24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: لمجرد يعيش أزمة نفسية سيئة ويتفادى "واتساب"

رصيف الصحافة: لمجرد يعيش أزمة نفسية سيئة ويتفادى "واتساب"

رصيف الصحافة: لمجرد يعيش أزمة نفسية سيئة ويتفادى "واتساب"

نستهل قراءة الصحف الصادرة في عدد الاثنين من جريدة "أخبار اليوم" التي تحدثت عن كون الفنان المغربي سعد لمجرد يعيش حالة نفسية صعبة، مضيفة أنه، على غير عادته، اختار التزام الصمت وعدم ولوج مواقع التواصل الاجتماعي، بما في ذلك تطبيق "الواتساب"، الذي كان يواظب على التواصل من خلاله، لطمأنة جمهوره ومحبيه.

وحسب اليومية ذاتها، فإن "المعلم" يحاول تجاوز الأزمة النفسية التي تعرض لها جراء اتهامه الأخير، ويتجنب، بمساعدة أصدقائه، ما أمكن ولوج مواقع التواصل الاجتماعي أو الاطلاع على ما تكتبه المنابر الإعلامية الفرنسية، تفاديا لـ"تفاقم حالته النفسية السيئة جدا"، على حد تعبير مصدر الجريدة.

وفي خبر آخر، أشارت "أخبار اليوم" إلى أنه بعد تعيين محمد بنشعبون، المدير السابق للبنك الشعبي المركزي، وزيرا للمالية خلفا لمحمد بوسعيد، تتجه الأنظار نحو الشخصية التي ستخلفه على رأس البنك.

مصادر الجريدة كشفت أن اسم الوالي السابق لجهة الدار البيضاء سطات، والوالي المدير العام للجماعات المحلية، خالد سفير، يروج في الكواليس لتولي منصب مدير البنك الشعبي المركزي.

وأدرجت "أخبار اليوم" حوارا مع كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أكد فيه أن هناك خلطا بين مجانية التعليم وبين رسوم الدراسة ورسوم التسجيل، مشيرا إلى أنه لا حديث بشكل نهائي عن رسوم الدراسة، وإنما هناك حديث عن رسوم التسجيل، مضيفا أن القانون يقول في هذا الصدد إن رسوم التسجيل ستفرض في التعليم العالي ولاحقا في التعليم الثانوي.

وأوضح أنه ستنجز دراسة تفصيلية في هذا الموضوع ستحدد كيفية وقيمة هذه الرسوم، مشيرا إلى أن هذه الدراسة لم تنجز بعد، وأنه يجب أولا أن يخرج القانون في الجريدة الرسمية.

وأضاف الوزير الصمدي أن أهم ما يميز علاقته بالوزير الحالي أمزازي كونهما يتكلمان اللغة نفسها ولهما الرؤية نفسها، فيما كانت للوزير حصاد "خلفية إدارية تدبيرية مختلفة، أما مع الوزير الحالي، فإن تقييمنا لإشكالات المنظومة هو نفسه، حيث يكون تنزيل عدد من المشاريع سلسا".

وكتبت "المساء"، التي كتبت على صدر صفحتها الأولى أن وزارة الصحة أقدمت على فتح تحقيق في الملاحظات، التي تضمنها تقرير المجلس الأعلى للحسابات فيما يتعلق بتدبير قطاع تصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي.

وأضافت اليومية نفسها أن تقرير قضاة المجلس فجروا فضيحة استغلال بعض المراكز الخاصة للاتفاقية التي تجمعها مع الوزارة من أجل استخلاص فواتير وهمية لمجموعة من المرضى.

وسجل التقرير، حسب "المساء" دائما، عدم قيام صاحب الصفقة بإخبار مندوبية الصحة بشكل أسبوعي ومستمر عن حالات غياب بعض المرضى، مستغلا في ذلك غياب المراقبة والتتبع، مع استمراره في تسجيل وفوترة الحصص غير المنجزة بسبب تخلف عدد من المرضى عن الحضور بسبب الوفاة أو تغيير مقر الإقامة، فضلا عن فوترة حصص وهمية بتواريخ تصادف أيام الآحاد والأعياد.

وفي خبر آخر، أوردت اليومية نفسها أن المنتدى المغربي للمستهلك حذر من أدوات مدرسية قد تكون سامة أو ذات حمولة كيماوية، حيث طالب السلطات الصحية بمراقبة مصادر الأدوات المدرسية، من أغلفة ودفاتر وأقلام رصاص، لما تتضمنه من مواد قد تكون سامة أو ذات حمولة كيماوية تفوق المقدار المسموح به عالميا في تصنيعها.

ودعا المنتدى بمناسبة الدخول المدرسي الحالي، تضيف الجريدة دائما، مصالح وزارات التجارة والصناعة، والداخلية، والصحة، والمكتب الوطني للسلامة الصحة للمنتجات الغذائية، ووزارة التربية الوطنية، والجمارك، إلى إخضاع عينات من هذه الأدوات للاختبار التحليلي العلمي والتقني الفيزيائي.

وفي خبر يتعلق باقتناء المغرب للأسلحة، أشارت "المساء" إلى أن المملكة تمكنت من تعبئة قوتها العسكرية برا وبحرا وجوا، ورفعت إنفاقها العسكري بنسبة 50 في المائة، متفوقة على إسبانيا فيما يخص نسبة الإنفاق العسكري مقارنة بالناتج المحلي، ومعززة تواجد التكنولوجيا العالية في عتادها الحربي مقابل الجارة الجزائر، ضمن سباق التسلح الذي يجمع البلدين، حسب ما أورده تقرير لمعهد إسباني متخصص، تضيف "المساء".

وأوردت الجريدة، نقلا عن التقرير المذكور، أن نسبة الإنفاق التي يخصصها المغرب للدفاع بما يتناسب مع الناتج المحلي الإجمالي، بلغت ثلاثة أضعاف ما تنفقه إسبانيا.

ووفقا للبيانات الصادرة عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، فقد انتقل المغرب من 2297 مليون دولار من الإنفاق العسكري عام 2007 إلى 3461 مليون دولار عام 2017.

أما جريدة "الأحداث المغربية"، فتحدثت عن اعتصام زهاء 170 حاجا مغربيا خلال الساعات الأولى من صباح يوم الأحد، رافضين مغادرة الطائرة القادمة من المدينة المنورة بعد أداء مناسك الحج في رحلة تحمل رقم AT1011 .

وأفاد مصدر الجريدة أن الطائرة كان مقررا أن تتوجه نحو مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، باعتباره محطة الوصول، لكن عند دخول أجواء التراب الوطني أخبرهم الربان أنه سيتوقف بأكادير، وطلب منهم مغادرة الطائرة دون أن يعلموا كيف سيتم نقلهم إلى الدار البيضاء.

ورفض الحجاج، تضيف اليومية ذاتها، النزول من الطائرة وآثروا قضاء الليل داخلها كتعبير احتجاجي على عدم التزام شركة الطيران المغربية بالتزاماتها، خصوصا أن التعب والإرهاق نالا منهم، بسبب تقدم معظمهم في السن، في الوقت الذي كانت تنتظرهم عائلاتهم بمطار محمد الخامس منذ العاشرة ليلا من يوم السبت، حيث كان مقررا أن تصل الطائرة وفق بيانات التذاكر.

وفي خبر متعلق بقضية إعفاء شرفات أفيلال من منصب كاتبة الدولة المكلفة بالماء، أشارت الجريدة إلى أن الأغلبية الحكومية تسعى إلى تقليص عدد أعضاء الحكومة.

ونقلت اليومية ذاتها أن الموضوع أثير قبل حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء. وذهبت الجريدة بعيدا عندما كشفت مصادرها عن اتفاق سري بخصوص تقليص عدد أعضائها.

وبعدما نقلت، على لسان الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، امحند العنصر، نفيه اتخاذ أي قرار في موضوع حذف كتابات الدولة، أوضحت "الأحداث المغربية" أنه لم ينف وجود نقاش في الأمر، مؤكدا أن كتابات الدولة تطرح فعليا مشاكل على مستوى الاختصاصات، التي لم يحسم فيها رئيس الحكومة.

ونختم بجريدة "الاتحاد الاشتراكي"، التي أوردت أن الدخول المدرسي بالمغرب يعرف حالة احتقان غير مسبوقة بفعل عدد من التحديات والمعيقات، التي جعلت منظومة التعليم المغربية في وضعية مأزومة ولا تواكب المستجدات.

وأشارت الجريدة إلى أن قطاع التعليم كان مثار انتقاد من طرف الملك محمد السادس، إثر خطاب 20 غشت الأخير، حيث جاء في الخطاب بخصوص الشباب "علينا أن نقدم له أشياء ملموسة في التعليم والشغل والصحة."

وفي خبر آخر، قرر الممرضون، المنضوون تحت لواء حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، خوض إضراب وطني يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، في خطوة احتجاجية جديدة للمطالبة بالاستجابة لملفهم المطلبي.

وأشار لسان حزب الاتحاد الاشتراكي إلى أن الممرضين أعلنوا عن خطوتهم لإخلاء المستشفيات العمومية وتعريض مرافقها للشلل، باستثناء مصالح الإنعاش وأقسام المستعجلات، مع تنظيم اعتصام وطني يوم الثلاثاء أمام مقر وزارة الصحة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - ابو اسحاق الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:11
الضربة القاضية، أن هذا الشاب يثق كثيرا، والحب والغرام خاصة من النساء لا عقل ولا منطق له ،الخادمة وقعت في شركها وهمت به وسقط، ،قد يكون تردد لكن قدره في شيطان الخادمة، الضربة القاضية الثانية انسحاب محامي القصر ،
كل هذه الضربات ستنجلي لكن هل ستتعلم الدروس وكل شباب العرب، تحصنوا بالعفاف والزواج
2 - زوهير الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:12
ولكن دير عقلك اصاحبي شوهتي سمعتك وسمعة عائلتك والشعب المغربي ككل .كايقولوا الناس الحر كايتقرص من لغار غير مرة وحدة
3 - med f الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:15
ربما يكون نادما على فعلته وعلى العار الدي الحقه بوالده
4 - شروق الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:16
لم تخدع فيه من البداية عرفت أنه ليس بريئا ولكني حاولت أن احسن الظن ولكن الله منتقم جبار أعطاه الفرصة ولم يستغلها فله اقول اذهب الى طبيب نفساني فأنت تحتاج إلى ذلك وليس عارا ولا عيبا والتق الله في نفسك وفي والديك
5 - Mohammed bin abdellah الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:18
لمجرد يجب عليه الذهاب إلى مصحة خاصة لتنظيف دمه من الكوكايين ومساعدته على العزوف عن استعمالها. ويجب عليه التخلص من الطاقم الذي يشتغل معه لكونه ضعيف وغير محترف.
نصيحة لإنسان تائه وفاقد للطريق.
ويا لمجرد لا تنسى أبدا "لا الاه الا الله ومحمد رسول الله" قولا وفعلا وبعيدا عن "religion sur mesure"
6 - يوسف الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:22
سخونبة الراس كي ترجع ببرودية لقد افتضح امرأه لانه حصل في فرنسا اما ضحياه ربما في المغرب بلاد الحق و القانون هههه لا يعلمهم الا الله
7 - المهاجر الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:22
انت من وضعت نفسك في هدا المأزق. ..تركت باريس وذهبت إلى الجنوب بدون علم محاميك الوحش وطفيت هاتفك على أمك وابيك. ...أعدت نفس القصة الأولى وكأننا في تمتبل إعادة الجريمة ....سعد انت فنان رائع لكنك بكل تواضع متهور وتقتك عمياء. ...لا أدري كيف تركوك اصدقاءك تلك الليلة لوحدك ....إن كنت بريء اكيد أن القضاء الفرنسي سينصفك وانا شخصيا لا استبعد اي احتمال ...
8 - محمد الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:23
خاف من الله اصاحبي و اجتنب المعاصي و توب ان الله غفور رحيم
9 - راس الطارو الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:24
من خلال الصورة التي اخد يبدو أنه مازال في طريقه وطريقته. يعني مازال زايدفيه طويل.
10 - marocaine الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:25
موسم تزاوجه خطير كان عليك صديقي أن تجري عملية الإخصاء وستستريح من أزمات نفوسك .كل عام ولك نفس فتنفس كثيرا
11 - جندي متقاعد الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:25
الجنود المغربية تعيش الفقر و التهميش و الآلة التي يشتري الجيش من سوف يسيرها ؟
12 - مدوخ الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:27
هذا الشخص يعاني من مرض نفسي خطير وهو السادية و الإحساس باللذة أتناء ضرب النساء أتناء المعاشرة .وهو شخص خطير لايمكن الوتوق به.ويحتاج للعلاج.وربما تعرض لمعاناة أو إعتداء في صغره
13 - الزبير الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:28
لاراحة نفسية في البعد عن الله وعدم الرضى بمشيئته وعدم الامتثال لأوامر واجتناب نواهيه يورث الإنسان تعاسة وضيقا يوصله إلى الهلاك قال تعالى: ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى.وإن عاد الإنسان إلى ربه ونهى النفس عن الهوى سيصلح الله حاله ويريح باله إن شاء قال تعالى: ألا بذكر الله تطمئن القلوب . صدق الله العظيم
14 - سعيد الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:30
هل يعرف جمهوره كم مداخيله من الأموال؟ ملياري سنتيم سنويا من اليوتوب فقط منذ سنوات،من غير المبيعات و الحفلات و الاشهارات و و و ، لكن من يعرض عن ذكر الله له عيشتا ظنكة، وخاصتا أن رجع إلى سجن فلوري ميروجيس حيت لا ينفع لا مال ولا بنون
15 - moha azghar الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:32
استغرب لكل من يصف هدا الشخص بالفنان والمعلم ، المعلم النبيل هو من يكسب رزقه بعرق جبينه في الحدادة او البناء او النجارة الى غير دلك من الحرف الشريفة.قالك محبيه وجمهوره من الشباب الطايش والمغفل.المثل الشعبي المغربي يقول( فلوس اللبان دهوم زعطوط) والتتمة في الكلا من العقلاء.
16 - amine الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:32
ماذا عن ضحيته المسكينة كيف حالتها النفسية بعد أن اعتدى عليها هذا المريض. الله يشافيه و يشافي الشباب من الكبت.
17 - مغربية الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:32
صراحة حطيتي راسك فموقف لا تحسد عليه. الله يكون معاك و دوز هاد الازمة بخير.و نصيحة دير عقلك شوية و تبت. كنتي مدمن تعالج كلنا خطاؤون و خير الخطائين توابون.
18 - عبد الرزاق الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:41
الرجوع لطاعة الله هو الحل وترك الفواحش و المنكرات
19 - عبدوووو الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:44
عطاك الله لفلوس كنت تشد الطريق وتبرع مع راسك بالتي هي أحسن وتزوج وديك الساعة عيش طعم الحياة بلا شوهة بلا هاد المرض كامل. الله سترك ولكن زدتي فيه
20 - ضد الضد الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:47
اللي دارها بيديه افكها بسنيه. هذا المثل يخص لمجرد الذي استمر في الفساد و هو لا يزال متابعا قضائيا من أجلها.
21 - momo الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:47
أخي تدكر ان يوما ما ستكون أبا .
22 - كلنا_سعد الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:48
الفرنسية عند 14 سمة تصبح بدون بكارة و هذه موضة عندهم و تنعت بالمتخلفة و المريضة كل من حافضة على شرفها ، و سعد المجرد ضحية عصابة دولية
23 - كما تدين تدان الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:52
سعد لمجرد كان يصابلو مسكين راه في المغرب ويدير لي بغى
24 - خالد سلاوي الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:56
الحال الوحيد شوف شي حراق حرقك من فرنسا إلى المغرب
25 - RAMO الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:56
لست من جيلي ،لهذا لا يمكنني أن أحكم على مستوى أغانيك .
لكن يا ولدي ،إن أصبحت نجما ، كان عليك الحفاظ على نجوميتك ،
لأن النجوم مراقبة في كل مكان و في كل زمان .
النجوم ،حياتها الشخصية ليست مِلْكاً لها ،
إن إِبْتُليتم فَإِسْـتَـتِـروا ، والله يعفو علينا كاملين .
في نظري لقد أحرقت نفسك بنفسك (مالك عليها).
فنانون مغاربة كبار، أحياء و أموات ، لازال الناس
يذكرونهم بخير ، ويتغننون بأغانيهم ، ويأخذون مقاطع منها
مضرباً للأمثال .
26 - فؤاد الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:57
المجرد بيحط نفسو فمواقف بايخااااااا .....(عادل إمام )

تحية للفنان عادل إمام لم تشوبه شائبة طول مشواره الفني، احترامي له ولمن سهر على تربيته.
27 - منى الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:57
اتق الله يا سعد ...باز لوالديك..............
28 - mohajir الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:58
عجيب ا لامر !!! سعد لمجرد يعيش حالة نفسية صعبة،وهل نسيتم حالة النفسية لضحاياه باغتصاب جنسية,لااحد فوق القانون بفرنسا.
29 - الزمر الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:00
السلآم، الله يكون في عون سعد المجرد ،بنسبة الى القنون الفرنسي الإغتصاب يعاقب علبه القانون لأن بنسبة لهذا ألقنون وكنه إغتصب "مريم العذراء" ياسلام كلهم مريم العذراء مادام المغتصب مغربي ، مذا كان الموقف لو كان فرنسي إغتصب مغربية هذا مؤكد حصل ، حتى هنا القنون الفرنسي يحمي مواطنيه كان هو المغتصب أو أغتصب في داخل وطنه أو خارجه يا سلام على ألقنون الفرنسي، هذا الذي إغتصب الطفلتين في فاس هذا أيضا محمي بالقانون الفرنسي ، والإسباني لي علابلكم محمي بالقانون الإسباني . أما المغربي من يحميه في شدته يعطي أمر إلى الله.
30 - ben hamou الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:00
من ناحية الجنس و الخمر و المخدرات معندوش فيهم أزمة نفسية. وقديمة
31 - ام اسراء الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:01
الدخول المدرسي نار ياحبيبي نار مع ارتفاع اثمنة الدفاتر بشكلملحوظ والله الى شداتني الخلعة كيفاش غيدير الدرويش حتى يتكفل بمصاريف ثلاثة ولا ربعة اطفال.دابا هما تيعطيو التلاميذ الكتب في الابتدائي وجميع تلك الكتب مهترئة وتنعاودو نشريو لولادنا كتب جديدة وخا هاكاك الكتب المدرسية رخيصة مدعمة من الدولة راه المشكل في الدفاتر اللي غلات هذ العام بواحد الشكل كبير ومستلزمات الاخرى والله يعطينا باش نكونو معاهم وصافي ويرزقنا برزقهم مع العيد والعطلة مبقاتنا حتى حاجة مخباة في المخدةهههههه
32 - Nouvelle Page الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:05
من سيثق بك بعد الان......سمعة المغرب فوق الجميع.
33 - jamal الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:05
اللهم لا شماتة.ولكن هو لي دارها بيديه.المهم هو خاص الشباب يأخدو العبرة من هاد القضية.لحقاش لي بعد على طريق الله الشيطان كيرافقو فكل خطوة كيخطوها.خاص الشباب إيديرو شي حاجة لي تنفعهوم فالدنيا أو فالآخرة غدا قدام الله.
34 - وا معتصماه الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:05
الى 22 ،اشمن سعد ،بارك من التناويه ، هاذا مريض و شوه المغرب و والديه ،سبحانك تعز من تشاء وتذل من تشاء قال عز وجل( فلا تعجبك اموالهم ولا اولادهم ،انما يريد الله ليعذبهم بها في الحياة الدنيا )،دفع 150الف ارو ،750 حولي د العيد هاديك ،سلعة الله غالية
35 - nezha de rabat الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:07
السلام علكم جميعا.
قرات جل التعاليق الكل يتحدث على سعد فقط مع العلم ان المنشور فيه شلا اخبار
36 - معتوهة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:14
اوكي ...مسكين بقا فينا....
و انا مالي كاع ...يجيه الحزن ولا الإكتئاب كاع ....
شوه راسو ....و يعاودها لمخو
37 - lol الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:14
ههههه مسكين ولد خالتي نزهة ازمة جاتو ديال 150مليون كون شراها حوالا لفقراء هاذ لبلاد كون ربح مع الله بعد
38 - مكلخ مغربي قح الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:16
لاحول ولا قوة بالله انا باش سالا معاي هي ملي حصلت النوبة الأولى مع رولا من بعد مصور لابس الفوقية وشاد المصحف. زعما متاقي الله. ياودي االمغني لي هاز راية المغرب. كيكونو عنكوم جوج وجوه ولا كثر باش تبوردو كبف بغيتو. ان الله يمهل ولايهمل. كول دابا لدوك المعجبين المازرة في محنتك
ولا تاهما طربوبالطم. سير إلى مزبلة التاريخ الفني. ماصدقتيش شوهتي بالفن المغربي.
39 - الراءد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:19
اذا غضب عنك الله رزقك مال الحرام واذا اشتد غضبه بارك لك فيه
هذا الشخص لو اتبع تربية والديه لكان افضل الناس وان والده فنان عظيم لا يمكن ان يصله سعد ووالدته ايضا محبوبة الجماهير المغربية
الا ان ابنهما اختار العبث والدسارة وكثرة المال واجهل
وهذا هو المصير وما زال الى مبقاش يسمع لوالديه الذي لهم تجربه في الحياة اما سعد فانه لازال مراهقا
40 - مدوخ الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:19
ووفقا للبيانات الصادرة عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، فقد انتقل المغرب من 2297 مليون دولار من الإنفاق العسكري عام 2007 إلى 3461 مليون دولار عام 2017.
معلومة قد تخص الذين يريدون معرفة اين تذهب مداخيل الفوسفاط والصيد البحري والقرينة الكحلة 3461 مليون دولار سنة 2017 بالنسبة لدولة ذات اقتصاد ضعيف ومازالت واقفة على رجليها باز .
41 - مواطن2 الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:26
الغرابة ان تجد في المجتمع فئة تتعب في الدراسة لمدة طويلة ولا تجد عملا وعاملا يقضي اليوم كله في الاعمال الشاقة مقابل اجر هزيل........ و شخصا يغني في غالب الحالات دون المرور بمؤسسات مختصة ويكسب ثروات فاحشة دون بدل اي مجهود...فقط التردد على اماكن اللهو هنا وهناك . وبعدها تطلق عليه عبارة = فنان = او نجم = او عملاق الاغنية المغربية ..مثل ينطبق على المجرد...انها المهزلة بجميع المقاييس...انا لا اقلل من شخص هذا الانسان..ولكن الوم من يسميه فنانا او نجما مع كل ما لحق به من متابعات قضائية في قضايا اخلاقية...والوم كل من يقول بانها مؤامرة وكانه يعمل في مركز نووي او كانه خبير في الاقتصاد الدولي .انه شخص دارت الايام لصالحه في بلد اصبح فيه الفن في خبر كان.
42 - مغربي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:30
حينما.صحى.عرف.بانه.فقد.كل.شيء.
التجء.لصمت.لتتعاطف.الجماهره.معه.
لاكنها.حيلت.قديمة.ومكشوفة.
نهايت.المجرد.بعدما.تحرد.من.الاخلاق.
43 - ملاحظة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:41
لا افهم كيف تفاعل جل القراء فقط مع الخبر المتعلق بلمجرد ولم يهتم احد بالحجاج الذين قضوا ليلتهم بالطاءرة!!!/
44 - سعيد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:43
اتق الله في نفسك وسر بخطى ثابتة واقصد في مشيك وكن مرضيا مع والديك وتذكر بانه لك ملاءكة تكتب عنك. ارجع الى الله واخشى منه واعبده بقلب خالص عسى ان يعفو عنك ويهديك الى طريق الصواب (ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله .ان الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بمانسوا يوم الحساب) صدق الله العظيم
45 - صاغرو الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:49
لماذا يدخل في ازمة نفسية ان كان بريئا
46 - صحفي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:08
والحالة النفسية لضحاياه وما اكثرهن !!!
اما حالته يمكنه تجاوزها بسطر واحد او سطرين
47 - صياد نعام يلقاها يلقاها الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:15
(على نفسها جنت براقش) مع الأسف يا سعد كنت فوق وأصبحت في الحضيض بين ليلة وضحاها لعل و عسى أن تتعظ فالطغيان يؤدي إلى التهلكة والشوهة طال الزمن أم قصر .
48 - ولد حميدو الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:22
المشتكية الأولى قالت بأنه يتجول حرا طليقا و مرحا و الآن نقرأ يعيش حالة نفسية خطيرة
فمن الدي على صواب
49 - وامتاله. الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:36
ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﻌﺮﺽ ﻋﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻋﻤﻰ ﺣﺘﻰ ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﺼﻴﺮﺍ ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﺴﻮﺍﻝ ﻫﻨﺎ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻋﻤﻰ ﻻﻧﻪ ﺍﺗﺘﻪ ﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻔﻰ ﺍﻻﻳﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺳﻮﺭﺓ ﻃﻪ )) : ﻭَﻣَﻦْ ﺃَﻋْﺮَﺽَ ﻋَﻦْ ﺫِﻛْﺮِﻱ ﻓَﺈِﻥَّ ﻟَﻪُ ﻣَﻌِﻴﺸَﺔً ﺿَﻨﻜًﺎ ﻭَﻧَﺤْﺸُﺮُﻩُ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﺃَﻋْﻤَﻰ * ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺏِّ ﻟِﻢَ ﺣَﺸَﺮْﺗَﻨِﻲ ﺃَﻋْﻤَﻰ ﻭَﻗَﺪْ ﻛُﻨﺖُ ﺑَﺼِﻴﺮًﺍ * ﻗَﺎﻝَ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﺃَﺗَﺘْﻚَ ﺁﻳَﺎﺗُﻨَﺎ ﻓَﻨَﺴِﻴﺘَﻬَﺎ ﻭَﻛَﺬَﻟِﻚَ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ ﺗُﻨﺴَﻰ .*انشري
50 - منلي عبد الله الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:48
ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا ,, وأي سبيل أفحش من أن يجد المرء نفسه في السجن بسبب نزوات لحظاتها قليلة لكن تبعاتها القانونية والنفسية والإجتماعية والأخلاقية والدينية ثقيلة وثقيلة جدا ,, أي مجد وأي شرف ستسطره يا سعد ليذكرك الناس سوى أنك فاسد مجرد من كل وازع أخلاقي ,, فيما سيفيدك غناؤك إن كان ما تفعله فعلا غناء ,, الله يهديك
51 - المعلم الاثنين 03 شتنبر 2018 - 02:03
سي المعلم قالت ليه الواليدة ماتربي كبدة قاليها انا ماشي ساهل صعيب يديني الريح نبدا الحب فالشتا ونساليه فالصيف. ورينا دابا تمعلميت باش احنا منك نتعلمو راه قريب ناخذو الوسام.
52 - مامسوقش الاثنين 03 شتنبر 2018 - 03:05
سعد كثثر الاغلاط وكل غلطة كيخلصها بمائة مليون
والغلطة لي تصلحها 100 مليون راه صعيبة
وماكايطيح غير مع الخايبات
وكايشم الغبرة ؟
لمجرد اذا ما شافش طبيب غادي تكرفص
يستسلم للعلاج اذا كان باقي امل فالعلاج اما لي بان لي لمجرد فخطر
الله يجعل السلامة والمشكلة فنان نيت على الاقل فجيلو ناس كيحبوه وكاين بنات حسن من دوك الخايبات لي كيتورط معاهم كيموتو عليه
الفلوس اولدي سعد إذا شرات القانون ماتقدر تشري لك صحة اخرى اذا دمرتي دماغك بالكوكايين
53 - بلاش الاثنين 03 شتنبر 2018 - 04:02
وا تا دير الخير راه ما كاين غا ربي و الموت ،ااااطانسيون
54 - nabil الاثنين 03 شتنبر 2018 - 06:34
il doit mentrer ca bonne foie et s inscrire dans un programme pour regler son probleme de dependances aux drog dure sinon c est foutu pour de bon
55 - محمد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 07:52
السلام عليكم
نستهل قراءة الصحف الصادرة في عدد الاثنين من جريدة "أخبار اليوم" التي تحدثت عن كون الفنان المغربي سعد لمجرد يعيش حالة نفسية صعبة، مضيفة أنه، على غير عادته،
عن أي فنان تتحدثون. ربما فنون الجريمة بل الجرائم التي ارتكبها الله أعلم كم جريمة ارتكبها في المغرب بلد (الحقوق)
لا تقولوا الفنان بل المتهم
الفن بعيد عنه
نهار يسرب شريط و هو يصلي
و في الليل هو يتسرب إلى الملاهي
والغريب في الأمر القصر يوصي بمحرم للدفاع عنه
كم من مغربي يستحم الدفاع عنه و لم يجد من......... السلام عليكم
56 - sarah الاثنين 03 شتنبر 2018 - 08:03
En ce moment, le Maroc montre une image détestable, entre les viols, les agressions au sabre, la chasse aux migrants, la déliquescence du secteur hospitalier, et le hirak. de l'éducation ou des transports. Cerise sur le gâteau, on décore un saltimbanque ! Bravo pour la promotion du Maroc
57 - ريكن الاثنين 03 شتنبر 2018 - 08:16
حتى انا كنعيش حالة نفسية مكفسة .حيث تحاموا علي ثلاثة العطلة الصيفية و العيد الكبير و الدخول المدرسي و انا غير بوحدي.
58 - Abdou الاثنين 03 شتنبر 2018 - 10:44
العالم الله على الفساد لي درت في المغرب هاد و دنوب المغربيات لي مخداوش حقهم هو لي خرج فيك.ودنوب الوسام لي عطاك سيدنا الله ينصر ألي محترمتيهش .شوهتي راسك وسمعة واليديك الدراوش المحبوبين عند المغاربة وشوهتي المغرب والمغاربة معاك. كنت طالع طلعة صاروخية ومحيتي كولشي. المعصية الأولى كالك تستقيم وأنت عاد زايدفيه
59 - كمال الاثنين 03 شتنبر 2018 - 10:51
وأضاف الوزير الصمدي أن أهم ما يميز علاقته بالوزير الحالي أمزازي كونهما يتكلمان اللغة نفسها
طبعا اللغة الفرنسية
60 - باحث عن الحقيقة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:15
كونهما يتكلمان اللغة نفسها ...على من تطنز يا سيدي الوزير ؟ واذا كنت انت وزيرا فماذا نسمي الاخر : سوبر وزير .هذا بغض النظر عن ملاحظة فارق المنهجية بينك وبين الوزير الحالي والصراع بينكما حول الاختصاصات ... وهذا ليس جديدا
على من كطنز . وزيران لحقيبة واحدة كزوجين لعروس واحد ! أيعقل هذا ؟؟؟
61 - جوكير الاثنين 03 شتنبر 2018 - 12:34
قال الله تعالى ومن أعمالكم بصلط الله عليكم إنك تدفع تمن تعدىك علا البنات المغربيات الاوتي لم تحاسب عليهم في المغرب
62 - هو ليس في قواه العقلية الاثنين 03 شتنبر 2018 - 13:32
ربما

يستعمل المخدرات و الخمر ولا يشعر بما يعمل


وفي هذه الحالة يكون ليس في قواه العقلية



لا يمكن للقانون أن يحكم على إنسان في حالة سكر

هوأي إذا استعمل خلط من المخدرات و السكر و... لا يشعر بما يعمل


هو ليس في قواه العقلية .

ربما يحكم عليه بالبراءة لأنه لم يكن في قواه العقلية بل في حالة تخدير و سكر
63 - Khalid الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:56
يجب على الدولة أن تشجع الشباب على الزواج و كدلك العائلات حتى يقضى على الكبت الجنسي الذي يأثر على العقل والتفكير.الدولة يجب ام تقدم منح لمن يريد الزواج و توزع العزل الطبي مجانا للسنوات الثلات الأولى .
64 - Ancien habitant de Tamezgha الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:57
Que la sentence maximale soit prononcée contre cet énergumène. Pas de pitié à l'égard de cet obsédé sexuél. Que Dieu protège nos enfants contre cette espèce.
65 - Couscousier الاثنين 03 شتنبر 2018 - 16:40
الحل هو أن يتزوج.لالا نزهة الركراكي ابحثي لابنك عن بنت الناس
66 - حلا الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:55
حتى بنت الناس كتقلب على ولد الناس.ومن بعد هاذ الفضايح كاملة والشوهة خاص لالا نزهة تقلب ليه على بنت الناس هههه أمرنا عجيب والله.
67 - السباعي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 14:25
عدم الأمان بالله والغرور وقلة التربية من الوالدين.
لانهم منحوا المال اهمية كبيرة ونسوا التربية والاخلاق.انا ما زلت حيران اباه ولد مراكش مربي مزيان.
يمكن اسباب مشاكل هذا ؛؛؛ من الجهة الاخرى.
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.