24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الداخلية تستعد لإحصاء ودعم الأسر المعوزة بالمملكة

رصيف الصحافة: الداخلية تستعد لإحصاء ودعم الأسر المعوزة بالمملكة

رصيف الصحافة: الداخلية تستعد لإحصاء ودعم الأسر المعوزة بالمملكة

قراءة مواد الجرائد الصادرة الثلاثاء نستهلها من "المساء"، التي ورد بها أن وزارة الداخلية وجهت تعليمات خاصة إلى العمّال والولاة من أجل تفعيل برامج الدعم والحماية الاجتماعية الموجهة إلى الفئات الفقيرة والهشة، والتي يبقى أهمها السجل الاجتماعي الموحد.

وحسب اليومية ذاتها، فإن الترتيبات يقف وراءها نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، وقّعها الوالي والكاتب العام لوزارة الداخلية، محمد فوزي، واللذين انتقلا إلى دولة الهند للقاء مسؤولين عن المعهد الدولي لتكنولوجيا المعلومات بمدينة بنغالور، والذي له تجارب مماثلة أشرف عليها في دول عديدة منها الهند نفسها، بدعم من مسؤولين عن البنك الدولي.

وأضافت المساء أنه جرى إخبار الولاة والعمّال والكتّاب العامين بأنه سيتم إنشاء برمجية رقمية خاصة بالسجل الوطني للسكان وسيشرف عليها معهد متخصص، إذ سيتم إحصاء جميع الأسر الفقيرة ورقمنة المعطيات من أجل الاستفادة من الدعم المباشر الذي ستخصصه الدولة للأسر المعوزة.

وحذّر عبد الوافي لفتيتـ، وزير الداخلية، مسؤولي الإدارة الترابية من مغبة العبث في السجل الاجتماعي والذي تحدث عنه الملك في خطاب العرش، وأضافت مصادر "المساء" أنه تم إرساء معايير استحقاق دقيقة وموضوعية تروم تأسيس نظام استهداف ناجع وفعال، وسكون السجل الاجتماعي الموحد جاهزاً سنة 2021.

وفي خبر آخر، أوردت "المساء" أن مستشاراً من حزب العدالة والتنمية فرّ إلى إسبانيا بعد استفادته من تأشيرة الدخول إلى الاتحاد الأوروبي خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث اختار البقاء بشكل غير قانوني بالديار الإسبانية بعد انتهاء مدة التأشيرة الممنوحة له، لينضاف إلى عدد من المستشارين الذين فضّلوا عدم العودة إلى المغرب، بعد واقعة المستشارة الجماعية بجماعة أورير شمال أكادير، ومستشار آخر بجماعة آيت ملول.

وتشير مصادر المساء إلى أن القاسم المشترك بين كل هؤلاء المستشارين هو كونهم شباب وجدوا أنفسهم ذات صباح في لوائح العدالة والتنمية، التي اكتسحت عددا من المجالس الترابية بجهة سوس، إلا أن أوضاعهم الاجتماعية اضطرتهم إلى اتخاذ مثل هذا القرار.

وكتبت جريدة "أخبار اليوم" أن المغرب تصدر قائمة عدد السجناء مغاربيا بـ82 ألفاً و512 سجينا، إلى حدود شهر فبراير المنصرم، متبوعاً بالجزائر بـ60 ألف سجين، وتونس بـ20755، فيما حلت ليبيا في الرتبة الرابعة بـ16187 سجيناً، ثم موريتانيا في الرتبة الأخيرة بـ1920، حسب ما كشفه تقرير للمعهد الدولي للبحث في السياسات الجنائية.

ونقلت الجريدة ذاته، أن المغرب حل في الرتبة الثانية عربياً بعد مصر، فيما حل في الرتبة الـ21 عالميا من أصل 223 دولة شملها تقرير المعهد الدولي، بعد مصر التي حلت في الرتبة الـ16 عالميا، تليها السعودية في الرتبة الـ29 عالميا بنحو 61 ألف سجين، متبوعة بالجزائر التي تبوأت الرتبة الـ31 عالميا.

وفي خبر آخر، أوردت الجريدة أن 15 في المائة من المغاربة كانوا مهددين سنة 2017 بخطر الإنفاق المفقر المرتبط بالخضوع للجراحة، حسب بيانات البنك الدولي.

وقال المنبر الصحافي ذاته إن المعدل المسجل مرتفع بالمقارنة مع الجزائر التي لم يتجاوز فيها الرقم 5.2 في المائة، وتونس 2.6 في المائة، فيما يرتقع المعدل بشكل كبير في دول إفريقيا جنوب الصحراء، متراوحا بين 40 و90 في المائة.

أما جريدة "الأحداث المغربية"، فكتبت أن السلطات المحلية بجماعة أولاد صالح بالنواصر عملت على إتلاف محاصيل العشرات من الهكتارات الفلاحية الخاصة بالذرة والمقدنوس تحت ذريعة الاحتياطات من وباء الكوليرا.

ونقل المنبر ذاته أن العديد من الفلاحين استغربوا إتلاف السلطات المحلية محاصيل زراعية بجرافات، وحجز العديد من المحركات الكهربائية، التي كان يستعملها المزارعون في ضخ المياه من القنوات. وبعد استفسارهم حول هذه الخطوة، صرح المسؤولون للجريدة بأن هذا الإجراء احترازي من وباء الكوليرا؛ لأن تلك المحاصيل يقوم الفلاحون بسقيها من المياه التي تتم معالجتها بواسطة محطة المعالجة وتصفية المياه العادمة.

ونختم جولتنا الصحافية من جريدة "الاتحاد الاشتراكي" التي نقلت تحذيرات الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة من النقص المسجل في مادة الأنسولين وعدد من لقاحات الأطفال وكذا أدوية ذات طبيعة استعجالية إلى جانب جملة من المستلزمات الطبية، منبهة إلى أن هذه الأخيرة تسببت في وقف عدد كبير من العمليات الجراحية بالمستشفيات العمومية، وترتب عنها تعطيل مواعيد التشخيص التي تأجلت إلى غاية وسط وأواخر السنة المقبلة (2019).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - Mima الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:16
Pour vous épargner la tâche commencez par compter les riches tout le reste c'est la classe des démunis
2 - med.kech الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:17
و في الاخير، سوف نجد ابناء و زوجات برلمنيين و وزراء من بين المستفيدين من هذه العملية المرقمنة...سوف نجد اسماءهم مدسوسة بين هؤلاء المعوزين و ربما سوف تتضاعف الاعانة المخصصة لهم ثلاث او اربع مرات...في المغرب لن يمر قانون او اعانة دون حشر اصبع اصحاب الهمم السنتهم من اجل تذوق ما يحتويه الطبق
3 - عزوز الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:17
يدير براكة ويدي بقعة بخمسين مليون ميخلص ما ميخلص ضو يدير الفوضة فالطريق بالبيع والشرة حيح بالتريبورتر او فالاخر ياخد الدعم أمنفوق هادشي كامل غي مسكين. نتة حرث حياتك كامل تخرج بخمسة وعشرين عام ديال الكريدي باش تشري قفز.. ودوز اعزوز راك غي فابعالم التالت.
4 - محمد جلال الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:17
عدد الفقراء بالمغرب 95% و 5٪ الباقية راهم عارفين راسهوم.دون أن تتكلف وزارة الداخلية وترصد الملايير من أجل إحصاء الفقراء.
5 - said الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:18
كلام جميل ولكن ممنوش . واش الكرش الشبعانة كتحس بالجيعانة
6 - ht.brahim الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:19
ماهي العتبة محددة العوز يا ترى؟
7 - فيربلا ربعة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:21
احصونا وعدونا عدا خمس مرات من الالفين وهم يحصون حتى الاسىلة فقيرة عندك براد عندك كسرونة كتنعس حداك مك وتمنينا ان هذا الاحصاء المصحوب بالتدخل في اغراضك ستنال خلصة من الدولة كما يفعل الاخرون لكن تمر السنين والرفوف امتلات احصاءت واولاد فرنسا تساروا المغرب اكثر منا عاىلات وافواج وكذلك الصين ذات النليارين ونحن لازلنا لم نعرف بلادنا الا بنكيران وموازين
8 - ht.brahim الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:23
,ثم إن أحوال الناس تتغير في الإتجاهين، كم من مستور أصبح عاريا وكم من عاري أصبح مستورا، هل سيتم تحيين السجل كل سنة ؟
9 - #مقاطعون الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:25
سيتم استغلال هاته المبادرات و البرامج من طرف دكاكين الريع و الفساد والاستبداد والاحتكار الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي من أجل كسب بعض الأصوات و المقاعد البرلمانية و الوزارية و المنافع السياسوية الانتخابوية الضيقة على حساب معاناة عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح في أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور و الذي يئن و يعاني الأمرين تحت لهيب سياط سياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة ...لدى يجب سحب الثقة من هاته الدكاكين الفاسدة و عدم اشراكها في هاته المبادرات
10 - معوز الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:25
المغرب كلو معوز واش لي كيتخلص 2000 درهم اش غادي نصنفوه
11 - تازي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:27
هذا الدعم الذي تريد الولة أن تعين به الفقراء هو عبارة عن مذا؟
لتر من الزيت وبكية سكر وكيلو من الدقيق؟
إن الفقراء في حاجة إلى علاج مجاني وتعليم مجاني لأطفالهم ومأوى لأسرتهم كفى من الإستهتار والطنز كما نسميه بلغتنا الدارجة.
وأقول في الختام للدولة إن جيل هذا الوقة ليس كجيل الستينات والسبعينات ولا حتى التمانينات!.
12 - فاسي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:32
ما تحصويش الفقراء راه عددهم كبير جدا احصيو الاغنياء ومن بينهم الوزراء والبرلمانيين وخدام الدولة والعياشة والافارقة والمغنيين حيدو هادو وما بقي فهم الفقراء وعددهم يفوق 30 مليون فقير
====
بالنسبة لعدد السجناء المرتفع بالمغرب يرجع الى اولا الاعتقالات التعسفية لمن يطالب بحقع او يعارض المخزن وايداعه السجن والى اتجاه الشباب للاجرام بسبب الوضع المعيشي المزري وسيزداد الاكتظاظ بعد اعتقال ملايين الشباب الرافض للتجنيد الاجباري حيت يفضل السجن على التجنيد
=====
بالنسبة لنقص الادوية والمستلزمات الجراحية فهدا ينضاف لفضائح وزارة الصحة المتتالية فمتلا المستشفى الجامعي بفاس لا يتوفر على اي شئء تجهيزات معطلة اطباء لايفعلون شيئا تجهيزات مهترئة مصاعد معطلة مواعيد بالشهور او السنوات الادوية غير موجودة اهمال بيروقراطية فانا مند 20شهرا وانا اعاني من ارتجاع مرئ وفتق في الحجاب الحاجز نتج عنه التهاب حاد في الحلق وفقدان شبه كلي للقدرة على الكلام والم حاد في الصدر وفاش مشيت للطبيب رفض فحصي او الحديت معي وكتبلي اوميبرازول وقالي سير الله يهنيك
13 - hicham الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:32
الفقير يصله الخبر فقط و الدعم المصير ديالو لخبار فراسكم
14 - Nour الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:34
40مليون حيدو منها شي ألف واحد وكولشى معوز بلا صداع الراس
15 - مواطن بسيط الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:34
بدل اللعب والالتفاف وراء نهبكم لاموال الشعب وحقه في خيرات هذا الوطن تحاولون الان تسيس هذا النهب بالرفع من اسعار المنتوجات الضرورية منها البوطاغاز وانهاء مسلسل صندوق المقاصة واسكات الشعب بهذا البرنامج الوهمي الذي لن يستفيد منه احد غيركم وسيرسل الطبقة المتوسطة الى مصاف الطبقة المعوزة والكادحة ,فعوض احصاء المعوزيين قمو باحصاء الاشخاص الذين يسلبون الشعب من خيراته وامواله والغاء الرواتب الخيالية والمعاشات الغير المستحقة واقتصاد الريع,اتقوا الله فينا ,فوالله لم نعد نطيق سماعكم
16 - Abou majd الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:34
الوزير يعفي المسؤولين من المهام ولا يسارع في تعويضهم ولا يفكر في العواقب الناجمة عن الفراغ في الادارة وخصوصا تلك المسؤوليات التي لها عواقب وخيمة على المواطنين كيف يعقل أن يظل منصب فارغ لسنوات والأمور تتدهور والوزير هاني وكان لا شيء يقع
17 - سؤال الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:34
إحصائيات ههههههه وكأن المعوزين في المغرب شبه معدومين . فقط جولة في أحياء الدار البيضاء او مدن بأكملها في الأطلس و مدن في جهة شرقية تكفي لتكتشف أن أغلب مغاربة معوزين و دخلهم لايكفي حتى لسد الأساسيات فما بالك بالسفر و غيرها من الامور والتي تبقى مجرد حلم لن يتحقق لبعض الاسر وحتى لو كانت هناك إحصائيات فلن يتغير الواقع شيء لأنه لايوجد رجال يستطيعون تقليص العدد الكل يفكر بسياسة أنا . المشكل ان الدولة ثرواتها تكفي لأن تبني عشرات مدن مثل دبي ولكن للأسف لايوجد عقول للحكم يوجد فقط من يسرق . شكرا هسبريس
18 - حلالة 59 الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:36
الدعم الحكومي يجب أن يوجه لجميع المغاربة. و حتى الذي تراه أنيقا فهو بحاجة للدعم لأنه محاصر من قبل عدو اسمه المعيشة أم أن تراه يمشي حافي القدمين حتى تقول بأنه فقير. فالدعم و لو حصل سيكون ب2 ريال مع رفع الأسعار للمواد الاستهلاكية ليبقى المواطن قابعا تحت الفقر. و الدعم الحقيقي هو تطهير الجهاز الحكومي من الفساد و محاكمة المفسدين الذين يزدادون غنى و يحمون نظراءهم في السرقة و هضم الحقوق لا للمسرحية السياسية المموهة الخليعة التي تكتب في الخمارات و صخب الموسبقى و قرع الكؤوس و جلسات البضخ المحصل المنهوب من ثروات الشعب
19 - Scorpio الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:37
إلى غي الصدقة زيدوها فك*****.....
20 - MATADOR الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:37
لا مجال للاحصاء فكل المغاربة معوزين الا 3 في المئة
21 - المعلق الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:39
والله عندما اسمع أو اقرأ مثل هذه الحالات أتساءل هل هؤلاء الناس ليس لهم خوف من عدالة الله أن كانت تدوم لدامت للذين من قبلهم تكونون ثورة بالنهب والنصب وفي الأخير تتركونها لآخرين فما عساكم تفعلون غدا أمام محكمة الله الحمد لله على القناعة
22 - NeoSimo الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:40
هل سوف تعلم الدولة الأسر المعوزة على صيد السمك أم ستكتفي بإعطائهم سمكة كل يوم... اووه نسيت أن جميع السمك تم بيعه بثمن بخس لإسكات أصوات جيراننا في الشمال...

الهدف هنا واضح... إجتناب عصيان المواطنين بسبب الظلم من خلال التالي:

تدجين الشباب على السمع والطاعة من خلال التجنيد... لست ضد التجنيد لترسيخ الوطنية ولكن ما ستقوم به الدولة هو تدجين "الرعية" و ليس "المواطنين" على الخضوع

استهداف الأسر المعوزة من خلال إبقاءها تحت رحمة المساعدات لكي تبقى صامتة ضد ما يحصل في الوطن ولما لا تكون كذلك وقود لتوجيه مسار الانتخابات

اما التعليم فقد تم أساساً تدميره لجعله اداة "تكلاخ" والإعلام يتم قَص أظافره
23 - krimou الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:45
TOUS LES MAROCAINS SONT PAUVRES COMME LES.PARLEMENTS QUI VEULENT UN RETRAITER POUR LEURS EFFORT DE VENIR AU PARLEMENT POUR DORMIR
24 - م ن الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:46
هنا حتا اقارب القائد مقاطعة وشيوخ ومقدمين فقراء ستجدونهم مسجلين
25 - ابو الاميرتين الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:51
رغم ان نسبة النسمة السكانية في الجارة الجزائر اكبر منا فإن عدد السجناء في المغرب يفوق عددهم في الجزائر بأكتر من (20000 )عشرون الف سجين و هدا راجع الى البطالة و الفساد و الفقر و الجهل... حنا فينما كانت شي حاجة ختيبة مصظرين القائة و الحاحة الزوينة في أخر المرتبة اش كتقول ايها المسؤولين فهادشي
26 - bouaazza الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:55
Faux, le gouvernement va recensé le nombre de nécessiteux avant d'arrêter les subventions de sucre , gaz ,farine ......
27 - عبد السلام اطراشلي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:00
''على سلامة ''وزارة الداخلية. تريد إحصاء فقراء المغرب ! مستنجدة بخطة منقولة عن الهند . وأين ذهبت المعلومات والبيانات التي اعتمدها لإنجاز بطائق الراميد؟
نعتبر أن عملية الإحصاء هذه سيعتمد فيها تقنيات حديثة لها فعالية وذات مصداقية ، لكن بشرط أن يبعد عنها أعوان الداخلية من مقدمين وشيوخ و ...
28 - hamid الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:00
وديرو للناس فين تخدم أو زيدو الصالير أو وفروا السكن اللائق أو الصحة كفى من الصدقات كأننا ليس في المغرب لاجئين رحنا عارفين شكون لي غيستفد من هاذ السجل الإجتماعي كيما وقع للراميد غيوقع تال هذا غدوروها غير بيناتكم .
29 - hassan الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:02
لا أعرف لماذا لا أثق في الجرائد الورقية كلها كذب وبهتان لا يوجد فيها ولو مقال صحيح لا إعلام في المغرب تذكروا هذا
30 - Citoyenne du Monde الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:03
Un peu de rationalisation, messieurs! A quoi servent les recensements si coûteux de la population si ce n'est pour la classification des marocains selon plusieurs critères et l'utilisation des données pour planifier les stratégies de développement?
31 - Galilée الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:05
n oublier pas we compter ceux qui touchent le smig et les retraites car ces la majorité écrasante.
32 - صرخة الطبقة الوسطى الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:06
لا افهم هذه العقلية الغبية التي تفكر بها الدولة المخزنية؟ هل الفقر سمة ثابتة عند الاشخاص وملازمة لهم أم هي سمة آنية ترتبط بالظروف, الان اذا منحوا الاسر التي تم تصنيفها اليوم كأسر فقيرة ,منحوها مساعدات مالية فيمكن ان تنضم بهذه المساعدات مع مرور الزمن الى اسر متوسطة وميسورة أما الاسر التي جردوها وصنفوها اليوم كأسر متوسطة فسيحرمونها من اي مساعدات وسيتم اقصاؤها من امتيازات وطحنها بالغلاء ومع مرور الزمن ستصبح هذه الاسر المتوسطة أسرا فقيرة, يعني لا شيء تغير يريدون تبديلا فقراء قدامى بفقراء جدد أما الطبقة الثرية التي تقتات على الفساد فهي محصنة ومحمية من طرف الدولة المخزنية
33 - RAMO الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:06
من اللازم التعجيل بهذه العملية ،
لأن إذا هطلت الأمطار مبكراً و بالقدر الكافي ،
فإن الداخلية ستنكرهم ،قائلة لهم :" العام زين، سيروا
دبروا على روسكم".
34 - Hasssan الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:06
ne perdez pas votre temps met directement 30 million
35 - Fes الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:06
قتلتم هذا الشعب فقرا واغلقتم باب الشغل إلا لابنائكم في وجوه المواطنين وتتصدقون عليهم بقنينة من الزيت وبعض الطحين قاتلكم الله انا توفكون لا تعطو الناس طعاما اعطوهم شغلا و اوقفوا تحرير السلع والبنزين الذي الهب جيوب هذا الشعب الفقير وحاربوا الجريمة لتامين الشعب فهذه خير صدقة جارية تعطونها لهم .
36 - حلمي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:07
بمعنى اخر باي باي الدعم على بوطاكاز .
37 - سعيد مغربي قح الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:07
لا تعطيني سمكة ولكن علمني كيف أصطاد..

الأسر المعوزة لا تريد سمكا ..ولكن تريد سكنا وتعليما وصحة..خاصة وأن مثل هذه المبادرات مآلها الفشل شأنها شأن الراميد وألمبادرة المعلومة..
38 - بنت البلاد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:10
الفقر ليس وليدة اليوم الفقر متجذر في مجتمعنا و الفقراء يتزايدون بتزايد الفوارق الطبقية..نتيجة سوء التدبير و التسيير..أين كانت الحكومات مند اكثر من 60سنة..ماذا فعلت لمنع تفشي الفقر؟؟
و هل إعطاء كيس دقيق و زيت أو مساعدة مادية حل ؟ طبعا لا الحل الوحيد هو توفير عمل يظمن العيش الكريم و توفير تعليم عمومي بجودة عالية..و خدمات صحية مجانية و حقيقية.
39 - من إقليم فجيج الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:11
مبادرة جيدة من ام الوزارات وأتمنى مراقبة الساهرين على هذه العملية لأنه لا محالة سيتم اللجوء إلى المحسوبية والزبونية. وأتمنى من ام الوزارات التحقيق بكل حياد وشفافية في الشكايات التي تتوصل بها ضد المفسدين سواء المتقاعدين منهم أو الذين مازالو يزرعون الفساد في المؤسسات.
40 - جعفر الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:16
الخطاب موجه للعمال والولاة في المقابل عامل مدينة وجدة حرمنا من رخصة السياقة المهنية بقرار شخصي فكيف يمكن لمسؤول من هذه الطينة ان يحد من افة الفقرفي البلاد المرجو من دوي الاختصاص افادتنا من اجل ردع هذا القرار التعسفي
41 - سجين الزنزانة 6 الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:19
قراءة مواد الجرائد الصادرة الثلاثاء نستهلها من "المساء"، التي ورد بها أن وزارة الداخلية وجهت تعليمات خاصة إلى العمّال والولاة من أجل تفعيل برامج الدعم والحماية الاجتماعية الموجهة إلى الفئات الفقيرة والهشة، والتي يبقى أهمها السجل الاجتماعي الموحد.
بادرة جيدة اذا استهدفت الاسر المعوزة فعلا، حبدا لو تحصي الداخلية بشكل دقيق عدد موظفي الجماعات الترابية الفقراء المرتبين في سلاليم العار 6 و 7 ، و من بينهم حاملي الشهادات العليا من ماستر و إجازة المرتبين في الزنازن 6 و 7 ، و تنصفهم بتسوية اوضاعهم و بالتالي اوضاع اسرهم الفقيرة، وتحذف هذه السلاليم العار
42 - باحث عن الحقيقة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:23
اودي الله يهديكم اش من اسر معوزة ، هادوك كلهم قوالبيا تينوعروا على الدولة . والدولة باغية دير معاهم مزيان باش تكالمي الطرحة حيت دولة ضعيفة
راه الي محتاج المساعدة هو الموظف البسيط وحتى المتوسط الي دكدكتوه ومابقا عندهم غير ديك المانطة المحقورة . اما هادوك 14 ديال الناس فدار وحدة كلهم خدامين الي فالديتاي والي طبلة ديال الديسير والي ميكانيك والي كوافورة والي كتبيع الحرشة عل الاقل كيدخلوا واحد 700 حتى 800 درهم فالنهار وملي السلطات كترخص لهم البناء هم الاولى كيطلعوا ليزيطاج ، وزارة الداخلية كتركع . خدام الدولة كيسرقوا واصحاب احياء القصدير كيكذبوا والموظف البسيط كيتهلك
43 - Marocain musulman الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:32
حذاري من أثارت غضب الطبقة الوسطى
سوف لن تدعم وستؤدي ثمن اغلى في المواد الضرورية
الطبقة الوسطى مهمة لاستقرار البلاد
العقلية والظروف في الهند شيء وفي المغرب شيء آخر
44 - سوسي حر. الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:37
جايين عاود بخطة 4-4-2...عقنا بكم...من نهار عقلت على راسي و احصاء تابع احصاء بلا فايدة..فين تلات بطاقة الرميد و اعانات الارامل و المطلقات...تا حاجة ماكاينة..الشفوي الشفوي ثم الشفوي...و لكن موعدنا فالانتخابات المقبلة...المقاطعة الشاملة لجميع الاحزاب و مقاطعة الانتخابات..
45 - احمد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:38
نحن من الدول الفقيرة يجب دعم الطبقة الهشة والفقيرة وجزاكم الله على انشغالكم نحو الفقير والمحتاج
46 - ولد حميدو الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:42
مند اسبوع كانت السلطات تجمع المتسولين و الباعة المتجولين و حراس السيارات تسجلهم و تطلقهم
يجب اولا محاربة العشوائية
47 - RAMO الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:51
في حالة إذا نفذت هذه العملية ، فإن كل أسرة ،
مهما كان عدد أفرادها سيعطونها شهرياً:
قالب السكر ،1 لتر زيت ،5 كيلو طحين .
تمخض الجبل فولد فأرا.
هذا الضجة ،إن نفذت، و هذا الشوهة ، سيتدخل فيها المقدم ، والشيخ ،و....
الله يحفظ من بعض لأرواح .
أما السرقة ،فلا بد منها كتوزيع الحريرة على المعوزين، والملابس على ضحايا
البرد ، و الأغطية على منكوبي زلزال الحسيمة.......
والله وحده يعلم متى تبدأ و متى تنتهي عملية الإحصاء!!!
48 - Ahmed الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:06
pour que cette opération soit efficace d'abord il faut que les budget alloués soit conséquents il faut réduire les haut salaires de tous les responsables taxer plus les hauts revenus les biens immobiliers , réduire le budget du palais , supprimer les dépenses inutiles Mawazine et autres festivals , controler les fraudeurs fiscaux et les réprimer lourdement avec des amendes ( les factures s'achétent a 10 % de leur valeurs et tt le monde le fait ) et viser les familles nécessiteuses , protection des enfants mineurs avec obligation d'étre a l'école pour tous les enfants mineurs , pas d'enfants dans la rue . il y'aura certainement des fraudeurs sociaux aussi qu'il faudra aussi réprimer , expulser les immigrants illégaux et ne plus lancer de campagnes de régularisation qui font des appels d'air a tous les illégaux de l'Afrique .
49 - Maria الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:09
تسعون في المئة من المغاربة يحتاجون الدعم ولا داعي لإحصائنا نحن الفقراء، فملامحنا المقطبة وثيابنا الرثة وبطوننا المسطحة خير دليل على ذلك ، يكفي أن نخضغ لفحص بالسكانير لتتضح الصورة ويتأكد المسؤولون من أننا حقا نستحق المساعدة ،إلا أن العفة والقناعة وعزة النفس تمنع الكثير منا من التسول وطلب بطاقة من صنف راميد.
50 - شي مدوخ الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:21
خارج منطق العدمية والإيجابية المستلهم من منطق من ليس معنا فهو ضدنا، أقول أن شيطان المسئولين يكمن في التفاصيل، أي في المعايير التي ستعتمد في تعريف وتحديد المعوزين. تلك المعايير التي ستقرر على أساس أو خلفية واحدة وهي النتيجة المتوخاة، أي الحصول على نسبة معوزين قد لا تفوق عشرين بالمائة. ولا أستبعد شخصيا أن يخرج علينا العثماني بعدها ليعلن أن النسبة المتوصل إليها أكبر مما كان يتوقع!!
51 - مواطن مغربي حر الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:28
اقسم لكم بالله غير المعاونة ديال رمضان تياخدوها غير الاغنياء ومرات المقدم والشيخ اما الفقراء حسبى الله ونعم الوكيل والمشكل الاكبر كين لي مسجل فى 2 او 3 جمعيات والقيادة
52 - FMI الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:51
كله على البنوك هيه، كله على البنوك هوه، هو فاكرنا ايه، ايه، كله على البنوك هيه،
على راي عادل امام في احد افلامه الكوميدية الهادفة،
انه البنك الدولي الذي يشغل ويحرك المسؤولين في كل الدول،
ثم تعالوا نتسائل، الم يخرج لنا السيد لا فتيت الاسبوع الماضي ليامر ولاته وعماله للاهتمام بالتعليم، فمن اين سياتي بكل الاموال والاطر المختصة لاصلاح كل شئ، تم ما دخل الداخلية بالخزانة العامة والاحصاء والتعليم، والمياه والغبات والاشغال العمومية... الخ... وحتى لو توفر كل شىء، فمن اين ستاتي الداخلية بالوقت الكافي لكل هذه الانجازات الضخمة، الله يقوييك اسي لافتيت ويكثر من امثالك
53 - عابر السبيل الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 01:05
سلام عليكم
مكاينش شي خبار يحمر لوجه ولا يفرح
غي الكوارث و المشاكل الله يستر و يحد الباس
ياربي يدير تأويل ديال الخير للمغرب
54 - مغربي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 06:12
واش المشكل عندنا في الرقمنة راه ممكن آلاف الشباب خريجي تكنلوجيا المعلومات بإمكانهم رقمنة هذه العملية .
هذا أسلوب لهدر أموال الدولة : الهند تعتمد اللغة الإنجليزية في التدريس و بالتالي التواصل سيكون أول عائق .
ما دور المندوبية السامية للإحصاء
55 - المعانات الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:16
الشعب ينبغي أن يتعلم الجد والاجتهاد لا التوكل و التحايل للاستفادة من المال العام و عليه فالدولة مطالبة بتوفير فرص العمل سواءا في القطاع العام او القطاع الخاص من خلال جلب الاستثمارات ونخليق ظروف العمل في هذا الخير بترسانة قانونية صارمة يخضع العامل و رب العمل على حد سواء. أما المساعدات ينبغي ان نعطى لغير القادرين على العمل.
56 - المساعدات الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:29
هاته المساعدات أو الإعانات أو الدعم أو الصدقات أو سميها ماشئت سيستفيد منها الميسورون والأغنياء ومن لهم معارف ووسائط مع السلطات قبل الكل ولن يصل إليها من يحتاجها هذا هو مغربنا الحبيب المحسوبية والزبونية هى السائدة أما الفساد فهو يتفرج من بعيد ويتفكه ...
57 - عمو الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 17:17
هذا للإحصاء يستهدف ضرب الطبقة المتوسطة. إنها مؤامرة سياسية كبرى تقودها الدولة بتنسيق مع جهات دولية من أجل تحميل الطبقة الوسطى وزر الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والمالية التي تنخر البلاد.
58 - Ahmed الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:20
اضن انه يجب على الدولة احصاء الاغنياء عواض الفقراء لان عدد الاغنياء قليل اضن العدد هو 88.5في المائة من الفقراء
59 - الحقيقة المرة الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 08:05
والله لو حسبها الشعب جيدا سيرى انه هو الذي يدعم هذه الحكومة باصواته التي تذهب الى غير محلها لذا لا تلومون الا انفسكم فبعض المواطنين يبيعون اصواتهم وبعد ذلك يتباكون العيب كله فينا نحن الشعب
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.