24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: حذف حقيبة أفيلال يهدّد بتفجير الأغلبية الحكومية

رصيف الصحافة: حذف حقيبة أفيلال يهدّد بتفجير الأغلبية الحكومية

رصيف الصحافة: حذف حقيبة أفيلال يهدّد بتفجير الأغلبية الحكومية

نستهل جولتنا في رصيف الصحافة لنهاية الأسبوع من جريدة "المساء"، التي خصصت واجهة صفحتها الأولى لتداعيات حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، التي كانت تتولاها شرفات أفيلال، المنتمية إلى حزب التقدم والاشتراكية، على تماسك حكومة سعد الدين العثماني، حيث أوردت أن "إزاحة أفيلال تهدد بتفجير الأغلبية الحكومية".

ونقلت يومية "المساء" عن محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، قوله إن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، لم يستشره أو يخبره مسبقا بمقترح حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء من الهيكلة الحكومية، وأكد بنعبد الله أن حزبه سيجتمع بداية الأسبوع المقبل من أجل مناقشة سحب كتابة الدولة المكلفة بالماء منه.

في خبر آخر، أوردت جريدة "المساء" أن العصابة التي نفذت هجوما استهدف مقهى لاكريم وسط مدينة مراكش، وأودى بحياة شاب، ما زالت مستمرة في تصفية حساباتها مع عصابات أخرى مناوئة لها، هذه المرة في إسبانيا، حيث عملت على تفجير سيارة مرقمة بالمغرب في مدينة ماربيا، مستهدفة مغاربة المهجر.

وأوردت الجريدة ذاتها أن عمليات التهريب الدولي للمخدرات بين المغرب وإسبانيا وعدد من الدول الأخرى كان من مخلفاتها مقتل طالب طب مغربي عن طريق الخطأ خلال استهداف مقهى لاكريم بمراكش، وتفجير سيارة بماربيا الإسبانية، وهو الحادث الذي لم يخلف ضحايا.

وفي خبر آخر، أفادت "المساء" نقلا عن مصدر إخباري إسرائيلي الثلاثاء الماضي، بأن زعيم حزب العمل الإسرائيلي المعارض "إفي غباي" سافر مع أسرته إلى المغرب، حيث "أرض الجذور" لقضاء العطلة الصيفية، لكن من دون أن يحدد بالضبط تاريخها.

ونقل موقع "المصدر" الناطق بالعربية والمعروف بقربه من الخارجية الإسرائيلية عن غباي قوله للتلفزيون العبري، إنه شعر برغبة قوية لزيارة القرية التي يتحدر منها والده في المغرب، لكنه تعرض "لمشكلة، لأن موقع القرية صغير جدا وبعيد، ولم يظهر أبدا في خرائط محرك غوغل".

وتطرقت جريدة أخبار اليوم إلى موضوع قانون الخدمة العسكرية، مبينة أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، توصل بنص مشروع القانون بعد مصادقة المجلس الوزاري عليه، وذلك من أجل الإطلاع عليه ودراسته.

وأكدت مصادر الجريدة، أن المجلس يستعد لإبداء الرأي فيه خلال عرضه على البرلمان للمصادقة عليه. ويثير هذا النص أسئلة حقوقية ويواجه انتقادات من منظمات حقوقية مدنية، خاصة أنه يتبنى الإجبارية.

وأوضحت الصحيفة أن المجلس الوطني سيعبر عن موقفه من المشروع بعد دراسة ضمانات حقوق الإنسان فيه والمساواة في ولوج الخدمة لتفادي الطريقة التي كان يطبق بها التجنيد في السنوات الماضية دون مراعاة جوانب حقوقية.

جريدة "العلم" أفردت الموضوع الرئيسي لعدد نهاية الأسبوع للعجز الذي يعرفه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حيث أوردت أن الصندوق المكلف بتدبير تقاعد عمال القطاع الخاص يعيش أوضاعا تنذر بدق ناقوس الخطر، حيث إن 50 في المائة من الأجراء لا يصلون إلى الحد الأدنى للأجور.

وعادت الجريدة ذاتها إلى موضوع العفو الملكي الذي شمل 188 من المعتقلين على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها منطقة الريف، معتبرة أن هذا العفو يفتح آمالا لتسوية ملف المعتقلين على خلفية تلك الأحداث.

وإلى جريدة "الأحداث المغربية"، التي أوردت ضمن صفحتها الأولى أن السلطات الأمنية من درك ملكي وأمن وطني وكذا السلطات المحلية في مدينة القصر الكبير عاشت استنفارا كبيرا، مساء ثاني أيام عيد الأضحى، على مستوى محطة القطار، من أجل ضبط وإيقاف عشرات المهاجرين السريين، القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء، المتوجهين إلى مدينة طنجة.

ونقلت الجريدة عن مصادرها أن اتصالا من والي أمن تطوان برئيس مفوضية الأمن بالقصر الكبير، كان السبب في حالة الاستنفار التي شهدتها المدينة مساء أول أمس، حيث أخبر والي الأمن مسؤول المفوضية بوجود عشرات المهاجرين السريين على متن القطار الرابط بين الدار البيضاء والقصر الكبير.

وحسب ما نقلته الجريدة ذاتها، فقد أسفرت عملية استنفار مختلف الأجهزة الأمنية بالقصر الكبير، والتي تمت على الساعة السابعة من مساء أمس الخميس، عن اعتقال 60 مهاجرا؛ ضمنهم 34 من الذكور، و24 من الإناث، واثنان من الأطفال الرضع.

أما جريدة الاتحاد الاشتراكي، فقد كتبت بأن "المغاربة على رأس المهاجرين في فرنسا لأسباب اقتصادية"، إذ أوردت أن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ذكرت بأن المغاربة يتصدرون المهاجرين الذين وصلوا إلى فرنسا لدواعي اقتصادية.

وأشار المصدر نفسه، أن تقريرا حول "توظيف العمال المهاجرين: فرنسا 2017"، أوضحت خلاله المنظمة أنه من بين 258 ألفا و900 مهاجر دائم دخلوا إلى فرنسا في 2016، من بين هؤلاء 10.8 في المائة وصلوا في إطار الهجرة الاقتصادية، مقابل 38 في المائة من المهاجرين في إطار عائلي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - أستاذ متعاقد الجمعة 24 غشت 2018 - 23:20
حزب التقدم و الاشتراكية يضم أطر و رجال أكفاء و لا أحد ينسى حينما وقف الى جانب العدالة و التنمية ذات يوم، و هذا من شيم الرجال
2 - حقيبة الدخول الجمعة 24 غشت 2018 - 23:25
عليكم ايها المغاربة ان تعرفوا طبيعة الاحزاب التي تسير شؤونكم .نتمنى صادقين ان تكون المناصب الحكومية بدون مقابل ولا امتيازات لنرى الذين يتشدقون بحب الوطن أي منقلب ينقلبون.الاحزاب لايهمها الا الحقائب والمناصب أما التسيير والسهر على هموم المواطنين فهو اخر ما يفكرون فيه.اضحكتني عبارة نسف تماسك الاغلبية .عن اي تماسك تتحدثون .الوطن يقتضي منا التضحية خاصة في مثل هذه الحالات .
3 - زوزو الجمعة 24 غشت 2018 - 23:27
اما الحقيبة او المصيبة .هى حقيقة الاحزاب النفعية لا الوطنية .
4 - Mouatene الجمعة 24 غشت 2018 - 23:32
ارى ان هذه السيدة قضت سنوات وهي تحمل هذه الحقيبة اي سنوات من الامتيازات والراتب الشهري ووو اليس هذا هدرا للمال العام , اذن اين كانت الحكومة من قبل ام ان المسالة تدخل فيها صراعات سياسية بامتياز
5 - وكواك الحق الجمعة 24 غشت 2018 - 23:34
أودي . أودي
كان عليهم سحب أكثر من 30 وزير و ترك الباقين الضروريين
الحال ليس على ما يرام
و الأزمة تستفحل و الهوة تزداد و الله يخضر السلامة
6 - التجنيد الإجباري عالمي الجمعة 24 غشت 2018 - 23:35
إن التجنيد الإجباري معمول به في جميع دول العالم تقريبا وهو موجود في الدول الكبرى كالولايات المتحدة وروسيا والصين وغيرها والجزائر كل سنة تعلن عنه في وسائل الاعلام فلماذا المغرب يخرج عن هذه القاعدة فمن هنا تبدأ الروح الوطنية الحقيقية
7 - زموري الجمعة 24 غشت 2018 - 23:39
إقالة أو بعبارة أصح طرد افيلال من منصبها يهدد الإئتلاف الحكومي ههههه. نحن الشعب نقول فلتذهب الحكومة عن بكرة ابيها فلا يزيد و لا ينقص من شيء.
8 - بوشتة ايت عراب الجمعة 24 غشت 2018 - 23:41
هل يعقل ان يسير حزب صغير لم يحصل سوى على 4 مقاعد (بمكر مع البيجيدي) و ليس له فريق في البرلمان ان يسير وزارت مهمة مثل الصحة و السكن و المدينة و الماء و الثقافة و الاعلام الخ؟ هذا هو العبث السياسي الذي ترك الشعبوي بنكيران و الذي ترك بصماته السيئة على المشهد الحزب الوطني بادخاله لغة الحمق و اللامنطق و اللاقانون و البهجرة و القفشات و النكات الحامضة و البسملات في غير محلها و الضريب تحت الدف و الهرج و المرج و الغوات و الصراخ و البكاء و القهقهات و التربوريد على البسطاء الخ...طامة مر منها المغرب و لا تزال تداعياتها حاضرة و تأثيراها مدمرة في التعليم العالي حيث ترك الدوادي الفساد و شبكات عبثية زادت فسادا و افسادا و نزيفا لموارد الدول المالية و دس اخوانجيا في الادارت ليس لهم من الكفاءة سوى الهضرة و الغميق و انعدام الذكاء و العقل...و النتيجة ما نراه في المدن الكبرى المسيرة من طرف حزب التماسيح و كلها رجعت الى الوراء...كان بنكيران و لا يزال ينعق مثل الغراب كارثة على الموظفين و التقاعد و التعاقد و المديونية و ارتفاع الاسعار...الله يأخذ فيه الحق هو و الشيوعيين الذين تركوا المستشفيات فارغة
9 - مواطن2 الجمعة 24 غشت 2018 - 23:42
منصب حذف قامت عليه القيامة...والله وحده يدري كيف ستنتهي الامور.وان دل هذا على شيء فانما يدل على ان المصلحة الشخصية تاتي قبل كل اعتبار.مناصب كثيرة وجب التخلي عنها...فانها تستنزف اموال الدولة بدون اية مردودية...على المسؤولين عن هذا الشان ان يكتفوا باقل عدد من الوزارات بدون كتاب الدولة او الوزراء المنتدبين... فالوزارة يجب ان تكون شاملة ولا تتجزأ ...ويجب ان لا تحدث تلك المناصب لارضاء الاحزاب السياسية ..خاصة وان حالة بلادنا الاقتصادية لا تتحمل دلك العدد من المناصب العليا.والملاحظ ان الحزب الذي تنتمي اليه تلك السيدة المعفاة غاضب على اجراء اعفائها...وهذا امر يجب ان لا يكون اذا كان هذا الحزب يقدر مصلحة البلاد كما يدعي.
10 - السلام عليكم الجمعة 24 غشت 2018 - 23:45
اصلا السيد افيلال كانت خدامة غير بجوج فرنك وها هي تهنات من هذه الخدمة وصراع الراس
11 - abdou Tanger الجمعة 24 غشت 2018 - 23:49
الصورة توضح كل شيء الكراسي فارغة من النواب الضحك الخاوي والصالير طالع أو ما كرهناش شي تقاعد سمين.
12 - khd الجمعة 24 غشت 2018 - 23:50
يجب حدف عدة وزارات لانها تعد هدرا للمال العام. اما كتابة الدولة للماء او بالاحرى الجفاف لان مند تعيينها والجفاف يضرب المغرب من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه. هاته السيدة لم تقم بشىء تشكر عليه بل كل ما قامت به لا يستحق حتى ادنى كلمة ما يهمها هو الاجرة والكرسي والجاه تبدير المال العام. عندما اسمع ان بعض الدواوير نواحي وزان تشتكي من قلة المياه رغم ان هاته المنطقة يوجد بها اكبر سد في المغرب وهناك سدود اخرى مجاورة ادن مادا قامت به. هنام ايضا ان 80في المءة من التساقطات المطرية تدهب الى البحر. ادن ما معنى ان هناك وزارة مكلفة بالماء.. ولم تقم بشيء مند تعيين هاته السيدة. فاضن ان المهمة اكبر منها بكثير.
13 - و لنا تعليق الجمعة 24 غشت 2018 - 23:52
لماذا هذه الضجة كاملة بعد حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء من الوزيرة (بدون حقيبة) شرفات أفيلال و رفاق الحزب غاضبون ؟؟؟؟
المغرب،و الحمد لله،بلد فلاحي و بلد السدود و نجد عدة مناطق و جهات بمغربنا الحبيب تموت عطشا.
و لكم أمثلة حية من جنوب المغرب الشرقي حيث السكان و المواشي يموتون عطشا.حيث يقطعون آلاف الكيلومترات لجلب مياه الشرب.
كما أن زيارتها الأخيرة لإحدى المناطق كان بهذف إيجاد حلول ترقيعية (توفير الماء لقطعان الماشية).أما الإنسان فلا يهمها أبدا.
14 - فرحات الجمعة 24 غشت 2018 - 23:53
أمر ملكي بازاحة منصب وزاري لا فائدة منه هؤلاء الوزراء لا حاجة للمغاربة بهم. وزراء لا نجني منهم سوى استنزاف المال والوقت .مشاريع متوقفة وأخرى استنزففت أموالها دون اتمامها
15 - فتيتة الفتفاتي الجمعة 24 غشت 2018 - 23:56
مصير ورهان أمة نربطه بتحالفات واصطفافات ومحاصصات أحد أطرافها حزب اسمه الكتاب لم ينل في الاستحقاقات الا الفتات... هزلت هزلت.
16 - profesor الجمعة 24 غشت 2018 - 23:56
بدأ بعض يضرب بعض من عداء بعض لبعض دون بيان حقيقي مستحق، هل جن الطبيب بين حكومة فوق واخرى تحت الله يكون في عونها تنهض.
17 - assezbaraka الجمعة 24 غشت 2018 - 23:59
نتمنى ان يتحلى حزب pps بشيء من الشجاعة ويقول براكا وينساحب من هاد الحكومة ديال العار لي معندها لراس و لساس براكا علينا من تضياع الوقت واش بغينا المعقول ولا شيحاجة اخرا, حتى لفوقاش, عيينا منتسناو, غدي انموتوا ومنشوفوش بلادنا بلاد الحرية و الدمقراطية, براكا راه ما يدوم غير المعقول
18 - الكتاني السبت 25 غشت 2018 - 00:01
السي نبيل بنعبد الله يشتكي من رئيس الحكومة الذي لم يخبره بحذف كتابة المياه، الله أكبر، وهل عندنا في المغر ب ثقافة الاستشارة والحوار والنقاش، الكل يتخذ قراراته في منصبه، الترشح لكأس العالم، تعويم الدرهم، العودة الى الاتحاد الافريقي، التجنيد الاجباري، قضايا تهم الشعب مباشرة ولكن قرارات اتخذت كذلك دون اي نوع من النقاش والحوار كما هو سار في الدول الديموقراطية التي تحترم شعوبها.
19 - ياسر السبت 25 غشت 2018 - 00:03
مكرهناش يحذفوا هذه السيدة من المشهد السياسي المغربي هي و حزبها
20 - streap tease السبت 25 غشت 2018 - 00:11
لا نعرف هل ما قام به سعد الدين العثماني بعد اقالة افيلال مبني على حقاءق ام مجرد مناورة لحماية الاغلبية من تصدع جديد ..ما قام به هو ايفاد لجنة لمفتشية المالية لافتحاص صفقات كانت تهتم بها ادارة افيلال لشاريع ماءية..
21 - Touhali السبت 25 غشت 2018 - 00:13
تكاييسوا شوية على الخزينة العامة الله إجازيكوم

ا لمنصب مستاغني عليه ، يجب على دولة نفس خمسة عشر وزيراً وخمسة كاتبة الدولة.
حكومة الفرنسية والولايات المتحدة الأمريكية عدد الوزارة هي أقل من إثناء عشر وزيراً.
22 - anonym السبت 25 غشت 2018 - 00:16
اولا الا كانت ربط المسؤولية بالمحاسبة فنبيل بن عبدالله مكانه الان هو السجن تايقول ان رئيس الحكومة لم يستشره في حدف هاد المنصب فاقد الشئ لايعطيه un probleme de moins تنقصات واحد 7المليون في ا شهر على دافعي الضرائب تاوزارة الرياضة والسياحة خاصهم ايتحدفو اولا ايدمجوهم في شي وزارة اخرى
23 - مصطفى السبت 25 غشت 2018 - 00:18
من حق رئيس الحكومة أن يتخد القرار الذي يراه مناسبا دون الرجوع إلى بنعبد الله أو غيره لأن العثماني له تفويض شعبي وتعيين ملكي من أجل اتخاد كافة التدابير الملائمة لتسيير الشأن العام . خاصة و أن المسمات أفيلال تفتقد الكفاءة العلمية و السياسية لتدبير قطاع حيوي كالماء. و أن حزبها حزب قزم داخل الأغلبية عاقبه المواطنون خلال الانتخابات الاخيرة بسبب احتقاره لهم من خلال ازدواجبة مواقفه ونفاقه الواضح.
24 - Farid السبت 25 غشت 2018 - 00:25
Il faut le dire haut et sans le cacher, le pays doit être gérés par des ministres technocrates de renommés et qui existent bien chez nous. Nous demandons à SM le Roi de bien nous faire gouverner par ces technocrates, car les partis politiques sont devenus obsolètes et un coquille vide.
Notre confiance est en vous Majesté. Que Dieu vous garde
25 - عبقري السبت 25 غشت 2018 - 00:26
الوزيرة و الرباح لم يكونا على اتفاق و وصلت الأزمة بينهما لما لا يحمد عقباه
26 - مرتاح السبت 25 غشت 2018 - 00:27
اصفق بحرارة لهاته الاقالة فمنذ توليها المنصب والناس في العطش٠٠٠٠٠٠وللاسف اعترضت علی مشروعين باوطاط الحاجة؟ااا؟ااا
27 - Adil السبت 25 غشت 2018 - 00:28
هل تعرفون مسؤول حكومي له حب الوطن و الوطنية؟ أنا لا أعرف أي مسؤول يعز الوطن أكثر من نفسه.
28 - elhass السبت 25 غشت 2018 - 00:30
لا تفجير للحكومة ولا هم يحزنون
29 - Maria السبت 25 غشت 2018 - 00:31
كم تمنيت أن يتقلص عدد الوزارات إلى عشرة فأغلبيتها دون جدوى، بل هي ميزانية مالية ضخمة تهدر شهريا وكأننا دولة لها أكبرآبار البترول والغاز على الصعيد العالمي . فإلى متى هذا التبدير ونسبة البطالة والفقر والجهل تضرب أرقاما قياسية في وطننا العزيز ؟؟؟؟ .
30 - البعمراني السبت 25 غشت 2018 - 00:32
والله اضحكني كثيرا تهديد حزب التقدم والاشتراكية بتفجير الاغلبية اولا انسحابه من الحكومة لايهدد الاغلبية ثانيا ثم طرد أمينه العام ولم يخرج من الاغلبية ثانيا هم كانوا متحالفين مع بنكيران وليس مع العدالة والتنمية فبمجرد طرد بنكيران بقى هذا الحزب العاشق للحكومة في مأدبة اللئام ثانيا هذا الحزب القزم كان يأخد أكتر من وزنه الانتخابي فهل 12مقعدا تعطيه ثلاث مناصب حكومية هذا كثير عليه
31 - لامين السبت 25 غشت 2018 - 00:34
وهل للعثماني حول او قوة لكي يخبر الآخرين، العثماني دائما ساكت واذا تكلم يوما فذلك فقط لكي يمدح ويطبل سيده ،العثماني ينفذ فقط التعليمات من الفوق.
32 - صراحة السبت 25 غشت 2018 - 00:36
احسن حاجة دارها العتماني في حياتو .
33 - saidi السبت 25 غشت 2018 - 00:42
فلتذهب الحكومة للجحيم ما دام أعضاؤها لا يبالون إلا بكراسيهم..
34 - hassan السبت 25 غشت 2018 - 00:45
ما فائدة كتابة الدولة المكلفة بالماء????
35 - hilal السبت 25 غشت 2018 - 00:54
الحل موجود .يعطيوها شي حقيبة جلدية مملوءة و ها المشكل تحل.واش هاذو بغاو يخدمو البلاد ولا همهم المناصب.يكفي دليلا أن هاذ التقدميين تحالفوا مع الاسلاميين.و افاالحقيقة ما كاين لا اسلاميين لا تقدميين.كلهم اغوتهم السلطة و يعيشون حياة ترف لم يحلموا بها من قبل
36 - حاضيها السبت 25 غشت 2018 - 00:54
وزيرة الماء الصدر العاري والراس الخاوي.حزب العائلات والرغبة في الاستوزار باي تمن.
37 - M. KACEMI السبت 25 غشت 2018 - 00:55
نطالب الدولة بالكف عن الرضوخ لابتزازات الأحزاب وتقليص عدد الوزارات وكتابات الدولة بالشكل الذي يناسب حجم وحاجيات وإمكانيات البلد. إلى متى إرضاء قادة الأحزاب على حساب تعزيز خدمة الوطن ككل؟ هذا النوع من الريع حان الوقت أن يتوقف، ومن خدمة الوطن ليست أسبقيته لا نريده كمواطنين في الحكومة وهذا حقنا وواجب بالنسبة للدولة
38 - وجدي السبت 25 غشت 2018 - 00:56
لقيتوالساحة خالية ديروا ما بغيتو لكن يجب ان تعلموا جميعا ايتها الاحزاب ان صلاحيتكم انتهت واخر حزب في عربات قطارالفحم الحجري هو حزب البيجدي وسوف يحل محله ان شاء الله قطار التيجيفي من الشباب الكفئ القادر لرفع التحدي وسوف تحاسبون اجلا او عاجلا ولو هربتم الى الصين
39 - سفيان السبت 25 غشت 2018 - 01:02
احزاب عفنة قبيحة لا يهمها سوى المصالح و الحقائب الوزارية ! تبا لكم عن بكرة ابيكم ! على الملك تعيين حكومة تقنوقراط لتسير هدا البلد عوض هاد المسخ القبيح الذي يدعى الائتلاف الحكومي
40 - باحث عن الحقيقة السبت 25 غشت 2018 - 01:24
انا بغيت غي نعرف واش الحقائب الوزارية تخضع لمبدأ الاصلح ام انها ملكية لكل حزب يحتج على سحبها منه في كل مرة ويهدد باسقاط الاغلبية الحكومية ؟
سؤال 2 : واش الوزراء موجودين من اجل مصلحة الشعب ولا الشعب موجود من اجل مصلحة الوزير
41 - edojawa السبت 25 غشت 2018 - 02:28
هل تعلم أنه بمجرد كتابتك كلمة دولة تصبح كاتب دولة ههههههههههههه.
42 - النتيفي السبت 25 غشت 2018 - 03:11
كما قال السي الزموري آنفا عن ائتلاف حكومي يتحدثون و عن اي تفجير لا الائتلاف موجود ولا التفجير سيحصل كل ما في الامر إرضاء الخواطر و تخصار الخواطر حول الكعكة الحكومية التي يجب أن تذهب عن بكرة أبيها و تعويضها بحكومة طوارئ من 12 وزير لإنقاد البلاد من السكتة القلبية التي تحدث عنها الراحل الحسن الثاني أما أفيلال أو العثماني أو الرميد أو الرباح أو بنعبدالقاد فكلهم أبانوا عن قصور جلي و واضح بل تراجع في كل مناحي الحياة تهدد استقرار هذا الوطن الحبيب كلنا ننتظر تدخل العاهل للتدخل للحد من هكذا تهور حكومي.
43 - مواطن1 السبت 25 غشت 2018 - 04:21
ليس هناك تحالف بين العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية...وليس هناك ميثاق حقيقي بين الاحزاب السياسية في المغرب...فقد تبين ان البيجيدي في عهد بنكيران لا يختلف عن باقي الاحزاب الادارية رغم ما كان يردده بنكيران بان التحكم انتهى, فكان الامر مجرد تكتيك سياسي ظرفي لتمرير قرارات معينة ثم تصوير بنكيران على انه بطل او زعيم سياسي حقيقي عن طريق صمود مصطنع في البلوكاج المسرحية...لهذا فالمشهد السياسي العربي عامة واغلب ما يكتب من تدوينات ومقالات على وسائل التواصل هذه الايام مجرد اخبار زائفة من الاعلام الصهيوني وفق اجندة فوضوية تخريبية في المنطقة العربية الاسلامية وكمثال تدوينات شباب البيجيدي او ما سماه العثماني بالفلالس الذين يتغنون بزعيمهم بنكيران اليساري السابق.. انتبهوا واقرؤوا ما بين السطور والسلام.
44 - ببساوي سابق السبت 25 غشت 2018 - 04:23
سيجتمع المكتب السياسي و سوف يتخد قرارا حاسما ألا و هو...قرر المكتب السياسي ان يستمر في الحكومة نظرا ل الظروف التي تمر منها البلاد و الضرفية تقتضي ان يبقى الحزب مشاركا في الحكومة
45 - brahim السبت 25 غشت 2018 - 04:24
le ministre de l eau n est pas obligatoir
le ministre prisident a totalement raison
46 - عابر السبت 25 غشت 2018 - 07:11
هذا النوع من المسؤولين المخزن مدسرهم ومفششهم باموال الشعب وجعلهم يتمططون مع اولادهم واحفادهم دون حسيب اورقيب..كلما اصاب احدهم لسعة بسيطة انتفض ولجا الى ابتزاز ولي نعمته وبتكتلات سريعة ومريبة..اه لو كانت هناك محاسبة!!!؟
47 - elle n'a pas hijab السبت 25 غشت 2018 - 09:45
le barbu pijidi ,chef de céfie,il veut une femme avec un hijab pour mieux la dominer et qu'elle se sente inférieure à son maître le barbu devenu ministre par ceux qui ont voté pour le pijidi qui leur a vendu des chimères,des rêves
48 - sarah السبت 25 غشت 2018 - 10:14
Voici une leçon: 25 ans de prison pour l’ex-présidente de la Corée du Sud, destituée l’année dernière dans un retentissant scandale de corruption. Dans le pays des merveilles du makhzen, on condamne ceux qui dénoncent la corruption à une telle peine.
49 - محمد السبت 25 غشت 2018 - 10:16
حزب آل pas يملك بعض الشرفاء انثال افيلال.
لكن المرتزق غمارة من العدالة والتنمية قام بطردها. المرأة الوحيدة التي تعمل بجد داخل الحكومة.
50 - محمد السبت 25 غشت 2018 - 10:47
قبل اساشارة مجلس حقوق الانسان على الحكومة ان تستشير المجلس الاعلى العلمي المهتم بالافتاء كون دين الدولة المغربية هو الاسلام وان القانون عليه ان يراعي التشريعات النابعة من النصوص للاسلامية خاصة تعميم هذا القانون على العنصر النسوي بلغي يا هسبرس لان المغاربة لا يرضون بالاختلاط ولا تسمح اسرهم لبناتهم بولوج مؤسسات لا تضمن عدم الاختلاط
51 - hamid السبت 25 غشت 2018 - 11:47
شرفات افيلال السيدة كانت تشتغل 22ساعة في اليوم.وهذا كثير عليها.وهاهي شدت التقاعد قبل الناس ب 2 فرنك.
52 - مواطن السبت 25 غشت 2018 - 12:50
نحن.الفقراء.هم.المتماسكون.نحن.هم.صناع.
السلم.لهدا.الوطن.نطلب.من.الله.ان.يشتت.
الحزاب.كلها.ويبقى.الشعب.نحن.مند.الاستقلال.هم.من.ضحى.بانفسه.من.اجل.استقلال.الوطن.
الدي.تنعمون.فيخيراته.ونبقى.نحن.متماسكون.
وصابرون.لاننا.واعدن.الوطن.ان.لانخون.بقي.
الشعب.فقيرا.وبقيتم.فيه.انتم.الاغنياء.
.وعاش.الشعب.وملكه.وحفض.وطن.
53 - ابن العاصمة العلمية السبت 25 غشت 2018 - 13:59
هاد السيدة عطات ريحتها فأي منصب واش تفكرتو نهار مشات زارت زاكورة اقالت بأن مشكل مياه الشرب ميتكررش سعا مور داك الوعد بأقل من شخرين سممعنا الناس د زاكورة كيتشكى تاني ليولادهم تسجنو حيت طلبو بالماء اشربوه خصها تزول هاد السيدة من هاد المنصب
54 - Afilal السبت 25 غشت 2018 - 16:54
تفجير الحكومة....تشتيت الحكومة.....حزب الكتاب له 12 مقعدا برلمانيا ماكان عليه ان يكون في الحكومة
55 - agzenaï السبت 25 غشت 2018 - 18:40
la minstre de 2 francs (جوج فرنكر) a eu son compte aucun sous. Quequ'un peu me dire quelle est la valeur ajouté de cette personne dans le gouvernement et ses realisations dans la politique de l'eau.
56 - انتظروا الجيل الجديد الأحد 26 غشت 2018 - 00:11
غادي يجي الوقت ماتبقى تسمع حتى حزب من هذا الاحزاب باقي موجود على الساحة السياسية مع هذا الجيل الناشئ على ما اظن غادي ينقرضو
57 - khadija الأحد 26 غشت 2018 - 03:19
شرفات تافيلالت اقيلت لانها صرحت لجريدة البيان اول امس بان المياه المعدنية التي تملئ القنينات وتباع في الاسواق تؤدي الى الصرطان. بمجرد ما نزل الخبر ذهب منصب تافيلالت في خبر كان. هو الشيء الذي ادى الى ضجة. لان هذا التصريح يؤدي الى تهديد مصالح لوبيات الشركات الكبرى. ولهذا ليس المشكل في اقالت تافيلالت ولمن المشكل في لماذا اقيلت؟
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.