24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يحمي حدوده مع الجزائر من داء الكوليرا

رصيف الصحافة: المغرب يحمي حدوده مع الجزائر من داء الكوليرا

رصيف الصحافة: المغرب يحمي حدوده مع الجزائر من داء الكوليرا

نستهل جولة قراءة الصحف الصادرة في عدد الاثنين من جريدة "أخبار اليوم"، التي كتبت على صدر صفحتها الأولى أن "المغرب يحمي حدوده مع الجزائر من الكوليرا"، حيث أكدت أنه بعد ظهور داء الكوليرا بالجزائر، وتسجيل عشرات الإصابات، وحالتي وفاة في ولايات قريبة من الحدود المغربية، تحركت مصالح وزارة الصحة لقطع الطريق أمام هذا الداء للوصول إلى التراب المغربي.

وقد حلت لجنة وزارية تابعة لمديرية الأوبئة، نهاية الأسبوع الماضي، بالمنطقة الشرقية للمملكة، التي تبقى المنطقة الأكثر عرضة لانتقال هذا الداء بحكم القرب الجغرافي، حسب ما كشفه مسؤول بوزارة الصحة لـ"أخبار اليوم".

وحسب المعطيات المتوفرة، تضيف الجريدة، فإن اللجنة الوزارية حثت الأطر الصحية بالمنطقة على مراقبة الحالات، التي قد تظهر عليها أعراض شبيهة بأعراض الكوليرا، وتم توزيع دليل علمي يتضمن كافة الإجراءات الواجب اتخاذها لمحاصرة هذا الوباء قبل احتمال ظهوره.

وفي خبر آخر، أوردت اليومية ذاتها أن حركة التوحيد والإصلاح رفعت، حسب ما كشفه رئيسها عبد الرحيم الشيخي، تجميد عضوية كل من فاطمة النجار ومولاي عمر بنحماد في كافة الهيئات المسيرة للحركة بقرار للمكتب التنفيذي، وأصبحا يتمتعان بكافة حقوق العضوية.

وأوضح الشيخي أنه قبل انعقاد الجموع العامة بالمناطق من أجل اختيار المندوبين للجمع العام الوطني، تم رفع التجميد بقرار للمكتب التنفيذي، فيما نفت مصادر أخرى للجريدة أن يكون إتمام الزواج من الأسباب التي أدت إلى رفع تجميد العضوية، مؤكدة أن الدعوى القضائية التي رفعها القياديان من أجل إثبات زواجهما رفضت في المرحلة الابتدائية والاستئناف، وهي معروضة حاليا على محكمة النقض، التي لم تبتّ فيها بعد.

وإلى جريدة "المساء"، التي تحدثت عن انتشار السل وسط أطباء بمراكش، الأمر الذي دفع وزارة الصحة إلى إغلاق قسم المستعجلات، وفتح تحقيق حول ظروف وملابسات إصابة الأطر الطبية والتمريضية بهذا المرض الخطير.

وقرر أنس الدكالي، وزير الصحة، حسب الجريدة، فتح تحقيق للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء انتشار المرض في صفوف الأطر الطبية، فضلا عن إطلاق برنامج للتطهير الوبائي بكافة مرافق مستشفى الرازي وللأدوات الطبية التي يتم الاشتغال بها في قسم السل.

أما جريدة "الأحداث المغربية" فأشارت إلى أنه ينتظر أن يعقد سعد الدين العثماني، رئيس التحالف الحكومي، أول لقاء لقادة الأغلبية بعد أيام من تعيين الملك محمد السادس خلفا لمحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية المعفى، وكذا إلحاق كتابة الدولة في الماء بمصالح وزارة التجهيز.

وأشارت الجريدة ذاتها إلى أن لقاء قادة التحالف الحكومي ينتظر أن يتحول يوم الثلاثاء إلى اجتماع أزمة، كما أنه فرصة للعثماني من أجل توضيح ما عرضه على الملك محمد السادس بخصوص إلحاق كتابة الدولة في الماء بمصالح وزارة التجهيز والنقل، بعدما فشل في ذلك في تواصل جمعه مع نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الذي رفض لقاء رئيس الحكومة بعيد وقت قليل من تأشير الملك على طلب العثماني بإعدام هذا القطاع الوزاري.

وفي خبر آخر، متعلق بفضيحة "الماستر مقابل المال"، أوردت الورقية نفسها أن الأبحاث والتحريات، التي باشرتها عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية، بتعليمات من النيابة العامة، أفضت إلى توقيف شخصين، أحدهما طالب بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بانتحال صفة والنصب في واقعة الشريط الصوتي الذي تم تداوله.

وفي خبر يتعلق بالمديونية الداخلية، ذكرت جريدة "الاتحاد الاشتراكي" أن الدين الداخلي للمغرب بلغ عند متم يوليوز الماضي 541 مليار درهم، حسب التقرير الشهري الذي تعده مديرية الخزينة العامة، بارتفاع معدله 4.1 في المائة مقارنة بمستواه في بداية العام.

وحسب المصدر نفسه، فإن ارتفاع نسبة الدين الداخلي يعزى إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلي مبالغ تقدر بنحو 21.1 مليار درهم نتيجة طرحها عبر سندات الخزينة أزيد من 64.7 مليار دراهم، وتسديدها حوالي 43.6 مليار دراهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - طنجة الأحد 26 غشت 2018 - 23:19
الحماية من عند الله ولو كنت في قلب المكان
2 - agadir الأحد 26 غشت 2018 - 23:20
ياك كاين تما واحد الترونشي ولا تردم العجب
3 - simo الأحد 26 غشت 2018 - 23:20
ههههه علاش غادي يحمي الحدود انتم أصلا سدين الحدود
4 - مغربية واجرك على الله الأحد 26 غشت 2018 - 23:23
نتمنى الشفاء للجزائريين الله يجيب الشفاء ان شاء الله وعليه فعلى المخابرات الجزائرية الاهتمام بالجزائريين و صحتهم بدل ما هي تدخل تعلق باسم المغاربة بمعية الذباب البوليساريو
5 - نيكولاس مادورو الأحد 26 غشت 2018 - 23:26
النظام الجزائري يحاول بشتى الطرق لكي يصل وباء الكوليرا إلى المملكة المغربية وينتشر بين المغاربة لكن هذا لن يحصل بفعل قدرة الله سبحانه وتعالى والعمل الموصول لوزارة الصحة المغربية حفظ الله شعبنا المغربي من كل داء وكل داء له دواء
6 - نزهة الأحد 26 غشت 2018 - 23:27
وا حميوهم بعدا من الافارقة غيجيبو ما أخطر من الكوليرا : إيبولا و السيدا
7 - لعنة الجار الأحد 26 غشت 2018 - 23:27
يجب احكام الحدود بحائط فولاذي صميك مثل سور الصين العضيم..وضرب الرصاص لكل محاولة تسلل من مخابراتهم لنشر الفيروس..فمقالب الجزائر لاتنتهي..كذلك المطارات..فهناك طائرات تنزل قادمة من الجزائر..وجب تحويل اتجاهها نحو الصحراء.ناهيك عن الكوليرا هناك بحمرون والقمل وطاعون يهلكون الان الجزائر...فحذاري من استنشاق الهواء علي الحدود.
8 - حلمي الأحد 26 غشت 2018 - 23:29
الكوليرا داء قديم لم يعد يظهر الا في البلدان الفقيرة ..
هل الجزاءر بغازها وبترولها دولة فقيرة؟
لا طبعا ولكن حينما يحكم ويسير البلاد سارجانات نصبوا انفسهم جنرالات فكل الاوبءة تجد ارض الجزاءر خصبة لتنتشر.
لنا الله نحن المغاربة والتونسيون لنا جيران يصدرون البوليزاريو والكوليرا.
الجزاءر تريد ان تنصم كاس العالم .
9 - حمودي الأحد 26 غشت 2018 - 23:32
حماية المغرب لحدوده من الكوليرا غير ممكن نظرا لضعف المغرب في حماية حدوده من التهريب والمهاجرين والاوبئة ووزارة الصحة غير مجهزة وليس لديها الميزانية فالميزانية انهكتها المهرجانات والدليل على عدم قدرة المغرب على الاحتياط من وباء الكوليرا هو الخبر التاني عن انتشار السل وسط اطباء مستشفى مراكش عجزتو عن حماية حتى الاطباء فالمستشفى فما ادراك بداء سريع الانتشار بحال الكوليرا
بالنسبة خبر ارتفاع المديونية كاين حل ساهل كفى من تنظيم المهرجانات كفى من توزيع التروة على خدام الدولة الغو تقاعد البرلمانيين كفى من ارسال الاموال لافريقيا كفى من سفريات المسؤولين وها الفلوس تجمعات
10 - noureddine-oujda- الأحد 26 غشت 2018 - 23:33
أعرف الشأن الجزائري كمعرفة أحدكم لأبناءه ،فهذا المرض الذي أصاب الجزائر العاصمة سببه غياب النظافة .في المغرب بين مقهى ومقهى تجد مقهى ،وفي الجزائر بين مزبلة ومزبلة تجد مزبلة .غياب النظافة كان سببا في ظهور القمل وبوحمرون أيضا،ومع ذلك خرجت علينا رئيسة حزب جزائري نعيمة الصالحي تتهم المخبارات المغربية باستهداف الجزائر وبإيعاز من إسرائيل .هذا التصريح موجود على اليوتوب
11 - المجيب الأحد 26 غشت 2018 - 23:33
نداء الى المغاربة المصطافين على كافة التراب الوطني: لا تتغوطوا في جنبات الأنهار وحول المنابع المائية وعلى الشواطئ البحرية. الكوليرا تتنقل بسرعة البرق عبر مجاري المياه.
12 - ولد حميدو الأحد 26 غشت 2018 - 23:34
بعض الأخبار مبالغ فيها كما لو أن حتى أوربا ستعمل الاحتياطات و لن يزور الجزائر اي اجنبي
نحن ضدهم في قضية وحدتنا الترابية اما غير دلك لا يهمنا لأن حتى الكوليرا لا تصيب المسؤولين فهي حقارة تدهب للطبقة الشعبية
13 - مكناسي الأحد 26 غشت 2018 - 23:43
أخيرا الدولة تخاف على المواطنين من كوليرا الجزائر وتسمح بدخول الملاريا وايبولا والسيدا لان الكوليرا ستدخل مجانا طبعا أما باقي الأوبئة فهي بالمقابل !!!!!!!!
14 - عصام طنجاوي الأحد 26 غشت 2018 - 23:43
وماذا تفعلون لداء البطالة، الفقر، التهميش،الحكرة،الرشوة،المحسوبية،الفشوش،.......... والقائمة طويلة
15 - ابن الصحراء الجزائري الأحد 26 غشت 2018 - 23:46
نتمنى من المغرب أن يمتن حدوده جيدا حتى لا يصاب شعبه بالعدوى ، فقط ورد في الخبر وفاة حالتين بقرب من الحدود المغربية ، هل مدينة البليدة الموجودة في وسط البلاد على حدود المغرب ، ما نتمناه كذلك وربما تكون هذه المصيبة نافعة للمغاربة أن يكفوا عن المطالبة بفتح الحدود مع الجزائر وأن يكفوا عن الصراخ والعويل على تخوم حدود الجزائر لفتح الحدود ، أكيد هذا الخبر سيفيد المغرب ، كذلك نتمنى من الحكومة المغربية أن تمنع الجزائريين من زيارة المغرب وتوقف لارام تحليقها على التراب الجزائري ، مع ارجاع 3000 مغربي حارق في الجزائر وأخيرا وليس آخرا ، هو أن يتحرر الاعلام المغربي ويصرح بالأوبئة التي تضرب ساكنة المغرب في المغرب العميق خاصة ، لأن الاخبار عن الوباء سيحرم المغرب من أموال كثيرة من السياحة ، ما نشكر عليه الدولة الجزائرية هو جرأتها في التصريح بالاخبار عن بعض حالات الوباء ، فهل يستطيع المغرب أن يمسح ويفصح عمّا يقع في المغرب العميق وفي مدن السياحة من أوبئة أم سيكون فيه تقديم رجل وتأخير أخرى خوفا من ضياع أموال السياح ..وشكرا
16 - محمد الأحد 26 غشت 2018 - 23:48
لا حول ولا قوة الا بالله
كمية غل لا توصف....
17 - حسين الأحد 26 غشت 2018 - 23:54
رسالة إلى الجزائريين الله يرحم الوالدين إذا ما تخلو الحدود على حالها مسدودة لقد غيرنا رأينا ولحسنا كلامنا ولم نعد نريد أن نفتحها معكم
18 - BAROUCH الاثنين 27 غشت 2018 - 00:06
دويلة الجزائر غارقة في بوحمرون والكوليرا وكثرة الاوبئة القاتلة وكل دول الجوار تتمنى غلق حدودها مع هذه الدويلة العسكرية اللتي تصرف ملايير الدولارات في ارشاء الدول الفقيرة واللوبيات الدويلية لاطالة حياة مرتزقة تندوف في حين الشعب الجزائري تنخره الكوليرا والبوحمرون والحمى القلاعية وانواع السرطانات ووووبسبب الفقر وتلوث الماء وووووو
19 - كمال الاثنين 27 غشت 2018 - 00:11
15 ابن الصحراء الجزائري
على فكره متى ستعلنون انتم ايضا قيام دوله صحراويه في الجنوب الجزائري وعاصمتها تمنراست؟؟؟؟
20 - مازيغ الاثنين 27 غشت 2018 - 00:13
اتقوا الله. لم ار في حياتي كمية حقد و غل على اخواننا الجزائريين. كيف تتشمت فيهم بسبب داء عارض او مرض. الا تعلم ان الله قادر ان يشفي من تتشفى فيه ثم يبتليك. الم يصلك خبر من توفوا بداء الليشمانيا في الجنوب الشرقي. اطفال ف زاكورة. ثم اذا كانت الغيبة و النميمة في شخص واحد منهي عنها فكيف بشعب كامل تذكره بسوء. مثل هذه الأحداث و العوارض لا يخلو منها اي شعب. و كل دولة معرضة لداء او حادث. مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ۖ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19)
21 - حميد الاثنين 27 غشت 2018 - 00:14
حتى الجزائر خصها تحمي حدودها من العقارب.هدرا خاويا.
22 - متابعة الاثنين 27 غشت 2018 - 00:31
نتمنى كل الخير والخفظ من كل سوء للشعب الجزاءري الشقيق والشعب المغربي وكافة خلق الله فقط احب الاشارة ان نبينا صل الله عليه وسلم حث على عدم دخول بلدة بها وباء او خروج اهلها منها كي لا ينتشر اذن فليس من العيب ان يحمي المغرب شعبه من الوباء او يعد من باب الشماتة ولكن حفظا للصحة العامة حفظنا الله واياكم من الامراض والاوبءة
وكل البلاد الغقيرة بما فيها البلاد العربية الغنية بثروتها و شعبها الفقير لازالت تعاني من الامراض التي تم القضاء عليها في ستينيات القرن الماضي ولست ادري لماذا ترجع في هذا التوقيت بالضبظ !!؟؟
23 - ZAYLACHI الاثنين 27 غشت 2018 - 00:44
لا تنسو المطارات ايضا فقد تكون مدخلا للواء وابؤة اخرى تجد الارض الخصبة في الجزائر بسب تعفن عقلية الجزائريين الطاعون الذي ضرب المغرب قبل الاستعمار وفتك بنصف الشعب المغربي دخل من هناك التاريخ لا يرحم لا تنسوا التاريخ كل المصائب تاثي من الجزائر الحقيقة مرة لكن تبقى حقيقة
24 - محمد الاثنين 27 غشت 2018 - 01:00
ااسلام عليكم
ال ي المعلق رقم 17.يل اخي لم تشمت في مصاءب الناس. هل نسيت ان الله قادر يعفو علي ويبليك انت. اعلم ان الكل مهدد بالوباء. المغرب ابجزاءر تونس... لاننا دول متخلفة.
بدون استراتيجية صحية او اقتصادية او اجتماعية. اطلب من الله ان يجنبنا المرض والوباء. ولا تشمت في مصاءب الناس. يوم لك ويوم عليك. مشكلنا مع النظام الجزاءري وليس الشعب الجزاءر. تحياتي
25 - باسو باستور الاثنين 27 غشت 2018 - 01:06
يجب أخد الحيطة والحدر من المواطنين الأفارقة الدين يزج بهم حكام الجارة هده الأيام في الشريط الحدودي خاصة المنطقة الجنوب-شرقية لإقليم فكيك وترغمهم على دخول المغرب لأن هؤلاء ممكن أن ينقلوا معهم عدة أمراض ومنها الكوليرا إلى بلادنا بما أنهم مكثوا في الأراضي الجزائرية مدة من الزمن.
26 - Salamat الاثنين 27 غشت 2018 - 01:16
هل تعلم ان الجزائر عملت كل ما في وسعها لنيل من سمعت المغرب ولكن الله يمهل ولا يهمل
27 - rado الاثنين 27 غشت 2018 - 01:22
السلام، ألا تلاحضون أيها المغاربة، أن الجارة الشرقية للمغرب لا يأتي منها إلا المشاكل، احتلال أراضي مغربية، تصدير إرهابيين إبان العشرية السوداء، طرد وتشريد آلاف العائلات المغربية، خلق مشكل الصحراء، الهوس بالتسلح من أجل دفع المنطقة الى الخراب، الكوليرا والآتي لا يعلمه إلا الله،
28 - ماريو النغماري الاثنين 27 غشت 2018 - 01:28
و انا اقرا التعاليق فهمت شيئا و أحدا بكل بساطة لن تقوم قائمة للعرب و البربر ما داموا يفكرون بعقول و كأنها أصيبت بالهذيان، السب و الشتم و التشفي في الاخر. أمر الكوليرا يمكن أن يقع في بقعة صغيرة و ينتشر و لا تدري كيف و من أين انتشر خاصة في في فصل الحرارة. في الجزائر هناك قوافل من الأفارقة يجوبون الشوارع و الطرقات في حالة يرثى لها. و جهودهم يزيد من حجم خطر الأمراض المعدية. أضف إلى كل هذا غياب مصالح النظافة و الرقابة البيئية. الجزائري الموظف في القطاع العام يعمل أقل من نصف ساعة فعليا و أما باقي الساعات يقضيها في الكلام و الهمز و اللمز و مرات الهروب حتى من العمل في عز النهار. حال العرب مقرف و لا ينذر بالخير.
29 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 27 غشت 2018 - 01:35
المغرب يحمي حدوده مع الجزائر من الكوليرا اتخاد اللوازم والاهتمام بالمهاجرين غير الشرعيين القادمين من أفريقيا عبر الجزائر يجب يتجنبهم ولتواصل معهم عن قرب . يجب كذلك الاهتمام بالمواضيع المائية والأنهار القادمة من البلد الشرقي نحن في حاجة إلى حماية وتنبيه
Le Maroc protège ses frontières avec l'Algérie du choléra Attention aux immigrés clandestins venant d’Afrique noir éviter les contacts approché avec eux attention aux nappes phréatique et aux fleuve venant du pays de l'est faut une protection et une alerte
maximal
30 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 27 غشت 2018 - 01:58
جواب الى 20 - مازيغ
اذهب الى الجزائر وعيش معهم كمغربي فسوف ترى ما ترى من الجزائريين وسوف تعرفهم عن قرب . حتى الجزائريين معنيين بالامر ليس فقط الامر يدل على المغاربة .يجب ان يتقوا الله سبحانه في المغاربة وفي حق الجورة . لكن قليلة عند هذا الناس . يا من لم يعرف الجزائريين .نحن فقط بينا في المغرب ونجد اخلاف كبير في العقليات وما بالكم مع الجزائريين والتونسيين وحتى الليبين اسالوا اناس الذين عاشرهم عن قرب .
31 - بطراوي الاثنين 27 غشت 2018 - 03:03
هذا دليل قاطع على قرب نضوب النفط والغاز وهو انتشار الاوبئة الفتاكة وطبعا عائلات الجنرالات الميليارديرات وكبرانات المرادية سيفرون عاجلا من دويلة الجزائر الى بلدان ابناك ثرواتهم
32 - ولد حميدو الاثنين 27 غشت 2018 - 04:05
هناك انفصاليون يعلقون باش يخلوضو فالاوبئة يمكنها أن تكون في أي بلد فلا داعي للتشفي فالبشر ضعيف أمام القدر ففي أمريكا قال طبيب لعائلة مريض بأن حالته ميؤوس منها و لن يعيش أكثر من سنة و لكن قدر الله له أن يعيش و عندما دهب لنفس المستشفى بعد عشر سنوات علم بأن الطبيب توفي قبله
33 - محمد الاثنين 27 غشت 2018 - 07:41
ستتعقد الامور اكثر مع الدخول المدرسي القريب جدا .
34 - نحن كذلك الاثنين 27 غشت 2018 - 07:58
لماذا كل هذا التهجم على الجزائر والحقيقة أنها تعلن عن أي وباء وتقدم الأرقام بكل شفافية لحماية مواطنيها أما المغرب يخفي أي حالة لأنه بلد سياحي يخشى العواقب الإقتصادية الوخيمة. وقد أجرت منظمة صحية عالمية دراسة بينت فيها أن المغرب له أسباب عديدة لظهور هذا الوباء من مياه راكدة وعادمة داخل الأحياء السكنية والمزارع وأكوام القمامة في كل مكان وعدم توفر الماء الشروب في الحنفيات بالبيوت وضعف المنظومة الصحية الخ... وأحصت الدراسة 137 حالة وفاة عام 1990 حين ضربت الكوليرا المغرب بينما عدد الوفيات في الجزائر 2 فقط لحد الآن. وتقدر الدراسة وجود 1500 إلى 1800 حالة شهريا غير معلنة.
35 - عبد ربه الاثنين 27 غشت 2018 - 10:55
السلام عليكم
لو ارسلت الدولة المغربية مستشفى إلى عين المكان لكان خيرا.فلا تنسو انهم جيراننا و إخواننا
و السلام عليكم.
36 - Marocain musulman الاثنين 27 غشت 2018 - 11:30
نتمنى الشفاء لاخواننا الجزاءريين المصابين
ونتمنى الوحدة المغارببة للتغلب اكثر على جميع الطوارء
37 - algerien الاثنين 27 غشت 2018 - 13:48
Oui c'est vrai il y a pas moins de 20000 marocains qui travaillent dans la region d'Oran seulment sans compter les autres villes....il faut faire tres attention
رباء الكولرا ولا وباء الدعارة والسياحة الجنسية
38 - تينـــدوف الاثنين 27 غشت 2018 - 13:50
السلام عليكم, و صح عيدكم.
- الى صاحب المقال, و رد في الخبر تسجيل حالتي وفاة في ولايات حدودية, هل البليدة, تيبازة و البويرة ولايات حددودية ؟ صحح معلوماتك و أبدل قليلا من الجهد.
- ردا على الوجدي القائل أنك تعرف الجزائر كما تعرف أبنائك, و أن العاصمة الجزائرية قمامة في قمامة, أقول لك يا الوجدي أولا أنت لم ترى الجزائر حتى في منامك, أمثالك لا يدخلون الجزائر, ثانيا أنا أعرف المغرب كما يعرف الرجل خليلته كل مساحة في جسمها, بحكم عائلتي في مراكش و أقول لك المغرب مستنقع أوبئة وأمراض ليس بسبب النفايات فقط بل بحكم الجنس, الدعارة و المثلية الكل يعطي, أصبح الرجل يزاحم الداعرة و أنت تعرف ما تسببه الدعارة لا دعي لتذكيرك الكوليرا بسبب الماء الغير معقم أهون من السيدا بسبب السخط الإلاهي.
- أما رقم 35 عبد ربه , كيف لك أن تبعث للجزائر مستشفى للعلاج و ملكك يعالج في فرنسا, أنت أحوج له مني فعندكم السل و السيدا و هلم جرا.
- أما من دعى لإخوته الجزائريين بالشفاء فأقول له عافاك الله و شفاك نحن نعرف أن أغلية المغاربة قلبا و قالبا مع إخوتهم والله شعور متبادل إلا الشياتين منكم.
39 - خالد الاثنين 27 غشت 2018 - 14:43
داء الكوليرا تنقل من الخارج خاصة من الافارقة الذين كانو يملؤون المنطقة حتي تم ترحيلهم وبقيت الاوساخ نتمني من كل الدول جمع رعاياها حتي المغرب الذي فيه الكثير من العمال والمهاجرين الغير الشرعيين عندنا لمو ولادكم وخطونا نواجهه وحدنا
40 - BAROUCH الاثنين 27 غشت 2018 - 15:19
رقم 37 تمتع بحرية التعبير في هيسبريس واتحداك ان تجد تعليقا مغربيا واحدا في جرائد جلادكم كايد صالح...اما عن السياحة الجنسية فلا تنس باروش ورفاقه
41 - سعيد الالفة الاثنين 27 غشت 2018 - 17:06
الى 38. المستثر وراء نقاب تيندوف.
من بلادتك المفرطة تتحدث عن ملك مغربنا العزيز ..الشاب الد ي يخاطب شعبه صوتا وصورة يراه العالم باسره و يقوم في كل اسبوع بتدشينات داخل المغرب وخارجه ويمشي على رجليه ليصافح الناس ..اهمس في ادنك القدرة (و اتمنى ان لا يكون بها فيروس او بكتيريا )..ان اكبر حلم عند نجوم ادزاير هو اخد صورة مع صاحب الجلالة..اسأل الطااياني..اسال الشاب خالد..اسال فوضيل..اسال الشاب مامي..
ياكداب ..تحاول الكدب على المدن المغربية النظيفة العالمة ..فلمادا يفضلها كريستيانو رونالدو وعائلته ولم يفضل مستغانم او لبويرة او الاغواط ( اسم على مسمى)..لمادا فضل ميسي المغرب على ادزاير..لمادا فضلت الليغا طنجة ولم تفضل الحراش..لمادا تقوم التلفزة ادزايرية بالاعلانات للدهاب للمغرب بعد ان طردتكم تونس لعفنكم و فوضاكم وعدم تربيتكم..حاصرتكم تونس..و مؤخرا اشترطت فرنسا من كل ادزايري شهادة طبية من عند بياطرة معهد باستور..الدي اصلا مختص بالحيوانات..افهم و روة..
ااتتكم الكوليرا و بوحمرون ..حسب القنوات ادزايرية التي تنقل لنا صور العفن والقادورات..ولا نحتاج الدهاب..وغدا الطاعون والاوبئة..و باقي م شفتو والو
42 - من الجزار الاثنين 27 غشت 2018 - 17:07
الآن عرفت علاش جنرالتنا يكنون لكم الكره....وهذا طبعا منكم....قالها القذاقي انتم تزيدون الطين بلة..
شتمتم شهداء الطائرة...شتمتم الشعب.....وهذا انتم الآن تستشفون في اربعين شخص من الشعب الجزائري...
لن تفرحوا وانتضروا نحن اربعين مليون....ونعرف كيف نقف في المحن...فات علينا الجوع والحرب مع فرنسا والحرب الاهلية والمرض والتقشف وكل شيء ومزال واقفين....ولكن الآن عرفت مامعنى كلمة مغربي عبد...صح العبد عبد..قالها بومدين....
43 - محمد الاثنين 27 غشت 2018 - 17:10
اتدكر مند سنوات وقعت كارثة صناعية في المغرب ، انفجر مجمع. لاسامير و ووقع المغرب في خصاص لقينينات الغاز البوطاغاز ، عرضت الجزائر المساعدة على المغرب فقبلها ، كنا نشاهد يوميا. عشرات الشاحنات المحملة بالبوطا تدخل المغرب مع ان الحدود كانت مقفولة ، الجزائري شهم عكس الكثير من المعلقين
44 - سعيد الالفة الاثنين 27 غشت 2018 - 18:31
الى 38. مرتزق في تيندوف.
لا نحتاج للدهاب الى ادزاير كي نعرف الحقيقة فالصور المباشرة التي نقلتها قناة النهار عن ما (تداول من بؤر وهي كثيرة ) يندى لها الجبين ان تكون لبلد في القرن الواحد والعشرين..ازبال و اعفان و اماكن لا يرضى الخنزير بالبول فيها فما بالك العيش فيها..وقد رأينا كيف السكان يتهافتون على قنينات الماء و يجرون من كل صوب وحدب ..اصابهم الهلع يخافون من لمس الفواكه (النادرة اصلا..قاليك باغين يقلدوا المغرب في انتاج الدلاح والبطيخ..مي يا مي..غير طلي وجهك و قول انا حداد..)الكل خائف ..عاقت بكم تونس واستبقت وضعكم في la quarantaine.. الحجز الصحي والان تحاصركم جمع الدول فرنسا و اوروبا..بل حتى المهاجرين بدؤوا يخافون من المرور على ارضكم..وللنكتة احن احد طلاب المدرسة الفرنسية كان يبحث في قاموس الجغرافيا فوضع سهوا اصبعه على خريطة الجزائر فصاح .كوليرا..كوليرا..ودهب ليغسل يده بجميع انواع المعقمات.. الصور التي نقلتها قنواتكم ( وشهد شاهد من اهلها) ..كانت الروائح الكريهة تضبب الكاميرا الناقلة..
اسبب الكوليرا بالجزائر ..حسب بعص المصادر..هي الكمية الهائلة من الحفاظات التي يستعملها سكان المرادية
45 - سعيد الالفة الاثنين 27 غشت 2018 - 19:15
حاول جنيرالات المرادية اخفاء ظهور الكوليرا بكل الوسائل اد اصبح من المؤكد حسب عائلات المصابين ان ظهورها كان ب3 ايام قبل العيد..لكن ربي فرشهم و فضحهم كما فضحهم من قبل بسقوط الطائرة و فضحهم ايضا بقضية البوشي..وفضحهم باكل اللحم الحرام المستورد من البرازيل و لحم الخنزير القادم من عند اوعو تشافيز و شياطة فينيزويلا..
دنوب الكغاربة الشرفاء..من اراد بنا كيدا رد الله كيده في نحره و جعل تدميره في تدبيره..
يضحكني بعض دوي الداكرة الضعيفة..يقولون انفجار لاسامير.فمتى و انا اسكن بجوار المحمدية..كازا ولي ابن خالتي اطار فيها قبل تصفيتها القانونية..هل نسيتم يوم ارسل لكم المحوم الحسن الثاني الاف الجلود بعد زلزال مدينة الاصنام ؟..اتعجب لبلد مصدر للنفط و يقول في مشرة متلفزة رسمية ان كمية وحدات الجلود التي استخلصتها الدولة من الناس تعد بالالاف ستدر على خزينة المرادية الاف الدينارات !! واا عباد الله طامعين حتى في لبطاين خانزين...والله عشنا وشفنا.
ما قال عنا القدافي اجاب عنا و عنه التاريخ اد مات في قناة الصرف الصحي..الم اقل لكم ان من اراد بالمغرب الشريف كيدا رد كيده في نحره !!؟..
46 - من المغرب الاثنين 27 غشت 2018 - 19:56
ادعو المغاربة عدم الرد على الشتم وندعو الله ان يشفي المصابين من اخواننا كونوا ارقى من الكلام الفارغ
47 - سعيد الالفة الاثنين 27 غشت 2018 - 21:32
من يقول ان ادزايريين اخواننا فانه يكدب على نفسه ولم يعش ما عاشه الالاف المغاربة الدين طردوا سنة 1975 باحقر الوسائل لم تعملها اسرائيل للفلسطينيين حيث تم الهجوم على كل فرد اسرة مغربي دكرا كان ام انثى صباح عيد الفطر فنزع ضباط بومدين كل زوج كن زوجته و كل زوجتة من بين احضان زوجها وبلباس النوم..اتدكر..فنقلوا المغاربة مكدسين في كاميونات لابان الى الحدود وافرغوهم عما تفرغ الاثربة في المطارح..اني اتدكر واتألم..الله ينتقم منهم ..وكل يوم وكل دقيقة ادعوا الله كي ينتقم منهم ويرينا فيهم يوما اسودا..اسألوا الصحافية الرائعة الصبورة قائمة بلعوشي..التي لا ادع فرصة للاشادة بها..
الله المنتقم ومن اراد التملق للدزاير او اعجبته ادزاير فليدهم يعش معهم ولا يكسر لنا دماغنا..وسنرتاح منه ايضا..
لا شفقة للظالمين..و مأواهم جهنم ..لهم عداب الدنيا قبل الاخرة..الاف المغاربة المطرودين سنة1975 يدعون عليهم لانهم سلبوا منهم اموالهم ومتاعهم ودمروا حياتهم..
لاشفقة..لاشفقة..زالبادي اظلم.
48 - مازيغ كونتر الحقد الاثنين 27 غشت 2018 - 22:24
احنا عاجبانا الدزاير و الجزائريين خوتنا. و ماغاديش نمشيو نعيشو تما بالضرورة. انبقاو حنا. ولا تزر وازرة وزر اخرى. لي دار شي حاجا او عطا امر بطرد راه غادي يتحاسب عليه. لاننا نؤمن بالبعث بعد الموت كمسلمين. لا يمكن تجريم شعب كامل. لا ارى حقدكم على فرنسا فهي لم تطرد بل قتلت العديد من المغاربة بالطائرات و قتلت مغاربة مقاومين في المداشر و القرى في الجنوب الشرقي و حاصرتهم و جوعتهم. و قطعت رؤوس مقاومين في مكناس. و قطعت نصف غابات المغرب. و وورثت احسن الاراضي الفلاحية من القبائل الى الاقطاعيين. فاي وجه للمقارنة ؟؟!! اعوذ بالله من قلب ملئ بالحقد على من يجري في عروقه مثل دمنا و يدين بديننا.
49 - سعيد الالفة الاثنين 27 غشت 2018 - 23:58
حينما يخرجوا بوليخاريو من ارضهم و يعترفون بمغربية الصحراء..حينئد يمكن ان نتكلم عن الاخوة..اما الان فالتملق و لحيس الكابة المجانية لا يمكن ان تحجب الواقع..فالواقع هو هدا...اما الاحاسيس فهي صادقة لوطني العزيز..
سموا حبي لوطني ما شئتم.. فانتم وبوليخاريو في سلة واحدة و من يساعدهم.
50 - سعيد الالفة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:54
حينما يزيل الجنيرالات بالمرادية حقدهم عن المغرب و يطردون بوليخاريو و يعترفون بمغربية صحرائنا و يكفون عن مضايقة المغرب في جميع المحافل ..حيمئد يمكن ان نتكلم عن الاخوة و حسن الجوار و الاحترام المتبادل..اما ان تحاول تمويهي باشياء تافهة وانت تطعنني من الخلف..فهدا غدر ونفاق..
المغرب يريد افعالا لا اقوالا..فكلما حلت بادزاير مصيبة الصقها جنيرالات المرادية بالمغرب ظلما وعدوانا..
فالرئيس بوتفريقة لم يراع الهواء الدي تنفسه في اول لحظة رأى فيها النور..لم يراعي اول قطرة ماء مغربية شربها عند ولادته..لم يراعي كسقط راسه ..لم يراعي اول كلام واول دروس تعلمها وهو يجلس علىطاولة مغربية..ويصرف عليه من اكوال مغربية..لم يراع الملح ولا حليب المغربي الدي شربه حين كان صبيا... فمن الحاقد ؟ ..
بالمناسبة اداعت القنوات خبر هروب بوتفريقة الى سويسرا خوفا من الكوليرا..بدعوى العلاج !!!.الزعت..الزعت..فمادا تقول عمن يخرج من ارض بها وباء...ام خلال علينا وحرام عليكم ؟...
51 - محمد القبائلي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:59
القمل موجود في كل المدارس الفرنسبه و بوحمرون سبب وفييات حتى في فرنسا هذا العام اما عن الكوليرا فلا يوجد إلا منطقه محدوده و أربعين اصابه سيتخلص منها قريبا. و انصح المغاربه أن يهتموا بمزابلهم و حميرهم في المدن و بيوت الصفيح في مدنهم و مرض السل الذي ينتشر في مستشفياتكم و الدود الذي يخرج من مرضاكم و هم إحياء قبل ان تتنقدوا الجزائر. للأسف الجمل لا يرى حدبته!
52 - سعيد الالفة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 01:56
على استعجال جمعهم الجينيرال كايد صالح وقرأ عليهم :
نحن اجتمعنا ههنا ○○لنرى في أمرنا
حل بنا الطاعون ○○ المرض الملعون
وقد رووا ان السلف ○○ اصروا قوما للخلف
وان الوباء يقرب ○○ من كل قوم اذنبوا
..الخ اخره..القصيدة المشهورة "الحيوانات المرضى بالطاعون "التي قرأناها في الابتدائي..ايام زمان..رحمك الله ياحمد شوقي..امين
وحتى Albert Camus كتب la peste من ادزاير..
الاوبئة لها تاريخ مع ادزاير..ها الحمى القلاعية.ها البايوض..و دابا الكوليرا و بوحمرون..وقريبا التوفيس..
53 - Marocain musulman الثلاثاء 28 غشت 2018 - 02:44
اذا كانت هنالك اغلاط فيجب تجاوزها نحن مسلمون
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
لا خير في كثير من نجواهم الا من امر بصدقة او معروف او اصلاح بين الناس صدق الله العظيم
54 - Algerien الثلاثاء 28 غشت 2018 - 03:43
نحن نساعد وتدعم ونمول الصحراويين لأننا نعرف معنى الحقرة والاستعمار. نحن ضد الجنرالات إلا في هذه.
الجيش الشعب والجزائر تساند الصحراويين.
يوم يرجع لكم العقل وتتوقفوا عن هذا التعدي سيكون كلام اخر
55 - سعيد الالفة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:48
..إلا من تاب وأصلح..
فعلى جنيرالات المرادية ان يتوبوا توبة نصوحة و يصلحوا ما افسدوا..بالكف عن إيداء الشعب المغربي و اعترافهم بمغربة الصحراء و طرد المرتزقة مع "رخيصهم " ..هدا هو الكفيل بتصحيح الخطأ..وعفى الله عما سلف بعدها.
بعدها لن يكون هناك نجوى ولا..ليلى.
تطبيق الاسلام على المغاربة فقط..بلي دراعهم زتقبلهم جور الجنيرالات اما كايد صالح و سكان المرادية فمهما فعلوا يجب على المغرب ان يغض الطرف..كيل بمكيالين.
لن نتساهل و لن نزايد عم صحراءنا الحبيبة..وايماننا في قلبنا ولن نكثرت لنفاقكم و تملقكم..ياما ضحى المغرب و ياما صبر..
56 - عادل الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:19
لو كان لكم الاختيار بين الكوليرا او الاغتصاب و سياحه الجنس و البيدوفيليا و النداله في بيوت الخليجيين و الضرب بالعصي على مشارف سبته وزمليليه و الاغتصاب في حقول الفروله الاسبانيه . ماذا تختارون؟
اتختارون ابتلاء في البدن او ابتلاء في الاخلاق و الشرف و العرض؟
لقد كتبت البارحه و لم تنشروا مقالي و هذا يعني انكم لا تريدون ان يعرف الناس الحقيقه.
57 - أحمد البكري الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:35
ولله قد أصبت بصرحتك أيها الجزائري الحر الدي يقول الحقيقة هل توجد جريئة المملكة الشقيقة أن تصرح بالأمراض الموجودة في المغرب طبعا لا هدا خوفا على مدخيل من أموال السياحة وبنسبة للافارقة تسمحلهم لأنهم يرغبون فيهم بالمقابل وشكراً لصحافة الحرة ادا نشرت تعليقي
58 - Hassane الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:41
انا من مدينة فجيج على بعد 3 كيلوميترات من ااحدود ااجزاءرية.ليس هناك ادنى اجراء لحماية المواطنين من الكوليرا
من اين اتيتم بهذه الاخبار ؟
كفى من الكذب
59 - Marocain musulman الثلاثاء 28 غشت 2018 - 17:49
الصحراء مغربية تاريخيا وجغرافيا و نضاليا وقضية الشعب المغربي باكمله لا خوف عليها ان شاء الله
وهذا لايمننعنا كبنوا الانسان وكمسلمين ان نتمنى ااشفاء لاخواننا الجزاءريين المصابين ونتمنى الوحدة المغارببة للتغلب اكثر على الطوارئ
60 - سعيد الالفة الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:04
الى 56. عادل.
..كل الاشياء التي تدكرها لا يمكن للمرء اختيارها..ياجاهل هل يعقل ان يختار المرء الكوليرا ؟ هل يمكن اختيار الاغتصاب ؟ ياحولي بلا قرون الاغتصاب يكون بالقوة وضد ارادة المرء ، فمثلا نقول الاراضي المغتصبة يعني الاراضي المأخودة بالقوة و تم استعمارها..ياحمار ..فيما يخص الاختصاب الجنسي فيكون ضد رغبة الطرف الاخر والدليل ان القوانين العالمية تقول ان كل زوج شرعي وبعقد ارغم زوجته على المضاجعة وهي لم تكن ترغب في دلك يعد اغتصابا...يابليد العاملات في دور الخليج هن من جميع دول العالم من الهند والبانكلادش والفيليبين و الرومانيات و الفرنسيات (المربيات) والانجليزيات..و.و..كل النسوة اللاتي يرغبن في الحصول على عقود للعمل في قطر والامارات و السعودية..وما حاد عن دلك يعتبر شدودا والمسؤول عنه هو الطرف الاخر بحكمه صاحب امر ومشغلومن لاخاف الله في الخليخ فلن يخاف الله في سائر بقاع الارض.
يابليد عاملات حقول الفراولة في اسبانيا اشرف منك ومن جنيرالاتك..فاسبانيا كل سنة تتوسل للمغرب كي يسمح بانتقال اليد العاملة دات خبرة مغربية لا تحدها عند ادزايرية التي تنقل كل شيء من المغرب ابتداء بالطبخ
61 - سعيد الالفة الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:02
اخر الاخبار (الرسمية ادزايرية و متلفزة ) من قناة دزار نيوز مفدها ان اعدادا كبيرة ممن كانوا في الحبس الصحي عفوا الحجز الصحي la quarantaine..قالت الاخبار انهم هربوا جميعا ولم تتمكن الشرطة ولا السلطات من منعهم مخافة لمسهم وانتقال العدوى لهم ( راسي يا راسي ).."تفوتني و تجي فين ما بغات تجي"..مما زاد الهلع رعبا و فزعا..تماما مثل افلام لي زومبي..les zombies..الكل جمل المتارس و دخل ملجأ و اقفل عليه...
حتى ان الزوج لم يعد يقدر ان يسلم على زوجته و بالاحرى نقبيلها..هههههه...انه الحب في زمن الكوليرا تحت حكم الجينيرالات وفي القرن 21...وباء القدارة في بلد البترول..ههههه
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.