24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: حذف "وزارة الماء" يتجاوز رئيس الحكومة

رصيف الصحافة: حذف "وزارة الماء" يتجاوز رئيس الحكومة

رصيف الصحافة: حذف "وزارة الماء" يتجاوز رئيس الحكومة

حاولت مجموعة من الصحف الورقية المغربية الصادرة غدا الجمعة فك شفرة حذف كتابة الدولة للماء، وتداعياتها المحتملة على التحالف الحكومي الحالي، بعد ظهور مؤشرات تؤكد أن العلاقة بين حزبي التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية تعرضت للشرخ.

وكتبت يومية "الأحداث المغربية" على صدر صفحتها الأولى مقالا بعنوان "التحالف الحكومي في خطر"، حيث أوردت أن خلاف اعمارة مع الوزيرة أفيلال ليس هو السبب الكامن وراء إعفائها من مهامها وحذف كتابة الدولة في الماء.

وتابعت اليومية مقالها بالإشارة إلى أن دعوة سعد الدين العثماني إلى عقد دورة غير عادية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية تأتي رغبة منه في الحصول على تغطية أكبر من المجلس الوطني بعد إعفاء شرفات أفيلال من منصبها.

وفي إطار تطرقها إلى الموضوع ذاته، ذكرت يومية "أخبار اليوم" أن العثماني قال لنبيل بنعبد الله إن حذف كتابة الدولة في الماء تجاوزه، وأكد في وقت لاحق لعبد الأحد الفاسي، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أن الأمور تجاوزته لكون أفيلال اتصلت بجهات عليا لحل مشاكلها مع الوزير اعمارة، وبالتالي لم يعد الأمر بيده.

هذا التبرير لم يقنع رفاق نبيل بنعبد الله، تضيف اليومية نفسها، التي أفردت صفحة كاملة للموضوع، خاصة أن بلاغ الديوان الملكي كان واضحا في الإشارة إلى أن الاقتراح جاء من رئيس الحكومة.

وبعيدا عن الجدل الذي خلفه موضوع كتابة الدولة في الماء، تطرقت يومية "المساء" في عدد الغد إلى موضوع تحويل مشروع دشنه الملك محمد السادس، كان موجها إلى أطفال الأسر المعوزة بحي يعقوب المنصور بالعاصمة الرباط، إلى مشروع ربحي.

وأوضحت اليومية أن القائمين على هذا المشروع فرضوا رسوما لا تتناسب مع الأهداف التي أحدث من أجلها، بعد مطالبتهم الأسر المعوزة المستفيدة بأداء مبلغ 300 درهم للتأمين المدرسي، و200 درهم للحقيبة المدرسية، و300 درهم كواجب شهري، وهو المبلغ الذي لا يختلف كثيرا عن ذلك الذي تطلبه مؤسسات خاصة مشابهة في المنطقة المعروفة بهشاشتها الاجتماعية والاقتصادية.

وفي موضوع آخر، نشرت يومية "الاتحاد الاشتراكي" خبرا حول تحريك العقيد السابق مصطفى أديب دعوى قضائية ضد الصحافيين نرجس الرغاي ونعيم كمال، اللذين توصلا باستدعاء من محكمة الاستئناف بباريس قصد الاستماع إليهما بشأن الدعوى، التي تم رفعها ضدهما على خلفية نشر مقال صحافي بعد تهجم أديب على أسرة الجنرال الراحل عبد العزيز بناني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - hamza27 الخميس 30 غشت 2018 - 22:35
أفيلال اتصلت بجهات عليا لحل مشاكلها مع الوزير اعمارة، وبالتالي لم يعد الأمر بيده

pourquoi?
2 - وكواك الحق الخميس 30 غشت 2018 - 22:35
آشنو فدو هاد العثماني
فشل و يفشل و سيفشل
شرخ في كل اتجاه
و تستمر المهزلة
و يستمر الشعب معاناة و قهرا
و سيدرك العثماني أنه لم يعرف العوم أبدا و أغرق الشعب المقهور بسياساته الخرقاء و بجموده البليد .
3 - wood الخميس 30 غشت 2018 - 22:36
السياسيون في المغرب يخلقون مشاكل على اسباب تافهة بينما يخفون رؤسهم في التراب عندما يتعلق بالأمور المهمة . فأين كان حزب بن عبد الله عندما تمت ازاحة بن كيران و تنصيب مكانه العثماني ، في تلك الفترة سكت رغم أن العملية تضرب صميم العملية السياسية المغشوشة اصلا ، فهو سكت لانه ضمن منصب وزير السكنى و وزارات أخرى لحاشيته ، الآن عندما خرج الحزب من الحكومة لا حمار لا ستة فرانك عاد ضرباتو الگلبة و عاق بان المخزن ساسوا ، الا يعرف بان كل من يشتغل مع المخزن سيسوسه عاجلا ام عاجلا !!!
4 - ben hamou الخميس 30 غشت 2018 - 22:36
راه رئيس الدولة اللي حيدها ماشي رئيس الحكومة
5 - زيلاشية الخميس 30 غشت 2018 - 22:37
راه شحال من وزارة غير زايدة..
6 - كمال الخميس 30 غشت 2018 - 22:42
فعلا لا يجب ان نكلف الرجل ما لا طاقه له.فالسيد العثماني ومن سبقوه من زملائه "رؤساء الحكومات" ليست لهم ادنى فكره على من سيكون هذا الوزير او ذالك. يتعرفون عليهم عبر وسائل الإعلام كباقي المواطنين. وكذالك بالنسبه للاعفائات.
الديموقراطيه المغربيه هي فريده من نوعها في العالم لا تشبه اي ديموقراطيه في العالم. فهي مزاح من اشياء غريبه والغاز محيره ووصفات سحريه مذهله كلها من إنتاج وإخراج وتوزيع حكومه الظل بقياده السلطه المخزنيه. .والسلام
7 - mourad الخميس 30 غشت 2018 - 22:45
وحد لاسبوع او أكثر بقليل ستسمعون لعتماني تقدم بطلب حدف الوزير الأول من قائمة الوزارة بالله عليكم قولو لي اي يوم خرج هد سي لوزير مقالش لنا لأمر خرج من يدو وفي يد جيهات علىا اسيدي مني مقدرش على لحومة كيف ما تيقول المثل اش داك تحل فيها فران
8 - Amal الخميس 30 غشت 2018 - 22:46
C est un jeu d enfants maintenant. Pas de politicien responsable et travaillant pour la fin du pays et citoyens. J ai pitié pour ce pauvre pays qui agonise.
9 - الفيافي الخميس 30 غشت 2018 - 22:49
ما يسمى بالوزارة المنتدبة المكلفة بالماء اصلا احدثت لسبب سياسي محض وهو ترضية حزب نص بريكة والفاهم يفهم .

وزارة لا قيمة مضافة لها تدكر سوى ما اسلفت .

وحبدا لو تم اتمام المهمة بحل ما يسمى ادارة الاحواض المائية ,لان هده الاخيرة تمارس النصب والاحتيال على اصحاب الاراضي الاصليين للاستلاء على املاكهم وتهجيرهم من قراهم ,بمبررات واهية يعلل بها مستخدموا هده الادارة وهي ان الاراضي التي تقع بمحاداة مجاري المياه الموسمية حتى لو كانت هده المجاري صغيرة وغير مصنفة ,تقع ضمن الملك العام اي يتم انتزاع املاك عبادالله ظلما وعدوانا وبدون احترام مسطرة نزع الملكية, وبدون اي تعويض بالرغم ان الناس لايريدون اية تعويضات عن املاك اجدادهم.

يستعينون في دالك بتاويلهم كيفما شاءوا لقانون الماء رقم 10/95 . كما يجب ايضا اعادة النظر في هدا القانون الظالم لان ما قامت به ادارة الاحواض المائية ومن وراءها الوزارة المنحلة من ظلم واعتداء ضد املاك الناس لم تقم به حتى ادارة الاستعمار .
10 - مغربي ملاحظ الخميس 30 غشت 2018 - 22:51
حذف وزارة الماء قرار إتخدته الماسونية إذن نظرية المؤامرة حاضرة في الأغلبية الحكومية على من تضحكون المواطنون صوتوا عليكم للدفاع عن حقوقهم لا الدفاع عن مصالحكم والنزاع حول الحقائب .
11 - bouaazza الخميس 30 غشت 2018 - 22:52
Qui est l'abruti qui croit que c'est le gouvernement qui décide ???? La preuve qui a viré l'ancien ministre de l'économie ?? Et qui a choisi le nouveau ministre de l'économie !!!???
12 - حميد الخميس 30 غشت 2018 - 22:53
هذا الشعب مابغيش يفهم بان السيد العثماني لايقدم ولايؤخر هو شبيه بالملعقة التي ناكل بها الكسكس واش فهمتوني ولا لا
13 - مول النعناع الخميس 30 غشت 2018 - 22:55
اودي راه عارفين داك وزاره دارت غير باش تكالمي رأي العام .
14 - حقيبة وزارية الخميس 30 غشت 2018 - 23:00
هذه الاقالة من المفترض ان تجمع شمل الحكومة لاقالة وزارات اخرى لا طائل منها وليس العكس عدد وزارات اقل يعني مصاريف اقل تعويضات اقل اهضار المال العام اقل.....ولاكن (كروش الحرام مضاربين على الحقائب فعلا هادو هما الحقائب والافلا.)لماذا لم يشتت شمل الحكومة عند الزايادة في المواد الاستهلاكية والمحروقات والغاز والانفلات الامني في (الدروب) الهدر المدرسي البطالة الدعارة المخدرات الاغتصاب ......(كينتافضوا غير على مصالحهم الله ينزل عليهم الفتنة فيما كسبوا من اموال الشعب)ومن يغلل ياتي بما غل يوم القيامة(يغلل يعني اكل المال العام)
15 - ابن عين عودة الخميس 30 غشت 2018 - 23:00
اكيد انه يتجاوز رىيس الحكومة الذي لاحول ولاقوة له باعتباره كاالة يتم التحكم فيها عن بعد بدون ان تكون قادرة على تحريك نفسها كما هو الحال في كل مشاريع القوانين وباقي القرارات التي تتخذها الحكومة وبالتالي لايجب ان نحمل العثماني فوق طاقته لان دستور المملكة يحد من صلاحيات هذا الاخير.
16 - متفرج الخميس 30 غشت 2018 - 23:01
ألا تتقن هذه الحكومة سوى كثرة التعيينات أو اعادة التعيينات.منذ مجيئها وهي في نفس الدوامة.
17 - أضعف رئيس حكومة الخميس 30 غشت 2018 - 23:03
إدخال الاتحاد الاشتراكي للحكومة يتجاوز العثماني ...إدخال التكنوقراط يتجاوز العثماني ...قمع التظاهرات السليمة في الريف يتجاوز العثماني ...إلغاء حقيبة الكتابة العامة في الماء يتجاوزالعثماني...إذن لما يصلح العثماني ؟ إذا كان هذا الشخص عاجز إلى هذه الدرجةما دوره ؟ ما قيمته المضافة ؟ ما جدواه ؟ مادا يعمل في رئاسة الحكومة ؟ أريد جوابا ...لإنني تعبت في التحليل والتفكير والتأمل لأعرف دور والقيمة المضافة لهذا الشخص فلم أجدها ...أسي العثماني أنت أقترحت إلغاء الكتابة العامة في الماء ...الأمر بسيط قل للرأي العام لماذا قمت بإلغائها وفي المقابل قمت بالإبقاء على باقي الكتابات العامة ...إذا كان اقتراح إلغاء هذه الكتابة العامة يتجاوزك أسي العثماني ولم يصدر عنك فلماذا كذبت على الرأي العام ونشرت في الجريدة الرسيمة بأن إلغاء الكتابة العامة في الماء كانت باقتراح منك ...فقط نريد جوابا ؟ لماذا لا تقول للناس راني ما قاد على والو وجمع قشواشك وسير بحالك ...راه التاريخ لا يرحم ...وشعبيتك في الحضيض ولا أحد من أفراد الشعب يطيق لا رؤيتك ولا سماعك ...إذهب لحال سبيلك
18 - عبد السميع عبد العليم الخميس 30 غشت 2018 - 23:03
يتصارعون على الحقائب ويتهافتون على المناصب ويحركون هواتفهم كلما حلت بهم المناكب وذاك حقهم في زمن التدافع " والتراكل "أما نحن فيكفينا الله وهو نعم المولى ونعم الوكيل.
19 - mohajir الخميس 30 غشت 2018 - 23:03
ادلة فصل هذه الوزيرة غامضة ، يجب على الحكومة أن تفسر سببًا واضحًا في مجلات الرسمية للشعب,
20 - المعقول الخميس 30 غشت 2018 - 23:03
ومن بعد ماذا يهمني انا كمواطن في هذه القصص المملة .كل ما له علاقة بالمحكومة والطبقة الفاسدة واللوبيات لا تهم الشعب في شيئ .اللهم ان كانت حواذث دفعتها دعوات المقموعين والمهمشين داخل زنزانة اسمها وطن..كفانا من اخبار كهنة المعبد
21 - مهاجر كاعي الخميس 30 غشت 2018 - 23:04
يجب حدف وزارة الصحة و يديرو مكانها وزارة المجزرة و خير الدليل التعسف في حق طبيب الأطفال في تزنيت علاش ما خلاهش المدير يدير العملية للطفل و انتم نقلتموه و وزارة التجهيز لا تجهيز في الميناء لا والو 6 ساعات في انتضار الباخرة لا ماء لا منضمة تجي تقولاك واش خاصك ...
22 - Touhali الخميس 30 غشت 2018 - 23:10
حشومة إمنعوها من حقها في الكعكاعة. ربعين يأكلون وهيا ﻻ . يخصهم الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان وأمام رئيسة الوزراء.
23 - الوجدي الخميس 30 غشت 2018 - 23:13
السي العثماني ما كذبش في هادي ، الشغل ماشي بيديه ، القرارات الكبرى تحسم فيها الجهات العليا الخاصة ، اصحاب القرار !
وجميع القرارات الكبرى تصدر باسم رئيس الحكومة الذي ليس له قرار و لذى يعرف مايسمى التماسيح و العفاريت ....

لا تحملوا السي العثماني ما لا طاقة له به....
24 - السعيد الخميس 30 غشت 2018 - 23:13
انا متاكد 100% انه حزب التقدم والاشتراكية سيستمر في التحالف الحكومي لسبب بسيط هو انه حزب انتهازي لا تحكمه اية مبادىء فقط اللهث وراء المصالح الشخصية لاعضاءه . هم فقط سيناورون من اجل الحصول على مناصب اخرى غير المناصب الوزارية ...
اليوم في المغرب ليست هناك احزاب ذات مبادىء . لقد انتهى عصر المبدا واصبحت المصالح الشخصية والانتهازية هي لغة الاحزاب . مع الاسف الشديد صارت النقابات على نفس المنوال لانها تمثل ذيولا للاحزاب ..
25 - وجدة الخميس 30 غشت 2018 - 23:19
مشا بنكيران الرجل العظيم، و ذو كلمة اما الباقي في العدالة مجرد، بيادق لا يعرفون الا مصالحهم
كانت مشاكل بينها وبين عمارة.... اراد ان يستحود على كل، شيئ واراد ان يجردها من مهامها و اختصاصاتها
حب الكرسي
26 - CHIGUER الخميس 30 غشت 2018 - 23:24
يجب طرد الحكومة باكملها. المغرب يتجه نحو المجهول .
27 - خالد نجاح الخميس 30 غشت 2018 - 23:29
اعتقد ان الامر لا يعنينا نحن كمواطنين اقالوا وزير او اتوا باخر فمثل هذه ال تصرفات تكون نتيجة الصراعات القائمة على الحفاظ على الكاسب والمناصب وكما الفناه في بلدنا هذا تغيير الوزراء او اقلتهم لا يغير شيء
28 - abdou الخميس 30 غشت 2018 - 23:33
تكول نتا مع حذف هاد الوزارة ديال الماء غادي نموتو بالعطش.
29 - مغربي الخميس 30 غشت 2018 - 23:36
السيد افتقد حتى الابتسامة الصفراء التي كان يخفي وراءها الفشل الذريع وذلك شكله شكل بنكيران الذي فقد قهقهته وانتهى به الامر منبوذا من الجميع صغير القوم وكبيرهم.....
30 - مواطنة غيورة الخميس 30 غشت 2018 - 23:41
ماذا حصل، عاملين من الحبة قبة، مسؤولة فشل في عمله وأعفيت من مهامها، لتعد من حيث أتت، لماذا هذا الضغط والحزب لا يريد تقبل الامر كأنها قامت بأعمال جبارة، لازال المسؤولون المغاربة لا يفهمون ان المناصب لم تخلق لشخص بذاته، بل التغيير مهم لكي نتطور ونتقدم.
31 - مكناسي الخميس 30 غشت 2018 - 23:42
المشكل في هذا البلد الأمين هو خلق مناصب ووزارات وهمية لادور لها في تسيير الشأن السياسي والإقتصادي والإجتماعي إلا إرضاء لبعض الأحزاب القزمية التي فرضت على المجتمع من طرف لوبيات لقلب المشهد السياسي وإمتصاص سيطرة الأحزاب الرائدة للأسف هذا هو الواقع الذي نعيشه وسنعيشه مستقبلا لذا يجب إصدار قانون لتقليص عدد الأحزاب السياسية التي ستصبح يوما ما تفوق عدد الناخبين
32 - احد المداويخ الخميس 30 غشت 2018 - 23:46
أسئلتي مباشرة الى العثماني : ما هو دورك كرئيس للحكومة؟؟ و هل أنت بكامل قواك العقلية؟؟؟ ما هي القيمة المضافة لك خلال المدة التي قضيت في هذا المنصب ؟؟ و سؤالي الأخير : واش عدك الوجه الي تحشم عليه ؟؟؟؟
33 - levoyageur الخميس 30 غشت 2018 - 23:48
لمادا لا نستفيد من تجربة الصين ب18 وزيرا تسير الامور كما ينبغي لكن هؤلاء الاحزاب همهم هو الكراسي و الكلام الفارغ دهبت جوج فرنك وستتبعها 20درهم انشاء الله
34 - البعمراني الخميس 30 غشت 2018 - 23:51
لنفرض أن هذا الحزب الصغير انسحب من الحكومة هل ستسقط الحكومة هذا الحزب ضعيف وجوده لا تأثير له ماعدا توظيف أطره أسألوا ادارة بنك القرض العقاري والسياحي عندما كان مديره عبد الواحد سهيل عندما كان يوظف الرفاق وهذا ما يحدث الان في وزارة الصحة
35 - مواطن غيور على دينه ووطنه الجمعة 31 غشت 2018 - 00:05
انا اتساءل ما دور وزير الشغل في الحكومة الحالية علما ان من يقود الحوار الاجتماعي هو السيد العثماني اما هذا الوزير فانه يتقاضى اجرة بدون ان يقدم مردودية ما .....اليس من الضروري اعفاؤه هو كذلك ولو بسبب عدم انجاز قانون الاضراب او قانون الاحزاب لحد الساعة......
36 - السكرتير الجمعة 31 غشت 2018 - 00:08
1 - hamza27
الخميس 30 غشت 2018 - 21:35
أفيلال اتصلت بجهات عليا لحل مشاكلها مع الوزير اعمارة، وبالتالي لم يعد الأمر بيده

pourquoi?

الجواب انها تجاوزت رئيس الحكومة ولم تستشره او يئست منه وهو رئيسها المباشر الى جهات عليا ذالك يعد استفزاز لرئيس الحكومة الذي هو رئيسها يعني قالت له اعلى ما في خيلك إركبو فطلعت له لگناوية السوسية فاستشار جلالة الملك في امر حذف كتابة الدولة في (امان ادسوخ) وفضها سيرة .
37 - Mohamed الجمعة 31 غشت 2018 - 00:23
,Bonjour
Au-delà de l’information sur l’origine de la décision et les conséquences de cette décision sur les relations PJD-PPS et l’avenir de la coalition. Posons-nous deux questions essentielles qui sont, à mon avis, plus importantes que le reste :
1/ Est-ce que le domaine des Eaux et surtout le secteur de l’Eau potable est mal géré et en manque de vision à long terme ?
2/ Avons-nous besoin vraiment d’un ministre dédié à ce secteur ou plutôt d’une instance de l’Eau interministérielle qui regroupe l’Environnement, l’Equipement, l’Habitat & Aménagement, l’Education, la Recherche, l’Industrie, la Communication ?

Un exemple simple de travail : quelle est la nature de l’eau utilisée dans la garages et stations de lavage des voitures ? comment est-elle traitée ? utilisent-ils des réseaux fermés ?
38 - amin sidi الجمعة 31 غشت 2018 - 00:30
سلام .هد الحكومة .مكون .عيل من بليزات فارغة .وزرات الماء وزرات الماء المعديني ويزارة الماء الصالح لشورب وزارة المياه العديمة وزارة السقي هد الحكومة ولات بحال عهد الرومان .ها اله الشمس ها اله القمر ها اله الجمال ها اله البحر .
كينين شي احزاب كيركبو فلي كان حتى
فوق اصطح الكار الهم خصهم اكونوا وزاراء .حتي بجوج فرانك
39 - حسين الجمعة 31 غشت 2018 - 00:31
أثبت رئيس الحكومة الحالي عن كفاءة كبيرة وقدرة هائلة وقوة هادئة في إدارة دواليب الحكومة التي يقودها بعيدا عن الشعبوية والسفسطائية .
40 - Badisi الجمعة 31 غشت 2018 - 00:44
يتحكمون من فوق في كل شيء،
و عندما يأتي وقت المحاسبة عن الفشل و الإخفاقات تتحرك الزلازل و يطاح بالرؤوس التي لا نعرف هل تستحق ذلك أم لا...
يلومون الأحزاب السياسية و يجلدونها و هم الذين يبهدلونها و يعفرونها في التراب حتى لا تبقى لها مصداقية في أعين الشعب...
أهذا هو الطريق إلى مغرب المستقبل؟ لا أريد لنفسي و لا لأولادي أن يعيشوا في بلد كهذا...
41 - سوسي حر. الجمعة 31 غشت 2018 - 00:48
خلاصة القول خاصنا نتسلفو شي حكومة من اليابان اولا النورويج اقادو لينا البلاد...اما هادو ليعاندا هنا...الا تعولنا عليهوم مشينا خلا...
42 - زكرياء المغربي الجمعة 31 غشت 2018 - 00:51
شرفات أفيلال تما إعفاءها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وليس من طرف الوزير الأول السيد سعد الدين العثماني
43 - قرار عشوائي ومعزول الجمعة 31 غشت 2018 - 01:04
وسيبقى السبب غير معروف ومن المحتمل ألا يعرف أبدا كحادثة مقتل كينيدي لأنه نظرا للعشوائية التي تطبع المشهد العام يمكن أن تنتظر أي شئ فإذا حذفت كتابة الدولة في الماء فما محل كتابات الدولة الأخرى ما محل وزارة حقوق الإنسان التي هي إبداع مغربي خالص لا توجد في أي مكان في العالم وما محل الآخرين وكيف تم التعاطي مع استقالة الداودي وما محل وزارة الجالية كان الأجدى إدماج وزارات في بعضها البعض وحذف بعض كتابات الدولة الآن ماذا تغير كان عندنا 40 وزير أصبحوا الآن 39 هذا إن دل على شئ فإنما يدل على أن هذا القرار بإقالة أفيلال كان قرارا معزولا.
.
44 - مغربي حتى النخاع الجمعة 31 غشت 2018 - 01:08
حكومة ليست في مستوى المسؤولية عاجزة عن حل مشاكلها الداخلية و ترميم بيتها ,
كيف لها أن تعالج مشاكل الشعب و هموم الشعب ؟؟؟؟؟؟؟؟
45 - Zainab الجمعة 31 غشت 2018 - 01:52
Je ne vois pas pourquo toute cette histoire pour le départ de Mme afilal,si elle ne s'entend pas avec son supérieur alors le départ est une solution au lieu de gaspiller ce poste sans avoir l'efficacité. Arrêtons ce cirque
46 - gondou الجمعة 31 غشت 2018 - 02:59
المداويخ مشافيها اتبعاتو جوج فرنك باقيا 20 درهم رئيس البلاد مع الشعب آلله ينصره
47 - محمد الجمعة 31 غشت 2018 - 10:40
الحاصول، ما نفهمه من حديث السياسين الكبار أمثال بنكيران وشباط وبنعبد الله وحتى اليوسفي هي أن السياسة في المغرب مهزلة ، الحكومة وتحالفاتها وتوجهاتها يسيرها بضعة اشخاص باسم الملك بواسطة التيلفون.. هذا ماكاين
48 - likemoon الجمعة 31 غشت 2018 - 18:42
الله على راحة الله افيلال ليست في المستوى المطلوب و يجب عليها ان تشتغل ربة بيت لا اقل ولا اكثر لرعاية ابناءها. لانها لم تكن الشخص المناسب في المكان المناسب نتمنى من الحكومة ان تضع انسانا هدفه خدمة الشعب و الوطن و همه الاسمى رفع راية التحدي للنهوض بهدا الاخير من زمن القهر و الاستبداد الى المبتغى المطلوب من كرامة و اخلاص ونبل القيم
49 - Iعادل الجمعة 31 غشت 2018 - 19:43
المؤسف في الامر هو انها تتشبت بكل قواها من اجل الفوز بمنصب سفيرة او مفوضة في منظمة دولية، و لذلك فهي تبكي و تنوح لجعل حاميها يفاوض من اجل الضغط على رئيس الحكومة...
50 - sun light السبت 01 شتنبر 2018 - 01:51
بكل صدق و مصداقية هده المهنة يلزمها انسان يكون مثالي و نمودج يقتدى به .هده انسانة ليس لها اي صفة من صفات النبوغ و النهوض بهدا القطاع الى اعلى مستوى.همهم الاكبر جني المال ظلما و عدوانا .واشد ما الم قلبي انهم لايهتمون نهائيا بواقع المواطن البسيط ظنا منهم ان الجميع اغنياء يقول الله تعالى ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا صدق الله العظيم
51 - Redouan mouden r السبت 01 شتنبر 2018 - 13:08
هناك من يلوم حكومة العثماني على قرارات اتخذتها .في هذا البلد حكومتنا جد ضعيفة مناوراتها و تدخلها جد محدود .في امور شكلية فقط و بدون قيمة . لن نكون حكومة اسبانيا او غيرها ابدا .هناك جهات اخرى في الظل هي المتحكمة في كل شيء و لا تحاسب . و هكذا تضيع المسؤولية .حسرتي على بلدي الذي لن ينهض ابدا .
52 - lhuawi السبت 01 شتنبر 2018 - 19:55
السلام عليكم اخواني الاعزاء.وانه لمن العار ان يكون البرلمان المغربي له وزراء مثل افيلال التي كانت تتربع هدا المنصب ظنا منها انها حصلت على المبتغى و حيث أن خلاف اعمارة مع الوزيرة أفيلال ليس هو السبب الكامن وراء إعفائها من مهامها وحذف كتابة الدولة في الماء.بل اكثر من دلك.هده الانسانة بكل مصداقية لا تقف مع اولاد الشعب لان صديقي طلب منها العون في بعض الاوراق الادارية لكن دون اي جدوى ولم تكلف نفسها حتى بالهاتف لتقول كلمتها .نطلب من الله عز وجل ان يرتقي البرلمان المغربي من هده المافيات وهده الطبقةالمتسلطة نحن لانتسارع معهم في الحكومة ولا البرلمان نريد فقط العيش الكريم .الله الوطن الملك
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.