الاولى ولغة الصرامة و المصالح المشتركة على راسها اقتصادية هي التي يفهمون جيدا الى جانب اوراق ضغط التي نمتلك كالارهاب و الجراءم العابرة للحدود و الهجرة اما حقوق الانسان و حريات و ديمقراطية ومنظمات وهيأت وغيرها شأنها شأن مليشيات البوليساريو الارهابية توظف كأليات للابتزاز مع العلم ان انفصاليي الداخل يبدو انهم يستعدون لزيارة منظمة هيومن رايتس ووتش مرتقبة الى الاقاليم الجنوبية في الثامن والعشرين من شهر حالي وبالتالي الحيطة و الحذر و اليقظة حتى. لاتأتي زيارة بالنتاءج عكسية لا تخدم استراتجياتنا لطي الملف بالمحافل دولية ايها المغاربة .
14 - السعيدي السبت 18 غشت 2018 - 03:52
بالنسبة لمدينة تامسنا الجديدة المحايدة للرباط ليس هناك أمن بحيث عند الإتصال بالرقم 177 لطلب النجدة، فالجواب من طرف الدركي مستقبل المكالمة هو طلب الحضور إلى المركز لتقديم الشكاية رغم أنك في تلك اللحظة تتعرض لاعتداء، قمة الاستهتار بأرواح المواطنين، للإشارة فهاته المدينة تعيش في فوضى عارمة لا من ناحية الأمن أو النقل وووووو........ رغم أن الملك هو الذي أشرف شخصيا على وضع حجر الأساس لتزيل للضغط عن العاصمة،
فضيحة "منارة الحسيمة" هي شبيهة بفضيحة "تامسنا الجديدة".
يجب فتح تحقيق.
15 - انس السبت 18 غشت 2018 - 06:35
يخافون على ما سرقوه من الشعب،هذا هو الواقع!!!!
16 - حمو السبت 18 غشت 2018 - 09:07
Je vous conseille de suivre les episodes de Memoire d un gendarme sur youtube pour bien comprendre le role de ce regime
17 - الحل إعادة المناصب الى أهلها السبت 18 غشت 2018 - 09:18
La Seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général, c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
Car les MRE ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption...,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus

Chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa naissance
18 - سعيد،المغرب الأقصى السبت 18 غشت 2018 - 11:27
’الجنرال دوديفيزيون‘ محمد حرمو،المحافظة على أسماء رتب عسكرية كانت تستعمل زمن الاحتلال يدل على أن من بيدهم تسيير الشأن العام تائهون ليس لديهم تصور يخدم البلد،فاقد الشيئ لا يعطيه،
19 - مكناسي السبت 18 غشت 2018 - 16:49
أريد سكنا لائقا فقط لاغير سكنا واحدا لاغير ؟؟؟؟؟؟؟
20 - الفيلالي الأحد 19 غشت 2018 - 01:14
الencg في مدينة الدار البيضاء اخد بعد الانتقاء عدد من الطلبة وبعد وضع الملفات والوثائق في انتظار دعوة اجتياز المباراة فوجئو بعدم إدراج أسمائهم ضمن لائحة المدعوين مما اثار استياء في نفوس هؤلاء الطلبة الدين هم في أمس الحاجة للدراسة وبناء مستقبلهم وهدا ينضاف إلى مشكل الماستر بكلية فاس لمادا هده التلاعبات بمصير الطلبة وأين الوزارة الوصية وأين الدولة وأين من يدعون محاربة الفساد يا هسبريس عليكم القيام بالبحث والتفتيش والنشر لفضح هده الأمور وقس على دلك في جميع الكليات المحسوبية والزبونية هي الشعار ولا حول ولاقوة إلا بالله
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.