24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: السلطات المغربية تحقق في توثيق "الحريك" بالفيديو

رصيف الصحافة: السلطات المغربية تحقق في توثيق "الحريك" بالفيديو

رصيف الصحافة: السلطات المغربية تحقق في توثيق "الحريك" بالفيديو

نستهل جولة رصيف الصحافة ليوم الخميس من يومية "الأحداث المغربية"، التي أوردت على صدر صفحتها الأولى أن السلطات المغربية فتحت، بتنسيق مع نظيرتها الإسبانية، تحقيقا حول شريط فيديو يوثق وصول قارب للهجرة إلى ساحل طريفة الإسبانية.

وتضيف الجريدة أن الأبحاث تحاول الكشف عن مكان انطلاق القارب المطاطي، وما إذا كانت هناك تواطؤات مع عناصر مراقبة السواحل، مشيرة إلى أن العديد من المواقع الإسبانية تداولت، خلال اليومين الأخيرين، شريط فيديو يظهر قاربا مطاطيا من الحجم الكبير "فونتوم 3"، وعلى متنه قرابة 50 مهاجرا سريا، يصلون إلى ساحل طريفة في واضحة النهار، مما فاجأ المصطافين، الذين قاموا بتصوير القارب وهو يقترب من الشاطئ إلى أن توقف.

وكشفت مصادر الجريدة أن القارب المذكور كان يتوفر على محرك أو محركين قويين، وتمكن من الإفلات من رادارات الحرس المدني، بحكم انطلاقه في وقت مبكر من السواحل المغربية، مشيرة إلى أن السلطات باشرت تحقيقاتها من أجل التثبت من محتوى الشريط.

الجريدة ذاتها سجلت، في خبر آخر، أن عواصف الصيف الماطرة ضربت مناطق متفرقة من إقليمي الحوز وورزازات، وتسببت في إرباك حركة السير في جبال أوريكن وستي فاضمة، بسبب المياه الجارفة القادمة من الشعاب الجبلية المحملة بالأوحال والحجارة، وهو ما خلف حالة من الذعر في صفوف السائقين.

وأضاف المنبر ذاته أن الشركة المكلفة بإعادة تهيئة الطريق رقم 9 الرابطة بين مراكش وورزازات فاقمت الوضع بسبب سوء تدبيرها للأشغال، مما أدى إلى قطع الطريق ساعات في وجه عدد كبير من مستعمليها من الجانبين، قبل أن تتدخل لإعادة حركة المرور فيها، مخلفة تذمرا في أوساط السائقين العالقين.

من جهتها، قالت جريدة "المساء" إن المنظمة الديمقراطية لمهنيي النقل تعتزم تقديم مقترح جديد بخصوص الدعم، الذي يتعلق بتجديد أسطول سيارات الأجرة، ناقلة عن مصطفى شعون، الكاتب الوطني للمنظمة الديمقراطية لمهنيي النقل، أن النقابة تتوفر على مقترح يهم قضية دعم تجديد أسطول السيارات، إذ خلال ثلاث سنوات الماضية تبين أن هناك مشاكل إدارية كثيرة اعترت التجديد.

وأكملت اليومية المغربية أن النقابة ستقدم خلال الدخول الاجتماعي المقبل مطالب بدعم التجديد، وتسهيل شروط الحصول عليه، وإيجاد صيغة من أجل تعويض الكازوال، لأن القضيتين مرتبطتان فيما بينهما، مؤكدة أن أصحاب المأذونيات يضاعفون مشاكل المهنيين، بحكم عدم سماحهم بتجديد أسطول سيارات الأجرة على الصعيد الوطني.

من جهتها، أوردت يومية "أخبار اليوم" أن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري عاقبت محطة إذاعية عبر توقيف بثها خلال التوقيت الاعتيادي لبث أحد البرامج، بعد شكاية تقدم بها مسؤول بأحد الأندية الكروية، كشف فيها أنه تعرض لإهانة من طرف المنشط، خلال استضافته عبر الهاتف، وهو ما وقفت عليه مصالح "الهاكا" بعد عودتها إلى التسجيلات الخاصة بالبرنامج المعني.

وفي خبر آخر، ذكرت "أخبار اليوم" أن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت استبق تناسل الاحتجاجات بمدينة فكيك، واتصل بعامل الإقليم بغرض البحث عن سبل التوصل إلى حل لمطالب الساكنة المرتبطة بمشروع تصميم التهيئة الجديد، مشيرة إلى أن باشا المدينة عقد لقاء مع ممثلي الأحزاب السياسية، الذين عبروا بدورهم عن رفضهم للمشروع، الذي يقضي بضم مئات الهكتارات إلى منطقة عسكرية يُمنع المواطنون من استغلالها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - أستاذ متعاقد الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:16
بالاضافة أيضاً الى وجود اضراب و اعتصام انذاري يوم 29 و 30 غشت بالرباط من طرف التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، لوقت هاته المهزلة بحق التعليم و الأساتذة
2 - مغربي من اسكندنافيا الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:26
الا يشعر مسؤولو هذه البلدان التي يأتي منها المهاجرين بالعار و الشوهة عندما يلتقو مسؤولو الدول الغربية ؟ بأي وجه يلتقي هؤلاء السفلة بالمسؤولين الحقيقيين الذين جعلو شعوبهم متقدمة ؟ ألا تخجلون يا من يحكم المغرب ان ابناء بلدك و اخوانك يهربون من بلدكم ؟ اليس لديكم كرامة .. لماذا لا تريدون ان نتقدم ؟ هل الأروبي المتقدم احسن منا .. والله نحن اذكى منهم ولكن يحكمنا مجانين انانيون وطغاة
3 - أكاديري من المانيا الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:38
هههه وثقوا بعد سرقة ثروات البلاد والرشاوي وناهبي مال العام وسارقي عقارات الجالية. .
أما القارب المطاطي وصل إسبانيا وفيه شباب هجرته سياسة مسؤولي بلد المغرب ، لو وجدوا خير في المغرب ما غمروا بحياتهم وهربوا كما فعلنا نحن ..
4 - Anwar ghorba الخميس 30 غشت 2018 - 00:00
يا من يحكم المغرب ان ابناء بلدك و اخوانك يهربون من بلدكم ؟
5 - حسين الخميس 30 غشت 2018 - 01:03
ردا على تعليق الأخ مغربي من اسكندنافيا حول سؤاله إن كان هؤلاء المسؤولين يحسون بنوع من الحشمة والعار وهم يلتقون مسؤولي الدول الغربية ليقولون لهم أمسكو أبناءكم فرائحتهم فاحت وملئت كل دول أوروبا حتى بلغ السيل الزبى؟ هل تصدقني إن قلت لك أني أسأل نفسي هذا السؤال منذ أكثر من خمسة وعشرين سنة ولم أجد له إجابة لحد هذه الساعة
6 - مهاجر الخميس 30 غشت 2018 - 01:11
لا تخجلون يا من يحكم المغرب ان ابناء بلدك و اخوانك يهربون من بلدكم ؟ اليس لديكم كرامة .. لماذا لا تريدون ان نتقدم ؟ هل الأروبي المتقدم احسن منا .. والله نحن اذكى منهم ولكن يحكمنا مجانين انانيون وطغاة
7 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 30 غشت 2018 - 01:21
عندما يكون هناك ظلم وفساد مستشريان في البلد فلابد ان تكون هناك هجرات جماعية وتبقى كلها مقبولة شرعا بمافيها مايسمى الهجرة السرية "الحريك"..لان هم الجميع هو مغادرة دار الخوف والظلم الى دار الامن والحقوق التي تحافظ على كرامة الانسان وماعلى الفرد الضائع الا ان يتساءل كيف لاطر صحية تصاب بداء السل وياتي الوزير ليغلق قسم المستعجلات /مستشفى الرازي بمراكش اليست هذه عشوائية التدبير فبدل البحث وفتح تحقيق والقيام بتجهيز أحدث المعدات الطبية وتهيئ شروط جيدة للرعاية الصحية يتم إغلاق قسم طبي ضد مايسمى الرعية..؟! فعلا لابد من ابداع
طرق لهجرة عبر الفلك الى بلاد تحمي الانسان كذلك من الأمراض التي استفحلت بالمملكة !؟ان الهجرة هي الحل الرباني المناسب للمظلومين .. ولمن يريد صيانة كرامته لابد من تذكر دعاء وتوجيه الرب تعالى لسيدنا نوح :"فاذا استويت انت ومن معك على الفلك فقل الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين .."
8 - Claudio الخميس 30 غشت 2018 - 01:33
هادوك ماشي حارگين، هادوك غي البحارة ديال كريستوف كولومبوس كانو غاديين اكتشفو ميريكان ولكن خسر ليهوم GPS ، غلطو و داهوم القارب لإسبانيا. ههههههههه!!!
9 - كمال الخميس 30 غشت 2018 - 08:47
على اي خجل تتحدثون؟
فاسبانيا مثلا ناشدت السلطه الحاكمه في المغرب بان تتحمل مسؤولياتها عن الخمسه الف من الاطفال المغاربه المتشردين لديها .وحتى الان لم تلقى أذان صاغيه.
نفس الشيئ بالتسبه
10 - ماسين الخميس 30 غشت 2018 - 09:52
استفزاز اسبانيا باغراقها بجحافل من المهاجرين ومئات من الاطنان من المخدرات سوف لا بعمر الى الأبد. لا بد أن يكون هناك رد مزلزل يوم ما و ليس ببعيد على من لا يريد أن يخجل.
11 - Mohamed .mohamedia الخميس 30 غشت 2018 - 10:08
اخواني هؤلاء المسؤولون لا يشعرون؛اكثر من ذلك يلتقون بالمسؤولين الغربيين لاستغلال هجرة ضحاياهم الفارين بطلب اعانات مالية.ههه ياكلون مالهم ويبيعون معاناتهم.
12 - Mohajir الخميس 30 غشت 2018 - 10:25
درسنا وتعلمنا وتخرجنا بشهادات عليا لكن وطننا الحبيب خذلنا في حين غرة وتركنا نسارع قوارب الموت لكن لست نادم على هذه التجربة لانها اخرجتني من الظلم والهوان في بلدي واخدتني الى بلاد يقدرو ويحترمو الكفاءة البشرية لصالح بلدهم ويجعلونك مسؤول حتى وإن كنت
13 - rachid frança الخميس 30 غشت 2018 - 12:01
والله الا تفتحوا الحدود مع اوروبا المغرب غادي يخوى غا يبقاو فيه عا كروش الحرام والبرلمانين والحاكم
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.