24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تقرير "أسود" يكشف تلاعبات في جامعات مغربية

رصيف الصحافة: تقرير "أسود" يكشف تلاعبات في جامعات مغربية

رصيف الصحافة: تقرير "أسود" يكشف تلاعبات في جامعات مغربية

نستهل جولتنا في رصيف الصحافة ليوم الأربعاء من صحيفة "المساء"، التي خصصت صدر صفحتها الأولى لتقرير وصفته بـ"الأسود"، وُضع على مكتب رئيس الحكومة، ويكشف تلاعبات في مناصب المسؤولية بالجامعات المغربية.

وقالت الصحيفة إن التقرير جعل سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، يرفض الإفراج عن أكثر من 20 منصب مسؤولية من داخل مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، إذ تعيش ثلث الكليات حالة انتقالية ويتم تسييرها بالنيابة نظرا للخروقات التي تعرفها ترشيحات رؤساء الجامعات.

ووضع المشرفون على التقرير الجديد، حسب صحيفة "المساء"، جامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، وجامعة الحسن الأول بسطات، وجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، في صلب التقرير الذي ينتظر أن يكشف عن فضائح التعليم العالي بالجامعات المذكورة.

وإلى صحيفة "أخبار اليوم"، التي نقلت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أخبر محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن سبب حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، التي كانت تتولاها شرفات أفيلال، القيادية في "حزب الكتاب"، يرجع إلى اختلالات في قطاع الماء رصدها تقرير خاص للمجلس الأعلى للحسابات.

وأوردت الصحيفة نقلا عن مصادرها أن تحالف حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، الذي بدأ منذ الولاية الحكومية السابقة، يعيش أسوأ أيامه، إذ لم يقتنع رفاق بنعبد الله بالمبررات التي ساقها سعد الدين العثماني، لينفض الاجتماع بين الطرفين بجفاء متبادل.

في خبر آخر ذكرت "أخبار اليوم" أن الولايات المتحدة الأمريكية تستعد لملء سفارتها بالرباط، إذ ظل منصب السفير الأمريكي شاغرا منذ مغادرة السفير السابق، داويت بوش، موردة أن رجل الأعمال دافيد فيشر هو الذي سيتقلد منصب السفير الأمريكي الجديد بالمغرب، إذ قدم مرافعة أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، أشار فيها إلى البعد التاريخي للعلاقات المغربية الأمريكية وإلى الجانب الأمني.

صحيفة "الاتحاد الاشتراكي" أوردت ضمن أخبار صفحتها الأولى خبر إحالة دركيين ضواحي مدينة مراكش على المحكمة العسكرية بالرباط، على خلفية ظهور صورة على الشبكات الاجتماعية توثق لشخصين في حالة سكر وهما يعتليان سيارة الخدمة ويعبثان فوقها، بعد أن تركها الدركيان أثناء قيامهما بعملية مطاردة أحد المطلوبين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - med f الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:21
كفى من التقارير السوداء أين هي نتيجته التقرير وأين هم المعنيون من التقرير
2 - Citoyen الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:23
هل لا زال هناك قطاع في المغرب ليس فيه فساد ونهب وتلاعبات واستهتار وسرقة؟؟؟
تحكمنا عصابة يا حبيبي وساعة الحساب قد اقتربت فأعدوا لها ما استطعتم
3 - صاغرو الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:23
ابحثوا عن مناصب الحاصلين على مسترات ودكتورات دون استحقاق او بمقابل.
دكاترة لا تسمع عنهم شيئا
لا مؤلفات لا مقالات علمية
ارى ان الترقية بالشهادة او التوظيف يها دون اختبار هو ما يزكي الفوضى الحالية
فهل من قرارات فعلية
4 - ابو مروة-ج-ن الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:25
انا درست في كلية و كنا ندرس الاثنين من 8 الى 10 عند الاب و من 10 الى 12
ندرس عند البنت (بنت الاب) و في يوم الثلاثاء ندرس مادة عند زوج البنت من
2 الى 4 مساء ثم من 4 الى 6 مساء عند البنت الاخرى و في في الخميس من 4 الى 6 مساء ندرس عند الابن الاصغر الذي زورت له له شواهده و دكتورة و اوتي به الى الكلية من جهة بعيدة رغم وجود عائلته في نفس الشعبة بلا حياء او حتى خجل...كيف وصلنا الى عائلة في نفس الشعبة مثلا؟ كيف نفسر الامر و لم لا احد قادر على فضح هذا الفساد؟ هل هناك مافيا او عصابة تفعل ما تريد مثلا؟ اين الحس التربوي و الاخلاقي بل اين القانون هنا؟؟ لا احد يتكلم لان في تلك الكلية تبين ان هناك شبكة مافيا تعمل في الخفاء و في الظل و ذلك بتواطء من الادارة بسبب تبادل المصالح و الرشوة و البيع و الشراء و المحسوبية...و قد اتسعت الدائرة الى شعب اخرى بحيث يقولون لم حلال على البعض و حرام علينا...فصرنا نرى التسابق على التزوير و تتبيث الابناء و الزوجة و المعارف اي ان الامر اصبح عاديا طبعا... و قيل لنا ان الامر معمول به في كافة الكليات المغربية و الفرق ان الامور تمر "حسي مسي" و بمختلف طرق الخذاع...
5 - حلالة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:28
على العكس جامعة القنيطرة في تطور مستمر .. المطعم فتح مند 3 سنوات
العديد من الشعب اضيفت .. مساحات خضراء
افتتاح العديد من المؤسسات
افتتاح شعب تخصص سيارات نظرا للنسيج الاقتصادي في المدينة.
جامعة مواكب للعصر و للمحيط.
احتراماتنا للمسؤولين و نطلب المواصلة.
خاصة المرافق الرياضية للطلبة فالرياضة و العلم يمشيان معا

فخور بابن طفيل
6 - حمو رايبي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:35
نتساءل عن حقيقة جارحة مرة تحز في القلوب. لمذا هذا السقوط الحر والمدوي في مستوى خريجي جامعاتنا ............والجواب وببساطة تقول فقراته. السقوط مرده عمق الأزمة في دهاليز الجامعة التي كانت في يوم ما موطنا للنابغين والمتفوقين. ازمة تتجسد في سقوط القيم والمباديء والأخلاق و هو الأمر الذي لايمكن ان يفرز و يفرخ الا الرذاءة والبداءة .... وإذا أصيب القوم في أخلاقهم فأقم عليهم مأثما وعويلا وليس عامر بنيان قوم إذا أخلاقهم كانت خرابا.
7 - عمر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:37
باراكا من التلاعب وانعدام حس المسؤولية ، كل عام ننقولو العام جاي نتقادو ، الا ما تضرب عديم المسؤولية باقصى العقوبات ...........
8 - aydhan الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:42
ارجعوا إلى كيفية تعيين كل من رئيس جامعة محمد الأول و عميد كلية الحقوق بوجدة في عهد الوزير السابق لتتاكدوا من التلاعب الذي تم آنذاك في عهد الوزير السابق
9 - الوطنية الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:42
التلاعبات هي غير في الجامعات ماذا عن المدارس العمومية خاصة في المستوى الحساس الثالثة اعدادي وفي اولى وثانية بكلوريا .درتي السوايع تاخذ نقطة زوينة . ما درتيش هزك الماء
10 - حاحا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:44
سنة 1991 حصلت طالبة كانت تدرس معنا على نقطة 36/40 بعد أن ربطتها علاقة غرامية مع أستاذ تلك المادة بينما أغلب نقط الطلبة كانت اما متوسطة أو تحت المعدل نظرا لتعمد هذا الاستاذ جعل هذه المادة صعبة والخطير بعد ذلك أن طالبات أخريات سلكن نفس النهج مع أساتذة المواد الاخرى!!أما القبول في السلك الثالث فكل أستاذ قام بتأطير عشيقته..مع استثناء أساتذة شرفاء رغم قلتهم..إنها الفوضى دون حسيب أو رقيب
11 - استاذة إعدادي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:45
البيع والشرى في كل المستويات وقابلينوا الاباء . ولي خرج من اللعبة معقد مريض وصعيب وبحال لي ما عندوش الولاد
12 - Citoyen الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:45
هل لا زال هناك قطاع في المغرب ليس فيه فساد ونهب وتلاعبات واستهتار وسرقة؟؟؟
تحكمنا عصابة يا حبيبي وساعة الحساب قد اقتربت فأعدوا لها ما استطعتم
13 - Université hassan II الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:45
جامعة الحسن الثاني تزخر بجميع انواع الفساد و الفضائح بدأ بالزبوبية والمحسوبية في الولوج لاسلاك الماستر والدكتوراه حصريا لموظفيها وابناء الأساتذة وكبار الموظفين والقضاة المحظوظين خاصة كلية الحقوق طريق الجديدة. فساد مالي بنفس الكلية التي بخرت ازيد من 900 مليون دون اي مشروع يذكر اللهم سفريات العميد ورئيس الجامعة الى الخارج والان فضيحة تحرش بكلية المحمجية تنضاف الى سابق الفضائح الجنسية بهاته المؤسسة اضافة الى الفساد الاكاديمي المتعلق بتنجيح الراسبين وترسيب الناجحين طز خىال عمليات بيع النقط التي راجت وتروج منذ. قت طويل. المرجو فتح تحقيق جنائي على اعتبار ان التحقيقات الإدارية السابقة لم تأت بجديد بل فقط كرست وطبعت مع الفساد وخرق القانون دون حسيب او رقيب.
14 - moi الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:51
الفساد و الزبونية والمحسوبية المنتشرة في الجامعات المغربية ليس لهم مثيل في اي قطاع اخر وبالأخص جامعة عبد المالك السعدى التى تعتمد هذه "المبادئ" في التوظيف والتسير العام لمؤسساتها
15 - ايت السجعي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:59
وهل كان الأمر يحتاج لتقرير لمعرفة حالة الجامعة المغربية و وضعية التعليم بصفة عامة و الخلل الأول و الأخير يكمن في العنصر البشري لأن بحوث التعليم العالي أصبحت منقولة حرفيا من "مستر كوكل" و لا من مراقب ولا من معاقب بل الأحرى تشجيع على الإستمرار من أجل مزيد من النقل و نحمد الله على أن صدى جامعاتنا محدود داخل الوطن و إلا لكنا واجهنا مئات بل ألاف الدعوات القضائية بدعوى الإستيلاء على المجهود الفكري للغير وإلا كيف يعترف طالبان في تصريح لصحيفة و طنية بأنهما نسخا نفس البحث من الأنترنيت في نفس الموضوع وقدماه لنفس الاستاذ ومع ذلك نجحا وبدون أدنى ملاحظة وفي هذه الحالة فهناك تفسيران لا ثالث لهما فإما أن الاستاذ لم يق أ نسختي البحث المقدم له و إما أنه قرأه و غض الطرف و في كلتا الحالتين فالمصيبة أعظم.
الحاصيل: الله يدير تاويل الخير
16 - Samir الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:03
الكل من اساتذة و موظفين على علم كيف استطاع رئيس ج.م اسماعيل الظفر بهذا المنصب نهاية 2014 بفضل صفقة من اخراج نائبه الحالي بمعية علاقته بحزب العدالة نفس السيناريو تم حبكه في اوائل 2013 حيث حصل الاول على منصب عميد ك.العلوم و الثاني نائبا له !!! أهي صدفة ؟ أم تلاعب و فساد شاب كل مرة المباراتين؟ و المعروف و المعلوم للكل و الوزير لم يكن قطعا مغيبا.... أن المسطرة المعمول بها تم القفز عليها عاين باين !
17 - قصبة الزيدانية بني ملال الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:10
مجرد تقارير فقط ،الناس بغاو محاكمة ناهبي المال العام ؟؟؟راه كلشي باين!
18 - مصطفى كاراطيكا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:12
تا جطو من شحال هذه تيرفع في التقرير ولم نرى ولا وزير ولا برلماني ولا عامل... وراء القضبان
19 - ملاحظ بسيط. الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:19
لماذا لا تخضع الكليات والجامعات لسلطة الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وتكون ملزمة بتقديم التقارير وخااضعة للجن التفتيش؟
هل تسيير هذه الكليات والجامعات تعتبر فوق سلطة القانون بدون سبب يذكر؟ اليس هذا نوع من التسيب.
20 - Mimo الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:39
المغرب يتميز بتسمية جامعاته بأسماء ملوكه وليس أسماء علماء أو نساء و رجال ثقافة و علم و هو محق في ما عمل لأن جامعات المغرب هي ملحقات إدارية تشرف عليها بطريقة غير مباشرة وزارة الداخلية لتفريخ أفواج العاطلين بدون مستوى ولا مؤهلات ترقى لما يطلبه العصر.
21 - Blackman الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:55
هناك بشر لون جلده اسود. لماذا دائما تستعملون مفرد اسود للتحدث عن مشاكل و هموم فضائح وجرائم
22 - صاغرو الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:01
اقتراح غريب
كل حاصل على شهادة دكتوراه لم يؤلف كتابا ثلاثة سنوات أو مقالا علميا في سنة فيجب تجميد شهادته.
كل حاصل على شهادة تتطلب إنجاز بحث أو عمل، يفقد شهادته إذا ثبت مستقبلا أخل بالأمانة العلمية.
شرف الدكتوراه هو للعلم والعطاء وخدمة الوطن والإنسانية.
كما أقترح منع أي تقديم للحلوى أو استدعاء لحفل أو تقديم أي هدية للمشرفين على تقديم الأطروحة.
23 - simo الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:32
وهل اختلا موجودا فقط في قطاع ماء كفاك عبتا عليك استقالة وطلب مسامحة من شعب رجل فاشل بكل مقايس و تتكلم عن اختللات الكل يعلم ان اختلال موجود في رائسة حكومة و لا تقوم بوجبك تجاه شعب ولله شهيد على ما تفعل كل شيء واضح وضوح الشمس فقدم استقالتك بكل شجاعة وكفا انا شخصيا لا احترمك اتأسف للوضع سياسي واداري و اجتماعي في مغرب الكل يعلم ان حكومة ليست في مستوى اعطيكم 9/100 انا اجزم ان عثماني لا يفقه شيء في سياسة
24 - mohamed الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:40
جامعة الحسن الأول بسطات
المرجو من السيد الوزير ان يرسل لجنا للتحقيق في فضائح الجامعة
- محسوبية في الماستر و الدكتوراه
- محسوبية في توظيف اساتذة التعليم العالي المساعدين
- ارتجالية في اعتماد تكوينات جديدة
- سوء التسيير
الفساد واضح بقي ان تقوم الوزارة بواجبها
25 - متتبع الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:46
الفساد كان منتشر مشحال هادي ومازال منتشر ما ارغاش يوقف لانه ماخاص المحاسبة كتوقف عند الاعفاء بل لابد من عقوبات ومتابعة قضاءية لانها الطريقة الناجعة الي غادي يتعض بها الاخرون اش غا يقول الفاسد ارى نغتنم الفرصة ندير الي بغيت اخرتها اعفاء اما لوكان تكون عقوبات زجرية راه بنادم الي معندو ضمير يخاف ما يحشم ضروري تغيير طريقة المحاسبة ايطيروا الريوس واتشوفوا لبلاد ايلا ماتسكدتش
26 - حميد الأربعاء 29 غشت 2018 - 00:21
معلومات عن الرئيس المرناري
كل المشاريع التي انجزت منذ البرنامج الاستعجالي معطلة اولازالت لم تكتمل بل البعض منها مر في صفقتين بسبب الفساد المالي والاداري
كل فرق البحث لم يصلها ولا سنتيم منذ 2015 والدعم الذي كان يصلها يفرض عليهم فيه حواسب من الدرجة الثالثة(الصفقة هي المهم )
على مستوى التطبيقات الطلبة في العلوم والمهندسين والدرسة العليا يتخرجون بدون انجاز التطبيقات لان الرئيس لايشتري لهم اللوزام الضروريه لان البحث العلمي لا يدخل ضمن اولوياته بل الصفقات ثم الصفقات ولهذا الرئيس لايؤدي ماعليه للممونين فلا احد في المنطقة يريد ان يتعامل معه لانه صار معروفا
الصفقات التي تمرر بسرعة
صفقة الحواسب
صفقة بيرو دو ماروك
صفقة وورك
السؤال لماذا؟ الفاهم يفهم
كل البنايات التي انجزت في عهد الرئيس اصيبت بالتشققات لماذا.؟ الا يستدعي تدخل قضاة جطو تعالوا الى جامعة السلطان مولاى سليمان وسوف تصابون بالصدمة....
27 - الزرزوري الأربعاء 29 غشت 2018 - 00:49
كلية الآداب عين الشق:
فساد... لامسوؤلية ولا محاسبة...رشاوي... تلاعب في الادارة...تردي المستوى...خرق القوانين... شبهات في التسيير المالي: لماذا يتم، مثلا، توقيف موظف مكلف بالمناقصات، وبرفض طلب تنقيله... ويمنع من التواجد بالكلية... وهو لايزال يتقاضى راتبه عن وطيفة لا يقوم بها؟ أيدخل هذا في مكافأة الأشباح عن أعمال لاينجزونها؟ لماذا تتلقى موظفة مقربة معروفة بقسادها وإفسادها إكراميات على شكل عمرات متتالية؟ هل يدخل هذا في بند مغفرة الذنوب؟ لماذا يعاد اختيار العميد لولاية ثانية رغم كل الفضائح التي تورط فيها؟ لماذا يتم بيع الشهادات لزبناء من الخليج مقابل مبالغ مجزية؟ لماذا يقف رئيس الجامعة متفرجا لايحرك ساكنا؟ ماذا فعل السيد كاتب الدولة لايقاف مثل هذه المخازي؟ وهل للموضوع علاقة بالانتماءات السياسة؟ أسئلة لانزال تنتظر أجوبة.ونتمنى ألا يطول الانتظار.
28 - ح.ع الله الأربعاء 29 غشت 2018 - 01:20
David Fisher, né en 1949 à Tel Aviv, est un architecte israëlo-italien vivant à Florence. Il est connu pour avoir imaginé la Dynamic tower en état de projet à Dubaï, avec des étages rotatifs. Wikipédia
29 - professeur d'université الأربعاء 29 غشت 2018 - 01:57
le probleme est lié à la democratie abscente à tous les niveaux dans notre paye: Un gouvernement responsable donne un ministre d'enseignement responsable donne un président d'université responsable donne un doyen responsable donne un enseignant responsable donne un étudiant responsable!!!!!! C est l'abscence de responsabilité à tous les niveaux qui est la cause!
30 - صالح الأربعاء 29 غشت 2018 - 04:01
من فضلكم نريد تقييم دور هذه الجامعات ما فائدة الجامعات ان لم تكون تلعب دور تنمية المجتمع وازدهاره انا ارى الجامعة بلا هدف مضيعة للوقت واستنزاف ثرواث وطاقة المجتمع
يجب اعادة النظر في مفهوم الجامعة هل هي فعلا تجمع او تفرق
31 - اسفي الأربعاء 29 غشت 2018 - 05:05
فيناهما التقارير واش ممكن للمواطنين يتطالعو علها فاطار الشفافية و لا كتعتاقدونا بهايم مكنفهموش ..ادوي اجطو و لا حتى انتا كتمتل علينا.. لك الله يا وطني ..انشري يا هيسبريس
32 - الكاتب الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:09
لم تسلم هذه الكلية الجوفاء من اختلالات و لعب تحت الطاولة . تعيين عميدها جاء بتدخل العدالة والتنمية و هو بدوره عين استاذا في مادة اصول الفقه كان مستخدما عنده في معهد خاص . لا مستوى لا قدرة علمية لا والو
33 - حسن الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:49
الاختلالات في الجامعات منذ زمن عانى أبناؤنا الأمرين المحسوبية في إسناد الحي الجامعي. المحسوبية في المنحة حسب ملاحظات السلطات وحسب المزاج المحسوبية وووو في الماستر. ......
34 - مت-------تبع الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:27
بلا تقرير الفوضى لي ولينا عابشنها فهد لبلاد معندها حد فجميع القطاعات والمؤسسات على الطرقات المهم الحياة اليومية للمواطن المغربي كلها فوضى ضغط مستمر الله اكون فالعون اما الحكومة والساهرين على راحة المواطن زاه غي هضرة او كتابة فلوراق اما الواقع يؤسف اولهضرة كثيرة والله الى اعيينا من هد الحالة
35 - اكاديري الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:59
وأين هي جامعة ابن زهر في هذا التقرير التي تعتبر من أكبر الكليات التي تعرف مختلف أشكال الفساد. بدأ بكيفية تعيين رئيس الجامعة اليساري السابق والذي التحق بالحزب الصغير الشيوعي وكذلك عميد كلية الآداب الذي التحق بنفس الحزب وعميد كلية الحقوق الذي التحق ايضا بنفس الحزب الذي ضمن لهم تجديد ولايتهم على هذه الكليات ونائب رئيس الجامعة الذي كان مدير للمدرسة الوطنية للتجارة والتيسير وهو يستعد بعد أن كان في نفس الحزب ليلتحق بحزب الحمامة ليضمن الوصول السلس لرئاسة الجامعة ليتستر على فضائح وملفات الرئيس الحالي. وللحديث بقية
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.