24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

  5. صافرة التحرش (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

* أخبار اليوم :

- لأول مرة تستعد الإدارة المغربية لتحول كبير بعد مصادقة المجلس الوزاري، في 20 غشت الجاري، على التوجهات الاستراتيجية لسياسة اللاتمركز الإداري. وتسابق الحكومة الزمن من أجل إصدار مرسوم يجسد هذه التوجهات قبل أكتوبر المقبل، مع تشكيل لجنة على مستوى رئاسة الحكومة تضم القطاعات المعنية، لتتبع تنفيذ المرسوم ضمن مدى زمني محدد، خاصة أن البلاغ الصادر عن المجلس الوزاري وصف هذا الورش بأنه "ضروري ومستعجل". وأكد مصدر من الحكومة للجريدة أن "ميثاق اللاتمركز، الذي طالما دعا جلالة الملك الحكومة إلى إخراجه إلى حيز الوجود، سيصدر على شكل مرسوم حتى تعطاه القوة الإلزامية". والتوجهات العامة لسياسة الدولة في مجال اللاتمركز الإداري جعلت الجهة هي الإطار لتنفيذ سياسة اللاتمركز.

- أعلن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا بنسبة 0,9 في المئة خلال الفصل الثاني من سنة 2018 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة. وعزت مذكرة حول مؤشر أسعار الأصول العقارية برسم الفصل الثاني من السنة الجارية هذا الارتفاع إلى النمو المسجل في أسعار الإقامات السكنية بـ2,4 في المئة، والبقع الأرضية بنسبة 2,4 في المئة، والعقار المخصص لأغراض تجارية بـ1,4 في المئة.

* المساء :

- أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أنه لم يتم التبليغ، إلى حدود نهاية اليوم الثاني من أيام التشريق، عن أي حاج مغربي تائه. وأبرزت الوزارة، في بيان توضيحي، على إثر ما نشرته بعض مواقع الأخبار حول ظروف الحجاج المغاربة بالمشاعر المقدسة، أنه "إلى (..) نهاية اليوم الثاني من أيام التشريق لم يبلغ عن أي حاج تائه"، مشددة على أن مجموع الحجاج أدوا مناسكهم إما كاملة أو على وشك القيام بآخرها وهو طواف الافاضة بعد رجوع أكثر من نصف عددهم من منى الى مكة.

- أكد السفير المعين للولايات المتحدة الامريكية في الرباط، ديفيد فيشر، في بيان افتتاحي خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، أن "الولايات المتحدة والمغرب يظلان عازمين على النهوض بالحرية الدينية ومحاربة التطرف العنيف"، مبرزا في هذا السياق أن "المغرب، الشريك القادر والفاعل والذي يعد من الدول الإفريقية الأوائل التي انضمت إلى التحالف الدولي لمحاربة داعش، فضلا عن توليه للرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، يضطلع بدور عالمي في مكافحة الإرهاب". وتابع السفير الأمريكي المعين قائلا، "أتعهد، في حال تأكيدي في منصبي، بالعمل على تعزيز تعاوننا الأمني مع المغرب من أجل حماية مصالح الولايات المتحدة في المنطقة"، مؤكدا أنه سيدعم جهود الأمم المتحدة الرامية الى المضي قدما نحو حل سياسي عادل ودائم ومقبول لقضية الصحراء.

* الأحداث المغربية :

- الحركة الشعبية .. حرب الزعامة تشتد. في ظل اتساع دائرة الرافضين لتولي محمد حصاد قيادة حزب الحركة الشعبية، والراغبين في رحيل الأمين العام الحالي، امحند العنصر، يعيش حزب السنبلة منعطفا وصف ب"المثير"، وذلك في ظل رغبة عدد من الأسماء البارزة في الترشح للأمانة العامة للحزب، كل ذلك وسط ترقب كبير من إمكانية عودة العنصر من جديد، الذي لم يحسم بعد، خاصة بعد إدخال تعديلات على القانون الأساسي ألغت مبدأ الولايتين. وأكدت مصادر الجريدة أن هناك أسماء كثيرة قد تدخل السباق مع اقتراب موعد المؤتمر الوطني في إشارة إلى محمد حصاد، وامحند العنصر، ومحمد أوزين، ومحمد مبديع وأسماء أخرى.

- فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد ظروف وملابسات استخدام شرطي لسلاحه الوظيفي في مواجهة شخص عرضه لمحاولة اعتداء جسدي وهجوم على مسكن الغير بواسطة سلاح أبيض عبارة عن سيف. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه حسب المعاينات والمعطيات الأولية، فقد أطلق مقدم شرطة، في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة، أربع عيارات نارية من مسدسه الوظيفي، ثلاث منها أصابت المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى، وذلك بعدما حاول هذا الأخير الهجوم على مسكنه وقام بتكسير قفل باب المنزل وهو تحت تأثير حالة الكحول.

* العلم :

- صندوق الضمان الاجتماعي يدق ناقوس الخطر. تشير آخر الارقام الرسمية لسنة 2017 أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ثاني أهم صندوق للتقاعد والتعويضات العائلية، سيعاني من العجز في غضون عشر سنوات. وأشارت الأرقام إلى أن الصندوق صرف ما يناهز 16.52 مليار درهم في الخدمات المتعددة التي يقوم بها، وهي على الخصوص تعويضات عن فقدان الشغل، والتقاعد، والتعويضات العائلية.

- ذكر الموقع الإخباري (لوبوان أفريك) أن ميناء طنجة المتوسط أصبح ينافس اليوم كبار الموانئ العالمية، مبرزا الموقع الرائد لهذا الميناء على المستوى الإفريقي. ونقلا عن تصنيف للمجلة المتخصصة (كونتينر ماناجمانت/تدبير الحاويات)، أكد الموقع أن ميناء طنجة المتوسط هو أول ميناء في إفريقيا، ويحتل المرتبة ال 45 عالميا، مشيرا إلى أن الميناء المغربي يتقدم على بور سعيد في مصر (52) وميناء دوربان بجنوب إفريقيا (65).

* لوماتان :

- عين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الجمعة بالقصر الملكي بالرباط، ولاة وعمالا جددا بالإدارتين الترابية والمركزية لوزارة الداخلية، وكذا العامل المدير العام لصندوق التجهيز الجماعي، والعامل، مدير الوكالة الحضرية للدار البيضاء. وخلال هذا الاستقبال، أدى العمال الجدد القسم بين يدي جلالة الملك. حضر هذا الاستقبال وزير الداخلية، السيد عبد الوافي لفتيت، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، السيد نور الدين بوطيب، والحاجب الملكي سيدي محمد العلوي.

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الجمعة، بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الأجانب، الذين قدموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء مفوضين فوق العادة لبلدانهم بالمملكة. حضر هذا الاستقبال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، والحاجب الملكي سيدي محمد العلوي.

* لوبينيون:

- انطلقت فعاليات الدورة الـ25 لمعرض بكين الدولي للكتاب، التي اختارت الصين المغرب ليكون ضيف شرف هذا العام، ليصبح المرة الأولى التي يكرم فيها المعرض أدب وثقافة بلد إفريقي . ويشارك المغرب في هذا المعرض، الذي يستمر الى غاية 26 غشت الجاري، بما يناهز 500 عنوان بمجموع نسخ يقارب 1000 نسخة موجهة للعرض. ويشتمل البرنامج على ندوات ومحاضرات أكاديمية، إضافة إلى تظاهرة موسيقية من التراث الثقافي الفني المغربي.

-أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أفضت إلى تسجيل عجز في الميزانية بلغ 20.2 مليار درهم نهاية يوليوز 2018، مقابل 18.2 مليار درهم في نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر يوليوز 2018، أن هذا العجز يعزى إلى الرصيد السلبي ب 15.9 مليار درهم للحسابات الخاصة للخزينة ولمصالح الدولة، التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - مغربي السبت 25 غشت 2018 - 15:29
ان الاجهزة الامنية بمختلف مشاربها تبذل المجهودات الجبارة و التضحيات الجسام ليل نهار بمختلف ربوع المملكة في ظروف اقل ما يقال عنها أنها الصعبة و مضنية بل تحتوي على المخاطر متعددة اغلبها خطيرة في ظل انتشار بعض الظواهر الخطيرة الدخيلة علي المجتمع المغربي على راسها ظاهرة أسلحة البيضاء((( سيوف))) التي تخلق رعب في صفوف مواطنين بل ترتكب احيانا بواسطتها جراءم بشعة تمس بالهيبة دولة و تخرق كل قوانين انسانية و دستورية وبالتي نشيذ بالمهام اجهزة امنية بالصفة عامة و بالصفة خاصة اجهزة الامنية العاملة باقاليم الجنوبية التي تواجه مهام و مخاطر جمة من انفصاليي داخل متعددة الى الجانب مهام المتوطة في استثباب الامن و حفاظ على ممتلكات مواطنينو بالتالي مقام به مقدم الشرطة بالعيون يدخل في النطاق المهام المنوطة بل واجب وطني دون خلط او استغلال او توظيف حقوق الانسان بالجراءم والا فالفوضى هي حصيلة مستقبلية بهذه الرقعة من الوطن التي تواجه اصلا مخططات اعداء الوحدة الترابية ماخفي منها أعظم.
2 - الاهتمام بالعنصر البشري السبت 25 غشت 2018 - 17:49
لأول مرة تستعد الإدارة المغربية لتحول كبير بعد مصادقة المجلس الوزاري، في 20 غشت الجاري، على التوجهات الاستراتيجية لسياسة اللاتمركز الإداري. وتسابق الحكومة الزمن من أجل إصدار مرسوم يجسد هذه التوجهات قبل أكتوبر المقبل، مع تشكيل لجنة على مستوى رئاسة الحكومة تضم القطاعات المعنية، لتتبع تنفيذ المرسوم ضمن مدى زمني محدد، خاصة أن البلاغ الصادر عن المجلس الوزاري وصف هذا الورش بأنه "ضروري ومستعجل".
اللاتمركز الاداري يلزمه تاهيل العنصر البشري خاصة بالجماعات الترابية واخراج قانون اساسي خاص يراعي حقوق الموظفين وحذف سلاليم العار 6 و 7 وتسوية وضعية حاملي الشهادات العليا بالجماعات و المجالس الاقليمية من حاملي الماستر و الاجازة و الذين يعانون منذ سنوات من اوضاع مزرية
3 - l'air dans le tuyau السبت 25 غشت 2018 - 20:26
مسألة اللاتمركز و الجهوية أمر أساسي ولكن الإدارة المغربية غير قادرة على أن تجعل من هذا الورش حقيقة في خدمة البلاد والعباد. نحن نعلم كيف تتم الانتخابات ونعلم مستوى الأطر محليا والتسيب والرشوة والمحسوبية وهذا سيجعل الجهوية و اللاتمركز مسألة فارغة ولا معنى لها. أعتقد أنها وسيلة للتخلص من مشاكل المواطنين و التنمية المجالبة و وضع الجمر في يد الجهات. والوا ما كاين والو. غير الهوا فالتيو l'air dans le tuyau
4 - دبلوماسي السبت 25 غشت 2018 - 22:12
اسالو بعتتكم الرجل التاءه لقاوه ميت بجبل عرفه و من طنطان
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.