24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تغييرات غير مسبوقة في مناصب حساسة بالجيش

رصيف الصحافة: تغييرات غير مسبوقة في مناصب حساسة بالجيش

رصيف الصحافة: تغييرات غير مسبوقة في مناصب حساسة بالجيش

نستهل قراءة أنباء بعض الجرائد الخاصة بنهاية الأسبوع من جريدة "المساء"، التي كشفت أن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الجنرال عبد الفتاح الوراق، باشر تغييرات غير مسبوقة في مناصب حساسة بالجيش، يبقى أهمها مناصب مسؤولين بالمكتب الخامس، الذي يشرف على تحركات الجيش، وهو بمثابة مجلس تأديبي ينقل تقارير عن المسؤولين بالقواعد العسكرية، وكذا تحركات الجماعات المعادية التي تستهدف أمن البلاد عن طريق الحدود.

وأضافت الجريدة أن التغييرات الجديدة هي تتمة لمسلسل تجديد الدماء بأهم مكاتب القوات المسلحة الملكية، بعد صدور قرار من المفتش العام للقوات المسلحة الملكية بتغيير 34 إطاراً عسكريا ساميا برتبة جنرال دو فيزيون وجنرال دو بريغاد وكولونيل ماجور، فيما تم تعيين ضباط جدد موزعين بين رتبة جنرال ورتبة كولونيل ماجور بمواقع مسؤولية مهمة، بعد إعفاء أصحابها وإحالتهم على التقاعد.

وفي خبر آخر، نقلت الجريدة أن عناصر الدرك الملكي فككت، في الساعات الأولى من صباح الخميس الماضي، شبكة كانت تهرب مغاربة من الشواطئ المتوسطية القريبة، بينهم عنصر ينتمي إلى القوات المساعدة، بينما لا يزال التحقيق جاريا للبحث عن متورطين آخرين في العملية.

وإلى جريدة "الأحداث المغربية"، التي ذكرت أنه بعد الزيارة المفاجئة لبسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والأسرة والتنمية، للمركب الاجتماعي تيط مليل، يوم الأربعاء الماضي، وانكشاف الإهمال القاتل وسوء التدبير الذي تعيشه المؤسسة، استنفرت إدارة المركز الخيري كل طاقاتها للبحث عن التسريبات، التي وقعت وفضحت المستور، خاصة بعد انتشار صور للنزلاء في حالة يرثى لها.

من جهتها، ذكرت جريدة "العلم"، لسان حال حزب الاستقلال، أنه من المنتظر أن يكون الدخول المدرسي لهذه السنة ساخناً، خصوصا بعد التوجيهات الملكية، التي اهتمت بالنهوض بقطاع التربية والتعليم عن طريق تجاوز المعيقات، خصوصا الاكتظاظ في الأقسام الدراسية ومكافحة أسباب الهدر المدرسي.

وأوضحت جريدة حزب "علال" أن الاكتظاظ يبقى من الاختلالات الكبرى بالمدرسة العمومية، مرجعة السبب إلى ضعف مستوى التلاميذ والهدر المدرسي.

وللتصدي للاكتظاظ، تضيف "العلم"، تعهدت وزارة التربية الوطنية والبحث العلمي وتكوين الأطر بمحاربة اكتظاظ الأقسام بمختلق مناطق المملكة عبر احترام عدد 30 تلميذا بكل قسم.

ونختم بجريدة "أخبار اليوم"، التي ذكرت أنه "مباشرة بعد تعيين الملك محمد السادس عضو ديوانه، الوزير الأسبق، يوسف العمراني، سفيرا للمغرب بجنوب إفريقيا، منهيا بذلك 12 سنة من الفراغ الدبلوماسي، طار وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، إلى جنوب إفريقيا، وموضوع الصحراء المغربية في صدارة أولوياته، تضيف الجريدة، مشيرة إلى أن "مساهل التقى نظيرته الجنوب إفريقية، لينديوي سيزولو، التي كانت قد حلت بالمغرب شهر يناير الماضي، محاولة استعجال تنفيذ الاتفاق، الذي تمخض عن لقاء الملك محمد السادس والرئيس الجنوب إفريقي السابق جاكوب زوما، على هامش القمة الإفريقية الأوروبية أواخر العام الماضي.

وفي خبر آخر، أوردت الجريدة أن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، قرر توقيف قيّم ديني يلقي خطبة الجمعة بأحد المساجد بركان.

وزادت الجريدة ذاتها أن الخطيب اتهم من لدن الأوقاف بالزج بخطبة يوم الجمعة 24 غشت الماضي "في مواضيع تكتسي طابعا سياسيا، ما يتنافى والحياد الواجب توفره في القيّمين الدينيين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - عبد اللطيف إموريك الجمعة 31 غشت 2018 - 22:32
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فصل الدين عن الدولة أو عن السياسة حرامون عليكم حلال علينا اتقو ربكم الدولة الإسلامية ما تفعل ذلك اللهم إني قد بلغت فاشهد
2 - طنجاوية الجمعة 31 غشت 2018 - 22:36
التغيرات فكلشي الا في الاجرة ديالهم مزالا هي هي راه عام اهما كيتسنوا الزيادة الي قررها الملك ولحد الان مكاين لا زيادة لا الي اقولك عليها شي حاجة.
3 - بلاد العجائب الجمعة 31 غشت 2018 - 22:37
(استنفرت إدارة المركز الخيري كل طاقاتها للبحث عن التسريبات، التي وقعت وفضحت المستور) ... يعني سيبحتون عن من فضح الفساد وسيعاقبونه بدل ان يبحثوا عن المفسدين ولكن كونوا متاكدين انه لن يدوم الامر طويلا فلابد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر
4 - كريم من طنجه الجمعة 31 غشت 2018 - 22:37
وأوضحت جريدة حزب "علال" أن الاكتظاظ يبقى من الاختلالات الكبرى بالمدرسة العمومية، مرجعة السبب إلى ضعف مستوى التلاميذ والهدر المدرسي.
ها العار لي فهام شي حاجا يفهمني..
5 - ابو سامي الجمعة 31 غشت 2018 - 22:55
"وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، قرر توقيف قيّم ديني يلقي خطبة الجمعة بأحد المساجد بركان" السؤال الوجيه المطروح الآن هو متى سيتم توقيف ومحاسبة الوزير التوفيق بعد التسريبات الأخيرة عن معاناة الحجاج المغاربة بالسعودية جراء لامبالاة المؤطرين الدينيين المعينين من طرف وزارة التوفيق. فهل يجرؤ السيد رئيس الحكومة على توقيف ومساءلة هذا الوزير حول التقصير الكبير في حق حجاجنا المغاربة ؟؟؟
6 - TEXAS الجمعة 31 غشت 2018 - 23:03
لاأعرف صراحة لماذا كل هذه الضجة حول التعليم والدخول المدرسي يجب أن يكون ناجحا و .... لقد أخبرني أحد معارفي في التعليم وهو شيخ قضى زهاء 40 سنة في التدريس أن التعليم بخير وهو الذي أخرج الأطر التي نراها الخلل يكمن في أناسه أي الذين يضعون البرامج ومن أمثلثها كثيرة إدماج ، مسار ..... لقد أصبح التعليم باب للإغتناء السريع بالإضافة إلى فتح مجال القطاع الخاص لنهب المواطنين .
7 - gigi الجمعة 31 غشت 2018 - 23:05
Il faut ajouter le salaire des militaires qui defendent notre securite et qui passent leurs aid kbir dans les frontieres du desert et qui voient leurs familles que 3 mois par annee et qui vivent dans des conditions allah i7ssan 3awen
8 - Mohammed bin abdellah الجمعة 31 غشت 2018 - 23:07
المغرب يتأهب ويستعد لحروب في منطقته وأخرى بعيدة عنه جغرافيا. أمريكا تمده بالعتاد والسلاح مع التدريب. الآن هي فترة ترتيب الصفوف و ملأ الفراغ العددي.
9 - جزائري الجمعة 31 غشت 2018 - 23:11
حمى بوتفليقة مع مرضه يغير من يشاء وينصب من يشاء حتى بوتن يستلهم من عنده
10 - كمال جرادي الجمعة 31 غشت 2018 - 23:16
التغيير لن يجدي نفعا إن لم تتغير عقليات المسؤولين، حين تجد مسؤولا يحرم جنديا او شرطيا او موظفا من رخصة لغرض ما و ينتحر ....وزد على ذلك التعسفات ووو
11 - غريب ما يحصل الجمعة 31 غشت 2018 - 23:42
انتحار جندي بالحدود مع الجزائر و شرطي يقتل رئيسه وانتحار دركي بفاس،
الأوضاع كارثية بجهاز الأمن وماخفي كان أعظم.
اهتموا بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية والمادية لهؤلاء الناس وخصوصا خصوصا الجنود.
هناك خلل ما.....
12 - المعقول السبت 01 شتنبر 2018 - 00:05
تغييرات غير مسبوقة او غير مسلوقة .ماذا يهمني كمواطن ابن الشعب من ورائها ..حتى حفنة تعيش وسط الرمال خمسون سنة وانتم تلوكون سيرتها دون حل..ام اسود على ابناء الشعب ونعامات امام الباقي
13 - كان امام السبت 01 شتنبر 2018 - 00:19
عﻻش مشافش هذ وزير الاوقاف لفضيحة نتاع الحجاج هد العام..ويعاقب المسؤولين على التكرفيص على والدينا وعمامنا واخوتنا المغاربة اللي الوزارة كتكل لهم فلوسهم وتتكرفص عليهم ..فين حساب الخائنين للامانة.؟آالسي توفيق ؟ داوهم ونعسوهم فالمراحيض.لا مركوب.لا ماكلة لا نعاس زين....ونشوفوا امام قال والا مقالش كﻻم قيل انه سياسي..حيدوا اﻻئمة من المساجد..وديرو كاسيط فيها الخطبة اللي بغيتوا وهنيوا الشعب..."ان المساجد لله فﻻ تدعوا مع الله الها آخر."
14 - كريم ولد طنجة السبت 01 شتنبر 2018 - 00:38
الى كريم من طنجة رقم 4
فلسفة السياسة التحميرية والبﻻغة اللغوية في محاولة تبغيل المغاربة وتحميرهم والضحك عليهم...الاكتضاض..قالك يا سيدي، ناتج عن مستوى الطايح نتاع التلاميد..والله الى لحمار ميقبلش هد التحليل ...هدي هي نتاع طاحت الصمعة علقوا ااحجام...آش جاب راسو لرجلو..التكليخ نتاع التلاميذ سبابو الاكتضاض ..مشي العكس..45 تلميد فالقسم ..كفاش يفهموا..كفاش يسمعوا كفاش يقراوا مليح..3/4 نتاع الوقت يمشي فغي سكت انت اجلس انت...يحسن عو ن المعلم...وذنوب التﻻميد..ومستقبل التعليم فاامغرب على رقاب الحكومة ..بنكيران..والعثماني سيحاسبون حسابا عسيرا...وكذا الحكوما ت الاولى..ارادوا بسياستهم التكليخية ﻻبناء الفقراء الجهل وعدم الطموح في المراكز الخاصة بهم وبابنائهم (ارث). حتى يجدوا شعبا كما بدأنا نراه...شباب...قليل الادب..قليل الحياء..جاهل..امي .مخدر.وفي الآخر خارج عن القانون بيده سكين من الحجم الكبير يشرمل في امثاله من ابناء الحازقين.....فعلى ما اظن هو هدا جوابي لسؤتلك يا ابن طنجة....والله اعلم
15 - زوزو السبت 01 شتنبر 2018 - 01:01
العقبى للمدير العام للامن الوطنى ليبدا هو الاخر تطهير المديرية العامة للامن الوطنى من اباطرة السلطة كمصطفى مفيد والى امن الرباط ومدير الموارد البشرية المتستر على فضائح اخيه بمفوضية تيفلت الاخلاقية منها والادارية .والقائمة طويلة انهيها بالعوفير بارون السلطة بالمديرية العامة للامن الوطنى . وبالله الاعتصام . كما يجب على السيد عبد اللطيف الحموشى القطع مع سياسة التمديد لمستغلى الادارة قصد تحقيق الاهداف الشخصية مثل الاستفادة من المنح المغرية واستغلال ممتلكات الدولة كالسكن والسيارة الخ .شيوخ الادارة اصل فسادها عليهم الرحيل اليوم قبل الغذ . والله مجيب الدعاء .
16 - from las vegas nevada السبت 01 شتنبر 2018 - 07:37
اعدا حاجة عندي هو تخدم فالمخزن,,عسكري,بوليسي ,قايد,,,,,,,,je suis un homme libre,,,est vive la liberte.
17 - مغربية السبت 01 شتنبر 2018 - 09:42
الله يعطيك الصحة اسي كريم وصاحب التعليق رقم 14........حتا انا لي فهمتو هو ان كسل التلاميذ ومغادرتهم لاسوار المدرسة اي الهدر المدرسي هو سبب الاكتظاظ!!!وا بالعكس الهدر المدرسي خاصو يكون السبب فوجود حجرات خاااوية!!كيقولو 30 تلمييذ وراهوم كذابيييين اختي جابت لائحة التلاميذ فأخر العام وا 46 تلميييييذ!!!!!الله يحسن عاونكوم ارجال التعليم...
18 - وطني الغالي السبت 01 شتنبر 2018 - 10:15
الإخوان بلا من طولو في الموضوع الامور راها واضحة من الستينات ونحن نسمع محاربة الفساد و المفسدين مازال مابانو هاد المفسدين. بالله عليكم لا تغطو الشمس بالغربال الحكومة تقول يجب محاربة المفسدين الشعب ينادي بمحاربة المفسدين الملك هو الاخر يحارب المفسدين بالله عليكم مازال معرفتوش شكون الفاسد رجعو شوية التاريخ. شكون ليسلم سبتة و مليلية للاسبان مقابل بيسكليطة تخيلو مدينتين سلمتا مقابل بيسكليطة اين مجد يوسف بن تاشفين رحمه الله الذي هزم الاسبان مرتين (شتي الا معرفتوش اصل الفساد في هاذ البلاد غا سيرو موتو حسن)
19 - Abdelali Rabat السبت 01 شتنبر 2018 - 13:23
وأوضحت جريدة حزب "علال" أن الاكتظاظ يبقى من الاختلالات الكبرى بالمدرسة العمومية، مرجعة السبب إلى ضعف مستوى التلاميذ والهدر المدرسي.
20 - عبد الله السبت 01 شتنبر 2018 - 16:21
لا حياة لمن تنادي عليه قشرة الرأس طابت بالحكان ومبقينا قادرين على الكذوب الله ياخذ الحق فاللي كان حيلة وسباب
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.