24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  5. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تحرش أُستاذ بطالبة متزوجة يهز جامعة المحمدية

رصيف الصحافة: تحرش أُستاذ بطالبة متزوجة يهز جامعة المحمدية

رصيف الصحافة: تحرش أُستاذ بطالبة متزوجة يهز جامعة المحمدية

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من يومية "المساء"، التي أوردت أنه بعد فضيحة "الماستر مقابل المال" والاستماع إلى أحد الأساتذة الجامعيين بفاس، وإخضاع هواتف عدد من المشتبه بهم للخبرة التقنية، تفجرت فضيحة جديدة بجامعة المحمدية، بعد أن أمرت عناصر الشرطة القضائية بالاستماع إلى أستاذ جامعي متهم بالتحرش بطالبة بكلية الحقوق بالمحمدية، التحقت بسلك ماستر "الحكامة القانونية والقضائية".

وتضيف اليومية ذاتها أن رئيس الجامعة دخل على الخط بعد أن تم إخبار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالمحمدية، الذي توصل كذلك بشكاية من نقيب هيئة المحامين بالبيضاء سابقا، تسرد المضايقات والإغراءات العمدية التي تمارس على طالبة الحقوق، والتي تم الاستماع إليها من طرف عناصر الشرطة القضائية بالمحمدية. كما تم الاستماع إلى طلبة آخرين أدلوا بشهاداتهم في الموضوع، في انتظار استدعاء الأستاذ الجامعي للإدلاء بأقواله في القضية، التي هزت جامعة المحمدية، خاصة أن الضحية متزوجة بمحام وأم لثلاثة أبناء.

وعلاقة بقضية "الماستر مقابل المال"، مثل، صباح أمس الأحد، أمام الوكيل العام باستئنافية فاس، تسعة أشخاص يشتبه في تورطهم في القضية ذاتها، بوحدة الماستر لشعبة "قانون المنازعات العمومية" بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، التي كانت موضوع التسجيل الصوتي، الذي تم تداوله على نطاق واسع، حسب ما ورد في "الأحداث المغربية".

وأضافت الجريدة أن عدد المحالين على الوكيل العام باستئنافية فاس ارتفع إلى تسعة أشخاص، بعد أن قادت الأبحاث، التي باشرتها عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بفاس، إلى إيقاف شخص تاسع يشتبه في علاقته بالقضية.

وأكدت أن قاضي التحقيق بعد إنهائه جلسة التحقيق الإعدادي مع المتهمين التسعة، قرر إيداعهم السجن المحلي بوركايز. كما قرر في الوقت ذاته متابعة سبعة متهمين في حالة سراح مؤقت، وحدد تاريخ 2 أكتوبر المقبل للشروع في التحقيق تفصيليا مع المتهمين التسعة.

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن العلاقات المغربية الفرنسية دخلت مرحلة أزمة صامتة جديدة. وأضافت، استنادا إلى مجلة "جون أفريك" الفرنسية، أن السلطات المغربية "لم تهضم بعدُ" الاستقبال الرسمي، الذي خص به الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والدة مهندس فرنسي معتقل بالمغرب منذ فبراير 2016.

وتابعت أن ماكرون ذهب أبعد من مجرد الاستقبال، ووعد أم السجين الفرنسي بالتدخل شخصيا لدى المغرب من أجل الإفراج عن ابنها.

المجلة الفرنسية، تضيف "أخبار اليوم"، نقلت عن مصدر مغربي قوله إن الرباط تستغرب هذه الازدواجية الفرنسية، التي تجمع بين الإشادة بدور المملكة في محاربة الإرهاب، وإبقائها تحت ضغط مستمر. وربطت بين مبادرة ماكرون وبين استثناء السجين الفرنسي من العفو الملكي الأخير.

المنبر الورقي ذاته كشف أن النيابة العامة فتحت بحثا في قضية مسؤول قضائي متقاعد حاول استغلال صفته السابقة للتأثير على مآل ملف معروض على محكمة النقض، يهم كلا من زوجته وابنته المعتقلتين.

وأورد مصدر الجريدة أن كلا من زوجة وابنة المسؤول القضائي السابق اعتقلتا وأدينتا بخمس سنوات سجناً، بعد متابعتهما بتهمة اختطاف رضيع وتعريضه للخطر، وهو الملف الذي وصل إلى مرحلة النقض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - جلول الاثنين 27 غشت 2018 - 22:13
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
2 - سعيد الاثنين 27 غشت 2018 - 22:14
و نتساءل لماذا الجامعات المغربية في ذيل الترتيب دائما، فكيف لمن كان يتوجب عليه أن يكون قدوة في الجدية و الأخلاق يصبح مجرد عبد لنزواته الحيوانية بل حتى بعض الحيوانات لا يطمعون في المتزوجات و ما خفي كان اعضم (يجب إجراء بحت مع جميع الطالبات الاتي درسن عنده منذ بدء التدريس الجامعي، و ان يكون البحت مضمون السرية التامة )
3 - أستاذ الإجتماعيات الاثنين 27 غشت 2018 - 22:15
بعيدا عن القضية في المقال، لا نعرف من الضحية، القضاء سيقول كلمته.
لكن يبدو أنها ستصبح موضة جديدة من طرف الطالبات و الموظفات لتصفية الحسابات مع الأساتذة و المدراء، و أسلوب إبتزاز و لي للذراع، خصوصا إذا كان المعني بالأمر مستقر أسريا، و يبدي إهتماما واضحا بالحرص على سمعته، و تكون هذه هي نقطة الضعف، تستغلها الفاشلات و عديمات الشرف و الأخلاق.
ليس كل رجل ذئب كاسر، و ليست كل إمرأة ضعيفة مكسورة الجناح.
4 - sami الاثنين 27 غشت 2018 - 22:16
ماهدا الدي اصبحنا نسمع هل هاده مؤسسات تعليمية أم أوكار لهده الأفعال الااخلاقية الى اين والا متا ومن يضرب على أيديهم بقوة آه يا زمان آه يا زمان
5 - حلمي الاثنين 27 غشت 2018 - 22:17
بما ان شراء الماستر اصبح شاءعا فاني اطالب الجهات المسؤولة ان تتاكد من ان الدكتراة التي بحوزة هذا الوحش اشتراها ام سرقها.
6 - الغزواني الاثنين 27 غشت 2018 - 22:19
جزاكم الله خيرا مزيدا من التحري في مختلف شعب الماستر و الدكتوراه بفاس . ففي بعض الأحيان لن يسمح لك بالتسجيل حتى تصبح خادما مطيعا و سائقا و حارسا و... هذا إن كنت ذكر . أما إذا كنت من الجنس اللطيف فحدث و لا حرج . و من بعد يتم اسغلالك طيلة مدة تحضير الدكتوراه بشتى الوسائل المباحة و الغير مباحة . المرجو إعادة الهيبة للتعليم العالي فما وصل له أمر كارثي و فضيع و لا يقبله العقل
7 - حثالة يجب محاربتهم الاثنين 27 غشت 2018 - 22:19
حرام أن يوجد بين 12000 أستاذ جامعي كمشة من المكابيت واللصوص وقليلي الضمير والمراهقين المتأخرين يبهدلون يلطخون سمعة الجامعة والجامعيين وينزلون بالوضع الاعتباري للأستاذ الجامعي داخل المجتمع للحضيض. أنا أدعو النقابة الوطنية للتعليم العالي لتنضم لمحاربة هؤلاء الحثالة. أنا لا أظن أن رائحة فضائح هؤلاء الحثالة لا تصل إلى أنوف المكاتب المحلية للنقابة بكل جامعة ومعهد عال (فالاستاذ المكبوت أو الزلال أو التاجر في الماسترات لا بد أن يتكلم عنه الطلبة في رحاب الجامعة فكيف لا تتسرب هذه الامور إلى الأساتذة). مع أني لا أتهم وأبرأ الأساتذة الفاضلين وأعضاء النقابة من التواطؤ مع الفاسدين، فلم لا تأخذ المبادرة وتردعهم قبل فوات الأوان.
8 - hamidovitsh الاثنين 27 غشت 2018 - 22:21
لا حول ولا قوة الا بالله اش من أخبار ولينا كنسمعو واحد يدعي الفن في فرنسا متابع من اجل الاغتصاب واحد كيبزنز في الماستر واحد يا حسرة استتتتتتاذ جامعي رجل قانون واسفاه يتحرش بطلبته هذا هو مهرجان لعقل في الواقع يتعين قبل توظيفهم كاساتذة جامعيين أوضاعهم لفحص طبي نفسي معمق
9 - حلا الاثنين 27 غشت 2018 - 22:25
يالطيف آش واقع للذكور المغاربة ماكاين غير تحرش اغتصاب ها المجرد ها الوحوش ألي شوهوا البنت وخرمزوا البشرة ديالها بالوشم ها الاساتذة كيتحرشوا بالطالبات.مالنا على هاذ الهيجان والوحشية والهمجية.اتقوا الله هادشي فات الحدود ونتيجته غير الله يستر وصافي.
10 - مسؤول قضائي يتدخل الاثنين 27 غشت 2018 - 22:28
في بلاد العرب كالمغرب لن ترى أو تسمع ابدا ان الادارة تسير بدون تدخل للتأثير على سير القضايا لاجرامية لحساب مجرمين وتضييع حقوق آخرين ويمسحون في جات من الفوق للتهرب من المسؤولية فرشناهم يدروها من التحقت ويحصلو في الفوق
11 - ملاحظ الاثنين 27 غشت 2018 - 22:29
مع الاسف يشاع ان الجامعات المغربية يمخرها الفساد. فاصبحت آليات اعلى نقطة تفتح الباب للمساومة، و الماستر بالمساومة. اذن اذا كان في طلب العلم حواجز و مساومة فكيف لامة ان تبني لها حضارة مشرفة يدونها التاريخ ؟ إذن من اراد المعقول عليه ان يخرج ليكمل دراسته خارج الحدود و من ليس له مال عليه ان يحرك و يدبر امره ليراهن استكمال دراسته هو كذلك في الخارج. في هذه الجامعة المحمدية الماستر يرفض بدون مبرر، و الدهشة ان نيمار لبرزيلي المحترف في كرة القدم يوجد اسمه في اللوائح الاولية ! ما هاذا الذي يحصل في بلادنا !
12 - قاض سابق الاثنين 27 غشت 2018 - 22:29
طالما توسمنا العدالة و احقاق الحق و لو كانت الجانية ابنة عمر. لكن الحقيقة المرة ان استغلال النفوذ و تزوير الحقائق و حفظ المحاضر و البأس قميص عثمان ظلما و عدوانا بالأبرياء يبقى دائما و أبدا اسلوبا لإلباس الباطل بالحق خاصة عندما يتعلق الامر بابناء و ذوي المسووولين القضائيين. ابن الحجوجي المسؤول القضائي بفاس قتل عن عمد دركيا و تم إخراجه كالشعرة من العجين و يجب احالة الخبير الذي أنجز خبرة ووضع تقريرا مزورا بناء على تعليمات والده الظالم. تبقى دار لقمان على حالها !!
13 - باحث عن الحقيقة الاثنين 27 غشت 2018 - 22:30
طالبة في كلية الحقوق تحرش بها استاذها وزوجها محام ، وهذه عطلة صيفية وفين الاستاذ شاف الطالبة وعلاش غادي يشوفها وهذه عطلة وعلاش هي كاع تمشي لعندو وهي متزوجة وفين مشات عندو والكليات كلهم معطلين وفين كانت هاذي مدة ديال سنة منصرمة ولم تخبر زوجها المحامي وعلاش حتى تفجرت فضيحة الماستر مقابل المال المفبركة عاد بانت هذا السيدة .. الحصول يبدو ان هناك ايادي وراء الاستاذ الجامعي والمغاربة بالحقد الي فقلوبهوم ضد الاستاذ الجامعي نساو تقاعد البرلمانيين ونساوا. فشل الحوار الاجتماعي ونساو غلاء المعيشة ونساو ونساو وشحال من حاجة نساوها وتابعين حقد القلوب . راه الجامعي اذا كان مذنب غادي ينال عقابه بلا ما تحقدو بلا ما تشفاو عذه اخلاق اليهود
ويظهر لي هذه الشكلية مفبركة ومقصودة وقانون التحرش مصيبة فلبلاد وفي مجتمع امي . ومازال تشوفو وتفرجو على شي رؤوس غادي يطيحها قانون التحرش فقط بسبب الحقد والكراهية
14 - said الاثنين 27 غشت 2018 - 22:30
هذا حال الجامعة المغربية .. وتلك حقيقة الشواهد الممنوحة بها من الماستر إلى الدكتوراه .. فتشوا أيها الحقوقيون عن الكيفية التي يتم بها التوظيف في دواوين الوزراء .. وكيف يتحول هؤلاء إلى سماسرة للقيام بالوساطة في التسجيل في أسلاك الماستر والدكتوراه على أساس الولاء الحزبي أو القبلي أو العائلي .. لقد امتلأت البلاد بحملة هذه الشواهد ممن لا يفقهون في العلم والمعرفة شيئا .. لقد أصبحنا أضحوكة العالم في هذا الزمان المتردي ..
15 - Souhail الاثنين 27 غشت 2018 - 22:32
موضوع التحرش ، سلوك موجود بكثرة في جل المؤسسات في بلدنا الحبيب لكن هناك تكتم لذا البعض ، مدراء موظفون سامون يطلبون من الطالبات و السكرتيرات(الخبار في راسكم) مجتمع مكبوت الجنس و المال عملتان متداولتان في الشركات و الإدارات لكن يبقى طي الكتمان لدى البعض
16 - مغراوي الاثنين 27 غشت 2018 - 22:34
ما نراه و نسمعه يوميا يجعلنا لا نستغرب مثل هذه الأفعال . فأغلب الأساتذة المشرفين على شعب الماستر و الدكتوراه يستغلون الوضع للإغتناء و شراء المرسيديسات و الفيلات . و قليل من هم في المكان الصائب .
17 - ع-ا الاثنين 27 غشت 2018 - 22:36
تدهور الوضع بالجامعة المغربية بسبب غياب القانون و هيمنة مافيات و عصابات في الكليات مشكلة من اساتذة و بتواطؤ مع العمداء (بعض)..و لا غرابة ان تخرج الفضائح مرة مرة مثل شراء و بيع الشواهد من لا سيما الماستر و الدكتورة و التي اصبحت اية كلية تافهة و اي اساتذ امي جاهل انتهازي ان يمنحها و يوقعها...و حسب تجربتي فالظاهر الا قانون يحكم هؤلاء اي ان السيبة هي السائدة و لهذا اصبحنا نجد عائلة بكاملها في نفس الشعبة هم من يشكل اللجن و يوقع و يمتحن ووووو علما انهم اتوا بطرق مافيوزية تماما و مفضوحة...و غالبية هؤلاء الفاسقين يأتون الى الكليات في سيارات فارهة سوداء و كأنهم وزراء مثلا... كما لا حظت ان الامور لا تتم بشفافية في الاعلانات و التنقيط و الامتحانات اي كل شئ يتم في الخفاء...و لاحظت ايضا بصفتي استاذا عرضيا المحاباة و انجاح طلبة في الماستر قبل الوقت و بطرق مشبوهة تماما و ايضا في الدكتورة انه العبث... و قد عرفت استاذا كان معي في الثانوية و مر الى الكلية و اصبح بسرعة البرق استذا مؤهلا فقط بالقوالب و التدخلات و تواطؤ العميد...باختصار: العفن و التعفن و القيح و الفسق...الله يعفو..اخذت الكرطونة قئلا "تفو"
18 - مغربي حتى النخاع الاثنين 27 غشت 2018 - 22:36
الاغتصاب و التحرش و القتل و استغلال النفود أشياء أصبحنا ننام و نستفيق على صداها , و الخفي منها أعظم ,أين نحن و أي مستقبل ينتظر أبناءنا في ظل هدا المسلسل الدي يندر بالخطر , اللهم ان هدا منكر و للقانون واسع النظر
19 - ابو الاميرتين الاثنين 27 غشت 2018 - 22:37
وتابعت أن ماكرون ذهب أبعد من مجرد الاستقبال، ووعد أم السجين الفرنسي بالتدخل شخصيا لدى المغرب من أجل الإفراج عن ابنها حيت عارف القضاء المغربي بألو من شخصية معروفة اطلقوك وخا تكون كتشكل خطر على المجتمع و الدولة اوجه سؤالي ليمكرو واش كاين شي حد كيدخل فالقضاء الفرنسي
20 - سرغيني الاثنين 27 غشت 2018 - 22:38
مادا تنتضر من شخص ما نجح بالغش
21 - اسماعيل الاثنين 27 غشت 2018 - 22:41
ليس بالشيء الجديد التحرش أصبح مادة تدرس في الكليات ولها أكبر معادل
22 - fadil الاثنين 27 غشت 2018 - 22:43
هذه العيّنة من اساتذة الجامعات المغربية يجب التشهير بهم وفضحهم ومحاسبتهم اشد الحساب لانهم يشوّهون سمعة الجامعة المغربية المشوهة أصلا. ما لكم يا أساتذتنا الكرام ساكتون على هذه المناكر التي يشيب لها الولدان ويندى لها الجبين الانساني؟؟؟ هل يسرّكم أن تكون سمعة الجامعة المغربية في هذا المستوى المتردي؟ أين الفضلاء منكم؟ واسفاه على جامعتنا وكلياتنا!!!
23 - Omar_333 الاثنين 27 غشت 2018 - 22:45
لطفك يارب إلى أين يالمغرب؟! الوضع صار مخيف الله يستر من القادم المستعان.
24 - مغربي اصيل الاثنين 27 غشت 2018 - 22:46
السلام عليكم انا طالب بالمحمدية كلية الاداب شعبة الدراسات حصلت على الاجازة دراسات اسلامية والغريب ان هذه الكلية تعرف الغرائب والعجائب بطلها استاذ المواريث وهو في نفس الوقت خطيب جمعة .هناك حسب علمي ادلة قد تظهر قريبا ان شاء الله
25 - moha azghar الاثنين 27 غشت 2018 - 22:48
ام لثلاثة اطفال متزوجة بمحامي، عجيب امر هؤلاء الطلبة والطالبات ، المال مقابل الماستر الجنس مقابل النقط.كلما اشتد الخناق عليهم من اساتدة مجدين ونزهاء يصطنعون تهم ربما كيدية للايقاع بهم في يد القضاء.عيب ان يسمع على ام مثل هذا ولو كان مادعت صحيح حتى تحافظ على سمعتها وسمعة زوجها.ستظهر الحقيقة بعد اتمام البحث.على كل حال الله انجنا ونجكم من المدركات.
26 - زيدان الاثنين 27 غشت 2018 - 22:50
راه عيب على أستاد يعتبر قدوة لهاد الطلبة يكون مكبوت حتى لهاد درجة او مع ام لثلاتة ابناء حشوما او عيب او عار .ولاكن في الحقيقة هاد شي ماشي غريب هلى المغرب كاين منهم عداد ماشي غي في الجامعات فقط راه في مامشيتي الله يحفظ .ثقافة الكبت.حسبيا الله ونعم الوكيل
27 - لا لا الاثنين 27 غشت 2018 - 22:55
الجامعة صورة عاكسة لحالة المجتمع. لدينا الجامعة التي نستحق.
28 - العربي الموغرابي الاثنين 27 غشت 2018 - 22:57
اصلا لم يعد لمثل هذه الدبلومات اية قيمة في نظري ،لانها لا تاتي بجديد ، كلام قيل في بحث قديم يعاد بصيغة اخرى في بحث جديد ،هذا ان كانت كلمة بحث تنطبق عنه فعلا ،الان والحال هذه اقترح ان يطلق على هذه الدبلومات " ماجنستر" عند الاناث و"مارشوستر" عند الذكور حتى يتضمن كل دبلوم اساسه وكيفية الحصول عليه ، والله ينعل الي ما يحشم.
29 - rachid الاثنين 27 غشت 2018 - 23:01
نفس الشيء بالنسبة لكلية الآداب جامعة ابن زهر أكادير وكذالك كلية الحقوق ،الجنس والمال مقابل الماستر ،نرجوا فتح تحقيق معمق في وشامل بجامعة اكادير وشكرا
30 - فؤاد ش الاثنين 27 غشت 2018 - 23:03
هذا ما اراده المخزن منذ زمن. تدمير المدرسة و الجامعة المغربية. رجال التعليم بكل اسلاكه يفتقرون الى الكفاءة و الضمير و الاخلاق الا قلة قليلة جدا.
تهانينا للسلطة لقد دمرتم المغرب و دمرتم اي امل للاصلاح
(فلا اصلاح بدون تعليم جيد).
الجنس اصبح هوس في مجتمعنا. ربما يجب اطلاق الحريات الجنسية الرضاءية بين البالغين لتنتهي ظواهر التحرش و البغاء و الاستغلال الجنسي و الاغتصاب. فكثرة القمع و المنع و الكبت و ادعاء الفضيلة و النفاق تاتي بنتاءج عكسية.
31 - ABDELLATIF الاثنين 27 غشت 2018 - 23:07
الى المعلق 3 ماذتك ليست لها قيمة في المجتمع الحالي ، فالتزم الصمت أحسن
32 - مغربي الاثنين 27 غشت 2018 - 23:08
لا لتعكير الاجواء مع الشريكة الاستثنائية للمغرب فرنسا المغاربة الاحرار مع المصالح المشتركة للبلدين اقتصادية واجتماعية وثقافية وعلمية و توطيد و تقوية العلاقات و مزيد من استثمارات بين الشعبين الصدقين.
33 - Amina الاثنين 27 غشت 2018 - 23:11
à mon sens un prof responsable d'un master X est le maître de la situation et personne ne peut s'y ...
34 - abdo الاثنين 27 غشت 2018 - 23:15
إدا أرادة المرأة ان تفرض على الرجل احترامها يجب عليها ان تستر مفاتنها وتلبس لباس محتشم محترم .فالفتاة تلبس لباس ضيق يبرز مفاتنها تلهب شهوة الرجال وفي الاخير تدعي انها ضحية اتحدى أي رجل يأتي ويقول العكس إلا من رحم ربي. الحل بيد المرأة يجب ان لا تتبرج وتتزين وتخرج للشارع .وإلا سوف تتعرض للتحرش فالرجل يبقى بشر وليس ملاك إن كنتم مسلمين طبقو ولو جزأ من الشريعة الاسلامية .إنشر ياجريد الشعب
35 - العروبة الاثنين 27 غشت 2018 - 23:15
من يتحرش بمن . هذا هو سؤال الذي يستحق الإجابة . من هنا نبدأ البحث عن الحقيقة . نحن نرى ما يحدث في مجتمعنا ونفهم ما يحصل ونعرف ايضا ان الرجل يتحرش ولكن ليس دائما لوحده هناك ايضا إمراة وفتاة تتحرش بآلاف الرجال ليس عن طريق اعتراض او الألفاظ وانما بطريقتها في لباسها وإظهار مفاتنها وهنا يكمل دور الشيطان لعنه الله .عندما تظهر البنت مفاتنها للرجال ونرى أغلبهم يفتن ونجد منهم من يشتهي تلك النسوة الكاسيات العاريات. ونجد المدافعين عن حقوق المرأة يقولون للجميع كل وحدة فينا حرة في لباسها اليست هذه هي الفتن. والفتنة اشد من القتل . وكفانا من الفتن والله يهديكم .اللهم امين يا رب
36 - أستاذ الإجتماعيات الاثنين 27 غشت 2018 - 23:16
ردا على 13 - باحث عن الحقيقة،
أحسنت، أحسنت، أحسنت.

و ردا على 31 - ABDELLATIF،
بعقل محدود كالذي عندك، في مجتمع معطوب فاشل كالمجتمع المغربي الذي لا ينتج في الغالب إلا أمثالك أو من هم أكثر سوءا منك، أنت ككل شكلا و مضمون
لا قيمة لك.
37 - Billal الاثنين 27 غشت 2018 - 23:22
ان لباس الذي يلبسونه الفتيات تتحرش بالذكؤ قبل ان يتحرش بها
38 - الحايك محمد الاثنين 27 غشت 2018 - 23:23
درست في كلية و العجيب في الامر هو: كنا من 08 الى 10 ندرس عند الاب و من 10 الى 12 عند الابن الصغير...و يوم الثلاثاء ندرس عند البنت الكبيرة من 14 الى 16 ثم من 16 الى 18 ندرس عند زوج الاخيرة و يوم الاربعاء ندرس عند البنت الاخرى من 10 الى 12 و يوم الخميس و من 4 الى 6 ندرس عند زوجة الاب الثانية و في نفس الشعبة و في نفس الكلية و العائلة...بلا اذنى مشكل...يرسبون من شاؤوا و ينجحون من شاؤوا و تكفيهم فقط 3 توقيعات لكي تمرر الامور و كل ذلك بعلم من العميد و كأن الامور عادية و لا مشكل قانوني او بيداغوجي يطرح...كيف وصلنا الى مثل هذه الامور؟ طبعا بالاستهتار و الفساد..فهل السيد كاتب الدولة على علم بما يقع حقا و حقيقة ام يخفون عنه كل شيئ و هم بارعون في التزوير؟؟ كيف القضاء على هذه الظواهر؟ لا بد للطلبة من الاحتجاج لان الامور واضحة للعيان و ليست في صالحهم...فالعائلة المعلومة ماذا تفعل و كيف؟ يكونون لجنة من 3 اعضاء لتمرير ما ارادوا و هكذا ينقاشون الماستر و غيره..اي فيما بينهم فقط.. العميد قال لنا: داكشي وجدته و رئيس الجامعة هو من اتى بهم الى هنا و شكليا الامر قانوني و ان كان غير اخلاقي و تربوي..شوفو الو
39 - Upss الاثنين 27 غشت 2018 - 23:39
اساتدة الجامعات الدول المتقدمة يبحثون عن العلم والتقدم نحو الامام واكتشاف التكنولوجية المتطورة والكواكب والطب واساتدنا مخهم لايفكر إلا في الرفاهية والاكل والتحرش الجنسي والنوم ولهد للأسف متأخرين 20 قرون. اش من استاد جامعي هد ؟ الله ايعفو عليكم
40 - Mohamed med الاثنين 27 غشت 2018 - 23:40
L'avenir de nos enfants à ce pays devient de plus en plus incertain.
41 - غزواني الاثنين 27 غشت 2018 - 23:48
ربما لم و لن يستدعى حتى للإستماع له . أولا لقوة لوبيهم. ثانيا لأنه صديق فلان . في هذه الحالة يجب إطلاق سراح الكل و طي الملف .
42 - جمال بوطيب الاثنين 27 غشت 2018 - 23:54
عندما قرأت العنوان اعتقدت ان الامر يتعلق بأستاذ بكلية الآداب بفاس متخصص في مثل هذه الأمور تحت ذريعة ولوج الماستر والإشراف على البحوث...
43 - [email protected]@ الاثنين 27 غشت 2018 - 23:56
المشكل قديم و هو عدم وجود تربية جنسية مما يترتب عنه كبت حتا و لو كان انسان متقف. هدا الكبت يكون اخطر عند الهشاشة و الفقر و الامية ليصبح اغتصاب و تعديب بل حتى القتل. الله يسترنا و يستر المسلمين اجمعين.
44 - وجدي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:09
شهادة الطالب أمام القاضي ضد متحرش أحشن من شهادة يعلقها يسيل منها مني أستاذ لا أخلاق له ولا ضمير ولا انسانية .
نعم لفضح الفاسدين هذا هو الطريق الأقصر نحو التقدم، الكل يراقب الكل .
45 - الحاجة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:16
هذه شهادة وقعت أمام عيني حيث جاء طالبة في مقبل العمر و بسداجة سألت زميلتها و هي إمرأة متزوجة و ذات تجربة ،لقد اتصلت بالاستاذ كي أطلعه على تقرير البحث حتى اعرف متى يأتي للكلية إذ فاجأها بقوله (نلتقي في المقهى و نناقش البحث ؟؟!!!!)فقالت لها زميلتها بحزم لا لا تذهبي للمقهى و انتظري الى ان تصادفيه في الكلية ،فطأطأت رأسها و هي في حيرة لا تكاد تنتهي ...و هذا الاستاذ عفوا المراهق كان يستعمل اساليب صبيانية للاختلاء بالطالبات حيث كان يرجع اغلب الطالبات و الطلبة للشفوي كي يبدأ يطبق مرضه عليهن بالابتزاز النفسي
46 - الوزاني الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:28
بعض رجال التعليم شوهو بديبلوم الاجازة و الماستر و حتى الدكتوراة لأنه لا توجد حماية للابتزاز و الزبونية و المحسوبية و العلاقات
47 - اليوسفي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:39
انتما علاش غاتمشيوا حتى لفاس ولا المحمدية. كلية الآداب عين الشق اقرب. والقضائح ديالها يشيب لها الغلمان. غيرموضف سميسير صغيرديال السلم 4 كيصول ويجول ويركب على هادي وعلى هاديك. وماكاينش اللي يقدريقول ليه شحال ف الساعة؟ واش هاد الشي كله زعما حيث اللي تدخل ليه النهار الأول باش يخدم كان وزير ديال السياحة ف الغصور الغابرة؟ ودابا راه مسجل ف الدراسات الإسلامية، وف الغالب بلا بكالوريا، أوربما ببكالوريا مزورة. ومن هنا لشي ربع سنين يقدر حتى هور يولي رئيس المجلس العلمي، ولا كاع مفتي الديار.
48 - الاستاذ مستهدف....! الثلاثاء 28 غشت 2018 - 01:03
كل طالبة لم تتوفق في الامتحان
في مادة استاذ : تهدده بالتحرش
وبخلق شهود من الطلبة من اجل
متابعته قضاءيا.....!انه العبث...ووصمة
عار على كل طالب اوطالبة تريد
خلق تهم باطلة من اجل اتهام استاذ
يصهر على تبليغ رسالته بكل جد
وضمير ونزاهة خدمة للوطن.....!
كفى من هذا العبث وتلصيق التهم
اتركوا الاساتذة يؤدون مهامهم
ومسؤلياتهم.....!
49 - طالبة سابقة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 01:14
في سنة 2011 2012 كنت سجلت بحث إجازة مع أستاذ يدعي أنه مختص في تاريخ العلوم في كلية الرباط، وهو معروف ولا يقف عن الحديث عن كونه "بروفيسور" وسيأتي زمن لفضح اسمه، بدأ يتحرش بي مباشرة في الفيس بوك، وقال إسيجعل مني باحثة معروفة ولكن " خصني نفهم راسي"، بعدما بالغ أخذت نسخة عن المحادثة بالأدلة مكتوبة واعطيتها لرئيس الشعبة والعميد، لكنهم لم يفعلوا أي شيء، وغبروا الملف، الحمد لله نجحت وتحررت من ذلك المريض الذي ما يزال يصول ويجول بل وبعدها تزوج ووضع صور زواجه لبعد التهمة. لكن قسما بالله سأفضحه حين تأتي الفرصة.
50 - M. KACEMI الثلاثاء 28 غشت 2018 - 01:23
سواء تعلق الأمر بالتحرش الجنسي أو الفساد الرشوي أو الإستهانة بالواجب، الأصل واحد وهو عدم ربط المسئولية بالمحاسبة، في الجامعة وفي غيرها، إلى درجة يبدومعها عدم الربط هذا شيء مرغوب فيه!!
بطبيعة الحال كل تعميم هو خاطئ. هناك أساتذة يحترمون أنفسهم وواجباتهم، لكنهم يشتغلون في بيئة خانقة بفعل التسيب ومعاناتهم تبدو كبيرة
على كل من يهمه الأمر إذن أن يتحمل مسئوليته ما دام الأمر قابل للتدارك
51 - الحقيقة المرة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 01:40
الى صاحب التعليق رقم 42 هدااك لي كتقصد كلشي عارفو المتحرش بالنساء المتزوجت فشعبة الادب أستاذ غير مؤهل مع احتراماتي لأغلب الاساتذة المحترمين الذين علمونا الله ياخد الحق في العميد اللي دايرو حداه وعاطيه السوارت ديال العمادة
52 - هداوي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 02:36
الحاصول شي تخصصات في المغرب ما ليقين لوالو كون غير حيدوهوم وهناو الناس شرهوم
53 - هبة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:03
ندعوا الجهات المختصة إلى إعادة فتح ملف التزويرات بجامعة ابن زهر كلية الحقوق اكادير وعدم التستر على اصحاب الاجازة المبسترة ب التحايل على الأنظمة المعلوماتية ناهيك عن الماستر ات المشبوهة والتي عنوانها الببع و الشراء في كل شيء إلا العلم و المعرفة
54 - Hicham الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:59
بجب على الفتاتش
ان تفرض نفسها و ان لا تتساهل مع اي نوع من التحرش هناك من تعطي الضوء الاخضر و في الاخير
تقول تحرش بي
55 - معاد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:11
لابد من إعطاء صلاحيات اكبر للعميد وتقليص صلاحيات الأساتذة حتى يتسنى للعميد القيام بواجبه ومعاقبة المفسدين وإلا فلوبي الأساتذة قوي جدا ومدعوم من نقابة الْخِزْي والعار التي همها الوحيد هي الاستفادة من الترقيات والتعويضات وإذا رفض العميد تلبية طلباتهم يفتحون عليه النار باسم النقابة ومحاربة الفساد وهم اكبر الفاسدين بالحامعة
56 - بناصر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:27
هدا الشي راه كان والانحلال الخلقي عمرو فارقنا في جميع القطاعات اللي وقع هو ان البعض صبحت عندهوم الجرئة باش افظحوا او ساعدتهوم وسائل التواصل الاجتماعي على دلك.اللي بغيت نقول ما خفي أعظم.
57 - حسين الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:38
أتساءل لماذا لا يطالب الطلبة بعزل كل أستاذ ثبت في حقه تحرش بالطالبات والطلاب او محاولة ابتزاز مادي لهم او ساومهم في عرضهم ، ويحتجون فقط على عمادة الكليات بتغيير برنامج الامتحانات !؟ فصائل طلابية تحمل أسماء كبيرة تثير الشغب في مسائل تافهة وثانوية وتترك الكلام عن أمور يندى لها الجبين في كل بلاد العام من مجوس وهندوس ونصارى ....
قبل سنوات نقلت وسائل الإعلام تعرض فتاة طالبة للاغتصاب فخرج الهنود عن بكرة أبيهم مطالبين بالقصاص من المعتدين .
ما حدث للملاكم المغربي بالبرازيل سابقا وما يحدث للفنان "لمعليم" بفرنسا وما حدث لرئيس صندوق النقد الدولي ايضا باحد الفنادق بأمريكا من متابعات قضائية نتيجة تحرش جنسي أو محاولة اغتصاب أودى بالجميع الى الاعتقال أو فقدان الوظيفة .دون ذكر المفكر الإسلامي المصري السوسيسري بفرنسا .
اليوم بعض الأساتذة رغم قلتهم /كون حوتة تخنز الشواري / كما في المثل يغتصبون تعليمنا العالي ويغتصبون شبابنا في صمت مريب وبالتالي قد ينتج عن ذلك تواجد اشباه أطر كبيرة تتخرج من جامعاتنا ومعاهدنا وهي تحمل ندب جروح غائرة في جسدها ونفسيتها وعقدة ذنب تطاردها طول حياتها .
58 - karim الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:44
je voraus pas au maroc mais j ai tjrs enttendu dire de mes proches qu il existent la amtieren de sexologie au faculte et surtout a marrakech alqadi ayad
59 - فريد ف الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:55
ارى والله اعلى واعلم ان سياسة اِلْهٓاء الرأي العام عن المشاكل البنيوية الحقيقية لا تزال قائمة بل وتؤتي أكلها، أين وصل ملف الحوار الاجتماعي من اجل الطبقة العاملة؟ أين آخر الأخبار عن مقتنيات العائلة الثرية؟ أين الأخبار حول وضع المعسكر الريفي ؟ أين وأين وأين ... أسئلة كثيرة لا مجال لطرحها في هذا المقام ،اما المتهم فإن ثبت إخلاله بالواجب فالقانون له بالمرصاد وأتمنى ان تبقى سدة العدالة شامخة
60 - امتحان للتخصص في الطب بالبيضاء الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:48
هناك اشاعات تدور حول كواليس تفضيل بنات طالبات على الذكور بكلية الطب بالبيضاء ارجو ان تكون هذه الاشاعات خاطءة
61 - Nada el omari الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:23
المرجو استدعاء هذا الأستاذ ومعاقبته على هذه الأفعال الشنيعة والمحبة للحياء العام كنت قد درست بالجامعة أنه معروف الاستفزاز الطالبات والتحرش الجنسي بهن مقابل النقاط هذا الشخص المريض جنسيا يسغل منصبه في سبيل مرضه الجنسي ونزواته ،وقد وصل به الأمر إلى امراة متزوجة وآلله حتى عارررر نذاء إلى جمعيات المعاهدة التحرش وجمعيات حقوق المراة بتنظيم وقفة أمام الجامعة بالمحمدية
62 - مغربي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:37
ما أشكك فيه دائما هو أن يكون هؤلاء الاساتذة المتحرشون قد سبق اغتصابهم من قبل أساتذة آخرين في مسارهم الدراسي،
ومن يطلبون المال قد سبق ابتزازهم سابقا من :
من يوقف هذه السلسلة اللعينة من الفساد بهدف تنقية الاجواء لاجيال المستقبل
63 - hakim الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:05
من خلال تجربتي التواضعة التي عاملت فيها في الجامعة تبين لي ان هناك اساتدة جامعيون لا يفقهون شئء في الحياة العامة واغلبهم لم يدق طعم المراهقة والحياة الشبابية في وقتها,حيث كانوا مغمورين في الخزانات ووس الكتب,لا يفرقون بين الخميس والسبت والاحد اغلبهم مكبوتين جنسيا,,,,وحين يتوظف ويصبح له مدخول يعتقد ان كل شيء بالمال,,,ويردون استرجاع مافاتهم ايام شبابهم,,,,,فاغلبهم اقولها وااكدها يتعاطون للخمر والفتيات,,وهذه حقيقة لا ينكرها الا المنافق,,,,حيث اصبح الان يسمع كثيرا :استاذ اغتصب طالبة(الكل لازال يتدكر فاجعة ابن زهر),,,م
مسؤول اداري اغتصب موظفة,,,,,مدير مصلحة اغتصب موفظة ووووووو بعشرتن اغتصب مكتب او مكاتب,,,,,اغلبهم اناس لم يمروا من مدرسة التشمكير.
هؤولائ هم من يستقون التجنيد الاجباري
64 - مغربي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:17
في جميع الأحوال السلطات القضائية سوف تنظر وتحقق في القرائن المقدمة من طرف الطالبة والأستاذ وإن كانت هناك دلائل يجب على القانون أن يأخذ مجراه. الأساتذة الجامعيون يتوفرون على صلاحيات مطلقة وهذا سيف ذو حدين لأن الأساتذة يمكنهم أن يستغلوا صلاحياتهم من أجل الابتزاز الجنسي والمالي، وفي نفس الوقت يمكن لأي طالبة متضررة من نقط الأستاذ أن تتهمه بالابتزاز ولو كان بريئا. الحل يكمن إعادة النظر في صلاحيات الأساتذة الجامعيين وتحديد العلاقة بين الطالب والأستاذ على أسس موضوعية. الابتزاز والتحرش قليل في مستويات البكالوريا لأن الأستاذ لا يتوفر على صلاحيات مطلقة من أجل التحكم في مصير تلميذات لأن طريقة إجراء الامتحان والتصحيح لا تترك للأستاذ هامشا كبيرا المناورة.
65 - مغربي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:25
إلى 49 - طالبة سابقة

عندك الدليل وتصمتين وتتسترين على مجرم، أنت وأنا هم سبب ما نحن فيه اليوم، فضح الفاسدين رقي حضاري، سبق وأن سامحت لصا بسبب بكاء والديه أمامي وكان عندي الدليل الكافي لطرده من مؤسسة تعليمية كبيرة في طنجة، لكن تسامحي كان سببا في حصوله على الشهاد وسمعة أنه اليوم لص مرموق ببذلة ومكانة اجتماعية، إن التسامح في المكان الخطأ يفضي إلى كوارث .
كم من واحد اغتصبها استاذك إلى اليوم بسبب صمتك ونحن اليوم في 2018 أرجوك أجيبي.
66 - Etudiants الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:32
يجب اعادة النظر في طريقة اعتماد المسالك ماستر+دكتوراه لان التسجيل اصبح يطرح اكثر من سؤال حول هذه الشواهد التي اصبحت بدون معنى ولا قيمة
ومن يريد الحقيققة يلاحظ لوائح واسماء الحاصلين على الماستر والدكتوراه ومن يقول العكس فانه يعيش في عالم بعيد عن االواقع االجامعة المغربية اصبحت مريضة وما خفي كان اعظم.
لا حول وولا قوة الا بالله.
67 - khalid الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:39
عندما كنت طالبا، كنت ارى العشرات من الطالبات ينتضرن أمام سيارات الأساتذة للركوب، معظمهم بحجة أن حافلات النقل مكتضة
68 - عمر 51 الثلاثاء 28 غشت 2018 - 13:09
هذه الحادثة وغيرها تجيئ نتيجة الاختلاط من جهة، ومن عدم تطبيق حد الزنى الذي أمر الله بــــه: ( (١) الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ (٢) الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ۚ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (٣)﴾ [النور: ١-٣]) من جهة أخرى. صدق الله العظيم.
69 - مواطن متتبع الثلاثاء 28 غشت 2018 - 13:24
يجب إعادة النظر في لوائح الطلبة المقبولين في امتحانات الماستر التي لم تجر أساساً أو أجريت سراً ببعض الجامعات ، أو أن لوائح الناجحين مجهزة سالفاً و ما الامتحان إلا صوري و شكلي ، إضافة لكل هذا فالجامعات لا تقبل إلا الطلبة المنتمين للمدن التي تتواجد بها . مثلا مدينة الصويرة لا تتواجد بها شعب الماستر ، و الطلبة هنا محرومون من القبول بالجامعات المتواجدة بالأقاليم الأخرى ، ما يقصي فلذات أكبادنا رغم توفرهم عل ميزات مشرفة .
لذا نرفع مطالبنا للسدة العالية بالله صاحب الجلالة و المهابة الملك المفذى محمد السادس نصره الله ، أولا أن يعطي أوامره المطاعة للمسؤولين قصد إجراء تحقيق دقيق في لوائح طلبة الماستر (نقطهم و ميزاتهم) . ثانيا أن يتفضل جلالته بإعطاء أوامره المطاعة لإحداث جيع شعب الإجازة و الماستر بإقليم الصويرة الذي يتوفر على 57 جماعة ترابية ، حتى لا يضيع مستقبل أبنائنا بعد حصولهم على البكالوريا أو الإجازة . و لمولانا الهمام الملك المحبوب أعز الله أمره و أدام ملكه دعواتنا بالنصر و التمكين و بموفور الصحة و العافية و طول العمر إن شاء الله تعالى .
70 - MAROC 77 الثلاثاء 28 غشت 2018 - 13:32
أستاذ الفيزياء
لا نحاكم أحدا انتظروا حتى تظهر نتائج التحقيقات وأتمنى أن تسير التحقيقات نحو الحقيقة. في حياتي المهنية أحترم الطلبة والطالبات فأجد احتراما أكثر ولم أتعرض لأي مضايقات إلى يومنا هذا.
أتمنى فصل كل من ثبت أنه مذنبا. أعيدوا الاعتبار لمؤسساتنا والله غصة في القلب على المستوى الحالي. لا رياضيات ولا فيزياء ولا لغات ولا.....ماذا ننتظر ؟؟؟؟
تحية إجلال لكل رجل تعليم صافي الضمير لا تهزه عواصف التدمير.
71 - SET UP الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:00
Its the big powers behind it . The same of what happen to Johan van der sloot. Its a SET UP. Its super obvious.Its a trap from the big powers. x
72 - wiam allam الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:42
شهادة لله الأستاذ المستهذف بعيد كل البعد عن الأفعال المنسوبة إليه نظرا لكوني تكونت على يده فسنوات الإجازة الشيء الذي جعلني على دراية بأخلاقه و مستواه لا مع الطلبة و لا الطالبات . إن شاء الله متأكد على أن العدالة ستأخذ مجراها و ترد الاعتبار له بأي شكل من الأشكال و دير حل للدعاوى الكيدية لأن الأمر يتعلق بكرامة و سمعة الشخص
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.